الهجرة السرية.. دجاجة تبيض ذهبا لإيطاليا في عزّ الأزمة

الهجرة السرية.. دجاجة تبيض ذهبا لإيطاليا في عزّ الأزمة
الأحد 2 شتنبر 2012 - 13:15

بعد ثلاث سنوات من آخر عملية تسوية لوضعية المهاجرين السريين المقيمين على أراضيها، تعود إيطاليا ابتداء من 15 من الشهر الجاري إلى تسوية وضعية ما يقارب نصف مليون مهاجر سري متواجد حاليا بإيطاليا حسب مصادر شبه رسمية.

ورغم الارتياح الذي خلفه قرار الحكومة وسط الهيئات والجمعيات العاملة في أوساط المهاجرين الذي ترى فيه فرصة لكل من يتواجد في وضعية غير قانونية لتسويتها، إلا أنها عبرت عن تحفظها على الإجراءات التنفيذية المصاحبة لقانون التسوية خصوصا ما يتعلق بالتكاليف المالية التي ستثقل كاهل الراغبين في الاستفادة من هذا القانون.

وينص القانون الذي جاء على ضوء تكييف قانون الشغل الإيطالي وفق القوانين الاوربية التي تجرم تشغيل اليد العاملة الأجنبية بطريقة غير قانونية (في إيطاليا كان يعتبر جنحة فقط)، على أن كل أجنبي يتم تشغيله حاليا بصفة غير قانونية بإمكانه تسوية وضعيته في الفترة المحددة ما بين 15 شتنبر و15 اكتوبر مقابل دفع غرامة مالية قيمتها ألف أورو، بالإضافة إلى دفع جميع المستحقات الضريبية للفترة الماضية والتي يجب أن لاتقل عن ستة أشهر.

وبعملية حسابية تشير المصالح النقابية وكذا مكاتب الخدمات التي أعلنت عن تقديم خدماتها في هذا المجال ان العملية ستكلف في أدنى حالاتها (مثال خادم بالبيوت بعقد 20 ساعة أسبوعيا) للفرد الواحد ما لايقل عن ثلاثة آلاف أورو كدفوعات مالية تذهب لخزائن الدولة وقد تتعدى 10 آلاف أورو إن تعلق الامر بعقد عمل في قطاع البناء أو الصناعة، إضافة إلى مصاريف جانبية أخرى حيث تصريح الإقامة وحده يكلف حوالي 200 أورو.

وحسب المسؤول عن ملف المهاجرين بالحزب الراديكالي “جان لوكا لوتشانو” فإن الهدف الحقيقي لهذه العملية هو إشراك المهاجرين الأجانب في أداء ثمن الازمة المالية الخانقة التي يعرفها الاقتصاد الإيطالي، خصوصا أنها ستوفر لخزائن الدولة كمستحقات ضريبية ما لايقل عن مليارين ونصف أورو، وهو ما أكدته الكنفدرالية العامة للشغل (C.G.L) إحدى اكبر النقابات الإيطالية وإن كانت ترى في العملية فرصة لتحسين ظروف المهاجرين، فالمشكلة –حسب النقابة-” أن حوالي نصف مليون مهاجر أجنبي يتم استغلالهم بطريقة غير قانونية مما يحرم الدولة من مداخيل مهمة ،حوالي 5 مليارت سنويا، في مثل هذه الاوقات الصعبة”.

وينفي “أندريا ريكاردي” وزير الاندماج والتعاون في الحكومة الإيطالية الحالية أن تكون العملية جاءت لدواعي مالية بل استجابة لمطالب الهيئات السياسية والنقابية والاجتماعية وأنها تشكل –العملية- فرصة للمهاجرين الاجانب لكي “يعيشوا في الضوء” وكذا للمستخدمين الإيطاليين حتى يتجنبوا العقوبات المتشددة التي تنص عليها القوانين الاوربية وإن كان يعتبر أن عدد المهاجرين السريين لا يتعدى حدود 150 ألف وليس 500 ألف الذي تشير إليه بعض الهيئات والنقابات التي من بينها منظمة “كاريتاس” المسيحية التي أسسها الوزير المذكور.

وتحذر الجمعيات والهيئات العاملة في أوساط المهاجرين من التزام الحيطة والحذر فيما يخص التعامل مع بعض الأطراف والوساطات التي تنشط خلال هذه الفترة لكي تستولي على مدخرات المهاجرين، فالضمانات القانونية لفائدة المهاجر الاجنبي تكاد تكون منعدمة في حالة تعرضه لأية عملية خداع او احتيال، حيث لاتزال المحاكم الإيطالية تنظر في العديد من القضايا حول الخداع الذي تعرض له المهاجرون الاجانب أثناء عمليات تسوية سابقة.

‫تعليقات الزوار

29
  • abdee
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 13:31

    ا ولا تحية لهسبريس وطاقمها وتحية خاصة للمغربة في كل مكان اقوال كلمة واحدة ياايها المغربة انتم والله من تعلمون حق اليقين ماذا تعني اؤربا او غيرها ليس لنا والله الاالله والوطن والحرب والايام بيننا تكافلو ولا تبخلوا عن اخوانكم فكلنا في النهاية مغاربة يحيا ملكنا وشعبنا المغربي قاهر الجبابرئ والدكتوتريين

  • anversois
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 13:38

    je ne sais pas pourquoi j'ai un présentiment pertinement qui me dit que cette crise financiere europienne n'est qu'un piege pour que tout le monde rentre chez lui, et remtre de lordre par la suite dans toute leurope sous un autre regime une autre polotique, par la suit on se murmura ( et behn on les a cru cette fois si )

  • salassib alaouin
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 13:48

    المقال يخبر فقط عن حدث……
    لكن الهجرة السرية معناها الحقيقي توفر الشريحة العاملة الجاهزة بالقيام بالأعمال الشاقة و المضنية فهي مصدر ثروة لأرباب الأعمال و الشركات و المقاولات عكس تماما ما يعتقد فالعقل البشري سريع التقدم والتطور….لمن يحتاج التبرير و التفسير:
    اسألوا أصحاب شركات البناء في المغرب هل البناؤون متوفرون بسهولة؟ الجواب كلا طبعا
    و أصحاب الضيعات الفلاحية أمتوفرة بالشكل الكافي شغيلتها الجواب لا
    إن سلسلة النقل اللجستيكي العالمية لتطورت و تطور نفسها بشكل سريع و المفاوضات التجارية العالمية تطورت ففي فرنسا مثلا عبرtétéprocedure وغيرها توجد شركة عمومية كبيرة تابعة للجمارك الفرنسية تتبع التصدير عبر سطرجة فرنسا تصدر أكثر -استعرت المفهوم المغربي- مامعنى كلامي و ما علاقته ؟ رسالة واضحة لكل الشركات و المقاولات المغربية مهما كان ربحك فحساباتك خاطئة فالعاطلون ملايير تمشي و الأسواق الإستهلاكية العالمية تقول هل من مزيد…كلامي واضح وهو بلغة مفهومة …لكن يبدو لي أن مدونة الضرائب لم تفهم بعد الدرس . فهل ستفهم؟ إن الميزان التجاري يشتكي و الخزين تشتكي وتلك المدون تظن أنها كريمة و الحق هي بخيلة

  • ملاحظ
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 14:56

    يا للدهاء و المكر , ضربوا عصافير عديدة بحجر واحد , هذا التفكير الابداعي الخلاق هو ما ينقصنا في المغرب للأسف .

  • خارج التاريخ
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 15:06

    افضل ايطاليا على كل بلدان المعمور , المسلمة منها والكافرة ,

    شعب ثقة , جود , كرم , تسامح , مساعدة , …

    قيم تفتقدها الشعوب الاسلامية باطلاقها ومجموعها …

    تحية انسانية للشعوب الغربية

  • هيس طير يا
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 15:07

    غادي مع مول الطيارة لايطاليا نساين شويا حتى توجد و نصبغوها و نديرولها زينة السمية انا عندي فيه التقة الكاملة غنسافر معاه في امان و يحطني فميلانو ادا بغا يرجع هو هداك بغا يبقى هداك شغلو
    غنزلو فلمطار كايها الناس و علاش المغامرة بهجرة سرية را بنادم حياتو ما تسواش تامن

    هو صحبي غيخودني معاه ياك او لا لا

  • lekouch abdelmajid
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 15:38

    ا لاجانب او العمال المقيمين بالخارج يوعانون الامرين مرارة الابتعاد عن الاهل ومرارة الاستقرار بالبلد المضيف فعملية الاندماج في المجتمع الغربي تتطلب مقدرة عالية في التجاوب من حيت التواصل الانسلاخ من سنوات من التقاليد والاعراف المتداولة في البلد الاصلي فبرغم كل هذه التضحيات في سبيل الاندماج يواجه المغترب مشاكل عديدة والمتمثلة في العنصرية المقيتة في العمل ان ظفر المغترب بفرصة عمل الناذر في هذه السنوات الاخيرة بسبب الازمة التي اضهرت الوجه القبيح للغربيين الشيئ الذي يجعل المغترب بين المطرقة و السندان اي اعودة الى البلد الصلي بخفي حنين اوالبقاء في البلد المضيف في انتضار الاستجداء بفرصة عمل

  • ريان تشاو
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 15:57

    ايطاليا

    1000 يورو

    التكلفة تساوي ألف يورو لكل عامل يتم تعديله، من المفروض دفعها من طرف أرباب العمل
    كما ينبغي عليهم أيضا دفع الضرائب والاشتراكات والتي تتعلق بالفترة التي كان يعمل فيها المهاجر بطريقة غير قانونية وبدون عقد عمل اي بطريقة"سوداء"
    وللحصول على صورة كاملة لهذا الإجراء يجب اننتظار بضعة أسابيع. في غضون عشرين يوما بعد نشر هذا المرسوم، مرسوم وزاري يحدد الطريقة والكيفية للعمل به (والتي سوف تكون إلكترونيا على الأرجح)، وقيمة المبلغ ، وحدود الدخل من صاحب العمل وغيرها من التفاصيل

  • أمين صادق
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 16:00

    مصائب قوم عند قوم فوائد !!

    مصائب المهاجرين عند إيطاليا فوائد ( التخفيف من حدة الأزمة المالية ) ..

    ومصائب إيطاليا عند المهاجرين فوائد ( التسوية القانونية للوضعية ) …

  • ABID HASSAN almohajir
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 17:18

    يا حسرتاه على العباد ، الشّغل غير متوفّر حتّى للإيطاليّين أنفسهم مابالكم للأجانب .
    ثانيّا ، المهاجرين الّذين يحلّون بإيطاليا معظمهم لا يفهمون دورهم بإيطاليا ولو حصلوا على الجنسيّة الإيطاليّة بمدّة إقامتهم وليس غير ذلك ، فلا يكذب عليكم أحد بكونه حصل على هذه النّقمة بجذارة واستحقاق ، فهم يمنحونها لمن يريدون ، ولا يمنحونها لمن يستحقّها لغرض في نفس يعقوب أراد أن يقضيها
    هذا لا يهمّنا ، ولكن وكما تعلمون للحصول على مال في حوزة مهاجرين بإيطاليا يعملون في أوضاع غير قانونيّة كبيع المخذّرات ، أمو ممارسة العلاقات الجنسيّة مع من يعانون بشذوذ جنسيّ ووو ، ها هم وجدوا لها الحلّ لأنّ حكومتهم التّرقيعيّة لم تحاول إلى حدّ السّاعة الإتيان بحلول ناجعة ، إنتبهوا مؤخّرا إلى جماعة من الأغبيّاء يدفعون 4 ىلاف يورو إلى سماسرة اليد العاملة الّتي تريد الحصول على أوراق رسميّة من أجل ركوب الطّائرة أم الباخرة من أجل زيّارة الأقارب ولكن بعد ذلك لعدم توفّرهم على شغل تسقط من جديد أوراقهم ويتحوّلون إلى يد عاملة غير قانونيّة .
    الآن يجب عليكم أن تعلموا جيّدا الشّعب الإيطاليّ الغبيّ بذكاء محدود ولا شيء آخر .

  • momo
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 21:26

    1500000×1000€=1500000000€ c'est ca le vrai commerce!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!المتاجرة في محن الناس القادمين من كل مكان جاءت بهم الأزمة فسقطوا في يد من يحسن الإتجار بهم

  • كوكوس
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 21:55

    ومن يملك هده المبالغ ..مهاجريين مقهوريين وتشائميين..ما هده الفلسفة يا ايطاليا?
    وهل تعلمون مادا بعد التسوية..من يملك دبلوما يعمل ومن ليس لديه عليه دفع مبالغ اخرى للحصول عليه بعد التكوين.
    انه ما ينقص بلدنا…ليت المغاربة يفهمون ويرجعون الى وطنهم

  • nasri
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 22:04

    نوضو تساوبو لوراق راه الحال ضياق.
    الحكومة الايطالية تعلم جيدا ان معضم الاجانب سوف يغادرون ايطاليا بعد حصولهم على الاقامة.

  • ab.azz.it
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 22:45

    ……هده الدجاجة الذهبية لها وجود فعلي ودخل خيالي على موظفي القنصلات في هدا البلد ويصل ترتيب جواز السفر الى اربعة مئة يورو من تحتها ونحن نعلم انهم بالالاف سيتقاطبون على المكاتب ونحن نرى بام عيننا هدا السلوك في الشهر والماضي والاتي اكثر واعلموا ان من تستر على الافساد كان طرفا فيه …….

  • عبد الرحيم ميدلت
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 00:30

    باسم الله الرحمان الرحيم .
    غالبا ما نقرا في الكثير من المقالات و التعاليق عن الهجرة السرية و عن البلد المظيف و حتى قانون هذه البلدان في نفس الوقت ننسى من نحن ولماذا يهاجر الشباب ويركبون قوارب الموت ؟؟؟ هل يحب احدكم ان يلقي نفسه في البحر ؟؟
    ان ما يستحق الحديث عنه او كتابته هو الاسباب التي تدفع شبابنا ليلقوا بانفسهم في البحر . ما هو الحل ؟؟؟ وما يجب توفيره للشباب قبل ان تولد لذيهم فكرة الهجرة . ام نحن غير قادرين عن المسؤولية وكل من غادر البلاد فيه خير ….

  • علي السكوري
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 00:37

    تخرج إيطاليا العجوز بين الفينة و الأخري بقوانين تسوية وضعية المهاجرين السريين…لتحصد ملايير من الأورو، لسد الثغرات الحاصلة في أدء المعاشات، لكنها لا تنظر إلى المسألة من المنظور الاجتماعي و الانساني…فعشرات الالاف من المهاجرين المقهورين سوف لن تتم تسوية وضعيتهم لغلاء الكلفة التي قد تصل إلى مايزيد على خمسة ألاف أورو، إذا ما قمنا بعملية حسابية ، فكل المصاريف سوف يؤديها هذا المهاجر الضعيف( 1000 أورو+6 أشهر ضرائب + كلفة المحاسب + شراء الباطرون + سمسرة الوسطاء + ثمن وثائق الإقامة ) يتضح من كل ذلك أن من لديه المال هو الذي سيتمكن من الحصول علي الوثائق ، و كأن الحكومة الإيطالية تريد أن تخرج أصحاب العملة الصعبة من جحورهم ، و هنا نقصد من يتاجرون في المخدرات أو من يمتهنون الذعارة.. و من تم سيسهل عليها فيما بعد ـ أي الحكومة ـ ترحيلهم إلى بلدانهم بالطرق القانونية… و ستبقى دار لقمان على حالها .. لتخرج في السنة الموالية بقانون أخر و بضحايا جدد أخرين….

  • عبدالرحمان ميدلت
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 00:55

    الغريب اننا نتحدث من هناك لنكن مغاربة ونتحدث من هنا
    لماذا الهجرة ؟؟؟ لماذا الاستسلام ؟؟؟ انا هنا في بيتي
    حقي في التعليم ,التطبيب , السكن ,العمل …

  • sal
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 01:10

    كل ماقلتوه صحيح أيها المعلقون
    لكن راكم مامجربينش الحر ديال الغربة وبالأخص بلا أوراق الإقامة
    وعلاش ما الدول الأخرى ماتدير بحال هاد المبادرة

  • farisse
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 10:49

    مع الاسف لن يسوي وضعيته الا من لديهم المال ايطاليا وضعت المهاجر بين يدي السماسرة منهم المغاربة سيدفعون للسمسار او كما سمي رب العمل و1000euroوالضرائب وقد وصلت الكلفة لمغربي اعرفه قرابة6000euroمن اين سياتي بها مهاجر سري لو الغوا ضرورة توفر المهاجر على رب العمل الذي لايشغله فعليا ولن يشغله بعد حصوله على الاوراق ويضع ملفه بنفسه ويدفع اللازم لكان احسن سيعفونه من اداء تسمسيرة رب العمل هي فرصتهم لانعاش خزينتهم اتمنى ان يكونوا صادقين هذه المرة ولايفعلوا مثل العديد من المرات يعلنون عن تسويات يدفع المهاجر ماله وطوابع بريدية فيعلنون بعد ذلك بالغاء القانون ولا يسترجع المهاجر ما دفعه لماذا دفع1000euroكغرامة وهم كانوا يعرفون ان مهاجر يعمل مكرفس ويستغل خاصة من طرف الفلاح الايطالي ب5euroللساعة والقانون لم يحمه لااظن ان هؤلاء المستغلين سيدفعون1000euroلكل عمالهم الغير الشرعيين ليسووا وضعياتهم وتتشغيلعهم بعد ذلك لانهم لن يقبلوا الاشتغال ب5euro مع الاسف هذا هو الوجه الاخر لايطاليا الذي لايعرفه من يرون جمالها من المغرب

  • kamal
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 12:52

    مصاخيط ألوليدين هاذ ألطاليان فيماكايخصوهوم لفلوس كيحلو قانون ديال لوراق ههههه أنا شخصيا عشت فهولاندا3 سنين ألله مايعطوك لوراق وخاتعطيهم 40ألف أورو ف2002تحال قانون فطاليان ومشيت أصاوبت أوراقي ألحمذ لله وكانمشي ونجي لمغرب ألحمذ لله بوراق طاليان وبدلو ليا لبيرمي بإختصار طاليان دار كبيرة غير هي مايعقلوش عليك أيعطوك لوراق ديال 6شهور ولا عام أيقولو ليك سير دبر على راسك مادبرتيش على خاذما مايبدلوهومش ليك وترجع لصفر هههه

  • المزابي
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 14:05

    هناك من لا يملك قوت يومه فالأحرى ان يجد حوالي ثلاثة آلاف يورو كي يقدمها للادارة الايطلية لمنحه ورقة الاقامة حيث يوجد هناك آلاف الاشخاص موارون عن انظار دويهم وذهب ا هناك للعمل الا انهم لم يجدوا الا السراب واصبح حلمهم متبخرا ولم يجدوا ما يسد به رمقهم ولم يعودا يستطعون العودة الى المغرب واصبحوا كالمعلق في الهواء لا هو الى الارض ولاهو الى السماء
    انها حيلة من ايطاليا كي تتخلص من الماجرين الغير العاملين والذين ضحوا من اجل بناء اقتصادها وعندما انهار هذا الاخير قالوا لم نعد بحاجة لهم لهذا يجب طردهم اذا لم يشتروا الاقمة

  • khalid
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 15:56

    تحية خاصة لكل طاقم جريدة هسبرس. اتعجب كل العجب ممن يقولون معانات المغاربة في الخارج ،لكن الواقع هو معانات المغاربة في المغرب ،انسان سيتطيع أن يملك سيارة و رصيد في البنك و يعيل أسرته في المغرب ويقولون معانات ،المعانات هي التي يعيشها إخواننا في بلد الضلم والحڭرة و الإستبداد والعنصرية ،تبغي غير ورقة من حقك يدلوك ويصبنوك وطلع هبط ،المغرب خاصو سنين أو سنين ،ماتقارنوش المغرب معا أوروبا .انشري يا هسبرس .

  • simo
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 16:20

    فعلا هناك قانون لكن ما تنساوش بان هده سياسة غير باش ادخلوا لفلوس.اولا قبل ماعطو لوراق اطردوا 50000000مهاجر منهم لبدون سبب. بلد المافيا حتى الحكومة مافيا يتاجرون في البشر حرام على ايطاليا .زبالة اوروبا

  • watsonrabat
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 22:28

    passport italien+certifica de travail=visa d amerique

  • hichem
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 14:14

    كيف ما كان لحال ،اللهم الغربة ولا المغرب ، او كونوا على يقين ،راه 90 بالمئة من الشباب المغربي كون تعطاتو الفرصة كون مايزيدش فيها نهار .ويلا الطاليان ربحاة معانا هاد لمرة .شوفو شحآآل ربحنا حنا مع الطاليان.

  • US CITIZEN
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 17:29

    هنا بعدا فا مريكا بحال الى عندك الا وراق بحال الى معندكش ,والله العظيم الى كاينين شي وحدين ما عندهمش الاوراق ؤخدامين حسن من شي وحدين جايين بالقرعة ؤلي ا لدولة عاطيهم الاوراق ولكن مساكن ما كيعرفو والو

  • immigration officer
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 17:55

    commentaire 25 les citoyens de,l,europe menbre de la communaute europeen ou pas ,exepte l,europe de l,est rentre aux etats unis sans visa,c,est adire ils n,ont pas besoin d,avoir un visa americaine delivrer par l.ambassade ou le consulat americaine, leurs duree de sejour est determiner par les services d,immigration americain dans les aeoroports mais la rentrer n,es pas toujours garantie a100%!)),,,

  • عبد
    الإثنين 10 شتنبر 2012 - 00:28

    نحن المغاربة المسلمين اموالنا تتهرب من طرف المعروفين ونحن نذهب كعبيد للعمل عند الماجوس وانجسة هل هذا حل كم سوف يستغرق ويطول بنا الأمر هل الى الأبد او سوف تتداول عليها الأجيال وهاذا مقرض وعار ولاكن نكون مستغربين بهذا المغرب وشعبه ولاكن مند استقالالنا المغرب بحوالي 50 سنة وهو على ماهو عليه هل هده صدفة يمكن ان نقول انه شيء غريب يحدث فالمغرب تحول الى سجن كبير ومحاصر هل هذه صدفة هل مجبرون الذهاب الى المهجر هل هذه صدفة وكم يستغرق الوق والأعوام هل هذه صدفة

  • khalid
    الخميس 13 شتنبر 2012 - 18:34

    المهم من المستفيد بالطبع المهاجر لا لأن فرص الشغل ضئيلة حتى لو حصل على الإقامة bien sur c´est le couvernement italien qui est interesser

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة