24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.42

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | توفيق الجمالي.. قصة نجاح مغربي بـ"السِيليكون فالي"

توفيق الجمالي.. قصة نجاح مغربي بـ"السِيليكون فالي"

توفيق الجمالي.. قصة نجاح مغربي بـ"السِيليكون فالي"

عندما تبحر في المواقع الإلكترونية العالمية، قد لا تحس، أن العديد منها يقف وراءها مغاربة، يعشقون دور جنود الخفاء ويقضون من أوقاتهم الساعات الطوال في سبيل تحقيق مجد شركات عالمية تسيطر على عالم الشبكة العنكبوتية، من هؤلاء توفيق الجمالي، المتخصص في جلب مستخدمي الانترنت لكبريات مواقع التجارة العالمية، والذي حفر اسمه في صخور وادي "السيليكون فالي" بسان فرانسيسكو الأمريكية، ليكون واحدا من المغاربة القلائل هناك، بالمنطقة الشهيرة عالميا في احتضان جديد التطورات التكنولوجية.

http://t1.hespress.com/files/taoufikviral_911946960.jpg

من مواليد العاصمة الاقتصادية البيضاء سنة 1974، درس في مدارس عمومية حتى حصوله على البكالوريا في العلوم التجريبية من ثانوية مولاي إدريس الأول سنة 1992 بميزة مستحسن، طموحه الدراسي قاده إلى بلاد الصقيع روسيا، فكان ضررويا أن يقضي هناك عاما أوليا من أجل إتقان لغة لينين، قبل أن يلتحق سنة 1993 بسلك هندسة الطيران، وبعد إتمامه للدراسة، عاد للمغرب سنة 1998، واشتغل في شركة طومسون كمسؤول عن الهندسة، أثبت من خلالها جدارته لرؤسائه في هذه الشركة الموجودة بعدد من دول المعمور.

غير أن توفيق، كان يخبئ في أعماقه الرغبة في التواصل مع الآخرين عبر الشبكة العنكبوتية، وكان يحس أن بإمكانه إضافة لمسته في هذا الميدان، هكذا، وبعد صراع طويل مع أفكار تدعوه إلى الحفاظ على وظيفته والبقاء ببلاده، قرر تغيير المهنة ودراسة شيء جديد، ليلتحق في أكتوبر 2001 بمونتريال الكندية من أجل دراسة "إم بي إي" تخصص المعاملات الإلكترونية، ويتخرج بعد تكوين قاس سنة 2004، فمن بين مئة طالب، كان هو من بين الخمسة والعشرين ممن حصلوا على ذلك الدبلوم الذي قدمته في ذلك الوقت مجموعة من المدارس الكندية الشهيرة، المتكتلة بينها حينئذ من أجل خلق شعبة قل نظيرها في باقي الدول المتقدمة.

http://t1.hespress.com/files/viralninjas_164837442.jpg

" لم أكن أرتاح في العمل عند أشخاص آخرين، وكان تفكيري على الدوام منصبا على مشروع خاص بي"، لذلك قرر توفيق خلق مقاولته الخاصة، خاصة بعدما التقى بزميل كندي كان يبحث عن مغامر يفتح معه شركة، لتكون البداية بشركة "UNYK"، التي رأت النور بشكل رسمي سنة 2005، وحققت نجاحا كبيرا تمثل بالحصول على قرابة 20 مليون مستخدم لتطبيقاتها عبر العالم، مما جعل الشركة العملاقة الفرنسية VIADEO، وهي ثاني أكبر شبكة اجتماعية مهنية بالعالم بعد لينكدن، تقوم بشراء شركتهم الصغيرة سنة 2009، وبالتالي تقديم فرصة العمر إلى توفيق الجمالي لكي ينتقل للعمل في السيليكون فالي عبر تمثيله لمكتب الشركة الفرنسية بالمنطقة التكنولوجية الأشهر في العالم، حيث كان هو المشرف على عمليات إغراء و جذب مستخدمي الانترنت قصد الانضمام للموقع.

في نهاية 2012، يقرر توفيق الخروج من VIADEO بعد أن جلب لهم قرابة 50 مليون عضو، لينشئ شركته الحالية رفقة زميله القديم، اختار لها من الأسماء VIRALNINJAS، وهي شركة متخصصة في مساعدة مواقع التجارة الإلكترونية في الوصول إلى أكبر عدد من مستخدمي الانترنت، حيث تقوم شركة توفيق، بتقديم خدمة شبيهة بالخدمة التي يستخدمها الفايسبوك لحث مستخدميه على دعوة أصدقائهم الموجودين في بريدهم الإلكتروني من أجل الانضمام إليه وفتح حسابات داخله، غير أنها تختلف عنها بعديد من الإضافات المميزة.

الخدمة التي تقدمها شركة توفيق، والتي تستفيد منها كبريات مواقع التجارة الالكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، الصين، روسيا، فرنسا، جعلته واحدا من المغاربة المشهورين داخل السيليكون فالي،" منذ أن كنت في المغرب، وأنا أحلم بالعمل هنا" يقول توفيق الذي يفكر بالتعامل في المستقبل مع مواقع التجارة الإلكترونية المغربية، من أجل خلق سوق إلكترونية حقيقية تنعش الاقتصاد الوطني وتفتح أبواب جديدة للتشغيل، بل أن توفيق، يؤكد، أن تكوينا بسيطا في التجارة الإلكترونية لمدة 6 أشهر أو سنة، قادر على تشغيل الآلاف من العاطلين المغاربة، شرط الزيادة في الأمن المعلوماتي وتسهيل الإجراءات البنكية التي كثيرا ما تعيق الربح من الانترنت.

http://t1.hespress.com/files/taoufikjamali_850550515.jpg

"لن أنسى فضل زوجتي علي، فقبل زواجنا سنة 2004 وهي تساندني، والكثير من الفضل يعود لها ولعائلتي ولأصدقائي" يقول توفيق الذي يبقى واحدا من مغاربة استهوتهم التقنية، طبعا بميزة تكمن ضمن إيمانه بإمكانية تحقيق حلمه، في حين تموت الكثير من أحلام الآخرين واقفة.. أو حتى جالسة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - Citoyen الاثنين 01 أبريل 2013 - 01:23
تبارك الله على ولد بلادي
2 - المغرب الاثنين 01 أبريل 2013 - 01:24
بحال هاد الناس القنوات والاعلام المغربي غادي يعطيهوم جوج دقايق
على عكس باقي التفاهات اللي كاتعطاها كل الوقت وكل الامكانيات
بحال توفيق الجمالي والعديد من الشباب المغاربة، الذين عملو ووصلو بقدراتهم وارادتهم لأشياء لا يمكن تصورها، يجب ان ينتج لهم وثاقي خاص ونشر انجازاتهم والتفاخر بها
لكن لا حياة لمن تنادي
أتمنى التوفيق للأخ توفيق في ما يسعى اليه
واتمنى ويوما ان أرى كل شباب المغرب غارق في العالم والتعلم
وليس غارق في الخمر والخدرات والاجرام والعري والفساد
ونصيحة لكل واحد غادي يقرا تعليقي :
عمرك ما تسنى الدولة، بدا من راسك
((إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ))
3 - علي سويسرا الاثنين 01 أبريل 2013 - 01:34
راجل،الله اعونك أخويا .الله معاك.اومعا كل المغاربة بالمغرب والمهجر .العز للمغاربة كلهم من الشمال إلى الجنوب، من الشرق إلى الغرب .
والسلام.
4 - عاشق الريف الاثنين 01 أبريل 2013 - 01:35
اتمني له التوفيق والنجاح الي ابعد الحدود وانصحه ان يعطي الوقت الكافي لي اسرته الصغيرة وبالأخص زوجته لانها يرجع لها الفضل الكثير حسب قوله واتمني لهم آلتوفيق والنجاح والهداية
و ورا كل رجل عظيم إمراة عظيمة في الأخلاق والمعاملة
وشكرا جنود الخفا
5 - نريدوا المزيد ياهيس الاثنين 01 أبريل 2013 - 01:36
مشاء الله عليه والله إكمل بخير،هدا دليل على أن العقل المغربي جد دكي ومتفق على غيره لو أتاحت له الإمكانيات الازمة،أتمنى من المسؤلين أن لا يميزو الفرنسيين على المغاربة في تسيير الشركات.
6 - Data Security الاثنين 01 أبريل 2013 - 01:43
في بلاد الاحلام يمكنك تحقيق الكثـــيـــر

ليس كما الحال في المغرب ولا يكرهونك في الدراسة وحتى العمل فلا تجد حلا سوى الحرام

الحمد لله انا الان ببلد العم سام وان شاء الله سأبدأ واتمم دراستي في ميدان الامن المعلوماتي
والله مند ان التحقت بهده الدولة وتفكيري تغير الى الاحسن
7 - momo الاثنين 01 أبريل 2013 - 01:51
وا بزاف !!! هاذ النوع من المغاربة خرجو لينا من الجنب !
تحية لجميع الشباب للي عندهم بحال الهمة للي عند هاذ خونا
8 - gridico الاثنين 01 أبريل 2013 - 01:52
المغاربة لا يعرفون مثل هؤلاء العباقرة...
فأغلبهم بعرف مشاهير 2m
ومنهم بطبيعة الحال نتيجة لمتابعة البرنامج المذكور آنفا لا يميز بين وادي السيليكون وأودية السيليسيون
صلاة الجنازة رحمكم الله...جنازة شعب
وإنا لله وإنا إليه راجعون
9 - Moroccan Patriot الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:14
We have lots of talents in Morocco, unfortunately some of these talented folks only succeed when they go outside the country. Because those countries know how to take care of them . I wish there are more opportunities at home so that we do not have to go abroad to succeed. Anyway, it makes me proud to be Moroccan when I see as my countrymen successful. God Bless!!!
10 - كريم الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:19
...هاذو هما لمغاربة الحقيقيين اللي كاعريو على اكتافهم و عقلهم ... ما شي اللي اعري على لسانو... و اختراع لهجات السب و الشتم
11 - jaouhari الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:36
الى السيد الوزيرالداودي
ارجو الإستفادة من إمكانيات هاذا الشاب في مجال التشغيل مثلا ومنحه التسهيلات اللازمة
او على الاقل تهنأته و شكرا
12 - العبقرية الامريكية الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:43
عندما تبحر في المواقع الإلكترونية العالمية، قد لا تحس، أن العديد منها يقف وراءها مغاربة !! كاينة المغاربة يقفون وراء كل شيء , مافراسكش اوباما راه ماكايحك راسو حتى كايتشاور مع المغاربة اللي فالبيت الابيض !! ماتبقاوش تزيدو فيه بزاف ,تخلطون كل شيء فتخرجون باستنتاجات خاطئة , المغربي ينجح في كاليفورنيا كما ينجح الهندي اوالسينغالي لانه هناك في بلد بناه الامريكي. هناك عبقرية واحدة حقيقية تستحق الحديث عنها والاستفادة منها وهي العبقرية الامريكية.
13 - simo الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:05
تبارك الله على ولد بلادي
الله اعونك الله معاك اومعا كل المغاربة بالمغرب والمهجر .
-----ما معنى "إم بي إي" تخصص المعاملات الإلكترونية ؟
وشكرا.
14 - محماذ الاثنين 01 أبريل 2013 - 10:26
نمودج من نمادج النجاح التي يجب أن تعرض على المغاربة وخصوصا الشباب الذين يقولون ( ما بقا مايدار ) اخدم اجتهد اشتغل وتوكل على الله وسترى النتيجة
شكرا هسبريس على هذا النمودج ولا لا لا لا شكر للاعلام الرسمي
انه نمودج ايجابي يحتدى به
15 - rachid الاثنين 01 أبريل 2013 - 11:32
Khalil Amin de la ville de ben ahmed aussi baccalauréat public est le président du "Argonne National Laboratory " l'un des plus importants laboratoires de recherche des États-Unis
16 - walo الاثنين 01 أبريل 2013 - 11:37
كاين شي ايمان اما الحياة الدنيا فكل واحد دار ليه الله باش يعيش واخا يكون هو سليمان عليه السلام كلشي غادي يموت اقول هذا لمن يحسون بالغبن او الضعف لان الله لم يعطيهم ملكة العلوم لا يغركم شي واحد منو عدد
17 - TinGhiri-DC الاثنين 01 أبريل 2013 - 12:41
Well this person is one of more than thasounds of smarts Peale in our country. I wish that he will be succeful in his life
And go back to our country and help them
US knows how to take care of those kind of people, I'm pround to be in Moroccan popular but america is great.
18 - frerebil الاثنين 01 أبريل 2013 - 12:53
الا يمكن التفكير في استفادة الشباب المغربي من هذه الطاقات واستغلالها لفائدة هذا الوطن.وهم كثر...................
19 - Rachid الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:05
Salam,

this guy just succeeded when he left Morocco. he want to help morocco but what will he do once he arrives at the airport of casablanca. policemen talking to him like scum. no respect just because he lives abroad.
wake up my brothers, there are lots of brothers like him in de us, canada and europe but no one gives a shit on them in Morocco.

one last word, if you wanna succeed, you have to go to canada or the states. in europe, being moroccan will not help you thanks to our brothers salafists and criminal in europe
20 - IMANE 1998 الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:15
Ohhh !! Je Vous remercie Bcp ! Après que J'ai lu ce Document & Su qu'un Marocain a réalisé Un grand rêve Vous avez me donner D' L'espoir vraiment & C'est avec L'envie , La mise en oeuvre, La patience & Le Travail Tout est Possible ! Vous avez m'encourager & me pousser encore une autre fois pour travailler , rêver , croire à mes rêves et réaliser mes rêves!!J'espère qu'on sois tous comme ça ! J'espère qu'ont bien pensé à notre Future et le Future de notre PAYS ! Shuii Marocaine et Fière de L'être !! Viiiiiiive Le MAROOOC .... <3'
21 - MOWATIN MAGHRIBI الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:19
A ceux qui ridiculise les diplômes de l'europe de l'est voici un trés bon exemples .
22 - SOURAYA الاثنين 01 أبريل 2013 - 17:12
SALUT
BRAVO TAOUFIK BONNE COURAGE JE TE SOUHAITE UNE BONNE CONTINUITE DANS TA VIE BRAAAAAAAAAAAAAVO
23 - mhammed moub الاثنين 01 أبريل 2013 - 17:48
bravo TAUFIK JE SALUE TOUS LES MAROCAINS QUI ONT REALISE LEUR REVE
24 - mohamed houira الاثنين 01 أبريل 2013 - 18:07
bon courage et bon chance
تبارك الله على ولد بلادي
25 - maroc الاثنين 01 أبريل 2013 - 19:40
ما معنى "إم بي إي" تخصص المعاملات الإلكترونية ؟
وشكرا.
26 - hamza الاثنين 01 أبريل 2013 - 20:15
Taoufik ;bravo et bonne chance bonne continuation dans votre domaine , c'est l ' avenir de toute l'humanite.entant que marocain je suis fier , de vous
27 - Rachid الاثنين 01 أبريل 2013 - 20:49
MBA = Master of Business Administration
28 - Ayoub - Canada الاثنين 01 أبريل 2013 - 21:41
MBA does stand for Master of Business Administration

or in Arabic ماجستير في إدارة الأعمال
29 - أشلحي ن دارنغ الاثنين 01 أبريل 2013 - 21:50
عندما يجد الشاب دعما معنويا من زوجته أو عشيقته أو صديقته أو من أقرب الناس إليه زيادة على طموحه أن يصل إلى غايته فالنتيجة إجابية لا محالة.
بالتوفيق يآ توفيق وعقبى لنا جميعا. جوابا لتعليق 25 حول معنى "إم بي إي" هي بكل بساطة Master of Business Administration
30 - Moroki f Canada الاثنين 01 أبريل 2013 - 22:14
MBA Stand for Master of Business Administration
or ماجستير في إدارة الأعمال in Arabic.

Mr. Taoufik has Master of Science (M.Sc.), Management Information Systems, eBusiness according to his LinkedIn profile

Cheers
31 - Tawfikelhalabi الاثنين 01 أبريل 2013 - 22:38
I wish success to our brother who is an example for everyone
32 - ZAKARIA الاثنين 01 أبريل 2013 - 23:54
Bonjour,
un grand chapeau pour Mon voisin
33 - chaoui الثلاثاء 02 أبريل 2013 - 01:48
bravo et bon courage. vous êtes une fierté pour nous.
34 - Réanime الثلاثاء 02 أبريل 2013 - 12:54
Je félicite ce jeune homme pour le risque qu'il a pris et qui a abouti a ce résultat. Mais il a aussi expliqué les raisons : la volonté , le soutien de son epouse et de sa famille. À aucun moment il n'a cité une aide de l'état ce qui l'honore n'attendons pas de l'etat marocain qu'il nous aide ce jeune homme a donnè la recette pour esperer reussir dans la vie. "ASK NOT WHAT YOUR COUNTRY CAN DO FOR YOU, ask WHAT
you CAN do for YOUR country" =JFK
35 - kimo الجمعة 05 أبريل 2013 - 12:41
تحية تقدير لهذا المهندس خريج روسيا التي تحتقرون دبلوماتها انامتأكد انه في المغرب لم يعطوه معادلة دبلومه ولدي اصدقاء من دفعته حصل معهم نفس الشيء رجعوآ الى موسكو منهم من حصل على الدكتورة في آلطيران واستقروا هناك يشتغلون في ميادين لاعلاقة لها بتخصصاتهم بتاتا ٠لاأدري لماذا تغلق الابواب امام مهندسي روسيا اسيدي جربوهم ومن بعد حكمو عليهم
مشكلة بسيطة يعاني منها مهنذسي روسيا المصطلحات التقنية بالفرنسية لكن هذا ممكن تداركه في وقت وجيز لكنه منعدم بالنسبة لحاملي البكالوريا التقنية الذين تابعوا دراستهم بروسيا٠وهدا ماجربته .
36 - abdeltif الاثنين 08 أبريل 2013 - 00:39
salam toufik moi c abdeltif le frére de ilham jamali commen cava ? tu es le meilleure bravo!
37 - bohali الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 13:24
ViralNinjas was founded by friends Sebastien Brault and Taoufik El Jamali in 2011. Back in 2005, the pair was working hard on a "smart" address book as a means to help members on their dating website import contacts, and subsequently acquire new users. Ten users on day one quickly turned into 100,000 within a month, and shortly thereafter they were a 1,000,000 strong. Seeing the potential, Sebastien and Taoufik sold their dating site to Match.com to focus on the address book. Unyk.com was created and four years later their "smart" address book had 20 million members with over 1 billion imported contacts worldwide. The site was eventually acquired by Viadeo (second to LinkedIn for business networking). Powered with expertise in viral acquisition and web development, they founded ViralNinjas, the world's first full service platform to help online businesses go viral.
38 - سعد بنداود الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 17:31
لو رجع السيد توفيق الجمالي للعمل بالمغرب فرغم نجاحه سيكتشف واقعا مؤلما بالجامعة المغربية وبالخصوص بجامعة القاضي عياض التي ينتشر بها الفساد والرشوة ولن يكن له الحظ أبدا العمل بها لأن التوظيف بهده الجامعة المغربية يتم عبر التدخلات والزبونية . . . لا بحث ولا تدريس . . . سرقة المال العام وتحويل ميزانيات الدولة لبناء فيلات وشراء سيارات 4 4 وهلو جرا . . .
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

التعليقات مغلقة على هذا المقال