الوَفد المغربي بغزة يصف الوضع بـ"الكارثي" ويُطالب بمُساعدات عاجلة

الوَفد المغربي بغزة يصف الوضع بـ"الكارثي" ويُطالب بمُساعدات عاجلة
السبت 17 نونبر 2012 - 18:08

توصلت هسبريس برسالة خاصة من الوفد الطبي المغربي المتواجد حاليا بغزة، يقول فيها إن الوضع الإنساني بغزة “كارثي” جراء اشتداد القصف المكثف والقوي الذي يستهدف المدنيين والعزل من أطفال ونساء وشيوخ، مع انتشار دائم لرائحة البارود المنبعثة من قذائف الصواريخ “الإسرائيلية” التي تسقط على القطاع.

وتزيد رسالة الوفد المتواجد منذ الثلاثاء الماضي بغزة، أن مظاهر الحياة في القطاع كانت عادية جداً، “أطفال يلعبون في الشارع ويُكبّرون عند سماع صوت صواريخ القسام التي اعتادوا عليها فيدعون لها.. فيما يدْعُون على أصوات القصف وهم يضحكون و يمرحون”، في وقت توضح الرسالة ذاتها أن أسواق غزة تتمتع بحركة عادية والمساجد عامرة أثناء صلاة الجمعة وغيرها من الصلوات حتى الفجر، “إنه فعلا شعب غير عادي.. إنه بالفعل شعب المستحيل!”.

وقال المصدر أن الوفد المغربي كان في زيارة إلى غزة في إطار مؤتمر الصيادلة العرب لمناقشة قضية الأمن الدوائي في القطاع، قبل أن يفاجَئ، قبل انتهاء المؤتمر، بقصف سيارة القائد القسامي أحمد الجعبري واشتداد القصف “الإسرائيلي” بعدها.

أما عن الاحتياجات التي يتطلبها الوضع بغزة، فتوضح الرسالة إن مخزون الدواء والمستلزمات الطبية مُتدنّ جداً وأن ما يقارب 60% منها يناهز الصفر، “كما تدارسنا مع أشقائنا العرب الخطوات العملية لهذا التضامن”.

وقام الوفد الطبي المغربي بمباشرة عمله في مستشفيات غزة، حيث أرسل لائحة من الحاجيات الدوائية المستعجلة، التي حصلت هسبريس على نسخة منها وتضم أزيد من 400 من الأدوية والحاجيات الطبية، فيما بدأت مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين، عملية جمع تلك الحاجيات المطلوبة وإرسالها على عجل إلى قطاع غزة.

وكان الفريق الطبي المغربي الموفد من طرف اللجنة الصحية لمساندة العراق وفلسطين، قد طالب، عبر رسالة توصلت هسبريس بنسخة منها، بالتدخل العاجل لإنقاذ وإسعاف المصابين الفلسطينيين جراء العدوان “الإسرائيلي” الذي تعرض له القطاع بشكل مكثف منذ الأربعاء الماضي، والذي خلف حوالي 40 شهيدا وأزيد من 370 جريحا إلى حدود كتابة هاته السطور.

وفي سياق متصل، أعلن خالد السفياني، مُنسِّق مجموعة العمل الوطنية لدعم العراق وفلسطين، أن المغرب سيشهد تنظيم مسيرة شعبية يوم الأحد القادم، انطلاقا من ساحة باب الأحد بالرباط، تحت شعار “الشعب يريد تحرير فلسطين”، بمشاركة هيئات حقوقية وسياسية ومدنية مغربية، مضيفا، أثناء الوقفة التضامنية مع غزة التي نظمت أمس الجمعة بساحة البريد بالرباط، أن الوفد الطبي الموفد من طرف اللجنة الصحية يعيش ظروفا صعبة هو يمارس عمليات الإغاثة للمصابين بغزة، “في وقت تستعمل فيه مجموعة العمل بالتنسيق مع هيئات بإرسال المساعدات اللازمة من أجل الدعم والمساندة”.

‫تعليقات الزوار

11
  • Ikram
    السبت 17 نونبر 2012 - 18:52

    On doit tous participer à l'aide des palestiniens, il faut mettre à numéro vert pour y parvenir, merci Hespress

  • الهروشي التطواني
    السبت 17 نونبر 2012 - 19:01

    تحية تقدير لوزيرنا في الخارجية ولوزير تونس والحكومة المصرية بكاملها….
    أريد أن أعرف أين اختفى حكام الجزائر المنافقون الذين يقولون نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة وتجد شعبهم المسكين يضع فيديوات على اليوتوب لجيشهم الذي يقولون أنه يخيف اسرائيل..
    أين أنتم من كل هذا يا أرانب….والله قالها المصراوة ..أنتم شعب لايعرف الا الثرثرة

  • yasen
    السبت 17 نونبر 2012 - 19:02

    شكرا لطقام الطبي المغري على هادالمبادرة

  • azeddine el asfouri
    السبت 17 نونبر 2012 - 19:05

    vraiment,ce groupe mérite un trés grand salut de la part de tous les marocains,mais j'ai un patient à l'hopital de fès CHU qui a tombé le 15 novembre et qui a touché à la colonne vertibrale ,jusqu'à maintenant les responsables de l'hopitale disent le professeur nourologue n'accepte pas de faire des opérations et il y a des cas graves qui attendent leur chance .comment peut on laisser Mohammed el asfouri mourir à fés ?est -ce que c'est un citoyen marocain qui manque de codes pistons?à monsieur Benkirane et M.le ministre de la santé sauvez les pauvres ,sauvez les marocains. et merci

  • Free Thinker
    السبت 17 نونبر 2012 - 22:38

    فعلا شعب غير عادي. فعدا ان يعملوا بجد لتطوير بلدهم و تكوين قوة تساعدهم على رفع الحصر, يضيعون وقتهم في المساجد ليل نهار. لا استغرب لقوة اسرائيل الاقتصادية و العسكرية, فهم يعملون باجتهاد. وخصمهم مستواه الفكري و الثقافي عالق في القرون الوسطى.

  • kim photographer
    الأحد 18 نونبر 2012 - 01:24

    السلام عليكم ..
    تخيلو معي لو أن كل دولة تقوم بما قام به المغرب حين اراد إسترجاع الجنوب ، 350 ألف شخص من كل دولة و نذهب في مسيرة خضراء جديدة نحو فلسطين .. المغرب، الجزائر، موريتانيا، تونس، ليبيا، الصومال، السودان، السعودية، الاردن، سورية، لبنان، عمان، العراق …….. كلهم نحو غزة الجريحة لتحريرها من الكيان الصهيوني .. يا الله كم اتمنى ذلك …

  • Belge fier
    الأحد 18 نونبر 2012 - 13:47

    Il faut se mefier de ces types .probablement ils sont en train de chercher des informations sensible pour offrir au occupant

  • benny
    الأحد 18 نونبر 2012 - 16:42

    yes you are free to think whatever; but please do not think religion is the cause of under development. because if there is true religion spread all over muslim world. you will see the best civilizaion ever in your life; unfortunately the majoirty of muslim bear just the name. true islam insits in hard work; all you got to do go stury true islam and criticze it; because as i see ; you judge islam from muslim, and that is wrong and ignorant way to have this kind of judgment

  • خديجة
    الأحد 18 نونبر 2012 - 19:13

    غزة لن تركع وكتائب القسام ستصنع المعجزات برغم النقص وجبن العرب الا ان هذا لن يخضعهم للصهاينة الجبناء فيكفي غزة فخرا ان كتائب القسام فوق ترابها
    ادعو الله ان ينصرهم ويتبث اقدامهم ويشفي جراحهم وهينئا لهم بالشهادة.
    فقط كاجابة للذي قال يضيعون_ وقتهم في المساجد ليل نهار_ان كنت عبدا خائفا من الصهاينة لاتبرر خوفك بسب اسيادك فوالله ان اطفال غزة اشد منك رجولة وشجاعة يا هذا سحقا لك ولامثلك

  • Free Thinker
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 00:32

    To 8 Benny: sorry to tell you that I studied religion for a long time. You can see that all over the world, religious societies are underdevelopped, when non religious societies are the strongest. Hard work, faith, being good and help people, are not related to islam only. I think I hold those values without needing to follow religion.
    الى خديجة 9: كيف وصلت لاستنتاج اني خائف من الصهاينة? انا احاول ان اعطي حلا لمشكل التخلف الذي يعاني منه المسلمون. ان الشجاعة ليست ان ترمي بنفسك للموت بدون فائدة. الشجاعة ان يرى المرء عيوبه و يهزم الافكار الخاطئة لكي يستطيع. لكن للاسف فالمسلمون ينساقون دائما وراء عواطفهم. و ارجو ان تكوني مؤدبة في الحديث المرة المقبلة.

  • دعاء دعاء
    السبت 24 نونبر 2012 - 21:09

    يضيعون وقتهم في المساجد؟؟؟؟
    اذن "ورينا عرض كتافك" يامن لا يضيع وقته بالصلاة في المساجد

    صدق صلاح الدين الايوبي "من هنا يأتي النصر" (مثل الذين يضيعون وقتهم في الصلاة كما قلت انت) و"من هنا تأتي الهزيمة" (مثلك انت يا اخي)

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب