أعوان سفارة المغرب وقنصلياته بهُولندَا مستاؤون من العثماني

أعوان سفارة المغرب وقنصلياته بهُولندَا مستاؤون من العثماني
الجمعة 15 مارس 2013 - 01:55

حمّلت جمعية الضمان للأعوان المحليّين بالسفارة والمصالح القنصلية المغربية بهولندا وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي، سعد الدين العثماني، مسؤولية الاضطراب الذي يرزحون تحته، على المستويَين المهنِي والشخصي، جرّاء “الحيف الذي يطال وضعيتَيهم المالية والإداريَة”.

مسؤولون بذات الجمعية، وهم الذين لاقتهم هسبريس بلاَهَاي، العاصمة الإداريَة لهُولندَا، اختارُوا عدم الكشف عن هوّياتهِم مخافة “تحرّشات إداريَة إضافيَّة غير مرغوب فيها”.. مثيرين تواد أعوان محلّيين، ما بين إداريّين وسائقين وأعوان خدمة، راكموا 35 عاما من الأقدمية دون أن تتخطَّى أجورهم قيمة الـ2500 أورو، فيما يبقى معدّل الأجور معادلا لـ1600 أورو وسط بلد يقر بـ1470 أورو كحدّ أدنى للأجور.

الاستياء العام وسط الأعوان المحليين للمصالح الدبلوماسية والإدارية المغربية بهُولندا يأتي ضمن سياق معيشي يأخذ، على سبيل المثال، بـ600 أورو كأدنى مقابل لإيجار مسكن بالبلد، و300 أورو كواجبات للتأمين الصحي الخاص بأسرة من فردَين فقط.. وهو ما يجعل أجور هذه الفئة متدنيّة مقارنة بنظرائهم المشتغلين ضمن سفارات وقنصليات أخرى.

مسؤولو ذات التنظيم الجمعوي أقروا أيضا بامتناع الخارجية المغربية عن تأدية حصّة المشغّل من الضرائب للدولة الهولندية، “سنة 2005 أشعرنا الهولنديون بسريان النظام الضريبي للبلد علينا، وهناك من اضطر لتدبّر 17 ألف أورو لتسديد حصّة الدولة المغربية ضمن هذه المستحقات الضريبية.. هنَا شُرع في التحرك لرفع المحنة، وأمام ضعف المبادرات الفردية قررنا تأسيس جمعية الضمان” يردف ذات المتحدّثين.

المجاهرون بتضرّرهم زادُوا: “تصعيد امتدّ إلى تنظيم وقفة أمام البرلمان الهولندي، مع تقديم عريضة لهذه المؤسسة التي عمدت إلى مساءلة وزير الخارجية الهولندي عن الإشكال، كما خصصت جلسة خاصة لتدارس الموضوع.. الخارجية الهولندية قالت حينها إن الدبلوماسية المغربية قد قدمت وعدا بوضع حد للاختلال.. وهذا عام 2011”.

جمعية الضمان ترى بأنّ السيولة الماليّة لا تعدّ معيقا للتوصل إلى حلول متفق بشأنها.. “هناك موظفون انتقلوا من المغرب لهُولندا لتلقي أجور تعادل الـ9000 أورو، في حين يقوم الأعوان المحليون بكامل مهام هؤلاء” يزيد المصرحُون لهسبريس قبل أن يسترسلوا: “منتصف نونبر من العام ما قبل الماضي، توصلنا بمراسلة من عبد الإله الحسني، مدير الموارد البشرية بالوزارة الذي تمّ تعيينه سفيرا مؤخرا، وقد طالبنا بتشكيل تمثيلية يُفتح معها حوار، بعدها أتى إلى لاهَاي في الـ23 من ذات الشهر، ووقع بمعيتنا محضر اجتماع لم يتم تطبيق الاتفاقات الواردة به حتى الآن.. بل الأذكى من ذلك أنّ آخر مقترح للعقود التي تهمّنا تمت صياغتها بطغيان للواجبات وغياب للحقوق.. وهناك من يضغط لجعلنا نوقع نوقع على هذه الوثائق تحت التهديد بوقف الأجور واللجوء لعمليات طرد تعسفية”.

الغاضبون من سفارة لاَهَاي وقنصلياتها الأربع يطالبون بإقرار نظام صرف لتعويضات الأقدمية، وتخصيص إطارات ورتب للأعوان بعيدا عن تسمية “الأعوان المحليين” الفضفاضة، مع تفعيل آلية ضامنة للرفع من الأجور، مع وضع قانون داخلي غير ذلك المعمول به حاليا والموسوم بالتشدّد.. خصوصا وأن الفئة المعلنة لتضررها لا تصنّف ضمن الدبلوماسيّين.

جمعية الضمان للأعوان المحليين كان من المقرر أن تشرع، هذا الأسبوع، في مقاضاة وزارة الخارجية المغربية أمام العدالة الهولنديّة، إلاّ أن التنظيم أرجأ هذا التحرك بعد توجيهه رسالة في الموضوع صوب سعد الدّين العثماني.. “لا نروم سوى الخروج من الجدل، والبصم على خطوات متفق عليها وتراعي مصالح الطرفين.. إلاّ أننا لا ندري إن كان محاورونا قد أبلغوا الوزير بما يروج، خصوصا وأن الوضع يفيد كون المحاورين يتعاملون معنا بصفات شخصية بعيدا عن وضعهم كمدبيرين للأمور” يقول ملاقُو هسبريس بهُولندا قبل أن يواصلوا: “ينبغي إشراكنا في إيجاد الحلول، فخلال الحوار السابق قمنا بالتخلي عن سنوات أقدميتنا عسى أن نفلح في فتح صفحة جديدة تضمن لنا الكرامة.. كما نأمل من السفير الجديد، الذي سيحل بهولندا نهاية الشهر الجاري، أن يبادر لتسوية هذا الإشكال كأولويّة”.

‫تعليقات الزوار

53
  • amin
    الجمعة 15 مارس 2013 - 04:44

    راكموا 35 عاما من الأقدمية دون أن تتخطَّى أجورهم قيمة الـ2500 أورو
    ماذا تريدون أكثر?
    إذا نطرنا لمدة العمل + الإهمال + التماطل + التهاون + أ+يام العطل (المغر بية و الهولندية ) + ++ + + +
    فإن هذا الأجر أكبر بكثير بالمقارنة بالخدمات التي تقدمونها
    هذي هي السرقة المقننة
    التأمين الصحي يتعلق بالأسرة بأ كملها وليس بعدد أ فرادها
    كونوا تحشموا و ديوها فخدمتكم.

  • rbati
    الجمعة 15 مارس 2013 - 06:55

    الاستياء العام وسط الأعوان المحليين للمصالح الدبلوماسية والإدارية المغربية بهُولندا يأتي ضمن سياق معيشي يأخذ، على سبيل المثال، بـ600 أورو كأدنى مقابل لإيجار مسكن بالبلد، و300 أورو كواجبات للتأمين الصحي الخاص بأسرة من فردَين فقط..لكن الم يحكون لك بأن أي شخص مقيم في هولندا إيجاره أقل من 636أورو فإنه يتقاضى حوالي 200أورو كمعاونة من البلدية زيادتا على أن الدولة ترجع 140أورو من التأمين الصحي إلى ٱلأب و ٱلأم كما أن ٱلأبناء أقل من 18 سنة معفيون من واجبات التأمين الصحي .
    إوا، شنو نقول لهادوك الناس ديال السفارة ديالنة إخدمو أولا إخويو راه كاينين شباب في البلاد عندهم شهادات أمالقاو والو و شكرا.

  • Hassan
    الجمعة 15 مارس 2013 - 07:30

    C'est mieux de faire retourner toutes et tous les employer de consulaat et de sifara assafra, puisqu'ils ne font rien pour les MRE, essayer de telephonner et vous verez s'ils decrochent le telephone.je vous le jure une fois je cherchais des infos pour ID, j'ai telephonner tous les consulaat ici en holland , des heures et des heures enfin q.q 'un de Den Bosh en ligne. à mon avis ils nous coutent que de l'argent.
    MRE Holland

  • مغر بي من أستراليا
    الجمعة 15 مارس 2013 - 08:00

    Mr Othmani, en dehors de son indiscutable intégrité, il est un diplôme compétent , dynamique et à la hauteur de ses fonctions. On ne peut pas s'attaquer à sa personnalité et le blâmer pour le cumul de la gestion pendant des décennies sur les conditions des fonctionnaires consulaires. Ce n'est pas lui qui maintenait le contrôle du budget des paiements. Il n'est que le porte parole et il vient juste d'arriver

    C'est l'un des meilleurs ministres connus qui possède une formidable communication et une personnalité pesante . Sa maîtrise des dossiers est parfaite, ses présentations et analyse des situations est claire et logique

    Il peut maintenir une conférence de presse pendant longtemps, sans aide et interruption. Il a une autre qualité, il pense et réagit très rapidement. Bref, l'homme est loin d'être reproché

  • لكديري - دار الكبداني
    الجمعة 15 مارس 2013 - 08:26

    حقىاريد به باطل ، فتقطيع المال للارامل شمل حتى غير المغاربة الا الاتراك. والسبب يرجع الى المغاربة انفسهم. فلقد بثت قنوات هولندا الاعلامية حورات مع المغربيات اللاواتي يقمن في المغرب واللاواتي يسكن قصورا ويتقضين التعويضات مما اغضب الكثير ممن هم في ازمة حقيقية من الهولنديين. عند الهولنديين تحدد املاك الشخص مستوى التعويضات. لا العثماني ولا الملك يستطيع ان يغير القرار لانه مراجعة من جانب واحد.

  • علي
    الجمعة 15 مارس 2013 - 10:43

    و إن لم تستحيوا فقولوا ما شئتم بالله عليكم تتقاضون 2500 أورو و لستم راضون عن الوضع فلتنظروا و تتاملوا حال أعوان الانعاش الوطني بالمغرب الذين يتقاضون 1500 درهم في الشهر و منهم من يحمل شواهد جامعية عليا و يقومون بواجباتهم المهنية بكل تفان و لهم أسر يعيلونها. الأعوان المحليين بأوروبا هم لوبي خطير الكل يتبرأ من الممارسات المشينة لهم و مع ذلك فبوجبهة غلب بوعينين أسيدي باز باز باز….

  • مواطن
    الجمعة 15 مارس 2013 - 10:57

    مقارنة بقيمة عملهم في قنصليات أخرى أقترح تخفيض أجورهم للنصف , ماعدا القلة القليلة منهم ربما الواحد من المائة.

  • الحنشي- إسم مستعار
    الجمعة 15 مارس 2013 - 11:18

    الجميع في حكومة إبن كيران يتحدث على ضرورة محاربة الفساد ، السيد العثماني لا يعير إهتماما جديا لهذا الجانب داخل وزارته فدورية رئيس الحكومة حول الأشباح والتغيبات والعقوبات لم تطل الجميع وتستثني البعض ، هناك فساد من نوع آخر وهو سيارات الدولة فكيف يعقل أن مدير بوزارة الخارجية لا يعير إهتمام لأزمة البلاد الإقتصادية والطاقية ويضع سيارة الدولة بسائقها تحت تصرف كاتبته التي لم تبدأ عملها إلا منذ شهرين وغياب عن الإدارة لمدة ستة أشهر ، لدى على السيد العثماني إلا أن يلتفث بعض الشيء إلى مايحدث داخل وزارته وأن يخصص ولو وقتا قصيرا لإستقبال شكاوي موظفيه . والسلام

  • عون محلي من فرنسا
    الجمعة 15 مارس 2013 - 11:32

    شكرا جزيلا على هذا التعليق الصحفي.انا عون محلي بفرنسا.وعندما جاءت العقود الجديدة من المغرب كان هناك نوع من الضغط علينا ولا سيما كنت اشتغل بعقد يتجدد سنويا فكان هناك نوع من الضغط والاشاعات على ان الذي لا يمضي العقد الجديد سوف يتوقف من العمل .المهم ان هناك نوع من الحكرة على الاعوان المحليين.انهم اولاد عائلة لديهم مؤهلات وديبلومات.يشتغلون لصالح الوطن بكل تفان.مستوياتهم عالية لا في الثقافة وايضا في العمل.لديهم خبرة وجدارة.المهم كفى من الحكرة.العون المحلي له اجازة وله دبلوم.العقود الجديدة تجمع الواجبات فقط وليس هناك اشارة او التفاتة للحقوق .نطلب تدخل وزير الخارجية وكذلك الوزير الاول لحل كل هذه المشاكل.فليس من المعقول ان تسمية عون محلي تجمع الاداريين والسائقين واعوان الخدمة على حد السواء.اليس هناك مراتب ادارية كما هو موجود في اي ادارة في العالم.نشتغل بدون سلم و بدون تحفيز ونتقاضى الاجر الهشيش ونشتغل بدون انقطاع.

  • أعان بلجيكا
    الجمعة 15 مارس 2013 - 11:35

    نفس الشئ وقع لنا نحن الاعوان المحليين ببلجيكا و الخارجية لم تحرك ساكنا كالعادة سياسة التسويف و الوعود الى حين الحصول على منصب اخر احسن من طرف مسؤولي الوزارة لماذا هذا الحيف عن أي ديبلوماسية تتحدث ان كانت عاجزة على حل مشكل مستخدميها و الاصرار على سياسة التهميش لما تقلد الدكتور سعد الدين العثماني منصب وزير الخارجية استبشرنا خيرا و قلنا لاول مرة وزير متحزب ستكون المعالجة موضوعية و عادلة لكن خاب أملنا المشكل بسيط يجب وضع اطار قانون لهذه الفئة من الموظفين على أساس شروط موضوعية أولها الشواهد المحصل عليها ثانيا الأقدمية ثالثا العمل المنوط به رابعا ملاحضة رئيس البعثة تم الأخد بالقانون المحلي للبلد المضيف و الدوريات التي تخص هذه الفئة بالبلد المضيف مثلا نحن ببلجيكا الخارجية الفيدرالية البلجيكية أصدرت دورية منذ 2007 تحث فيها البعثاث الديبلوماسية بتحمل الضريبة على الدخل لمستخدميها و ذلك لضمان توازن الاجور بين الاعان الوافدين و الاعوان الذين تم توضيفهم ببلد الضيافة لكن الجواب كان هو أن هذه الدورية يشوبها أخطاء و ليست في المستوى و هكذا كل سنة تصدر هذه الدورية بنفس الخطء حسب زعمهم.

  • karim paris
    الجمعة 15 مارس 2013 - 12:37

    الاعوان المحلين بفرنسا ثم التلاعب بهم من طرف وزارة الخارجية حيث قامت هته بتبديل عقد عمل وزيدة طفيفة في الاجور حوالي 10اورو عن كل سنة عمل
    مع زيادة ساعة عمل في اليوم ,
    exemple un agent qui a travaille 10 ans une augmentation de 120€
    au lieux de 1254€ 1374€
    زيادة لم ترقى الى تطلوعات الاعوان المحليين

  • بشير
    الجمعة 15 مارس 2013 - 13:02

    من من موظفي وزارة الخارجية راض على التسيير الإداري للسيد العثماني؟ الذي لايعرف ما يجري بالوزارة فكيف له أن يعرف وضعية أناس بهولندا؟ وهو الذي قال أن السفير يتابع ملف ذوي الحقوق بهولندا مع أن لا سفير للمغرب هناك. وهو الذي اقترح على الملك مؤخراً سفير أحيل على القاعد منذ ست سنوات وآخر يبلغ من العمر 76 سنة! وهو الذي داق حلاوة السفريات فكيف له أن يكترث بحال أعوانه؟ كان أفلاطون يتأمل في الكواكب فسقط قي حفرة، ضحكت منه خادمة صديقه أوقلدس وقالت له من لم يرى ما يحدث تحت عينيه في الا رض فكيف له أن يفكر فيما يحدث في السماء.

  • hicham paris
    الجمعة 15 مارس 2013 - 14:48

    impossible de vivre avec un salaire de 1500€ en Europe
    je comprend les agent locaux moi je touche un salaire de 3600 euros ma femme 2500 euros et j'ai du mal a vivre .

  • free
    الجمعة 15 مارس 2013 - 14:52

    messieurs estimés nous voyons le consulat marocain dans almeria allons regarder beaucoup de choses par ejimplo le sufrimento des immigrants marocains dans ce consulat et aussi si tu veux régler un papier tu as à payer au-dessous de la table (rachwa) en plus du mauvais traitement des administratifs que je crois qu'ils ne sont pas administratifs ils sont des bergers celui qui ne croit pas cela je le demande qu'il va là et il le regarde avec les mêmes yeux

  • عون محلي من فرنسا
    الجمعة 15 مارس 2013 - 14:53

    انا عون محلي من فرنسا و اقول للاخوة الغير مطلعين عن اسرار هذا البيت عدم اعطاء اراء جزافية. لانه لا يجب الخلط بين العون المحلي و الموظف القادم من المغرب فالاول اجره لا يتجاوز 1500 اورو بعد 30 سنة عمل اما الثاني فهو يتقاضى ما بين 2800 اورو الى 5500 اورو و هم اللذين يغلقون عليهم ابواب مكاتبهم و يتجولون في ممرات الادارة و يعطون صورة غير لائقة بالادارة والعمل كله على العوان المحليين.
    ففي القنصلية التي اعمل بها كل العمل على ظهور العوان المحليين و اما الموظفين الاخرين و كانهم في عطلة نقاهة يأتون وقت ما شاؤوا و يغادرون مقر العمل قبل الساعة القانونية.
    وعندما سألت بطرقي الخاصة قيل لي انها اوامر ضد الاعوان المحليين من اجل احتقارهم لانهم رفعوا الرأس و بدأوا يطالبون بحقوقهم المشروعة لانه لا يعقل ان يقوم العون المحلي باستقبال المواطنين و القيام بكل العمل الاداري و يتقاضى ثلث نا يتقاضاه الموظف الشبح.
    لكن اقولها لك سيدي الوزير و لكل المسؤولين بوازرة الخارجية لن نحيد ابدا عن حقوقنا و ستظل المطالبة بها الى غاية تحقيق المساواة و العدل

  • عون
    الجمعة 15 مارس 2013 - 15:24

    السؤال الكبير و العريض قبل الدخول إلى التفاصيل هو كيف تمكن هؤلاء من الحصول على مهام بقنصليات خارج الوطن دون غيرهم من زملائهم هل كانت هنالك مباراة أو اعتماد شواهد أو ماذا

  • retterdam
    الجمعة 15 مارس 2013 - 15:57

    بكل صراحة موظفو القنصليات بهولاندا يعيشون في رفاهية وأجورهم يشترون بها العقارات بالمغرب ويعيشون بالرشوة هنا على حساب جهل معظلم الجالية هنا للعربية،مثلا وكالة من جملتين يبيعها العون المحلي ب 30أور .فوطو كوبي ورقة ب 1أورو…….كل شيئ يباع.أطلب من الحكومة عدم الزيادة لهم في الأجور وطردهم من القنصلية لأنهم ذو جنسية هولاندية ،الموظفون الهلنديون في المغرب لم يغيرو جنسيتهم.أنشر يا هسبرس

  • allal
    الجمعة 15 مارس 2013 - 16:16

    إذا كان هؤلاء الأعوان يمارسون هذه المهمة عن جدارة واستحقاق بعيدا عن كل العلاقات الزبونية والعلاقات المشبوهة فيجب تطبيق منطق العقل،فكل حسب شواهده وتجربته ،أما الرعاة فعليهم إتقان السكوت ،وأخيراـ معشر الأعوان لا تنتظروا شيئا من حكومة إنشاء الله

  • دبلوماسي سابق
    الجمعة 15 مارس 2013 - 17:21

    توظيح لمن يهمه ألأ مر،، أتدرون أن أجر ذبلوماسي الخارجية هو٪8 من ظرائب كل مواطن مغربي لكي ينعم هذا الدبلوماسي بأجر أقله 6000 وأكثره 9000 أوروا معفات من ظريبة ألدخل وهؤلاء هم الاشباح والوعفاريت ، والغريب في ألأمر أن الدراسة لأبنائهم في المدارس الخصوصية على حساب الشعب كذلك وإمتيازات السفر بالطائرة وكذلك ألأبناء من جيوب الشعب وكذا شراء السيارة أخر طراز بنصف الثمن وثعشيرها ب 25٪ ،،،،،إلخ
    طبعا الفرق في ألأجور يكون من بلد لأخر تجدهم يتسارعون للذهاب الى البلدان ألأروبية قصد ألإستفاذة أكثر وظمان على ألإقل 200 أوروا لمدة 4 سنوات ، وليس حبا في خدمة الجالية والوطن ومنهم من لا يريد الذخول عند إنتهاء المهمة كما ( يقال ) أي جمع المال والظحك على الذقون والذهاب إلى بلد أخر وبالتالي نفس السيناريو.
    هذا من جهة بالنسبة للدبلوماسيين أما بالنسبة لأعوان المحليين فلكم الله وواصلوا فقد أقتربثم من رأس الزجاجة وأحدتم شئ خارق وكان مسكوت عنه ، للعلم فأنا دبلوماسي سابق أو بلأحرى مطرود من الوزارة لسبب يبقى شخصي ،،،
    أنشر جزاك الله للإفادة

  • الجمعة 15 مارس 2013 - 17:27

    العون المحلي في روما بدون وثائق إقامة
    العون المحلي في روما بدون وثائق إقامة هذه هي الحقيقة المرة بدون ان أأقول لكم عن الوضعية المعيشية الصعبة جراء ذلك منذ أزيد عن 8 أشهر أين الوزاة أين الوزير لا احد يهتم

  • Rachid Slotermeer
    الجمعة 15 مارس 2013 - 17:41

    ze verdienen meer dan wat een gemiddelde burgers verdient. ze krijgen 140 voor de ziektenkostenverzekering terug en van de kindbuget krijgen ze 146 per maand . en laat staan wat ze recht en links scharellen van de corruptie
    ze moeten wat mij betreft gekort worden voor het werk wat ze doen

  • عون محلي ما قاريش
    الجمعة 15 مارس 2013 - 18:30

    اللي بغا الحق ياخدو بيديه!
    هولاندا رجال بقاو متحدين …وغادي يربحو القضية
    ولكن اعوان فرنسا… لله يجيبهوم على خير!

  • الجمعة 15 مارس 2013 - 18:34

    2500 يورو ويطالبون بالمزيد تعالوا وانظروا وضعية الأعوان المحليين بسفارة المغرب بابوظبي بالامارات , سوف تضحكون عندما تعرفون مرتباتهم انها 500 يورو شهريا فقط لاغير ولاضمان صحي ولا تعويض على السكن ولا حوافز أخرى , علما أن اسعار الايجارات بهذا البلد نارية فغرفة واحدة يمكن أن تأجرها ب 600 يورو أو أكثر أما الحياة المغيشية فحدث ولا حرج غلاء يفوق غلاء أمريكا نفسها , وفوق كل هذا لا يحق لهم الدفاع عن حقوقهم ولا حتى رفع اصواتهم , فما راي الأعوان المحليين بهولاندا بهذا الوضع

  • مغربي حر قح غيور
    الجمعة 15 مارس 2013 - 18:35

    والله إنه الطمع والجشع بعينه، عقود جديدة فيها كل الحقوق مع تغطية صحية وتقاعد واحترام القوانين المحلية والحد للأدنى للأجور لأناس يقوقمون بخدمات إسناد للموظفين كالسكرتارية والسائقين والبستانيين، إن كانوا ذوي ديبلومات فليتفضلوا أبواب المباريات مفتوحة. أجور جيدة 2500 أورو والمغرب يعيش أزمة في العملة الصعبة. صرح الوزير في البرلمان أن تسوية وضعيتهم تطلبت 59 مليون درهم. بالله عليكم ألا تخجلوا. كم من الدكاترة والموجزين والمهندسين بحاجة لشغل في مدارسنا وإداراتنا وضيعاتنا ومعاملنا هذا المبلغ كفيل بتوظيف حوالي 1000 إطار بأجرة 5000 درهم شهريا. كفانا مبالغة ماذا يصنع هؤلاء الأعوان للمغرب وللجالية ؟؟؟

  • khalid
    الجمعة 15 مارس 2013 - 18:44

    إحدروا من عقد العمل الجديد كله ألغام وكله لصالح المشغل مادام ليس هناك حقوق وخصوصا من البند 8 إلى البند 13 وماخفي كان أعظم ، أما آلسيدة التي جاء إسمها في العقد فعليها ألإلتجاء إلى القظاء لرفع دعوى للتشهير بما هو شخصي tu vas vriament gagner au trubunale nederlandais et c est point a gagner contre eux si tu as du courage, aller en avant

  • من هولندا
    الجمعة 15 مارس 2013 - 18:59

    كان على الصحفي الذي قام بهذا التحقيق أن يسأل هؤلاء الأعوان عن مؤهلاتهم وعن كيفية توظيفهم بهذه القنصليات وعن عقد العمل الذي كانت قلوبهم تطير فرحا لإمضائه متى كان العون المحلي دبلوماسيا هل بمؤهلاته العلمية او بما راكم من دبلومات مغربية تخول له ذلك كلا وألف لا جلهم ليست لهم مؤهلات حتى الباكالوريا غير حاصلين عليها فكيف يا ترى يمكن تصنيفهم ضمن خانة الدبلوماسية المغربية فجلهم له عقد عمل برتبة حارس سائق وفي احسن الظروف ارشيفيست لهذا أرى أن محاورهم كان عليه أن يطلعنا على كافة الجوانب من تدخل لهم ليصلوا وكيف كان تعيينهم ألم تكن تلك الكلمة العجيبة باك صاحبي التي تفتح الأبواب وتجعل القرد غزالا مهما قالوا او استاؤوا فهم في أماكن ليست لهم كم تمنيت أن يكون توظيفهم عن طريق مبارات وتفتح في وجه الجميع نعم هناك خصاص في السفارات والقنصليات وموظفوا الخارجية الرسميون لا يمكنه ملؤه لهذا وجب على الصحفي وأقول الصحافة الحرة والنزيهة إعطاءنا إطلالة ونبذة عامة عن هؤلاء الأعوان حتى يضعنا في الصورة بأكملها لا أن نرى استياءهم دون علمنا بمن أتى بهم .

  • هولندية مغربيه
    الجمعة 15 مارس 2013 - 19:45

    االسلام عليكم
    بالنسبة ل ٢٥٠٠ أورو راه ما كيوصلهاش شرطي هولندي كراتب وهم خدامين بأمانه لا رشاوي لا سرقة لا ابتزاز
    ٦٠٠ أورو للكراء نعم كاينة ولكن لكرا هنا كيمشي مع سالير إذا كان بنادم يتخلص أدنى حد كتعاونه دولة
    إدا نقارنو مع لمغرب لكرا دار محترمة شويه ٢٥٠٠ درهم والشهريه ٤٠٠٠ ولا ٥٠٠٠ درهم إذا شي وضيفة أحسن من عون

    احسبوها!!!

    تأمين صحي إجباري للكبار ١٨ فوق لصغار تأمين مايخلصوش تى أورو

    لعجب كلشي ولا ينتقد ويطلب زيادة من لحكومة ولكن راه والله واخاا تزاد وتدوبل بلا قناعة وبالسرقة ولغش ما يقدكم حتى مليون أورو
    لبركة كتكون ففلوس تعرق عليها وتقنع بما قسم لك الله وتتصدق ولو بالقليييييييييل منها

    عايشين بأقل من ٢٥٠٠ وحاااااااامدين الله وكنعطيو لي كتب الله وربي مبارك لنا في ما قسم لنا

  • khalid
    الجمعة 15 مارس 2013 - 20:35

    الى صاحب التعليق 27 أنا أعرفك جيدا وأعرف أسلوبك ومن أنت وكيف التحقت بالوزارة وموقعك وسأفظحك ، فلا داعي لكلام وسب في موظفي الدولة ذوي حقوق ( شحال من زبالة ولاة جامع ) ودع الناس وأرزاقها أما الولج للعمل فأنت وظفت بدون مباراة سوى أنك إبن منطقة وظفت حسب الكوطا وللحديث بقية حتى أوظح للقراء من الكاتب

  • Sag35 rennes
    الجمعة 15 مارس 2013 - 21:48

    ليكون في علمك أننا نحن من نقوم بتكوين إخوانك الدبلوماسيين عند وصولهم تانيا الدبلوماسي يأتي لمدة 4 سنوات , القليل من هم يتكلم لغة البلد ، السنة الأولى يتعرف على البلد السنة التانية يتعلم العمل و اللغة السنة الثالتة يشتري السيارة الرابعة لا يأتي العمل حيث يكونو مشغول بجمع الرحيل ، أما العطل فحدث ولا حرج وأقول لصاحب التعليق انت من الحقودون على الأعوان سوف ننتصر بحول الله

  • الغزواني
    الجمعة 15 مارس 2013 - 21:58

    مع إحترامي للنزر القليل جدا من الأعوان المحليين الذين يقومون بواجبهم ، أغلبيتهم يتعاطون للرشوة وكنت شاهد على ما يقومون به في قنصليات بإيطاليا وإسبانيا، ويدفعون أيضا لكهربة الأجواء ما بين المواطنين والموظفين الرسميين ، وبسبب الدعاوي التي رفعوها ضد الدولة المغربية عن حق وبدون حق وبمؤازرة محامين أجانب خسر المغرب ملايين من الأورو، لدى وجب على البرلمان المغربي فتح تحقيق في شأن هاته الأموال التي تؤديها وزارة الخارجية عن طيب خاطر خوفا من الفضيحة ولتجنيب مزيد من المشاكل والدعاوي المرفوعة ضد الوزارة حتى يومنا هذا، لدى وجب إلغاء توظيف أعوان محليين بالمرة وتعويضهم بأعوان أو موظفين من الداخل لتفادي صراعات ومشاكل المغرب عن غنى منها

  • المطلب
    الجمعة 15 مارس 2013 - 22:03

    ديبلواسي متشرد بإسبانيا أريد خدمة أبناء و بنات وطني مجانا أريد كرامتي فقط.

  • زوجة عون محلي بروما
    الجمعة 15 مارس 2013 - 22:14

    الاعوان المحليون منهم من راض عن وضعه ومنهم من دخل في دوامة العودة للوطن ولكن في اي اطار سيعمل فهولاا المغاربة لهم اسر بالمغرب يعيلونهم ومن حقهم ان يطالبوا باطار قانوني لمهنتهم فكيف يعقل ان يخدموا لسنوات طويلة دون ان يستفيدوا من اي ترقيات او زيادات في اجورهم ناضلوا وطالبوا بحقوقكم حيت حنا لمغاربة كامونين حتا نتحكو عاد نعطيو الريحة اللا بقيتو ساكتين راه مكاينش اللي غايجي وقولكم هاكو حقكم….

  • اعوان
    الجمعة 15 مارس 2013 - 22:28

    الى صحفي هسبرس الاجلاء:ان مشكل الاعوان المحليين لا يمكن ان يحل مادام ليس هناك محاسبة المسوولين ؛اولا ان الاعوان المحليين قسمان اعوان العمل الدين يؤدون وظائفهم بكل امتياز حاصلين على شواهد جامعية هم ابناء الشعب لايتغيبون،واعوان اشباح ابناء المسوولين الذين يتابعون دراستهم على حساب ميزانية الوزارة،كدلك ابناء واقارب باك صاحبي الذين ياتون الى اوربا للتداوي على حساب الوزارة ويتاقضون اوجور العون المحلي من السفارات عموما اوبعض القنصليات؛ لهدا لم يجرؤ اي مسوول الخوض في هدا الملف لوضع قانون منظم لهذه المهنة (ايجبد عليه اللفعة وغضب اصحاب النفود )هده الفئة من الاعوان الاشباح تثقل كاهل الوزارة ؛الحل هو الجرأة عند الوزير وانشاء لجنة مستقلة لتقصي الحقيقة من اجل احصاء الاعوان الفعليين وحل مشاكلهموطرد جميع الاعوان الاشباح (اين هم اعين المغرب ماذايفعلون اي المراقبين …)على وزير المالية ،وزيرالوظيفة العمومية ،الاحزاب الوطنية التدخل لحل هذآلمشكل الاجتماعي اما الوزيروحده لن يقدر على حل هدآلمشكل بدون ارادة سياسية .على هسبرس تتبع هذا الملف ووضع تقارير وطرح اسئلة للوزيز والبرلمان لجنة الخارجية

  • hamssi
    الجمعة 15 مارس 2013 - 22:49

    vu ce qu'ils font il faut diviser leur salaire actuel en deux et celui qui n'est pas content qu'il rentre au royaumes des heureux

  • safdebelgique
    الجمعة 15 مارس 2013 - 23:23

    Salam
    Je confirme le commentaire 16, les agents locaux, eux qui se tapent toutes les taches, , avec un salaire minim de 1300 0u 1400, ce qui ne te permet pas de vivre décemment car tout est cher surtout les loyers entre 600 eur et 700 en plus des taxes….les .. Bref les employés qui viennent détachés du Maroc , eux ont la belle vie si on regarde le travail effectue
    Mais les agents locaux sont aussi sous contrat de travail, reçoivent le barème du pays ,le Maroc est oblige de respecter le SMIG….

  • Max
    السبت 16 مارس 2013 - 01:20

    # لحل مشكل الأعوان المحليين العاملين بالبعثات المغربية بالخارج يستلزم تدخل كافة الفعاليات السياسية والمدنية والحقوقية المغربية ابتداءً من البرلمان ورئيس الحكومة والوزارات المعنية بهذا الشأن.

    # مصطلح العون المحلي غير مناسب للفئة التي بصدد الحديث عنها فالعون المحلي هو من يحمل الجنسية "غير المغربية" أما من كان مغربياً فهو "موظف متعاقد".

    # يجب وضع تصنيف لهذه الفئة من الموظفين حسب المستويات التعليمية، والمهام الموكلة لهم، وإخضاعهم لنظام ترقية مناسب.

    # إخضاعهم لنظام التقاعد والتغطية الصحية.

    # وضع آلية لزيادة الأجور مع الأخذ بعين الاعتبار التغييرات الاقتصادية التي يعرفها العالم.

    # أما العقود الجديدة فهي "ضحك على الدقون" واستهزاء بكرامة المغربي، وتظهر التخطيط والتدبير السيء لهذا الملف.

    # الحل الوحيد والأنسب لعلاج هذا المشكل هو "الترسيم" حيث أن الوزارة سنوياً توظف عناصر جديدة، فالأجدر بها أن تختار من بين المتعاقدين من لديهم مؤهلات تمكنهم من ذلك، فقد اكتسبوا خبرة وممارسة جديرة بالاحترام.

    # وضع إطار قانوني عادل ومقنع يضمن حقوق المتعاقد الذي لا يرغب في الترسيم أو غير مؤهل له.

  • khalidr
    السبت 16 مارس 2013 - 11:55

    ماهذا الهراء وماهذه التعاليق في حق مجموعة موظفي الدولة (أعوان محليين) والحاملين للجنسية المغربية وخدام الأعتاب الشريفة ووطننا الحبيب ، حيث لوحظ في بعض التعاليق أصحابها دبلوماسيين يريدونها حربا مع موظفي أبناء الشعب والنقص من مستوى تعليمهم وثقافتهم وخصوصا أن هؤلاء الموظفين (أعوان محلين) يعيشون في هولندا ولهم عائلة وتقافة البلد هولندا التي فرظتها سياسة إلاندماج الهولندية ، بما فيها تثبيت وتطبيق القوانين الصارمة في كل المجالات ، حيث الشخص في هولاندا يدفع الظرائب وله إقامة دائمة له واجبات وحقوق والقانون فوق كل شئ . وهذا ما يسعى إليه موظفوا السفارة والقنصلية بهولندا بعد دعم من البرلمان والحكومة الهولندية وكذا القانون والمحاكم لهذه البلد أي الدمقراطية الحقة وبالتالي هذا ما يجب أن يتعلمه الدبلوماسي في البلد المظيف ويعمل على إيصاله إلى سيده ي المراكز العليا وخير دليل على ذلك مافعله الأتراك عند نازلت المتقاعدين وكيف حل الموظوع في يومين ولم يطبق سوى أنهم لهم ثقافة plan A plan B وبدون حقد على إبن جلدته كما فعل بعض الدبلومسي في التعليق

  • chatan
    السبت 16 مارس 2013 - 13:09

    نداء لكل موظفي بعتاث الذبلوماسية في هولندا
    نشكركم على صبركم وقوة إتحادكم فلم يبقى إلا القليل حتى نتمتع بجميع الحقوق ولا تبالون لتعليقات الكراه الحساد والمافقين من موظفي الخارجية العدو رقم واحد والذين يخافون على ميزانيتهم أن يجرى عليها إعادة نظر أو نقصهم من المهم الفارغة وخصوصا أن السيد العثماني بدأ تتظح له الصورة من ناحية هذه الفئة أو اللوبي المصطنع لنهب ميزانية الوزارة ونرجوا أن تتدخل وزارة المالية لإعادة النظر في أجور وإمتيازات الكثيرة والعالية الدفع والتي أقرة في سنوات الستينيات ونرجوا أن تكون لجنة تقصي داخل البعثاث على ألارض فهناك موظفون أشباح من الوزارة وكدا العدد الهائل لهؤلاء موظفي الوزارة أي الدبلوماسيين فهناك من لا مهمة له خصوصا بالقنصليات وما أدراك بالقنصلية .

  • بريطل
    السبت 16 مارس 2013 - 20:17

    وكما أشار لها أحد المعلقين فعلى المجلس الأعلى للحسابات والبرلمان المغربي أن يشرحا للشعب المغربي كيف أن وزارة الخارجية تتكتم على ملايين من العملة الصعبة تذهب إلى جيوب أعوان محليين يشتغلون في سفارات وقنصليات المغرب بسبب رفعهم لدعاوي ضد ما يسمونه هضم لحقوقهم والغريب أنها أصبحت عادة يقدم عليها أعوان محليين للإستغناء ولحلب المغرب مستغلين تخوف وزارة الخارجية من المتابعات القانونية الأجنبية والشوهة التي ستلحق بالمغرب

  • hakra di hakra
    السبت 16 مارس 2013 - 20:38

    نناشد ونطالب الحكومة بالاصغاء لمطالب الموظفين المجازين غير المذمجين في السلم العاشر في جميع القطاعات. وزراة الخارجية َوالتعاون مثلا ;خاصةالاعوان المحليين العاملين بالقنصليات بالخارج حاملي لشهادة الاجازة المنسيين من طرف الوزارة والذين قضوا حياتهم في خدمة الوطن دون الاعتراف لهم حتى بادنى حق وقد يعانون من التهميش لايوجد حتى ادنى قانون يحمينا نتمنى من السيدالوزيرالدي يؤمن بالعدالة والتنمية ان ينظر في وضعنآ المزري مدة تزيد عن15 سنة من المعاناة نشكي امرنا لله تعالى. ……..فمن العار ان تجد مجاز بسلم اقل من السلم 10 ..غير مدمج حتى يستفيد من حقه كانسان holande ,belgique france ….
    on éspere de sa majesté le roi mohamed 6 nasarahou lah qu'il interviendra dans ce dossier qui a trainé depuis les années soixantes dix
    vive hespress le premier journal electronique du chab ,

  • aoun mahalllllli.watani
    السبت 16 مارس 2013 - 20:47

    اتوجه الى صاحب التعليق 27 وغيره من الحقودين الذين يعتبرون الاعوان مجرد كائنات غريبة قادمة من اغوار الفضاء مجردة من اي مكسب وتقتات ببقايا الحديد والقصدير.لا يا افندي فنحن صورة مصغرة لكم ايها الرسميون منا من هو دكتور الى اسفل السلم.وهذا الاختلاف سر الله في الخلق والطبيعة والوظيفة.ف
    باي حق تصادر حقنا في التعبير اولا ثم التغيير ثانية.اما اقحامك للسائق والحارس والارشفيست فهو نوع من الاستخفاف من هذه الفئة التي تمتاز بالانضباط والتفاني في المهام المنوطة بها .وجود امثالك بالوزارة كعدمه لانك لا تعلم شئ عن عصرنا 'الحكامة''الادارة الرقمية''سيقتحمان عليك بهو احلامك. قل بالله عليك ماذا تصنعون حين تفدون الى الخارج 6000 اورو مقابل ماذا +التعويضات+++ بل امثالك هم الذين خلقوا هذا الانطباع السيئ لدى الجالية .والله لو علموا بالمفارقة العجيبة بين 6000 و1300 لاستباحوا رجمك.ودافعوا عن مطلبنا بدلنا .اخيرا فنحن مغاربة وطنيون بشعار الله الوطن الملك .

  • BOUAZZA
    السبت 16 مارس 2013 - 22:19

    أظن أن وزارة الخارجية بدلت مجهودا كبيرا لتحسين وضعية الأعوان المحليين العاملين بسفارات وقنصليات المملكة بالخارج رغم الظروف المالية الصعبة ، كل الأعوان المحليين إستفادوا من زيادات بعضهم حصل على ضعف راتبه ومنهم من أصبحوا يتقاضون مثلهم مثل موظفين رسميين الحاملين لسلاليم ثمانية وتسعة دون أن ننسى أن جلهم أي الأعوان المحليين يتقاضون شهرين أو ثلاثة أشهر زيادة بالمجان ومؤداة 13 إلى 14 شهرا في سنة واحدة . البعض يريد إبتزاز الدولة المغربية لذا على المغرب أن يقف بالمرصاد أو أن يستغني عن البعض منهم الذين يشوشون على البلاد في الخارج

  • العزوزي
    الأحد 17 مارس 2013 - 12:33

    أريد فقط أن أعرف كيف يتم تعيين وإختيار أعوان محليين بسفارات المغرب بالخارج هل يتم عبر مبارات أو تكوين خاص، ذلك أن حسب ما يقال ويشاع وحتى من طرف بعض أعضاء الجالية وأطر الوزارة فإن الكل يتم عبر رشوة وصفقات وعلاقات عائلية فهناك مسؤولين سابقين وحاليين من وزارة الشؤون الخارجية من وظف كأعوان محليين جل أفراد عائلته وعينهم بقنصليات مغربية بالخارج ، لدى وجب العمل على وقف نهائي لهاته السمسرة التي تقع بجهاز هو مرآة للبلد وإلغاء أيضا أن السفراء المعينين يصطحبون معهم من المغرب شخصين لخدمته وخدمة زوجته وأولاده في إقامته بالخارج ويصرف على هاذين الشخصين من المال العام

  • القانون
    الأحد 17 مارس 2013 - 12:50

    الواضح أنها ثورة بوعزيزية إدارية بكل مقاييس خصوصا ماهوا خارج المألوف أي مجموعة موظفيين بعيدين عن الأدارة المركزية أي خارج الوطن والقلة القليلة التي تعرف بوجودهم كموظفين من أبناء الشعب داخل البعتاث الدبلوماسية كجميع الدول تستعين بخدماتهم وكذا حقوقهم ، عند البحث والتدقيق في السيغة القانونية لهذه الفئة من موظفي الأعوان فهناك بنود وقوانيين فتفاقية جنيف والنقطة الأهم هي أحترام مشغلهم لها ، أي من حقوق وواجبات داخل البلد المظيف حتى الحصانة غير مذكورة حسب البنذ القانوني الداخلي للبلد وهذا سند بالنسبة للأعوان المحليين لإجاد مخرج واظح مع المشغل وظمان نقط تسجلها لصالحها . .

  • عبدالرحمان
    الأحد 17 مارس 2013 - 14:33

    الأخ بريطل رقم 40 على حق منذ عشرات السنين ولا حديث في كواليس وزارة الشؤون الخارجية إلا عن الملايير التي تصرف بدون حسيب لدعاوي رفعت ضد الدولة من طرف أعوان محلييين بقنصلياتنا بالخارج لجبر الضرر الذي لحقهم أو لشراء صمتهم بعد أن لجؤوا إلى القضاء بدول المهجر . يجب على السيد سعد الدين العثماني أن يضع حدا لتلاعب بعض مسؤولي وزارته سابقين وحاليين في مجال الأعوان المحليين وأيضا عدم التخوف من دعاوي أصبحت موضة وعادة يلجأ إليها أعوان محليون لإبتزاز الوطن 

  • الخطابي
    الأحد 17 مارس 2013 - 17:32

    كدبلوماسي سابق ومتقاعد الآن لا أريد الفرصة تمر دون التعبير عن ما يخالجني من مشاعر الفرحة وأنا أقرأ تعاليق لأناس يسعون لمعرفة مايدور في وزارة سيادية ، نعم مشكل الأعوان سيظل مطروحا ما دام التعامل مع الظاهرة بمنطق تجاري فالسفراء يقضون جل السنوات المعتمدين فيها بالخارج وهم يغيرون ويبدلون في الأعوان العاملين تحت إمرتهم بإقاماتهم كديكورات بل أنني إشتغلت مع سفير غير ثماني مرات العونين المشتغلين عنده في إقامته والغريب أن وزارة الخارجية تستجيب وبسرعة للطلبات المجحفة للسفراء ، فيما يتعلق بالأعوان المشتغلين داخل القنصليات والسفارات فوضعيتهم حسب آخر الأخبار التي أتوفر عليها أنها تحسنت كثيرا هذه السنة.

  • mowatine
    الأحد 17 مارس 2013 - 18:25

    نحن لم نشوش بل نطالب حقنا المهضوم من طرف الوزارة مثل باقي شرائح المجتمع هل نتعامل مع العدو لطفا بنآايها المعلقون لانضراحدا، ماهذا الحقد والكره؛ فاشدوا على اياديكم ايها المستخدمون المغاربة الاحرار تنالون حقكم وبالمقابل قوموابواجبكم احسن قيام نصركم الله،ان ينصركم الله فلاغالب لكم؛ والله التوفيق

  • العربي
    الأحد 17 مارس 2013 - 18:51

    هل حقيقة أن وزارة الخارجية المغربية تعين مع كل سفير جديد طباخ وسفرجي أي عونين يخدمونه داخل منزله بالخارج ،أنا لا أجد لهذه الحالة تفسير إلا أنها تبذير للمال العام علما أن سفراء قوى عظمى بالمغرب يكتفون أثناء الحفلات والدعوات بالإتصال بممونين وكفى ،أما خادمة أو طباخ فيؤديان أجورهما من مالهم الخاص . ما هو رأي رئيس دبلوماسيتنا

  • sailm.ancien agent lc
    الأحد 17 مارس 2013 - 19:39

    ردا على فنحن نطالب بفتح تحقيق برلماني اولجن تفتيش من وزارة المالية للتقصي في الخروقات المالية والادارية على مستوى القنصليات من تسبب في هدر المال العام+من تكرمت الوزارة لتمديد مدة انتدابه في نفس البعثة اونفس الدولة ل 8 و12 سنة لضرورة المصلحة ?.كم هو عدد الوزراء المفوضين و المستشارين المكدسين والمتراكمين بالمراكز القنصلية دون مهمة .لماذا يلهثون وراء اوروبا وليس افريقيا وامريكا اللاتننية …هناك جهاز يمكن ان يتتبع من يستهتر ويخدش سمعة البلد وينجز التقارير حول الالتزام بالتوقيت الاداري وكذا احترام الاعراف دنلدابلوماسية .شيئ اخر على الادارة تداركه : هو السماح للبعض بالتوقيع وتسيير مصلحة ما دون اى معرفة بالقوانين الجاري بها العمل ولا حتى بابجديات الادارة العمومية ولا المرفق العام اقصد بعض التقنيين الوافدين والوافدات …مع احترامنا للاطر المتوسطة لوزارتناااااوالتي يقع على عاتقها و الاعوان المحليين جميع العمل القنصلي اما المسؤولون فهم يطوفون حول انسفهم لقضاء ماربهم اخيرا اقول للذين يتهموننا بالتقاعس وخدش سمعة بلدنا انكم الخاسؤون ونحن معشر الاعوان الفائزون باذن الله عاش الملك

  • krrrrrrrrrrrrrrrr
    الأحد 17 مارس 2013 - 20:15

    أنا عن نفسي كموظف محلي لن أوقع وذلك للغموض والإستهتار الذي يكنف عقد العمل الجديد وخير ذليل هو ظغط الوزارة بالتوقيع على العقد والمظحك أنه يحمل إسم شخص أخر ومعلماته الشخصية ، ياله من اهتمام وياله من غباء ، أظن أن السرعة والظغط ولا مبالاة الوزارة ستدخلها دوامت المشاكل مع القانون الهولندي وكذا النقابات العمالية وبتالي وقف العمل للموظفين المحليين وهذا ما سينتج عنه زلزال للعلاقة بين الحكومتين سوى لعدم إحترام القانون

  • امستردامي
    الإثنين 18 مارس 2013 - 09:44

    توضيح:
    اود ان اوضح بعض الامور التي جاءت خطأ في المقال حيث ان معدل الرواتب حالي بالنسبة للاعوان المحليين بهولندا هو 1424 اورو وبعدما كانت صافية اصبحت مع 2013 خام للجميع مهما كانت مدة العمل اما ماجاء بخصوص راتب 2500 اورو فهو ليس صحيحا وحسب علمي هناك ثلاث حالات بالسفارة مغربية واجنبيتان وليكن في علم الكثير من المعقبين الحاقدين ان الاعوان المحليين هم نواة كل ادارة بالمهجر حيث تغيرت الامور كثيرا فالعون ليس هو الطباخ والسائق فقط ففهيم اطر بمعنى الكلمة استطاعوا اثبات ذاتهم بعلمهم وتجربتهم وخدمة وطنهم من موقعهم الضعيف وفي الخفاءودون ان ينتبه الى احوالهم احد من المسئولين لانهم كانوا ولايزال بعض المسئولين يريدون استعبادهم والتحكم ظلما فيهم
    ايها المتحاملون على الاعوان والناطقين عن جهل ليس هناك تعاقد وشهر 14 ولا يحزنون بل في هولنا هناك قتطاع للاقساط الاجتماعية تبتدأ من 37/100 من الراتب الخام وتصل مع ارتفاع الراتب الى 52/100 وكل هذه الاقتطاعات اجبارية وهنا المشكل و بعملية الحساب فليحسبها جيدا
    اقل كراء 600 اورو التامين الاجباري للمرض 150 اورو فردية اضف الضرائب البلدية ..اتقوا الله فينا

  • من بلجيكا
    الأربعاء 20 مارس 2013 - 21:34

    الأجر الدي يتقاضاه العون المحلي اكبر بكثير مما يستحق نظرا لعدم توفرهم
    على اي مستوى جامعي و التأمين الصحي يساوي 6 أورو شهرياللشخص
    بالنسبة للابتزاز الدي يمارسونه على افراد الجالية و الرشاوي التي ياخدونها تصل ما بين 50 و 100 اورو فقنصلية بروكسيل تسيطر عليها شبكة من الأعوان و او التي عرفت زيارة المفتشين .هؤلاء المرتزقة يجب على العثماني ان يحتاط منهم
    وأطالب من الوزارة الوصية ان تتخد قرارا بعدم تجاوزا لأعوان مدة 4 سنوات

  • sami
    الخميس 21 مارس 2013 - 13:48

    moi je trouves que cest tres bien dexploiter des maroccains qui vivent en Hollande ils sont moin chers et ils veulent travailler leurs payees de coeur croyez moi ils ont larabe lamazig et le hollandaise et qu il faut deminuer les frais des passports marocins

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس