رشيد عمروس .. من دُكّالة إلى وكالة الفضاء اليابانية "جاكسا"

رشيد عمروس .. من دُكّالة إلى وكالة الفضاء اليابانية "جاكسا"
الأحد 7 أكتوبر 2012 - 15:15

استطاع رشيد عمروس، شاب مغربي طموح، أن يحقق إنجازات علمية هامة سمحت له بأن يجد لنفسه موطئ قدم عن جدارة واستحقاق وسط عمالقة العلوم الكيميائية داخل وكالة الفضاء اليابانية “جاكسا”، مُتوّجا بذلك مسارا علميا مُشرفا بدأه من بلده المغرب، مرورا بفرنسا، لينتهي به المطاف في بلاد الشمس المُشرقة.

ويعمل عمروس حاليا مهندس أبحاث وتطوير بوكالة الفضاء اليابانية “جاكسا”، وينحدر من أصول دكالية، وبالضبط من منطقة “أولاد فرج” بإقليم الجديدة…وبعد حصوله على شهادة الإجازة في علوم الكيمياء بجامعة شعيب الدكالي بالجديدة بميزة حسن الرتبة الأولى سنة 200، التحق بجامعة “بواتيي” بفرنسا ليكمل الدراسات المعمقة في كيمياء الحفازات الكيماوية والبيئة.

وحاز رشيد، في ربيعه السابع والعشرين، على شهادة دكتوراه الدولة الفرنسية سنة 2010 بميزة “مشرف جدا” بنفس الجامعة، وذلك بشراكة مع الشركة الفرنسية لإنتاج الغازات ووكالة الفضاء الفرنسية. وبعد ذلك بسنة واحدة التحق الشاب “الدكالي” بوكالة الفضاء اليابانية للاشتغال في سلسلة من البحوث التي تخص إشعال السوائل الطاقية بواسطة الحفازات الكيماوية.

ويطمح عمروس، ضمن مشروعه العلمي رفقة زملائه اليابانيين، إلى إمكانية تبديل “الهيدرازين” كوقود طاقي سام وخطير بسوائل أخرى أقل خطورة، وكذا التحكم في مسار الأقمار الاصطناعية بتجريب العديد من الدواسر الكيماوية.

وقال عمروس، في تصريحات خص بها هسبريس، إنه يشعر بالفخر والشرف الكبير بتحقيق عدد من الإنجازات العلمية في بلد يتطور بسرعة في مجال علوم الفضاء، والتي كانت حكرا فقط على الولايات المتحدة وأوروبا.

وتابع العالم المغربي بأن العمل في اليابان، المعروفة بصرامة مواطنيها وانضباطهم الشديد، مكنه كمغربي يعتز بتمثيل بلده أحسن تمثيل من تقديم الصورة المثلى للبلد في أقصى شرق الكرة الأرضية، لافتا إلى أن التجربة اليابانية أتاحت له تطوير طاقاته بسرعة متناهية، لأن “هذا الشعب يضع لك طريقا مفروشا بالورود في سبيل الحصول على النتائج المرجوة”، يؤكد عمروس.

وخلص الباحث إلى أن “المغرب مليء بالطاقات الشابة، والقليل من الاهتمام بها سيجعلها تضاهي طاقات الدول المتقدمة في شتى الميادين”، مشيرا إلى ضرورة “التركيز على التعليم والاعتناء باللغة الأم، وهذا ما جعل اليابان تقفز من لا شيء لتنافس أمريكا بأكملها”.

وجدير بالذكر أن رشيد عمروس قام بنشر أبحاثه في كبريات المجلات العلمية العالمية، وكذلك مناقشتها في العديد من المؤتمرات الدولية التي تهتم بشؤون الفضاء، كما أنه فاز أخيرا بجائزة أحسن عرض علمي بمؤتمر عالمي في مدينة كيبيك بكندا.

‫تعليقات الزوار

129
  • amamr
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 15:25

    voila un de plusiers jeune qui ont la capacite de faire du maroc una pontence mondial mais …. rako 3arfin l importnat allah ybarak wa yzid et bonne chance a ce jeune doukali .

  • Ikram Chemlali
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 15:28

    ça fait chaud au coeur, ttes mes félicitations Rachid, très bon courage et très bonne continuation!!

  • المغرب
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 15:29

    شباب يسعى للحرية الجنسية
    شباب يسعى لأخد مشاكل البلاد الأجنبية لتكون مبدأ لحياتنا
    شباب يقلد ويتشبه ويتقمص هوية ليس بهويته
    شباب يريد الإنحلال الأخلاقي
    شباب يريد الحرية اللاأخلاقية التي تسعى كل الدول الأخرى التخلص منها بعد أن غرقت في المشاكل التي تترتب منها
    ماذا سننتظر من هؤلاء الشباب ؟

    إذا كنت تريد أن تكون من الشباب الذين يريدون الخير والتطور لبلادنا المغرب
    فكن مثل هذا الشاب " رشيد عمروس "
    ومثل شباب كُثر درسو وأخذو العلم مبدأ ومنهج لحياتهم
    يريدون منافسة الغرب والعالم بعلمهم وأفكارهم
    وليس بملابسهم وطريقة عيشهم وأغانيهم ….

    تريد حياه أفضل للمغرب ؟

    علم + التشبت بلغتنا وتقاليدنا + الإفتخار بتاريخنا وثقافتنا + مسايرة العالم المُتطور في نجاحاتهم + قلد الناجح + فكر بشكل مُختلف

    إقرأ إقرأ إقرأ

    وضع بصمتك في العالم، ولا تدع العالم يضع بصمته عليك

  • Ingénieur
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 15:29

    , cet endroit où l'on appele wlad frej a vraiment donné naissance à plusisuers tête y compris l'ex ministre, lex ambassadeur à paris Sahal, chui fier d'y appartenir, d'ailleurs c mon pote celui là hhh

  • abderrahim
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 15:29

    je fais rarement des commentaires sur ce site , mais je ne peux cacher ma joie et ma fierté en apprenant cette exclente nouvelle. félicitation et bonne continuation cher frère.

  • samir
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 15:31

    المهم أن من يريد الوصول سوف يصل،

    المسألة ليست لا إمكانيات ولا هم يحزنون

    الحاصول قولو تبارك الله ومزيدا من التألق

  • manita
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 15:32

    heuresment q tu as trouvé qui donne de l'importance à tes compétences parcueq mon frère crois moi q si tu es revenu au Maroc tu seras choqué et tu gaspilleras ton tps et ta vie à faire du n'importe quoi et si tu inventes uneinvention ton sort sera la prison comme celui qui a inventé l'avion vraiment contente pour toi félicitation du gros bis et bonne continuation fonds du coeur

  • ملاحظ
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 15:33

    مشيرا إلى ضرورة "التركيز على التعليم والاعتناء باللغة الأم، وهذا ما جعل اليابان تقفز من لا شيء لتنافس أمريكا بأكملها"… وليس تدريس التلميذ 12 سنة كاملة باللغة العربية لتصعقه في الجامعة بفرنسية لم يتقن حتى أساسياتها فما بالك يتراكيبها واصطلاحاتها العلمية … وفوق كل هذا الفرنسية هي العاشرة عالميا من حيث المتكلمين بها ، كما أن 90 بالمائة مما ينشر في العالم حول العلوم والتكنولوجيا يطبع بالانجليزية.

  • moussa tinich
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 15:33

    ليس رشيد هو الاول . بل هناك الكثير من امثاله هجرو المغرب عندما كانو قادة الحكومات السابقة المجموعين الان في ما يسمى ب البام يستهترون ب ابناء الشعب و ينعتونهم ب لعجب الامشا مغربي الفضاء . و اليوم بداو يتكلمون عن حقوق و مصالح المواطنين . اه لكم .

  • Nabil
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 15:33

    Un autre de plus… il cherche surement un agrément de taxi et peut être même un wissam et être convoquer par le roi…
    C'est devenu la règle dans ce bled… Tu parts a l'étranger, et si ! On te reconnais laba… On te donnera des cadeaux ici…

  • hassan
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 15:35

    وخلص الباحث إلى أن "المغرب مليء بالطاقات الشابة، والقليل من الاهتمام بها سيجعلها تضاهي طاقات الدول المتقدمة في شتى الميادين".
    المشكل في المغرب هو ان طموح الشباب يصطدم بجشع المسؤولين و اصحاب السلطة: باك صاحبي, الرشوة, تفضيل المنفعة الشخصية على المنفعة العامة….
    و لكن الاخطر من ذلك هو عدم وجود رغبة سياسية لتغيير الوضع.

  • المغربي
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 15:36

    العز…لولد البلاد
    العلم هو سبيل التقدم…
    من ذكاء هذا الشاب أنه غادر إلى من يحترمون العقول.
    لو بقي في المغرب لاستغله الفاسدون في تزوير الانتخابات وتكييف الصفقات وتسويغ السرقات!!

  • علي
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 15:43

    هنيئا لك اخي المحترم واتمنى لك كل التوفيق فما اوصيك به هو حذار ان تفكر يوما في العمل في المغرب انهم سيتهمونك يوما بالخروج عن الدين وانك ملحذ وتكثر الفتاوي الفارغة لان القران لم يتطرق لهذه العلوم ولن يستطيع خير لك ان تعيش مع عبدة من ان تعيش مع منافقين جعلونا في مؤخرة الامم بفتواهم التي لا تغني ولا تسمن من جوع انك محظوظ ما دمت قد تعلمت في بلاد غير مسلمة اما رفاقك في الدراسة في المغرب فانهم يقضون يومهم امام البرلمان لعل وعسى يتصدق عليهم بنكيران بمراب لتوقيف السيارات الى الامام بدون رجعة الى المغرب

  • Rym
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 15:47

    (وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا )
    اللهم انعم و اكرم ,

    (…وخلص الباحث إلى أن "المغرب مليء بالطاقات الشابة، والقليل من الاهتمام بها سيجعلها تضاهي طاقات الدول المتقدمة في شتى الميادين…)
    فهل من اذان صاغية?

  • طارق الملاحظ
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 15:48

    انه ل شيء مشرف جدا لنا تحية احترام و تقدير للشاب اسماعيل و يستمر فقدان الكوادر الحقيقية التي تكونت هنا و لم نستثمرها نظرا ل………بزاااااف الله يرحمنا

  • yassine
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 15:54

    Brave khoya, tu es une fierte pour le maroc, et un exemple de la volonte de reussir, meme si tu a commence ton parcours a la fac au maroc, tu a pu reussir et aller plus loin.
    Bon continuation

  • kader
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 15:54

    التعليم في المغرب سوى كيفة الجمع والطرح اي جمع راسك ولا يعطيوك طريحة لان المغرب دولة جد متقدمة في كل المجالات كالصحة وتعليم والرياضة و……مهرجانات الرقص الشرق والغربي والجوبي والشمالي وخاصة الوسطي ولقد استطاع المغرب ان يصنع اكبر كسكس في العالم وسردين في ايناء اكبر الاقمار الاصطناعية الامريكية واليابانية نعم انها لمعجزة سجلها التاريخ

  • loujdi
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 15:56

    الطلبة الباحثون في المغرب يتم التعامل معهم بإحتقار من طرف إدارات المؤسسات الجامعية (كلية علوم جامعة وجدة مثلا)، لا ينالون منحهم في الوقت المحدد و و عدد مهم ليس له أي منحة إضافة إلى إستغلال بعض الأساتذة للباحثين الشباب. في المغرب الموظف في الإدارة و الأستاذ الباحث لديهم كل الحقوق، الشباب الجدد يحتقرون و يستغلون أسوأ إستغلال فكيف يمكن تصور بحث علمي في ظروف كهتك؟ من يقول ببحث علمي في المغرب فهو واهم غافل فلا علاقة مع ما يحصل هنا و مع اليابان اللتي تفرش الورود لشبابها الناجحين حتى ينتجوا و يبدعوا كما قال هذا الشاب المغربي اللذي أحييه و أتمنى له المزيد من النجاح.
    وكل من كان له حلم القيام بتجربة البحث العلمي عليه الهجرة إلى أوروبا و من ثمة إلى امريكا او اليابان إن استطاع، فإن بقي في المغرب فسوف تقوم الإدارة و بعض الأساتذة الغيورين الكسالا إلى تقزيم حلمه تدريجيا حتى ينطفئ, و كل من مر من هته التجربة في المغرب سيفهمني لأنني متأكد بأنها حالة عامة وليس مجرد حالات معزولة.

  • طانجاوي
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 15:58

    يا سلااااااااااااام تباركله عليك ا خاي ديالي مثل بلادك و دينك و يكون خير enchealah ya rab

  • said
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 15:58

    How would Mr. Daoudi and his PJD bankrupt government react to this piece of news? If this young man in Morocco, he would end up campaigning near the Moroccan parliament among the unemployed graduates.

  • اسماعيل!
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 15:59

    " وتابع العالم المغربي بأن العمل في اليابان، المعروفة بصرامة مواطنيها وانضباطهم الشديد ."
    سمعتو الناس لي عند بالهم احسن عامل بشري في العالم ؟
    شفتو الفرق بين اليابانيين وبين مغربي باش مايخلصش الدعيرة القانونية كايمد 20 درهم رشوة ؟
    شفتو الفرق بين واحد يشد النوبا و واحد يمد 20 درهم باش مايوقفش 10 دقايق ؟
    شفتو الفرق بين الناس تشجع على الزيادة للقدام ونتوما تجشعو الرجوع للوراء ؟
    شوفو غير طريق مڭادة لا شتى لا ضبابة لا حفاري وطونوبيل فكسيدة دايرة بحالي طاحت من السما والمشكل يزيدوك بالتفلسف ولفهاما !
    عطاكم الله الاسلام كون تبعتوه كن رديتو بلادكم احسن بلاد .. ولكن قتلكم الطمع والقوالب .

  • bravo rachid
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 15:59

    bravo mon frère (dokala chaouia abda rocks) " all moroccans are smart by nature , we need just some help", inchlaah ikoun khir dans notre futur proche pour que le maroc deviendra un pays au moin comme la turkie , un pays basé sur la science et la recherche , R&D

  • مواطن حر
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:01

    للأ سف لو بقي في المغرب لتم تعطيله وا عتبروه فاشلا وكسولا لا نه فقط يريد العمل والعيش الكريم .وهدا المنطق لدى الشباب لا يعجب الفئات المستنفعة من الفساد في المغر ب . bravo أيها الشا ب. المغرب يفتخر بك

  • rachid
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:03

    ودخلت عليكم بالله أمسؤولين أ مغرب أشفارا أو إلي كليتيونا واش هذا تفرطو فيه أه؟؟ واش بحال هذا نخليوه يمشي للخارج أميمتي أميمتي أنا فين عايش
    صراحة من حقو يمشي للخارج وخصوصا اليابان بعدا تما يلقى الدعم والمعقول
    في إنتظار المعقول يكون في بلادنا نحن مستعدين وجاهزين للهجرة

  • kandal
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:03

    و الله ضحكت من شدة الفرح ليس غريبا هذا الخبر ..شباب المغرب اذا فرشت طريقه بالورود يجعلها تؤدي الى الجنة . رشيد يشرف دكالة كمنطقة ربته ويشرف المغرب الحبيب كما شرفه كمال الودغيري مهندس الاتصالات بالناسا . وكثير منهم عباقرة و مخترعون او نوابغ لكن اغتصبهم الفقر ولم يكملو مسارهم الدراسي . وهنيئا للشعب المغربي بامثال رشيد عمروس و كمال الودغيري

  • MourAD
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:09

    En tant que Doukkali de Had oulad fraj et vivant au canada et en tant qu Ingenieur Petrochimiste je presente mes felicitationS À tous les Doukkalis du monde

  • مغربية
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:16

    ما شاء الله تبارك الله
    الله يوفقك ان شاء الله للمزيد من التقدم ويبارك لك

    >>>> الحمد لله منين مشيتي كملتي قرايتك برا كون بقيتي هنايا كون راك كاتاكل العصا مع خوتنا حدا البرلمان

    اسأل الله أن يوفقك ويبارك فيك يارب ويهديك لما يحب ويرضى
    ماشاء الله تبارك الله والحمد لله

  • خياط
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:17

    هكذا تكون العزيمة يجتهد ويكافح ويعتمد على طاقته ليكون مستقبله وتفتخر به بلاده .ليس كالذي نال شهادة بشق الانفس ،ونام ، وينتظر التوظيف المباشردون اجراء اي مبارة لانه يعرف مسبقا انه لن ينجح فيها لمستواه الضعيف

  • morrocan observor
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:18

    whenever i heard about some one successful be sure that he sint into morroco means that he is from abroad ; so can be described as morroco doesnt supported scientific researches . our country is much rich of youth like this one ; but unforthunatly governement wasting our moeny in random stuffs suc as big festivales and football ; why we dont spending morrocan budjet in science investiment ……. i dont know what to say more whenevr i think about morrocan issue i feel disapointed because we have no democracy no justice no degnity …..

  • Said
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:22

    Rachid represents only an example of thousands of Moroccans who don't have the opportunity to show thier gift to the world. The same scenerio is repeated: Morocco educates and other countries benefit. Anyway, w'e're very proud of Rachid. May Allah bless him.

  • الهروشي التطواني
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:24

    ويستمر مسلسل هجرة الادمغة ….
    لكن معه كل الحق..حتى لو عاد الى ارض الوطن فهل المغرب يتوفر على مختبر علمي لأبحاث الفضاء ؟؟
    الدول المتقدمة تضحي بميزانيتها والظروف الاقتصادية الصعبة لدعم البحث العلمي..بينما نحن في المغرب نصرف الاموال بسخاء على مهرجانات الغناء وميزانيات القصور طقوس الولاء والركوع وتشغيل المزيد من المردات والبوليس لقمع الشعب
    أما البحث العلمي فلا وجود له في قاموسنا..انشري يامنبر الاحرار

  • Sttof
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:24

    fier d'étre marocain et de mon pays le maroc mais il faut encourager les jeunes marocains et aussi la recherche scientifique

  • rida
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:25

    ما شاء الله والحمد لله
    والله لهذا يفرح وارج لك المزيد من التفوق والنجاح
    لكن و سبحان الله عندما نرا أحد يجتهد ويتفوق في مساره, هنا يبدأ التملق ،
    ـ واصبح العالم المغربييييييييييي، وهو مغريييييييي ؛ ولان الشاب المغربييييييييييي
    وجد جده مروكيييييييي كأن الدولة المغرب كان تسانده بالروح والدم أنظر للمساندة المقدمة للذكاترة والموجازين أمام البرلمان ـ الزرواطاـ يا مغريبي

  • mohamed alla
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:25

    كما قال رشيد عمروس القليل من الإهتمام من شأنه أن ينير الطريق أمام العديد من المواهب المقبورة بأرض الوطن، و ما يؤكد هذا هو ظهور عدة إختراعات من إنتاج مغاربة مجهولين…فمسيرة موفقة لك يا رشيد.

  • دكالي
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:26

    ما شاء الله، لا قوة إلا بالله، اللهم بارك وزد في ذلك، هذا شرف لدكالة وللمغرب عموما، ينبغي الاهتمام بالطاقات المغربية حتى يستفيد منها البلد.

  • mostafa math
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:26

    اتمنى لك اخي رشيد التوفيق في مهمتك. لقد اتلجت صدورنا كمغاربة في تمثيلنا في بلد التكنولوجيا. وخاصة في مجال الفضأء.
    رجاءنا ان تهتم الدولة المغربية بطاقاتها بفتح افاق لهم ليطبقوا ما تعلموه في الجامعات. هناك بعض التخصصات و بعض المجالات غير معروفة يتم البحث فيها من قبل الطلبة الباحثين لكن عندما يتوصلون الى نتائج قيمة لا يجدون شركات او مؤسسات تتبناها.مما يضطرهم الى الهجرة الى بلدان تعشق كل جديد في البحث العلمي.

  • تطواني
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:29

    هؤلاء هم من يشرفوننا،أنتم السابقون و نحن اللاحقون..ليس غرورا مني لكنه تحدي و أعلنه انتظروا سطوع نجم مغربي آخر في مجال العلوم مستقبلا إن شاء الله،بعد5 سنوات؟ 7 سنوات من الآن؟ ربما…20 سنة؟ لا يهم المهم أنني سأشرف بلدي في هذا الميدان و إن كان ذلك بعد مماتي مثل بيكاسو و أمثاله..يحيا الطموح يحيا العلم و الله الموفق.

  • أسامة
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:29

    لبمثلك تخفر الأوطان و لمثلك تفرش الزرابي الحمر لقد إجتهدت و نجحت و ثابرت فوصلت بوركت من شاب أعز بلده و نصر و طنه أسأل الله العظيم أن يبارك لك في علمك و يوفقك لما ترضا وتحب و آمل أن يأتي اليوم الذي تجد لك فيه موطأ قدم على أرض بلدك فتفخر به و يفخر بك.

  • خالد
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:33

    اللهم بارك فيه و نعم الابناء
    اطلب من الله ان يسلكوا بناتنا و ابنائنا طريق العلم و المنفعة

  • bouchra
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:35

    هذه هي النمادج التي تشرف المغرب فعلا وقولا
    والكثير من امثال هذا الشاب يوجدون في بلادنا الكريمة وهم محتاجون فقط ليد المساعة والتشجيع لترى ابحاثهم واختراعاتهم النور بدلا من الاختباء في الظلام الكاحل
    اتمنى من حكومتنا الموقرة ان تاتي بحلول ومد العون لامثال عمروس
    وشكرا

  • med
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:37

    "التركيز على التعليم والاعتناء باللغة الأم، وهذا ما جعل اليابان تقفز من لا شيء لتنافس أمريكا بأكملها".

    "هذا الشعب يضع لك طريقا مفروشا بالورود في سبيل الحصول على النتائج المرجوة"

  • Amnezyk
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:38

    BRAVO,quel parcours!!!
    faire sa place dans le pays du soleil-levant ,
    et dans le domaine des sciences, ce n'est
    pas courant ,pour ne pas dire ,quasi-impossible!
    les japonais et les asiatiques en général ,ne
    partagent pas leur savoir avec autrui, et ne s'ouvrent
    pas facilement aux autres….c'est culturel!
    mais ,
    si toi ,tu y es arrivé ,c'est parce-qu’ils n'avaient
    pas le choix ,en d'autres termes ,
    tu étais le meilleur!
    Que de fierté, d’être marocain!
    allah y'ehefdek l'walidik .

    Question existentielle & philosophique ;

    le Maroc aime-t-il encore ses enfants ?

    dissertez…!

  • البراء
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:38

    ماشاء الله لا قوة إلا بالله اللهم بارك في هذا الشاب و أكثر من أمثاله في هذه الأمة, و الله لقد أصاب موطن الداء في تخلف هذا البلد:مشيرا إلى ضرورة "التركيز على التعليم والاعتناء باللغة الأم, فاسمعوا يا خونة, يا من يتشدقون ويقولون إن بأن اللغة العربية باتت متجاوزة, و الله لن نتقدم إلا إذا اعتنينا بهذه اللغة وعربنا التعليم بكامله.

  • Kamilia
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:39

    Mashaa'Allah, je vous souhaite plein succès et bonne chance dans ta carrière professionelle

  • ibrhaim
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:41

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم
    انه لفخر لكل المغاربة ان يتواجد مثل هذا الشباب ليمثل الشعب المغربي برمته في بلاد لا تتيح مكانا الا لمن يستحقه عن جدارة و استحقاق
    و من هنا يتبين ان للمغرب طاقات لا يستهان بها في كافة المجالات لا ينقص سوى الاهتمام بها ايما اهتمام و اتاحة الفرص امامها لتبين امكانياتها
    تهانينا لهذا الشاب و لكل المغاربة الغيورين على بلدهم و مزيدا من الجهود لتحقيق الافضل

  • essaid bahassi
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:45

    tout ce que je souhaite a ce jeune chercheur c'est que dieu le protége et plein de réussite, le maroc doit bien sûr être fier de ce jeune chercheur, il en a bien entendu plusieurs comme lui, mais qui montre leurs capacité seulement là ou ils se sentent a l'aise et là ou on leurs donne une importance, pas comme au maroc ou tu te sents anéanti!!!j'espére que un jour le maroc aussi donne plus d'importance a ces chercheurs, mais il faut vraiment avoir des hommes au pouvoir, ça viendera inchallah avec tous les chengement qui arrivent, et a l'aide de nôtre jeune roi, le maroc avancera certainement inchaalah.

  • ahmed
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:48

    ألف مبروك للأخ الكريم على الإنجز و أفتخر بمغربتي وأتمنا له المزد من الإنجاز و التفوق (مغاربة تلموت)

  • اطرنا و شبابنا المهاجر
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:48

    اللهم اكثر من امثاله , وكن حافزا مهما في تغيير نظرة الدولة بكافة مستوياتها اتجاه اطرنا و شبابنا المهاجر .

  • عثمان الشكدالي
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:48

    ما شاء الله االله يعزك ,عثمان الشكدالي الشرقاوي
    ما شاء الله االله يعزك ,عثمان الشكدالي الشرقاوي
    ما شاء الله االله يعزك ,عثمان الشكدالي الشرقاوي
    ما شاء الله االله يعزك ,عثمان الشكدالي الشرقاوي
    ما شاء الله االله يعزك ,عثمان الشكدالي الشرقاوي

  • fouad.btp
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:55

    لأن "هذا الشعب يضع لك طريقا مفروشا بالورود في سبيل الحصول على النتائج المرجوة"، يؤكد عمروس.

  • fouad dakir
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 16:55

    اللهم بارك لك في علمك وجعله علماً نافعاً ، أمين
    هؤلاء أمتال رشيد لا يضيعون أوقاتهم في ستوديو
    ولا في جمعية كيف كيف ولا 20 فبراير

  • fouad
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 17:02

    voici une autre preuve que les marocains ont aussi des cerveaux comme les japonais , il faut juste du travail et les bonnes conditions pour que ce travail aboutisse.Sinon il y'a toujours des pays qui accueilleront les plus doués et compétents de nos compatriotes avec des bras ouverts 🙁

  • مسلمة من هولندا
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 17:03

    الحمد لله على هذا الخبر المثلج للصدر والله اننا كمغاربة لجد مشتاقون الى سماع وقراءة مثل هذه الاخبار
    الله يبارك فيك ولك ياابن بلدي يامن تساهم في تقدير الوطن بنبوغك وسط العلماء العمالقة حفظك الله وسدد خطاك واثلج صدرا والديك وذويك بك
    والله يكثر من امثالك

  • Mostafa
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 17:09

    C est l annee des doukkalas, apres Anour des ouled Bouzerrara et Atika des Ouled Bouziz voici Rachid des Ouled Frej.On notera aussi qu il y a une trentaine d annees.une fille et un garcon de Sidi Bennour ont ete nomes chef de projet a la NASA.Paradoxalement le taux d alphabetisation des Doukkalas est le plus faible du maroc donc du monde notament chez les femmes.Seules 10% des doukkayates savent lire et ecrire.Nous voulons un lycee agricole, une ecole de veterinaire et ingenieur agricole, un centre de developpement de l energie solaire.Nous ne voulons pas de tourisme, ni de moquerie.Et comme il s agit de voeux pieux, allons y .Nous voulons aussi une repartition equitable de l eau et que les sucreries cessent d arnaquer nos paysans et les faisant payer des frais imaginaires .Le paysan travaille toute l annee et en plus il doit payer des dettes.Imaginer vous allez travailler puis a la fin du mois votre employeur , au lieu de vous payer un salaire, vous reclame 3000dh avec agio et tout

  • ayoub
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 17:23

    للأسف خيرة المفكرين والعلماء المغاربة لايستفاد من خبرتهم، وذالك بسبب السياسة الفاشلة اللتي ينهجها النظام المخزني، الذي يحارب الإبداع والإبتكار ويكرس التبعية والخنوع، قصة رشيد عمروس ذكرتني بالمفكر الجليل المهدي المنجرة نسأل العلي القدير أن يشفيه الذي إستفادت من خبراته الواسعة في علم المستقبليات اليابان٠

  • youssef
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 17:24

    مبروك ياخي ونتمنى لك ان تنجز ابحاث ترفع من شاءنك ونتمنى ان تستفيد جيدا من تجربتك كي تعود الى المغرب بافكار ترفع صناعتنا ان شاء الله

  • محمد ج
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 17:25

    بمثل هذا العالم يفتخر المغرب. مزيدا من التألق، وفقك الله

  • redwane
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 17:30

    Bravo, à notre cher chercheur marocain. Nous sommes fiers de toi , et merci à toutes les universités marocaines.

  • الصفريوي
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 17:32

    ماشاء الله و لا قوة إلا بالله, و الحمد لله أنه عز و جل يرينا في أنفسنا آيات بينات تزيل الغبار عن أعين الناس ليروا حقيقة أنفسهم.

  • ادبيشي
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 17:37

    برافو رشيد،اهنئك على انجازاتك العلمية واتمنى لك المزيد من الانجازات . انك عبقري .
    لكن اخي رشيد تصور فقط 'Just immagine'انك بقيت في المغرب ؟مما لا شك فيه ستكون الآن تأكل الزرواطة في باب البرلمان من طرف المخازنية.ينزلون عليك بالهراوة ولسان حالهم يقول لماذا اصبحت مهندسا؟ الويل لك .في بلدك اخي رشيد ممنوع منعا كليا ان تكون عبقريا ممنوع منعا كليا ان تبدع دون اذن المخزن ولفائدته.في بلادك السيد المهندس الابداع يعتبر زندقة وخروجا وتهديدا لامن الدولة وتحريض على العصيان.
    السيد المهندس منذ بضعة شهور حاول شاب ينتمي الى المغرب العميق صناعة طائرة بامكانته المحدودة بل المنعدمة تصور اهانوه واذلوه وكانوا قاب قوسين ان يحيلوه على مستشفى المجانين بينما اغدقوا على شاب اخر من المال العام لانه يقود مؤسسة او معهد لا ادري هدفه التطبيع والهرولة .المغربي السيد المهندس لا يبدع الا اذا غادر وهاجر قبلك ابدع شاب اخر في وكالة نازا وكان جزء من الطاقم الذي اشرف على عملية الارسال للمريخ، ومؤخرا كادت امراة مغربية ان تصبح رئيسة برلمان احدى اعرق الديموقراطيات في اوروبا(هولندا)رشيد انت تثبت للمسؤولين انهم على خطأ

    شكرا.

  • انسان
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 17:40

    اللهم بارك له
    اللهم وفق جميع المسلمين الى ما تحبه وترضاه
    امين وصل اللهم وسلم على محمد افضل الخلق

  • ملالي
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 17:40

    لك مني يا اخي رشيد انحنائة اجلال و احترام و شكر و امتنان لما وصلت اليه من معرفة و بحث علمي ان دلوا على شىء فانما يدلوا ان المغربي متله كمتل سائر سكان هدا الكوكب لا فرق بينه و بين باقي الاجناس الفرق يا اخي في تكافؤ الفرص.فشكرا ما لا نهاية من المرات ووفقك الله لما فيه خير البشرية جمعاء

  • Bouzidi
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 17:45

    C'est le BOn Exemple pour tous nos jeunes, j'ai les larmes au yeux vraiment 🙂

    Bon chance FRère

  • rachou
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 17:48

    شكرا لك رشيد شرفتنا في بلاد الجد والإجتهاد, يجب على المغاربة الإهتمام بلغتهم الأم العربية والأمازيغية ان أرادوا التطور,مشيرا إلى ضرورة "التركيز على التعليم والاعتناء باللغة الأم، وهذا ما جعل اليابان تقفز من لا شيء لتنافس أمريكا بأكملها".

  • معاذ السباعي
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 17:54

    لماذا يا وطني انت عاق بأولادك ؟؟ لماذا يا بلدي انت عاق بشبابك؟؟
    نحن أولادك نحن شبابنا فلا ترغمنا بأن نغادرك
    أحبك يا وطني لكن عذرا لا يمكنني الدراسة في معاهدك
    عذرا ليس بيدي حيلة سأكمل الدراسة العام المقبل في سويسرا او كندا
    لماذا يا وطني ؟؟ لماذا يا وطني ؟؟

  • يونس مراكش
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 17:55

    لا حولة ولا قوة الا بالله دعيناكم الله ايها المسؤوليين على هاد البلاد الله اياخد فيكم الحق…و متمنياتي للك بالتوفيق…سيكون هذا مشرف اكتر لكان هدا في المغرب

  • JOHA
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 17:56

    Mes félicitations mon cher compatriote et les félicitations de tous les marocains,tu avais la chance de t'expatrier et tu as saisi cette chance ,tu es devuenu une étoile……continue dans ta progression et ne reviens au maroc q'une fois l'éducation et la recherche seront considérées par les responsables

  • فريد
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 18:00

    الله يعطيك الصحة علي جملة قلتها في الصميم( الاعتناء باللغة الام). و هذا ماينقصنا لكي نكون في بداية الطريق الصحيح والله كم احتقر مواطنا مغربيا سوا كان مسؤولا او من عامة المواطنين عندما يتكلم بالفرنسية او يخلط حديثه بالفرنسية،أحتقره لأنني آري فيه شخصا بدون شخصية و غير واثق من نفسه و عنده عقد نقص يجب ان يعالج عند طبيب نفسي.والله العظيم لو رأيتم الإسبان و الصينيين واليابانيين والفيتناميين و جميع شعوب الارض كيف تعتز بلغتها لخجلتم من أنفسكم، مشكلتكم أنكم تظنون ان فرنسا هي محور العالم و هي بالعكس لا شي في هذا العالم،

  • prince
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 18:00

    هؤلاء هم الذين يرفعون رؤوسنا و يجعلوننا نتفتخر بهم و ليس المغنيات و الراقصات العاريات الفاسفات. شكرا لك أيها العالم الشاب و أتمنى لك التوفيق من أعماق قلبي.

  • Patriot
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 18:45

    Nabil 10 à la Rage car il aurait espéré que ce soit lui, ou un autre Fassi, sous les projecteurs,tu penses que ce jeune ingénieur à besoin d'une Grima?

  • رشيد
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 18:51

    يا من يهاجمون المدرسة العمومية هاهو أحد تلامذتها و أحد خريجي التعليم العمومي فتحية للمعلمين و الاساتذة الابطال الصامدين في وجه سماسرة التعليم الخصوصي. تكوين عال و حب كبير يحاول اطر مدرسة الشعب ان يؤهلوا الداخلين إليها تاهيلا يدفع هذا الوطن إلى مصاف الدول المتقدمة
    فتحية إلى رشيد عمروس و المغرب حابل بامثاله و زيادة

  • Voice of Morocco
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 19:01

    As a doukkali and Moroccan, I'd like to congratulate you my bro Rachid… you're the one whome this country relies on for development…I still remember your face. We went to the same high school and the same university. Go one may Allah enlightens your heart and way…!

  • مواطن مغربي في ديار سويدية.
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 19:08

    هذا شرف للمغاربة كلهم. شكرا لك ايها العالم المغربي .هناك عدد كبير من الكفاءات في بلادنا ولكن يااسفاه المغرب لم يستفيذ من هؤلاء لان دولة او الحكومة ضذ الطاقات والكفاءات وتكفي باستخدام ذوي العقول البليدة في مواقع
    حساسة في الدولة كمدير الكهرباء الذي ثم تجديده مرة اخرى هل يوجد في المغرب سوى هؤلاء الوجوه عيب وعار والكفاءات واصحاب الشهادات العليا انهكتهم البطالة او يهاجرون الى الدوال الاجنبية لكي تستفيذا منهم هذه الدول . لقد اشار هذا العالم المغربي لنقطة مهمة وهو الاعتناء باللغة الام لان هنا في السويد في جميع المدارس والجامعات تدرس اللغة السويدية لانها لغة الشعب وحتى الدارس تسهل عليه الدراسة وحتى المهاجر يفرضون عليه تدريس هذه اللغة رغم انها ليست لغة حية والغريب في الامر لاتدرس لغة الداريجة في التعليم المغربي لانها مفهومة ولغة الشعب وحتى الدارس يسهل عليه الدراسة بكل بساطة و سهولة ولكن المغرب دائما ضذ العالم المتطور ونحن كمتفريجين
    لهذه الدول التي تسارع للابداع وتحبو لتكون من الدول المتقدمة رغم اننا قادرين على ذلك اذا طبقنا مافعلته اليابان وبعض الدول المتقدمة وشكرا.

  • Abo Anass
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 19:19

    "ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا"
    و لا تنال المطالب بالتمني و لكن من طلب العلا سهر الليالي و من طلب العلا من غير كد بات في طلب المحال. هنيأ للاخ و الصديق رشيد و مزيدا من الطموح و التقدم و النجاح ان شاء الله.
    للتوضيح فقط. فالاخ رشيد ينحدر من جماعة خميس متوح بدكالة اقليم الجديدة و مزيدا من التألق و النجاح لشباب دكالة خاصة و شباب المغرب عامة في كل المجالات و الميادين.و السلام

  • ساهر الليل
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 19:39

    الله يرحم من قراك ومن رباك…و يسهل عليك ماصعاب…اللهم آميــــــــــــــــــن

    الله يرحم من قراك ومن رباك…و يسهل عليك ماصعاب…اللهم آميــــــــــــــــــن

    الله يرحم من قراك ومن رباك…و يسهل عليك ماصعاب…اللهم آميــــــــــــــــــن

  • diplomé
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 19:57

    Au Maroc , on n'a même pas la possibilité de poursuivre nos études, sans parler de la qualités des formations supérieurs publics, mais les pays développés savent bien comment exploiter les étudiants pour leurs faire une puissance de leurs développements dans des différents domaines.

  • 7assan
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 20:04

    هده رسالة قوية الى سعادة وزير التعليم العالي و تكوين الاطر الي باغي يحرم ولاد الشعب من حق التعليم!!!!

  • بنت البلاد
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 20:05

    ماشاء الله لا قوة الا بالله الله اوفق الجميع
    هذه هي النوعيات التي تشرف البلاد
    في الحقيقة اود ان اوصل رسالة ولم اجد مكانا اكتب فيه غير هذا واتمنى ان تجد رسالتي هذه اذانا صاغية وتصل للمعنيين بالأمر خصوصا وانه يتعلق بالتعليم
    مدرسة حديثة فتحت بداية هذا الموسم الدراسي بمدينة الخميسات بحي المعمورة اطلق ليها اسم صحابي جليل سعد بن ابي وقاص كل شيء جديد لكن ستقولون اين هي المشكلة ؟؟
    المشكلة في ان هذا المدرسة بلا ماء ولا كهرباء والمراحيض مغلقة فاين يقضي 900 تلميذ حاجتهم ؟؟ خلف جدران المدرسة لكن هم اطفال ويستطيعون قضاء حاجتهم خلف المؤسسة لكن ماذا سيفعل المدرسون خصوصا وان اغلبيتهم نساء و هناك من رفض العمل في المدرسة اما المدير فهو ايضا متدمر من العمل في هذه المدرسة لان الادارة تفتقر لمجموعة كبيرة من التجهيزات الضرورية ولا تحتوي الا على مكتب وكرسي فقط واما الحارس فشخص مهمل لا يهتم بنظافة المدرسة اصبحت مملوءة بالأزبال رغم انها لم تمضي سوى بضعة اسابيع على افتتاحها.
    فانا اخاطب المسؤولين من هذا المنبر ان يتحركوا ليوفروا لهذه الفئة المتضررة الماء والكهرباء (ورحم الله عبدا عمل عملا فاتقنه )

  • zakia
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 20:08

    الله اكمل عليك انشاء الله نتمنى لك المزيد ونعم التربية والاخلاق والعقل النابغ لانك تستحق التنويه لان ابناء الشعب في كثير مثلك لكن بلدنا فشلتهم وضاع أملهم لكن ابناء القاع والباع بلاش ما تمحنو لقاو المناصب قدامهم لكن انت اخويا رشيد وصلت الى ما كنت تطمح اليه بمجهوداتك ابرضات الوالدين الله اوفقك .

  • neeeeeeezha
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 20:13

    Allah yahfdad
    لله يعطيك الصحة هؤلاء هم الذين يرفعون رؤوسنا و يجعلوننا نتفتخر هؤلاء هم الذين يرفعون رؤوسنا و يجعلوننا نتفتخر بهم

  • Mustapha
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 20:55

    tous dabords mes felicitations Rachid
    durant l ecole et la fac, le amroc an investi vers 200000 Dollar
    le Japan vas profiter de tes capacites directement, sans investir a lecole… mais tu profite aussi
    le Resultat pour le Maroc est alors NULL a part un peux de devise
    je te raconte aux meme temps mon histoire somme chercheur mais aussi l histoire des millions des marocaines qui prduisent le savoir par tous dans le monde, il faux pas etre genie pour estimer la perte chez le maroc… alors un faux calcul
    salam

  • Anass salahh
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 21:16

    félicitations à doukkala et au maroc et le monde arabe

  • attoui
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 21:47

    bon courage et bon continuation frere rachid, je te souhaite la bonne vie . le maroc a besionn des gens comme toi mai dommage.

  • القعقاع
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 22:24

    اين هم الدين يريدون التوظيف المباشر بدون اي شيء جديد يقدمونه لهاذا البلد سوا ارادة الجلوس في المكاتب مباشرة.وشكرا

  • abdoullah najib
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 22:30

    ….أن التجربة اليابانية أتاحت له تطوير طاقاته بسرعة متناهية، لأن "هذا الشعب يضع لك طريقا مفروشا بالورود في سبيل الحصول على النتائج المرجوة"، يؤكد عمروس…

    ان جئت الى المغرب سترى في بلد الفساد كيف يجلسون المواطنين على القراعي

    هنيئا لك بما حققته هناك

    نجوت من القوم الظالمين

  • عبد الرحيم
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 22:54

    هنيئا لك ولعائلتكة التي سهرت على تعليمك
    Domage خويا رشيد الاسم العائلي غير مقبول في المغرب لتقلد منصب في دولة اهل فاس اه لو تستطيع ان تغيره مثلا ب الفاسي الفهري او السقاط او الكوهن اوالساهل لا المناسبة الله يرحموا .
    وراه حرام الخوت بحال هذه الكفائة عندنا وعلي الفاسي عندو ثلاث مناصب الله اكمل عليك بخير السي الدكتور رشيد

  • ابو ايمن
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 23:40

    بوركت مهدس رشيد
    بمثل هؤلاء يجب ان يغتخر وما اكثرهم رغم انهم في خفاء لم تتح لهم الفرصة ليظهروا. انها رسالة الى الغرب المغرب لا يصدر اليد العاملة فحسب وانما يصدر الادمغة ايضا ذوي العيار الثقيل كونوا انفسهم بانفسهم دون تدخل المسؤولين عن القطاع ومع الاسف حتى كيبانوا فشي جهة عاد كيقولوهم في اخر الاخبار بطريقة محتشمة

  • المقداد
    الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 00:00

    اين غيرتكم ياشباب المغرب…
    دائما وابدا تتكلمون عن اليابانيين كاناس خارقين..
    لهم ادمغة ..لا كادمغة البشر
    ولهم فكر ..لا كفكر البشر
    وجاء اخونا المغربي الباسل
    الدي يفتخر به كل هؤلاء الدين ادلوا بتعاليقهم
    وكل واحد منا يتمنى لو انه كان هو رشيد عمروس
    ليكسر هدا الوهم المصطنع ..ويثير فيكم الغيرة
    ويشحن هممكم للنهوض ببلادكم
    فليس بلوغ المرامي بالتمني …
    ولكن بقول الله تعالى : وقل اعملوا….
    فلكل مجتهد نصيب …نعم لكل مجتهد نصيب.

  • hassan
    الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 01:00

    remember that rachid studied in public schools in Ouled Frej;then he went to Choueb Doukkali University,Eljadida.In short,he's a pure product of public schools.

  • رشيد ب
    الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 02:22

    المطلوب من السي رشيد إخبار الحكومة اليابانية و قطاع التشغيل في هذا البلد الذي يضع الإطار العلمي على أكف الراحة أن أمثاله في المغرب كثر ولأن عددهم كبير و لا يرغب في استغلال إمكاناتهم العلمية بدعوى عدم توفر الدولة على مناصب مناسبة لتشغيلهم أو أن على القطاع الخاص تحمل مسؤولياته في هذا الباب (تتعطاهم من حين لآخر طريحا ديال العصى و بالهراوات بالطبع لأنها هي اللي تتستاطع تهرس الرؤوس العلمية. أما السبان المنحط و الإهانات الكبيرة اللي تيتعرضوا لها هؤلاء فحدث و لا حرج).
    المطلوب من السي رشيد أن يخبر كذلك بأن الإهمال و اللامبالاة التي يجدها الإطار العلمي في البلد هي أحد أسباب هجرته إلى حيث يجد الفضاء الأرحب بالعلم و العلماء

  • mustapha
    الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 06:06

    من جد وجد الله احفضك والله يرضي عليك رفعت قمة المغاربة والعرب والمسلمين والمزيد من الاجتهاد وفقك الله

  • atmani mohamed
    الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 10:36

    ça fait chaud au coeur, ttes mes félicitations Rachid, très bon courage et très bonne continuation!!

  • الحقيقة الغائبة
    الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 10:47

    كل المعلقين قالوا " برافوا رشيد" وبدوري أقول لرشيد " شابوو رشيد".
    لكن إضافة لذلك أقول " ابرافوو التعليم العمومي" هذا هو التعليم العمومي الذي تخرج منه كبار المهندسين والعلماء ورغم ذلك تشير له الأصابيع بالاستنكار والطعن في أطره بأنها لا تعمل. فمن أين أتي رشيد أليس من العمومي؟ يامن يريدون أن يحولونها إلى خصوصية" تجارة"؟

    شهادة أخرى لوزير التعليم الذي يشكك في قدرارات وكفاءات رجال التعلين الذي هم جنود مجندون لخدمة بلدهم" ولكن الانسان خلق كنودا، يكفر بالنعمة حين تكون بين يديه. فرجال التعليم ( الملتزمون منهم وأصحاب الضمير) يرفعون راية التعليم عاليا ، وليس من الانصاف مدح رشيد عمروس والكفر بمن علموه العلم.
    فتحية عبر رشيد عمروس لرجال التعليم الذي يعطون للمغ رب رجال الغد ورجالا دوليين.
    وكفي من الجحود بمجهوداتهم ياوزير التعليم، والمطلوب منك أن تشجعهم وترفع عنهم الفقر. فأنت حرمتهم من أرزاقهم وتركتهم للفاقة خاصة من يعملون جنبدا إلى جنب مع التلاميذ والطلبة. فامنحوهم حقوقهم وارضوا عنهم وشجعوهم ليعطوا أكثر. وليس بالسب والكفر بجهودهم سيستقيم التعليم.

  • kenza
    الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 11:05

    machaa Allah aalik Felicitation et bravo vous etes une fierté pour le maroc Allah ihafdek o yaraak bon courage

  • kamal
    الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 11:09

    ce né pa le premier ni le dernier il y en a bcp mais c la politique du maroc qui empeche le savoir

  • moncef
    الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 11:20

    Je suis fière d'appartenir à Ouled Frege,Cette partis du maroc à donner des barve gens et des savants au maroc.

  • أبوياسين
    الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 12:27

    أولا سأبدأ بالترحم على السيد الساهل وهو من البلدة أولاد فرج

    هنيئا لك أخي رشيد عمروس ولجميع أفراد العائلة ولكل أولاد فرج ولكل المغاربة.إن عيوني تدرف دموعا بفراقنا للسيد الساهل وفرحت لما حققته وفقك الله

  • أمير محمد
    الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 12:46

    أهنئ صديقي رشيد عمروس من هذا المنبر على إنجازاته العظيمة. رغم أني لم أره منذ قرابة 10 سنوات.قال المنتبي:
    ذريني أنل ما لا ينال من العلى…فصعب العلى في الصعب و السهل في السهل.
    تريدين لقيان المعالي رخيصة…و لا بد دون الشهد من إبر النحــــــــــــــــــــــل.

  • نبيل
    الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 13:35

    وخلص فى قوله الاخ العالم المغربى . المغرب مليى بالطاقات الشابة والقليل من الاهتمام بها . وفى المقابل المغرب مليى باناس يحكمونه عديمى الضمير والكفاءة والحس الوطنية

  • constantine52x
    الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 14:44

    لو كان في المغرب للتهموه بالارهاب وادخلوه السجن لكن من حسن حظه انه في بلد يحترم ذكاء الانسان و يدفع طموحاته لاقصى الحدود .

  • essaoumi
    الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 14:59

    هذا شرف للمغاربة كلهم. شكرا لك ايها العالم المغربي .هناك عدد كبير من الكفاءات في بلادنا ولكن يااسفاه المغرب لم يستفيذ من هؤلاء لان دولة او الحكومة ضذ الطاقات والكفاءات وتكفي باستخدام ذوي العقول البليدة في مواقع
    حساسة في الدولة كمدير الكهرباء الذي ثم تجديده مرة اخرى هل يوجد في المغرب سوى هؤلاء الوجوه عيب وعار والكفاءات واصحاب الشهادات العليا انهكتهم البطالة او يهاجرون الى الدوال الاجنبية لكي تستفيذا منهم هذه الدول . لقد اشار هذا العالم المغربي لنقطة مهمة وهو الاعتناء باللغة الام لان هنا في السويد في جميع المدارس والجامعات تدرس اللغة السويدية لانها لغة الشعب وحتى الدارس تسهل عليه الدراسة وحتى المهاجر يفرضون عليه تدريس هذه اللغة رغم انها ليست لغة حية والغريب في الامر لاتدرس لغة الداريجة في التعليم المغربي لانها مفهومة ولغة الشعب وحتى الدارس يسهل عليه الدراسة بكل بساطة و سهولة ولكن المغرب دائما ضذ العالم المتطور ونحن كمتفريجين
    لهذه الدول التي تسارع للابداع وتحبو لتكون من الدول المتقدمة رغم اننا قادرين على ذلك اذا طبقنا مافعلته اليابان وبعض الدول المتقدمة وشكرا.

  • أميمة
    الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 15:43

    اود ان اضع سطرا احمر على جملة
    )))))وخلص الباحث إلى أن "المغرب مليء بالطاقات الشابة، والقليل من الاهتمام بها سيجعلها تضاهي طاقات الدول المتقدمة في شتى الميادين"، مشيرا إلى ضرورة "التركيز على التعليم والاعتناء باللغة الأم، وهذا ما جعل اليابان تقفز من لا شيء لتنافس أمريكا بأكملها".((((
    تبارك الله عليك بالتوفيق

  • analyste_amateur
    الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 16:15

    Félicitations d’un Doukkali de sidi sma3il, félicitation à ta famille et à toutes les familles qui sont derrière la réussite de leurs enfants dans différents domaines. J’espère que l’état marocain pense un peu à la région du Doukkala, elle est vraiment ignorée. Aux pauvres petits fellahs arnaqués par les sucreries et les Centres de Développement agricole.

  • najoua0507
    الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 16:51

    mes félicitations monsieur, vous avez fait le bon choix celui de quitter ce pays, où la science n'existera jamais, très heureuse pour vous, et très malheureuse pour ce maroc qui laisse échapper ses compétences alors qu'il en a trop besoin, biensur votre titre celui d'un docteur vaut beaucoup de choses mais pas au maroc, où nous avons presque 3400 docteurs dans des administrations à faire des tâches d'exécution qui n'ont rien avoir avec la recherche scientifique et pour intégrer les établissements universitaires, il faut des contacts et des contacts et des contacts…, très névrée de vous dire ceci mais c'est la réalité, la science est une perle pour ceux qui savent la valoriser. quel malheur!!!

  • لساني أمازيغي
    الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 17:09

    بدوري أهنئ الأستاذ عمروس على هذه الإنجازات المبهرة، و أهنئ هسبريس على هذا المقال الذي وحدت من خلاله كل قرائها و تعليقاتهم، حيث اتفقت كل التعليقات على التبريك و شجب هجرة العقول و تدني الاهتمام بالبحث و الباحث العلمي ببلادنا. مما يدل على أن في هذا البلاد من يعول عليهم خاصة عندما تكون المقالات الإخبارية في ما يفيد المغاربة جميعا. فمزيدا من التألق يا هسبريس بالبحث في ما يجمعنا و تجنب الأخبار التي تذكي نعاراتنا. فالعلم ليس مسألة خلافية بتاتا بين كل أبناء هذا الوطن الحبيب.

  • محمد
    الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 17:14

    الاعتناء باللغة الام هي مفتاح كل تقدم
    الاعتناء باللغة الام هي مفتاح كل تقدم
    الاعتناء باللغة الام هي مفتاح كل تقدم

    شهادة اخرى من نابغة مغربي
    فهل يتذكر اولو الالباب
    شرفتنا بعلمك يارشيد
    شكرا جزيلا لك وبارك الله في علمك
    كالك مول الطيارة!!!

  • zed
    الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 18:01

    شهادة اخرى من نابغة مغربي
    فهل يتذكر اولو الالباب
    شرفتنا بعلمك يارشيد
    شكرا جزيلا لك وبارك الله في علمك
    كالك مول الطيارة!!!

  • نيمو
    الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 20:18

    الف مبروك يوسف ان شاء الله بتشرف بلدك اكتر واكتر
    موفق وبتمنا تحقق كل امانيك يا رب
    امتالك قليلون واحنا كتير فخورين فيك
    Never stop being you
    wish you the best Youssef

  • ah.electrica9
    الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 23:33

    hafidaka allah bon courage voila le vrai etudiant merci merci merci
    الله معاك واصل يااخي نطلب من الله ان يعنك في بلاد العلوم

  • Dinero
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 03:22

    إمكانية تبديل "الهيدرازين" كوقود طاقي سام وخطير بسوائل أخرى أقل خطورة، وكذا التحكم في مسار الأقمار الاصطناعية بتجريب العديد من الدواسر الكيماوية …نعم لكل مجتهد نصيب. و لا تنال المطالب بالتمني و لكن من طلب العلا سهر الليالي و من طلب العلا من غير كد بات في طلب المحال مزيدا من التألق، وفقك الله

  • must 1966
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 11:48

    bravo chere frere tu fait honeur a tous les marocaine,et tu donne la preuve que si en donne moyens au jeunes en peut devenir une grande nation ,bon chance

  • hamidntfs
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 17:45

    إقرأ إقرأ إقرأ

    وضع بصمتك في العالم، ولا تدع العالم يضع بصمته عليك

  • from columbus ohio
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 23:18

    هاهما هنا فولاية اوهايو الامريكية 3 ديال المغاربة خدامين فلنزا 2 شلوح ؤ واحد رباطي عاد كاينين خدامين ف microsoft ؤكاين واحد مسير بنك كبير عاد لي كيقريو فالجامعات

  • مغربيه بأرض الحرمين
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 03:21

    هادو هما المغاربه لي كيشرفونا و كيشرفو بلادهم ماشي هاذ الباغيات الي معمرين دول الخليج الله ينتقم منهم و ينتقم حتى من الي طالقينهم معرفتش علاش الدوله مخلياهم يوسخو في سمعتنا زعما محمرين ليهم الوجه الحمد لله بلي باقين ناس نتشرفو بيهم و نقدرو هادو مغاربه و راسنا مرفوع

  • ismail
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 16:12

    الله يحفضك تبارك الله شرفت بلدك واعطيت احسن صورة لشباب المغرب في اكتر الدول تقدما في العالم بارك الله فيك

  • youssef
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 16:27

    مثل هؤلاء الرجال هم من يستحقون أن يكونوا وزراء في المغرب لأنهم فعلا أكفاء و يستطيعون النهوض بالبلد .
    أتمنى ألا يضاف إلى قائمة العقول التي هاجرت و لم تعد.

  • sanaa
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 05:13

    bon mon fere je sais pas quoi dire c'est la premier fois que je laisse un commentaire sur ce site , mais on est vraiment fiere de toi et on te souhaite bonne contiuation , et malheuresement au maroc il y a d'autre jeune qui veulent travailler et qui ont aussi des capacites mais il n 'ont pas eu les moyens ni le soutien pour y arrivé.
    machaallah

  • ATIF KHALID
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 19:17

    Ce n'est pas surprenant de voir cette matiére grise exilée dans ces pays lointains ,notre pays nous ne présente aucune proposition nous travaillons pour les autres ceux qui reconnaissent nos compétences et nos savoirs faire, je suis ingénieur principal avec 22 ans d'expérience ds le domaine de l'aménagement et urbanisme chef de Projet je suis capable de piloter le projet du tramway casablancais et d'autres projets complexes mais il faut etre pistonner pour travailler dans mon pays quel dommage car je suis fils de chaab et j'ai ma fiérté pour ne pas salir ma dignité tans pis pour eux, le maroc s'en faut des compétences il paiera chere cette fuite des cerveaux

  • جمال
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 21:49

    الله يوفقك اخي ويزيدك من فضله لكي تحقق نتائج اكبر من هده فادا كان البحر له حدود فالعلم ليس له حدود واصل حفضك الله ورعاك .ونعم الشباب.

  • limakarim
    الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 15:25

    الحمد لله وبعد، إن المغاربة بدون استثناء لهم طاقات خارقة لكن لا وجود لمن يهتم بهم٠ نجد أدمغة كبيرة هاجرت الوطن لتستقر بدول أخرى لا لشئ سوى أن الدولة لا تعيرهم أي اهتمام ولا تحبذ مثل هذه الطاقات الكبيرة تخوفا منهم، أما الأطر الكبار للدولة فإنهم يحاربون بكل ما أوتوا من قوة لعدم قبولهم خوفا أن يحلوا مكانهم، من أجل ذلك نجد هذه الطاقات إن هي عادت لأرض الوطن مهمشة ولا مرحب بها، فتضطر حينها للعودة للدولة التي كانت بها لتستغل طاقاتها في الإزدهار أما عندنا في المغرب لا تجد غير: احضيني نحضيك٠

  • رشيد ابن العونات
    الخميس 18 أكتوبر 2012 - 13:50

    شئ يثلج الصدر، فبعد ان شرفنا الطالب أنوار العبادي بحصوله على أعلى معدل باكالوريا في تاريخ المغرب هذه السنة ، ها هو دكالي آخر يبرز كما برز قبله عدة شخصيات …….إنها دكالة قادمة

  • nezha
    الخميس 18 أكتوبر 2012 - 21:47

    je suis aussi de had ouled frej et je suis vraiment fiere de toi bon courage rachid et très bonne continuation

  • عبد الحميد الا حسايني
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 20:54

    ماشاء الله (وقل رب زدني علما) هاكدا هوما المغاربة ديما افاجؤك هادا اللي رافع راسنا الفوق ماشي اللي كاتغني كلام الفحشاء والمونكر

  • amine
    السبت 20 أكتوبر 2012 - 11:50

    au lieu de reflechir sur le sort de nos jeunes pour quils puissent arriver au niveau ou est arrive ce jeune dokkali lah yhafdo notre president dial amazighia pense generaliser amazighia dans le pays pour bourrer leur cerveau des choses inutiles

  • sibaoueh
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 12:46

    هاذا الشاب رفع راية المغرب عاليا
    ولم يقل بأنه عربي أو أمازيغي
    بل أكد على مغربيته
    خلص بأن الإعتناء بلغة الأم والتركيز عليها هو مفتاح النجاح
    أي باللغة العربية
    أخي فريد صاحب التعليق رقم 68 أنا مع تعليقك
    لو علم المغاربة أن البرلمانيين الأروبيين أكثر من مرة حاولوا إقبار لغة موليير وأتباعه لكونها لاتسمن ولاتغني من جوع للبقاء على لغة شيكسبيير
    لما أدارو وجوههم للفرنسية
    من ذا الذي يمكنه أن يبرمج باللغة الفرنسية أسألكم بالله؟
    ربما السيد أمحند العنصر
    أما بحرف تيفنار فحدث ولاحرج

  • البوفارسي
    الأحد 21 أكتوبر 2012 - 21:55

    الشاب رشيد اعاد الاعتبار للجامعة المغربية التي جوفت من طرف المسؤولين عن قطاع التعليم بعدما فشلوا في امتصاص البطالة الناتجة عن السياسات الظرفية واعتماد المحسوبية والزبونية في تسيير الشان العام للبلاد، فهئيئا لجامعة بوشعيب الدكالي بخريجها البار

  • Aicha Hachchadi
    الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 22:28

    أحر التهاني إلى هذا الشاب الذي لا تزال قسمات طفولته في ذاكرتي كانت عيناه تشعان ذكاء مذ كان تلميذي بإعدادية عبد المالك السعدي ، كان كلما أشكل شيء على التلاميذ أرجع إليه فأجد الجواب الكافي و زيادة و كنت أتنبأ له بهذا المستقبل اللامع و هذا لي و لجميع أساتذته أتمنى له مزيدا من التوفيق و حفظه الله من كل مكروه

  • مولاي حسن
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 22:37

    هكذا همة الشباب تكون …. رائع ان نحيا لنرى شابا طموحا لامعا متيقد الذكاء ومرجعا لأساتذته في بعض المسائل الدراسية ، و الأروع هو أن نرى هذا الشاب متشبت بهويته المغربية التي أتمنى ان لايتنكر له القائمون عليها ، وأرجو أن تفتح ابواب الجامعات المغربية في وجه هذه الطاقة الفذة كما فتح له العالم أحضانه من غربه إلى شرقه ، حتى يفيد الطلبة المغاربة مما علمه العليم سبحانه، فطوبى لك أخي رشيد وأرجو من العلي القدير أن يحفظك في كل غداة ورواح وأن يكثر من أمثالك حتى يشتد ساعد هذه الأمة التي أصابها الهوان.

  • naoufal
    الأربعاء 21 نونبر 2012 - 12:20

    je me sens de la pur joie concernant ce grand monsieur qui prouvé que la nation marocaine produit des intelctuel de renomé mondiale aussi je me sens fier parque lorsque je vois des scientifiques egyptiens comme dr farouk baz,dr ahmed zewil,dr mustapha sayed ,dr majdi yacoub et dr ismail seraghdine le maroc lui aussi a des talents trés brillants

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين