24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لبابة لعلج تعرض "المادة بأصوات متعددة" في تطوان (5.00)

  2. مدربة المنتخب النسوي: "لبؤات الأطلس" فخورات بلقب شمال إفريقيا (5.00)

  3. "مزامزة" الجنوبية .. حزام الهشاشة والفقر يطوّق عاصمة الشاوية (5.00)

  4. سوق الجمعة.. فواكه وفواكه (5.00)

  5. شخص يقتل زوجته بالقنيطرة وينهي حياته في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

4.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | القضاء ينصف الحَسْكيّ بإدانة بلجيكا..

القضاء ينصف الحَسْكيّ بإدانة بلجيكا..

القضاء ينصف الحَسْكيّ بإدانة بلجيكا..

أقدم القضاء على إدانة الدولة البلجيكيّة، وإنصاف المغربي الحسين الحَسكيّ، بناء على ملف دعوى حقوقية أقيمت طعنا في مسار محاكمة ذات المتأصل من المغرب عن تهم مقترنة بالإرهاب.

القرار أتى ابتدائيا من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ومطالبا الدولة البلجيكية بأداء 5 آلاف أورو تعويضا للحسين الحَسكِي البالغ ربيعه الـ36.. إذ يقترن حكم إدانة بروكسيل بما ارتأت الهيئة أنه "عدم تمتيع المغربي|البلجيكي بمحاكمة عادلة شرع ضمنها عام 2005 وانتهت سنة 2006".

ذات الشاب كان قد اعتقل منتصف العشرية الأولى لاتهامات وجهت إليه بالانتماء لفرع بلجيكي داعم لـ "الجماعة الإسلامية المغربية المقاتلة" المحسوبة على "تنظيم القاعدة"، وقد خضع لجلسات محاكمة انتهت بإدانة حرمته من الحرية لـ7 سنين.

الحكم المنصف للحسكِي جاء معلّلا باستعانة القضاء البلجيكي بـ "قرائن وُوفِيَ بها من طرف السلطات المغربية".. وأضافت الهيئة المصدرة للحكم أنّ "ما اعتُمد عليه لإدانة الحسكي قد يكون صادرا عن ممارسات تعذيبيّة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - 5 آلاف أورو, c'est rien الخميس 27 شتنبر 2012 - 04:12
لقرار أتى ابتدائيا من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ومطالبا الدولة البلجيكية بأداء 5 آلاف أورو تعويضا للحسين الحَسكِي

5 آلاف أورو
c'est rien ca....moi juste mon dentiste je lui ai reclamme 20000 euro suite a une petite erreur du traitement de mes dents
2 - Pour la belgique الخميس 27 شتنبر 2012 - 07:44
5millions d'euros pour 7 ans de prison, c'est logique, mais seulement 5 milles euros , vous vous moquez des innocents marocains, du peuple marocain et du Maroc aui vous a donné les justificatifs
3 - amina الخميس 27 شتنبر 2012 - 07:49
وقد خضع لجلسات محاكمة انتهت بإدانة حرمته من الحرية لـ7 سنين.
القرار أتى ابتدائيا من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ومطالبا الدولة
البلجيكية بأداء 5 آلاف أورو تعويضا للحسين الحَسكِي البالغ ربيع 36.

لا حول و لا قوة الا بالله. قمة الظلم. ادانة مغلوطة و تعويض هزيل عن 7 سنوات من السجن. اهاته هي الديمقراطية الحقة التي يتشدق بها الغرب؟ لو كان بلجيكيا من اصل اوروبي اكان سينال نفس التعويض الهزيل؟ لماذا الحقوق تنقص او تتوقف عند من هم من اصل عربي او مسلم؟؟ اين هي حكومتنا في دفاعها عن المغتربين؟؟ لك الله يا مظلوم. اما السياسة الخارجية لبلدنا فهي في فوضى عارمة, لا تنظيم و لا حس وطني عالي, و لا قوة راي ولا قوة مواقف و الجالية مسقوطة من الاهتمام الحقيقي على ارض الواقع.
4 - Censure الخميس 27 شتنبر 2012 - 08:01
Je comprends pas pourquoi vous avez considérez cette décision comme étant équitable !... Une indemnisation de 5 milles euros pour une condamnation de 7 ans de prison paraît largement dérisoire , sans parler de l indemnisation du dommage moral subi
5 - mouhajir الخميس 27 شتنبر 2012 - 09:15
وقد خضع لجلسات محاكمة انتهت بإدانة حرمته من الحرية لـ7 سنين
بأداء 5 آلاف أورو تعويضا للحسين الحَسكِي البالغ ربيعه الـ36
ما مضمون هذا الحكم الزائف العنصري
هذا الاخ المظلوم الذي منع جميع حريته الانسانية
كيف هي حالته النفسية الان???//
كيف هي حالته النفسية الان????
لماذا هذا الظلم ????
كيف هي حالته الصحية ???
اصعب حالة في الحياة هو الظلم و محاكمة الابرياء بدون حق
اتمن لهذا المظلوم طاق عقلية حتى لا ينهزم امام السهفاء
6 - مغربي الخميس 27 شتنبر 2012 - 10:07
مع الأسف العدالة الأوربية عرجاء، هل التعويض الهزيل 5 ألاف أوروسيعوضه عن 7 سنوات من العيش وراء القضبان ؟ 5 ألاف أورو تساوي 55 ألف درهم مغربي (5 مليون سنتيم و نصف) !!!! لو كان حرا طليقا خلال هذه الفترة لتمكن بكل تأكيد من العمل و الحصول على مدخول أكثر من هذا بكثير.
7 - مهاجر الخميس 27 شتنبر 2012 - 10:25
قرائن وُوفِيَ بها من طرف السلطات المغربية"

بما أن من تسبب لهذا الأخ في السجن هو المخزن المغربي الذي لا يتوانى في التنكيل بالمغاربة كلما سنحت له الفرصة، عليه فورا أن يرفع دعوى مماثلة ضد هذا الكيان المخزني الظالم.
8 - ASMAA الخميس 27 شتنبر 2012 - 10:43
هذا هو سبب تقدم هذه الدول هو العدل ولا يكون الا باستقلال القضاء ، الله يعوضك خير أخي الحسين والله يجعله في ميزان حسناتك وشكرا للقضاء البلجيكي النزيه
9 - ABOUAHMED الخميس 27 شتنبر 2012 - 10:53
هناك عديد من الأشخاص مظلومين نتمنى من الحكومة المغربية والبلجكية إعادة النظرفي قضاياهم لإنصافهم وتبرئهم من التهم المنسوبة إليهم.
10 - حفيد الموحدين الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:36
و أخيراً بدأ المغرب يستفيق من غيبوبته التي دامت سنين طوال، نرجوا دعم كل مغربي على و جه الأرض سواء ظالم او مظلوم، لا طالما كانت هذه هي سياسة المغرب منذ قرون.
11 - !!!!!!!!!!!! الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:46
بأداء 5 آلاف أورو .........حرمته من الحرية لـ7 سنين. !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

il y on a qui gagne 5000 euro par mois "Ingenieur peut la gagner" ...............
12 - سناء الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:04
كلشي ولى عايق بالاجهزة الأمنية المغربية لما تريد الاجهاز على شخص ما. ضربة قوية و فضيحة من العيار الثقيل عندما ترفض المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان حكما قضائيا لان الأدلة ضد المتهم آتية من المغرب. أي أن المتهم بريء حتى تتبت ادانته من جهة أخرى غير المغرب.
13 - chadli الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:14
ما اثار انتباهي هو التعويض (5مليون سنتيم)
ولكن الامر هنا عادي مادام المعني بالامر مغربي الاصل
والسلام عليكم.
14 - rachid الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:56
comparez cette justice avec celle du maroc, il na faut 3 siécles pour qu'on instaure une justice au maroc.
15 - المنصف الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:07
ماهي5الاف اورو?لوكان بلجيكيا اواي اوروبي لطلب تعويضا بالملايير, وليس بالالاف .ولكن في الاخير نحمد الله على سلامته, وماكان كان ,ولاحول ولاقوة الابالله.
16 - Khalil الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:58
العالم كله يعرف عن التعذيب في المغرب. عشرات من الأفلام تتحدث عن التعذيب في المغرب أيضا. ا لم يكن كافيا أنهم يعرفوننا كدولة البغاء والفساد.
17 - fouad الخميس 27 شتنبر 2012 - 17:52
اين هو الانصاف هل تعوضه 5000 اورو عن سبع سنوات من السجن. فعلا انه ضحك على الدقون وان كانت البراءة اثمن و اغلى. في المحاكم الاوربية التعويض لا يقل عن مئات الاف الدولرات والقضايا تكون اقل حدة بكثير من تهمة الارهاب انتهت بإدانة صادرة عن ممارسات تعذيبيّة حرمته من الحرية لـ7 سنين