24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3306:2013:3717:1820:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رأي أممي يسأل الجزائر عن الوضع الحقوقي بتندوف (5.00)

  2. حر شديد يومَي الثلاثاء والأربعاء بمناطق في المملكة (5.00)

  3. قنصلية المغرب بدبي تستصدر تأشيرة لعائلة عالقة (5.00)

  4. أمزازي ينفي "شكايات الرياضيات" .. وتحقيق يرافق "صعوبة الباك" (5.00)

  5. التوفيق يكشف تفاصيل تدبير إعادة فتح المساجد للصلوات الخمس (5.00)

قيم هذا المقال

3.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | رباح: الجالية مُطالبة بمساعدة الحكومة في الإصلاح

رباح: الجالية مُطالبة بمساعدة الحكومة في الإصلاح

رباح: الجالية مُطالبة بمساعدة الحكومة في الإصلاح

أكد عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل، على أن الجالية المغربية بكامل مكوناتها تتحمل مسؤولية الدفع بعجلة الإصلاح الذي وضعته الحكومة الجديدة هدفا جوهريا لها، مشيرا إلى
أهمية المرحلة التي تعيشها البلاد، وضرورة تلاحم كل التيارات من أجل محاربة الفساد وتطبيق مضامين الدستور الجديد والحكامة الجيدة.

وشدد رباح، في كلمة ألقاها مساء السبت 30 يونيو بمدينة دسلدورف الألمانية، على أهمية جلب المستثمرين الأجانب، وتوظيف الخبرات العلمية المكتسبة التي تتوفر عليها الكفاءة المغربية بألمانيا في مختلف المجالات، مُذكرا بالدور الكبير الذي لعبته الجالية التركية بألمانيا في تعزيز العلاقات الثنائية بين ألمانيا وتركيا.

ولفت رباح إلى أن الحكومة الجديدة سطرت برامج محكمة من أجل القضاء على الرشوة والبيروقراطية المعقدة، من أجل تحفيز ودعم قوي للاستثمار بالمغرب، مشيرا في الوقت نفسه على أن محاربة الرشوة لن تأتي بوضع القوانين فقط، بل بوعي المواطن بهذه المسؤولية المشتركة مع الدولة، ومساهمته في تطبيق ذلك على أرض الواقع من خلال محاربة وفضح المفسدين.

وأشار المسؤول الحكومي، في اللقاء ذاته، إلى أن المغرب قد عرف تحولا ديموقراطيا من نوع خاص في ظل الثورات التي شهدتها المنطقة العربية، حيث تميزت التجربة المغربية بالتشبث بالملكية والمحافظة على الاستقرار، ولكن مع المطالبة بالقيام بإصلاحات جوهرية في كل القطاعات.

أفراد الجالية المغربية في ألمانيا استغلوا فرصة تواجد الوزير المغربي لتقديم اقتراحات وللاستفسار عن قضايا سياسية هامة، مثل صندوق المقاصة وإصلاح القضاء ودفاتر التحملات، فيما دعا رباح إلى أهمية تكثيف التواصل وتبادل الآراء بين المواطنين والمسؤولين بهدف تحقيق الإصلاح الشامل للبلاد.

وعرف هذا اللقاء التواصلي مع الجالية المغربية، الذي نظمته جمعية مغرب التنمية، حضورا متميزا من ممثلين عن الجمعيات المغربية الألمانية، ورجال أعمال مغاربة، وأكاديميين وأساتذة جامعيين، وكذا رؤساء الرابطات الثقافية والإسلامية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - عبد الله الاثنين 02 يوليوز 2012 - 02:25
سأنهي دراستي في الهندسة الميكانيكية في ألمانيا ..
وألجأ الى حضن بلدي الذي أتمنى أن يوفرلي العيش الكريم ..

لا بديل عن البلد الأم ..

~ مغترب من ألمانيا
2 - abderrahmane الاثنين 02 يوليوز 2012 - 02:39
On vous attend au canada aussi Mr le ministre
La communauté Marocaine à l'étranger est prête à donner son temps, partager son savoir et même participer financièrement au développement de notre pays, mais faute de manque d'organisations honètes capable d'encadrer nos initiatives, on vous demande Mr le ministre de réflichir a des mecanismes succeptible de concretiser la bonne volonté de la communauté Marocaine a l'étranger pour en faire des gestes porteur d'une valeur ajouté à notre pays
j'ai demarré une entreprise de transport specialisé dans le transport longue distance entre Montréal et le reste de l'Amerique du nord avec quelques grands camions, les procédures ont pris quelques journées et l'entreprise était fonctionnelle, une telle affaire a couté des sommes énormes à un ami qui a du quitter le maroc et retourné au canada, la communauté veut investir au maroc, mais les démarches et la mentalité de certains fonctionnaires restent toujours un grand défit
3 - مشى يتسارى الاثنين 02 يوليوز 2012 - 03:09
انا بان لي مشى يتسارى فقط , وما عرفش بان الدولة المغربية لا تهتم بالجالية , وخير دليل لى ذلك حرمانهم من بطاقة التعريف لما يزيد عن ثلاث سنوات , سير تكمش وسير قلب شنو خاص ديرو مع السفارات والقنصليات المغربية في الخارج, راه حنا عيينا من الكذوب والبحوط ديال العثماني وبنكيران فين هو المعقول ولا انتم غير كراكيز ديال لافوار.
4 - Hamouda sahaewy الاثنين 02 يوليوز 2012 - 03:39
n Mr. Minister, first shut down Moroccan Consulate in New york, and oust the couselor from his position. For almost 3 years we still waitng for our National ID. There was clear culpability on the part of the consulate. There are not corrobarative. We expect a higher level of discourse from them. Unfortunatelty, they despise on us.
5 - Hicham aus münchen الاثنين 02 يوليوز 2012 - 09:39
تحية للاخ رباح
بالنسبة للمقارنة مع الجالية التركية ومساهمتها في توطيد العلاقة التركية الالمانية,اظن ان اسقاطها على الجالية المغربية فيه نوع من الاختلال, الاتراك هنا في المانيا يزيد عددهم عن 3 ملايين نسمة,فيما لايتجاوز عدد المغاربة هنا 120 الفا,ناهيك عن الفرق الشاسع في الامكانيات.
لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين.
6 - Ahmed bourasse الاثنين 02 يوليوز 2012 - 09:48
Monsieur Rebah merci pour votre visite en allemagne pour nous demander d`investir au maroc. Nous investissons au pays tout notre argent et pourtant il y`a pendant chaque visite au pays des problemes qui commence deja pendant la circulation de route. Je circule pendant toute l`année en allemagne sans etre controle, car comme vous avez remarque il n`y`a presque pas de police de route. Au maroc, pendant une visite de 15 jours je vais etre aumoins 3 ou 4 fois controle. En Turquie il n`y`a pas des controls de police tout les 15 km non plus. On a presque l`impression que notre pays en etat de guerre.Le 2 probleme si on vient par avion, il y`a des taxi au pays quit transporte 6 personnes sans ceinture, est ce que c`est normal en 2012 de circuler de cette facon la? Les investisseurs ont besoin d`un bon terrain pour venir investir qu`on doit preparer au pays. Merci pour vos efforts.
7 - المهجر المظلوم الاثنين 02 يوليوز 2012 - 09:48
بسم الله الرحمن الرحيم
نعم رباح تفقد الجاية نعم الرجل رجل متواضع يريد الخير لبلده لو تركوهم المعارضة المعادية للعدالة والتنمية
وكانت الأسئلة لمذا غابت الطائرة المغربية من ولاية دوسلدورف
التي أكثر الجالية المقيمة فيها لمذا تغلون علينا الباخرة لمذا أدفع الضريبة على السيارة التي لا أستخدمها إلا شهر في العام لمذا إملااء الاستمارة عند الدخول والخروج من المغرب ونحن في زمن القميوتر لمذا لا تشارك الجالية في الانتخابات كما شاركت في التصويت على الدستور ووو
الجالية لها ثقة كاملة في هذا الحزب والله ولي التوفيق
8 - MOHAND AMAZIGH الاثنين 02 يوليوز 2012 - 10:01
قاليك مشا ل المانيا حيث الناس مقاستهم الأزمة وسير ليك ل اسبانيا و ل ايطاليا
واوشف ليك الناس كات عاني و ما كاينش لي اوقف معهم غير سيدي ربي
9 - لعروسي عبد الرحمان بفرنسا الاثنين 02 يوليوز 2012 - 10:22
تحية نضالية تنبثق من اعمق القلب الى السيد معالي الوزير المحترم وزير التجهيز و النقل حياكم الله يا سيدي و لكم منا كل الاحترام و التقدير و بعد .
نعم من الواجب على الجالية المغربية و التي اخلصت على الدوام لدينها و لوطنها و لملكها ان تساند و تازر هذه الحكومة حكومة الاصلاح بكل ما في الكلمة من معنى سياسيا و اقتصاديا و ثقافيا اننا نريد جعل هذا البلد , بلد يقتدى به نريده قدوة على الصعيد الافريقي و لما لا حتى على الصعيد العربي و الاسلامي اننا سنعمل كلما في وسعنا للدفع بمستثمرين جدود شريطة على ان تسهل لهم كل الماموريات و ان نعطيهم ضمانات ملموسة على ممتلكاتهم حتى لا نقع في نفس الدوامة التي مرت و سحقت و سلبت كل ممتلكات بعض المهاجرين و كذلك بعض من الفرنسيين و الايطاليين و اللائحة طويلة نتمنى لكم يا سيدي النجاح في مهمتكم و مسيرة موفقة بحول الله و قدرته .
10 - hassan الاثنين 02 يوليوز 2012 - 11:16
rabah en allmagane bengiran au brazil mostafa el lkahlfi en espana ..... je croix il sont jamais voyage dans lure vie ? estc eque vous avez quelque chose important a dire pour les marocain que de voyage ????
11 - hamid الاثنين 02 يوليوز 2012 - 11:37
أقول لي السي الرباح كفاكم ضحك على انفسكم
كيف يعقل ان الحكومة تخصم من الحسابات البنكية لي الجالية مبالغ هامة من النقود
وتدعي انها مستحقات لي الضرائب رغم انه موأدى عنها بالحجج
وتريدون ان نسندوكم. نحن الجالية لانساند من يسرقنا في ظل أزمة خانقة نعيشوها في اوربى
12 - Marocain???????? الاثنين 02 يوليوز 2012 - 12:35
Mr Rabbah:
1-Lacrise economique mondiale.
2-Pat de contrat de peche avec l europe
3- cette annee ca n as pas assez plue
4- est c est ca le plus important!!!! c est fini , l ancien generation qui rentraienet au maroc et qui achetaienet des maison au maroc et meme qui envoyes de l argent ne faite que 5 % de la totalite des marocain en europe . si non la nouvelle generation n entre pas au maroc, n envoies auccun centime et maroc .
13 - mensonges الاثنين 02 يوليوز 2012 - 12:48
on n' a voté pour personne cher ami , démerdez vous,
14 - momo الاثنين 02 يوليوز 2012 - 14:05
في لقاء مع السيد عزيز رباح وزير النقل و التجهيز يوم 30.06.12 بمدينة دوسلدورف بالمانيا تم نقاش عدة مواضيع جيد مهمة كما أنه شرح البرنامج الحكومي الذي هو ألان في طور التنفد
تميز السيد الوزير في هذا القاء بعفوية طبيعية وشعبيته المعروف بها كما أنه استجاب بصدر رحب للاجابة على قائمة طويلة من الاسئلة
15 - المواطن الاثنين 02 يوليوز 2012 - 14:34
الوروبا كلها طرقان ومترويات رباح يتقاضى راتبه الوزاري من المال العام الذي يستخلص من دافعي الضرائب لذا علية ان يزور القرى والارياف والجبال المعزولة عن العالم وشق الطرقات والتواصل مع هموم الساكنة وليس للتجول في اوروبا والخطابة في المهاجرين للدعاية الحزبية قد يقول قائل انه الزيارة من مالية الحزب اقول له لماذا لم يكونا يزورون الجالية قبل ذلك بهذه الكثافة انها اموال الراتب الوزاري الذي يجب ان يصرف لتنمية القطاع الوزاري الذي يشغله كل وزير ام ان الرباح يزور الجالية لينظر معاناتهم معفي المواصلات انا اعرف ان اوربا كلها طرقان
16 - Moha الاثنين 02 يوليوز 2012 - 15:18
Was macht er hier, sie haben bestmmt euch gesagt , dass in Deutschland die Migranten noch viel Geld haben? Na und ? und sie glauben ich werde ein Cent in Marokko investieren niemals. Gehen Sie nach Italien oder Spanien da finden Sie so viele Doofisse wie Möglisch. Hau ab !
17 - ahmed tohami الاثنين 02 يوليوز 2012 - 15:26
Au parlement on vous a demandè dernierement d`intervernier car il y`a des millions depensé sur des routes qui se sont effacé apres deux ou 3 ans. Votre reponse a la television etait: ramenez moi les preuves et je vais intervernier. Est ce que la route construit aves des millions de dirham et qui est apres 2 ou 3 ans dans une tres mauvaise etat n`est pas une preuve?
18 - حميدا المهاجر الاثنين 02 يوليوز 2012 - 15:39
كمهاجر لم اشعر يوما باهتمام من اي وزير مغربي اذ اعتبر ما يتقاضاه وزير الهجرة نوع من هدر المال العام. يريدون دخول العملة ,وعندما يريد المهاجر زيارة العاءلة يؤدي اثمان خيالية لخطوط الملكية, هذه اكبر المشاكل التي يعاني منها المهاجرون ,حتئ اصبح العديد منهم يتجه الئ تركيا او اسبانيا لقضاء العطلة .حسبناالله ونعم الوكيل ,نعاني من الميز العنصري في المهجر لكن الميز المغربي اشد.لا اصلاح مع اصحاب المصالح الخاصة .ربما ننتظر قرن.
19 - avatar58 الاثنين 02 يوليوز 2012 - 16:16
by their fruits you shall know them,il faut savoir trier mr le ministre, le maroc a besoin de cadres et de competences qui apportent un plus a l'economie du pays ,ceux qui donnent au pays avant de s'attendre a recevoir ils sont peu nombreux mais ils existent .le maroc a ses specificites. le modele europeen ne peut etre calque a la lettre. on n'a pas besoin de toujours comparer le maroc a l'europe .dieu merci on a nos avantages,et on prefere s'ameliorer avec ceux ne perdent pas leurs identites facilement.
20 - Cgabat الاثنين 02 يوليوز 2012 - 16:17
Mr Rabbah.....quel talent d artiste, vous vous êtes déplace en Allemgne pour faire de la propagande pour le PJD alors que vous etes incapable de régler le dossier Comarit-Comanav ferry. Chapeau l artiste. Vous faites du clientélisme pour faire gagner du temps et epargner votre ami abdelmoula. Le faites vous dans l intérêt du Maroc ou pour des intérêts partisans. Je n arrive pas a vous suivre... Dites nous pourquoi tout ce cinema sachant que Comarit est bel et bien finie et pour toujours.

Le PJD est un drôle de parti, sans foi ni loi, vous voila au pouvoir, que cherchez vous, nous endormir.....détrompez vous . Le peuple a de la mémoire et n oublie pas votre comportement mafieux.
Arrêtez votre cirque.
21 - من السبت الاثنين 02 يوليوز 2012 - 17:22
ما عرفتش كيفاش ان الجاليه المغربية مقصيه من التصويت ومن الانتخابات,وكي قولو خاصها تساهم؟كيفاش غاديا تساهم في التغيير؟وسي الوزير راه تركيا كدير مكاتب للتصويت في العالم باش اصوتو .راه المغاربا ديال العالم مقصيين من كلشي .وش سي رباح ما فكرش مدام باغي للجاليه الخير ,ادير شي قرار وزاري لتعشير سياره واحده لكل مهاجر بنسبه مئويه قليله ؟على الاقل اكون وفر لكل مغربي 400 اورو ديال الطريق لي كي خسر في اسبانيا وفرنسا واربح معنا ضريبه وتامين وتكون ممنوعه من البيع لمده معينه حتى لا يستغلها البعض كتجاره.وفكرونا فيينا في التغطيه الصحيه راه مثلا ناس اطاليا لي مرض في البلاد اعيط الله اصيب الله.بداو معانا من هاذ النقط وحنا غادين نديرو لي علينا .كنتمنى ان السيد الوزير اقرا هاذ شبه رساله ان كان لديه وقت. انشر الله انجيك
22 - Marokko Development e.V. الاثنين 02 يوليوز 2012 - 17:32
Im Namen eures Vereins Marokko Development e.V in Deutschland bedankt sich der Vorstand bei allen Gästen des Symposiums mit der Bitte ihre Anregungen oder Kritik jederzeit über unsere Webpräsenz an uns weiterzuleiten
www.marokko-dev.de
23 - Anis الاثنين 02 يوليوز 2012 - 17:41
ان مداخيل تحويلات الجالية المغربية كل سنة تعادل مزانية صندوق المقاصة و بالمقابل سيد الوزير ماذا يجد هذا المهاجر.
الا تعلموا انها ثروة مثلها مثل ثروة البترول او ثروة السمك او الفسفاط او....يجب المحافظة عليها بشتى الوسائل ليس بالشيخات او السهرات هذا الكم الهائل من المهاجرين أليس له الحق في ادخال سيارة كل 5 سنوات بدون جمارك ام حتى يبلغ من العمر عتيا (+65ans) ام هذا المهاجر له الحق فقط في جواز السفر و بطاقة التعريف وحساب مصرفي . كم عدد حوادث السير التي يتعرضون اليها خلال قطعهم الاف اللكيلمترات مع ابناءهم هذا الجيل 3 لا يتذكر سوى الأحزان و المبيت في الطرقات أليس من المعقول تخفيف عبأ السفر علي هذه الامة والسفر في الطائرة وفي المقابل يجد سيارة ابيه او سيارته تنتظره بدون زيادة مصاريف الجمارك نحن لسنا في حاجة الي إرسال أئمة الى المساجد او التأطير هناك طرق اخرى للعناية بالجالية والتخفيف عليهم لانهم هاجروا و لم يكلفوا المغرب شيء لا قرورة غاز لا سكر لا زيت بل العكس فهم المصدر الاول للعملة الصعبة
 
24 - abdelali الاثنين 02 يوليوز 2012 - 18:07
c est un homme qui ne respecte pas la loi et il n as jamais respecter avant d 'etre ministre.
je ne comprend pas comment est devenue ministre celui la
25 - samira الاثنين 02 يوليوز 2012 - 18:13
الجالية مُطالبة بمساعدة الحكومة في الإصلاح .ا لعمله الصعبه انتهت مع الجيل الاول كل شيئ انتهى الشعب والجاليه عاقو بكم الاحزاب المنافقه التي خانت الشعب في تحقيق مصاره الذي ضاع منه 50 سنه.
26 - Bouchta الاثنين 02 يوليوز 2012 - 19:14
c'est vraiment drole et bizzare de demander l'aide des marocains a l'etranger et ils n'avont meme pas le droit de voter!!!
27 - مغربي قح الاثنين 02 يوليوز 2012 - 19:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا للإخوة الذين سهروا على تنظيم هذا اللقاء مع معالي الوزير الرباح...
والله عيب على المسؤولين الذين ضيعوا وأهملوا أكبر ثروة وهي المئات من الأطر العليا الحاصلة على شواهد بدرجات عليا وفي ميادين مختلفة وأغلب هذه الطاقات تضيع في هذا البلد ولا من يسأل عن أحوالها. إن الله سيسألكم ياأصحاب القرار... المغرب لا يحتاج إلى إنشاء معاهد للتكوين المهني أكثر مما يحتاج إلى الإعتناء بالكفاءات المغربية الضائغة في المهجر، هذه الأطر التي تكونت على نفقتها الخاصة وهذه مفخرة لكل مغربي بهذه النخبة التي للأسف ألقي بها في سلة المهملاة! إن لله وإن إليه راجعون وحسبنا الله ونعم الوكيل...
28 - سفير متجول الاثنين 02 يوليوز 2012 - 20:04
مشاكيل الجالية متعددة يا السيد عزيز رباح لكن الصدمة القوية التي صفعتم بها الجالية المغربية باروبا جد قوية وهي التالي ؟؟
اعلنتم عن افلاس لكوماف وكومريت ورخصتم لشركة gradi navi الايطالية الاستثمار في خط سات -طنجة وسات الناظور نعم لكن بعد ايام قلائل من استثمار هذه الخطوط البحرية اعلنت الشركة الزيادة بـ20في المئة من ثمن التذكرة علما ان الجالية الاروبية تعاني من اثار الازمة زدتم في الطين بلة وتبين ان الاتفاقية مغشوشة وتبين ان هناك اتفاق من تحت الطاولة ,لما لاتلزمو الشركة باخفاض التذكرة مقابل استثمار هذه الخطوط البحرية التي تدر كما هائلا من العملة الصعبة على الشركات الوطنية !!
المهاجرون المغاربة باروبا يعانون بالطرق الاسبانية ما يطالهم من السرقة والتقتيل اثناء عودتهم للمغرب بالعطل الصيفية لستم قادرين على الضغط على اسبانيا لضمان تأمين ذهابهم وعودتهم الى بلد المهجر بامان !!!!
لماذاتلزمون التأمين على السيارات المستورة مؤقة ذات التسجل الايطالي وطلبتم من تأمينات الايطالية يحدف المغرب من خاناتها ؟؟ام هي ضريبة سنوية لهولاء المهاجرين المصنفين لديكم بـ 0 ؟ ؟؟
29 - Amazigh Muslim الاثنين 02 يوليوز 2012 - 20:13
Düsseldorf est une ville de shopping. l'esprit créatif est á München, Hamburg ou Berlin mais pas Düsseldorf. Mes respects aux MRE qui s'y déplacé pur rencontrer le ministre.
30 - inssan الاثنين 02 يوليوز 2012 - 20:25
واش ماشي حشوما و عار السيد الوزير عرضين عليه لي ألمانيا في مدينة دوسلدورف و مقطعين ليه الطائرة لبروكسيل في بلجيكا عد جبتوه بالسيارة 3 ساعات الدوسلدورف بحالة ماكنش المطارات ف ألمانيا وباز معكم المغاربة عمرو مابقى يجي داك سيد و بش ضحكني جليك كانو رجال أعمال مغاربة tazzzzzzz
إنشر يا ناشر هاد المهزلة ليدارو لسيد الوزير
31 - Fatima maliki الاثنين 02 يوليوز 2012 - 20:43
لهذا يجب على كل المغاربة مغادرة الوطن و الاستقرار في بلدان المهجر, لكي نتير انتباه المسؤولين المنتخبين من طرف المغاربة المحليين الغير مرغوب فيهم. يعني كل من يريد ان يكون له وزن او قيمة في هذا البلد يجب عليه مغادرة الوطن....
32 - mohammed الجمعة 06 يوليوز 2012 - 23:37
POURQUOI MONSIEUR LE MINISTRE DEMANDE L AIDE A NOUS,LES IMMIGRETS.C EST NOUS QUI DEMANDE A MONSIEUR LE MINISTRES DE TROUVER UNE SOLUTION POUR LES IMMIGRETS QUI ONTS DES DIPLOMES E GRANDS EXPERIENCES DANS L EUROPE POUR FACILITER DES CREATIONS DES ENTREPRISES DANS NOTRES PAYS.WA NACHRI A HESPRES
33 - haamada الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 20:15
واش عرفتو يا خوتي شكون اللي خرج على الجالية المغربية هما المتملقين يعني دوك اللحاسة رؤساء الجمعيات واللتي لا تجمعهم اي صلة بالمهاجرين فهما يدافعون اللا على اغرادهم وينصبون انفسهم رؤساء للجمعيات بدون اجتماع ولا حتى انتخابات مع العلم انهم سماسرة القنصليات والسفارات فاغلبهم لا يحتوي على مستوى ثقافي فباي لغة يمتلون الجالية المقيمة با يطاليا وشكرا
34 - عــــــزة الخميس 12 يوليوز 2012 - 16:35
سأعــود لوطني وأهلي، قريبا سيزدان بلدنا بمهندسين وأطباء مغاربة يؤثثون مكاتب الإدرات والمصحات والأوراش والمختبرات والحقول وووو كل حسب تخصصه إذن ما علينا فعلناه تعلمنا، استحملنا الإهانات، تكبدنا قساوة الغربة، عملنا بجهد مضاعف، قهرنا الملل والوحدة والبعد عن الأهل دائما نقول: هانت سنعود مظفرين إن شاء الله، الأن جاء دور حكوكتنا لتهيئ لنا مناصبنا، لنعمل على تنمية وطننا الذي لا نرضى له بديلا، لنستثمر ما جنيناه من علمنا ومعرفتنا على أرض بلدنا الحبيب، إذن لتستعد السيد الوزير فجلنا عـــائــد...إن شاء اللــــــه
35 - RACH الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:58
عفوا سيدي الوزير لا , هذا جوابي , هل هناك من يساعد الجالية في محنها ? اوخلينا من هذه بلادكم , واخر دليل على مساعدتكم للجالية هو اخر زلزال في ايطاليا وترككم للمغاربة في الكياطن وكانهم حاركين من جديد في حين تدخلت افقر الدول لاجلاء رعاياها ,عفوا اسي رباح جبدو الريح او فكروا بوحدكم في مشاكيلكم.
36 - issamafia الاثنين 16 يوليوز 2012 - 16:05
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كمهاجر لم اشعر يوما باهتمام من اي وزير مغربي اذ اعتبر ما يتقاضاه وزير الهجرة نوع من هدر المال العام. يريدون دخول العملة .
المهاجرون المغاربة باروبا يعانون بالطرق الاسبانية ما يطالهم من السرقة والتقتيل اثناء عودتهم للمغرب بالعطل الصيفية لستم قادرين على الضغط على اسبانيا لضمان تأمين ذهابهم وعودتهم الى بلد المهجر بامان !!!!
لماذاتلزمون التأمين على السيارات المستورة ذ وطلبتم من تأمينات الايطالية يحدف المغرب من خاناتها ؟؟ام هي ضريبة سنوية لهولاء المهاجرين المصنفين لديكم واش عرفتو يا خوتي شكون اللي خرج على الجالية المغربية هما المتملقين يعني دوك اللحاسة رؤساء الجمعيات واللتي لا تجمعهم اي صلة بالمهاجرين فهما يدافعون اللا على اغرادهم وينصبون انفسهم رؤساء للجمعيات بدون اجتماع ولا حتى انتخابات مع العلم انهم سماسرة القنصليات والسفارات فاغلبهم لا يحتوي على مستوى ثقافي فباي لغة يمتلون الجالية
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

التعليقات مغلقة على هذا المقال