أسرةٌ مغربية عالقة بعدَ تراجع كندا عن تأشيراتٍ منحتْ خطأً

أسرةٌ مغربية عالقة بعدَ تراجع كندا عن تأشيراتٍ منحتْ خطأً
السبت 24 نونبر 2012 - 10:30

ذكرت صحيفة “لابريس” الكندية، أنَّ وزير الهجرة في البلاد منحَ عن طريقِ الخطأ تأشيراتٍ لمجموعة من طالبي الإقامة في كندا، ويحاولُ حالياً أن يثنيهم عن المجيء إلى كندا. بعدما علمت عائلة مغربية يومَ الجمعة الماضي لدى وصولها إلى مطار “مونتريال” أنَّ التاشيرة التي منحت إياها تمَّ التراجع عنها. وهوَ ما جعلَ محاميي الأسرة المغربية بهددون ملاحقة الحكومة الكندية قضائياً، إنْ هيَ لم تتراجع سريعاً عن قرارها. إذ قال أحد المسؤولين في كندا إن المسألة لا تتعلق بإيقاف بضائع أو حيوانات، وإنما بحياة ومستقبل الناس”.

بعد خمسة أعوام من الانتظار، سرت رشيدة البيهي أيما سرور رفقةَ زوجها بالرباط حينَ أنبئت بالموافقة على طلب تاشيرة الهجرة إلى كندا، وبما أن الأسرة فكرت وقتئذ في مغادرة المغرب نهائيا، فقد باعت كلٌّ ما تملكه في بلدها من عقار وسيارة ومجوهرات، وسحبت طفليها من المدرسة، لأجل السفر إلى كندَا حيثُ الحياة الجديدة.

السيدة البيهي، التي غادرت المغرب صوبَ كندا في السادس عشر من نونبر الجاري برفقة ابنيها، اللذين يبلغ الواحد منها عاماً واحداً والآخر خمس سنوات، وجدت بمجرد خروجها من الطائرة مسؤولاً في الهجرة يخبرها أن التأشيرة الممنوحة لهاَ غيرُ صالحة، مصادراً منها جوازَ السفر المغربي، قائلاً إنه سيتصلُ بها في اليوم الموالي. فيمَا كانَ الزوجُ عازماً على اللحاق بأسرته بعدَ ثلاثة أسابيع من مغادرة زوجته.

منذ ذلك الحين والأسرةُ المغربية تعيشُ على وقع الصدمة، مما اضطرَ السيدة البيهي إلى توجيه رسالة إلى وزير الهجرة الكندي، جاسون كيني، قائلةً “إنه ليسَ من اللائق معاملة إنسان بتلك الطريقة، ومطالبته بعدماَ أفنى خمس سنوات في الانتظار بالعودة صوبَ المجهول”.

ورغمَ أنَّ السفيرُ الكندي في المغربَ كانَ قد نقلَ بدوره قرار بلاده القاضي بالتراجعَ عن التأشيرة إلى مكتب المغرب، وإلى نادية برو بالتحديد، المحامية في هجرة الأسرة، يوم الخميس على الساعة الثالثة زوالا، أيْ قبلَ يوم واحد من المغاردة، إلاَّ أنَّ المحامية أكدت أنها لم ترَ الرسالة إلا في وقت متأخر لم يكن فيه من الممكن إخطار الأسرة وقتها.

رسالةُ السفارة، ربطتْ في الرسالة الموجهة إلى الأسرة عبرَ المحامية، التراجعَ عن منح التأشيرة بما استجدَّ من تغييرات تشريعية في شهر يوليو الماضي في إطار القانون العام (c 38). وهوَ قرارٌ يهدفُ إلى وضعِ حدٍّ للتأخر الذي تعرفه آلاف طلبات الهجرة، في إطار البرنامج الفيدرالي للعمال المؤهلين.

وبسبب ما ذكر، كتبت مصلحة الهجرة في السفارة الكندية في رسالتها “بناءًا على ما سبق، فإن تأشيرات الهجرة التي تمَّ منحكم إياها، غيرُ صالحة، مما يجعلُ أسرتكم غيرَ مسموحٍ لها بالمجيء إلى كندا للإقامة بشكلٍ دائم”.

وفي أوتاوا، قال الناطق الرسمي باسم وزارة الهجرة إن الأمر لا يتعلق بحالة منفردة، فرغمَ إخبارنا بإغلاق الباب أمامَ طلبات الهجرة، إلا أن عدة تأشيراتٍ تمَّ إعطاؤها عن طريق الخطأ، لملفات تمّ التراجع عنها بموجب القانون”.

في غضون ذلك، قالَ وزيرُ الهجرة الكندي إنَّ عدد الملفات التي تم التراجع عنها قليلُ جدا، ولا يمس سوى فئة محدودة، مؤكداً أن وضعَية الأسرة المغربية تتمُّ دراستها. بينَما تقول السيدة البيهي إن كندا لن تندمَ على استضافتها بمعية زوجها، لأنهما يعملان بجدية وقيمهما متهماهية وتلك التي يؤمن بها الكنديون”.

‫تعليقات الزوار

114
  • ba3mrani belgique
    السبت 24 نونبر 2012 - 10:48

    أنَّ السفيرُ الكندي في المغربَ كانَ قد نقلَ بدوره قرار بلاده القاضي بالتراجعَ عن التأشيرة إلى مكتب المغرب، وإلى نادية برو بالتحديد، المحامية في هجرة الأسرة، يوم الخميس على الساعة الثالثة زوالا، أيْ قبلَ يوم واحد من المغاردة، إلاَّ أنَّ المحامية أكدت أنها لم ترَ الرسالة إلا في وقت متأخر لم يكن فيه من الممكن إخطار الأسرة وقتها.

    محامية الهجرة هي من يتحمل المسؤولية في هدا المشكل.
    الدي أتار إنتباهي هوماجاء في المقال. السيدة باعت كل شيء في الواقع الدي هوالمغرب نحو لمجهول
    فماهو السبب؟مادا يوجد بكندا ونفتقده في المغرب؟
    سؤال أوجههه للحكومة المغربية المحترمة

  • med
    السبت 24 نونبر 2012 - 11:18

    Sélectionner/Désélectionner multi-citation
    Répondre en citant
    Faire un rapport du message à un admin ou un modérateur
    Verrouiller les rapports de ce post

    Visas délivrés par erreur: Kenney intervient en faveur des immigrants

    Le ministre de l’Immigration, Jason Kenney, usera de son pouvoir discrétionnaire pour permettre à 150 personnes qui s’étaient fait délivrer un visa par erreur d’immigrer quand même au Canada.

    L.

  • beladi
    السبت 24 نونبر 2012 - 11:20

    je ne comprends pas comment ces gens pensent beladi mieux que canada oui c'est vrai mais dans cette époque les gens matyhemdouch allah je suis fiére de rester , participer au developpement de mon payé vive le maroc vive le roi et vive les marocains libre qui sont malgré tout ne quitte pas leur famille leur patrie pour etre des esclaves chez les autres.
    allahouma sali wasalem 3la sayedona mohamed wa3la ahlehe wasahbehi

  • QUEBEC
    السبت 24 نونبر 2012 - 11:21

    للأسف المغاربة يبالغون في الأحلام، يدمرون حياتهم ويدخلون في مغامرة. أنا أقيم في كندا وقد ندمت رغما أني لازلت شابا وحاصل على دبلومات كندية. الحياة باردة هنا مثل برودة الثلج. سبق وأن صادفت أزواجا والدمع في عيونهم لا عمل ولا أي شيئ لأنهم لا يتوفرون على الكفاءة المطلوبة. لأسف يظنون أن كل أحلامهم ستتحقق لكن الواقع أصعب. فيجدون أنفسهم عبأ على المجتمع والضمان الإجتماعي الكندي.

  • IFIFLE
    السبت 24 نونبر 2012 - 11:23

    je suis desoler pour cette famille et je demande les ONG mercenaires marocain qui defendent une immegration elegale des africans,arabes et asitique ds notre oays pauvre plein de probleme pas comme le canada un grand pays mais qui respecte ces cetoiyens et la securete du pays pas comme chez nous un grand pordele ouvere a tt le monde a des ONG mercenaire qui sont pret a tt vendre,des bons arien

  • karim
    السبت 24 نونبر 2012 - 11:26

    Bonjour
    Je comprends pas cette histoire ca ve dire que le canada a arrete son programme demigration ?on joue avec le destin desgenssss c le seul espoir qui nous reste nou les cadres
    Merci hesspres

  • مغربي
    السبت 24 نونبر 2012 - 11:44

    لقد ثم قبول العائلة اخيرا بعد تدخل وزيرة الهجرة في البرلمان و ثم حل مشكل العائلة التي اعلنت فرحتها لدلك

  • salah
    السبت 24 نونبر 2012 - 11:44

    ils ont pris leur visa finalement, le ministre de l'immigration est retourné en faveur de cette famille.

  • الحزن
    السبت 24 نونبر 2012 - 11:55

    وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ، الإنسان قد يقع له شيء من الأقدار المؤلمة، والمصائب الموجعة، التي تكرهها نفسه، فربما جزع، أو أصابه الحزن، وظن أن ذلك المقدور هو الضربة القاضية، والفاجعة المهلكة، لآماله وحياته، فإذا بذلك المقدور منحة في ثوب محنة، وعطية في رداء بلية، وفوائد لأقوام ظنوها مصائب، وكم أتى نفع الإنسان من حيث لا يحتسب. تأمل في قصة يوسف عليه الصلاة والسلام تجد أن هذاالمصاب منطبق تمام الانطباق على ما جرى ليوسف وأبيه يعقوب عليهما الصلاة والسلام.أما عن كندا فوالله أخبر هذه العائلة بأن في المدن الكندية تمتلئ شوارعها والطرقات فيها بأعداد كبيرة من الأطفال والمراهقين تتراوح أعدادهم بين 100-300 ألف طفل دون سن الـ 18 يعملون في شبكات للدعارة ، وتقول الغالبية منهم أنهم بدءوا البغاء قبل سن 16.انتشار المخدرات بشكل ملحوظ بين الشباب والفتيات ،إنتشار مهول لنوادي streap teaz أي اللحوم العارية نسبة الطلاق المرتفعة واللا ئحة طويلة

  • karim
    السبت 24 نونبر 2012 - 11:58

    Bonjour
    Je comprends pas cette histoire ca ve dire que le canada a arrete son programme demigration ?on joue avec le destin desgenssss c le seul espoir qui nous reste nou les cadres
    Merci hesspres

  • هريش نورالدين
    السبت 24 نونبر 2012 - 12:02

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ترى ما هو موقف الحكومة المغربية من هده الكارثة التي تحطم كرامة الانسان بعد أن كرمه الله غز وجل .
    لو كانت هده الأسرة أجنبية ووقع لها ما وقع لتدخل الأمين العام بانكيمون شخصيا ولكن بما أن الامر يهم عربي فحدث ولاحرج لأنهم يجتمعون فقط لأجل الولائم ولليالي الملاح .
    نصيحتي لهده الأسرة الغالية على القلب بأن لن تتساهل في استرج حقها وأن تراسل المجتمع المدني الكندي للوقوف معها في هده المحنة ولله ولي التوفيق
    أما بالنسبة لوزير الجالية فعليك أن تقدم استقالتك ان لم تقم بالتدخل العاجل لوقف هده المهزلة ………………….

  • mouhajir
    السبت 24 نونبر 2012 - 12:15

    لم افهم شيئا من هذه الاسرة المغربية كانت لهم وضعية لاباس بها بالمغرب يعيشون بالعا صمة مكرمين حيث أن الأسرة فكرت وقتئذ في مغادرة المغرب نهائيا، فقد باعت كلٌّ ما تملكه في بلدها من عقار وسيارة ومجوهرات، وسحبت طفليها من المدرسة، لأجل السفر إلى كندَا حيثُ الحياة الجديدة.

    انا مهاجر باروبا اكثر من 25 سنة وعندي جواز اوربي اذل حياة النسان ان مهاجرا
    انصح هذه العا ئلة ان تبق بالمغرب و تبني حياتها من جد يد

  • iwiss n ouarzazate
    السبت 24 نونبر 2012 - 12:20

    سؤالي هو
    لمادا كل المغاربة يفكرون في الهجرة?
    لمادا اغنياء المغرب يطلبون جنسيات الدول الاوربية والامريكية?
    لمادا اغنياء المغرب لهم اقامات في الدول الاوربية والامريكية?
    لمادا السياسيون والقائمون على السياسة في المغرب لهم اقامات وحسابات في الخارج?
    لمادا وزراء المغرب وجنيرات المغرب لهم اقامات في الخارج?
    لمادا مغاربة المهجر يفضلون جنسية دول الاقامة?
    لمادا الطلبة المغاربة في الخارج يفضلون العمل في الدول التي يدرسون فيها? ولا العودة الى المغرب?
    لمادا الرياضيون المغاربة يهربون الى دول الخليج?
    لمادا فنانون مغاربة يهربون الى مصر ولبنان وحتى اسبانيا?
    لمادا ?
    انا هجرتك يا بلادي الحبيبة الغالية المغرب رغما عني ! احبك يامغرب لكن الله غالب العين بصيرة واليد قصيرة..

  • rachid nederland
    السبت 24 نونبر 2012 - 12:23

    ليس من المعقول أن يخبروا هذه العائلة عن طريق المحامية يوما قبل الإقلاع ، إنه لعب الأطفال الصغار. عليهم الآن تحمل المسؤولية بعد هذا الخطأ، بل على كندا أن تعاقب من تهاون من موظفيها.
    قد يقول قائل بأن المحامية أخبرت الأسرة بخطإ التأشيرة ومع ذلك أقلعوا في اتجاه كندا. نعم لو لم يفعلوا ذلك لبقوا في المغرب إلى الأبد، القرار كان صائبا.
    يجب على هذه الأسرة التشبت بحقها، فقضيتهم مربوحة قضائيا وإنسانيا، لا شك في ذلك.

  • Najat
    السبت 24 نونبر 2012 - 12:30

    Je vous assure qu''ils vont pas etre retournes au maroc…ils vont rester au Canada…Bonne chance

  • ilyes
    السبت 24 نونبر 2012 - 12:41

    Tout ces problemes qui arrivent aux citoyens marocains à cause de ceux qui les gouverne et surtout le roi !! c'est dirigeant font tout pour que les marocains fuirent et quittent ce pays (réprime, misére, injustice

  • marocain
    السبت 24 نونبر 2012 - 12:52

    salam restez dans votre pays il n'ya rien a faire ici au canada.
    moi je vis ici ca fait pas ma d'annees j'attend juste le jour pour retourner au pays inch allah

  • Taika
    السبت 24 نونبر 2012 - 12:56

    اطلع للكرمة وكل الكرموس
    من قال لك اطلع للكرمة
    ان اصبحت حتى كندا تلعب وقد كنا نعلم عنها المعقول فالامر غريب
    لكن رغم هذا فهناك يطبقون القانون بشكل انساني وستتذخل جمعيات وغيرها وتراجع الدولة غلطها

  • Lhoucine
    السبت 24 نونبر 2012 - 13:01

    بصراحة الموقف صعيب باش الواحد يوجد راسو 5سنين افاش يوصل لكندا يقولولو رجع بحالك اوحنا عندنا المجتمع لا يرحم خاصة الى كانو خرجو من العمل ديالهوم بصفة نهائية . لكن الواحد مايعرف الخير فين كاين كلشي من عند الله .

  • لزعر
    السبت 24 نونبر 2012 - 13:10

    لو كانت هذه القضية وقعت في بلد عربي لأقيمت الدنيا و أقعدت بالكلام عن حقوق الانسان و لاتخذت التدابير اللازمة كي تبقى هذه العائلة في البلد المضيف لكن كيف لدولة متقدمة ككندا تقبل على هذا الخطأ أم أنه شيء آخر و ليس الخطأ. يجب أن تتحمل مسؤولية خطإها و تعوض هذه العائلة عن خسارتها و تسمح لها بالدخول لكندا.

  • taha
    السبت 24 نونبر 2012 - 13:10

    شي ناس مدلولين "بينَما تقول السيدة البيهي إن كندا لن تندمَ على استضافتها بمعية زوجها، لأنهما يعملان بجدية وقيمهما متهماهية وتلك التي يؤمن بها الكنديون" هاكدوك الناس راه ماباغينكومش بقاو هنا بكرامتكوم حسن ماتمشيو يدلوكوم.

  • يسن
    السبت 24 نونبر 2012 - 13:16

    عسى ان تكرهوا شيئا و هو خير لكم. المهاجرون عبارة عن بضاعة لا اقل ولا اكثر. حبهم للدنيا اعمى قلوبهم فضحوا بالنفس و النفيس و جروا وراء وهم الهجرة. ياتي و معه جنة و نار, افهم يا ذا الفطن…

  • ffiver
    السبت 24 نونبر 2012 - 13:22

    Pour votre information,la situation de cette famille est réglée et ils peuvent restés au Canada maintenant, le cas des autres familles qui sont déjà rentrées au Canada est résolu aussi.

  • de passage
    السبت 24 نونبر 2012 - 13:56

    عودوا الى بلدكم فربما المانع خير،قيمنا افضل من قيمهم، والعيب فينا وليس في القيم. كندا ليست جنة واسئلوا من سبقكم. الكنديون لا يريدون الا استغلالكم والاستحواذ على ابنائكم الذين يعتبرون الهدف الأساسي من هذه «الصفقة» ،ستستحود الحكومة الكندية على ابنائكم وستقومون بالقيام بدور الحاضنة لصالح هذه الحكومة مقابل تعويض شهري ذون ان يكون لكم حق الإعتراض على التوجه العام لتربية الأبناء.

  • de passage
    السبت 24 نونبر 2012 - 13:56

    عودوا الى بلدكم فربما المانع خير،قيمنا افضل من قيمهم، والعيب فينا وليس في القيم. كندا ليست جنة واسئلوا من سبقكم. الكنديون لا يريدون الا استغلالكم والاستحواذ على ابنائكم الذين يعتبرون الهدف الأساسي من هذه «الصفقة» ،ستستحود الحكومة الكندية على ابنائكم وستقومون بالقيام بدور الحاضنة لصالح هذه الحكومة مقابل تعويض شهري ذون ان يكون لكم حق الإعتراض على التوجه العام لتربية الأبناء.

  • marocain
    السبت 24 نونبر 2012 - 13:58

    ذهبت إلى امريكا بالقرعة وعشت هناك تقريبا سنتين ….في واشنطن وهاجرت مرة أخرى إلى اورلآندو في فلوريدا ؛ الأمر ليس بالسهل كما يتصور الكتيييييييييييييييييييييرون ؛ أغلبية المغاربة يشتغلون في تقديم الكحول والخنزير ولكن بشروووووط ؛ يجب ان يكون وسيماً ؛ عند إقامة قانونية ؛يجيد الإنجليزية ؛ ليأكل حراما ….الأغلبية يقولون : ماعنديش الوجه لنرجع به إلى الأهل في المغرب ……مع العلم انني في سنة 2002 كنت أتقاضى 6000 درهم …نصيحة لشبابنا : ماقلَّ وكفى خيرٌ مـما كترَ وألهى au maroc il ya des choses a faire malgre la crise mais il faut se reveeeeeeiiiiiillllller tres tot .
    اللهم رضِنا بما قسَمت لنا حتى لآ نُحِب تعجيل ما أخرت أو تأخير ما عجَّلت .

  • سالم أحمد
    السبت 24 نونبر 2012 - 14:03

    le ministere d'imégration doit porter personelement sa résponsabilité professionelle et encore l'etat canadien doit porter sa résponsabilié en vue de morale au minimaum

  • houcine
    السبت 24 نونبر 2012 - 14:09

    bonjour
    je vous dire que le probleme est regle par le ministre d'immigration , pour 150 personnes
    vous etes toujours en retard!!!!!

  • riad
    السبت 24 نونبر 2012 - 14:10

    عودي يا أختي لوطنك وبلدك واهلك فكل المغاربة هم اهلك….واتركي هذا البلد العنصري المتخلف فهناك سوف يقتلك البرد والبؤس والغربه حتى وان كنت تربحين 20 مليون في الشهر
    ما أجمل الوطن وما أحلى شمسه وكم هو مفرح أن تمر بشوارع بلدك وتسمع أذان المغرب والعشاء وتهاليل الفجر …
    ما اجمل الوطن وما أقسى ديار الغربه….!!!

  • سامي
    السبت 24 نونبر 2012 - 14:11

    الله ينعل والديهم هما والتاشيرة ديالهم على هدا التصرف الحيواني مع هده الاسرة المسكينة الله يخرب بيتهم على طول كما قال المصريون لمادا هدا الظلم والحكرة معنا هل كندا ستعطينا الروح او التنفس اللهم العمل للعيش فقط والله العظيم ان حياتنا اصبحت متل التاكسي *وقف* زيد* اجي هنا* سير بحالك* فين كنتي *مصيبة والله مابقا مايتعجب اللهم الصحيحة والسلامة فقط ياربي .

  • أتمنى أن يقرأ الشيخ النهاري
    السبت 24 نونبر 2012 - 14:17

    السلام عليكم ورحمة الله.أ ولا أتمنى الفرج القريب لهذه الأسرة
    اخواني المغاربة .هذه رسالة واضحة ،إنها نتيجة تَهَوُّر الغالبية العظمى من المهاجرين الذين يقدمون ملفات سميكة ومليئة بالدبلومات والشواهد …لكن مجرد الوصول إلى هذا البلد يشتغلون لمدة قصيرة جدا ،ثم يختلقون اسباب لطردهم من العمل حتى يتسنى لهم الإستفادة من التغطية الإجتماعية ،حيث تعطيهم كندا أجرا شهريا ،زائد تعويض محترم عن كل طفل ،زائد إعفاء ضريبي شامل….
    وهاذا يسمونه (البسباس).
    وبالموازاة مع ذلك يشتغلون في (……..) بأجور غير مُصَرَّح بها..
    كنت دائما أتوقع عواقب ذلك على الوافدين الجدد…
    في يوم كنت في زيارة أحد أصدقائي في مونتريال ،وقد تكلمنا في هذا الموضوع حيث أكد لي أن أغلب المغاربة يعيشون بهذه الطريقة ،وأن كندا لا هي محتاجة لأدمغة ولا هم يحزنون ،بل يحتاجون فقط للأطفال لتكوين جيل المستقبل….
    العدوى إنتقلت إلى إخواننا في أمريكا حيث أصبحت هذه الموضة تنتشر شيئا فشيئا.

    أتمنى أن يقرأ الشيخ النهاري هذا التعليق ويوجه درسا لهؤلاء الناس .
    ولأن بعض الذين لازموه خلال الشهر الكريم يعيشون بهذه الطريقة…..

  • antar
    السبت 24 نونبر 2012 - 14:18

    ils ont attendu 5 ans et ils ont tout vendu .ils ont vendu aussi leurs ames.je voudrai savoir s ils ont la garantie d etre heureux au canada.c est pour cela qu ils sont parti..c est au canada qu ils vont savoir que le maroc ,,le peuple marocain sont extraordinaire.j ai un ami marocain qui a fait le contraire.il a passe 25 ans au canada .il est revenu comme un con.sa femme et ses enfants l ont balances.heureusement pour lui qu il avait mis un peu d argent de cote .sinon ca aurait ete la catastrophe

  • Amine Montréal
    السبت 24 نونبر 2012 - 14:20

    La nouvelle loi relative à l'immigration au Canada vise à réduire le nombre des requérants maghrebins. Par contre, le gouverement canadien facilite l'arrivée d'autres nationalités tels que les haitiens, les asiatiques,,etc. Dans le cas de ces marocains nouvellemt arrivés au Canada, je pense que vous êtes vraiment rendus service par le gouvernement canadien, car vous allez regretter votre décision de venir ici. Canada ne veut rien savoir des immigrants adultes. Ils ont assez de mains d'oeuvres laborieuses qui travaillent comme des esclaves sous un stresse constant. Ils veulent les enfants des immigrant pour peupler le pays. Wallah ghir 3adad dial shmakria les sans abris est égale à la population d'une ville marocaine . Restz dans votre pays. Hna masma3nash nasiha. on est en train de payer le prix. Merci

  • halouch
    السبت 24 نونبر 2012 - 14:39

    شيء غريب المغربي عنده عقدة الخارج, باعت كل شيء كأنها ذاهبة إلى الجنة , عندما يصل المغربي إلى الخارج يصتدم ويبدأ الحنين إلى وطنه, الشعوب الحقيقية هي التي تصلح وتناضل من أجل أوطانها ليس كالذين هم مشتتين في العالم مثل الغجر وهمهم الوحيد التباهي بالسيارة في عطلة الصيف, يجب أن نصلح وطننا ونحارب المفسدين ونحارب العقلية المريضة التي لدينا م أجل غد أفضل, الشعوب تصنع مستقبلها في أوطانها أما غير ذلك فسينتهي قريبا, المخزن كيجري عليكم من البلاد باش تمشو تجيبو لو العملة وهو جالس يستمتع بخيرات الوطن ونتوما مزال مابغيتوا تفيقوا.

  • mohssine for life
    السبت 24 نونبر 2012 - 14:58

    باسم الله الرحمن الرحيم،إني غاضب كثيرا عن تلك المحامية التي تعلم كل شيء ولكن همها الوحيد هي المادة ،هي متخصصة في الهجرة إلى كندا وبالتالي هي تعرف كل الأوضاع والقرارات التي تعرفها دولة كندا فهي لا تريد أن تضيع مثل هذه الصفقة.شيء آخر أثر علي وهو تشبث العائلة بالاستقرار في كندا وتملق المرأة لدى الوزير هذا يبين لنا مدى وصلت إليه الأوضاع في المغرب وأنها جد مزرية تؤدي بأبنائها إلى الهجرة الكلية.وهناك نقطة خطيرة وهي أن زوج المرأة بقي في المغرب وأرسل زوجتة إلى المجهول،أين هي الرجولة والمروءة،أصبحت العلمانية طاغية عليكم يا رجال المغرب وعلى ما أظن أن هذه العائلة من طبقة معينة لأن الرجل من الطبقة الشعبية والفقيرة لا يعمل مثل هذه الأفعال مازالت النخوة والرجولة أما هؤلاء هم أشباه الرجال ويبحثون سوى على المادة ولو على حساب المبادئ،حسبي الله ونعم الوكيل.

  • نجيب
    السبت 24 نونبر 2012 - 15:00

    وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ.

    انا مغربي مقيم بكندا والمجئ لهذا البلد لا يعني دائما النجاح كما لا يعني دائما الفشل، كل شيء بقدر.وبما أن كندا صادقت على التأشيرة فلا يسعها إلا فتح أبواب البلاد لك،وإلا فعليها أن تعتذر لك رسميا.

  • مهاجر مغربي
    السبت 24 نونبر 2012 - 15:07

    يا حسرتا على المسلم اصبح يعشق الحياة في هذه الديار ويتمنى لو يفذي بما لذيه من اجل ان يرضوا عنه ليقيم بينهم هاهم يقولونها بعلانية لانريدكم في بلادنا والله هذه الكلمة تكفي مافيها من الم و جروح والله لا الهجرة فيها مذلة و تعاسة مهما كانت مدخولاتك لان السنين تضيع ولا تتعوض وانت بعيد عن اهلك و احبابك و اصدقائك و وطنك الحبيب فكيف ان نعيش بين ظهر قوم لا يطيقنا و لا يريدون اصلا ان ندخل ديارهم فالله جعلنا خير امة اخرجت للناس فلماذا اصبحنا نذل انفسنا امام اعذاء الاسلام من اجل ماذا… والله لاعيشة الاعيشة الاخرة كما قال حبيبنا محمد عليه الصلاة و السلام

  • Ayoub
    السبت 24 نونبر 2012 - 15:08

    من الافضل الرجوع لبلادك. هل انت الان مسرورة لهاته الاهانة و الطرد الذي تتعرضين له ؟ و لماذا "لاصقة" و هوما تايجريو عليك ؟

  • Maroc
    السبت 24 نونبر 2012 - 15:17

    Ils veulent de personnes qui portent le voilent de plus il y a des arabes chretiens dans ce ministere d immigration qui mettent des battons pour qu'il ait moins de musulmans au canada de plus ce ministre jason est conservateur de l extreme droite un pur et dur sio

  • mouaten
    السبت 24 نونبر 2012 - 15:30

    La situation de cette famille a été régularisée par une décision du ministre de l'immigration

  • QLI
    السبت 24 نونبر 2012 - 16:00

    أيها المغاربة كفاكم لعق أحذية الغرب والتمسح بأهدابهم من أجل السماح لكم بمغادرة بلدكم للعيش مقهورين في بلادهم، وعوض ذلك غيرو بلدكم وانتفضوا ضد من أذلكم وجعلكم تتوسلون الغيرللعبش على فتاته واظهار الجدية في العمل واحترام قيم الغرب
    انشر يا ناشر ولو لمرة

  • pgf
    السبت 24 نونبر 2012 - 16:15

    الحل هو أن تعطي كندا للمعنيين الجواز ليرجعوا الى المغرب كما فعل الآلاف قبلهم ودليل ذلك ما تضمنه تحقيق سابق للجزيرة حول هجرة العرب الى كندا
    أما كون المحامية تخبرهم
    فالذي يعرفه المعنيون أن المحامي في ملفات الهجرة يأخذ الأتعاب تبعا للنتيجة لذلك ولو أخبرت السفارة بالرباط المكتب فليس من مصلحته أن يسايرها …

  • rajob
    السبت 24 نونبر 2012 - 16:34

    هذه الاسرة تريد ان تغادر الوطن باي ثمن ان دل هدا علئ شيء فانما يدل علئ ان المغرب يطرد ابناءه لكي يبقا خالص للمافيا العلوية الفاسية ليتمتعوا بخيراته كالدهب الدي اكتشف في سوس الاطلس الصغير اما الشعب فمصيره الموت البطيء اكيد عندما نستبدل الشعب الكندي بالشعب المغربي فان بعد 10 سنوات سيريد الشعب الكندي الجديد الهجرة الي ارض المغرب راه بقات فالناس الحضارات تبني ولا تقط من السماء يا ايها الشعب المتخلف عقليا و بدنيا

  • خليل
    السبت 24 نونبر 2012 - 17:08

    أنصح زوج هذه الزوجة الهاربة إلى كندا بعدم الذهاب ويحتفض بعمله ،لانه سيخسر كل شيئ هناك حتى كرامته ،ستذل يا أخي زوجتك تتملق من الان للكنديين ؟؟ أنا كندي الجنسية وأعرف المغربيات أقل ما يقال عنهن أنهن يبدأن بإذلال أزواجهن …..

  • كريم
    السبت 24 نونبر 2012 - 17:11

    تقول السيدة البيهي إن كندا لن تندمَ على استضافتها بمعية زوجها، لأنهما يعملان بجدية وقيمهما متهماهية وتلك التي يؤمن بها الكنديون"

  • Amine
    السبت 24 نونبر 2012 - 17:18

    Pour tous ceux qui disent qu ils regrettent de venir ici au canada je peux juste vous dire que c est juste des rates tout simplement je vis au canada depuis 4 ans je suis venu conne etudiant je suis marie avec une belle femme hamdoullah qui c est convertie a l islam et j ai un bon travail et je serai bientot papa et tout ca et je suis age juste de 24ans!!! alors juste ditent moi si je serai reste au maroc je vivrai encore chez mes parents et je discuterai meme pas le sujet de mariage et enfant parce que c trop difficile au maroc !! alors n ecoutez pas cette bande de rates qui nous font honte, qui viennent ici et n essaient pas de s integrer avec la societe et vive a la marocaine et qui au lieu d admirer toutes les belles choses qu ils ont ici au canada toute la liberte et le respect ils se contentent de chialler et de raconter leur mauvaise experience.

  • ben_NJ
    السبت 24 نونبر 2012 - 17:32

    I'm amazed to read commentators advising (or are angry against people immigrating) people not to immigrate and that immigration is bad and they need to return to Morocco. These commentators either live abroad (Canada, Europe, USA ..) or never left Morocco. These living abroad, I'm sure they are losers; indeed, they assume that since they did not succeed abroad nobody will. I know tons of people, who immigrated, living largely abroad and very successful.The ones who never left Morocco know nothing about abroad.
    People immigrating abroad have far better chance top succeed and live better life that these living in Morocco (except may be for the filthy rich in Morocco). One need to know that your country is where you live (be it Morocco, USA, …) and not where you were born. Good luck to these new immigrants.

  • rachid USA
    السبت 24 نونبر 2012 - 17:45

    She will dislike Canada and wish she returned back to Morocco. Life in Canada is very depressing, very cold weather and people! All I like over there is NIAGARA FALLS…

  • مغربي من بريطانيا
    السبت 24 نونبر 2012 - 17:50

    أنا أعيش في بريطانيا وأعترف و أنا نادم أن أكبر خطأ ارتكبت في حياتي هو مجيئي لبلاد ليست وطني, و قريبا سأعود إلى المغرب وإلى لاعيش بجانب أمي وأبي.
    والله إن كان للشخص كرامة وعزة النفس لن يستطيع العيش في بلاد ليس ليست وطنه.
    أتعجب كيف أن هذه الاسرة التي يبدو من خلال المقال أنها ميسورة,أنها فكرت بالهجرة, والله هناك أشخاصا دوا كفاءات هاجروا إلى كندا ولم يجدوا عملا وندموا ذلك.

  • wahid mina nass
    السبت 24 نونبر 2012 - 18:01

    salamo 3alaykom
    la situation de cette famille est reglee, mais je parle des personnes qui disent dans leurs commentaire que les immigrants etaient victimes d etre venu ici,
    canada a besoin des personne qui savent quoi faire mais pas les feniants
    quand est ce que les filles sont capable de circuler vers minuit toutes seule, qd est ce que les personnes qui n ont pas d emploi trouve du soutient de la part du gouvernement pour la trouver et vivre avec honetete.
    oui on a tous hate de vive dans notre pays proche de notre famille, amis mais dans quel situation, oui c vrai il faut qd meme participer pour batir un pays fort, un pays qui combine tous ce que les immigrant cherchent proche de leurs famille et amis. il faut seulemen etre inteligent et savoir quoi faire pour vivre au canada.
    ne melanger pas les situations. chacun a sa propre vie
    samao 3alaykom

  • marocain canadien
    السبت 24 نونبر 2012 - 18:26

    si tu vivait au canada tu savoir quelle différence entre notre pays et le canada moi j ai immigré et je le regrette pas ici on respecte l être humain

  • torotorian
    السبت 24 نونبر 2012 - 19:02

    هذه السيدة ضحية ما يفعله أبناء جلدتها في منتريال الشوهة كل المقاطعات في كندا يضربون المثل بالغش والإحتيال للمغاربة والله خربوا مونتريال

  • assays
    السبت 24 نونبر 2012 - 19:04

    le n19 marocain
    ca fait des annees qu il attend pour rentrer au bled. j espere qu ils l ont pas attacher avec un arbre la bas vas y mon frere rentre

  • sam dafari
    السبت 24 نونبر 2012 - 19:06

    j ai essaye de lire tous les commentaires des lecteurs ,il y a ceux qui ecrivent sans savoir quoi ,et il y a des autres qui transmettent leurs experiences avec franchise et sincerite.je ne peux dire que ALLAH ne veut a cette famille que du bien .essayer de prier pour eux et non pas de se moquer d eux ou de dire n importe quoi .

  • chadi montreal
    السبت 24 نونبر 2012 - 19:07

    Je dis pour tous ceux qui n'ont pas aimer la vie ici au canada , retournez chez vous, et arreter de pleurer, c pas parceque vous pouvez pas reussir ici que tout le monde aura le meme sort, je connais beaucoup des marocains qui ont reussis et qui ont pu s 'integrer , et un message pour ceux qui disent que le maroc et beau, je dit rsestez-y,

  • محمد
    السبت 24 نونبر 2012 - 19:25

    اش بغتو فهاد العائلة مساكن كون لقاو احسن ما غيهجروش حتى قط ما تيهرب من دار العرس على الاقل يفكو دوك لولدات يبنيو مستقبلهم غيرتتهضروا كون غير بقاو كون غير غير والله ما كرهتيش حتى انتما تهاجروا غير على هد قلت الامن والفوضى ديال الشفارة بعدا العناية والدراسة والامن والتطببب المهم فكندا بغاو غير لولاد ماشي مشكل غدي يتهلاو فيهم وما غاديش يسعاو بحال هنا تما كاين سوسيال والمساعدات والامن حتى حد مايكريسيكس هنا اقل ما تنطلبو الامن راه ما كاينش ما كاينش خرجتي للزنقة احضي راسك او ولادك يحضيو راسهوم هد اشي راه بزاف والي تشهات نفسك مع ولداتك تما في كندا تكلها وراحة البال اما هنا الغلاء تقهرنا مع لولدات اللحم ما تنكلوهش من العيد العيد ما بقناش نقدو الحقو حتى حجا وتتقولو لهاد العائلة بقاو فين غدي يبقاو في الجوع والقهرة والغلاء ما كاين غير زيد زيد في السلعة وحنى ما شفنا زيادة باش نكونو ايكليبر حتى غرقنا الله يغرق الشقف الي ما بغاش الخير لهاد لبلاد وتيساهم في الخراب ديالها الله ياخد الحق ان شاء الله تعالى راه موت وحدة كاينة فين ما مشتي

  • مسلمة من هولندا
    السبت 24 نونبر 2012 - 19:28

    السلام عليكم
    اايد ماقاله halouch رقم 36 واستغرب بيع الاسرة لعقاراتها واملاكها في بلدها مع العلم ان كل المهاجرين يشترون او يتمنون عقارات في وطنهم !
    هذا اظافة الى الازمة الاقتصادية الراخية اسدالها !
    ثم ماادرى هذه الاسرة ان امورها ستسلك وستتوفق لتودع الوطن بهذه الطريقة؟!
    ارى ان كاتب الموضوع اظهر ارادة هذه الاسرة لمغادرة المغرب كانها كانت لاجئة به وانفرجت ازمتها لتعود الى وطنها!!!
    اللهم الطف بالمغرب وارزق اهله الوفاء له فحب الاوطان من الايمان
    واخيرا مبروك على هذه الاسرة الموافقة لها وارجو ان تذكر حسنات المغرب

  • Salim
    السبت 24 نونبر 2012 - 19:47

    Salut à tous
    beaucoup de résidants à l'étranger demandent aux marocains de rester dans leur pays Maroc au moment où ces immigrés continuent à vivre hors pays dans des pays d’accueil; je me demande pourquoi ces gens donnent tel conseil; chacun à ces objectif et sa vision au future; vous avez déjà fait de l'argent à l’étranger et mnt vous dites que vous voulez revenir alors laisser les autres font leurs pas et tenter leurs chances svp.
    Canada mnt et le 1er pays d’accueil qui reçoivent chaque année un grand nombre des marocains grâce au programme d'immigration; on avait déjà travaillé à l'étranger et on avait reparti en Europe mais mnt le seul pays accueillant est le Canada ; et on connait bcp de familles et voisins qui sont partis au Canada et sont bien installés. Alors bonne chance aux gens qui attendent à recevoir leurs visas et aux gens qui pensent à participer à ce type de programme d'immigration.

  • ahmed canada
    السبت 24 نونبر 2012 - 20:00

    je voudrais transmettre un message aux condidats de projet d immigratiuon au canada:sachez que canada est un pays des mensonges,non des réves.car ici il faut tout commencer à zéro ,ils ne reconnaissent pas les diplomes etrangers.si vous etes capable de travailler dans les entrepots comme un ane soyez les bienvenue sinon restez ou vous etes

  • Mzabi
    السبت 24 نونبر 2012 - 20:06

    ا لى كل من يتساءل لمذا يهاجرون الى كندا اقول : الجواب في القصة نفسها…كيف ذلك? سهل جدا !
    الحكومة الكندية اخطاءت في حق هذه العائلة و الكل كان متاءكد انها ستنصف(بضم التاء)…و حسب تعليقات البعض هنا على Hespress فقد سمحت لها الدولة بالبقاء لتتحمل هي(اءي الدولة) مسؤولية الخطء…اءليس هذا سببا كافيا للهجرة!!! لمذا تربطون الهجرة بالماديات???? ماذا عن العيش الكريم و العدل و الاءمن وووو??? اءليست اءسبابا كافية للهجرة

    الله اسهل لجميع المسلمين فينما كانوا

  • canada
    السبت 24 نونبر 2012 - 20:12

    Heureusement que ce problème leur est arrivé au Canada, pays des lois , recours , justice. Imaginez si ceci était arrivé à leur entrée au Maroc.

    Je suis sur que leur problème sera résolu, et qu'elle leur vie sera normale sous peu.

  • abou adnane
    السبت 24 نونبر 2012 - 20:25

    je me demande ce qu elle va donner canada a cette famille si la famille a vendu ses biens je conseille les gens de rester chez eux je vous jure que le maroc c est un beau pays

  • Made bij MOSSAD
    السبت 24 نونبر 2012 - 21:04

    تَرَقَّبْ زَوَالاً إِذَا قِيلَ تَمَّ.!؟
    إذا تَمّتِ النّعْمَةُ زَالتْ.!!!
    إيّاكم! ثم إيّاكم! أن تُصدّقوا هذا الخبر؟ الرّوايةُ مُفبركة..!!
    كيف يُعقل لأسرة مَيسورة معزّزة مكرّمة في بلدها آمنة مطمئنّة…!
    بَاعَتْ كلّ ما تَملكُ لتفرّ من وطنها البهيج …؟
    '' لِّ اشْرَى اجْدِيدْ لاَ ايْفَرَّطْ فَالْبَالِ..؟ ''
    مرّةً أخرى حَذار ثمّ حذار..!!! أعداؤنا بالمرصاد يُراقبونا من بعيد.!
    ينتظرون الفُرصة ليَتَدَاعَوْا على وطننا كما تَتَدَاعَى الأَكَلَةُ على قِصْعَتِهَا!!!
    إيَّانَا أنْ نُغادرَ أوْ نفرَّ مِنْ وَطَنِنَا الحَبيب مَهْما سَاءَ أوِ اشْتدَّ عَلينا الضّيق!
    أُنْظرُوا كَمْ مِن أُسَرٍ مُسلمة عربية '' هُجِّرَتْ ''
    منْ أوطَانها كفلسطين ولبنان والعراق وأفغانستان… إلى بلدان العَجم كأمريكا، أستراليا، كندا، وأوروبا….'' ثمّ احتلّوا وسيطروا على بلدانهمُ.!
    فَمِنهمْ مَن كَفَرَ ومِنهمْ شُرّد ومِنهمْ مَن انْتحَر.. ومِنهمْ مَنْ يَنتظرْ نَحْبَهُ.!!!
    خُذوُا حِذركمْ باركَ الله فيكمْ.

  • عبد الله
    السبت 24 نونبر 2012 - 21:13

    أعيش في NL المغرب جميل بطقسه فقط ،وأتحدا من يقول العكس ، لوسخ لكدوب النفاق بنادم كاعي ما خدامش الكلاكصونات الغبارية مالين الكرارص الدخان ديال العافية شاعلة في الزبالة لا ديور زونين لوالو ، الشقق ديال السكن إلا قتصادي خايبين والو الكالتي ، الريحة ديال الطياب ف العماراة و الدروبة ، سيرو إلى كندا أحسن بكتير

  • مهاجر بكندا
    السبت 24 نونبر 2012 - 21:46

    أولا فأنا متتبع لهدا الموضوع وقد تمت تسوية هدا المشكل لجل العائلات وعددهم خمسون فما تقدر عدد التأشرات بمائة وخمسون ووالسبب كان راجع الى مشكل في المنضومة المعلوماتية وبرجال المغاربة وحقوقيها من بينهم الصحفي المناضل الكبير من أجل المهاجرين الاستاد خاي باب أبن مدينة المحمدية وباقة من المغاربة ,هدا من جهة ومن جهة أخرى فأنا لا أعتقد أنا دولة متل كندا فهي من منحتنا التعليم في عمر متأخر ومنحتنا منحة بدون شرو> عن التعليم وكدلك الصحة بالمجانا ومحنة شوارع نضيفة وما نفتقده في دول العربية أنه الامن فلا مجال للمقارنة بين بلد الاصل وكندا نعم عادي أن يلتقي المرىء صعوبات قي البداية خاصة اناس الخلال فيهم وليس في كندا كمشكل في اللغة أو أتاهيل من أجل العمل دعونا اخوني أصحاب التعاليق التي لا تبنى على تركيز من المزيدات والسؤال لكم مادا أعدت لكم بلدكم وهل تتوفرون على أقل شيء هو العدالة الاجتماعية وهو ما تحرص عليه كندا وشكرا

  • casablanca
    السبت 24 نونبر 2012 - 21:56

    vous croyez que ces le paradis ,il n ya pas mieux que votre pays , vive le maroc mon pays jusqua la mort

  • لمجرب
    السبت 24 نونبر 2012 - 22:16

    بخلاصة كندا غادا تعطيك سيارة حسن من سيارة لبعت و يمكن دار كبر و مانضة كتر ولكن غدا تخد منك لغلى من هدشي كامل

  • driss de settat
    السبت 24 نونبر 2012 - 22:17

    Dans un point de presse improvisé au parlement mercredi après-midi, le ministre Kenney a révélé que le nombre de ces erreurs s’élevait à environ 150. Il les a attribuées à un problème informatique. Il a indiqué que, malgré cette erreur, il permettrait aux personnes visées d’immigrer au Canada.

  • Canadien Marocain
    السبت 24 نونبر 2012 - 22:22

    L'immigration est un projet personnel. Chacun doit y penser et faire sa stratégie et calculs. On n'immigre pas parce que notre voisin ou quelqu'un de la famille a immigré. Il ne faut pas sauter comme des moutons. J'ai immigré au Canada depuis dix ans. Moi et ma femme, nous avons continué les études supérieures au Canada. Alhamdolillah, nous travaillons très bien. Ma khasna khir alhamdollilah. Le Canada est le pays de justice, la charte de droits et des libertés, la sécurité, la démocratie et beaucoup d'autres critères que je ne retrouve pas dans mon pays d'origine le 'Maroc. . Je vais au Maroc une fois chaque deux ans. Je peux vous dire que je ne me sens chez moi que lorsque l'avion touche le sol du Canada. Et je peux vous jurer que c'est le cas de tous mes amis ici au Canada.

  • Youssef
    السبت 24 نونبر 2012 - 22:27

    Pour ceux qui vivent à canada , profitez y et revenez au Maroc pour investir, et pour ceux qui ont l'idée d'y aller ayez l'objectif d'étudier , d'apprendre des choses et de revenir à votre pays.
    Mais assurer vous de votre VISA
    Bonne chance à tous

  • Karim Cherkawi
    السبت 24 نونبر 2012 - 22:38

    I do not know what the hell you're talking about. If you work in a bar and serve alcohol does not mean that all Moroccans work in bars and serve alcohol. I bet you have no education and no future and that is why you are talking negative about Moroccans in the USA. If you are looking for a Halal jobs, there are plenty and if you are looking for a job here in California, get in touch with me I can hire you if you got what it takes. NO JOKES

  • Noha
    السبت 24 نونبر 2012 - 22:39

    Je vis moi-aussi au Québec et j'ai réalisé tous mes rêves. Si tu n'es pas content de vivre au Canada tu n'as qu'à retourner. Les gens qui pleurent c'est parce qu'ils sont négatifs et malheureusement projettent une mauvaise image de mon pays. C'est des paresseux qui ne veulent pas travailler ou qui vivent sur le dos de leurs pauvres femmes, ici les femmes réussissent mais les hommes lamentent sur leur autorité qu'ils sont perdu en quittant le Maroc parce qu'ils peuvent plus taper leurs femmes ou leurs enfants. Je les ai coutoyés dans les rencontres communautaires tayhachmou bien qu'ils ont des diplômes mais leur mentalité est pourrie et ne méritent pas d'être des marocains. Donc rentre chez toi.

  • Malek - Canada
    السبت 24 نونبر 2012 - 23:38

    For all those who are bragging about how morocco is awesome and we should not think about iimigrating to other countries for a better life.
    Please tell how come Ala Famille EL Fassi has everything, the Brat who organized that stupid forum , cant remember his name but he is a Fassi Fihri too , how old is he 25, he runs budget of milllions like it is his dads , and spent all his life in bars and pubs in europe , no education, nothing,nada.
    if you you can explain to me how he got there, did he work hard or it was a gentle push from his uncle Abbibbis .
    if you explain to me that i ll give back my canadian passport to the gouvernment of canada and i ll head back to what you pretend to be the most beautiful country in THE WORLD.

  • Canadien/marocain
    السبت 24 نونبر 2012 - 23:40

    Je m'adresse aux commentaires qui disent de mauvauses choses sur le CANADA.Croyer-moi que vous que viviez au paradis terrestre.Vous avez tout les moyens possibles qu' un Caide au maroc ou un chef de service ou meme un commissaire n'a les moyens que possede un prestataire de l'aide social ici au CANADA.Ici on reconnait tres bien les competences de chaque personne quelle-que soie sa couleur ou son origine.Quaunt aux diplomes marocains ou maghrebins ,ils sont meconnus et leurs manque beaucoups d'atouts pour etre reconnus. Quaut au systeme scolaire ,il est parmis les meilleurs du monde.Quant aux marocains qui vivent au canada et critiquent ,ils travaillent en noir et sans competences et vivent malheureux et leur femmes les renvoient et gardent les enfants pour les faire mieux vivre et se scolariser .Ils envoient l'argent au pays et aucun sort les attend vu leur cotisations pour la retraite.D plus ils sont trops chips et ne gaspillent rien et meme le Canada est perdante dans leur cas.

  • Abdelhak
    السبت 24 نونبر 2012 - 23:43

    هم السابقون و نهن اللاحقون :
    ..إلى كل مغربي عايش في كندا و كيبكي حينت ما كاين مايدار : رجع الموغريب شكون حبسك ؟؟
    .. إلى كل مغربي كايسول علاش الشباب باغين يهاجرو : ما بغيناش نبقاو مشومرين في هاد البلاد، مابعيناش المعرفة و المحسوبية و الرشوة في البلاد ، ما بغيناش النفاق و تشجيع السياحة الجنسية، ما بغينات الموضف الحكومي يلبس علينا العشرة و يغوت علينا، ما بغيناش يفرضو علينا القانون و هم أصلا ما كايطبقوهش …

    أعتذر و لكن أفضل عسل بلادات الناس، على الذل و القرف بلادي.

    سالينا

  • charaf
    الأحد 25 نونبر 2012 - 00:02

    Peut être une erreur qui s’est glissé, due au charge du travail exercé sur les fonctionnaires des services gouvernementaux d’immigration, surtout que le canada est en train de faire une enquête sur les fraudeurs de citoyenneté, même les délais de traitement des dossiers de citoyenneté est prolongés, mais j’en suis sûr et certain que le canada va régler ce problème et va présenter ses excuses pour cette famille. Selon les données du Ministère, près de 11 000 personnes pourraient être impliquées dans une telle fraude ou avoir menti pour obtenir leur citoyenneté. Sur les 3100 dossiers de révocation, La plupart de ceux impliqués dans les fraudes » Le ministre de l’Immigration, Jason Kenny, a livré un compte-rendu des efforts la GRC et de l’Agence des services frontaliers. Le gouvernement Harper avait annoncé son intention de sévir à l’égard des fraudeurs de l’immigration en 2010.

  • ben_NJ
    الأحد 25 نونبر 2012 - 00:21

    Immigrants and particularly Moroccans who dream all the time of moving back to Morocco live a shitty life; they do not integrate, they do not spend or rather they do not invest because they are all the time saving to move to Morocco; the sad truth is that most of them stay abroad and not move back to Morocco. This is one of the main reasons that a lot Moroccans do not succeed abroad. One has to decide: if you dream of moving back to Morocco do it now and live your life; otherwise, stop whining and live your life fully. I really encourage people to move/immigrate and try their luck and live where they feel good. For these who want to immigrate do not listen to these losers (who live abroad whining and dreaming of moving back); a lot of opportunities for the smart people. Personally, I left Morocco not because of $$ because I had a very good and well paying job; I still have a house there! I wanted more; I wanted to discover the world!

  • from vancouver
    الأحد 25 نونبر 2012 - 01:10

    هاهما دخلو كاع لكندا ؤ من بعد واش كتصحابو كندا كيفرقو فيها الشريحة ,واش اعباد الله طبيب فالمغرب ؤلا كيسوق الطاكسي هنا ,سول المجرب

  • ahmadali
    الأحد 25 نونبر 2012 - 02:40

    le Maroc est plus beau? c'est sur avec la saleté, la prostitution, l'injustice et la superficialité il est mieux que le Canada. Restez y

  • Observateur
    الأحد 25 نونبر 2012 - 02:52

    Je crois qu'il ne faut pas généralisé que tout les
    Marocains vivant au Canada n'ont pas une bonne situation etc…., moi je connais des ingénieurs des banquiers des professeurs des avocats etc… d'origine marocaine Qui ont réussi à s'intégrer et à faire leurs place et ont appris a ce faire respecter.
    le problème n'est pas le Canada le pays d'accueil mais les gens qui ne veulent rien faire pour s'améliorer et qui veulent la facilité toute en profitant des avantages de ce pays et si cette famille à choisi de venir s'installer ici cet un choix d'ailleurs ils ont été accepter par le ministre , donc arrêtant de dire n'importe quoi et de critiquer le Canada qui est un pays de droit et d'accueil .
    d'ailleurs ceux qui critique vous avez la chance d'améliorer votre sort soit en étudiant ou en travaillant si vous ne le faîte pas n'êtes pas satisfait il n'y a personne qui vous retiens au Canada il y aura moins d'éléments négatif et bien venu au famille comme Mme bihi.
    Sans rancune
    ,

  • مول كولكول
    الأحد 25 نونبر 2012 - 02:54

    مول كولكول
    شوف لقلك كندا القبيحة يرجع المغرب….أما هدرة ماكتشري خضرة.
    بعض المغاربة مازالوا يعيشين في الجبال بدون ماء و كهرباء و أمراض خضيرة
    و عباد ولقمل مزال فبلدنا و أمراض و مستشفيات مفيهيش لخيظ ديال عمليات و لبنج
    و مكتحشموش …..نص المغاربة أميين…
    المغرب أجمل بلد في العالم

  • Samira
    الأحد 25 نونبر 2012 - 03:02

    Au Commentaire 74-Marocain/Canadian,

    You said" on reconnait tres bien les competences de chaque personne quelle-que soie sa couleur ou son origine..

    I feel very offended by this because I immigrated to Canada as a British Moroccan Citizen with a Ph.D. from London and 10 years of Management experience with an International Company and yet Canada did not give a damn about my British credentials andprofessional experience despite that I was applying for jobs of all kinds of levels. I even had to remove from my CV that I have a doctorate to improve my chances for a job…and by the way, I am not the only one..I know people from other European countries (Europeans de Souche) who had faced the same issue in finding a Job..At the same time, I recognize that there are some Morocans who have good positions according to their degrees BUT they are in the Minority and so we cannot generalize. SO, ..please next time say the whole truth

  • omo el watan
    الأحد 25 نونبر 2012 - 03:33

    والله ساقول الصراحة اعيش بامريكا مدة تسع سنوات في الاول كانت عاجباني كناكل ونشرب وراكبة في احسن سيارة وكلشي زين ولكن لما اصبح عندي اولاد بداو يكبرو بديت كنخاف عليهم وخا تقولو لي المغرب خياب لا مجال للمقارنة انصح هده الاسرة باش تبرك في بلادها راني ارسلت اولادي ثماني وست سنوات كيدرس في المغرب وراني جاي لبلاي في هاد الشهر مع ان امريكا احسن من كندا وفهم لي باغي يفهم واخ بلادي خايب لا صحة لا تعليم ولكن الاولاد مهيمين

  • obs
    الأحد 25 نونبر 2012 - 04:35

    je leur recommande d'aller s'installer dans le ghetto maghrébin de saint Michel avec leur compatriotes qui n'ont rien à foutre que mater les passants comme au pays

  • david
    الأحد 25 نونبر 2012 - 07:08

    Canada is high thats why non educated peaple can not match its environment even the Americans how if the
    newcomer is marroccan in USA if you didn't work you will die immidiatly work or die but in Canada they do take care of poor people and education also covered thats why Americans are so jealous

  • محـــمد
    الأحد 25 نونبر 2012 - 10:38

    بخلاصة هذا حال من باع وطنه لأوطان الغير
    كما يقال " خنز بلادي ولا عسل بلاد الناس "

    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • ghitta
    الأحد 25 نونبر 2012 - 11:31

    قمة الذل أن تصرح تلك السيدة بقول أن كندا لن تدم على إستضافتهما..، لماذا لم يصبح المغاربة
    يرضون بحياتهم في بلدهم ويعيشون بكرامتهم بدل عيشة الويل هناك، أعرف أن طبيبا بالمغرب
    غادر هو وزوجته الطبيبة الى كندا للعمل هناك ، لكنهم صدموا بواقع مرير بعدما طلبت منهم كندا
    أن يشتغل الزوج سائق لسيارة الإسعاف والزوجة ممرضة لأنهم لا يحتاجون إلى أطباء.

  • marocain et fier
    الأحد 25 نونبر 2012 - 14:10

    كل واحد عارف آش بغي و تاواحد مامحتاج النصيحة خصوصا بأمور كهده لأنه تاقط ما كيخرج من دار العرس….. قول كلمة خير أو أصمت …………التوفيق للجميع

  • إلى الأخ المعلق رقم 1
    الأحد 25 نونبر 2012 - 14:54

    إلى الأخ المعلق رقم 1
    شكرا لك على كلامك وخصوصا سؤالك المهم في محله: مادا يوجد بكندا ونفتقده في المغرب؟
    هل هي الحكرة؟
    أم الرغبة في العيش الكريم؟
    لأننا جميعا لا نطالب بعيشة الأغنياء من بذخ وترف وإنما بعيشة كريمة في مستوى يليق بالإنسان من: من شغل و صحة وتعليم وإدارة عمومية تحترم المواطن.. دون البحث عن هاته الأشياء في بلدان الغربة..كما يقول صديقي في فرنسا:صحيح أن فرنسا بها أزمة تدفع الحكومة لزيادة ضرائب..وكذلك بعض العنصرية وقلة فرص الشغل لكني أفضل البقاء هناك لأن القانون فوق الجميع والحقوق مضمونة

  • adil
    الأحد 25 نونبر 2012 - 15:23

    salam

    ca me fait mal quand on raconte l'histoire d'une personne sur le net et d'autres personne commencent à donner des conseilles,
    pourquoi partir au canada c'est unchoix perso, je vivait au maroc avec un bon salaire avec ma femm, qui est tombé enceinte au maroc, pour accoucher en prématuré
    AU MAROC UNE COUVEUSE COUTE MIN 2000/ JOURS
    le maroc c'est beau mais ne tombe pas malde
    le travail aujourd'hui t'est un directeur demain t'est au chommage sans preavis
    on travail sans contrat sans droit
    je demande aux familles ( de casablanca) si vous sorter avec vos enfants où les ramener vous pour JOUER
    si vous parter dan un resto combien ca peut coûter( pas de mac do ou SNACK AMINE)
    si votre fils tombe malade combien ca vous côute une chirurgie au maroc
    combien met l'ambulance de temps pour venir en URGENCE suite à un accident. NE PARLONS PAS LÀ DE LA POLICE!!!!!!!!!
    aux filles : sortir seule sans se faire harceller
    aux garcons: sortir sans se faire voler

  • AZIZ DE MONTREAL
    الأحد 25 نونبر 2012 - 15:53

    Salamou Alaikoum,
    C'est vraiment dommage de voir tous ces insultations et de rabaissement a l'encontre des Marocains qui ont choisis d'immiger au Canada;
    Est ce que l'immigration est Hram ?, de quel ideologie vous parlez et de quel religion vous discuter?
    Alors la mes cheres cocitoyens, je vais vous dires, ici a Montreal depuis les annes 2000, il ya 250 mosques, il ya des Canadians qui deviennent des musulmans chaque jours, il y a des dorosses qui se donnent dans les mosques chaque jours, il y a des dizaines d'ecoles arabes qui ne cessent d'augmenter chaque annee, il y a des ingenieurs et professeurs universitaires et des chercheurs scientigfiques marocains, des comptables, des gerants des hommes d'affaires marocains qui ont realises le succes;
    Mes cheres cocitoyens, c'est question de l'etre humains en soit, de la determination, de la perseverance;
    C'est vrai ici il y a l'inconvenient que les gens sont pas des reveurs;
    Tant que pour le MAroc, c'est toujours a mon coeur

  • مغربي فخور
    الأحد 25 نونبر 2012 - 16:47

    السلام عليكم،،،،،،
    أعيش في كندا الآن، وعشت في دول أخرى من قبل، الهجرة في رأيي هي نسبية كل واحد أقبل على الهجرة إلا و هو عنده دافع قوي دفعه إليها. "حتى قط ما كيهرب من دار العرس"…. وثانيا الذين يغنون بأن الوطن هو الكرامة وووو سؤال بالله عليكم، خد مثال واحد من الأطر المعطلة الذي تهدر كرامته كل يوم سواء أمام البرلمان او داخل التنسيقية أو في مكتب وزيرا ما أوأو….. لو قلت له خد هذه فيزا لكندا..قل لي ماذا سيكون رده؟؟؟ ولكم واسع النظر في الجواب…..

  • إلى رقم78VANCOUVER
    الأحد 25 نونبر 2012 - 17:03

    إلى المعلق رقم78
    إيوا طبيب محسوب على بلادك هي اللي خصها تخدمك
    واش أمك والداك هي اللي تربيك ماشي ثخليك للناس أو ماتولدكش إيلا ما قداش عليك
    كندا خدمات أطباء كنديين وحتى مغاربة في سنوات الثمانينات ولكن ولات الأزمة وكثرو عليها مهاجرين من كل لون وجنس إذن الكندي أولا…وأنت رجع لبلادك اللي عاطياها للبراني..مهندس فرنسي تخدمو ب18مليون وبالأورو +سكن ومدرسة لولادو في مسيون..ومهندس مغربي ديرو ليه كونطرا
    المغرب أجمل بلد في العالم

  • asimaa
    الأحد 25 نونبر 2012 - 19:51

    veut partir au canada,parcequ'on souffre au maroc;il n,'ya rien dans ce beau paye : pas de paie ,pas de securoté ,pas de respet et pas de travail,meme ceux qui ont une position acceptable dans ce paye,ils ont peur de demain et de future de leurs enfant;…..je deteste les gens responsable de ce paye car a cause d'eux,il est de venu un enfer………….
    menehom lelah….
    vous savez pas pourquoi tout le

  • adil
    الأحد 25 نونبر 2012 - 20:31

    demander aux parents si ils peuvent sortir ensemble en famille dans la rue sans entendre un GROS motssssss
    je vous jure dans des cartiers a casa C'EST LE COUVRE FEU À 20 HRS( hay moh, hassani, bernoussi)
    sorter au maarif un samedi,À 16h , le petit groupe des jeunes (moins de 15ans)qui provoquent les gens pour les voler juste en face de ZARA, c'est TRES BEAU À VOI,
    je dit pas que canada c'Est le paradis HACHA, le paradi n'est pas sur terre, mais au moins , on ne cherche pas le bonheur ou la richesse ici au canada, on cherche LA SECURITEEEEE, aussi ici le service de santé est dure, mais CA CE PASSE EN URGENCE, KOULCHI BHALE
    BHALE ,
    MAKAYANCHE BAKE SAHBI
    quitter (ou rester) son pays que ce soit le maroc ou autre pays ne veut pas dire qu'on le fuit , mais selon ce que les personne cherchent
    pour la famille qui vient d'arriver
    BONNE CHANCE
    et bon debut
    ne jamais juger les gens par leur geste mais par leur buts et qui quoi pourquoi comment …….les a pousser à faire cela

  • Abdel
    الإثنين 26 نونبر 2012 - 02:58

    Dite à cette famille que d ici 90 jours, elle doit faire la demande de l'aide social (bsibisa) pour vivre. Sinon la vie est chère. Loyer, hydro +téléphone + internet. Ainsi la bouffe. Mieux vivre au Maroc que errer dans ce pays. Vous voir la suite de ce que je vous dit.

  • Saraha
    الإثنين 26 نونبر 2012 - 21:29

    السلام عليكم،،،،،،
    أعيش في كندا الآن، وعشت في دول أخرى من قبل، الهجرة في رأيي هي نسبية كل واحد أقبل على الهجرة إلا و هو عنده دافع قوي دفعه إليها. "حتى قط ما كيهرب من دار العرس"…. وثانيا الذين يغنون بأن الوطن هو الكرامة وووو سؤال بالله عليكم، خد مثال واحد من الأطر المعطلة الذي تهدر كرامته كل يوم سواء أمام البرلمان او داخل التنسيقية أو في مكتب وزيرا ما أوأو….. لو قلت له خد هذه فيزا لكندا..قل لي ماذا سيكون رده؟؟؟ ولكم واسع النظر في الجواب…..

  • marocain du monde
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 01:00

    je me permetterai pas de donner des conseils à cette famille mais une chose est sur,on ai tous passé par la.sur un coup de tete,on avait qu'un envi c'est de partir pour chercher soit de l'autre coté de l'atlantique ou de la méditéranné une vie meilleure soit disan…,ou peut etre faire comme tout le monde à cette époque la mais on s'est vite rendu compte quelques années aprés que l'argent ne fait pas le bonheur.il est vrai que avec bcp de chance on a gagné un travail(pas tjrs ce qu'on a voulu faire),mais on a reussi qd meme à prendre notre propre appartement ,équipié de tout, une belle voiture , bcp d' habilles et un peu d'argent dans le compte mais je vous rassure mes amis qu'on a perdu bcp plus cher que ça(des choses ont des valeur inestimable).ouvrier ou cadre supérieur à l'étranger partagent la meme paine c'est de vivre loin de leur coeur, la ou ils sont né,la ou ils ont laissé leur famille .ce qui fait leur tristesse malgrés eux…..

  • مواطنة
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 22:15

    ما اثارني هو ان مغاربة في مغرب يفظلون الوظيفة للتهرب من العمل في حين عندما يهاجرون يشتغلون بكد كما جاء على لسان السيدة التي تدل نفسها لكندا لو عملت في المغرب بنصف المجهود الذي ستعمل فيه هناك و لو عمل المغاربة اجمعين بنصف مجهودهم لكان لدينا مغرب افظل من الف كندا لكننا للاسف نلحسو كابة للنصارى ونهرسو بلادنا

  • gharib
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 23:36

    صراحة ان هده السيدة تبحث عن الحرية بطعم اخر ,حرية من الزوج ومن المجتمع المغربي المحافض.والاندماج في الحياة الغربية, نضرا لتصورها الخاطء. قصتها تتطابق مع الغراب في تقليد مشية الحمامة .بعدها من الصعب الاندماج في كلا المجتمعين.

  • souad allaoui
    الأربعاء 28 نونبر 2012 - 12:38

    je sait pas pourquoi les gens préfèrent d'aller a canada au lieu de resté dans notre favorable payé. je suis fière de rester , participer au développement et de l’économie de mon payé Maroc libre qui sont malgré tout ne quitte pas leur famille leur patrie pour être des esclaves chez les autres

  • samadoni man merican
    الأربعاء 28 نونبر 2012 - 21:45

    أنا باغينجاوب هادوك ليتايقولو اللهم المغرب أنا تانقول الغربة عطاتنا بازاف ديال الحوايج زوينين المغرب زوين لناس لي عاندهوم الفلوس .ديما مغرب

  • Adam
    الخميس 29 نونبر 2012 - 00:41

    , Brother ba3mrani belgique what we don't have in Morocco , Administrations , o you know why , because I have been waiting for my diploma 9 months in row and still not coming yet plus it was their mistake not mine , they were spelled my name wrongly , we are so late brother Incha Allah good future and they should scare Allah and do their Job best for my country

  • maghribiya
    الخميس 29 نونبر 2012 - 12:51

    بلادي زينة بلحق ماشي للحياة فيها براكا علينا الحطل كنجيو نشوفو الاهل ونشجعو السياسة وكنقدمو صورة جميلة على بلادنا والله ينصر الملك

  • hamida
    الخميس 29 نونبر 2012 - 17:00

    Arrêtez d'exagérer et dire que votre pays est misérable et pas vivable, venez au Canada et ailleurs, et vous allez trouver toutes les couleurs de tous les pays pas seulement le maroc. Il y a même bcp de dzayriyines les nifistes qui ne cessent de dire qu'ils sont riches alors que leurs compatriotes ici ou en France vivent avec l'aide sociale et travail au noir des jobinettes genre taxi, resto etc. Il y a certainement une poignée des maghrebins qui ont réussi mais par rapport au nombre cé la honte! Alors cessez, venez ici et vous allez voir des sbalyounes, des grecs de italiens, des latinos des russes et tout ce que vous voulez tout le monde veut vivre au Canada vu sa stabilité économique et politique et la meilleure qualité de vie. Mais ce que je ve dire aux futures immigrants, réfléchissez à vos enfants il y a trop de liberté ici et vous ne pouvez pas les controler car leur liberté est extremement protégée par le système…

  • الفاهم يفهم
    الخميس 29 نونبر 2012 - 17:22

    عاش الوطن ,كل واحد يلغي بلاغاه ,الهجرة تعني تغيروضعية معينة و المغامرة الى المجهول قد يكون في صالحنا وقد يكون العكس حسب الهدف ,انسان تيدير السبب وشق الطريق الى الطموح ,وما شاء الله فعل ولادك قد يصبحون مدمنين المخدرات في وطنهم الخ…ليس فقط بلدان الناس ! اوالفاهم يفهم

  • محمد الخياط
    الخميس 29 نونبر 2012 - 17:57

    شي غريب لما تشوف انسان سافر الا بلد ثاني حسب دروفو اجتماعية تقدر تتفهم امرو يمكن يكون يحسن وضعو بعد الشيء يمكن يكون عندو حلم انو يكون عندو بيت ملك سيارة …..ولكن هدي السيدة محترمة شنو طموحها هل هية لما تمشي تعيش في كندا حب في كندا او الا مستقبل ماني بعتي مستقبلك لما بعتي بيتك وسيارتك

  • etranger
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 14:17

    كين لي باع البلاد . او لي باع الدار .
    ناس و الجهل .
    السياسة ديال الهجرة تبدلات . من 2001
    كنت عربي , راك غير مرغوب فيك ,,, كون كما كنت .
    معانات اتقل من الحديد مع كتر الوزن , ,, فرق كبير كيف نعاملوهم( maroc) , او كيف تيعاملونا(etranger) .
    allh i saob o safi

  • بدوى
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 10:37

    حراقة المغرب يهاجرون الى بلد الحراقة ……..احمدوا اللة يا المغاربة اجمل من المغرب ما كان .وش الفلوس اذا ما كان يصاحبها السعادة …….لن انسى بسارة اكلتها فى طنجة او لحمة الراس فى مراكش او الشوى فى طريق تونت >>>او الواد فى مولاى ابراهيم مثل ما يقولون حشومة عليكم

  • north face jackets cheap
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 23:17

    My spouse and I stumbled over here by a different web address and thought I might as well check things out. I like what I see so now i'm following you. Look forward to exploring your web page repeatedly.

  • Amine
    الأربعاء 5 دجنبر 2012 - 13:27

    Je connais un ex-instit au Maroc avec sa femme sans niveau qui ont truqués des diplômes et sont installés depuis un bout de temps et ont tous les deux du boulot ; ils sont vraiment minables mais ils ont trouvés une issue à leur problème. Mais un minable demeure minable car malgré leur situation actuelle ; ai eu l’occasion de voir le mari en train de voler un petit chien aux voisins pour le revendre à $300.
    Quant aux super diplômés ; c’est vrai le Canada ne les aime pas ; suis Banquier International et j’arrive à trouver du boulot dans pas mal de pays au moins une quinzaine dont j’ai exercé au Canada ; car les institutions financières Canadiennes ne font confiance qu’a des gens qui ont progressé au sein de leur institution
    Quant aux salaires ils ne sont pas terribles ; seule 3% de la population Canadienne salariale gagne plus que $100,000/An.
    En définitif Canada est une bonne destination pour les cadres moyens ou les gens sans haute qualification et a la recherche de petit boulot .

  • azer issam
    الثلاثاء 11 دجنبر 2012 - 13:13

    l'immigration au canada est considérée comme hijrat al admigha je ne comprends pas cette comparaison .un immigré qui a un niveau bac +2 ans ITA et parfois pas se considéré comme un dmagh.canada n'accépte que les ratés.Il y a des gens qui ont posté leurs commentaires en français plein d'erreurs le malheur c'est qu'ils ont vécu longtemps au canada ayez honte et soignez au mois vos rédactions

  • Amine
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 14:36

    Guys we need to think in many ways to thos places that we dream to travel to in canada the pepole are saffering from the taxes and more the question why morocco is so bad in moroccan mind ? Who can't get a nice life in his mother country he can't secceed where ever he gos…

  • saida
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 19:15

    Salam
    Ce que je voulais ajouter c’est que il ne faut pas généraliser les choses .
    Canada nous accueilli avec bras ouvert, C’est pas pour les enfants car il n’ya aucun garantie qu’on va rester la pour toujours.
    Pour la religion est ce que les gens (musulman) ne pratique pas, il y’a la mosquée avec tous ses sanitaire, canada nous interdise pas de jeûner ou de faire la salte tarawih ……..
    Pour le travail je suis avec vous, mais il faut étudier leurs études ni plus ni moins
    J’ai fais un AEC et je travaille maintenant sachant que je suis voilée, donc ou est le problème.

    Pour moi la seule chose qui me manque c’est la famille et aussi mon pays (le Maroc est tjrs dans notre cœur) .
    Pour l’education des enfants ,il faut faire de notre mieux et kamal 3la sidi rabi

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة