24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4313:3817:1520:2321:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | قنصلية المغرب في لندن تستقبل طلبات منح دراسية

قنصلية المغرب في لندن تستقبل طلبات منح دراسية

قنصلية المغرب في لندن تستقبل طلبات منح دراسية

أنهت القنصلية العامة للمملكة المغربية بلندن إلى علم المواطنين المغاربة المقيمين بالمملكة المتحدة أن مصالحها قد شرعت في استقبال طلبات الترشيح للاستفادة من المنح الدراسية برسم سنة 2012-2013، وذلك في إطار برنامج الدعم الثقافي والاجتماعي الذي أعدته الوزارة المكلفة بالجالية المغربية بالخارج.

وحسب بلاغ للقنصلية توصلت به هسبريس ، فإن هذا الدعم يشمل فقط الطلبة أبناء الجالية المغربية المقيمين بالخارج الذين يوجدون في وضعية اجتماعية صعبة والذين يتابعون دراستهم العليا ببلدان الإقامة في مختلف المستويات الجامعية.

وأشار بيان القنصلية، إلى أنه يتعين على الطلبة الراغبين في الاستفادة من أحد المنح الجامعية تقديم ملفات ترشيحهم، معززة بالوثائق المحددة، إلى القنصلية العامة بلندن قبل تاريخ 25/11/2012 وهو آخر أجل لقبول الطلبات.

وحددت الوثائق المطلوبة لملف الترشيح للمنح الخاصة بطلبة الإجازة في طلب خطي موجه إلى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي تحت إشراف الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، ونسخة من شهادة البكالوريا مصادق عليها من طرف السلطات المختصة، ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية وبطاقة التسجيل القنصلي، ونسخة من شهادة التسجيل بإحدى مؤسسات التعليم العالي برسم السنة الجامعية 2012-2013 مصادق عليها من طرف السلطات المختصة، ونسخة من بطاقة إقامة الأب أو الولي الشرعي مصادق عليها من طرف القنصلية العامة، وكشف النقط الخاص بالسنوات الثلاث للبكالوريا، مع نسخة من شهادة الأجرة أو شهادة تثبت الدخل السنوي للأب أو الولي الشرعي مصادق عليها من طرف القنصلية العامة، والمطبوع المرفق طيه معبأ من طرف المترشح.

هذا في الوقت الذي حُدد ملف الترشيح للمنح الخاصة بطلبة الماستر والدكتوراة في طلب خطي موجه إلى السيد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي تحت إشراف الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، ونسخة من شهادة البكالوريا مصادق عليها من طرف السلطات المختصة، ونسخة من شهادة التسجيل بإحدى مؤسسات التعليم العالي برسم السنة الجامعية 2012-2013 ، مصادق عليها من طرف السلطات المختصة، ونسخة من بطاقة إقامة الأب أو الولي الشرعي، ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية للطالب، ونسخة من شهادة الإجازة مصادق عليها بالنسبة للطلبة المسجلين بسلك الماستر، ونسخة من شهادة الإجازة والماستر مصادق عليها بالنسبة للطلبة المسجلين بسلك الدكتوراة، مع كشف النقط الخاص بالإجازة بالنسبة لطلبة الماسترن وكشف النقط الخاص بالماستر بالنسبة لطلبة الدكتوراة، ونسخة من شهادة الأجرة أو شهادة تثبت الدخل السنوي للأب أو الولي الشرعي مصادق عليها من طرف القنصلية العامة، المطبوع المرفق طيه معبأ من طرف المترشح.

وأكد ذات البيان للقنصلية العامة للمملكة لندن أنه بخصوص الطلبة المستفيدين سابقا فقد تقرر حصر الاستفادة من المنح في ثلاث سنوات،مع إضافة شرط النجاح من مستوى دراسي إلى أخر أعلى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - brahim الجمعة 09 نونبر 2012 - 04:58
واه واه واه شحال ديال الوثائق ، اضن أن جمع هذه الوثائق في المدة المحدد من عاشر المستحيلات ، وثائق قد تكون تعجيزية ، لكم الله يا خوتي الطلبة و الطالبات . خاص غير إطلبو وثيقة شهادت الوفاة هي لي بقات ليهوم.
2 - هشام المهندس الجمعة 09 نونبر 2012 - 07:00
خطوة مزيانة اللاه ابارك ! ولكن ماشي غير لندن لكاينه و ماشي غير ولاد لجالية لكاينين انا با فقير و انا فلغربة تاندرس نجيب اتبهدل معايا باش ناخد المنحة ؟
3 - Hicham الجمعة 09 نونبر 2012 - 09:57
مبادرة و التفاتة كريمة من المغرب اتجاه ابناء الجالية ببريطانيا خاصة و ان تكاليف الدراسة الجامعية ببريطانيا عرفت ارتفاعا بثلاثة اضعاف منذ قدوم حكومة الاتلاف من المحافظين و الليبرالين-الديمقراطيين و اصبحت تشكل عائقا ليس بالهين امام شرائح مهمة من المجتمع.
4 - اللندنية الجمعة 09 نونبر 2012 - 22:23
التفاتة كريمة من دولتي الحبيبة انشاءالله الى الامام و اكثر

و للتوضيح فقط هذه المنح الجامعية متوفرة في كل البلدان.

مشاكل الوثائق فيما يلي:
١. طلاب الجامعة عادة في سن الرشد القانوني و في وضعية احتياج، يكون لهم اعانة من الحكومة البريطانية خاصة بهم و كثير منهم لا يعيش مع والديه. فلماذا لا تطلبون وثيقة مدخول الطالب نفسه؟ و كذلك اللذين يعيشون مع أمهاتهم فقط ، من غير المعقول طلب ورقة الحضانة من الأم اذا تواجد دفتر العائلة ( وهؤلاء هم أولى بالمساعدة ).
٢. هناك عدد لا بأس به من الطلبة اللذين أخذوا الشهادة الموازية للبكالوريا في بريطانيا نفسها أو أنهم سنة ثانية في الجامعة فمعدلات السنة الأولى يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار.
٣. تسهيل عملية المصادقة على الوثائق اذ من السهل على القنصلية التأكد من صحة الوثائق الأصلية عبر الاتصال المباشر مع المؤسسة، عوض طلب توثيق من وزارة الخارجية البريطانة المكلف جدا (30£ للورقة الواحدة).

كل هذه حالات رأيتها بأم عيني، حيث أن هذه المنح تقدم منذ السنة الماضية.

وأخيرا اقترح أن يفتح باب تقديم الطلبات في العطلة الصيفية قبل بدأ الدروس اللتي أغلبها تبدأ في سبتمبر
5 - محمد الجمعة 09 نونبر 2012 - 22:53
ظروف قاسية يعيشها الطلبة المغاربة بالجامعات البريطانية بسبب الغلاء الفاحش في تكاليف الدراسة المرتفعة جدا سواء بالنسبة للمقيمين او القادمين من المغرب كطلبة دوليين مستقلين فالتسجيل متلا في ارخص جامعة كلندن متروبوليتان هو 160000 درهم في سلك الماستر لمدة سنة دراسية واحدة دون احتساب مصاريف د بلوم اللغة الانجليزية ILTS مع شرط الحصول على نقطة 6 او 7 على 10 على الاقل لمتا بعة الدراسا ت العليا بالاضافة الى مصاريف السكن والتغذية والتنقل بمدينة تعد الاغلى عالميا كلندن. ان هناك طلبة مغاربة يعانون في صمت من المشاكل الما دية والتي تؤتر سلبا على مسارهم العلمي.ففي نهاية شهر غشت تم سحب الترخيص لجامعة متروبوليتان شمال لندن و الذي استهدف الطلبة خا رج الاتحاد الاوروبي ومن ضمنهم طلبة مغاربة بسلك الماستر كا نوا ضحية هذا القرار المجحف في حقهم فكان مصيرهم الطرد من انكلترا ان لم يسجلوا انفسهم في جامعة اخرى وفي ظرف 60 يوما مع العلم ان من كان منهم على مشارف اتمام دراسته لتنظاف مصاريف اخرى ليست في حسا باتهم قصد التسجيل بجامعات باهضة التكاليف .الم يستحق هؤلاء الدعم او المنحة ومنهم طلبة مدينون .
6 - boujam3a السبت 10 نونبر 2012 - 11:54
je vis en angleterre sans papiers je suis laureat en sciences fondamental et c'est facile pour moi de continuer mes etudes ici si le gouvernement m'aide mais le gouvernement aide seulement les riches .le peuple marocain doit se reveiller .c'est tout et la diplomacy marocaine est tros folklorique
7 - said السبت 10 نونبر 2012 - 13:07
مبادرة و التفاتة كريمة من المغرب اتجاه ابناء الجالية ببريطانيا خاصة و ان تكاليف الدراسة الجامعية ببريطانيا عرفت ارتفاعا بثلاثة اضعاف منذ قدوم حكومة الاتلاف من المحافظين و الليبرالين-الديمقراطيين و اصبحت تشكل عائقا ليس بالهين امام شرائح مهمة من المجتمع
8 - etudiant السبت 10 نونبر 2012 - 13:48
سلام و عليكم
سؤالي موجه للطلبة المغاربة في بريطانيا .اريد الدهاب الى انكلترا ليس بالضرورة لندن لدراسة ماستر في المالية و المحاسبة .اعرف ان الدراسة غالية جدا لكن هل يمكنني العمل اي part time job ??? و هل هدا العمل يمكنه ان يغطي مصاريف الاقامة و الاكل و التنقل .
شكرا جزيلا
المرجو النشر
9 - Samir السبت 10 نونبر 2012 - 16:16
It is a great initiative that didn’t come from the consulate but rather the minister of the MRE headed by Mr Mazzouz …
As the head of one of the most active Moroccan Groups in the UK, I must admit that the Ministry is doing its utmost to help the Moroccan community all over the world.
I also believe that the consulate in the UK is doing a great job, which clearly shows the difference between what has been achieved before and what is being achieved at the moment.
I want to thank the ministry and the consulate in the UK for their hard work and wish them success in the future.
10 - Oujdia الأحد 11 نونبر 2012 - 21:28
Salam, I live quiet far from london , and there is too many documents to gather! Still not sure how this thing work tho, I'm in my second year doing aviation management degree in Manchester but I do hold the British and Moroccan nationality, will that be a prob? If anyone know the answer plz let me know.
11 - lachkar الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 23:07
اه مبادرة زوينة ولاكن واش لي فالمغرب معندهمش حق فالمنحة انا محتاجلها ورغم دلك مستفدش علاش حيت هديك 2 دريال لي كتعطيوها جاتكم بزاف وخرجتو علي ولاكن منين ربح المنتخب اللاعبين 20 مليون والمدرب 50 مليون مجاتش بزاف في حين ان اللاعبين ممحتاجينش لها بحالنا
12 - الخليل المودن الأربعاء 14 نونبر 2012 - 19:00
نصيحة لرقم 6 ارجوك ان تدرس بالمغرب ولا تسال عن الدراسة ببريطانيا والعمل بها سواء عمل رسمي او مؤقت يجب ا ن تعرف ان العمل صعب حتى بالنسبة للمقيمين الرسميين كما اقول بان مغاربة بريطانيا هم ايضا مهتمون بالعودة الى بلد اجدادهم نظرا لما ينتظر هذا البلد من مستقبل زاهر وحافل بالعمل في المنظور القريب .
اما التعليق رقم 9 تمثيل الجالية لآ يتم بالتملق ارجوك ان تهتم بالشؤون الجمعوية اذا كانت لك رغبة في ذلك اما القنصلية والوزير ليست لهم اية صلة بهذا العمل الا النشر اما صاحب الإلتفاة فهو معروف كذا صاحبة الفضل ايضا افهم يفاهم
13 - حسن الخميس 15 نونبر 2012 - 19:06
السلام عليكم المرجو منكم تزويدي بكل المعلومات الخاصة بهادا الموضوع . هل هدا الموضوع يخص حتي المغاربة المقيمين باطاليا ام ماذا
14 - Jazzmen الخميس 15 نونبر 2012 - 20:03
Croyer moi les bourses d'étude vont pour les enfants des diplômates et non pour les familles en difficultés,rien ne change et rien ne changera,pour cette raison ça fait trés long temps je n'ai pas mis les pieds......
15 - محمد ياسير الجمعة 16 نونبر 2012 - 00:26
العجيب في الامر أننا نعاني حتى في وطننا.......... فالاوراق المطلوبة تا فهة و المنحة المقدمة أتفه و المنضومة التعليمية فاشلة والمنهج التربوي أفشل و الاعجب في الامر أنه لا أحد يبالي وزارة التربية و التعليم نائمة و أولياء يشخرون و لا حول ولا قوة الا بالله
16 - Student الأربعاء 21 نونبر 2012 - 08:03
رد الى رقم 6, انا قاطنة بلندن لمدة طويلة و كنت طالبة كذلك. Part time job مستحيل اعيشك في لندن لانه دبا ولات 10 ساعات بدل 20 ساعة لطلبة، لذا ستضطر بش تخدم en noir ولكين مغديش تلقا وقت فين تقرا, اذا سكنت خارج لندن ك منشستر reading birmingham etc... او حتى سكتلندا غدي اكون ارخص، و الناس لتكتبو انهم المغاربة لعيشين ببرطانيا غدي ارجعو للمغرب لتدهور الظروف ببرطانيا را غير تكدب عليك اكثرية المغاربة القاطنين ببرطانيا يتحايلون على القانون البريطاني لاخد شقق و العفو عنهم من اداء الكراء و دفع نصف فاتورة الماء و الكهرباء الخ + انهم الدولة تتخلصهم كل اسبوع حسب اشنو الملف ديالهم فيهم لتيكدب انه معاق كالمغربي لمن العرائش لتفضح و راه دبا في الحبس + ان التغطية الصحية فابور. هاد الناس راه دارو لاباس من التحايل و عداد هما و خاصهم اعرفو انا هدشي راه حرام لان لفلوس لتيخدو راه جايا من كل واحد خدام هنا او تيخلص الضرائب. وديما غدي ابقاو اقولو راه بريطاني مات ليها الحوت و ما بقا فيها مايدار لان الحكومة عاقت و بدات تتحاسب فيهم الله يستر 
17 - adil الجمعة 30 نونبر 2012 - 09:33
qui in italia è molto dura presentare tutte le carte,
Pero pewr fortuna ci siamo riusciti a legalizzare e tradurre tutto
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال