هولندا: مغاربة عاطلون ومهددون في أرزاقهم

هولندا: مغاربة عاطلون ومهددون في أرزاقهم
السبت 6 أبريل 2013 - 16:00

حالة من الذعر تعم فئة من مغاربة هولندا بعد توصل عدد منهم باستدعاءات من مصالح الإعانات الاجتماعية للتحقيق معهم حول “ممتلكاتهم” في المغرب. “الانتقاء بني على أساس عرقي”، يقول فؤاد بنصديق محامي مجموعة من المشتكين.

وقع الصدمة

في غضون الأسابيع القليلة الماضية توصل كثير من المغاربة القاطنين في مدينة روتردام باستدعاءات ظاهرها ’بريء‘ تطلب منهم الحضور إلى مكتب الإعانات الاجتماعية بصحبة زوجاتهم والبطاقة الوطنية المغربية للزوج والزوجة (إثبات الهوية) مع وثيقة تأمين نقل الأموات، وهي أيضا وثيقة مغربية تمنحها البنوك المغربية لزبنائها بمجرد فتح حساب لديها، وهي كلها وثائق لا علاقة لها بالإدارات الهولندية. والصدمة حدثت حينما شرع ’محققون‘ في التحقيق معهم على انفراد.

محمد طراز من مؤسسة ’أبو رقراق‘ للعمل الاجتماعي في روتردام أكد أنباء هذه التحقيقات ’الغريبة‘. وأضاف في اتصال هاتفي مع إذاعة هولندا العالمية أن كثيرا من المواطنين الهولنديين من أصل مغربي هالهم خبر “العشوائية” في انتقاءات التحقيق والأهداف الحقيقية من وراء هذه الإجراءات التي يبدو أن بلدية روتردام التي يرأس عمادتها هولندي من أصل مغربي هو أحمد أبو طالب، هي أولى البلديات التي شرعت في تطبيق هذه السياسة “الانتقائية”. ولأجل مزيد من الاستيضاح نظمت مؤسسة ’أبو رقراق‘ يوم الأحد 31 مارس الماضي اجتماعا كبيرا حضره أكثر من 100 شخص فضلا عن حضور سياسيين من أصل مغربي ومحامين.

المغاربة أولا

اعتبر محمد طراز لقاء الأحد “ناجحا” لأنه أولا أكد “الإشاعات” التي كانت تنتقل بسرعة داخل أفراد الجالية المغربية، ودفع ثانيا السياسيين الحاضرين في الاجتماع إلى مساءلة المسؤولين في البلدية عن مغزى هذه الإجراءات.

كان حاضرا أيضا المحامي فؤاد بنصديق الذي تلقى عددا من الشكاوى من المغاربة. يؤكد المحامي بنصديق أن المغاربة هم أول من طالهم التحقيق حتى الآن، ولكنه لا يستبعد أن تتوسع الدائرة لتشمل الأقليات الأخرى مثل الأتراك والسوريناميين وهم سكان المستعمرة الهولندية السابقة في المحيط الهادئ.

وشدد الأستاذ بنصديق على أن هذا القرار يحتاج إلى “توضيح أكثر” من البلدية خاصة وأنه يستهدف فئة معينة دون غيرها من المجتمع الهولندي “دون الاستناد على قرائن ملموسة عن وجود غش” أو تحايل في الحصول على التعويضات الاجتماعية؛ الأمر الذي يعني أن “الانتقاء بني على أساس إثني”.

أسس مبهمة

وفق المحافظ القانوني (بمثابة وزير محلي) للعمل والشؤون الاجتماعية في البلدية، فإن هذه العينة الانتقائية تشمل 20 أسرة فقط، غير أن المحامي بنصديق أكد لإذاعة هولندا العالمية أنه اطلع شخصيا على حالة 120 أسرة مغربية. ومما يثير الاستغراب أن الأسس التي اعتمدتها البلدية ليست واضحة تماما، بحسب الأستاذ بنصديق الذي أورد بعضا منها مثل: معلومات ميدانية من المغرب والعطل الطويلة (أكثر من 28 يوما) وأن يكون المعني بالأمر قاطنا في المناطق الحضرية التي تعمل وفق نظام التحفيظ العقاري، كما أنها تهم البالغين من العمر 50 سنة فما فوق.

مع المراقبة ولكن

فؤاد الحاجي عن حزب العمل ونور الدين الوالي عن حزب اليسار الأخضر، وجها بتاريخ 2 أبريل الجاري مساءلة كتابية للمجلس المسير لبلدية روتردام (تتوفر الإذاعة على نسخة منها) استنكرا من خلالها طريقة تعامل مصلحة المساعدات الاجتماعية مع المغاربة، والتي تشبه في نظرهما “الاستنطاق”، كما تساءلا عن جدوى طلب إبراز الوثائق الثبوتية المغربية التي لا تتوفر على أية صفة قانونية في الإدارات الهولندية.

وأضاف السياسيان الهولنديان من أصل مغربي في تساؤلهما أنهما ليسا ضد تشديد المراقبة ومحاربة الغش والتلاعب وفق القوانين المعمول بها في هذا البلد، ولكنهما يطالبان بأن يعامل المواطنون الذين يحصلون على الإعانات الاجتماعية “معاملة لائقة”.

ماذا بعد

أسفر اجتماع ’أبو رقراق‘ يوم 31 مارس الماضي عن تشكيل لجنة مصغرة لمتابعة هذه القضية وتنظيم المزيد من اللقاءات الهادفة إلى التوعية والإرشاد مع إمكانية فتح “خط أخضر” لاستقبال الشكاوى وطلب المعلومات. ومن جانبه ينتظر المحامي فؤاد بنصديق رأي المحكمة في الموضوع عما قريب، كما أنه ربط الاتصال مع محامين هولنديين من أصول أثنية أخرى تركية وغيرها، لتوحيد الجهود وتدارس الأوجه القانونية لهذه السياسة الانتقائية التي بدأت في روتردام أولا وفي بلديات أصغر منها مثل بلدية سخيدام المجاورة وبلدية دن بوش في إقليم برابنت، جنوب البلاد.

وشدد كل من بنصديق وطراز على أهمية دور المساجد والجمعيات المغربية في إيصال المعلومات الدقيقة للمغاربة.

وبحسب المعلومات المتداولة فإن هذه السياسة الانتقائية اتفق عليها عقب اجتماعات بين أربع بلديات كبرى، واختيرت روتردام لتجريبها. وفي جالة نجاحها يتم تنفيذها على الصعيد الوطني، كما يحدث عادة مع أي مشروع تجريبي.

❊ ينشر بالاتفاق مع إذاعة هولندا العالمية

‫تعليقات الزوار

75
  • Mohamed ben said
    السبت 6 أبريل 2013 - 16:12

    Il st temps de stopper les abus de quelques marocains de l 'étranger qui vivent des aides sociales alors qu ils sont riches au Maroc avec l immobilier et les affaires. J en connais quelques cas qui me révoltent. En France ils mendient toutes les aides possibles en se présentant aux assistantes sociales comme des démunis alors qu'au Maroc leur compte bancaire est bien alimenté et sont des heureux propriétaires de pas mal d'immobilier. Quand ils sont au bled ils se comportent comme des nababs

  • وافي المراكشي
    السبت 6 أبريل 2013 - 16:21

    السوريناميين وهم سكان المستعمرة الهولندية -غوايانا الهولندية- السابقة في المحيط الأطلنتي وليس المحيط الهادئ.

  • Worms 67547 Germany
    السبت 6 أبريل 2013 - 16:22

    … الإجراءات التي يبدو أن بلدية روتردام التي يرأس عمادتها هولندي من أصل مغربي هو أحمد أبو طالب،….
    اذا دخل…….. قرية, افسدوها,
    انتهى الكلام.

  • bent rif
    السبت 6 أبريل 2013 - 16:28

    عندوم الحق انا عندي بزاف ديال العائلة فهولندا كدعطيلوم الدولة الاعانة الاجتماعية وكيكذبو وكيقولو بان عندهم مشاكل صحية والصحة ديالهم جيدة جداوكيخدمو فالخفاء وكيبنيو فالمغرب الڤيلات هاد شي حرام حرام حرام من غشنا فليس منا
    غزآآآآآآآو فيهم

  • mohamed
    السبت 6 أبريل 2013 - 16:32

    هولندا لها الحق في ذلك, كم من مغربي له ممتلكات عديدة في المغرب وهو يطلب المساعدة من الدولة , هل هذا ينص عليه ديننا الاسلام وهل هذه صورة نموذجية عن الاسلام?

  • samir
    السبت 6 أبريل 2013 - 16:32

    نعم حان الوقت للمحاسبه لان التعويضات تعطى الا لمن لم يوجد له شيئ ,اما عن مغاربه هولندا لديهم املاك ومشاريع .ويستغلون والاحتيال على القانون .كيف كيقول المثل .لكلو اعقوه او لحرث الجمل دكو

  • Riad
    السبت 6 أبريل 2013 - 16:38

    لا يحق للادراه الهولنديه ان تطلب بطاقة التعريف الوطنيه المغربيه ووجب على كل من استدعي ان ينكر امتلاكها وانه يعيش في هولندا ومن تم لا يملك بطاقه هويه مغربيه….
    لكن ان كان الامر حقيقيا فهذا يعني ان هناك من يدعمهم من المغرب ويعطي لهم المعلومات عن املاك المهاجرين وهذه هي الكارثه…!!

  • OUED ZAMI
    السبت 6 أبريل 2013 - 16:39

    اعتقد ان تداعيات الازمة التي تمر منها اوروبا والاقتصاديات العالمية هي التي حتمت على هولاندا اتباع هدا الاجراء الاحترازي كي لاتضيع الاموال العمومية وهم المؤتمنون عليها فبدل اطلاق احكام هكدا يجب الاستماع الى جميع الاطراف عوض اطلاق عبارات من قبيل الانتقائية والاتنية هدا الاجراء سبقت ان استعملته الدولة الفرنسية سنة 2010 وشمل كل من يستفيد من الاعانات الاجتماعية وكدا الحاصلين على نظام التقاعد الفرنسي و المصرحين بانهم يقطنون التراب الفرنسي في حين انهم لايمكتون فوق التراب الفرنسي الا بضع ايام تنبهت المصالح المعنية الى هدا الامر وشددت المراقبة على من يهمهم الامر وكانت الحصيلة ان استرجعت خزينة الدولة مئات الالاف من الاورو وحدت من النزيف في الوقت المناسب

  • Maroki
    السبت 6 أبريل 2013 - 16:40

    تسعى و تعيش بالصدقات و تبني الفيلات و دير المشاريع…مزيانة هاذي….المواطن الهولندي يرغم على بيع بيته و كل ما يملك قبل أن تعطى له المساعدة الاجتماعية فما بالك بالبراني…إذا صار الحال كما عليه ألان فستطبق هولندة القوانين الاسبانية حيث تنزع أوراق الاقامة لكل من لا عمل له.كان

    مغربي من utrecht جالس في البرلمان المغربي و عنده مشاريع و شركات في المغرب "كمصانع" الدجاج، يعني السيد كان خانز فلوس، رغم ذلك كان يوكل أحد أقربائه كي يزور له الامضاء و يتسلم الصدقة الاجتماعية!!!….لا أقول أن كل للحالات متدنية و مخجلة كبارلمانينا الشهم المفخرة و لكن ليس من الطبيعي أن تكون غنيا و شحاتا في شخص واحد.

    زد على دلك أن هذه الثقافة الكسولة و الغشوشة أخرجت لنا أجيالا فاسدة من الخاسرين و المرتزقة دون طموح حيث لا علم عندهم و لا دين و لا أخلاق لانهم ورثوا الخذلان و الغش من ابائهم. .

  • mohamed
    السبت 6 أبريل 2013 - 17:01

    هذا الاجراء ليس جديد الجديد هو الضجه الاعلاميه لان عندما فعلت هولندا هذا الاجراء في السنوات الماضية حوالي تقريبن 10 سنوات لم يكن الاعلام متوفرا في المغرب لينقل مايحدث لمغاربة المهجر كان ينقل فقط : مرحبا بكم في بلدكم : لم يكن احد يعلم ما يعانيه المغاربة , اليوم والحمد لله كثرت المنابر الاعلامية كل خبر صغير او كبير تجده في الصحف الالكرونية

  • مغربي
    السبت 6 أبريل 2013 - 17:01

    لو أن المغرب يوفر لإبنائه عملا وحياة كريمة لما اضطر هؤلاء المغاربة لتجرع الإهانات في بلاد المهجر…سيقولون أنها عنصرية و لكن أنظروا ما نفعله بالأفارقة بمطاردتهم كحيوانات…المغرب يريد أن يعامله الأخرون باحترام بينما لا يحترم هو الأخرين ولا يحترم رعاياه..تجرعوا الذل يا مغاربة المهجر و إبعثوا بعرقكم لملأ خزائن البنوك…

  • ابن تماسينت
    السبت 6 أبريل 2013 - 17:02

    هولاندا اعتنات بكم 40 سنة ماذا تريدون اكثر من هذا. لماذا مونحت لكم بطاقة الوطنية المغربية اذ لم تتكفل بمواطنيها الداخل والخارج. اليس المغرب دولة حصل على الاستقلال منذ 60 سنة اليس المغرب اجمل بلد في العالم اليس المغرب دولة الحق والقانون. ام انكم تاكلون النعمة وتسبون الملة. برك عليكم من الذل والتسول على ابواب الناس. المغرب فيه جميع خيرات الله الفوسفاط….المعادن….2350 كيلومتر البحر…..الضرائيب……التعشير بي 300% مكايناش في العالم….مؤخرا اكتشفو 50 مليار برميل النفط…..وووووو waarom bedelt een mens terwijl heeft alles wat hij nodig is in zijn moeder land….hou op aub

  • adam
    السبت 6 أبريل 2013 - 17:03

    بحكم عيشي بروطردام لمدة 23سنة …أقول أن السبب هم نحن المغاربة بسبب وشايتنا ببعضنا البعض وبالخصوص الجمعيات التي تدعي دفاعها عن المغاربة ليس كلها بالطبع لكي لا أعمم ولكن مع الأسف أغلبها …من أجل الوصول إلى أهدافها وهو الحصول على المعونات أو ما يسمى هنابسوپسيدsubsidie وتفعل كل ما يطلب منها ومنها طبعا التجسس على إخوانهم المغاربة….
    وكذالك بعض الإعلاميين المغاربة ….أنا مازلت أتذكر جدا حوار أجرته RTL5 مع علي لزرق أللذي بالمناسبة أستظفتموه على موقعكم هذا قبل أسابيع..حين قال
    المغاربة هنا فقراء ويطلبون المعونات ولكن في المغرب هم أغنياء وأصحاب عقارات

  • Pure pure
    السبت 6 أبريل 2013 - 17:07

    Ou est le role de la ministre des. Affaires etranger

  • Isma
    السبت 6 أبريل 2013 - 17:17

    C'est terminè les maisons au bled et l'R.S.A en France ou l'aide en Europe en générale je connais des gens qui construisent des maisons au bled et meurent dans un HLM pourris en France , quel dommage !!

  • من المهجر
    السبت 6 أبريل 2013 - 17:21

    للاسف الشديد بعض المغاربة يضنون ان الغش والاحتيال حق من حقوقهم يجب النضال من اجله
    الله يرحم من قال مديرش ماتخافش

    تحياتي

  • tariq-bne_ziyad
    السبت 6 أبريل 2013 - 17:29

    ""ماديرش ماتخافش""
    ا ول سئال يسئل طالب الاعانة من البلدية هو هل لديك رصيد في البنك هل لديك عقار وعند الاجابة بلا حينها يكون عنده حق الاستفادة الى اداكان الجواب نعم فليس له الحق في المساعدة وهداطبيعي لان صندوق المساعدة للمواطن الدي ليس عنده اي عقار واي مدخول مادي….,ولكن اخواننا المغاربة بعضهم يكدب وينفي ان له عقار في المغرب للحصول على اعانة البلدية وهدا يعتبر غش .
    فهنا بهلندا بعض المغاربة يملكون ضيعات فلاحية بالمغرب تنتج خضر تصدر الى هولندا وهم يطلبون اعانة من البلدية الهلندية ,اليس هدا غش وسرقة.
    وتجدهم منجعزين من بعض الاجراءات لكشف تلاعبهم وخداعهم ,ووصف الهولنديين بالعنصريين هل هاد حق ام باطل .اخواني المغاربة الله يهديكم حسنو سلوككم فلا يدوم الى المعقول ""ماديرش ماتخافش""وكفا من دموع التماسيح والضهور بموقف المضلومين ""ضرب وبكا وسبقو وشكا""احمدو الله على بلاد هولندا التي توفر لكم عيشة محترمة واستعملو ذكائكم في اشياء اجابية بدل استعماله في الغش والتحايل على القوانين

  • محمد
    السبت 6 أبريل 2013 - 17:35

    يوجد العديد من المغاربة القاطنين بهولاندة يتلقون رواتب شهريا على اساس انهم لا مدخول لهم ولاكن لهم املاك وعقارات تساوي الملايين في المغرب بل الاكثر من هذا العديد منهم يطلق زوجته طلاقا هولاندي حتى يحصل هو على راتب وزوجته على اخر وهذى هو النفاق و الغش بعينيه .

  • خديجة
    السبت 6 أبريل 2013 - 17:38

    السلام ورحمة الله ذكرني هذا المقال بقصة أحد سكان الناظور كان يشتغل بألمانيا فكذب على الشركة التي تشغله بأنه فقد بصره وأخذ تعويض كبير وتقاعد مبكر وغادر الى المغرب لكن اخوتنا المغاربة شكوا كذبه الى الشركة الألمانية ومضت سنين وفي يوم وهو منهمك في دكانه يبيع القماش الرفيع
    اذ بثلاث رجال حلوا عنده بالدكان وسألوه عن ثمن بعض الأثواب وسألوه عن جودة بعض الألوان ووووووووووأخدوا ثوبين أو ثلاث وعادوا أدراجهم الى
    ألمانيا تلك كانت لجنة لتقصي حقيقة الكفيف الذي أصبح مبصرا في المغرب يبيع ويتمتع بأموال ألمانيا وبعد فترة وجيزة دعته الشركة لتوقيع بعض الأوراق ولفحص طبي وحين امتثل للطبيب عماه بالفعل ورجع الى المغرب كفيفا بالفعل هذا ما ستفعله هلندا مع أمثال هذا الرجل سلام

  • عبدالرزاق البداوي
    السبت 6 أبريل 2013 - 17:41

    السلام عليكم

    خبزة طايبة للجمعيات والمؤسسات المغربية SUBSIDIE
    أن اي مشكل يسقط على الجالية المغربية بهولندا يصبح كنزا للدئاب الجمعيات و المؤسسات لطلب المساعدات او ما يسمى باللغة الهولنديةSUBSIDIE لتنظيم لقاآت وهمية ظانين انهم يساعدون الجالية ولكن غرضهم اغتنام الفرصة للاستفادة من SUBSIDIEمشكل الجالية في هولندا سببه الرئيسي هم الحثلة والمافيات رؤساء وممثلين الجمعيات والمؤسسات الدين يستغلونSUBSIDIE لهده المشاكل للاستفادة من مثل الدئاب الضالة.

  • سمير المغربي
    السبت 6 أبريل 2013 - 17:42

    السلام عليكم
    أن هولندا ما فتئت تطلب من المغرب أن يمدها بمعلومات حول أملاك ، وممتلكات تلك الأسر المستفيدة من المساعدات الإجتماعية الهولندية ، حتى يتسنى لهولندا أن تميز بين الأسر التي تحتاج فعلا تلك المساعدات ، وبين التي لا تحتاج لذلك ، ولكن المغرب رفض ذلك متهربا من هذا الموضوع الحساس ، لإعتبارات أساسها جلب العملة الصعبة ، ولو كان ذلك على حساب القيم ، و الأخلاق الدينية ، التي دعا إليها الإسلام حسب المتبجحون بهذه العقيدة النظرية التي لم تطبق في يوم من الأيام سلوكا وممارسة .

  • عبد الله القادري
    السبت 6 أبريل 2013 - 18:00

    السلام عليكم
    الحق و الحق يقال اغلب المغاربة المهاجرين للديار الهولندية هم سبب هذا المشكل. أنا شخصيا زرت هذا البلد الجميل، نهاية السنة الماضية و التقيت بمغاربة في عز الشباب يعيشون على الإعانات. و أولياء الأمر هم كذلك. و الأسوأ أن شخصا اعرفه جداً من قلعة مكونة قال لي انه طلّق زوجته صوريا لكي يأخذ الاثنين الإعانات . هل هذا حق؟ هل نحن مسلمون؟ لا ولا الله لا، من غشنا فليس منا. نحن المغاربة من خربنا سمعتنا . حتى لا اظلم المغاربة فقط فهناك أقلية صومالية مسلمة يقومون بنفس الشي. و العجيب الغريب أن هؤلاء المغاربة الذين يستغلون النظام تجدهم يملكون فلات و مشاريع في المغرب و الهولندي دافع الضرائب لا يملك شقة في بلده. للصبر حدود و السلطات لها الحق في تنظيف بلدها من الغش و الاستغلال. ارجع و أقول أن هناك بعض الأشخاص الذين يعيشون على الإعانات لكنهم شيوخ و ليست لهم القدرة عاى الشغل و لهم أطفال؛ فهذا لا تحاربه السلطات. أما الآخرين فالمغرب مآلهم.

  • Tarik
    السبت 6 أبريل 2013 - 18:05

    Wenn man ein Vermögen in Marokko besitzt ,, Dan darf man keine Soziale Leistungen extra abzukassieren, es ist nicht nur in Niederlande der Fall sonder in Deutschland auch, es nicht Fair , wie ! zahlen genug Steuren damit das System funktioniert!

  • خليل بورزان
    السبت 6 أبريل 2013 - 18:09

    بسم لله الرحمن الرحيم

    اود ان ادكر انه معروف على الجالية المغربية في بلدان الاقامة التي ترصد اعانات اجتماعية للمهاجرين انها جالية تجنح للغش و التلاعب بالقوانين المتظمة للهجرة و الاعانات على سبيل الذكر لا الحصر كندا و هولندا
    فلنكن صرحاء مع انفسنا قبل الاخرين اننا شعب كسلان نريد الحصول على الاعانات و اجور شهرية بدون اي مجهود او تعب و نقلنا امرادون ضنا المتعفنة في المجتمع المغربي الى بلدان اخرى من سينكر وجود الموظفين الاشباح في الادارات العمومية المغربية اناس يمتصون ميزانية الحكومة بدون ان يؤدوا اي عمل يدكر و نفس الشئ في المهجر مغاربة يدعون اصابتهم ببعض الامراض او بحجة عدم ايجادهم عمل حتى يتسنى لهم اخد تلك الاعانات بدون موجب حق
    طال الزمن او قصر لن تبقى اعانات و على المغاربة الكسلاء ان يشمروا على سواعدهم للحصول على مرتبات شهرية
    خليل بورزان
    اكادير

  • kabouri
    السبت 6 أبريل 2013 - 18:18

    و الحكومة المغربية في دار غفلون، اين الشعارات المرفوعة من قبل إنشاء وزارة الجالية و الاغاني الموسمية "إسي فوسيت شي فو" ici vous été chez vous . مرحبا بكم فاش كتجيبو اليورو، والماء و الشطابة حتى لقاع لبحر ان كنتم في ازمة. " كنقول لي بغا لكراب ارافقو من شتاء.

  • محمد
    السبت 6 أبريل 2013 - 18:18

    نحن المغاربة السنتنا طويلة ونحب ان نظهر لبعضنا البعض ما نملك ويفتخر بعضنا علي بعض (أنا عندي ، أنا درت…) وما كانت النتيجة إلا علم الهولنديين بهذا الاستغناء الفاحش الذي يظهرونه في المغرب مع إظهار فقر تحت الصفر للهولانديين للحصول علي تلك ( الصدقات) التي اغلبهم لا يستحقها للأسف، فليس من الطبيعي ان يصطف أحدهم نهاية كل شهر للحصول علي إعانة، وفي الصيف يقتني كات كات ليستمتع بعطلة مدتها شهرين في حين هم لا تتعدي مدة عطلتهم الأسبوع وباقي أيام العطلة يقظونها في بيوتهم وليس كل الأوروبيين يسافرون.
    لا انتقد زيارة المغاربة لبلادهم واهاليهم بل هذا واجب لكن الإفراط والكبر وتقديم أوروبا للشباب العاطل في المغرب علي أنها جنة هذا ما لا يليق وقد فطن الأوروبيين لهذا.

  • تربية الريع و الكسل
    السبت 6 أبريل 2013 - 18:22

    لو كنت أنا مكانهم لو فعلت أكثر من دلك، أعرف شخصيا الكثير من المغاربة هنا في هولندا يغشون و يتحايلون على الدولة !
    اغلبهم لا يريدون أن يشتغلوا و يطلبون المساعدات الحكومية بل و بعضهم يتضاهر بالمرض أو الإكتئاب لطلب الإعانات، والله شوهوا بنا المغاربة ألدين يشتغلون بجد !
    وأغلب هؤلاء لهم فيلات و مشاريع في المغرب

  • لكل مغاربة المهجر
    السبت 6 أبريل 2013 - 18:22

    قلناها لكم مليووووون،ملياااااار مرة، لااااااااااا تصوتون على المغاربة لأنهم بمجرد أن يصلوا للسلطة يحاولون أن يبرهنوا للأجانب أنهم صارمين ضذ بني جلدتهم و أنهم مخلصين للدولة التي يقيمون فيها، و لكم خير مثال في رشيدة داتي وزيرة العدل فترة حكم سركوزي بفرنسا.هذه الوزيرة مررت قوانين عنصرية ضذ المسلمين لم يفعلها أشد الأعداء للمسلمين.و ها هي التجربة تتكرر بهولندا مع رئيس هذه البلدية، خلاصة القول،إذا رأيتم دولة أوروبية نصبت عربيا فى وظيفة مهمة،كونوا على يقين أنها تريد منه القيام بإجراءات ضذ بني جلدته مع تفادي الإتهام بالعنصرية لأن العميل من بني جلدتنا، إذن إذا رأيتم عربيا أوصلوه للسلطة غااااااااااا طلبو السلامة .

  • salim
    السبت 6 أبريل 2013 - 18:37

    باسم الله الرحمن الرحيم اولا اريد ان اقدم شكري لجريدة هسبرس المحترمة لثطرقها الى مواضيع الساعة ومن خلالها اود ان ادلي برءيي حول هذا الموضوع لكوني اعيش بهولندا وتحديدا بروتردام نعم ان هولندا سئمت ونفد صبرها من الجالية المغربية80 في المئة التي ستسدعى وسيحقق معها فيما يتعلق بالممتلكات سواء بهولندا اوالمغرب ومساءلتهم من اين لك هذا?
    اذن لنبين من هي هذه الفئة من المغاربة?
    انها تلك الفئة غير النافعة لهولندا وهي مصدر انتاج المجرمين (الاولاد) وهذه الاسر قد عمرت مايزيد عن 40 سنة ولم تعمل يوما واحدافهي تعيش عن المساعدات الاجتماعية والامتيازات الكبيرة والاجرام….وان السلطات قد حاولت معهم ان يجد عملا لكنهم رفضوا واسثمروا في الاجرام والمتاجرة في المخدرات الصعبة والسرقة وكذا التحايل على الدولة من اجل الحصول على المساعداث الاجتماعية المخصصة قانونينا للمرضى والمعوزيين وفي الضروف الصعبة للا شخاص وذلك مؤققثا.
    اما اخواننا الذين اصابهم الفخ الذي نصبوه بانفسهم فعليهم الردوخ للقانون وارجاع ماسلبوه من هولندا بدون حق وبطرق ملتوبة وغير شرعية.وكل مغربي اثى ليعمل هنا فهولندا ترحب به وهو في راحة بال .والسلام.

  • مغترب
    السبت 6 أبريل 2013 - 19:29

    والله العضيم لعندهم الحق ابتداء مني انا اوافق علي طردنا من هولند انا اعرف اشخاص يملكون تروات طاءلة بالمغرب لم يقدم لهد بلد شيء لم يشتغلو الي قليل عندما نرجع الي المغرب نعرف راجل من المري

  • samadi
    السبت 6 أبريل 2013 - 19:41

    nta chad falmohajirin man ghachana falaysa mina golha fabladak 3la hadok lbarlamaniyin lichab3in n3as falkoba dyal lbarlaman machi hram 3lihom kaychado kholsa tlata dyal lmarat 3la lmohajir limagharab 3la blado hadak howa lmonkar lakbir orachwa ozid man 3andak hadak machi howa lghoch lakbir i

  • فريسكوكو
    السبت 6 أبريل 2013 - 19:49

    بعض مهاجرينا الكرام لكي يتنازلوا و يسلموا على اخوانهم المغاربة في البلاد يفرضون عليك ان تستاذنهم في ذلك.قمة التعالي والاستعلاء على ابناء جلدتهم ممن لم يحالفهم الحظ في الهجرة يوما .وحين تستقصي عن هؤلاء الابطال المهاجرين فاذا باغلبيتهم يعتاشون على المساعدات الاجتماعية عن غير وجه حق,لايعملون ابدا,ودائما لديهم الف سبب وسبب لرفض عروض الشغل التي تصلهم,ويقضون اوقاتهم في المقاهي حيث الكارطة والدومينو وفي المساجد تحلو لهم النميمة وعقد الصفقات التجارية.لماذا سيعملون وهم اذكى شعب في العالم?لماذا سيشتغلون وهناك الحمير البلداء من اهل البلد ممن تربوا على ان العمل قيمة وانتماء وواجب وارتقاء بالنفس الى كل ذلك من الخزعبلات?ايها المهاجرون الاذكياء ممن يعيشون على الاعانات:حاولوا ان تكونوا اعزة نفس,كفى من الشحاذة واستغفال الناس الذين فتحوا لكم ابوابهم وصدورهم,واذا كنتم مصرين على التعالي على ابناء بلدكم في الصيف القادم فليكن ذلك بعد ان تتنازلوا عن هذه الصدقات المهينة في الطوابير,فليس عاديا ان تحتقروا الناس و انتم ابعد ما تكونون عن احترام نفسكم وكرامتكم !!!

  • RAYAN
    السبت 6 أبريل 2013 - 20:00

    Rajab Ordogan, le premier ministre de la Turkie etait venu le mois dernier mars en Hollande juste pour une cause d' une femme que son enfant a ete pris par l'assistence des jeunes et de famille . hadou homa RJAL lekaybghiw wladhoum.

  • Rotterdam west
    السبت 6 أبريل 2013 - 20:02

    أنا أعيش في روتردام منذ 26 سنة ، لم اخد ولو أورو واحد من هذه المصلحة ، 18 من العمل في الشركات ، على ما يابدوو أن الكثير من المعلقين لم يستوعبوالمشكل ، المشكل هو أن150 جنسية في روتردام ، كلهم لهم ممتلكات في بلدانهم الأصلية ، لكن أن يختارو المغاربة فقط ، هذه سياسة الاستهداف نعتبرها عنصرية، القانون على الجميع وليس على المغاربة فقط، من طبيعي أن المغرب لا يمكن أن يتعاون مع هولندا في مسألة الممتلكات ، لأن إذا حدثا هدا سيبدأ الكثير من المغاربة في بيع ممتلكاتهم في المغرب و الرجوع بها إلى هولندا ،

  • مغربي حر
    السبت 6 أبريل 2013 - 20:11

    دكرت اشياء كتييرة ولاكن بعض الحقائق لم تدكر .حزب العمل ولا حزب اليصار لم يحركوا ساكنا .هم يطبقوا اجندت حزب الحرية . اما عن هاؤلاء المساكيين من جلدتنا /// هما غير تابعين جلاله بالنافوخ/// اما عن هده الجمعيات فهي والله لا كارتة .هم ورتوا الينا المصائب .يدلون بلاسماء ويتكلمون على الجاليه (ادخل سوق راسك) اليوم الكل يعرف . هاده الحملة اللتي قامت في هولندا 20 شخص سيعملون معه البحت . من هو الحزب اللدي يشرف على هده المصيبة هو من حزب العمل .ادن هدا ينفد عنصرية حزب Wilder على الجالية(ويطبقها بالخفي ) اما عن الاخوة الاتراك فهم كانو من السابقيين في البحت عنهم لممتلكاتهم (وهاد الشكامة السياسيين الديين ينتمون لهاؤلاء الاحزاب لم يتابعوا الاحدات بدقة ///الاخوة الاتراك يضربون بنا المثل وبحكومتنا//// والكلام كثيير .

  • charafi
    السبت 6 أبريل 2013 - 20:14

    أعجب ممن يعتقد أن الأرزاق بيد البشر. رسولنا صلى الله عليه وسلم وعدنا أننا لن نصاب بالفقر أبداً. أيها المسلمون في أروبا إياكم أن تعقو في فخ الشيطان الأرزاق بيد الله. الله لم يخطئ في مقاديريه.المسألة كلها إمتحان وابتلاء. توكلو على الرزاق . البشر بشر وليس له في الأمر شئ. pas de peur Allah est seul en mesure de pourvoir à la subsistance de sa creation. personne n'a la main sur cette donation. alors placer votre confiance auprès de celui dont les trésors ne s’épuisent jamais. la vrai crise est celle de la confiance en Allah. la crise économique est cycle normale des marchés et des finances. sauf que cette fois ci elle touche les européens. la crise a toujours touché les pauvres dans le monde.

  • عبد الحق
    السبت 6 أبريل 2013 - 20:33

    دولة هولاندة دولة الحق و القانون و يجب ان نعترف بها.كذالك يجب علينا ان نعترف ان هناك مجموعة كبيرة من المغاربة يستفيدون من تعويضات و إعانات اجتماعية بدون حق و ذلك بالإدلاء بمعلومات كاذبة كل أدلاء بعدم توفر او امتلاك عقارات بالمغرب.والحقيقة ان هاته المجموعة معروفة بتحايلها على القانون الهولندي ويجب ملاحقتها قانونيا في جميع أنحاء هولاندا

  • مهاجر من هولندا
    السبت 6 أبريل 2013 - 20:44

    أريد لتدخلي أضع بعض النقط على الحروف،
    ١- كما ورد في المقال فقرار التقصي لم يكن قرار حكومي، بل هو عبارة عن مبادرة قامت بها بعض البلديات وليس الحكومة، و حينما أتحدث عن البلديات فكل بلدية تتوفر على مجلس بلدي مكون من ممثلي أحزاب انتخابهم الشعب ليديروا الشأن المحلي أي السياسة المحلية،فبالانتماء السياسي للمجاس البلدية يختلف من بلدية لأخرى، فاختلاف الانتماءات ينتج عنه اختلاف في القرارات،
    ٢- السيد أبو طالب لا دخل له في الموضوع، فهو حقاً عامل مدينة روتردام لكن ليس هو صانع القرار بل يسهر على امن المدينة ويسهر على تطبيق القوانين فهو غير منتخب بل تعينه الملكية،
    ٣- في السنة الفارطة قامت هياة مستقلة بدراسة على الجالية المغربية من الجيل الاول مفادها هل هؤلاء بأتم دراية بما لهم و ما عليهم، كل مواطن له حقوق وعليه حقوق، فالنتيجة كانت 90% من هؤلاء يجهلون حقوقهم في هولندا ولكن لا احد حرك ساكنا لان و هؤلاء المغاربة هم الذين يشملهم القراراالذي ورد ف المقال،
    فهؤلاء العجزة اصبحوا كتلك البضاعة التي تجاوزت صلاحيتها صدرت لكي تستورد العملة، لكن هنا لا احد يعلو فوق القانون.

  • طارق
    السبت 6 أبريل 2013 - 20:46

    ا لمغاربة في هولندا اغلبهم يتقاضى تعويضا اجتماعيا اي 6 من10مغاربة عاطلون ويرفضون العمل ,هذا معروف عند السيد المحامي المذكور اعلاه,كما يعرفه السيد طراز,فعن ماذا يدافع هؤلاء? اموال اصحابها تسرق بالنفاق وكذب الكسالئ ,هل هذا هو المثل الوجب من السيد المحامي المذكور اعلاه و السيد طرازالذين يستغلون اموال الضرائب?ان لم تستحي فافعل ماشئت. الكل يعرف ان اباؤكم تقاضو هذا التعويض مدة 30عام ولا يزالون ! حشوما وحرام ان هاذه التعويضات ماي الا عرق جبين العمال الهولندين وغيرهم.

  • anas
    السبت 6 أبريل 2013 - 21:04

    لولا تحويلات هولاء المهاجرين لكنتم في خبر كان اتعلمون ان هذه التحويلات هي عماد اقتصاد المغرب منها تقترضون من الابناك الربوية لسد حاجاتكم يا شعب لكريدي تنقصكم التجربة في الحياة لهذا تتفلسفون انشروا من فضلكم

  • tanzania
    السبت 6 أبريل 2013 - 21:04

    انتم من صوتم على هذا الرجل يخربون بيوتهم بايديهم اهل مكة ادرى بشعابها فهموا جل الاوربيين العرب لكي عطوهم لخبار

  • boulhri aziz
    السبت 6 أبريل 2013 - 21:32

    waar gaat dit naar toe er zijn nog altijd mensen die heel hard gewerkt hebben voor hun uitkeringen die nu zonder inkomsten komen te staan .pvda heeft al die jaren de steun gehad van ons wij marokkaanen stond paal achter hun strijd tegen de rechtse partijen het wordt tijd dat we afstand gaan nemen en niet alleen dat afscheid zelfs
    er zijn genoeg hollanders die de belastingdienst net zo goed voor de gek houden .Marokko mag nooit gegevens van zijn land genoten vrijgeven.

  • Faris
    السبت 6 أبريل 2013 - 21:39

    الضمان الاجتماعي يعني عصفور بلا جناحيه.الشباب يحب العمل ولكن التشجيع الا على العمل التطوعي.انا شاب اتقاضى تعويض بعدما انهيت دراستي ومجبر من مصلحة الضمان للعمل اربعة ايام في عمل من غير تخصصي واذا رفضت ساحرم من الرتبه الشهريه وغير فهموني تتقاضى ضمان فانت مجبر للعمل والبحث عن العمل.ونحن نحب العمل واباؤنا لم يدخلوا هولندا الا رغبة في العمل وحرموا انفسهم من كثير من الحاجيات ولا تعمموا على ان الكل له مشاريع او او.فانا لا املك ولو بيتا وكل ما اتقاضاه لا يكفيني هناك مشاكل الشباب لهم رغبه في التغيير هناك طموح.المراه كذلك تكد تعمل داخل وخارج البيت.االمغاربه معروفين باالنظافه واول جاليه تلبس انيق لن اقول الا ما اعايشه.والحديث طويل.

  • Medlani Salah
    السبت 6 أبريل 2013 - 21:52

    أمر جد عادي ومسؤول من السلطات الهولاندية لإستدعاء " المستفيدين " من المساعدة الإجتماعية عن غير حق. فالقانون العام للمساعدة والمسمى ب"البَايْسْطَانْدْ " كان الهدف منه هو توفير المصاريف الأساسية الضرورية ( السكن، الاكل ، اللباس والتأمين ) لمن اضطرته ظروفه وليس بإرادته وذلك لمدة محدودة تنتهي بوجود عمل/وظيفة. إلا أن الكثير من المغاربة في هولاندا مع الأسف ، وذلك بسبب الغش الذي تجذر فيهم والثقافة الفاسدة التي حملوها معهم الى هولاندا….

    يتبع

  • مهاجر
    السبت 6 أبريل 2013 - 21:57

    إخواني المغاربة،
    نريد وضوحا من المسؤولين المغاربة،هل المغرب كدولة تسمح للسلطات الهلندية البحث بكل حرية في المحافظة العقارية بالمغرب وبدون أي عائق أم لا؟
    نحن من حقنا كمغاربة في المهجر معرفة دور السلطات المغربية بكل وضوح وبدون نفاق فإذا كان الجواب بالنفي،
    كيف يتصوّر وجود مغاربة من جلدتنا (جواسيس هولندا) يقومون بتصوير
    بيت ــ بناه مغربي مهاجر بعرق جبينه ليس غشا بل عملا طيلة 35 سنة كان يدفع خلال هذه المدة الضريبة على الدخل وإذا بسبب الأزمة التي تعيشها أروبا
    لاعمل وبحكم مغربية الجنسية مرفوض ــ
    بعد التصوير وحصول المعلومة لدى السلطات الهلندية تبدأ الإجراءات القانونية والنهاية الله المستعان..
    سؤالي ماهو دور السلطات المسؤولة؟ ماهي الإجراءات التي يجب اتخاذها
    بجدية وحزم ضدّ هؤلاء الجواسيس وممن يساعدهم ؟وأمّا إذا كانت وزارة
    الداخلية ليست على علم وإنّي أشك في ذلك فتلك هي الطامة الكبرى.
    الدولة مسؤولة ليس على البلاد فقط بل على البلاد والعباد.
    نريد وقفة جريئة من المسؤولين المغاربة (لازال الرجال في المغرب ) ولانريد
    أن تتصرف هولندا في المغرب وكأنها مستعمرة هلندية .

  • زائر
    السبت 6 أبريل 2013 - 22:27

    بسم الله الرحمان الرحيم
    عندهم الحق يجب التقاسي في هذا الموضوع لان الكثير يكذبون تجد ان الزوج يعمل والزوجة تعمل ويذهبون ليشحتون من مصالح الاعانات بوجه صحيح بدون حشمة , لان القناعة لم تبقى عند هؤلاء , وعندما يذهب شخص محتاج بالفعل لايتقون فيه رغم احتياج .
    * المغاربة فين كيمشوا كيخربوها *

  • bop35
    السبت 6 أبريل 2013 - 22:43

    هاذون كاين شي حد لي باعهم او شكم بهم للسلطات الهلندية وهذا شكامة سايربها العمل في جميع الدول الارو بية الناس كيشكمو بعضهم بعض للسلطات
    كاين اناس عندهم الملايين او الملايير في البلاد وهم كيشدو الصدقة في هولندا
    والله حشومة
    الله يرزقنا القناعة…

  • romy
    السبت 6 أبريل 2013 - 22:48

    هولندا لها الحق فيما تفعل ولكن لماذا تعامل المغرب مع هولندا في متابعت ابنائه في المغرب?
    بكم باع المغرب ابنائه?

  • محمد
    السبت 6 أبريل 2013 - 22:53

    كثيرا منهم اشتروا عقارات في عدة مدن مغربية وذهبوا لأداء فريضة الحج والعمرة عدة مرات على نفقة مراكز الرعاية الاجتماعية الهولندية بما فيها الكنائس عار عليهم ما يقومون به .

  • ahmed
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:12

    ليس من حق السلطات الهولندية طلب بطاقة التعريف المغربية لأن هذه وثائق فقط مِلك للدولة المغربية وهي من حقها وحدها المطالبة بها ..هذا تجاوز للحدود !!!!
    من حق جميع المغاربة رفض الإدلاء بهذه الوثائق ..هذا تدخل في شؤون دولة أخرى !!!!
    يجب على الدولة المغربية عدم إعطاء أي معلومات تخص أملاك المغاربة لأن هذا تجاوز للحدود يٌجب أن يُوَقَّف هؤلاء الهولنديين عند حدهم..رغم أني ضد أن يكون للشخص أملاك في المغرب ويطلب المساعدة…
    واش هولندا عندها الحق تخور في السجلات المغربية ..قمة الذل والهوان…ويجي المغرب يطلب معلومات على هولنديين من هولندا غادي يعطيوه الريح…

    أكثر التعليقات لم تفهم الموضوع جيدا إن المسألة فيها دافع الإنتقائية والعنصرية …وأغلبية المغاربة أو المسلمين لا يجدون عملا بدافع العنصرية والكراهية للإسلام التي إزدادت بسبب الأحزاب اليمينية المتطرفة واستفحلت في ظل الأزمة المالية…
    في المرة القادمة حاولوا أن تفهموا عاد عْلّْقُوا راه المسألة لا تتعلق بما يجوز و ما لا يجوز….أو الغش رغم أن من بين الهولنديين ومن جميع الأجناس غشاشون ونصابون ولا يقتصر ذلك على جنس بعينه.

  • toblouj
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:53

    bcp de marocains à l' étranger se privent de bcp de choses pour pouvoir s acheter une maison dans leur pays, en quoi ça regarde les hollandais qui profitent pleinement de leurs vie

  • Controle pr tt
    السبت 6 أبريل 2013 - 23:57

    شدو مغربي هولندي فقبة برلمان المغربي بسلير ديالوواملاك كبيرة كيتقض تعويض الإعانات الاجتماعية .يكفي غيرهذ المثالي . اذا هولندا عندها الحق ان تحاسب وتحاكم كل من يتقاض الاعانات الاجتماعية حسب القانون المطبق على الجميع

  • Lahfifi
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:42

    المعقول إلى ما اغنا مولاه إعيْشُ مرفوع الرأس أمام الخالق والمخلوق

  • zoubir
    الأحد 7 أبريل 2013 - 00:50

    Les marocains vivant à l'étranger aimeraient bien vendre leurs biens au Maroc et avec l'argent récolté en acheter d'autres là où ils sont. Le malheur c'est qu'ils n'ont pas le droit de faire sortir leur propre argent du maroc. Ils sont alors condamnés à vivre dans les HLM. .

  • hammoda
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:01

    قال رسول الله صلى ألله عليه وسلم من يسأل ألناس وهو غير محتاج أو قادرعلى كسب قوته يبعثه ألله يوم ألقيامة وليس في وجهه قطعة لحم أو كما قال عليه ألصلاة وألسلام. وامصيبة هاذ ألسعاية لولات فألمغاربة أبواب جوامع وألأسواق ووو عامرين بألسعاية وأغلبيتهم عندهم ديورهم وبيخير أوروبا بنادم عندو أوكايسعا وبنادم مابغاش إعري على كتافو صحاب ألكاريان كاتعطيهوم ألدولة ألديور وكايكريوهم ويرجعو لبرارك باش إشدو ديور أخرين واموسيقا مع هاد ألبوبل أنا كنت فطاليان ماكاين لاشوماج لا والو ألمغاربة مساكن كيفيقو بكري ويقفو فألموقف باش إدبر على جورناتا (بريكول) باش إقدر إعيش وعباد ألله بنادم كيحلب فألخزينة ديال هولندا ومن ليقولو ليه قولينا واش عندك إقول واكواك ألعنصرية وألحماق هذا

  • tangerois
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:19

    j'ai entendu qu'un marocain en Suède s'est marié avec sa mère et adoptait ses freres comme ses propors fils pour obtenir l'aide en Suède. il est maintenant un millionaire à tanger

  • Omar
    الأحد 7 أبريل 2013 - 02:12

    في أوروبا لي فسدو المساعدات الاجتماعية هم المغاربة والجزائريين والعرب من العراق ومصر والأسياويين قمة الكذب وإحتيال على الدول لي فتحت لهم أبوابها لكن للأسف للغشاشيين والكسالى يأكلون الأموال الحرام في بطونهم بالكذب وإحتيال هل هذا من الاسلام??حشا لله!!
    أخوكم من برياطانيا

  • زعلان
    الأحد 7 أبريل 2013 - 03:47

    ليس من الاخلاق و الشيم ان يتقاضى شخص تعويض شهري و هو في غنا عنه او يرفض العمل وووو .ولكن من الناحية الاخرى يجب على المستعمرات السابقة و من بينها المغرب ان تطالب بتعويضات مادية كبيرة من فرنسا و اسبانيا على عقود من القتل و نهب خيرات البلاد و ما يتقاضه فئة من المغاربة من مساعدات ليس الا 0.000001 من المئة مما اخذوه غصبا في ما مضى. و ما يستفيدونه من مداخيل خيالية من صفقات اقتصادية و استثمارات مشبوهة بفضل اصدقائهم المتفرنسين في الحاضر و المستقبل .الحقيقة ان مغاربة الداخل و الخارج هم من ضحايا الاحتلال و الخيانة و النتيجة هي هذه المئساة و المذلة التي نعيشها في الخارج و الداخل ….

  • Said Moujane
    الأحد 7 أبريل 2013 - 08:47

    المغربي هو سفير بلادو ولازم يعطي صورة ايجابية اللي ترفع الراس فينما ما مشا! وهذا اقل واجب!
    ولتفادي هذه المشاكل يجب على المغرب ان يضع شروطا للخروج من المغرب وهي التوفر على دبلوم موثق من وزارة الخارجية زائد شهادة لغة انجليزية او فرنسية او شهادة لغة البلد المستضيف مع الفحص طبعا! هذه الشروط تطبق على المسافر الاقل ما بين 17 و55 سنة وحتى على المتوفر على عقد عمل!!
    اذا طبق هذا النظام سنحارب الامية والجهل ونشجيع الشباب على الدراسة لتكوين جيل مثقف وقادر على الانتاج في المغرب او خارجه!

    شكرا هسبريس انشري!

  • badr
    الأحد 7 أبريل 2013 - 09:41

    المغاربة فين ما مشاو يديرو الكوارت هنا في هولاند مرتبين رقم 1 كاشخاص غير مرغوب فيهم و غير متخلقين متفوقون بدالك على كل من الأتراك و السيريناميون اللدين يفوقوننا عدادا
    الهولنديين ناس مزيانين الاغلبية لكن تصرفاتت المغاربة جعلتهم ياخدو انطباع سيء على جل المغاربة

  • عاشقة جبال الريف و نهر الراين
    الأحد 7 أبريل 2013 - 10:49

    ليس في هولندا فقط و انما هنا في المانيا ايضا. البعض منهم يتفنن في طرق الحيل و الخدائع كي يستفيدوا اكثر ما يمكن من الاعانات الاجتماعية. وما يثير اعصابي حقا هو تفاخر البعض بذلك, بل ويعطون النصائح في كيفية خداع الدولة! بل ان البعض يعتبرون المغربي الذي يدلي بمعلومات صحيحة لدى السلطات المعنية ساذج و مغفل! الامر مخجل حقا و مهين. و الاسوء من ذلك هو اقتناعهم الشخصي بان خداع السلطات ليس بالامر الحرام بل يندهشون ويستنكرون اذا حدثتهم عن ذلك و يعتبرونك و كانك اتيت من كوكب اخر! استغرب ثقتهم بنفسهم و ارتياح ضميرهم!

  • amal
    الأحد 7 أبريل 2013 - 11:03

    كتب احدهم في التعليق ان القرار عنصري لانه طال المغاربة فقط في حين انه هناك جاليات اخرى لهم كذلك ممتلكات في بلدانهم الاصلية الا يعرف هذا الشخص اننا الشعب الوحيد الذي نبيع بعضنا البعض بابخس الاثمان ونحسد بعضنا الجاليات الاخرى يحبون بعضهم ويتعاونون اما نحن المغاربة فاذا وجدتنا مجتمعين في الغربة فعلى مصلحة الكثير من الشباب مثلا على سبيل المثال ادا اضطرتهم ظروف ما للمبيت في المسجد ولو لوقت وجيز لا احد يسعاعده فيضطرللمبيت في الخارج ولوان درجات الحرارة منخفضة جدا .على فكرة فالتعالي على الاخر موجود عند المغاربة حتى هنا في الغربة والسلام

  • المباركي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 12:25

    تعليقاتكم كلها سادجة جمعتم المغاربة في تعليقاتكم كأنهم كلهم غشاشون
    ولا حول ولا قوة إلا بالله فعلا الطبقة الفقيرة كلها مستضعفة …هناك أزمة مالية في أوربا …ليس كل المغاربة يملكون العمارات …الكثير منهم لا يملكون ما تقولون …بل حتى من يملك شقة صغيرة في المغرب مثلا في الضحى (هو لم يقتنيها إلا من أجل زيارة عائلته وربط أبنائه بالمغرب كي لا تضمحل هويتهم وليست من أجل التجارة ) يقولون له سير بيعها و كُولْها عاد أجي نعطيوك المساعدة وهذا ظلم لأن المساعدة الإجتماعية حق يكفله القانون هو تَعِب طول حياته ولم يسرق تلك النقود وأغلبية المغاربة هكذا ولا يُمكنك أن تسرق شيئا هنا في هولندا لأن الكل مُراقب والنظام الضريبي جد صارم …
    بصراحة عِوض أن يبحثوا عن مُسببي الأزمة المالية من رؤساء الأبناك قاموا باستهداف الطبقة الفقيرة الكادحة ويريدون أن يسرقوا ما جمعوه طوال حياتهم بصيغة أخرى يريدون تحويل رأس المال من المغرب إلى هولندا ….لقد سقطتم في الفخ لأنكم سدج .

  • rachoud
    الأحد 7 أبريل 2013 - 12:27

    سؤالي إلى أغلب المعلقين،خاصة الذين ينتقدون إخوانهم في المهجر:لو أنه عندك بنت ،وجاء لخطبتها شاب من هولاندامثلا،وأنت تعلم ،جيدا أنه يعيش على الإعانات،هل ستوافق أم لا؟ ولنفترض مرة أخرى أنه جاءتك الفرصة للهجرة إلى هولاندا،وأنت تعلم يقينا أنك ستعيش على طلب الإعانات المزورة هل كنت لتفعل ذالك بكل صراحة؟؟

  • bop35
    الأحد 7 أبريل 2013 - 15:32

    اانا مفهمش على ماجاء به تعليق 56 ان واحد توج بامه وووالخ
    مبغاتش تدخلي ف الراس?????????
    اما صاحب التعليق رقم 58 انا ممتفقش معه تاماما واقول له: الاحتيال ,والكذب,والتزوير,والسرقة بكل انواعها لا يمكن تبريروها ابدا…
    للتذكير,الاستعماربعدا دار البنية التحتية الاساسية للبلادوماحنا(…)

  • Riffie
    الأحد 7 أبريل 2013 - 15:56

    اشتغلت 12سنة بعرق جبيني وداؤما ما كنت اواجه العنصرية وراتبي كان لا يكفيني حتى لاكمال الشهر,اما العطلة فكانت كل 3سنين.
    حينما اتجهت لتحايل بنيت منزلا في المغرب وسيارة ووفرت مال الزواج في ضرف 3 سنوات.
    بغيت نقولكوم واحد الحاجة ملي كانجيو لمغرب كاتجعو علينا بحال الدبان.
    اودك الفيلات والمشاريع لي كاتبنا راها كاتوفر العل وتعيل مئات الاف الاسر.
    اوشحال من واحد كيعيل اسر من هولاندا نلمغرب.
    والعطل الصيفية ديال الجالية شحال من مليون مغربي كايستناها بحيت 3اشهر كاتخدم ليم على عام كامل.اشحال من ناهب مال عام كالسياسي ولبرلماني والشبح اوتا المقدم كايجبرها فرصة باش ابدلالدرهم ب euro ايشريلو partma واى vila فاخرة ف paris ولا LONDON ,او كيعمر لبنوكا ديال سويسرا!!
    هاد لفلوس كاملين اوهاد لخير سحابلكم كايهبط من السما ء?
    وباركا من النفاق راه قهرتنا ,لوكان لخير فبلادي كراني كاع مان كون فبلاد الناس.
    اما ABOU TALIB اكبر منافقي الريف لي عندو فلمغرب حدت ولا حرج.
    ولاكن جاه لحسد من بني دمه لي كيصوتو نلحزب ديالو)PVDA غيير عليه.
    ولاكنو كابيع ولاد بلادو واولادو بارخص تمن.
    اونسا راصو.
    انشري يا هسبرس راني تقهرت.

  • نسيم
    الأحد 7 أبريل 2013 - 17:09

    المغاربة بهولندى بتخبطون في المشاكل وهده المشاكل هم السبب الاول والاخير في هده المشاكل في السابق لا يعرف يعرف الهولنديون عنا شئ امى الان فهم بدققون في كل صغيرة وكبيرة والسبب نحن طبعا نقوم بفضح بعضنا البعض وبالخصوص الشيوخ حتى في المسجد هدا مسجد جبالة هدا مسجد روافة هدا مسجد شلوح التفرقة بمعنا الكلمة لحي حتى البطن ويقومون باعمال لن تتصورها نهيك عنى المغاربة الذين باعو دينهم وشخصيتهم لارضاء الهولندين تقام كل سنة عندهم حفلة الشواد ويعبرون القنوات المائية بامستردام بمراكبهم في شكل تقشعر له الابدان هده دولتهم لكن ان ترى مغربي يوجد في حزب وهو من ضمن المرشحين لاداعي لدكر اسمه راكب معهم هو ايضا ويلوح بيده المهم لاحول وخلاص المشاكل لا حدود لها اولاد المغاربة السجون مليئة بهم السن مابين 10و20سنة لا ادكر هذه المشكل تفشيا فيهم لكن ليعرف كل من سولة له نفسه ان يبتعد عن امه او يغتر بما يرى على المغاربة ايام العطلة الصيفية والائحة طويلة

  • jbilou
    الأحد 7 أبريل 2013 - 17:09

    مساكين أغلب المعلقين يحملون حقدا عجيبا على الجالية.. حكومة هولندا أخبث من اليهود ومجوس إيران.فاليهود هم من استولوا على ثروات هولندا وليس المغاربة أوالمسلمين..ولكن عباد الصليب جبناء ولايقدرون على محاسبتهم!

  • كريمو
    الأحد 7 أبريل 2013 - 17:17

    هديهي الحمله عامة ستجري في الدول الاوروبيه كدليكا اسبانيا والمسؤلين المغاربه غياب وسنه بيضاء علي المهاجر المغربي

  • العربي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 21:43

    السلام عليكم لا عجب فيما تطلبه السلطات الهولندية من المهاجرين المغاربة فهذا شيء قليل مما يجري عندنا في اسبانيا فقد بداهذا الوباء يدب في اوساط المغاربة و الجزائريين ,فمن بين الوثائق التي يطلبونها للحصول على الاعانة شهادة عدم الملكية لاي نوع من العقار من البلد الاصلي فالمغاربة ياتون بها من ادارة الضرائب مع انها ليست صاحبة الاختصاص فتكون بذلك الوثيقة فارغة وهذا تحايل ولا يقدرون الاتيان بها من المحافظة العقارية لانها ستفضحهم مستغلين تغافل هؤلاء الناس وسداجتهم بل والاغرب من ذلك اصبحوا يطلبونها حتى للابناء الرضع والصغار غير البالغين لانهم وشوا لهم ان الاباء يسجلون ممتلكاتهم في اسماء القاصرين لان القاصر غير مطالب بهذا وما افلح المساكين مع حيلنا المتعددة فاصبحوا يطلبون جواز السفرواذا رفضت الادلاء به فالمصير معروف قطع المساعدة فان وجدوا في جوازك اكثرمن 15يوما مكثتها في المغرب يقطعونها كذلك عنك وان كنت تحتاجها وهم من ادنى شك يستعينون بالوشاة (البركاكين) لان عمالقة مصنعي السيارات العالمية تستعين باكبر المختصين في سرقة راديو السيارات حتى تطور حيلا لمنع تكرارها مستقبلا حسبنا الله من بني جلدتنا .

  • مغترب منصف
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 21:21

    السلام
    الى صاحب التعليق رقم خمسة انت تتحدث في امور لاتعرف عنها شئ هده هي العادة السيئة عند الكثير للاسف الشديد ولكن ربما محمد عنده عقدة وحقد على المهاجرين المساكين الدين ساهمو بشكل كبير في اقتصاد الوطن وافنوا عمرهم في الغربة من اجل وطنهم ومحمد لم يجرب ربما مرارة الغربة والغياب عن الوطن والاهل والاحباب
    محمد لم يعرف كيف وصلت الاسعار وحجم الفواتر التي يدفعها المهاجر شهريا وبالتالي
    من السهل جدا الجلوس في المقهى واتهم الاخرين هكدا التهم سامحك الله
    والشكر والتقدير لهسبريس

  • BHI
    الثلاثاء 9 أبريل 2013 - 19:59

    Si j ai été le maire d'une ville en Europe j'aurais fait pareil que ce maire. Les marocains sont malhonnête. C'est l'arnaque toute la journée et la mosquée le soir. Ils vont ruiner les systèmes sociaux en Europe.

  • كاتب المقال
    الخميس 11 أبريل 2013 - 18:06

    لو كان الفقر رجلا لقتلته..اذا قرءت جميع التعليقات لوجدت كم هو البغظ والحسد الذي وصل بيننا نحن المغاربة….وما استخلصته ان الكل يتكلم عن الحرام والحلال يا سلام كم نخاف نحن من الحرام …وكم هي قلوبنا سوداء رغم نعمة الاسلام……ايها الفقر لو كنت رجلا لقتلتك ….جعلتني اتمنئ علئ بني جلدتي ان يسلبوه متاعه لا لشئ الا لانني فقير …..ايها الفقر لو كنت رجلا لقتلتك………

  • طارق ابن زياد
    الأحد 14 أبريل 2013 - 00:30

    السلام عليكم،

    المسألة هاهنا ليست قضية أناس عندهم أملاك و يتقاضون إعانات من مكتب الضمان الاجتماعي أو مساعدات البلدية ..

    المسألة هي لماذا هم المغاربة أول من يُطبق عليهم هذه الأمور!؟؟
    ألا تعرف هولندا أن نسبة كبيرة من الهولنديين لديهم ممتلكات في تايلاند و مشاريع تذر عليهم أرباحا لا يستهان بها و مع هذا يأخذون إعانات إجتماعية من دولتهم الأم.

    فالأعدل عند السلطات الهولندية أن تقوم بتطبيق القانون على الجميع و ليس فقط على الهولنديين من أصول أخرى أو المقيمين بالبلد.

    العنصرية سرطان ينخر المجتمعات و ينمي الكره بين الناس و لا خير من ورائه.

  • ملكة
    الأربعاء 24 أبريل 2013 - 23:58

    حشومة عليكوم ا ولاد لبلاد،كفانا حسدا مع بعضنا لبعض.الي معاشي بهولندا مخصوشي يهضر.لمشكل ماشي فالسرقة لمشكل مع لمغاربة.كلشي بهولندا كيسرق حتلهولانديين عندوم عقارات ف إسبانيا و مهاربين فلوسوم و الكل عارف علاش غير لمغاربة .هولاندا علنت لحرب علا المغاربة و نتوما كاتعاونوهم

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب