24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | لمنبهِي: شُوفِينيُون يحاولُون خوصصة الاحتفال برمزيّة الخطّابي

لمنبهِي: شُوفِينيُون يحاولُون خوصصة الاحتفال برمزيّة الخطّابي

لمنبهِي: شُوفِينيُون يحاولُون خوصصة الاحتفال برمزيّة الخطّابي

قال عبدُو لمنبهِي إنّ محمّد عبد الكريم الخطّابي هو رمز لكل الشعب المغربي.. "هو رمز للتحرّر، قاد الثورة ضدّ الاستعمارين الإسباني والفرنسي، وحتّى المخزَنيّ" يزيد رئيس المركز الأورومتوسطي للهجرة والتنميّة ضمن تصريح لهسبريس.

ذات المتحدّث، وهو النّاشط من أمستردَام الهُولنديّة، قال إنّ الخطّابي، بالنسبة للمهاجرين المغاربة والشباب منهم تحديدا، "يبقى مرجعيّة للافتخار بالمغرب الذي يملك مناضلا عالميا من قيمة محمّد عبد الكريم الخطّابي".. وأنّ ذلك "تواجه به طروحَات الهولنديّين المحاولين الترويج لقدُوم المغاربة من موطن للتأخّر" وفق تعبير لمنبّهي.

نفس النّاشط الجمعوي المغربي الهولندِي اعتبر أنّ "بعض محاولات الخوصصة قد طالت الاحتفاء بالذكرى الخمسينيّة لرحيل محمّد بن عبد الكريم الخطّابي".

وأضاف: "جمعية المهاجرين المغاربة بهُولندا دأبت على إحياء ذكرى وفاة الخطابي منذ سنوات، باحترام لكل الشعب المغربي وبتعابير ثقافيّة وازنة، بعيدا عن المضمون الشوفيني الذي أصبح يُرصد بالاحتفالات المقامة اليوم..".

ووفقا للمنبّهي فإنّ "السنوات الأخيرة تعرف تطوّرا لبعض الأفكار الشوفينية، غير معتمدة على رؤية ديمقراطيّة في تحقيق التغيير والتضامن ووحدة الشعب مع احترام الاختلاف، تبرز على حساب ذكرى محمّد بن عبد الكريم الخطّابي والقضيّة الأمازيغية من أناس يرغبون في خوصصتهما".

ويسترسل ذات الجمعويّ، في ذات التصريح لهسبريس، بقوله: "بْزَّافْ دْيَالْ النَّاسْ تْلْفْـتْ.. في الوقت الذي أصبح الكل يناضل من أجل التغيير والتطوّر، وحتّى الأمميّة.. بعد سقوط جدار برلين غدَا هنَاك من لا يفكّر إلاّ في القَبيلَة والحيّ من منطلقات تغيب عنها رؤى شمُوليّة ديمقراطيّة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - marocain الأحد 17 مارس 2013 - 02:00
bravo pour cette analyse perspicace de la part d'un milatant pour les droits humains pour tous.
2 - am7dar الأحد 17 مارس 2013 - 02:06
ليس هناك شوفينيون اكثر من امثالكم. لكل المغاربة يكون بالفعل وليس كشعار لدغدغة عواطف الاخرين...
3 - hamouda الأحد 17 مارس 2013 - 03:32
bravo vraiment respectueux ce que vous étes entrain de dire
4 - الدمراوى الأحد 17 مارس 2013 - 07:56
محمد عبد الكريم الخطابي احد اقطاب المقاومة المغربية قولا وفعلا ولعل اعتراف الاروبيين به خير دليل لانه لقن درس في فنون الحرب ,وقتها كانت تعتمد على القوة والرجولة والشجاعة والتاريخ لازال يدكر ان من حاربوا مع محمد عبد الكريم الخطابي . هم من وضفهم ج/ فرانكو في الحرب الاهلية باسبانيا ليعود الهدوء والاستقرار لهذا البلد ولايمكن لاي مغربي ان ينكر هذه الشخصية الفذة احد رجالات المغرب الابرار والذي جمع بين الشجاعة والايمان والتقوى مما جعله رجل متشبع بالدين لايهاب الا الخالق [لاعلاقة له ببلطجية القرن 21]
5 - yahassra الأحد 17 مارس 2013 - 09:30
je suis d'accord avec monsieur lamnabhi ,le personnage de elkhtabi est une fierté pour nous les marocains,grace à lui que les autres peuples nous respectent!!!
6 - sifaw souss الأحد 17 مارس 2013 - 09:49
ان لديهم حساسية كبيرة تجاه الامازيغية،فحتى ملحدهم تقول له الامازيغية سيقول لك يا أخي ان العربية هي لغة القرآن.فقد حدث أن كنا دات يوم في اجتماع في المهجر فكنا نتحدث بالامازيغية فاذا باحدهم يطلب منا ان نتحدث بالدارجة بدعوى انه لا يفهم الامازيغية. فسألته: هل الاجانب يفهمون الدارجة ؟ فقال :لا.فقلت و لما تتحدثون بالدارجة امامهم؟ فسكت. وواصلنا حديثنا و سنواصله و هذا شيء يهمنا نحن فقط.
7 - السباعي الأحد 17 مارس 2013 - 10:19
شكراًً لك أخي المنبهي لتحليلك، فالمجاهد الخطابي قاد ثورة ضد الاستعمار في شمال المملكة إسوة بإخوانه المجاهدين في مناطق أخرى من هذا الوطن والذي هو ملك كل المغاربة.
8 - استاد الأحد 17 مارس 2013 - 12:40
الشوفينية ضهرت مع القوميين العرب فلما أفل زمن القومية العربية بعد ذلك، ضهرت حركة عرقية أكثر شوفينية من الأولى و تمتلها تعبيرات و خطوط من داخل الحركة الأمازيغية
9 - sadik الأحد 17 مارس 2013 - 12:56
محمد بن عبد الكريم اسطورة امازيغية بامتياز. ايها الجنجويد العروبي.نقول لكم دائما امور نواكوش ليس موطنكم. tudrt imazighn
10 - rachid الأحد 17 مارس 2013 - 13:18
تعد الأمازيغية من الناحية المبدئية و النظرية من إحدى تجليات التحديث السياسي بامتياز في المغرب، فهي تشكل الإطارات السياسية والثقافية لتستمر الأفكار والقيم والمبادئ الحداثية في الوقت الدي تؤطر فيه الإنسان الأمازيغي الشمال إفريقي وتؤهله لخوض معارك سياسية و ثقافية و اقتصادية ، الأمر الذي جعلها مصدر قلق لنضام السياسي التقليداني المحافظ الرافض لكل مبادرة تغيير و القابع خارج داكرة التاريخ مقاوما لأي تحديث سياسي ، وذلك في انعدام النضج السياسي في منضومته المعقدة و المركبة من هجين المكونات و الروافد المستوردة التي لا يجد مرجعا لها على أرض الواقع .
11 - Yidir الأحد 17 مارس 2013 - 13:53
Je n’attendais ce genre de déclaration de ce monsieur à propos dune’activité culturelle pour commémorer les 50 années après la mort d’Abdelkrim. Il nous transmet une réalité, d’un côté par son absence quand à l’événement, et de l’autre sa manière de qualifier et étiqueter les autres de chauvinistes. Selon ce monsieur: Si vous célébrez l’anniversaire de la mort de Abdelkrim, vous êtes des chauvinistes. Si vous fêtez Anoual, vous êtes des régionalistes. Si vous célébrez le jour de la femme amazighe, vous êtes discriminatoires. Si vous fêtez l’année amazighe, vous êtes des chauvinistes. Si vous fêtez le jour de tamazgha, vous êtes des racistes. Si vous parlez votre langue vous êtes excluant. Si vous revendiquez la culture amazighe, vous êtes marginalistes. Je me demande : Qu’est-ce que tu veux qu’on fasse? On doit passer toujours par les mêmes canaux pour célébrer leurs fêtes? Une chose c’est le respect, mais quand on perd la crédibilité c’est plus grave.
12 - maghribi الأحد 17 مارس 2013 - 16:05
I see that the coments that gives a real analysis are never posted, even they meet all conditions be bellow !!!
13 - Maroki الاثنين 18 مارس 2013 - 08:21
كيفاش؟؟!!!.....حتى هدوك "المخاربة" لحاربوه و باعوه للمستعمر دبا إحتفلو به....مزيانة هادي
14 - amnay الخميس 21 مارس 2013 - 13:49
-"شكون لي تالف "اولئك الذين ارادوا ان يحتكرواالتاريخ والثفافة والفكروالحكم ونظرتهم الى الاشياءام من؟.ع الكريم الخطابي مفخرة لجميع المغاربة وليس حكرا لاحد .وللجميع الحق في الاحتفاء به وتكريمه بالطريقة التي يحبها ويراها تليق بالمحتفى به.من غير املاءاو وصاية.وما يجب ان يعرفه سي المنبهي وامثاله هوكون من يتحدث عنهم بضمير الغائب هم من ناضلوامن اجل الاحتفاء بهذه الشخصية الفذة التي تنكر لها الوطن نكاية باهل الريف وبمواقف الرجل نفسه لاسباب سياسية وحسابات ادى الوطن ثمنها غاليا فيما بعد ويضيق الزمان والمكان لذكرها.هؤلاء يفعلون نفس الشيء لتكريم عسو اوبسلام ومحا اوحمو وغيرهم من رموزالوطنية الحقة . وعندما ينتبه المنبهيون من سباتهم يوما ما سيتهمونهم من جديد بخصخصةهذه الشخصيات
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال