24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | معْزُوز: نُولِي اهْتِمَاماً لصَوْنِ حُقُوقِ جَالِيَتِنَا في المهْجَر

معْزُوز: نُولِي اهْتِمَاماً لصَوْنِ حُقُوقِ جَالِيَتِنَا في المهْجَر

معْزُوز: نُولِي اهْتِمَاماً لصَوْنِ حُقُوقِ جَالِيَتِنَا في المهْجَر

إلى كم ترشحون عدد المغاربة الواقعين تحت تأثير الأزمة الأوربية؟

أوربا واحدة من بين المناطق الأكثر تأثراً بالأزمة الاقتصادية. وَعدد العاطلين الذي كان يربو في خريف 2008 على 34 مليوناً يتجاوز اليوم 45 مليونا في المجموع بدول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، و 23 مليوناً في دول الاتحاد الأوربي. فميا يتركز المهاجرون المغاربة بشكل كبير في خمس دول كبرى في الاتحاد الأوربي وهي: فرنسا (1.15 مليون)، إسبانيا (836.000)، إيطاليا (487.000)، بلجيكا (298.000) وهولندا (265.000) الذين يمثلون بمفردهم 80%.

كما يشارُ إلى أن معدلات البطالة أعلى مرتين مقارنة بمثيلتها وسط المواطنين الأصليين بتلك الدول وفي القطاعات الأكثر تأثراً كالبناء على وجه الخصوص، ويبلغ عدد المغاربة العاطلين بإسبانيا 155.000 من أصل 835.000 يمثلون الجالية المغربية هناك.

هل من خطوات للتخفيف من حدة الصعوبات السوسيو اقتصادية التي يعاني منها المغاربة في سياق الأزمة؟

سعياً إلى تخفيف حدة الأزمة، تم تقديم خطة تتغيا ضمان مساعدة مُثلى للمَغَارِبَة المُقيمين بالخارج، وتتكون تلك الخطة من ثلاث مراحل؛ في البدء هناك إجراء وقائي يرمي إلى حماية حقوق المهاجرين في بلدان إقامتهم. ثم مواكبة الشراكة مع البنك الشعبي عبْر تشجيع روح المبادرة لدى المهاجرين، مع الأخذ في الحسبان لخصوصيات التمويل، إضافة إلى التكوين وتقوية القدرات في مجال الإدارة عند حاملي المشاريع.

علاوة على ذلك نولي اهتماماً لصون الحقوق الاجتماعية، وللحماية الاجتماعية بحكم وجود اتفاقيات ثنائية. كما أننا نتهم أيضاً بالمساعدة على إيجاد السكن والتعليم للأطفال وما إلى غير ذلك...وفي الختام هناك وضعُ معلومات متعلقة بإجراءات من شأنها تسهيل تحرك مواطنينا بين مختلف دول الاستقبال، أو بين هذه الأخيرة ووطنهم الأم.

بإسبانيا يعيش المهاجرون المغاربة وضعاً هو الأسوأ...

قمت على سبيل المثال في آخر ماي الماضي بزيارة إلى إقليم اندلوسيا. وكان الهدف مزدوجاً، عبر إعادة الاتصال بمواطنينا المقيمين في بلد جار ومعرفة انشغالاتهم الجوهرية ومشاكلهم في ظل الأزمة الاقتصادية من جهة. ومن جهة ثانية تم التباحث مع السلطات الإسبانية؛ على المستويين المحلي والجهوي، بشأن حماية حقوق الجالية ومكتسباتها وبما يجعل تراثنا المشترك مثمراً.

وفي هذا المضمار، لفتتُ انتباه السطات التي التقيت بها إلى أن الجالية المغربية ورقة رابحة في تصور علاقات حسن الجوار والمصالح الاقتصادية والرهانات الجيوستراتيجية التي تربط مصيري البلدين؛ فإسبانيا أقرب شريك أوربي لنا والمغرب بوابة عبور إسبانيا إلى الأسواق العربية والإفريقية في ظل حاجة الاقتصاد الإسباني إلى انفتاح يمكنه من ضخ دماء جديدة.

في عام 2011 تحسنت عائدات المغاربة المقيمين في الخارج بـنسبة 7.8%، ما هي إجراءات دعم الاستثمار لأجل الجالية؟

اسمحوا لي أن أوضح أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تتقدم بشكل ملموس. فالأرقام الأخيرة لمكتب الصرف تشير إلى أن التحويلات قد سجلت، في آخر ماي 2012، ارتفاعاً بنسبة 2.1% ببلوغها 22.43 مليار درهم خلافاً لـ 21.97 مليار درهم في العام المنصرم، فبالمقارنة مع معدل الأشهر الخمسة الأولى من 2007 حتى 2011 يكون هناك 20.39 مليار درهم. وتقدر هذه المداخيل بـ 10% أو 2.04+ مليار درهم.

وبهذه الوتيرة نأمل أن تتخطى تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج في 2012 الرقم الذي تم تسجيله في 2011 أي 58.63 مليار درهم. ولن أغفل ذكر برنامجنا لتعبئة كفاءات المغاربة المتواجدين بالخارج والرامي إلى إخطارهم بالفرص التي تتيحها مختلف المخططات وبرامج التنمية القطاعية في المغرب، وإبرام شراكات مع فاعلين خواص وعموميين بقدر المستطاع في إطار التعاون الثنائي بين المغرب وبلدان الإقامة. ويجري في الوقت الراهن تجريب مجموعة من المبادرات مع شبكات الكفاءات المغربية بألمانيا وبلجيكا وكندا والولايات المتحدة.

ويشار إلى أننا نجحنا أيضاً في وضع أطر شراكة ثنائية وأخرى تضم أطرافاً عدة لتشجيع استثمارات المغاربة المقيمين بالخارج في المغرب، وأذكر هنا بالتحديد الحصول على منحة بقيمة مليون أورو قدمها التعاون الفرنسي خصصت لإنشاء مقاولات بالمغرب من لدن المغاربة المقيمين بفرنسا، ويجري في الوقت الحالي تنفيذُ منحة قيمتها ب 1.200.000 أُورُو من قبل بلجيكا، دون أن نغفل دعم برنامج الأمم المتحدة للتنمية لإحداث تنمية بالمناطق الواحاتية وشبه الصحراوية في بلدنا.

وضعت وزارتكم خطة 2012- 2016 مع برامج في مجالي القانون وحقوق الإنسان. ما هي المحاور الأساسية للخطة؟

يحوم عملنا في هذا النطاق حول ثلاثة محاور أساسية، هناك الدعم القانوني والقضائي قصد حماية حقوق ومكتسبات المغاربة المقيمين بالخارج وهو معمم في مجموع التمثيليات الديبلوماسية للمغرب في الخارج وفق غلاف مالي يقدر بعشرة ملايين درهم سنويا.

وهنالك أيضاً التوجيه والتحسيس عبر ملتقيات موجهة لجاليتنا في بلدان الإقامة وخلال مدة مقامهم في فصل الصيف بالمغرب.

أمَّا المحور الثالث فيَهُمُّ سَهَرَ القضاءِ على رصد الانتهاكات المحتملة للحقوق الجماعية للمغاربة المقيمين بالخارج في بلدان الإقامة، وهناك أخيراً التنسيق المتين بين مختلف المصالح المعنية بقضية الهجرة في أفق تجميع الجهود والوسائل الباعثة على التفاؤل في الإجابة على انتظارات مواطنينا في الخارج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - احمد الأربعاء 01 غشت 2012 - 13:35
ادعوا الجالية الى اعلان يوم سنوي خاص بهم =يوم مغاربة المهجر= للتحسيس باوضاعهم واقترح ان يكون خارج موسم الصيف . مثلا اول يوم احد في احدى الشهور التالية: ابريل ماي او يونيو. اذا تم جمع اكثر من 50موافقة ممثلة لاهم بلدان المهجر فسييسر ذلك القيام بتنظيم هذا اليوم بواسطة احد المواقع الاجتماعية.
هسبريس نرجو النشر خدمة لاكثر من 4مليون مغربي واعترافا لوطنيتهم
2 - أغروض الأربعاء 01 غشت 2012 - 13:37
على من تضحكون !!؟ والله العظيم في هذا الشهر المبارك لقررت الإحتفاظ بأموالي في المانيا لأنهم أجدر بها من وطني الدي يقذفني من إدارة إلى أخرى دون أن أقضي حاجتي الإدارية و مرت ثلاثة أسابيع دون استراحة و أنا في أشد الحاجة اليها بعد عام من الجد و العمل.. إننا بالنسبة لبلدنا بقرة حلوب فقط و هذا ليس رأيي و قراري وحدي بل كثير من المغاربة المهاجرين ..
3 - خليل الخريبكي الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:40
بسم الله الرحمن الرحيم

رمضان كريم لكل اصدقائي قراء هسبريس في كل انحاء العالم خاصة
المغتربين و المهجرين

اتمنى من المسؤلين المغاربة من صون حقوقنا داخل المغرب فاما حقوقنا في بلاد المهجر و بلاد الاقامة فهي مكفولة بالقانون الدي يجعل كل يطمئن ان لكل دي حق حقه
اما في المغرب فحدث و لا حرج الحقوق مهضومة و شحال عندك تاخد ....ضالما او مظلوما دهن السير يسير و كل الحقوق ديالك ....اتتمنى من بن كيران ان يوفر اموال القطاعات التالية
-الوزارة المكلفة بالجالية
-مؤسسة محمد الخامس
-مجلس الجالية المغربية
-مؤسسة الحسن الثاني للجالية

كل هده الاموال التي تهدر في هده المؤسسات لا يستفيد منها المهاجر المغربي و بالتالي اتمنى ان توفر هده الاموال لابناء المغرب في الداخل و استتمارها في بناء المستشفيات و المدارس اما ابناء المغرب في انحاء العالم فلهم الله عزوجل اولا و اخيرا الدي هو الدي يضمن حقوق عباده المغاربة ....اما كن عولنا على حكومة بن كيران ما يكرهوش يديروا لينا شي تيو طويل من المغرب الى بلدان المهجر و يمصوا العملة الصعبة ديالنا بلا ما نجيو للبلاد و يتفكوا من صداعنا

خليل الخريبكي
مهجر مغربي
4 - سعيد أبو الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:43
أنا مهاجر وأعلم تمام العلم ما ذا تفعل السلطات المغربية للمهاجرين. تحلبهم كما تحلب البقر وإذا انتهى الحليب تذبحهم وتسلخهم وتبيعهم ...
دعونا من الترّهات والتضليلات، فكلّ شيء واضح للكبير والصغير...
5 - عمر مغفور الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:50
اقرا ولا اصدق اتامل واتالم.اما انا لست في اوروبا او اوروبا ليست في اوروبا اثناء كتابة هذا الحوار العظيم.نعم انه عظيم رغم انه ديكور في السياسة المغربية وذر الرماد في العيون.كمغاربة لو اصلحوا لنا القنصليات فقط لقلنا ان القادة السياسيين جد مهتمين بقضايانا.المهاجريفضل ان يذهب للجهاد في سبيل الله ولا يذهب الى القنصلية لقضاء حاجته --انه يوم عسر-- البعد الاكتظاظ قلة التنظيم عدم كفاءة بعض الموظفين التعسير عوض التيسير غياب المسؤول.وفي كثير من الاحيان يرجع المهاجر كئيبا خزينا ضيع يومه ونقوده ومصلحته.اظن ان القنصلية بالنسبة للمهاجر -مغرب صغير تجمع فيه جميع الادارات تقريبا--.انا والمجموعة التي اعرفها هنا لا نعلم من كل ما قيل الا الاصوات وما كتب الا الرسم.والازمة بدات بداية 2008 ونحن في النصف الثاني من 2012. 4 سنوات تاخير و4 سنوات اخرى دراسة وبعدها نعتذر للمهاجرين لان المغرب كذلك في ازمة.يا ايها الذين امنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين.وعلى الاقل في رمضان
6 - Driss aourik الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:56
هذا الوزير الذي يشتدق بالإنجازات لم يكلف نفسه عناء الجواب على استفسار عن ابني العالق باليونان في حين يطبل و ينصب الخيام لنفسه كلما تكلم عن الجالية ابني يا سيد معزوز عالق باليونان و لم يجد من يمد له يد العون للرجوع الى وطنه منذ سنة ونحن نكاتبكم و لا حياة لمن تنادي ولا زالت دار لقمان على حالها .
7 - احمد من هولندا الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:00
سيدي الوزير المحترم:
لقد تقدمت منذ اكتوبر 2010 برسالة الى وزير العدل عن طريق القنصلية المغربية بامستردام .الى حدود الساعة لم اتوصل باي رد.
اذن هناك خلل او عدم مبالاة ,وانا مستعد للشهادة واتحمل المسؤولية على مااقول.
الرسالة تتعلق بملف عدد:621/96بالمجلس الاعلى والذي جاء قراره عدد :5646والمؤرخ في26/09/96رافضا لما تقدم به المشتكى.
وامام كل المحاولات الرامية الى تنفيذ هذا الحكم بلغ الحد الى استصدار مذكرة بحث بتاريخ:1999/07/12 لكن دون جدوى.
ومن هذا المنبر اطالبكم سيدي الوزير بانصافي حتى استرجع حقي كمواطن ينتمي لدولة الحق القانون.
8 - Marokki الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:15
سعياً إلى تخفيف حدة الأزمة، تم تقديم خطة تتغيا ضمان مساعدة مُثلى للمَغَارِبَة المُقيمين بالخارج،
راه مكاين والو غي الهدرة....يريدون ليسكتوا الجالية العاملة كي لا تنقطع عن ضخ العملة الصعبة للدولة...!!

يقولون.. حماية حقوق المهاجرين في بلدان إقامتهم..??
كن انتم قدمتم لنا هذه الحقوق في بلدنا لما هاجرنا...!!
رب الى عطيونا شبر ديال اتيساع...!!
9 - Mourir الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:38
Salam,je suis en France depuis plus de dix ans, je lis souvent ce types d article sur le gouvernement marocain mais je tiens à signaler que sur le terrain ça n à rien à voir, quand on va au consulat pour effectuer des démarches on est traiter comme des chiens...j ai finis par demander la nationalité française,je suis née et je resterais toujours marocain dans l âme mais je ne donnerai plus un francs pour ce gouvernement même pas pour renouveler les papiers marocain !!!j en ai , ,
marre de l administration marocaine
Ce gouvernement n est pas différent des autres, beaucoup de BLA BLA mais rien de concret, Monsieurs! Il faut se mettre au boulot et éviter de trop parler aux médias surtout pour raconter n importe quoi.
notre gouvernement gaspille trop trop d argent dans des trucs qui ne servent à rien, à chaque fois j entends à la télé que notre payer à demander encore un crédit, ou tels projets à été financé par des crédits et tous ca sur le dos de qui? Les marocain bien sûre....
10 - karim الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:49
Je suis MRE de Paris, laissez nous tranquil.
Au Maroc rien n'a été changé pour ces MRE il y a trop de problèmes qui existent et personne ne veux faire quelques choses exemple les marocains qui veulent investir au Bleb personne ne leur donne un coud de main, les MRE qui louent leur bien aux marocain qui ne payent pas et ce que la justice fait quelques choses pour ces MRE qui bossent toutes l'année et qui ont que 2 ou semaine de vacance qu'ils sont oblig de les passer au Maroc pour régler leur problèmes administratif.
11 - semmou10 الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:55
ن جاليتنا بإيطاليا تعيش ظروفا صعبة للغايةوكم مرة أغرقهم المسؤولين في عسل الوعود دون طائل .وعندما يقارنون أنفسهم بإخوانهم التوانسة يشعرون بإحباط وأن وطنهم قد تخلى عنهم أو تنكر لهم , لأن للتونسي نفس حقوق الطلياني في العمل أما العامل المغربي قد يطرد من عمله بسهولة دون تعويض مادي يذكر وقوانين العمل في إيطاليا جائرة بخلاف بقية الدو ل الأوربية الأ خرى.!!
فهل سيخالف هذه المرة السد الوذير سابقيه وتفي هذه الحكومة بوعودها ؟؟
12 - hamid الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:07
ASSALAM, d ici fin Aout personne ne parlera des MRE, on attendra le mois de juin 2013 pour préparer MARHABA 2013 et ainsi de suite.
13 - abdelilah belgique الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:49
اموال القطاعات التالية
-الوزارة المكلفة بالجالية
-مؤسسة محمد الخامس
-مجلس الجالية المغربية
-مؤسسة الحسن الثاني للجالية
من المستفيد من منها الجالية ام مسؤولوا المؤسسات ؟يجب فتح تحقيق محاسبة ،اصلا لسنا محتاجين لها حقوقنا محفوظة في الخارج، نريدحقوقنا في قنصلياتنا في بلدنا المغرب ،اصلاح خدمات المطارات والبواخر حسن الإستقبال ،عاملونا معاملة ابناء هدا الوطن نحن غرباء في الداخل والخارج ،اصلح بيتك اولا .الشعب يريد اشياء ملموسة على ارض الواقع لاكلام معسول عبر منابر الاعلام ،اصبحت حقوق المهاجرون موسمية تبتدأ في نهاية شهرماي و تنتهي في نهاية شهر غشت .
كفاكم سخرية من ابناء وطنكم وحافضوا على هده البقرة الحلوب لانها بدأت تتجه الى بلدان اخرى لتستريح من ممارساتكم .وشكرا
14 - Amlal الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:50
Le titre suivant sera beaucoup mieux:

معْزُوز: نُولِي اهْتِمَاماً لخَوْنِ حُقُوقِ جَالِيَتِنَا في بُلْدَانِ المهْجَر.

Amsterdam
15 - bouya omar الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:08
اولا يجب تسوية ملفات MRE المعلقة بالمحاكم. ثانيا يجب خلق مكتب وجهات تتواصل مع اصحاب هاته الملفات. المهاجر يقضي حياته خارج المغرب عند تقاعد يريد ان يدخل الى بلده ليرتاح ولهدا الغرض يحتاج الى منزل ياويه, ونحن نطلب منكم فقط قطعة ارضية 250م لبناء سكن. فهل هذا كثير علينا بعد عمر في ارسال الحوالات .
16 - ahmed الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:21
D'abord je remercie Me le ministre de se soucier des marocains à l'étranger,et de multiplier les tarifs des Bateaux par deux,que les espagnoles restent en même tarif en nous font attendre a béni nsar 4 heures,c'est vraiment il pense au immegres il nous encourage venir passer les vacances.
17 - men almania الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:27
اتمنى ان تكن الرسالة وصلت من الجالية الى وزيرها السيد ع.م. ماكنت اريد اضافته الى التعليق وجدته فيما جاء به رقم 4 خليل الخربكي بالحرف.وكانه نسخة من ما كتبت ..الكل غير راضي بما قامت به الوزارة والسلام عليكم.وشكرا على النشر.
18 - FARID RIFI الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:40
Je demande à toute la DIASPORA de se Naturaliser en Europe et renvoyer ces énergumènes dans ces consulats travailler au bled,au lieu de casser les pieds des nobles marocains qui bossent dure pour transférer des MILLIARDS d'euros annuellement au Maroc

AUX MRE j'adresse ce message:est

Naturalisez-vous belge
Naturalisez-vous français
Naturalisez-vous hollandais"néerlandais"
Naturalisez-vous espagnols
Naturalisez-vous italiens
....
Les MRE en EUROPE ne veulent plus payer les salaires des soi-disant fonctionnaires dans ces Consulats qu'ils les respectent pas ils les méprises et parfois les MRE observent des humiliations des citoyens marocains plus digne que ces têtes d'incultes et d'ignorants qu'ils nous envoient illettrées

Les MRE sont taxés à 500 % dans ces Consulats Autoritaires,et comme bonus l'humiliation et le mépris exercé par des incultes à peine savent écrire à l'encontre des MRE

Il faut purifier les Consulats Marocains en Europe de ces parasites irresponsables-incompétents
19 - MAHJOUB الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:52
مهاجر من اسبانيا
و الله العضيم متعتعرف فين تعطي الراس
انا شخصيا قمت بانشاء مقاولة لحد الان ليس لذي رخصة والسبب السيد الرئيس
الدي انتخبنا عليه , ماهو الحل في نظركم , البقاء في اسبانيا ام الرجوع الى المغرب
20 - المهاجر الحر الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:58
انا مغترب اعرف الموضفين الذين يعملون في الادرات العمومية اغلبهم واكثرهم لما ياتي اليهم المهاجر يعذبونه اشد العذاب مشيييييييييي وجيييييييييييييييي اللهم ان هذا منكررررر على سبيل المثال امانديس وكالة عادية اذهب اليهم تخلص وتسنا عام اوعامين بعض المرات يقولو لك فشهر 7 ومن بعد حتى شهر 1 واحد المهاجر لما يدخل الى البلد العزيز والله حتى يهينه ويحتقره نحن مجربين غير ما مرة نقشنا هذا الموضوع مع زميلك عامر قبلك "مهاجرè عنده وقت فالوطن محدود "مشييييييي وجييييييييييييي
21 - مهزلة الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:18
wllah ils se foutent de nos gueules ces politiques!!!

1- la moindre des choses, mettez en place des consultats qui se respectent, par ce que ce qu on a c est vraiment des bureaux avec des gens qui ne veulent rien faire(a l exception de 2 ou 3 % des gens pr ne pas generaliser
)
si on rajoute a cela les timbres, queues interminable dehore dans le froid a cause de la lenteur d execution, prix exagere des photocopieuses, photomaton, ... enfin bref!!!
2- si vous voulez vous occuper des MREs, creer du travail au maroc, tt le monde veut retourner chez soi, au lieu de gaspiller de l argent public dans des institutions soit disant dedies au MREs et qui clairement ne fonctionnent pas! a quoi bon on donc?
22 - sbdellatif الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:57
المرجو لاتستبلدنا اكثر. فبعد تهجيرنا تولينا العناية جميل واذا كان ذلك صحيح هل بلغ علمكم ان ابنائي محرومين من تعلم اللغة العربية بمدينة من اكبر المدن الالمانية: مدينة هانوفر بالنيدرسكسن.مع العلم ان وحسب علمي ثلاث طلبات لتعليم اللغة العربية موضوعة فوق طاولة السفير المغربي ببرلين استاذتين واستاذ سبق لهم ان تكونوا ودرسوافي التعليم العمومي بالمغرب ولضروف عائلية هم بالمانيا.نحن لا نطلب المستحيل نطلب ماهو متوفر .وتدخل السيد السفير سيحل المشكل.لي 3اطفال يسآلونني كل حين لما التلاميذ الاترك والايرانيين يتعلمون بمدرستنا اللغة الام ونحن لا ؟ ماذا ستجيب.قد يجيب احدهم ان مسجد السنة بهنوفر يدرس اللغة :نعم لكن على الفتيات وفي السن 6 سنوات ان تلبس الحجاب كآننا في كابول .اضف الى ذلك بعض المدرسين الذين يرتكبون ابشع المجازر في حق اللغة العربية نعن لهم تكوين علمي لكن لايكفي لتدريس اللغة ولاني احترم نفسي وحريص ان لانلقن الاخطاء لاجيال بريئة اترك لكل ميدان صاحبه وكفانا من الاسترزاق بناشئة لم تدرك شيئ عن الوصوليين والانتهازيين .من هذا المنبر اطلب من الجهات المختصة ان تسارع لتتصالح مع ابناءها .
23 - canada الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:42
bonjour , combien de fois il ya avait des commentaires pour les billets d avion qui sont trop cher ,mais personne ne parle de ca .On veux visiter ,notre cher pays au moins tout les deux ou trois ans
24 - رضوان الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:44
نتمنى من المسؤلين على الجالية في اسبانيا ان يتدخلو لا يجاد حلول في ما يخص رخصة السياقة المغربية التي لا تصلح السياقة بها هنا مع العلم ان الاسبان يقودون سياراتهم بكل حرية في المغرب
25 - beaucoup bla-bla الأربعاء 01 غشت 2012 - 20:12
لست أرى كيف ستساعد،أو تهتم بالجلية!!على سبيل المثال:70% من الجلية تأكل القوت في انتضار الموت!ليس كل أو معضم المهاجرين حاملي مشاريع/شهادات عليا؛ليس لديك عمل=ليس لك سكن=بطن جائع!مشاكل الوثائق...فقدان للحقوق؛كان يجب القول :أن سعادته ذهب إلى الخارج (أمريضنا ماعندو باس)
26 - منبود الأربعاء 01 غشت 2012 - 20:26
-الوزارة المكلفة بالجالية
-مؤسسة محمد الخامس
-مجلس الجالية المغربية
-مؤسسة الحسن الثاني للجالية
أنا شخصيا لاأستفيد أي شئ من هاده الصناديق وربما تكون مجرد أوهام لسرقت أموال الإتحاد الأربي
27 - مهاجرة في امريكا الأربعاء 01 غشت 2012 - 20:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المرجو منكم يا هسبريس ان توصلو طلبنا نحن مهاجرو امريكا الى الوزير للتدخل لخفظ تكلفة الطائرة الى المغرب.رانا مقهورين و منجيوش على 3 الى 4 سنين الى جمعنا شي حاجة كنخسروها و نرجعو نبداو من الزيرو الله المستعان.
28 - ضحية الةهجير لا الهجرة الأربعاء 01 غشت 2012 - 21:27
إخواني المهاجرون هل لاحظتم ان الحكومة تفكر في الجالية الا في فصل الصيف لما تري الشوارع مزدحمة بالسيارات المرقمة بالخارج !؟فيقوم المسؤولون برش الرماد في العيون بكلام فارغ لا اساس له من الصحة بدعوي انهم مشغولون بقضايانا والله كذب (اين انت أيتها الحكومة واكثر من 90في المائة من الجالية تبحث في القمامة لا دخل لها خصوصا في اسبانيا وإيطاليا اما القنصليات لا تدافع عن قضاياهم بل ضدهم لماذا ايتها الحكومة الغلاًًًًً والتاخيرفي جواز السفر والبطاقة الوطنيةووووووووو ؟؟؟؟؟؟؟؟ انظروا الفرق جواز السفر و البطاقةعند الإسبان 22أورور 15 دقيقة اما نحن90اورو وانتظر شهور عقد الازدياد 3اورو ؟ !!!!!وووووووووووالقايمة طويلة زيادة علي المعاملة؟!!! علي الاقل كما يقول المثل المغربي اعمل مثل جارك او ارحل عنوا ؟؟؟؟؟!اما السيد القنصل مستحيل ان تلتقي به ممكن ان تلتقي بالملك أسهل منه وأخيرا فكروا فينا بصدق لا تضحكوا علي أنفسكم بنا نحن لا تيقة لنا فيكم )لو كنتم تعرفون قيمة الأمانة التي علي عاتقكم ما نمتم ساعة ولكن عند الله تختصمون أملووا بطونكم بأموال الشعب فموعدكم جهنم وبيس المصير
29 - احمد الأربعاء 01 غشت 2012 - 21:29
اهل ضمنتم حقوق اخواننا في الداخل لكي تضمنوا وتدافعواعن حقوق المهاجرين?????? ماذا ننتظر من حكومة تتبنى فلسفة "عفى الله عما سلف"?? نحن سءمنا من الشعارات الجوفاء ونريد المعقول . ومن الاحسن ان لا تتدخلوا في شؤوننا .
30 - boujemaa الأربعاء 01 غشت 2012 - 21:44
ce mois de juin ma femme m'a donne un cheque de trois mille dirham je vais a un guichet de la sgmb pour le retirer il reffuse de me le verser je ne sais pas pourquoi j'ai lui dit que je vais retirer mon argent il m'a dit fait le ce n'ai pas mon affaire si ce fonctionaire etait en belgique il ne finira pas se jours au bouleau il sera vite virrait
31 - moro japanese الأربعاء 01 غشت 2012 - 23:03
not interested in your so called fake and corrupt support just stay the hell out of the pockets of moroccan immigrants who are sick and tired of representing a country that see them as a cash dispenser for foreign currency no more no less than a second class citizens .
DO US A GOOD FAVOR TAKE CARE OF OUR CITIZENS IN MOROCCO FIRST
moroccan immigrants have more rights dignity, respect and freedom than their own homeland it's aburd ,
32 - مهاجر الخميس 02 غشت 2012 - 01:35
سير اعطينا اتساع انت و لوزارات تاعكم, قهرتونا بالشفرة و الكذوب
33 - ATLAS الخميس 02 غشت 2012 - 04:11
إلى السيد الوزير:
إن ما يؤلمني أشد الألم هو هذا النفاق الكبير الذي لا تتوقف أبواقكم عن ترديده بدون حرج ولا حياء وأنتم تطبقون القول المشهور(اكذبوا حتى يصدقكم الناس أو تصدقو أنفسكم)
حاولت إقامة مشروع متواضع في المغرب أعيش منه عند عودتي وتحمست لذلك وكنت في حاجة إلى تمويل جزء بسيط بواسطة قرض من أحد الأبناك ولكنني تفاجأت عندما قالوا لي أن بنك المغرب منع تمويل مشاريع الجالية بالخارج ولا نمول إلا مشاريع السكن ، وعندما تعبت لشهر كامل من التنقل بين مكتب وإدارة
أصبت بإحباط شديد ، ولم يبق لي إلا أن أشكركم ومن خلالكم أشكر الحكومات الرشيدة التي فعلا تفكر في مستقبل الجالية فلقد قضيت إجازة ممتعة في ربوع بلادي أدفع الرشوة عن كل شيء أريد الحصول عليه حتى عقد الإزدياد
وأتنقل بين مكاتب الادارة المغربية التي علاها الصدأ وعقلية الموظف التي تغيرت وتطورت لتجد بعضهم نائما في المكتب.

لن أحول درهما واحدا نحو المغرب بعد اليوم لأنني قضيت 30 سنة أحول أموالي ولم أستفد شيئا ، وسوف أحول فقط ما أحتاجه عبر السوق السوداء لأنها أرحم من القنوات الرسمية التي تمتص دماء المهاجر في وضح النهار.

كفانا كذبا وزورا
34 - ABDELLAH الخميس 02 غشت 2012 - 04:29
salam wa ramadan mobarak....


Je souhaite que le journaliste qui a effectué cet interview de transmettre a M. maazouz tous ces commentaires et je profite cette occasion pour lui demander de nous laisse tranquile.


Saha ftourkoum
35 - moha الخميس 02 غشت 2012 - 05:37
manque de communication avec les MRE, arrêtez de prendre les MRE pour des cons, votre système d'implanter des associations à l'étranger, ne va pas fonctionner car il n'est pas démocratique et quand les MRE vont se revéiller vous allez être rédiculisé,
essayez d'investir sur un enfant MRE l'équivalent de ce que vous investissez sur un enfant marocain au Maroc, pour apprendre la culture et la langue amazigh et arabe dans le pays d'acceuil, les MRE ne demandent plus que la capacitité de leurs pays le Maroc
36 - makizar الخميس 02 غشت 2012 - 06:27
Et Fiere de l'etre, par respect à mes parents, mes grand parents, mes ancetres, Zaid ou Hmad, Alkhatabi, Zayani...et j'en passe, mais depuis que je t'ai quitté cher pays, je ne me retourne que pour les miens, neanmoins , je m'engage et promets de faire tout ce que je peux pour perpetuer les valeurs que tu m'a enseigné, là où j'ai deposé mon pactage. je ne t'oublie pas , je ne t'ignore pas, juste pardonne moi, je n'ai pas envie de revenir sur mes pas et revoir les mêmes energumenes que j'ai laissé la bas ni à l'ambassade , ni dans les consulats, je n'ai pas renoncé à ma nationalité, mais je n'ai pas renouvelé ma carte d'identité, je veux juste dire , que chez ces gens-là, chez qui , j'ai repris un nouvel identifiant , ils sont plus simple et pas du tout compliqué , ne serait ce que faire signer un simple papier et ils n'ont pas besoin de s'en vanter...je suis vraiment navré ô mon beau pays.
37 - femme actuelle الخميس 02 غشت 2012 - 13:21
encore une fois la grande bretagne est mise a part comme si nous les marocains qui vivons ici n existons pas. en plus de la cherete de la vie, manque de travail, etc.... viens s ajouter la RAM avec ses billets hors de prix surtout en cette periode de ramadan les responsables auraient pu faire quelque chose pour supporter les familles afin de visiter les leurs. Mr MAAZOUZ afin de nous aider ne debloquez plus les biens du public pour soi disant nous aider ''NOUS NE RECEVONS RIEN'' il est temps d entrer en contact avec les immigres via les banques . utiliser leur database et faites vos statistiques si vraiment l idee y est. Aussi a Mme le ministre de la famille encore une fois nos enfants en patissent au point de vue materiel, scolaire, etc....contrairement a ce que pensent certaines personnes je suis sur que l idee y est juste qu il faut controler toute action entreprise. J ADORE LE MAROC MOURRAIS POUR LE MAROC ET AU MAROC REVIENDRAIS
38 - Beber الخميس 02 غشت 2012 - 21:00
Je suis Patrick
Dubier marc et Mohamed ont déposé une vraie histoire interessante, c'est l'escroquerie de sa terre, sujet que je trouve très interessant et personne ne vient en aide à ce malheureux c'est dommage
39 - مهاجرمن الدنمارك الجمعة 03 غشت 2012 - 14:24
انا مهاجر من الدنمرك وقد استتمرت في الفلاحة حوالي مليار من الدرهم ولكن لما اخرجت المشروع الى حيز التنفيد فوجئت بسلطة اقليم شيشاوة تهجم علي هي وبلطجيتها وتوقف لي المشروع وقد اقتلعت لي جميع الاشجار عدد 3000 شجر من الزيتون واشجار الموز وخربت قنوات الري وهدمت لي الاسطبلات وهدمت لي البئر وسلطت بلطجيتها لكي تسرق لي جميع التجهيزات الفلاحيةوالمنزلية قرابة 30 مليون من المسروقات ولكن البديهي في الامر انها تكررت في هذه السنة بعدما اردت الاستتمار من جديد ونفدت المهمة بنفس الاشخاص الذي براتهم المحكمة ومازاد الطين بله انهم حاولوا قتلي انا واسرتي وقد كتبت عني كل الصحف والاداعات ورفعت شكوى لجميع المراكز المخصصة بالجالية ولكن دون جدوى يعنون ويجلسون في المكاتب ويتقاضون اجورا ولا يعملون للجالية اي شئ كل شئ تطبيل وحكايات تمر في الشاشة انا مع راي كل الجالية فنحن نلبي رغبتكم وندخل ولكن نندم فانا اناشد كل هذه المراكزوعلى راسها وزير الجالية ان استرجع كل اموالي التي ادخلتها والتي استتمرتها لان هؤلاء الناس لا يرغبون بذلك كما اطالب من وزير العدل ان يتدخل وينصفني هذه المرة فنحن مند ان ناتي عطلة نقضيها الادارات
40 - مكناسي الأحد 05 غشت 2012 - 02:39
خوتي المغاربة والله الا حنا مغربة حتى الموت نحب ملكنا ووطنا لكن لمادا ادا صار لنا اي شئ لا تتدخل قنصلينا ومسؤليها لرد الاعتبار للمواطن الدي يساهم في بناء بلده من خلال مساهمته الفعالة حيث اقل واحد فينا هنا ادا ما رسل يرسل 1500درهم يعني ما يقارب 33000 الف مغربي يعيشون في السعودية . لمادا نحن مهجرون السننا بجالية مغربية ام مادا احيطكم علما والله ثم والله ادا صا لاي واحد مغربي مشكلة فالقنصلية اجرائتها تختصر بس في ترحيل المغاربة اما ترد لهم الاعتبار او حقوقهم والله اقولها واتحمل مسؤلية كلامي اننا مجرد خرفان في نضرهم . سيدنا اعزك الله اتمنى من الله تولي الاهتمام برعاياك الاوفياء في هدا البلد السعيد ودالك بتغير قنصلها وسفيرها لانهم لا يؤدون المهام على الوجه الصحيح واخير كلامي لوزير الجالية نريد منك افعالا لا اقوالا فالمغربي يريد ان تصان كرامته وترد له قيمته في المهجر لا نريد من لا جزاء ولا شكورا فانت خدام عند الشعب ولازم تادي الواجب اولا راك عارف خوي المنصب لي يستهلوه ماشي غير تجي لشي بلاد وتسنى شكون من هادوك الشخصيات يعرضو عليك والولائم .خصك تعرف الطبقات الي همومهم كثيرة في المهجر .
41 - البشير الاثنين 06 غشت 2012 - 04:59
سبحان الله ،تهتمون بأوضاع الجالية المغربية فقط بالشعارات الموسمية، اما الأفعال فلا تخفى علينا،وممكن أن تضحك على شعب آخر غير المغاربة،لأنهم يعرفون كيف تعاملون المغاربة المقيمين في الخارج .
بالله عليك هل يمكنك يا سعادة المسؤول أن تخبرني عن عدد المهاجرين المغاربة على الأراضي اليونانية؟ لم أسمع قط عن مسؤول حكومي مغربي جاء إلى اليونان لتفقد أحوال المغاربة هناك،علما بأنهم مواطنون مغاربة ويحولون العملة الصعبة نحو المغرب، فكيف هي اهتماماتكم بهذه الجالية؟
42 - raphael الاثنين 06 غشت 2012 - 13:07
apres 26 ans en france me revoila dans mon pays entrain de soufrir entre les établissement et les bureaux pour obtenir une autorisation d'ouverture d'un restaurant qui va embauché plus que 22 personnes .apres plusieur tentatves de voir le gouverneur d'el jadida et des déplacement de france à rabat pour avoir ce que j'ai droit je reste victime de ce blocus.je ne demande rien à l'etat ni aide ni argent ni crédit mais un soutien pour vivre ce qui me reste de ma vie en dignité.merci monsieur maazouzi de voir un dosier qui etait déposer sur votre bureau au nom d'un invistisseur de la province d'el jadida