مغاربة أمريكا يرسلون عريضة إلى أوباما حول الصحراء

مغاربة أمريكا يرسلون عريضة إلى أوباما حول الصحراء
الخميس 15 نونبر 2012 - 02:20

قام عدد من الناشطين المغاربة من فريق الموقع الإلكتروني Morocco World News، وأمريكيون أيضا من أصدقاء المغرب، بتوجيه رسالة عبارة عن عريضة تهم قضية الصحراء المغربية إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أياما بعد إعادة انتخابه لولاية ثانية كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية.

وتهدف عريضة أبناء الجالية المغربية في أمريكا، الموجهة إلى أوباما، إلى التعريف بقضية الصحراء لدى الرأي العام الأمريكي، وحث أصحاب القرار في الإدارة الأمريكية على لعب دور ريادي في القضية من أجل التعجيل بالتوصل إلى حل يرضي طرفي النزاع ويحفظ مصالحهما، وذلك في خضم الجمود الذي تعرفه هذه العملية بسبب عدم فعالية النهج الذي اتبعته الأمم المتحدة لحد الآن من أجل المساعدة على التوصل إلى حل سياسي مقبول للطرفين.

ولفتت الرسالة إلى الارتباط التاريخي للصحراء بالمغرب من خلال بيعة مختلف القبائل الصحراوية، مبرزة أن المغرب كان هو البلد الوحيد الذي دفع اللجنة الرابعة للأمم المتحدة المعنية بتصفية الاستعمار في نهاية خمسينيات القرن الماضي إلى إدراج الصحراء على لائحة الأراضي التي كان يجب تحريرها من قبضة الاستعمار، قبل أن تطلب الرسالة من الولايات المتحدة أن تضطلع بدور أكثر إيجابية، وأن تعمل على دفع مجلس الأمن على تبني نهج أكثر فاعلية وقابل للتطبيق على الأرض..

ويأمل الواقفون وراء هذه المبادرة في أن يقوم المغاربة بالتوقيع على العريضة المقدمة للرئيس الأمريكي بشكل كبير، لإظهار مدى تعلق الشعب المغربي بوحدته الترابية ومدى اهتمامه بهذا الموضوع، وكبح جماح الحملات الدعائية التي يقوم بها البوليساريو والموالين له داخل أمريكا.

وفي ما يلي نص الرسالة:

السيد الرئيس،

اسمحوا لنا في البداية أن نهنئكم بالنيابة عن المغاربة الأميركيين والمغاربة في الولايات المتحدة والشعب المغربي قاطبةً على إعادة انتخابكم مع تمنياتنا لكم بالنجاح في مساعيكم في قيادة الولايات المتحدة خلال فترة ولايتكم الثانية.

السيد الرئيس،

تزامن يوم إعادة انتخابكم مع يوم عزيز على المغاربة، وهو ذكرى المسيرة الخضراء. قبل سبعة وثلاثين عاماً، قام 350 ألف مغربي ومغربية المغاربة بمسيرة إلى الأقاليم الجنوبية في الصحراء، من أجل استعادة سيادة بلادهم على هذه الأرض المتنازع عليها للأسف الشديد حتى يومنا هذا.

كانت الصحراء، التي يطلقاً بشكل خاطئ الصحراء الغربية، كانت لقرون طويلة تابعة للمملكة المغربية من خلال بيعة القبائل المختلفة. وكانت “للبيعة” في المجتمعات الإسلامية قيمة التصويت في الوقت الحاضر. غير أن هذه الوحدة الترابية للمغرب تغيرت في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين بعدما قامت فرنسا واسبانيا بتقسيم المملكة المغربية فيما بينها، بينما حصلت على مستعمرات أخرى في أفريقيا.

وعندما حصل المغرب على استقلاله من فرنسا عام 1956، ضلت أراضي أخرى تحت السيادة الاسبانية. وفي أوج مرحلة تصفية الاستعمار في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، كان المغرب هو صاحب المصلحة الوحيد في مسألة الصحراء. كما كان البلد الوحيد الذي جعل لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة تنظر لهذا المسألة. وبناءً على إصرار المغرب، أدرجت هذه الهيئة الأممية الصحراء في قائمة الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي، التي كان يلزم تحريرها من الاستعمار.

ولم يظهر البوليساريو، الذي يدعي أنه الممثل الشرعي والوحيد للسكان الصحراويين، على الساحة حتى عام 1973. وبعد الحرب التي اندلعت بين المغرب والبوليساريو منذ 1976 حتي 1991، اختارت الأمم المتحدة مسار التفاوض كحل لوضع حد لهذا النزاع.

غير أنه بعد عشر سنوات من المحاولات غير المجدية لتنظيم استفتاء في الصحراء، بسبب عدم وجود اتفاق بين الطرفين على أهلية الناخبين، دعت الأمم المتحدة الجانبين لإيجاد حل سياسي دائم ومقبول للطرفين.

وفي أبريل 2007، قدم المغرب مقترح الحكم الذاتي، الذي أشاد به مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة واعتبره حل “جدي” و”ذات مصداقية” لوضع حد للنزاع. غير أن جبهة البوليساريو، ومؤيديها (الجزائر وجنوب أفريقيا) يتمادون في الادعاء بأن الحل الوحيد المقبول يجب أن يكون من خلال استفتاء تقرير المصير. وقد وصل العديد من الخبراء في السنوات الأخيرة، بما في ذلك المبعوث الخاص السابق للأمم المتحدة للصحراء بيتر والسوم، إلى استنتاج مفاده أن لا يمكن إقامة دولة قابلة للحياة في الصحراء.

وبعد أربع جولات من المفاوضات الرسمية و تسع جولات من المحادثات غير الرسمية منذ عام 2009، اتضحت محدودية نهج الامم المتحدة للصراع. ويرجع ذلك جزئياً إلى حقيقة أن الأمم المتحدة ركزت فقط على الاستقلال الكامل باعتباره السبيل الوحيد لتحقيق تقرير المصير للسكان الصحراويين، في الوقت الذي تجاهلت فيه السبل الأخرى الممكنة لتحقيق تقرير المصير: الارتباط الحر والاستقلال الذاتي، والتي كانت الأساس لحل نزاعات أخرى. وبالتالي، فإن خطة الحكم الذاتي المغربية، هي حل وسط يمكن أن يلبي مطالب الجانبين: الحفاظ على الصحراء داخل الدولة المغربية، في الوقت الذي يسمح أيضا بتقرير المصير.

حان الوقت لقيام الأمم المتحدة برسم مسار جديد ولمشاركة حقيقية وإيجابية للولايات المتحدة

تتجلى مغالطة نهج المجتمع الدولي في حل هذا الصراع الطويل الأمد في التعامل معه على غرار العديد من المستعمرات الأوروبية السابقة الأخرى في أفريقيا وآسيا من خلال إنشاء دول مستقلة جديدة على أساس حدودها الاستعمارية التعسفية. ففي الوقت الذي يمكن اعتبار ذلك النهد مناسباً وخاصة في البلدان التي لم تكن فيها قومية تاريخية قديمة، فمن الواضح أن هذا المعطى لا ينطبق على المغرب. وبالتالي، فمن الطبيعي ألا يرضى المغاربة بتقسيم بلادهم بالشكل الذي وضعته فرنسا واسبانيا.

السيد الرئيس،

كأمريكيين من أصول مغربية ومغاربة مقيمين في الولايات المتحدة، نناشدكم باستعمال حكمتكم من أجل الدفع بالمفاوضات المتوقفة إلى الأمام. وقد اكتسى انخراط بلادكم أهمية كبيرة، خاصة مع التحديات الخطيرة والمزعزعة للاستقرار التي تواجه المغرب العربي ومنطقة الساحل، على رأسها انتشار الأنشطة الإجرامية والإرهابية.

يجب اعتبار التحديات التي تواجه مالي بمثابة جرس إنذار لزعماء العالم بأن هذه المنطقة بحاجة إلى الاهتمام والالتزام المتزايد من جانب المجتمع الدولي. وإن غياب سلطة الدولة في مخيمات تندوف بسبب هذا النزاع الذي عمر طويلاً، والظروف البائسة التي يعيش فيها ما يقارب 80 ألف شخص، يعيشون في عزلة كاملة، تجعل هؤلاء السكان عرضة للشبكات الإرهابية والإجرامية التي تعمل في جميع أنحاء المنطقة. وقد اتضح ذلك بشكل جلي في أكتوبر 2011 عندما تم اختطاف ثلاثة من العاملين في المساعدات الإنسانية داخل المخيمات التي تديرها البوليساريو من قبل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

السيد الرئيس،

ليست في مصلحة أي أحد أن يمتد النزاع لسنوات أخرى. ومن ثم الحاجة إلى إيجاد أرضية مشتركة من شأنها أن تمكن كلا الطرفين، المغرب وجبهة البوليساريو، من التوصل إلى حل يحفظ مصالحهما.

وفي هذا الصدد، ندعوكم لاستخدام نفوذ بلدكم في مجلس الأمن للضغط من أجل اعتماد مقاربة تأخذ بعين الاعتبار الواقع على الأرض، وتقدم حلاً قابلاً للتطبيق. فعلى الرغم من خطة الحكم الذاتي المغربية قد تكون لا تتسم بالكمال، إلا أنها تتماشى مع القانون الدولي ومبادئ تقرير المصير. كما تشكل أساسا للتوصل إلى حل نهائي للصراع، إذ تقدم حلاً وسطاً بين الاستقلال والحكم المركزي.

وقد يجادل البعض أن المغرب لا يحترم حقوق الإنسان، إلا أنه البلد العربي الذي تلقى الكثير الثناء على التقدم الديمقراطي التي حققه خلال العام ونصف الماضي. وإن التغييرات التي حدثت تعطينا الثقة بأن المغرب يسير على مسار إيجابي، وأن هناك المزيد من الالتزام باحترام حقوق الإنسان، وأن الحكومة المغربية سوف تحترم أي ترتيبات متعلقة بالحكم الذاتي.

ومن ناحية أخرى، تتعالى كثير من الأصوات التي تعبر عن مخاوفها بشأن سجل حقوق الإنسان لجبهة البوليساريو، في الوقت الذي لا زالت والجزائر والبوليساريو ترفضان السماح للمفوضية السامية لحقوق اللاجئين بإجراء تعداد للسكان في مخيمات تندوف.

في هذه المرحلة، ما لا تحتاجه منطقة الساحل وشمال أفريقيا هو دولة فاشلة وغير قابلة للحياة، من شأنها أن تقع في نهاية المطاف في قبضة المنظمات الإجرامية والإرهابية. فما تحتاجه هذه المنطقة هو وجود دول قوية من شأنها أن تحافظ على الاستقرار في المنطقة وبالتالي الحفاظ على مصالح حلفائها، بما في ذلك الولايات المتحدة. كدولة راسخة، فسوف لن يوفر المغرب للسكان الصحراويين حق تسيير شؤونهم بأنفسهم فقط ، بل سيوفر أيضاً الحفاظ على الأمن في المنطقة.

السيد الرئيس،

كأعضاء في الجالية المغربية المقيمة في الولايات المتحدة، ننقل لفخامتكم تطلع الشعب المغربي لرؤية بلادكم تلعب دوراً فعالاً في التوصل لحل نهائي لهذا الصراع بطريقة تحترم حقوق كلا الطرفين. وإننا على ثقة في قيادتكم المثالية، ونأمل أن نرى بلدكم ينخرط في عملية حقيقية نحو تسوية نزاع الصحراء.

‫تعليقات الزوار

16
  • abdel of new york
    الخميس 15 نونبر 2012 - 03:12

    its better if they said moroccan americans instead of moroccans residing in usa because in united states government listen to its citizen more than anybody else thank you

  • Hamid
    الخميس 15 نونبر 2012 - 04:16

    This is a PR stunt by mr bennis , the site sole employee, who is hoping to get a
    positon at the UN

    Who are the people who are participating?

  • hajem
    الخميس 15 نونبر 2012 - 04:23

    أوباما له مشاكل انتخب ليعالجها. 80 مليون أمريكي يعيش على خط الفقر, 30 مليون عاطل, عجز أكثر من 12 ترليون . أتظنون أننا الهم المتبقي في جدول أوباما. مشكلتنا أننا مع شعب يفسد ولا يصلح. مشكل الصحراء مشكل داخلي, لكن مسؤولينا أناس غير أكفاء,غير ناضجين سياسيا ودبلوماسيا. همهم الوحيد هو الزرود,النفاق, الغش,الإختلاس.

  • zagori
    الخميس 15 نونبر 2012 - 07:04

    مع مغربية الصحراء لكن الحديت باسم شخص دون علمه جرييمة ليست هده المرة الاولى التي يختزل فيها الكل في البعض لقد راينا من قبل فيد يو احتفا ل moroccan americams becuase obama won the elections,but the quetions are: who are those people,and the other quetion is :are all the moroccan americans voted for obama ,so please have some respect for the moroccan american ,you do not just speak on behalf of them ,the most of them are over 18 i think ,and let me tell this .The moroccan americans will about this VIA HESPRESS .This people will deal with you when you treat us good ,and in issues like this they would love to hear the (the majority)better than 100/100 because they believe in differences between the people. by the way some towns in zagora are in need of some water really bad

  • digrari
    الخميس 15 نونبر 2012 - 07:29

    مبادرة وطنية سليمة .
    هنيئا لوليدات البلاد وشكرا أثلجتم صدور أمهاتكم ، وإخوانكم وجيرانكم وسيجازيكم الله عن نواياكم .
    المهم تمر المناسبات ولابد من ضبطها وإستثمارها وربما تكون النقطة التي أفاضت الكأس في الإتجاه السليم طبعا ، والخير في كل المبادرات التي تروم وفق الإستنزاف للطاقات و سيموت أعداؤنا غيضا لأننا ندافع عن السلم وسيشهد التاريخ أنهم فوتوا على المنطقة وأجيالها الحالية فرص للتنمية الحقيقية وجعلونا نؤدي فواتير لو أنفقت في قطارات او مدارس أوحتى أبار لشبع المغرب العربي بترولا وغازا وماءا وحبا بين أبناءه .
    سيموت من خطط لهده البلاوي التي تحيط بنا من كل مكان وسيندم من قرر لهذه الشعوب أن تقع في هذه الدوامة التي لا تنفع سوى الغرب وخطة الشيطان لبني الإنسان ولو في الصين…..تذكروا أنه عدو لكم فإحذروه وتذكروا أن الله يرى وتراجعوا عن السير في خطة إستنزاف ثروات شعوب المغرب العربي في قضية يمكن حلها في 6 أشهر لو كان لكم بعد نظر يا من يدعم الإنفصال ويدعم خطط القدافي والإتحاد الماركسي العالمي وأعداء الله من ملحدين .
    أنكم ميتون وترجعون إلى الله …وإلى اللقاء في القرن المقبل.

  • Mohamed from USA
    الخميس 15 نونبر 2012 - 09:20

    لتوضيح فقط هذه الرسالة لم يبعثها ابناء الجالية، كتبها صاحب الموقع و يطلب من القراء امضاء اساميهم عليها. و من الذي طلب منه ان يهنئ اوباما باسمنا الامريكيون من اصل مغربي؟؟ هل انتخبه الامركيون المغاربة ليكون الواصي علينا؟ كان عليه ان يهنئه باسمه فقط اذا كان يفهم ما معنى الديمقراطية.
    اما بالنسبة لمحتوى الرسالة فمع كامل الاسف هي اهانة لاوباما و كانه يعطيه درسا في التاريخ مستوى الابتداءي. الولايات المتحدة لا تعترف بسيادة المغرب على الصحراء المغربية و لا زالو يسمونها الصحراء الغربية وتبدو مفرقة عن المغرب في خرائطهم. رسالة كهذه هي مضيعة للوقت اصلا. اذا كان المغرب يريد اعتراف العالم بسلطته على الصحراء فعليه ان تكون عنده ديمقراطية حقيقية تشمل كل مواطنيه بمن فيهم اخواننا الصحراويون حتى يحبو وطنهم و يبقو متشبتين به في حالة ما اذا وقع هناك استفتاء.

  • Agwilal
    الخميس 15 نونبر 2012 - 09:32

    That's right ! we still call Great Maghreb Arab and Morocco Arab country !! I am An Moroccan Amazigh American and do not agree with these terms, the constitution of Morocco doesn't call it Amghreb Arab and doesn't call Morocco Arab nation, we can't change any political situation in this region if we can't change our behaviors… and respect the nation first and its Amazigh population as well as its constitution… we might as well support this Polizario since we are all Arab brothers don't they call their Republic Arab too !
    This letter is racist.. I denounce it as an American. Thank you .

  • صحراوي لمتوني
    الخميس 15 نونبر 2012 - 09:44

    هذه العريضة ناقصة، ولم تتعرض لنقطة أساسية، سبق وأن تطرق إليها الرئيس الأمريكي لما القى محاضرته التي وجهها للعالم الأسلامي في إحدى جامعات مصر الشقيقة…ومفادها أن المغرب كبلد إسلامي ، كان أول دولة إعترفت بالولايات المتحدة الأمريكية، مما يدل قطعا أن الساسة الأمريكان واعون تمام الوعي بالخريطة الترابية وألحدود الدولية للدولة التي إعتبر إعترافها، منشئا لشخص دولي جديد يتمثل في الولايات المتحدة الامريكية…
    فكرة الإعتراف هذه يجب تسويقها عبر كل القنوات الأعلامية الأمريكية بل والدولية…دون الإكثرات بمصاريف التسويق، وبالإعتماد على كل المثقفين المغاربة المقيمين في بلاد العم سام…
    فلتؤسس قنوات إتصال، وتنسيقيات بين كل المغاربة المقيمين بمختلف الولايات ، ولنعمل سويا من أجل تسويق الفكرة وبالشكل الصحيح الى كل سيناتور على حدة…والعمل على تنظيم أسبوع للتعريف بالعلاقات الأمريكية المغربية داخل كل المتاحف المتواجدة بالعاصمة الأمريكية عامة والبيت الأبيض خاصة…
    كل هذا العمل يجب ان تشارك فيه كل أطياف الجالية المغربية…فلا يمكن أن نخص به الأسماء المعروفة…لأنها تمادت في نعاسها ولمدة طويلة…

  • يوسف البيضاوي
    الخميس 15 نونبر 2012 - 11:35

    السلام عليكم…اتكالنا على الاخرين هو ما جعل موقفنا يضعف علينا ان نكون حاسمين في هدا الملف هده ارضنا فلمدا نتفاوض عليها هدا الخطا بعينه استسمح منكم هده الرسالة اثارت تحفظي حيث انها تعترف باولائك المرتزقة و هدا ما يجب الانتباه اليه نحن لا نعترف بهم و ما يهمنا هو الحفاظ على ترابنا من كيد الكائدين و علينا ان نبقى متشبتين بقضيتنا والله ولي التوفيق…

  • مغربى
    الخميس 15 نونبر 2012 - 17:28

    الأمريكيين لا يعرفون شيئ اسمه الصحراء المغربية و الحل الوحيد لمشكل الصحراء هو خلق مرتزقة و هميين يدافعون عن قضية البوليزاريو من الداخل و الخارج حتى يصبحوا ممثلين شرعيين ثم الانقضاض عليهم من طرف المغرب على أساس التفاوض و الانضمام للمملكة أو قبول الحكم الذاتي و هكذا يصبح المرتزقة المدعومين من طرف الجزائر لعبة في الموضوع و ليس هم الممثل الشرعي للدفاع عن حقوق الصحراويين . المسألة تتطلب عمل كبير من الدولة و وقت كثير يصل لخمس سنوات على الأقل ثم يتطلب انشاء فضائية مغربية أخبارية عالمية عربية فرنسية اسبانية انجليزية تنافسية ممولة بشكل جيد .

  • moroccan american
    الخميس 15 نونبر 2012 - 20:01

    i don't know who are u talking about when said all moroccan american wrote a letter to obama i didn't not because i don't want to but nobody came and talk to me about it ,and i'm sure thousands of moroccans living in USA didn't know or even heard about it. so please stop talking about all moroccans in US and it's better to say part of moroccan living in USA.stop talking on mybehalf please.

  • محمد الصحراوي
    الخميس 15 نونبر 2012 - 20:42

    أتمنى أن تعاد رسالة ثانية لتأكيد هذه الجملة مقترح الحكم الذاتي للأقاليم الصحراوية تحت السيادة المغربية.
    ثم ذكر انطلاقا من الفتح الإسلامي وصل إلى ربوع الصحراء المغربية سنة 681م عقبة بن نافع الفهري كانت الصحراء مغربية عربية إسلامية لا تجتاج إلى دليل..ومنذ قيام الدولة الإدريسية..وتقسيم البلاد الإداري أصبحت الساقية الحمراء ووادي الذهب أقاليم جنوبية هامة يشملها ما شمل باقي أقاليم البلاد..وقد تمت عدة معاهدات بين المغرب ودول عالمية..وللموضوع بقية

  • Hamid
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 00:33

    I live in the US A and i dont know who gave the right to those people to use the name of all the moroccans who lives here … please is someone wanna talk about something he/she better use her one name and not all the people …. screw that

  • Adil el khayari
    السبت 17 نونبر 2012 - 02:24

    I think that USA has a huge interest in leave the region the way it is now.
    So I don't think that the US will change it's strategy in dealing with this issue.
    We as Americans moroccans can play a vital role in bring this issue to the US political society, may be it will help as far as the Medi is concerned, otherwise nothing can be done on our end.

  • from los angeles calif
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 02:51

    ا لى التعليق رقم 3 hagem واش كتهضر على شي مريكان خرى اما هدي لي احنا عايشين فيها والله تم والله ما فيها شي فقر ؤلا شي ازمة اسمع السي انا ترسيان و الله العظيم الى يوم الاحد كان عندي بريكول ديال 6 ساعات الى صورت فيه 1300 دولار وخا تبقى تبريكولي من طنجة حتى الكويرة والله ما تصورها تماك فالمغرب

  • bolkine
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 03:53

    6#mohamed from usa

    الله يرحم اللي رباوك يا اخ محمد انت رجل جدير بالاحترام والله قل لهم اخي محمد بان حججهم واهية قل لهم
    الاولي لك يا صاحب العريضة ان تستاءذن من المغاربة الامريكيين وغير الامريكيين بان تتحدث باسماءهم وتبارك لاوباما يا والله ما سمع بيك ولا حلم بييك
    ان الله ينصر الدولة العادلة وان كانت كافرة ولا ينصر الدولة الظالمة وان كانت مسلمة

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 6

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء

صوت وصورة
أخنوش والشراكة البلجيكية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:14

أخنوش والشراكة البلجيكية

صوت وصورة
حماية التراث الثقافي
الإثنين 15 أبريل 2024 - 14:52 1

حماية التراث الثقافي

صوت وصورة
أجواء صيفية بمدينة سلا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:06 2

أجواء صيفية بمدينة سلا

صوت وصورة
دعم الفلاحة التضامنية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 10:51

دعم الفلاحة التضامنية