24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/06/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1520:4622:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

من يقف وراء عدم مرور المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من مونديال 2018؟
  1. العثماني يطالب بتوفير الأمن للمؤسسات التعليمية (5.00)

  2. وزارة الصحة تعتزم فتح المستشفيات الخاصة أمام حاملي "راميد" (5.00)

  3. خبراء مغاربة يسعون إلى تقليص الغش الضريبي (5.00)

  4. خبير: قرارات الحكم الأمريكي ساهمت في إقصاء المنتخب المغربي (5.00)

  5. العثور على عظام بشرية يستنفر أمن سطات (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | من مدرجات "القاضي عياض" .. إلى مختبرات وكالة الفضاء NASA

من مدرجات "القاضي عياض" .. إلى مختبرات وكالة الفضاء NASA

من مدرجات "القاضي عياض" .. إلى مختبرات وكالة الفضاء NASA

قد يبدو هذا العنوان، من الوهلة الأولى، متعلقا بباحث أو باحثة، ممن تجاوز من السنين الكثير ودرس في الجامعة المراكشية لينتقل بعد مسار طويل إلى هذه الوكالة الفضائية، لكن الأمر يتعلق بباحثة شابة في ربيعها السابع والعشرين، فرضت ذاتها في وقت قصير في مجال البحث العلمي، لتمثل المغرب في الولايات المتحدة الأمريكية، داخل النازا، أشهر وكالة فضائية ألهمت العقول في الواقع والخيال معا.

سلوى رشدان، ابنة المدينة الحمراء، درست كل سنواتها الدراسية حتى سلك الدكتوراه في مؤسسات عمومية مغربية، حيث حصلت على البكالوريا من ثانوية القاضي عياض بمراكش سنة 2003، لتنتقل بعد ذلك إلى الجامعة، تلك البناية التي صار يتهرب منها الكثير من الطلبة بحجة ضعفها الأكاديمي وعدم تلاؤمها مع سوق الشغل، أفكار كهاته لم تنل من عزيمة سلوى التي اختارت الجامعة بقناعة المقتنعة بهدفها، تخصصت هناك في العلوم البيئية، وحصلت على الإجازة بتفوق سنة 2006، وتابعت دراستها متخصصة في ماستر "البيئة و دينامكية التنوع البيولوجي"، لتتخرج الأولى في صفها.

صممت سلوى على إتمام دراستها والحصول على شهادة الدكتوراه في سن مبكرة، لذلك استكملت أبحاثها حول دراسة إمكانية تأقلم القطاع الفلاحي والأنظمة البيئية مع التغيرات المناخية، وذلك في إطار تشخيص مخاطر هذه الأخيرة وتحديد طرق التعامل معها، من أجل الوصول إلى إستراتيجية متكاملة وبرامج تنفيذية تسمح بالحد من آثارها السلبية وإعداد البدائل الممكنة لحماية الطاقات الإنتاجية والاستفادة من السنوات الممطرة.

صار أغلب وقت سلوى مخصصا للبحث والتحصيل العلمي، واستطاعت أن تصل إلى نتائج مبهرة مكنتها من الحضور في عدد من المؤتمرات والملتقيات العلمية العالمية،" كلما نودي على اسمي في مختلف الملتقيات متبوعا بإسم بلدي كنت أحس بنشوة خاصة لتمثيل هذا البلد الذي أعشقه" تؤكد سلوى لهسبريس.

تَميُز البنت المراكشية جعل مجموعة من المنظمات الغير الحكومية تدعمها وتقدم لها منحا دراسية من أجل تطوير قدراتها العلمية، من هذه المنظمات، الأمم المتحدة، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي، وهي المنح التي مكّنت سلوى من زيارة مختبرات علمية متقدمة المستوى بدول عديدة كألمانيا، الأردن، إيطاليا، الإمارات، في إطار دورات التقت فيها بخيرة العلماء والمختصين في المجال البيئي، ممن أبدوا إعجابهم بطموح هذه الفتاة المغربية ورغبتها في تحقيق أحلامها وتشريف بلدها.

استطاعت سلوى بعد أن استفادت من هذه اللقاءات العالمية، من إنجاز مشروع بحث علمي حول ربط العوامل المناخية والاجتماعية والاقتصادية، من أجل تعزيز الأمن الغذائي في المغرب في العشرين سنة المقبلة، وذلك باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد والبحث الميداني، وهو المشروع الذي قدمته لاستفادة من برنامج المنح الخاصة بمشاريع التغير المناخي، والذي تقدمه المنظمة الدولية للبحث والتحليل والتدريب حول التغيرات المناخية، الكائن مقرها بواشنطن، لتنال شرف الاستفادة بعدما تمكنت من المرور من القائمة النهائية التي ضمت 220 مشروعا، إلى قائمة الممنوحين التي ضمت 24، كان من بينها المشروع المغربي الممثل لمنطقة شمال إفريقيا.

تشتغل حاليا سلوى في النازا الأمريكية بعدما أنهت أبحاثها الميدانية، وتعمل على تطوير نموذجها الذي اشتغلت عليه، والذي يُمَّكن من التأقلم مع التغيرات المناخية كي يستفيد النشاط الفلاحي مع المحافظة على المجال البيئي، وقريبا جدا، ستعود للمغرب من أجل مناقشة بحث الدكتوراه الذي جعلها رحالة تستشرف بلدان العالم بحثا عن الحقيقة العلمية.

في الأشهر القليلة المقبلة، ستقدم سلوى نتائج بحثها في تنزانيا في إطار لقاء علمي عالمي، ورغم الفرص الكثيرة التي تنتظرها بمجموعة من دول العالم، إلا أن سلوى مصممة على العودة إلى المغرب من أجل المساهمة في تنميته، "نهضة أي بلد توجد في عقول أبنائه، وعليهم ألا يتخلوا عنه" تؤكد ابنة جامعة القاضي عياض، مستطردة:" على المرأة المغربية أن تصنع فرصتها إن لم تتح لها، فهي قادرة أن تصل أعلى المراتب بعيدا عن كل خطابات التيئيس والإقصاء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (195)

1 - hamza abdaim الخميس 21 مارس 2013 - 01:05
weee c fait mal au coeur en tant que etudiant chercheur psq on pose toujours la question : pourrai'je arriver a ce niveau un jour ???? mais ca nous motive quand meme...tbarkelah 3la bentnaaaa!!!
!!!
2 - hbil الخميس 21 مارس 2013 - 01:08
على المرأة المغربية أن تصنع فرصتها إن لم تتح لها، فهي قادرة أن تصل أعلى المراتب بعيدا عن كل خطابات التيئيس والإقصاء".
هذا هو نموذج المراة المغربية الذي نريد ,اما خريجات تلفزيون الواقع فهم في مزبلة التاريخ.
العلم ثم العلم يا بنت بلدي تحية اجلال وءا كبار.
3 - اب عمران الخميس 21 مارس 2013 - 01:09
ما شا الله لا قوة الا بالله اللهم بارك
4 - aziz الخميس 21 مارس 2013 - 01:09
اشتغلوا في صمت وكان همهم خدمة البشرية, تللك مواصفات العضماء,
5 - خدبجة الخميس 21 مارس 2013 - 01:11
ما شاء الله عليكي برافو سلوى الله كمل عليك في مسيرتك المهنية
حقيقة كل شيء ياتي بالجد و العمل و المتابرة والعزيمة و الارادة القوية
اتمنى ان تصل نصيحتك لاكبر عدد من النساء " على المرأة المغربية أن تصنع فرصتها إن لم تتح لها، فهي قادرة أن تصل أعلى المراتب بعيدا عن كل خطابات التيئيس والإقصاء" اتمنى لك حظ موفق ^^
6 - وزاني الخميس 21 مارس 2013 - 01:19
التغيرات المناخية والامن الغدائي في المغرب هده هي الابحاث التي يطمئن لها مستقبل البلد .....سيري يا بنتي مشمولة برعاية الله وحب هدا البلد ...ما احلى ان تكون مغربيا وتجد ما تقدمه لهدا الوطن
7 - مجدوب الخميس 21 مارس 2013 - 01:21
ⴰⵣⵓⵍ
سيري يا بنتي الله يفرشك بالرضي و يغطيك بالرضي و يجيب ليك شي و لد الناس ديال الحلال.
8 - Soufian de Nador الخميس 21 مارس 2013 - 01:22
و الله لأصابتني القشعريرة عند قراءة هذا المقال وخصوصا عندما قالت "عندما ينادي على إسمي و أسمع اسم بلدي بعده"
تستحقين كل الإحترام و التقدير وأحييك على اختيارك بلدك المغرب بعد مناقشتك لأطروحة السلك الثالث
هؤلاء هم من يرفعون العلم الوطني عااااليا وليس من يتوج بالجائزة الأولى في الغناء و الشطيح ورديح

الله يكتر من أمثالك
9 - simo h الخميس 21 مارس 2013 - 01:23
في الأشهر القليلة المقبلة، ستقدم سلوى نتائج بحثها في تنزانيا في إطار لقاء علمي عالمي، ورغم الفرص الكثيرة التي تنتظرها بمجموعة من دول العالم، إلا أن سلوى مصممة على العودة إلى المغرب من أجل المساهمة في تنميته، "نهضة أي بلد توجد في عقول أبنائه،????????????????????????????.pour quoi ?????????????????????????????
10 - HASSAN الخميس 21 مارس 2013 - 01:24
لنا جميعا أن نفتخر بهذه،المغربيه التي ،أعادت آلصورة ألإجايية واالنيرة،وأعطت أحسن نموذج للمثابرة والإجتهاد والتحصيل العلمي.فمزيدا من النجاحات،........بالتوفيق.
11 - amine الخميس 21 مارس 2013 - 01:38
mais malersement le maroc n a pas besoin de ces personne la...les pays de l oust nous donne l opprtunité et la liberté de s exprimer....je travaillait avec l etat et pesrosone n aimé mes idées, c est comme ils te dit directemnt qu on a pas besoin de toi et la vie snas toi est meilleur ....
les 2/3 des ingenieurs marocain travaillent en almagne et USA et les les idiots gerent notre pays....par contre ils encouragent les stars de arab idol et studio 2 M parcequ eklles ne represent pas un danger au contraire, ca aident les jeunes marocains a se devier vers les mauvaises idées
12 - maroaine une naza الخميس 21 مارس 2013 - 01:38
مزيان الله يوفق الاخت هدا شيئ جميل أن تتفوق المرأة المسلمة في ها ته المجالات لكن الأجمل هو تفوق المرأة في عفافها وقنوتها و عبادتها لرب العالمين فالدنيا زائلة والاخرة دائمة
13 - المغربي الحر الخميس 21 مارس 2013 - 01:39
اللهم انر طربقها واتمنى ان تجد من يشجعها من المسؤولين وعلى الجمهور المغربي ان يستقبل هذه البطلة ليس كمثبلاتها اللواتي مثلن المغرب في فعاليات تشوه صورة المغاربة بصفة عامة المراة المغربية بصفة خاصة
14 - elmansouri الخميس 21 مارس 2013 - 01:39
malheureusement le maroc n'encourage pas les étudiants pour la recherche scientifique ...par contre il encourage (talents ) studio 2m comedia ce sont que des connards
15 - Azix الخميس 21 مارس 2013 - 01:40
ما شاء الله و تبارك الله اختي الفاضلة
هذه رسالة قوية لي و لطلبة الجامعات المغربية لبذل اقصى الجهود و ترك التخاذل والله لا يضيع اجر من احسن عملا ...
وحبذا لو خصصت هسبريس مشكورة رواقا خاصا بهؤلاء النوابغ والكفاءات المغربية والسلام .
16 - abir الخميس 21 مارس 2013 - 01:44
وفقك الله فى عملك يا سلوى ومن سار على الدرب وصل.
17 - المصنطح الخميس 21 مارس 2013 - 01:47
ها صح المعقول هادا مثل عظيم للي بغو احققو حاجا راسهم من جد وجد ومن زرع حصد الناس لولين قالو لقرايا في الراس ماشي في فاس المشكل الكبير هو لي عندو شي دوكتورة صافي امشي انعاس اتسنى بنكيران ادبر ليه على خدمة سير الله اعاونك ماتبقى كالس راه من لم يرضى بالقليل لم يقنع بالكثير اوازيد
18 - يونس الخميس 21 مارس 2013 - 01:53
مثال إيجابي حي على عبقرية المرأة المغربية
19 - أستاذ في خبر كان الخميس 21 مارس 2013 - 01:55
الباحثة الشابة ليست أول من تختار الدراسة في الكلية . فالعديد ممن حصلوا على شهادة الباكالوريا بميزة فضلوا الكلية من أجل البحث العلمي . ودرسوا في جامعات مغربية . لكن كل ما هو إنجاز علمي متميز يبقى بفضل مختبرات أمريكا وأوربا فلا داعي للمغالطات. الشعب المغربي لا ينقصه الذكاء ، ولكن الجامعة المغربية تحبط وتؤزم للأزمة الأخلاقية التي تعرفها و للفقر الذي أصبحت عليه . قلة مدرجات ومختبرات خاوية على عروشها .فوصول الشابة المغربية إلى نازا استثناء . فلا نسمع كل يوم عن وصول خريج جامعة مغربية إلى نازا . . وتحية لسلوى التي ستبدع وتكتشف أكثر في أبحاثها لو بقيت هناك حيث تحصد جوائز نوبل . أما عودتها للمغرب فلن تجني منها إلا الإحباط بعد أن عاشت على أرض الحرية والكرامة والمناصفة .هناك سياسعدك الباحثون وعلماء البيئة عن حسن نية وبدون عقد أو حسد . أما هنا فلن يساعدك من العلماء ،إن وجدوا أصلا ، إلا من رأى في مساعدته لك مآرب أخرى ، أولها محاولة سرقة أبحاثك وتبنيها . وفقك الله يا ابنتي وحفظك . بفضل أمثالك من الطلبة المغاربة ، لايمكننا إلا نحيي شرفاء التعليم المغربي .
20 - hamza الخميس 21 مارس 2013 - 02:04
Ce n'est que l'exceprion qui confirme la règle, la situation de nos universités reste déplorable... Par contre, chapeau Salwa.Bonne continuation
21 - يونس الخميس 21 مارس 2013 - 02:05
صراحة شيء يشرف ا لعكوب لينا حنا انشاء الله.
22 - lahoucine TINSEFT الخميس 21 مارس 2013 - 02:11
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
اولا احييك واهنيئيك على مجهودتك الجبارة وما احوج بلدنا الى امثالك نسال الله تعالى ان يحفظك وان يوفقك في مسيرتك العلمية.
23 - karim الخميس 21 مارس 2013 - 02:17
تبارك الله على بنت بلادي!!!!!
24 - MOHAMED الخميس 21 مارس 2013 - 02:18
خليني من باطما اولى ,,,, هذه هي المرأة المفخرة الله ايسر ليك
25 - الدريسي الخميس 21 مارس 2013 - 02:27
اود ان أهنئ سلوى على تألقها و عملها الجاد. و أشجعها على العودة الى المغرب حتى تساهم في البحث العلمي في بلدك الذي هو في امس الحاجة الى نسائه و رجاله.
26 - Soufian de Nador الخميس 21 مارس 2013 - 02:41
و الله لأصابتني القشعريرة عند قراءة هذا المقال وخصوصا عندما قالت "عندما ينادي على إسمي و أسمع اسم بلدي بعده"
تستحقين كل الإحترام و التقدير وأحييك على اختيارك بلدك المغرب بعد مناقشتك لأطروحة السلك الثالث
هؤلاء هم من يرفعون العلم الوطني عااااليا وليس من يتوج بالجائزة الأولى في الغناء و الشطيح ورديح

الله يكتر من أمثالك
27 - karim الخميس 21 مارس 2013 - 02:45
siri lah ihafdak oynajik, ça m'a fait plaisirs de lire cet article, c'est vraiment vraiment vraiment une fierté d'avoir comme cette fille pleine de vie d’espoirs et de perspective pour son pays, je vous adore, tout le Maroc souhaite que vous arrivez à vos fins, et merci mon dieu pour ce joli cadeau...o
28 - Mourad الخميس 21 مارس 2013 - 02:59
اولا، تهاني الحارة للاخت المتابرة. ما انا متخوف منه هو ان تعود الاخت لتجد نفسها متخلا عنها. شخصيا اعرف باحثين عادوا و حصلوا على منصب جامعي و لكن لم يعد يسمع لهم خبر و آخرين جربوا ثم عادوا لبلاد المهجر. السنة الماضية كنت افكر جديا بالعودة مع ابنائي فسألت احد اساتذتي الجامعيين سابقا عن اجواء العمل (العلوم الانسانية) فقال لي بالحرف: "اذا بغيتي تجي تكمش و تاكل طرف ديال الخبز آجي من غدا، ولكن شي جو ديال البحث نكذب عليك الى قلت لك كاين." للاسف المعوقات لازالت كثيرة و تزداد حدة بتصاعد حدة التوتر الاجتماعي. من ابسط المعوقات التي لازلت اذكرها في تجربة عمل لمدة قصيرة قبل 10 سنوات: الفطوكوبي خاصك ديرو من جيبك، لا مكتب، الخزانة لم تجدد لسنوات او عقود و ثلث الكتب او اكثر لا يعلم احد اين ذهبت... الخ. العديد من الاكادميين مستقرون خارج المغرب ليس من اجل المال و أؤكد انه لو توفرت لهم في المغرب ربع ظروف العمل التي توفرها لهم الجامعات الغربية لعادوا. و لكن للاسف حتى ذلك الربع غير متوفر. زيادة على ان عقليات عدد من المسيرين و رؤساء القسام و المصالح نفسها لم تألف التغيير و يصعب ان تقوم به.
29 - imane الخميس 21 مارس 2013 - 03:07
Les femmes du Maroc révèlent l'intelligence a travers le monde entier, lhamdolilah.
30 - عبد العزيز الخميس 21 مارس 2013 - 03:16
بورك فيك سلوى الله يقرك ويوفقك
31 - البشير الخميس 21 مارس 2013 - 03:42
تستحق هذه الفتاة المغربية التكريم والتشجيع، وأتمنى أن يلتفت إليها المعنيون بالأمر في المغرب ، وتحفيزها بجوائز تقديرا لجهودها العلمية الممتازة.
32 - Hamza الخميس 21 مارس 2013 - 03:50
Oui Allah ye3awnih, mezyannn
C bien beau de dire qu une jeune marocaine est rendu à la NASA, mais à ce que je vois elle n a jamais eu une bourse de la part du gouvernement marcain ou du moins l université ou elle a étudié . Aucun organisme marocain l à encouragée même le ministère de mr ELOUAFA. Elle est rendu à la NASA oui bravo et on lui souhaite une très bonne continuation.. Je suis fière d elle , mais je suis pas fière du gouvernement marocain qui laisse ces cerveaux partir travailler ailleurs ou lieu de les supporter et leur donner des bonnes occasions de travail au bled
33 - bravo الخميس 21 مارس 2013 - 03:52
ا نا اوحييك من امريكا اتمنى لك كل النجاح
34 - KENITRA TARIK الخميس 21 مارس 2013 - 04:11
BRAVO BRAVO BRAVO. pour moi c'est la vrai reussite arriver à des haut niveaux international et rester fidele à sa nation . chapeau vous etes entrain de donner des leçons à des generations et dans
tous les sens merci tu nous a honnorée que dieu te bénice.
35 - سناء الخميس 21 مارس 2013 - 05:19
هذه هي المرأة المغربية ...

و نتمنى التوفيق لسلوى و كل النساء الطموحاااات.
36 - رشيد الكامل خنيفرة الخميس 21 مارس 2013 - 05:45
سلوى نموذج المرأة المغربية الناجحة تستحق التكريم والتقدير مشكورة هسبريس على الخبر أجمل هدية للمرأة المغربية في عيد ميلاها هدا تحغيز للامل وسط الإحباط يحز في النفس أن نشاهد قنوات القطب العمومي تطبل وتزمر لنجوم أخر الزمن من غناء وكوميديا تافهة ولا تلتفت لمن يشرفون المغرب في البحث العلمي كما أن هذا يؤكذ أن العيب ليس في الجامعة بل في الدولة الغير القادرة على توزيع المناصب والثروة بشكل عادل برافو سلوى الوجه المشرق للمرأة المغربية
37 - youssef الخميس 21 مارس 2013 - 05:47
من جد وجد و من سار على الدرب وصل .
أختي سلوى لك مني كل عبارات الاحترام و التقدير و أرجو منك أن تلقي الكثير من المحاضرات داخل المغرب خصوصا حتي يستفيد الجميع من خبرتك و إن شاء الله ستتحقق رؤيتك للعشرين سنة المقبلة . أدام الله عليك الصحة و العافية و وفقك لما فيه الخير للناس جميعا.
38 - عبد الرحمن ابن عبد الله الخميس 21 مارس 2013 - 06:11
عودا حميدا لكل الأدمغة المهاجرة_ التيئيس والإقصاء _ يمارسان على الرجل والمرأة والدولة مسؤو لة عن هدا ولوحدها _التيئيس والإقصاء لن يزولا الا بمفاتيح أسس وقواعد وقوانين البحث العلمي والتكنولوجي أليست الدولة بمؤسساتها من نظام وحكومة وبرلمان من بيدهم _ ادماج عدد كثير من أدمغة المغرب و نعلم أن كل أو جل من يهتمون بهدا يحبون وطنهم أو الأمة -حسب ما علمنا فان قلة قليلة هم من يرجعون الى هدا الوطن لنفس الأسباب التي جعلتهم يغادرونه ونادرا ما نسمع عن مكتشف أو باحث أو مخترع يعود الا في حالة واحدة أن يرجع وفي الظروف الحالية لهدا القطاع سيضطر للعودة من حيث أتى أو يقبل بتعيين بين جدارين من حديد مسيج وهو الشيء الدي لا يرضي كثيرين داخل الوطن فاضطروا الى الاستسلام للبيروقراطية المكتب الاجرة و و القوقوعة اد ليس لديهم الاختيار اما البقاء على هدا أو الهجرة كباقي الأدمغة المهاجرة على أي أتمنى لك حظا سعيدا وأن ترجعي للمغرب كباحثة في تخصص لا أن ترجعي فيعينوك موظفة سامية سفيرة للديماغوجيا والشوفينية_عودا حميدا لكل الادمغة المغربية عسى نعتق من عفاريت وتماسيح -موفقين بعون الله من أجل مغرب متفوق
39 - غزلان الخميس 21 مارس 2013 - 06:26
العلم من المهد الى اللحد ، والعلم فريضة عللى كل مسلم ومسلمة. بالعزمية والشجاعة يصل المرء انشاء الله الى العلى وألف مبروك لها ولأهلها . وأرجو من الله ان يصبح المغرب متألقا بشباب يحمون الوطن ويعلون اسمه . براك الله فيك وفي أمثالك والى الامام .
غزلان صدقي
من المشرق العربي.
40 - AMAZIG الخميس 21 مارس 2013 - 06:47
Très bon éxemple pour lrs jeunes qui prouve qu'il faut travailler. il ya pas de complot américain et sioniste
41 - مواطن مغربي الخميس 21 مارس 2013 - 07:33
ما شاء الله ، اسأل الله ان يوفقك في مسيرتك العلمية ، لقد رفعت راس بلدك المغرب الحبيب ، ورفعت راس النساء المغربيات ، بارك الله فيك وحفظك ورعاك
42 - abdo38 الخميس 21 مارس 2013 - 07:48
Voici l exemple d une arabe idol qu elle faut encourager ...allah yaatik saha...bravo
43 - الاستاد حسن الخميس 21 مارس 2013 - 07:49
نعم بعد ان قرات المقال سررت كثيرا خاصة بعد موقفك من الوطن و اقدر طموحك و اتمنى من المسؤولين العناية بالشباب الطموح وتيسير سبل العيش الكريم وليس كالبعض الدي يكفر بالنعمة من اليوم الاول
44 - fatima الخميس 21 مارس 2013 - 08:13
Voila ,on a besoin de femmes comme cette demoiselle qui nous rend fiérs d' etre marocain . Une jenne femme dynamyque ,productrice et intelligente.
malgré tout, reste le témoignage de ba laarbi plus valable que le sien , tkhrbik
merci hespress
45 - cavalier الخميس 21 مارس 2013 - 08:29
bravo.bravo.bravo.voici l'exemple que doit tt le monde immiter au lieu d'attendre .il faut aller chercher notre chance
46 - Slimane الخميس 21 مارس 2013 - 08:30
C'est un grand plaisir de voir notre jeunesse en pleine activité,en pleine conscience de l''importance du développement de notre pays.
Mes sincères salutations et respect pour notre scientifique MAROCAINE.
Alhamdulilah,la jeunesse commence à se réveiller...Que dieu nous aide et nous donne le courage de continuer.
47 - ابن الشعب الخميس 21 مارس 2013 - 08:31
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
مسار جيد للشابة مغربية في مقتبل العمر و هدا ليس الا وليد التعب و المشقة والتصميم على بلوغ الهدف.
و بداية موفقة في الميدان العملي الدي سيمكن الاخت سلوى من اكتساب الشيء الكثير من خلال احتكاكها بالمتخصصين في هدا المجال وأتمنىب من الا خت التريت في العودة لكي لا تتفاجأ العقلية المغربية خصوصا في مجال البحث العلمي .
أد يمكنها العودة بعد 15عام و تجد المغرب لا يزال في الصفوف الاخير فيما يتعلق بالحث العلمي ...و الله يعونك اختي لما فيه خيرك وخير امتكي و بلدكي.
48 - MOHAMED الخميس 21 مارس 2013 - 08:32
c'est comme ça les vrais embassadeurs et ambassadrice du Maroc, pas les chanteurs et chanteuses qui ne font que déformer notre réputation
49 - nadia الخميس 21 مارس 2013 - 08:32
Je suis vraivement fiére de toi salwa , c'est la réelle fiéreté qu'on ressens envers de telles capacités .
50 - karim الخميس 21 مارس 2013 - 08:40
Allah ibark . l'université a toujours été un lieu de recherche et parmi les nombreux étudiants qui y poursuivent leurs études il y a des génies. l'état devrait seulement investir plus dans la recherche scientifique
51 - مغربية و أفتخر الخميس 21 مارس 2013 - 08:43
برافو بنت بلادي .أفتخر بالمغربات مثلك.
52 - igassi الخميس 21 مارس 2013 - 09:12
Bravo et bonne chance à tous les marocains n'importe où dans le monde.
53 - Hicham-Allemagne- الخميس 21 مارس 2013 - 09:18
نموذج حي للفتاة والشابة والمرأة المغربية التي لا يسعنا إلّا أن نفتخر بها...
وهي في نفس الوقت دليل على أن التعليم العالي ببلدنا ليس بالصورة السيءة التي ينشرها الكثيرمن المغاربة عنه،وثالثاً أتمنى أن تقرأ مغربيات أروبا والخليج هذا المقال لعلهن يحتشمن عن عرضهن!
54 - Hicham الخميس 21 مارس 2013 - 09:19
Bravo et bon courge !! C rare au Maroc mais c possible
55 - amin الخميس 21 مارس 2013 - 09:22
Allah i3awnek o yassar lik ds ton parcours Bon courage
56 - babalahcen الخميس 21 مارس 2013 - 09:24
الطاقات المغربية موجودة أين ما وليت وجهك إلا أنه من الواجب أن نعيرها ما يلزمها من الإهتمام فزيادة الخير خيرين. ليت باقي الطاقات ترجع لبلدها فما أحوجنا لمثل هذه العناصر فبفضلها يمكن أن نرى المغرب يزهر بمستقبل هو درس لناشئتنا فهنيئا لنا بسلوى وبسلوات المغرب الجديد يا رب اجعل من سلوى تلك القاطرة التي تمشي و تمشي وتمشي و ورائها باقي سلوات بلادنا اللهم اسعدها و أسعدنا يــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا ربـــــــــــــــــــــــــنـــا.
57 - ahmed الخميس 21 مارس 2013 - 09:26
الله اكثر من أمثالها.
الله اكثر من أمثالها.
الله اكثر من أمثالها.
الله اكثر من أمثالها.
58 - مغربي الخميس 21 مارس 2013 - 09:46
سلوى تستحق اكتر من الاحترام ولتقدير وهي خير مثال للاجيال الصاعدة فالطموح والارادة يوصلان الى المبتغى يا فتيات كفاكم من اللهو والاستهتار والتخدوا سلوى قدوة
59 - الأكاديري الخميس 21 مارس 2013 - 09:46
مزيدا من التألق والرقي للباحثة المقتدرة سلوى ومزيدا من الكد والمثابرة لأبناء بلدنا لا ينبغي أن نترك هذا الحدث يمر دون نشره في الثانويات والجامعات والمعاهد لاتخاذه نموذجا للاقتداء به.
60 - fadili الخميس 21 مارس 2013 - 09:46
bravooooooooo saloua, tjs vive le maroc
61 - Ahmed الخميس 21 مارس 2013 - 09:46
Bravo Salwa , voila les vrais femmes Marocaines dont " on est fières . il faut que le ministère de l'enseignement supérieur mets a sa disposition tous les moyen pour faire profiter le Maroc de son savoir.
62 - لطيفة الخميس 21 مارس 2013 - 09:50
إنها الدليل الواقعي والملموس على نبوغ المرأة المغربية، وعلى اعتزاز المغاربة جميعا وتعلقهم بوطنهم، و الرغبة في النهوض به. بارك الله فيها ووفقها في مسيرتها العلمية المشرفة، وبارك الله في والديها وفي أساتذتها وكل من مد لها يد العون.
63 - rachid الخميس 21 مارس 2013 - 09:56
الله يزيد ويبارك
فعلا أحسب نفسي أمامك قزما
الله يزيدك علم وتصبح في أفضل المراتب
رغم أني أراك بدون حجاب فلسنا ظلامين كما يقولون بل سنشجعك أكثر فأكثر
لأنك شرفت بلدك والأهم أنك خرجتي من مؤسسات عمومية إلى هذا الصرح العلمي الكبير "النازا"
فعلا عندما ارى مثل هذه النماذج أخجل والله من نفسي
فعلا أني قزم أمامك
الله ينورنا كيف نورك
64 - B.Hassna الخميس 21 مارس 2013 - 09:58
تحية احترام و تقدير لسلوى بالتوفيق ان شاء الله
65 - nawfal الخميس 21 مارس 2013 - 09:58
أنا استغرب من هذا النوع من المقالات. انا اعيش و اعمل في الخارج. و هذا النوع من النجاحات امر عادي في صفوف المغاربة، كثيورون يعملون في احسن المناصب و ارقى الشركات و برواتب خيالية.
66 - mina الخميس 21 مارس 2013 - 10:00
متمنياتي لك بالتوفيق و المزيد من النجاح
حقا انت من تستحقين العمارية و الدقة المغربية انت شرفت المغرب
فهنيئا لوالديك بك و بارك الله لهما فيك
bon courage Saloua
67 - Youssef-Agadir الخميس 21 مارس 2013 - 10:01
اللهم بارك فيها وحقق لها ما تطمح اليه.
68 - med الخميس 21 مارس 2013 - 10:06
C'est ce j'appelle une vrais femme marocaine,notre soeur Salwa est un trésor national,on doit l'encourager ,et encourager tous ceux ou celles qui conribuent au develeoppement de notre patrie.L'exemple de Salwa il y en beaucoup au maroc ,il faut les faire evaluer et leur adresser notre soutien ,soit materiel ou psychologique,pour qu'ils sentent que nous sommes derieres eux .Malheureusement on donne de l'imprtance a des gens qui ne meritent pas d'etre sous les projecteurs des mediats,soit disant des artistes ou des danseuses,ou des sportifs qui ont salient la reputation du Maroc,soit par la nudité ou le dopage,ou la prostutution.J'espere que les responsable de ce pays optent pour le savoir et la recherche scientifique,car c'est la locomotive du developpement,et le tremplain vers un avenir fructuteux.
C'est vraiment du gachi,que nos cerveaux migrent vers les USA ou CANADA .ILs béneficient d'un potentiel scientifique d'une maniere gratuite.Le Maroc a dépensé bcp d'argent pour les former
69 - mosslima الخميس 21 مارس 2013 - 10:07
السلام عليكم ,لما لم تتدخل اي منظمة حكومية لدعم هذه الشابة المتفوقة?الحمد لله انها مازالت تعشق بلدها عكس الكتير من الشباب الذي هاجر البلد وفي قلبه حقد على الحكومة لانها لم تعبره فاختلطت بذالك مشاعر بين حب الوطن وكره مسؤوليها!
70 - majd الخميس 21 مارس 2013 - 10:12
إغرورقت عيناي بالدموع وأنا أقرأ هذه السيرة الفذة لسلوى رشدان .نعم الفتاة أنت يا سلوى، والله إنك لقدوة لجميع المغاربة الطموحين والمحبين لبلدهم والساعين لتطويره مهما لاقوا من صعاب وتحديات. فحلاوة الإنجاز تكبر مع كبر التحديات والصعوبات. في النهاية أسأل الله لك التوفيق والنجاح في مسيرتك، وتأكدي أن كل المغاربة سيتابعونك ويساندونك إن شاء الله. فواصلي تألقك حفظك الله.
71 - rachid الخميس 21 مارس 2013 - 10:23
Khalil Amin de la ville de ben ahmed aussi baccalauréat public est le président du "Argonne National Laboratory " l'un des plus importants laboratoires de recherche des États-Unis
72 - زوجة هشام ولد العامرية1 الخميس 21 مارس 2013 - 10:23
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم أختي أنت فخر لكل مغربي ونتشرف بمثيلاتك اللواتي يرفعن راية هذا الوطن الغالي .
73 - abou mohamed الخميس 21 مارس 2013 - 10:27
I am proud of bent blady . Keep it up
74 - yassihmed الخميس 21 مارس 2013 - 10:28
هذا الصباح وأنا أقرأ هذا المقال عن سلوى (الدكتورة بمعنى الكلمة)، انشرح صدري أكثر من عندما ينتصر الفريق الوطني لكرة الندم الذي يبدر اموالا طائلة بدون فائدة. أعانك الله يا أختاه وجعلك مفخرة لبلدنا الغالي.
75 - yousr الخميس 21 مارس 2013 - 10:32
"نهضة أي بلد توجد في عقول أبنائه، وعليهم ألا يتخلوا عنه
macha2allaaah 3liha
76 - رشيد من كلية العلوم مراكش الخميس 21 مارس 2013 - 10:36
ماشاء الله ، الله إبارك، سلوى رشدان سيري الله إيسر ليك
77 - Mostafa Zahri الخميس 21 مارس 2013 - 10:39
برافو سلوى واصلي كما انت.
نصيحتي لك هي: نهاية كل مشوار هي بداية لمشوار اخر.
والسلام
prof. Mostafa Zahri
78 - modest الخميس 21 مارس 2013 - 10:39
bravo mlle pour bien avoir honoré notre pays et le présenté dans l'une des plus grande institution scientifique au monde ( la NASA)
79 - sakout zakariae الخميس 21 مارس 2013 - 10:43
والله لقد حبست الدمع في عيني. هذه نتيجة حب التعلم و حب العلم في آن واحد. سير الله يكثر من أمثالك.
80 - salma الخميس 21 مارس 2013 - 10:43
bon courageeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeee salwa
81 - FATIHA DE CASA الخميس 21 مارس 2013 - 10:47
ON EST FIERS de toi QUE DIEU VOUS BENISSE C EST COMME ça qu il doit etre la femme marocaine
82 - موحى اطلس الخميس 21 مارس 2013 - 10:47
هذا المقال هدية مني لكل من يعتبر نفسه (إطار عالي) يتسول وظيفة من سلم 11 وهو لا يعرف حتى كتابة وتحرير طلب شغل.
وهدية أيضا لكل الذين ينتقدون البرامج التعليمية في المغرب ويتحججون بها لتبرير فشلهم.
تحية تقدير واحترام للشابة المراكشية سلوى
83 - Aida الخميس 21 مارس 2013 - 10:49
Bravo Salwa et j'espère que ton rêve ne s'evapore pas un jour devant le parlement de notre cher pays. Bonne Continuation
84 - مراد الخميس 21 مارس 2013 - 10:50
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

تحية إجلال و إكبار و تقدير للباحثة المغربية المراكشية سلوى رشدان

قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ وَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضًا لِطَالِبِ الْعِلْمِ وَإِنَّ طَالِبَ الْعِلْمِ يَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ حَتَّى الْحِيتَانِ فِي الْمَاءِ وَإِنَّ فَضْلَ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ إِنَّ الْعُلَمَاءَ هُمْ وَرَثَةُ الْأَنْبِيَاءِ إِنَّ الْأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلَا دِرْهَمًا إِنَّمَا وَرَّثُوا الْعِلْمَ فَمَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ.
سنن ابن ماجه - كِتَاب الْمُقَدِّمَةِ
85 - Mohamed BAZ الخميس 21 مارس 2013 - 10:55
Salwa est une grande bosseuse et une fierté pour les marocains..... on veut te voir un jour une sommité mondiale dans ton domaine... bon courage
86 - Al Hajjaj Ibn Youssef الخميس 21 مارس 2013 - 10:56
Ça fait plaisir de voir des têtes marocain honoré le drapeau au niveau international. Mais vous me faites rire en disant elle projette revenir au Maroc pour participer à son développement!! Elle ne pourra pas étant des donnés qu'il y a des années de lumières qui séparent la formation qu'elle a entamée au NASA et le niveau terriblement médiocre de la recherche dans notre beau pays. Malencontreusement on ne peut parler de développement au Maroc qui à peine 0.8 % de son PIB à la recherche, alors que USA y consacre presque 3% (!!) de son PIB... Et je vous laisse penser à la différence PIB USA versus celui du Maroc... Tant que ceux qui tiennent VRAIMENT le pouvoir ne se décident à trancher la relation avec la misère une fois pour toutes !! Notre beau pays continue de sombrer du coté obscur... Pour sortir du pétrin il faut une bonne poussé et en silence, pas besoin de vacarme chaque fois que vous faite bouger un fragment d'une pierre !!
87 - جابر الخميس 21 مارس 2013 - 10:57
مقال يثلج الصدر ويفتح الآمال لكل مجتهد، أتمنى لها التوفيق والنجاح في مسارها الشخصي والمهني وأتمنى أن تجد في بلدها من يقدر قيمتها ويفتح لها الأبواب للاستفادة من علمها واجتهادها وطموحها.
88 - متتبع للاحداث الخميس 21 مارس 2013 - 11:02
هذا هو الوعي اللذي يجب على الشباب والشابات المغاربة ان يحققوه. هاذ السيدة الله يرضي عليها ويعاونها, انها لطاقة وكنز للمغرب اكبر بكثير من البترول والذهب. اتاسف كثيرا من وزارة التعليم العالي التي لا تعير اهتماما لمشاريع التصنيع والبحث العلمي الحقيقيين, لان المغرب والحمد لله يكنز (واؤكد على هذه الكلمة) المغرب يكنز طاقات بشرية مهمة للغاية. يجب على المغرب ان يستثمر الطاقات البشرية التي يكسبها المغاربة, لاننا نضيع راسمال حقيقي هبائا منثورا.
89 - حض سعيد ياأختاه الخميس 21 مارس 2013 - 11:03
هدا هو ولاء المغاربة لبلادهم على طولي السنين،فرغمة بيع العقول العبقرية لفرنسا وأمريكا وكندا وغيرها بأموال بدراهيم معدودة فإنك تجد دائما كيف سيحرر المغربي نفسه من تقدم بلد غيروطنه وا لعودة إلى أصله ومهما كلفه التمن،إسرائيل تقدمت وأركعت العالم بتماسكها مع بعضها في ضرف خمسين سنة والعرب أتفقوا على أن لايتقدموا إلى في صناعت الفخار لملئ بطونهم وإنشاط دكورهم ،لأن البطن ملي يعمر إقول الرأس هلهل أمولاي،الله إصاوب وتبتنا على دين الحق ونصرته بكل أنواع التقدم.
90 - Med الخميس 21 مارس 2013 - 11:05
Salam alikom

Cette femme est la fierté de tous les marocains, c'est le modèle de la vraie femme marocaine pas les chanteuses et les danseuses qui ne font que nuire à l'image de la femme dans la société, je te dis bon courage, et continues
91 - yassir sahel الخميس 21 مارس 2013 - 11:08
congratulation Madame salwa je suis tres content pour vous et pour toute l'équipe (M. Messouli, A. Babqiqi,, A. Ben Salem, L. Bounoua, A. Mokssit, M Yacoubi-Khebiza, LB Ghallabi FZ Hammadi
on s'est rencontrer lors des journées d'études "les zone arides et semi arides organiseées il y a 3 ans à AKHAWAYN UNIVERSITY
92 - hicham الخميس 21 مارس 2013 - 11:13
Merci hespress c'est ce genre d'exemple qu'il faut montre Allah iwaf9 a khti je suis et tout les marocains fière de vous et encore merci hespress
93 - ليلى الخميس 21 مارس 2013 - 11:16
تبارك الله على المغرب و المغاربة . . هادي مغربية حرة . . و هكذا يشرف المغاربة بلدهم . . اللهم انصر المغرب و المغاربة
94 - LIMPIDE الخميس 21 مارس 2013 - 11:17
Bravo salwa je vous souhaite une bonne continuation dans le domaine de la recherche et bon courage avec l'aide de Allah
"comme Allah nous dit dans le coran verset N°29/69
Quant à ceux qui se battent dans notre cause, nous les guiderons sûrement dans nos chemins. Le plus assurément, DIEU est avec les pieux"
95 - fadma الخميس 21 مارس 2013 - 11:19
مزيدا من التألق والنجاح إن شاء الله
96 - Hafid الخميس 21 مارس 2013 - 11:23
Bravo Salwa et bn conctinuation, je te souahaite que de la reussite. et j'espere que nos etudiants aillent à l'image de cette fille.Olah ishl 3l ljami3
97 - M"charif abderr..Miri ;paris الخميس 21 مارس 2013 - 11:26
ça nous fait plaisir nous les marocains et les les marocaines.................chapeau petite soeur o rbi i3aoinke prend bien soin d'elle M ben kirane SVP
98 - siham الخميس 21 مارس 2013 - 11:27
بالتوفيق اختي و نتمنى لكي مسيرة موفقة
99 - أسامة الخميس 21 مارس 2013 - 11:30
من جد وجد..ومن زرع حصد
Respect Men Tanger
100 - mghribi الخميس 21 مارس 2013 - 11:31
نِعْمَ المراكشية نِعْمَ المراكشية نِعْمَ المراكشية نِعْمَ المراكشية
101 - youssef الخميس 21 مارس 2013 - 11:31
bravo on a l'honneur d'avoir une telle jeune fille brillante
102 - Mohajir الخميس 21 مارس 2013 - 11:39
تَميُز البنت المراكشية جعل مجموعة من المنظمات الغير الحكومية تدعمها وتقدم لها منحا دراسية من أجل تطوير قدراتها العلمية، من هذه المنظمات، الأمم المتحدة، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي
شكرا لهذه المنضمات المدعمة للباحثة المغربية, نطلب من الدول العربية والاسلامية ان تنشاء صندوق الدعم ومركزا علمي موحدا وتدعم القعول الذكية في اتجاه البحوث العلمية والاختراعات .
103 - lami الخميس 21 مارس 2013 - 11:39
bravo , c'est une fierté pour nous les jeunes femmes marocaines .lahykemel alik
104 - pharmacien الخميس 21 مارس 2013 - 11:43
Alors là vraiment chapeau,bon courage Mademoiselle
105 - faysal الخميس 21 مارس 2013 - 11:46
Hamdullah. This is the kind of new we love to hear about our Moroccan sisters. I wish you all the success in your life.
May Allah help you and Muslims all as well.
106 - nana الخميس 21 مارس 2013 - 11:48
الله يكثر من أمثالك أختي و يفرحك
107 - abdellah الخميس 21 مارس 2013 - 11:48
تبارك الله هؤلاء هم نجوم وكنوز بلاد ي الحقيقية ،اللهم سدد خطاها
108 - said الخميس 21 مارس 2013 - 11:50
اللهم زد وبارك
أمثال هؤلاء الشباب هم من يجب أن يفتخر بهم المغرب و المغاربة
دعني من أرب أيدل؟ أرب كودتالون؟ وووووووو...
109 - مغربي بفرنسا الخميس 21 مارس 2013 - 11:53
اولا اشكر هسبريس والساهرين عليها ان يجزيهم الله احسن الجزاء على نشر مثل هذه الاشياء التي تجعل من القارئ المغربي ان يفتخر بصفة خاصة ان يزيد في بحثه ودراسته عند ما يقرا مثل هذا الخبر المفرح في الحقيقة.
ثانيا_ اهنئ اختي سلوى رشــــــــــــدان ابنة المغرب وانا ايضا مغربي اعيش بفرنسا واعمل بها. اهنئها على هذا العمل الجبار والنبيل فمثل هذه الانسانة وغيرها يجعلك تفرح وتفتخر بابناء بلدك لانهم يعطون للمغرب وللمغاربة صورة واضحة وكاملة ومتكاملة .فثابري وزيدي في بحثك ودراستك. ادع االله لك اختي سلوى بالنجاح والتوفيق في عملك هذا وفي مسارك الدراسي وفي حياتك كلها. وان يوفقنا جميعا للعمل والجد والاجتهاد. والسلام عليكم ورحمة الله. اخوك مغربي بفرنسا.
110 - abde الخميس 21 مارس 2013 - 11:55
تبارك الله على طلبة كلية العلوم السملالية و بالخصوص سلوى رشدان
مزيدا من العطاء
هذه هي كلية العلوم السملالية المعروفة بتخريج العلماء
111 - لمياء+صباح الخميس 21 مارس 2013 - 11:56
بسم الله الرحمان الرحيم
لقد فرحت جدا لسماع مثل هده النمادج المشرفة بارك الله فيك و كثر من امثالك يا اختي
112 - عبدالله الخميس 21 مارس 2013 - 12:01
السلام عليكم
بشغف كبير أقرأ مثل هذه المقالات من أولها إلى آخرها نظرا للمعلومات التي تقدمها عن الأدمغة والطاقات المغربية التي تستحق كل تنويه ودعم. إن المغرب يعج بالطاقات التي لا تجد من يمد لها يد المساعدة لإظهار ما تختزنه. فشكرا لكاتب هذا المقال الذي يبين إحدى الوجوه التي يجب لبلدنا أن يفخر بها. فبلدنا لا يجب أن يصنف فقط في خانة الدول التي لا تنتج سوى الأصوات والأجساد الراقصة والتي تعطى لها أهمية أكثر مما تستحق.
113 - Najib الخميس 21 مارس 2013 - 12:03
Finalement, je pense que c'est seulement une question de volonté, notre université ni pas si mauvaise que ça, il faudrait qu'on arrête de propager les messages de désespoir auprès de notre jeunesse et plutôt les encourager et les inciter à faire plus d'efforts. Bon courge mademoiselle Saloua.
114 - abdellah الخميس 21 مارس 2013 - 12:05
هذه الطالبة إستثناء و الإستثناء لا تبنى عليه قاعدة
115 - مغربي و أفتخر الخميس 21 مارس 2013 - 12:08
بسم الله الرحمان الرحيم
هذه الفتاة شرف للمغاربة و يا رب إحفظها و وفقها لما تحبه و ترضاه يا رب العالمين
ويا ليت شبابنا يقتدون بهذا المثال فليست العزة بلباس و التزين والليالي الحمراء ....
وشكرا

~ مغربي و أفتخر ~
116 - همس الجنوبي الخميس 21 مارس 2013 - 12:10
الكفاءة وحدها تكفي لإثبات الذات في زمن عولمي يلغي كل الفوارق والخصائص بين بني البشر ، حقيقة سنلمسها كثيرا كلما تقدمنا في عقود القرون...تحياتي لكل الكفاءات في كل المجالات
117 - rabab الخميس 21 مارس 2013 - 12:10
SAKIA EL HAMRA-- que Dieu vous benisse selwa
118 - محمد بوزيد الخميس 21 مارس 2013 - 12:24
مزيدااا من التوفيق أختي سلمى والعقبة لكل الطلبة والطالبات ان شاء الله
119 - locodelacolina الخميس 21 مارس 2013 - 12:26
اللهم اكثر من امثلها في هذا البلد والاهم ان القائمون على هذا البلد في المستوى يشجعون ويمولون المشاريع التي ستعود بالنفع على بلدنا آجلا ام عاجلا.
120 - hanouna الخميس 21 مارس 2013 - 12:27
bravo salwa bi tawfi9 inchalah
121 - Sy Abdou الخميس 21 مارس 2013 - 12:40
Hamdu ALLAH sa me donne vraiment espoire en tant qu'étudiant surtout que je passe toujours devant le parlement et je vois des jeunes sans travail qui se manifestent
122 - karim 2222 الخميس 21 مارس 2013 - 12:41
بغيتو تغطييو الشمس بالغربال ؟؟؟؟ الجامعات المغربية في حالة مزرية و المستوى التعليمي في المغرب في ادنى المستويات وفي هذا المقال تريدون تبرير هذا الضعف بحالة خاصة ؟؟ وهذا واضح من العنوان 1 من المليار من يتخرج من الجامعة المغربية بهذه الكفاءة لذلك لا تجعلو من الاخبار العادية ظرفا لايصال رسائل ضمنية "المشكلة ماشي فالجامعات الموشكيلة كاينا فالطلبة لي ما بغاو يقراو"؟؟؟؟؟؟؟
123 - achraf الخميس 21 مارس 2013 - 12:42
bon courrage saloua
ce sont tes efforts evidement et ceux de ta mére lah ykhaliha lik lli wslok ,man jadda wajada waman zara3a hassada ,
sans oublier samia et sana

bonne continuation
124 - عبد الجليل لعلاوي الخميس 21 مارس 2013 - 12:47
أتمنى لكي أختي العزيزة كل التوفيق و النجاح في مشوارك الدراسي و أن تشرفي كل المغاربة إن شاء الله
125 - mouhsin الخميس 21 مارس 2013 - 12:55
C'est une très bonne exemple pour les etudiants marocaine . bonne continuation ma soeur SALWA
126 - أم أسماعيل الخميس 21 مارس 2013 - 13:02
bravo salwa, c'est un honneur pour nous les marocains , et je te souhaite bonne continuation.
je prie le grand Dieu que mes enfants, et surtout ma fille te prend comme exemple de courage volonté et succès.
que Dieu te bénis
127 - Ahmed الخميس 21 مارس 2013 - 13:09
Nos laboratoires de recherches marocain ne sont pas assez mouvais . Les professeurs dans les universités marocains sont embauchés pour faire la recherche et l'enseihnement. Quelque uns font de la rechrche et des publications dans des journaux internationaux
128 - abdelfatah chatate الخميس 21 مارس 2013 - 13:14
سررت لكوني متخرج من نفس الجامعة ... العبرة من هذا النموذج الناجح هو ان التعليم لا ينجح بالنظم فقط . بل بالرغبة الاكيدة للطالب و المسؤول على السير قدما نحو النجاح .. سلوى هي مثال من عدة امثلة للنجاح المحقق من عباقرة مغاربة تركوا بصماتهم في اروقة منظمات و مؤسسات عالمية .. نصيحة للطلبة : لا تكثرتوا للواقع المعيش داخل الكليات بل عيشوا على تحقيق امل و لو على المدى الطويل ....
129 - med الخميس 21 مارس 2013 - 13:20
نهضة أي بلد توجد في عقول أبنائه، وعليهم ألا يتخلوا عنه
130 - moha الخميس 21 مارس 2013 - 13:28
bravo saloua continué je dis au responsable de ne pas négliger ses chercheurs quand ils viennent à leur pays natal pour qu'ils puissent exploiter ses expériences au développement de la nation (allah yahafdak mine had bachar) b
131 - Bouchra voisine الخميس 21 مارس 2013 - 13:33
Felicitation saloua ceci est un honneur pour la femme marocaine ou que diau te bénisse
132 - محمد السياسي الخميس 21 مارس 2013 - 13:42
الله يرضي عليك بنتي ;انت قدوة لهذا الجيل
133 - سيباغو الخميس 21 مارس 2013 - 14:04
الله يوفقك أبنت بلادي ، انتمنا نسمعوا عليك دائما أخبار علمية رائعة ترفعي بها راسك واحنا معاك ... بالتوفيق إنشاء الله
134 - SIMO الخميس 21 مارس 2013 - 14:15
الله إزيد من مثالك يا بنت بلادي
135 - Hamza الخميس 21 مارس 2013 - 14:17
voila une jeune marocaine qui brille mais malheureusement qui brille ailleurs qu'à son pays.
136 - soukaina الخميس 21 مارس 2013 - 14:28
en voyant cet article je n'ai pas cru mes yeux je suis très contente pout toi salwa sachant qu'on est voisine depuis plus de 16 ans tu mérites le meilleur et que dieu te garde et te protège c'est vraiment un grand honneur bonne continuation je suis sure que ta victoire n'est pas seulement la tienne mais notre victoire à tous je t'embrasse fort
137 - BOUAIB الخميس 21 مارس 2013 - 14:30
تستحقين كل الإحترام و التقدير, والله إنك لقدوة لجميع المغاربة الطموحين والمحبين لبلدهم.
138 - Conseil fisabili lah الخميس 21 مارس 2013 - 14:31
Rien de plus, parcours normal sans un grand rapport pour la recherche, en fait, c'est juste l'assiduité, en plus si tu reviens ici tu vas crever à mort, et ne t'inquiète pas pour le mariage, il y a des musulmans partout et mieux qu'ici. vis ta vie tranquille
139 - manhattanway الخميس 21 مارس 2013 - 14:45
Congratulations girl,
About to days ago I had a conversation with my roommate regarding education in Morocco were we have to come to a clash of un-understanding where i support our educational system by given it a hope that some day will very competitive in other hand my roommate has a different view that lead to un supportive and describing the system as a tunnel without a light at the end!
How ever, one of the universities I have mentioned was Kadi-Aiad and Alqarawin and seems that this article support 100% what I was saying!
140 - هؤلاء هم مفخرة المغرب الخميس 21 مارس 2013 - 15:12
هؤلاء هم مفخرة المغرب وأتمنى أن يقدم لك هذا الوطن كل الدعم، على عكس ما فعله بآخرين كأمثال عبد الله شقرون الذي تهافتت على دول كبرى لكن تجاهله وطننا الحبيب،
اللهم زد وبارك واحفظها من كل شر
141 - hassan الخميس 21 مارس 2013 - 15:45
هذه هي بنت بلادي التي اعتز و افتخر بها لأنها وصلت بمجهودها الشخصي و الحمد لله و أسأل الله أن يحفظها و يوفقها لما هو أفضل و أحسن ان شاء الله .
142 - Med yassine الخميس 21 مارس 2013 - 15:49
بصراحة هذا مايجب أن نقتضي به نحن طلاب و ليس الكلام الفارغ و الضحك و الوشوشة داخل الكليات
143 - العلم الخميس 21 مارس 2013 - 16:04
شرفتي المغرب أعزكِ الله و رفع قدرك.
لم نسمع أي حديث عن الباحثة الشابة في وسائل الإعلام (ربما منشغلون بتحضير "العمارية" للفائزين في المسابقات الغنائية)
في الحقيقة مثل هذه الأخبار هي الجديرة بالاهتمام
144 - noureddine الخميس 21 مارس 2013 - 16:16
لقد نجحت الدول الغربية في تفتيت الدول العربية إلى دول شتى، فصارت كل دولة لا تحمل إلا هما واحدا لتصبح العصبية للأوطان هي عامل النزاع والشقاق بين الدول العربية فتحقد كل أمة على أختها وتمنعها العطاء وما تأتى ذلك إلا بأياد عالمية تحرك الأمور في الخفاء وتراقب عن كثب كل تطور علمي أو تكنولوجي في تلك الدول لتستقطب المبدعين إلى ديار الحضارة الغربية فيظل الجهل هو سيد الموقف في الدول العربية وتظل بذلك تابعا بل أقول ذيلا لتلك الدول وهنا يفكر العلماء في مستقبلهم العلمي والشهرة والمال والمكانة المرموقة فلا يجدون إلا سبيلا واحدا فيعتزم كل واحد منهم الرحيل عن أوطانه إلى ديار الغرب حتى يحقق بغيته وآماله.
145 - marocmaroc الخميس 21 مارس 2013 - 16:19
saloua est une exemplaire de l espri maroccain . bonne chance et bravvvvvvvvvvvvvvvvvvvo a tout les encadrants de cette femme sage.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
146 - Marocain الخميس 21 مارس 2013 - 16:25
L’exception ne fait pas la règle
147 - باحث الخميس 21 مارس 2013 - 16:30
قالوا أن أصحاب الماستر ليس لديهم مستوى وأن سبب إتمامهم للدراسة هو عدم تمكنهم من النجاح في مباريات التوظيف وتناسو ولم ينسوا بأن كل شخص وطموحاته وأحلامه، أن تكون مجازا في العلوم إما أن تصبح معلما أو أستاذا أو تعتبر في زمرة الفاشلين حسب رأي الأغلبية الحاقدة على أصحاب الماستر المدمجين...أتمنا لك التوفيق في أبحاثك ونحن ماضون في دربك إنشاء الله،درب الرقي بهذا البلد
148 - من امربكا الخميس 21 مارس 2013 - 16:53
ر اه كاينين 3 ديال المهندسين خرين مغاربة خدامين هنا ف naza فولاية اوهايو
149 - الرجوع للعقل الخميس 21 مارس 2013 - 17:24
في البداية اشكر هيسبريس على متابعة اخبار المغرب والمغاربة اينما كانوا و ارتحلوا
ثانيا اريد ان اهنئ الاخت سلوى رشدان على هذا التألق الظاهر
و أود ان اقول للحقيقة انها ليست لامعة الى ذلك الشكل الذي وصفها به كاتب المقال
طالبة مستواها عادي صراحة، اقولها وليس في نيتي ان انقص من شأنها كإنسانة متواضعة وكريمة
بحثت عن مقالات علمية لها فلم اجد الآ واحدة منشورة في مجلة ليست من الصنف الاول
اذا كان مشروع البحث الذي تشتغل في محور من محاوره حضي بالقبول فالفضل يرجع لله ثم الى اساتذتها المؤطرين، فلو لم تكن فكرة المشروع نيرة لما تم اختياره
وفي الاخير اعلم انها ليست الاولى التي تزور وكالة فضائية
وحتى لو زارتها فالكل يعلم مجال اشتغال ناسا ومجال اشتغال الطالبة
والسلام
150 - مغربي من الصين الشعبية الخميس 21 مارس 2013 - 17:51
كامل الاحترام و التقدير للاخت ، نتمنا لها التوفيق .
151 - sliman الخميس 21 مارس 2013 - 18:11
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته. (أستاذ)

أولا : . أريد أن أعبر عن مشاعري و أنا أقرأ هذا المقال النادر في بلدنا. و الله لأخبركم أن عيناي قد دمعت و جسمي أصابته قشعريرة .
ثانيا : أتمنى للشابة المقتدرة المزيد من التألق و العطاء في مسيرتها.
152 - خنشوش الخميس 21 مارس 2013 - 18:28
الله ينورك بالتوفيييييييييق انشاء الله
153 - ABDELAAZIZ YOUSSOUFIA الخميس 21 مارس 2013 - 18:36
NOS FELICITATIONS A NOTRE CHERE NOBLE ETUDIANTE MAROCAINE
BONNE CONTINUATION ET BON COURAGE
154 - رجاء الخميس 21 مارس 2013 - 19:16
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

تحية إجلال و إكبار و تقدير للباحثة المغربية المراكشية سلوى رشدان. الله يكمل عليك كملة الخير شرفت المغرب و مراكش بالخصوص اتمنى الشباب المغربي يتخدك قدوة حسنة
155 - المنصف الخميس 21 مارس 2013 - 19:24
هؤلاء هن المغربيات الحرات, وليس من يملان اسماعنا بالاغاني, اويشوهن صورة بناتنا في الارصفة ,ودورالدعارة .حفظك الله يا ابنتي لنفسك ,ولاسرتك ,ولوطنك .واخيرا اتمنى ان تجملي تعليمك واخلاقك بالدين. والله الموفق.
156 - youssef الخميس 21 مارس 2013 - 19:50
bravo bonne courage allal bente marrakech
157 - مهند الوسام الخميس 21 مارس 2013 - 20:17
تحيه للمراة المغربيه دائما المغربيات متميزات في الطب و الهندسه والطيران وعلوم الفضاء والصيدله والكيمياء والفيزياء والرياضيات تحيه اخرى للمغربيات العربيات الاصيلات والسلام ختام
158 - tassawet الخميس 21 مارس 2013 - 20:19
لبلاد محتاجة للشباب الفاعل الاجابي ماشي 20 فبراير ازناقي الوقفاة وافيقو واعيقو واقراو الله يرحم والديكم منهن 3سنواة نتاءج وخيمة واعبدالله و مع من خدامين السلام
159 - كمال الخميس 21 مارس 2013 - 20:55
سبحان الله لم نسمع بهذا الخبر في قنواتنا المكسيكية بامتياز لأن الامر يتعلق بالعلم أما اذا تعلق الامر بالغناء و اهله فيخصص له من الوقت الكثير و كذا الاحتفالات و التزمير أين نحن .........
160 - hakim الخميس 21 مارس 2013 - 21:05
ما شاء الله, تبارك الله, الله يقيك من عين حسود,
لمادا لم يحتفى بهده الجوهرة النادرة ويتم استقبالها في المطار بالورود وبي حشود كبيرة لانها رفعت العلم المغربي عاليا في سماء العلم والبحت الدي يحت عليه ديننا الحنيف,
يييييييييييييييييه اولا ادا كانت شي وحدة مغربية ربحت في شي مسابقة ديال الغناء اجي تشوف الاحتفال كي داير تقوم لها الدنيا ولا تقعد,
لا حول ولا ققوة الا بالله العلي العضيم
161 - houda الخميس 21 مارس 2013 - 21:31
j ss tre tres tres contente de voir ce genre de filles.lah ywafkak
162 - حسن الخميس 21 مارس 2013 - 21:52
هنيئا أختي بهذا التميز،و باختصار "حب الأوطان من الإيمان" ولا باس ان ينال الوطن من مؤهلاتك،و انصحك بأن تنكبي على أبحاثك و تجاربك في المختبرات العالمية لتستفيد .منها كل الإنسانية و هذا قمة الإنسانية.و بالتوفيق
163 - abdlkrim الخميس 21 مارس 2013 - 22:02
كيف يعقل لتعويض خصاص الاساتذة في بعض الثانويات يتم حرمان تلاميذ هؤلاء الاساتذة من كفاءة اساتذتهم وارسالهم الى اين يوجد الخصاص حيت يحق لنا القول نحن التلاميذ بان هذا القرار تعسفي في حقنا ولن نسمح بتطبيقه حتى وان اقتضى الامر الاضراب عن الطعام ولهذا فنحن نناشد كافة المسؤولين سواء وزارة التعليم او اكاديمية جهة فاس بولمان بالتراجع عن قرارها القاضي بارسال الاستاذة القديرة سهام امزيان استاذة مادة الاقتصاد العام من تانوية صلاح الدين الايوبي الى ثانوية ابن الهيثم والا فنحن سنستمر في عدم الدخول الى اية حصة دراسية وذلك باتفاق عدد هاءل من التلاميذ ان لم يتم التراجع عن هذا القرار المجحف في حقنا وبالمناسبة فانا ادعوا وساءل الاعلام الكترونية مسموعة او مقروءة على مساعدتنا في حماية حقنا في تعليم جيد وذلك لن يتاتى الا بالسهر على الحفاض على مصدر تنمية معارفنا الذي هو الحفاض على الاساتذة الاكفاء امثال الاستاذة سهام ونشكر كل من سيساهم معنا في الحفاض على حقوقنا المشروعة التي لن نتنازل عنها ابدا
164 - Younes الخميس 21 مارس 2013 - 22:11
نهضة أي بلد توجد في عقول أبنائه، وعليهم ألا يتخلوا عنه" الله أعطيك الصحة حكمة للتاريخ
165 - امال الخميس 21 مارس 2013 - 22:25
اولا مبروك لك وتستاهلين اكثر نظرا لصبرك وطموحك وعدم انشغالك باي شيء اخر في سلك الدكتوراه سوى البحث والدكتوراه ، ومن المعروف والمتعارف عليه ان كلية العلوم السملالية تعطي طلبة كثر ومميزين في مجالات البحث العلمي ومثلما تقدمت سلوى وقالت بانه اجمل شعور هو لما يكون الواحد مشارك في مؤتمر عالمي ويكون يمثل فيه بلده المغرب وبمجرد ما ينادى عليه باسمه يتذكر بلده ويشعر وقتها بالفخر والاعتزاز لانه مغربي عربي مسلم
166 - najatmonamour الخميس 21 مارس 2013 - 22:41
هذه صفعة جذيذة لكل المشككين في قذرات المذرسة المغربية على انجاب طاقات فاين ذاك الوزير الذي منح نقطة صفر لاستاذة العراءش الا يحس بالخجل من التربص برجال التعليم
167 - السنكفيح الخميس 21 مارس 2013 - 22:43
وااااااااااا سمعي ا دنيا باطمة......بنات الناس علاش قادين أو نتي مضاربة لية مع نيفك....
168 - khatib benbella de casablanca الخميس 21 مارس 2013 - 22:49
salwa rouchdan bravo j vous applaudi pour le travail ki vous a donné un honneur ainsi pour notre pay le maroc je te souhaite bon courage et bonne continuation
169 - Ex- etudiant الخميس 21 مارس 2013 - 22:51
Bravo ,je sais bien que le niveau d'étude dans cette faculté
Est reconnue a l'échelle mondial , Ca fait plaisir pour tos les anciens étudiants de la faculté des sciences de marrakech
170 - technicien الخميس 21 مارس 2013 - 23:04
pour quoi nous ne reconnaissons pas nôtres lauréats qu'après leurs réussite a l'étranger c'est l'occident qui valorise très biens la recherche scientifique parce que c'est leur locomotive qui tracte l'évolution des pays. a quand nous restons que pour applaudir a ces exemples et les offrir au autre car simplement nous n'avons pas l'aire qu'ils veulent inspirer. bravo chére salwa bonne continuation votre projet et très utile pour notre maroc et l'humanité. merci hespress
171 - chibani الخميس 21 مارس 2013 - 23:05
سيري يا بنتي الله يكثر من امثالك
172 - mouwatens الخميس 21 مارس 2013 - 23:09
في دول الغرب ليس انهم ادكياء اكثر منا انما هم يدعمون الفشل حتى ينجح ونحن
نعيق الجاح حتى يفشل (الدعم خرج الوطن /لو بقية في البلد هل ستنجح???
173 - Mehdi BadMan الخميس 21 مارس 2013 - 23:46
السلام عليكم
و الله فرحت لهده الأخت و أتمنى لها التوفيق في بحوتها و عملها . غير أنها سوى استثناء في بلد تنعدم فيه فرص النجاح .
و شكرا
174 - khatib benbella de casablanca الجمعة 22 مارس 2013 - 00:32
salwa rouchdane bravo j vous applaudi pour votre noble travail c'est ungrand honneur pour vous et pour le maroc je vous souhaite bon courage et bon continuatinuation
175 - slawi الجمعة 22 مارس 2013 - 03:04
je vaudrais dire si elle etait pas convoquee par la naza est ce que elle sera interessee par les medias marocaines , ilya mille salwa au maroc mais helas le gouvernement n'encourage pas la recherche scientifique et les sciences en general ,voila un exemple une fille d'enseignement publique malgre la mauvaise intention du systeme c'est de marginaliser la classe sociale pauvre elle fait sa place internationale avant nationnal c'est vraiment de la honte , pays de merde , pays de voleur pays de corruption et de hegra ,pays d'ignorance,bye bye maroc le monde a besoin de nous , mais tu reste toujours dans nos coeur
176 - younes الجمعة 22 مارس 2013 - 06:04
bravo ;on est besoin des reportages sur le parcoure des Etudiants qui réussissent ,pour donner l'exemple et pour motiver et orienter les étudient. je propose que les faculté organise une semaine pour accueillir les génies marocaines du monde pour qu'ils raconte leur parcoure et les clés pour réussir
177 - وهيبة المغربية الجمعة 22 مارس 2013 - 06:53
تـشجـيعـاتنـا لـسلوى ، ولكل بنـات جـنسهـا الـتي استطاعت أن تتحــدى

عــراقييــل الــمجـتمع " الـذكـوري " و "طغيــان " التيستستيرون ...

وهــذا دلــيـل عــلى قـدرة فـتـيــاتنــــا للـتفــوق عــلى الــذكـــور ،شــرط أنتـتـحرر من قــيود

الـعبـودية الـفكـرية إن لم نـقل الـشمـوليــة الـتي اختزلت دورهـــا " في البيت والحمل "

قـليلا من الـصمود سيجـعـلنـا نشق طـريق النمـو ، مـا لم يمكــن لأي شـعـب دون

إشــراك أهم ركــائزه ، وهـو المـرأة : لأن الله أعـطـاهـا من القـوام الـعـقلية

والنظرة الـشمـولية مـا لم يـعـطـيـه للـــذكـــور...(فـكنز الـعـقل كـرم به الله

الإنسـان ، " واللحية " مـحـاولة بـائسة لـسترانعدم بعد النظر للذكور وضـئـالة

مـقـاربتهم العقـلانية للأمـور المعقـدة...)


وهيبة المغربية
178 - abou ilyass. الجمعة 22 مارس 2013 - 08:07
c est a cette occasion qu on aurait egorger un mouton ou une vache c est ca la fille qui a levee le drapeau haut ainsi que notre tete pas pour ceux qui delaisse tous pour aller chanter et danser sans scrupule avec la benediction des parents
fbarkllah alik on est tous fier
179 - رشيد الجمعة 22 مارس 2013 - 08:55
bon courage et que Dieu vous aide pour accomplir votre rêve. vraiment on a besoin des talents marocain de ce genre. اللهم بارك في عمل للا سلوا
180 - Salam الجمعة 22 مارس 2013 - 10:29
Bonjour,
Moi je ne vais pas critiquer ni félicité, en tout cas elle est arrivée grace à ses effort mais j'attendrais le jour de son retour de TANZANIA est ce qu'on va l'entendre? est ce quon va lui consacrer un concert dans l'aéroport??!! j'attend ce jour.
181 - مهتم بعلوم البيئة الجمعة 22 مارس 2013 - 10:53
هذا هو النموذج الذي نريد أن تقتدي به بنات هذا البلد، الجدية وتبوء المراتب العليا وإعطاء صورة مشرفة للبلد.فهنيئا لك أختي ومزيدا من التألق.
182 - citoyen الجمعة 22 مارس 2013 - 10:59
le maroc préfère que ses talents partent ailleurs pour ramener des devises et faire parler de lui. nos universités sont remplies de bras cassés, de fonctionnaires recyclés en professeurs après des doctorats encadrés par Dr Google. je ne parles pas des syndicats qui font la pluie et le beau temps dans les universités et éducation nationale...
pauvre maroc !!
183 - إدريس الجراري الجمعة 22 مارس 2013 - 11:16
هدا نمودج للمجهود الفردي والجد والإجتهاد وكدا دور الأسرة في التنشئة التي تمنح التفوق دون التطرق للتفاصيل المهم هو الإحتفاء بمثل هده القدرات ومنحم كل الإمكانيات لنقل العلم والتكنلوجيا لبلدهم خارج السياسة الموسمية والوصولية بل يجب على القطاع الخاص والأبناك خاصة المساهمة في صندوق لتمويل مشاريع للكفئات الشابة الناجحة وإعطائها كل الوسائل لتحقيق النجاح متل المصاحبة والمتابعة والتوجيه لتقويم النقص في مجالات غير تخصصها بل فتح المجال للشباب عامة لتحقيق النجاح (كل يولد على الفطرة )
لقد قصرت الدولة في حق أبنائها ولا زالت حين تفكر في تسيرهم ودمجهم في مشاريع حسب توجهاتها السياسية والإديلوجية دون منحم التكوين الدي يئهلهم للإختيار ولإنتاج مواطن مسؤول ووطن ييجميع بحضوظ متساوية يأطرها الحق والقانون ودولة المؤسسات بدل مؤسسات الدولة وفي الأخير يجب تكريم هده الشابة الناجحة جون إحتوائها وإستغلالها لتسويق السياسات الفاشلة التوجيهية المنسباتية لخلق مواطن خنوع وتابع لا يبحت إلا عن وظيفة لضمان العيش وليس مواطن يساهم في تنمية وتطوير بلده والإستفادة من هذا التطور الناس تبحت عن وطن  
184 - أحمد الرواس الجمعة 22 مارس 2013 - 13:22
هنيئا للأخت سلوى رشدان على هذا التفوق و السداد، و أرجو أن تكون مثالا لأبنائنا و بناتنا في التحصيل و تثميل العلم و الطموح.
أتساءل دائما لماذا لا نرى جهودا جادة عند الدول العربية للنهوض بالبحث العلمي و إنشاء أوراش الصناعة الخفيفة و الثقيلة ؟لو أن الدول العربية أنفقت على البحث العلمي و بناء الأوراش الصناعية ربع ما تنفقه على استيراد السلاح لأصبحت دولا صناعية على المدى القريب.ما الذي يمنع الدولة السعودية الكبيرة و ذات الإمكانيات الهائلة من أن تصبح دولة صناعية ؟و ما الذي يمنع باقي دول الخليج الثرية من أن تصبح دولا صناعية بامتياز؟
بعض المسؤولين في بعض الدول العربية لا يملكون إلا أن يندهشوا أمام الصناعة الصاروخية الإيرانية التي جعلتهم جميعا في مرمى مداها، مع العلم أن هذه الصناعة بسيطة جدا جدا في وسع أية دولة خليجية أن تتفوق على إيران في صنعها لو أرادت. و لكنه القرار السياسي الذي يعوز هذه الدول.النفط لن يدوم للأبد، و التحالفات السياسية قابلة لتقلب مع تقلب المصالح و الاستراتيجيات، فلم لا يستغل العرب ثرواتهم في صناعة ما به يستغنون عن النفط سواء طال عهده أو قصر ، زاد فوَرانه أو تضب؟
185 - RACHID الجمعة 22 مارس 2013 - 14:20
تبارك الله مايكونو وليداتنا انشاء الله
186 - MariameB. الجمعة 22 مارس 2013 - 14:43
First we have to congratulate this brave girl and it is actually a pride for all of us as Moroccan Women because unfortuantely we have a very nasty reputation worldwide.
Je vis aux Etats Unis pour un bon beau de temps et comme je disais Salwa es une fierte pour les femmes Marocaines a l'etranger,malheureusement je dois defendre l'image de la femme marocaine,qu'elle n'est pas tout le temps pour des ignorants " des femmes tres basses des "prostituees" car elles ignorent que nous sommes beaucoup plus intelligentes et capables que toutes les arabes....alors un cas comme ceci nous donne un peu de dignite que nous meritons. Bon Courage et une tres bonne Continuation
187 - LAHDAR Mohammed الجمعة 22 مارس 2013 - 14:55
Les Lauriers vont toujours au plus méritants. Que Dieu . vous garde, Bon courage et Bonne chance LAHDAR Mohammed....voisin
188 - ABDELAAZIZ YOUSSOUFIA الجمعة 22 مارس 2013 - 18:49
APPEL AU MINISTERES DE L'ENSEIGNEMENT
Nous vous prions de bien proceder a l'application de l ancienne strategie de l'enseignement vue le fruit recolté de nos anciens et enciennes lauriat dont notre pays a bien atteint le top en vu du classement mondial et vue acctuellement la grande previtisation on a reculé 1000 pas en arriere l'exemple est devant nous la genie et la brillante et la veritable etudiante qui a consacrée ses etudes aux ecoles publiques pas celles des capitalistes a atteint le but desiré sans heures supp sans inscrition aux ecoles publicitaire et d ailleur on cherche a bien donner exemple a nos jeunes etudiants et etudiantes d'avoir une solidarité et de faire en mieux pour atteindre le but desiré de nouveau BRAVO ET FELICITATION A NOTRE BRILLANTEET NOBLE ETUDIANTE SALWA BON COURAGE ET BONNE REUSSITE DANS TA VIE
189 - toufik machtalay الجمعة 22 مارس 2013 - 21:19
ولله يعجز الكلام عن الوصف
بوركتي يا سلوى بوووووووووووووووووركتي
عجزت عن الكلام
190 - حميد السبت 23 مارس 2013 - 12:08
بسم الله
أولا تحية إجلال مني للأخت سلوى رشدان وأتمنى لها كل تقدم وسؤدد .
نعم يا إخواني هذه هي المساواة الحقيقية التي نبحث عنها بين الرجل والمرأة ، وليست في عدد التمثيل في البرلمان وأعضاء الحكومة وفي الإدارات ، وفي اللباس والتبرج والسفور وعرض المفاتن واللحوم البشرية الرخيصة ، وحقوق ما يسمونه بالأمهات العازبات وووو.....
أبهذا وصلت الأخت سلوى إلى ما وصلت إليه ؟ بالطبع فالجواب هو لا .
أقول للمتشدقين بحرية المرأة ، حقا هذه هي حرية المرأة وهذه هي المرأة العالمة ، المقتدرة ، البانية ، وكذلك المرأة المُخَلّقَة ، المربية ، العفيفة ، والمرأة المحتشمة ، والمرأة المتسترة و المترفعة عن مُحقرّات السلوك هُنّ اللواتي نفخر بوجودهن كنساء في مجتمعنا ، نريد نساء بانيات صالحات مُصِْلحات لا نساء خَِربات مُخَِرّبات ، هَدّامات مُهَدّمات ، في البيت ، في العمل ، في الشارع ، وفي كل مكان ...
نسأل الله التوفيق والهداية للجميع
والسلام عليكم ورحمة الله
191 - عبدالرحمان السبت 23 مارس 2013 - 15:53
لا باس ان نهمس في أذن وزير الاتصال انه لولا هسبريس ما علمنا ببناتنا البارات اللائي يشرفن بلدهن ...فبالله عليك يا وزيرنا في الاتصال هل الدكتورة سلوى لا تستحق ان يتخدها ابناؤنا الصغار قدوة او على الاقل لماذا لم تطبل لها قنواتنا العمومية دون تزمير كما فعلت للمتالقين من الجنسين في مجال الغناء ...اتقوا الله في هذا البلد و تذكروا ان المحاسبة مقرونة بالمسؤولية بين يدي الله ...
192 - ICHOUANE الأحد 24 مارس 2013 - 23:40
salwa rouchdan bravo j vous applaudi pour le travail ki vous a donné un honneur ainsi pour notre pay le maroc je te souhaite bon courage et bonne continuation
193 - عبد الإله الاثنين 25 مارس 2013 - 23:01
الله يحفظك لوالديك أبتي ولنا كمغاربة ليستفيدوا منك ابنائنا ويتألقوا كما تالقت في سماء النازا
194 - رشيد بنحسن من اولادتايمة السبت 30 مارس 2013 - 01:17
بسم الله ما شاء الله عليك با ابنتي سلوى حفظك الله و رعاك و بارك في علمك و نفع بك البلاد و العباد، و سدد خطاك و جعل في الصالحات ذكرك.شرفتينا و شرفت بلدنا المغرب العزيز و تحية اكبار و اجلال لك يا سلوى.و كما نبارك لوالديك و عائلة آل رشدان بمدينة مراكش و الدار البيضاء و اولادتايمة.
195 - azzeddine السبت 06 أبريل 2013 - 14:43
جميل ما حققته الاخت. لكن هذا النجاح لا يعزى الى القاضي عياض كجامعة ناجحة بل الى مجهودات الطالبة. فنظرا الى عدد الطلبة الدين يلجون هذه الجامعة و يخرجون خاوين الوفاض لا يعتبر هذا النجاح الا علاقة لاخفاقات الجامعة "كمؤسسة للتعليم العالي"
المجموع: 195 | عرض: 1 - 195

التعليقات مغلقة على هذا المقال