24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الوقوع في بئر ينهي حياة امرأة ضواحي برشيد (5.00)

  2. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  3. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

4.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | بنكيران يُعلن تعميم "راميد" على مغاربة الخارج

بنكيران يُعلن تعميم "راميد" على مغاربة الخارج

بنكيران يُعلن تعميم "راميد" على مغاربة الخارج

أعلن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران عن قرار بتعميم نظام المساعدة الطبية "راميد"، ليشمل مغاربة المهجر المعوزين الذين لا يستفيدون من نظام التغطية الصحية ببلدان إقامتهم.

وقال بنكيران الذي كان يتحدث اليوم الأربعاء في مجلس المستشارين خلال الجلسة الشهرية، إن علاقة المغاربة بالجالية المقيمة بالخارج "أعز لنا بكثير من الناحية الاقتصادية ومن مساهمتهم في الاقتصاد الوطني"، مضيفا أن "علاقتنا بأعضاء الجالية هي الشعور بالرحم والقيام بالواجب سواء كانت مساهمتهم اقتصادية أو لم تكن"، مؤكدا أنهم "يريدون من وطنهم أن ييسر لهم حاجياتهم وهذا هو دور الحكومة".

بنكيران أشار إلى أن الحكومة ستتبنى في مجال التأطير الديني فتح قنوات التواصل والتعاون مع الجمعيات والهيئات الرسمية التي تمثل المساجد التي يسيرها المغاربة، مشددا على ضرورة أن يكون ذلك منسجما مع الثوابت الوطنية وقوانين بلدان إقامتهم، مشيرا في هذا السياق على ضرورة تطوير وعصرنة التعليم غير النظامي للغة العربية والتهئ لتدريس اللغة الأمازيغية والثقافة المغربية.

وأفاد رئيس الحكومة، خلال تقديمه للمعطيات الرقمية الخاصة بالجالية، أن عدد مغاربة العالم تضاعف خلال السنوات العشر الأخيرة، حيث ارتفع من 1.7 مليون فرد سنة 1998 إلى حوالي 4,5 مليون حاليا، أي ما يعادل 13 % من ساكنة المغرب، مؤكدا أن الجالية المغربية هي في مجملها جالية شابة، إذ لا يتجاوز عمر حوالي 70 % من أفرادها 45 سنة، من بينهم 20% ولدوا بالخارج، غير أن هذا لا يجب أن ينسينا بلوغ الجيل الأول من المهاجرين سن التقاعد، خاصة في أوربا، حيث يصل عشرات الآلاف منهم كل سنة إلى سن التقاعد.

ومن حيث التوزيع الجغرافي، كشف بنكيران أن الجالية المغربية تتواجد بأزيد من 100 دولة في القارات الخمس رغم تمركز قوي في أوروبا (80 % تتوزع ما بين فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا وألمانيا، مشيرا أن البنية السوسيو مهنية للجالية المغربية تحولا نوعيا على امتداد السنوات، إذ أصبحت ظاهرة الهجرة تشمل أيضا المغاربة من ذوي الكفاءات في ميادين مختلفة، حيث يقدر عدد المهاجرين الحاصلين على مستوى باكالوريا + 5 فما فوق بأكثر من 17%، مما يجعل المغرب حسب البنك الدولي يصنف في المرتبة الثالثة عالميا بالنسبة لهجرة الأدمغة. "غير أن هذا المعطى لا ينبغي أن يحجب علينا بروز فئات تعيش في أوضاع اجتماعية واقتصادية هشة خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية الراهنة،" يقول رئيس الحكومة.

أما على المستوى الاقتصادي، أوضح بنكيران أن الجالية المغربية تساهم مساهمة نوعية في دعم الاقتصاد الوطني، إذا عرف حجم تحويلاتها المالية نموا مضطردا خلال العقدين الأخيرين، حيث انتقلت من 20 مليار درهم سنة 1990 إلى 56.3 مليار درهم سنة 2012، وهو ما يشكل نسبة 7 % من الناتج الداخلي الخام. كما تقدر ودائع الجالية بالبنوك المغربية بحوالي 130 مليار درهم (21% من مجموع الودائع الوطنية البنكية).

وأضاف في ذات الاتجاه أن هذه التحويلات المالية تساهم بتخفيض مؤشر الفقر بـ 3.4 نقطة، أي ما يعادل مليون فقير. كما تساهم في الرفع من نسبة التمدرس والتغطية الصحية خاصة بالعالم القروي، موضحا أن نسبة قليلة من التحويلات المالية تُوَجَّه نحو الاستثمار. وتتركز استثمارات الجالية المغربية بالأساس في قطاع العقار بما يناهز 41% من مجموع التحويلات، في حين لا تتعدى الاستثمارات في المشاريع الاقتصادية المنتجة نسبة 14%. الشيء الذي يلزمنا بتعبئة أكبر وتشجيع خاص لاستثمارات مغاربة العالم في بلدهم الأصل.

هذا ولم يفت بنكيران التأكيد أن الحكومة المغربية يقظة وتتابع عن كثب وفي حالة تأهب "وضعية مواطناتنا ومواطنينا في الخارج أينما كانوا وكيفما كانت طبيعة الأزمات التي يعرفونها، كما أن الحكومة تعالج كل ملف بما يناسبه من إجراءات في اتصال وتعاون مع سلطات بلدان الإقامة خاصة فيما يتعلق بصون الحقوق والمكتسبات الاجتماعية لمواطنينا بالخارج والحفاظ على كرامتهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (133)

1 - ismail ourdi الأربعاء 08 ماي 2013 - 20:19
Les marocains qu'habitent au maroc souffrent plus qu les marocains de l'etrangers monsieur ben kiran
2 - Youssef الأربعاء 08 ماي 2013 - 20:27
واش عممتيه بعدا على المغاربة الوجودين في الداخيل باش تعمم على المغاربة في الخارج .واش هدا خدام علينا بالتقشف ها زيادة في ليصونص ها حاط على داك صندوق المقاصة ،ها 6 ملييار تبلوكات او سيد شاطوا عليه الفلوس كاليك يعاون المغاربة بالخاريج و نآآآآآآآآآآآآآآآآآآري
3 - RAYAN الأربعاء 08 ماي 2013 - 20:30
C' est une bonne initiation, bravo monsieur Ramid. Mais nous les immigres ont a beaucoup de probleme au Maroc surtout avec les tribunaux. Nous avons une affaire date depuis longtemps au tribunal de Berkane nomme l' affaire de dkhissi(300 hectares a Madagh), mais jusqu'a maintenant rien ne va plus, chaque fois le dossier se met au desous a cause de la corruption. Nous les femmes on veut bien recevoir notre droit legitime de Allah soubhanahou wa Ta3ala. Je vous en fait confiance et je souhaite que vous allez faire une invetigation au tribunale de Berkane comme vous l' aviez fait au tribunale de Nador. MERCI HESPRES.
4 - Sada الأربعاء 08 ماي 2013 - 20:31
كما أن الحكومة تعالج كل ملف بما يناسبه من إجراءات في اتصال وتعاون مع سلطات بلدان الإقامة .ووووووعالجو عا مشاكل المهاجرين لقضايا بمحاكمكم, و آما رميدكم فلسنا بحاجة له لأن كل المهاجرين لهم صندوق الضمان الأجتماعي في بلدان الأقامة.
5 - Omar الأربعاء 08 ماي 2013 - 20:33
لله ذرك يا بن كيران
أحسنت ولا فضفوك
أرجو من الله أن يوفقكم ويسدد خطاكم انتم وجميع الوزراء الغيورين على هاته البلاد والعباد
6 - مغربي معاتب الأربعاء 08 ماي 2013 - 20:33
نشكر لك هذه الخطوة و ننتظر الكثير، كالحق في الانتخاب و الحق في أنظمة التقاعد فالمهاجر المغربي هو الأحق بذلك من أي مواطن آخر، و بكل تأكيد أن قيمته أكبر و حقوقه أكثر من مجرد قنينة مياه معدنية يرمي بها عند كل عبور.
7 - Oujdiii الأربعاء 08 ماي 2013 - 20:37
Ou ce mec se fou de nous,ou il lui manque une case!!!!
8 - elhabibe kabir الأربعاء 08 ماي 2013 - 20:38
الحمد لله من الي ولو كيفكرو في الجالية المغربية, حتى هما كيستاهلوا ,
اوكيد خلوا الفلوس البلاد هدشي قليل في حقهم برافو بنكيران
9 - متابع ذكي الأربعاء 08 ماي 2013 - 20:38
سير ا سي بنكيران الله يعاونك و يعاون الحكومة و يعينك على دووك المفسدين لي تورقو في المعارضة ولاو مفروزين باينين . الى الامام سر
10 - لم افهم شيئا الأربعاء 08 ماي 2013 - 20:42
بصفتي مقيم في الخارج و بالضبط في فرنسا؛ فرأي رئيس الحكومة هذا محير جدا !!! لان الذين لا يستفيدون من التغطية الصحية هنا صنفان فقراء لكن بدون وثائق او اغنياء و القانون لا يسمح بذلك ؛ فمن يقصد سيادة الوزير لان قراره فيه لبس كبييييييير ، أو ربما لاني غبي و لم افهم شيئا
11 - أحمد الأربعاء 08 ماي 2013 - 20:43
ها العار إما عطيهوم غير بالتساع ... ... أما رميد فمن اسمه واضح معناه رماد لا غير
12 - حميد اموكاى الأربعاء 08 ماي 2013 - 20:48
السلام اعليكم ورخمة الله اما بعد فاننى اسف مما قاله رائس الحكومة السيد بنكران انه اعلن على انطلاق الرميدى على معوقين ب الخارج اما المغربة استفادوا فيها نحن اعملنا كل ما تطلب تالك البطاقة ولكين عندما نريد ان ندلى بها لم يستجب لها احدا كل واحد يقول مايقول منهم من يقولنا انها الغيت ختى ادا دهبنا الى مستشفى وقبلوا بها نفاجىء ب عطب فى الاالت او يكتب لنا الدواء ويقول لنا ادهب اشتر هاد الداء ادا قلنا لهم ان الحكومة تكفلت به يقولولنا ادهب عند الحكومة تداويكم انا اعملتها وهاهى قربت ان تنهىء عملها ولم استفيد ب دواء ولو لى صداع الراس 3 مرات انا مرضة ولم استفيد بها وكتير من متلى اللهم ان وجدى احدا من يخاف الله ياسعادة الرائس ان اقول لكم ان كل ماتعلن به انه لم ينفد الفوض قى المستشقيات كما هى فى الشوارع انى اطلب منك ان تعمل كيف كان يعمل سيدنا عمر بل الخطاب رضى الله عنه وهوى ان تتفقد مرى مرى بعض الماساسات والمستشفيات والادارة ولكين يكون دال سرى لم يعرف احد بدالك وستر العجب والعجاب ولكين نخن على علم وكل المغاربة انهم يقمون بدالك ختى نقول ان الحكومة الاسلامية لم تقوم بواجبها وفعلا ان بعض النا
13 - naruto الأربعاء 08 ماي 2013 - 20:50
مع احترامي اظن ان فقراء المغرب لم يستفيدو منها جيدا

مرة سنة بعد التسجيل في //راميد// ولم يتحقق شيء......................?????????????
14 - Marocain libre الأربعاء 08 ماي 2013 - 20:52
cella là est la meilleur.
Je tiens à vous dire que les MRE n'ont pas besoin de votre ramed car la sécurité social de leurs pays d'accueil suffit largement. contenté vous d'aider les pauvres du Maroc. je pense que vous êtes loin d'avoir généraliser ce système sur l'ensemble des marocains qui ont des revenus modestes
15 - Zaidan الأربعاء 08 ماي 2013 - 20:56
لو تفضل السيد بنكيران أو وزيره في الصحة بالقيام بزيارات مفاجئة وغير رسمية لمستشفياتنا لاكتشف أن الراميد ما هو آلية لتعسير الولوج للعلاج في مغربنا الحبيب.
و للتوضيح أكثر لنفرض
1 أن أحد الفقراء الحاملين لبطاقة الرميد سافر إلى مدينة أخرى فأصيب بوعكة صحية فكيف له أن يلج الخدمات الضرورية ما دام أن المدخل الوحيد للخدمات المجانية هو مستوصف الحي أو القرية؟
2 أن أحد الفقراء وضع طلب و لخلط ما أو لتقدير غير منصف (لعدم دفع الرشوة) تم إبعاده فأصيب بمرض أين سيتوجه في انتظار القيام بالطعن و الفصل فيه.
3 وقوع حالة طارئة و مستعصية مع غياب التأطير الضروري و السريع لتمكين المريض من ألوصول السريع دون المرور من كل المسار ( المتوصف - مستشفى الحي - مستشفى المدينة- مستشفى الجهة ليصل في النهاية إلى المستشفى الجامعي المؤهل للقيام بما يلزم من العلاجات الضرورية)
فهل توجد في الخارج كذلك مستوصفات الحومة و و ... التي يتوجب على المريض المرور منها للوصول إلى العلاج إن وجد أصلا.
16 - moahmed الأربعاء 08 ماي 2013 - 20:59
ليس هناك أي إهتمام حققي بالجالية فقط كلام للإستهلاك
17 - حليم سعيد الأربعاء 08 ماي 2013 - 20:59
مبغينا والو منكم
بغينا غير نشوفو المغرب بكرامتو ماشي احنا هنا نتدللو للاجانب و العربيان و انتوما يا لحكاااام كتلعبو بالشعب المسكين المغلوب على امره
و في الاخير تحسبوا عوائد الجالية ؟؟؟؟؟
18 - younes الأربعاء 08 ماي 2013 - 21:01
Muy buenas, que te voy a decir señor presidente todo lo que ha dicho de ayudar a los marroquíes viviendo a l'extranjero es mentira, por ejemplo yo vivo en España yo veo de cerca como viven las mayorías de marroquíes trabajando en los campos, por desgracia con la crisis muchas gentes buscando trabajo en el sector agrícola viviendo dentro una chabola y por lo visto no hay ningún tipo de ayuda de ningún lado, habéis dejado la gente luchando sola y viven la miseria.
19 - SAMMATTE الأربعاء 08 ماي 2013 - 21:08
A Si Benkirane, occupe vous juste des Marocains de l'intérieur, ceux en Europe, je vous dis une chose même ceux qui non pas les papiers , ils ont le droit de se soigner.
Je vous conseille aussi que cet argent que voulez vous avec soigner les Marocains de l'Etranger, construisez des hôpitaux, achetez les Ambulances, wallah RAHA HCHOUMA, une ville comme Rabat
il n y a pas assez d'ambulance et la preuve le service des Urgences au Maroc, un infarctus, tu es mort sur le champ, les interventions s'il y a encore dure 2 heures ou plus.
RAH HCHOUMA , depuis X temps, on entend parlé que de L'hôpital CHAYKH ZAIAD comme le seule Au Maroc qui est équipé et quand je vois les vidéo sur Hespress, dans cet hôpital il est équiper avec du matériel de 1980, nous sommes en 2013.
j'ai vu les chambres des fils électrique et des branchement , c'est tout.
Venez voir les hôpitaux en Belgique, à Bruxelles, je vous le jure des villes...
Merci de toute façon mais occupez vous des Marocains du RIF, du SOUSS et c
20 - مغربي الأربعاء 08 ماي 2013 - 21:10
وفين هما المستشفيات عاد نقلبوا على راميد.واش ناسي ابن كيران بأن المؤمنين (la mutuelle) ديال بصح والله الشيكات في المصحات الخاصة لدخلوا يتعالجوا لأن المستشفيات العمومية ما فيها والوا غير الحكرة. وزيدون عالج غير لعايشين معاك في المغرب أما لي في الخارج الجمعيات قادين بهم.
21 - امعيزو الأربعاء 08 ماي 2013 - 21:12
هنيئا لمغاربتنا في ألمانيا و سويسرا و الدانمارك و غيرها من دول العالم المتحضر، أخيرا تحقق حلمهم، فأصبح بإمكانهم الإستفادة من العلاجات و جميع الخدمات الصحية المتطورة بالمستشفيات و المصحات المغربية، بدل الخدمات المتردية التي يعانون منها في المستشفيات الأوروبية الوسخة.
مبروك و ألف مبروك.
22 - عاشق الأربعاء 08 ماي 2013 - 21:13
اودي على رئيس عندنا وغير حشمت منك اسي بنكيران وصافي اما نت والله ماتستاهل تكون رئيس حكومة واكبر غلط ارتكبت انا وعائلتي وصحابي اننا صوتنا عليك غتعطي الرميد للجالية بالخارج لي عندهم نظام التغطية الصحية الخاصة بهم في حين الطلبة المغاربة مساكن معندهم حتى باش يداواو
23 - مصطفى الأربعاء 08 ماي 2013 - 21:15
لا نريد لا ساعة ولا جوج سهلو لينا غير الخدمات الادارية لي هي ابسط الحقوق اما الدول الأورو والجمعيات دايرة خدمتها
24 - hmida الأربعاء 08 ماي 2013 - 21:15
احسن ما جاء في هذه الجلسة هو تدخل احد النواب الذي تطرق الى مسئلة تعشير السيارات الذي هو من بين الاولويات للمهاجرين اقتراح تعشير سيارة واحدة بثمن انساني كل عشر سنوات جيد اما ما يمارس الان في تعشير السيارات فهو ضلم سيقول الواحد هذا سيدر بالاقتصاد الوطني صحيح و لا كن تعشير سيارة واحدة كل عشرة سنوات لن يكون له اي ضرار يذكر للوطن
25 - Adnane الأربعاء 08 ماي 2013 - 21:17
أنت أهل لها يا بنكيران ،إستمر وفق الله ووفق المغاربة لما فيه صلاح البلاد والعباد
26 - anas13 الأربعاء 08 ماي 2013 - 21:17
الله ينصرك على أعداءك ويحفظك لنا. إنك رئيس الحكومة بمعنى الكلمة.
أنا واحد من الشعب محيبين للوطن
27 - amine filali الأربعاء 08 ماي 2013 - 21:19
attention les marocains c une grande arnaque ; cette affaire du ramed . les hopitaux n'ont meme pas les équipements les plus simples pour faire les prises en charges des malades ; vous aller juste payer des impots supplementaires sans rien avoir
28 - Tetuani الأربعاء 08 ماي 2013 - 21:20
السي بنكران عمل التغطية الصحية غير الشعب الي في المغرب اللي كايعاني او كأي عاني بزاف من الصبطرات اللي فحال الزريبة ،أما الجالية فهاد الناس مقدين بهم او كايعاملهم أحسن معاملة .وشوف من حال الشعب وعطيه التغطية الصحية او عاقب ديك الدكاترة او الممرضين الي كايعامل بن ادم فحال الحيوان او كثر.
29 - karim الأربعاء 08 ماي 2013 - 21:25
حتى نستافدوا حنى لي في المغرب عاد إستفدوا لي برا زعما حنى مستفدين بقاو غير لي برا
30 - ALI الأربعاء 08 ماي 2013 - 21:27
بادرة طيبة لكن لاتنسى كذلك الناس المحتاجين لأن يوجد ناس محتاجين و مصابيين بالسرطان وعاطلين و معوزين فعلا ولم يستفيدوا ،لكن الجالية فعلا هناك من يستحق لأنه يوجد من رجع للمغرب ولم يسمح في أوراق الإقامة في بلد المهجر و عاد للوطن و جواز سفره يثبت ذلك أو أنه يذهب كل 6أشهر و يقضي شهر لكي لا تسقط عن حق الإقامة ولو بقي في المهجر لأخد تعويض 400أورو عن البطالة وأعطى لصاحب محل سكناه 400أورو فالهاجر يفضل العودة سنة أو سنتين إلى أن ترج الأمور كما السابق خصوصا مهاجري إسبانيا اليونان البرتغال وإيطاليا
31 - le soldat الأربعاء 08 ماي 2013 - 21:29
depuis son election a la tete du gouvernement, on a pas encore senti du changement rien que le flambage du cout de la vie et des decisions maladroits pffff
32 - ننيي الأربعاء 08 ماي 2013 - 21:30
الحكومة تراجعة عن ماوعدت به الشعب المغربي نعدرها لكن الأزمة العالمية وبالخصوص المغربية لا تساند الحكومة ( يجب على الحكومة أن تكون جريئة وتعترف بالأزمة ولكن الملامح تضهر على الحكومة ورئيسها ( وألله يجب من يفهمنا ولا يعطين شيء )
33 - حميدة الأربعاء 08 ماي 2013 - 21:34
الاخوان هاد رمييد راها زوينة ولك هي لدوك لي لاباس عليهم حيتاش كيدخلو من وراها الصرف
واحد السيد كنعرفو ساكن في البادية و عندو واحد المرض خايب و فاش بغى يدير هاد راميد كلشي بغا من عندو الرشوة كع لي بغا يعطيه شي ورقة ولا شي حاجة
و في الاخير وهو يدير بناقص لانو مفحالووش
34 - farah الأربعاء 08 ماي 2013 - 21:36
الله يكون في عون مغاربة الخليج مساكين ﻻاحد يسوق لهم و عندما يزورون المعرب للعطلة لا يكترت احد بهم " ايوا بلاك انت غير طالب معاشو في الخليج " مساكين لا مدارس لاولادهم و لا تقاعد و لا تعطية صحية اللهم مساكن الى حجو في مكة من غير قرعة الحكومة خاصهم اشوفو في حال المغاربة المساكين المليوحين في الخليج
35 - jamal الأربعاء 08 ماي 2013 - 21:38
أخواني وأخواتي في المغرب الحبيب الجالية ليست بحاجة لي مساعدة راميد نحن بحاجة أكترمن راميد الجالية تعيش أزمة نفسيةومادية مزرية يجب على لحكومة ان تتخد المضوع بجدية يجب أن تكون مسعداة في الرحلاة الجوية والبحرية بي أتمنة مناسبة كم يجب على الحكومة تحمل تكليف أرجاع جثامين المغارب المتوفون بي المهجرفعيب وعار،تركنى لي وحدنا........................
36 - Youssef الأربعاء 08 ماي 2013 - 21:43
السيد بنكيران نسي أن يذكر السبب الذي يدفع المغاربة للهجرة..ألم يتساءل السيد بنكيران عن السبب وراء الارتفاع الكبير للأشخاص الذين هاجروا المغرب لماذا فضلوا الهجرة عوض العيش في البلد الأم الذي حرمنا منه ونتألم لفراقه والله إنكم لانتم السبب ولان المغربي يعتبر غريبا في بلده بسبب القمع الممارس ضده وتفضلون الأجنبي قبل المغربي أليس هذا ظلم سي بنكيران ؟
37 - hassan الأربعاء 08 ماي 2013 - 21:43
حتى يستافدو الناس ديال الداخل بعدا من راميد .للي مشا للمستشفى يقولو ليه الراديو خاسر ولا شد النوبة على ست شهور ولا ماعندناش هاد الدوا.لا حول ولا قوة الا بالله وخلاص.
38 - الحق الأربعاء 08 ماي 2013 - 21:45
مبادرة غير منطقية
الرميد بصفة عامة هو تكريس للطبقية والتمييز و بين أبناء هدا الوطن الحبيب
تعبنا ومللنا وتكرهنا في تصويتنا لصالحكم
لقد أصبحت لكم قيمة ومسرحيتكم أوشكت على الانتهاء
39 - TALHAOUI الأربعاء 08 ماي 2013 - 21:46
بنكيران يُعلن تعميم نظام الـ"راميد" على مغاربة الخارج المعوزين !!!
خطاب موجه للمغفلين.
كما يقال : شات الخير على زعير
40 - khalid almania الأربعاء 08 ماي 2013 - 21:51
das ist gut idee.aber wäre besser wenn man auch an die marokanner denken,die für immer nach ihre heimat zurürkkehren kümmern.
41 - مراد الأربعاء 08 ماي 2013 - 21:59
وا طفروه حتى لهنا مابقى عا برا‎ ‎
42 - ADIL الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:01
أودي قدو غير بلمغاربة لي فالمغرب ، أما لي سهل عليه الله و خواه ، راه بلدانهم ديال الإقامة هازاهم ..... كترة الهم كضحك
43 - sarih الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:02
je ne manquerai jamais de vous respecter et de saluer tous vos engagements que dieu vous aide et a tous vos ministres sans exceptions
44 - amine الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:03
tu ne peux pas faire ca a si benkirane, Baraka men tkharbek , les MRE dans les oays a l exterire ont des assurance soit priv. ou public
et si ils n ont pas, si eux qu ils ne veulent pas...
45 - nbv الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:08
Bonjour,

On veut de l'eau à la campagne, nos enfants ne veulent plus revenir à cause de ce manque. A bon entendeur salut!!
46 - طالب جامعي الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:09
قبل ان تقوم بتعميم مغاربة المهجر الذين لن يكون عوزهم كعوز شريجة كبيرة من المواطنين لم تشملهم بطاقة التغطية الصحية بالنظر الى ان معايير التي بنيت عليه للاستفادة منها حاول واضيعه ما امكن تقليص عدد المستفيد وان كنت تتبجح وتستغل ازمة بعض المهاجرين لتبين صورة عكس الحقيقة امام الخارج قم بتوسيع هذه التغطية الى شريحة الطلبة وكذا المعطلين الذين انهكوا ميزانية اسرهم لينضاف الى كاهلهم خصوص المعطلين مصاريف التطبيب والاستشفاء وفي موضوع اخر اينك من كلامك الذي قلته في بداية توليك للحكم انك ستقوم بخلق منحة العطالة للمعطلين ام انه ينطبق عليك المقولة "ا لمزوق من برى اشخبارك من دخل" والحصول قتلتينا غير بشفاوي
47 - marroqui الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:13
يا سيد بن كران أين أنتم من المشاكل التي تواجهنا فنحن في إسبانيا الجالية الوحيدة التي يتعاملون معها بقساوة و عنصرية،بطاقات الإقامة تنزع منا بأتفه الأسباب وأين حكومتنا؟فنرجو منكم التدخل في أسرع وقت.أنا واحد من الضحايا الكتر
48 - السعيدي الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:14
لا يا أخي نحن لسنا موحتاجين الا راميدك بل إهتم باخواننا في داخل المغرب. كل ما نحتاجه هو عدم إبتزازنا من قبل تلك الكلاب الظالة المرابطة بمطارات و موانئ مملكتكم الشريفة.
49 - amal الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:15
ماذا فعلت لمرضى داخل المغرب المعوزين اعرف فتاة لازالت تنتظر دورها لإجراء عملية الغدة الدرقية عند الدكتور فنيش بمستشفى الحسن الثانى باكا دير منذ شهورقالوا لها انتظري مكالمة منا ؛ما هذا الهراء؟لم يعطوها موعدا ولازالت المسكينة تشتغل في البيوت ولا تفارق هاتفها المحمول منتظرة تلك المكالمة التي لم تاتي بعد.وذهبت انا ايضا للإستفسار فقالوا لي نفس الشيءفاني انادي من هذه الجريدة القلوب الرحيمة ليخبروني ماذا يجري في عمليات مرضى الرميد و شكرا جزيلا
50 - yamazaki الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:17
الرميد ماخديناها حتى حنا اللي امراض وطلبة او عايشين فالبلاد
51 - موحماد الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:18
السيد بنقيران يتقن الشفوي ثم الشفوي ثم الشفوي جميل صوته وحنجرته المؤثرة.
إنك لم تفعل شيء حتى مع مواطنين الداخل ،أنظر إلى حالتهم الصحية وإلى الراميد ومدى تطبيقه وكذلك الحال مع الجمعيات داخل الوطن .السيد بنفيران لقد أصبحت أضحوكة المغرب أيها الوزير المهرج عليك سيدي بالإشتغال والتقليل من الكلام الذي لا يفيد ولا ينفع فأنت طويل اللسان والبكاء والشكاوي مثل المرأة االتي توفي لها زوجها أما الأفعال والإصلاح فهي بعيدة عنك ولا تعرفها...فأنت وشباط تمساحان ...
52 - rachid الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:22
ماذا عن الاستفادة من السكن لفائدة جالية الخارج وحقهم من برنامج العمران
53 - المنصف الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:23
ا عانكم الله على ما فيه الخير للمغاربة جميعا.وما تفعلوا من خير يعلمه الله .وتزودوا فان خير الزاد التقوى.
54 - عبدالله الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:26
الله المعين وفقكم الله لصالح المغاربة اينما كامو وهذه غالتفاتة جميلة من حكومة صامدة تجاه مغاربتنا بالخارج لأنهم ابناء البلد الأوفياء
55 - حميدوجدة الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:28
علن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران عن قرار بتعميم نظام المساعدة الطبية "راميد"، ليشمل مغاربة المهجر المعوزين الذين لا يستفيدون من نظام التغطية الصحية ببلدان إقامتهم.
كما اعلن السيد رئيس الحكومة عبد الله بلخرات عن قراره قتل جمعيع المغاربة المهوزين
وبقى على خاترك( زيد الشحمة في ,,,,,,,, المعلوف )
56 - marocain du monde الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:32
je pense que mr benkirane est entrain de lancer comme dans son habitude des bla bla ,,,j'ai juste envie de te dire il faudra commencer par les marocains de l'intérieure avant de parler de ceux de l'etranger,,,il y a des milliers de gens qui meurent chaque jours dans notre pays et d'autres qui se font jeter des hôpitaux sans soin sans prise en charge ja pense qu'il faut commencer par ceux là d'bords
57 - مقهورة من خمم الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:32
أودي أبن كيران حنا في كندا ما بغينا منك والو بغينا غير شي حل التذاكر ديا ل الطائرة يلاه دابا بغت نقطع باش نمشي ف 10غشت لقت ب 1600دولاار أحنا 4 الأفراد واش هذا مشي منكر الله اخليك لما لقى لينا شي حل راني حسيت براسي بحال إلا في شي حبس أما قادراش نشوف عائلتي الله يصايب أو صافي
58 - ف.ح الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:33
بنكيران يريد تعميم نظام المساعدة الطبيه على مغاربة المهجر المعوزين كيف يعمم هذا النظام على اناس يتقاضون تقاعدا لايقل في اسوأ الاحوال عن 2000 درهم شهريا في وقت لازالت فئات عريضة من الفقراء والمعوزين الذين لايتقاضون ولو درهم واحد شهريا محرومين من الاستفادة من هذا النظام وكيف لمن يعمل بالخارج وهو موظف شبح يتقاضى اجرة بادارة مغربية ولايسدي اي عمل ان تقدم له كل المساعدات في مجالات شتى وتكن له مؤسسات الدولة كل الاعترام وتوفر له كل سبل الكرامة في وقت يموت فيه قاطني القرى في الجبال والصحاري ويعانون الامرين ارتفاع الحرارة ونذرة وسائل النقل وقلة المياه صيفا وشدة البرودة وتساقط الثلوج وانسداد الطرق شتاء اظن ان حكومة بنكيران لاتطبل الالماهو مادي صرف لاغير مصداقا لقول القائل: ان العني اذا تكلم بالخطا قالوا صدقت وما قلت محالا
اما الفقير اذا تكلم صادقا قالوا اخطأت ياهذا وقلت ضلالا
ان الدراهم في الاماكن كلها تكسو الرجال مهابة وجمالا
فهي اللسان لمن اراد فصاحة وهي السلاح لمن اراد قتالا
59 - hamid الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:33
الجالية المغربية وبالخصوص الشاباب الدين لايتوفرون على مساكن يريدون دعما لاقتناء منازلهم او على الاقل بقع ارضية باثمنة رمزية لان المساكن هي ضمان الارتباط بالوطن
60 - kimkim الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:40
بالله عليكم هل تعتقدون أن أحد يثق بهذا الكلام المعسل.والله إنها أكبر كذبة سمعتها في حياتي.الكل يعلم أن ما تحبونه من الجالية هو أموالهم التي هم يستوردونها وأنتم تصدرونها بل أكثر من هذا كنتم تستغلون جهل آبائنا وأجدادنا خاصة أبنا الجالية الريفية ولكن الحمد لله الان جيلنا متعلم ونعرفكم حق المعرفة خاصة الفاسيين والعرب لذا لايمكنكم أتغالطونا كما فعلتم مع آباؤنا .لاتستحيوا من أنفسكم وصلتج بكم درجة الوقاحة أن تعطلوا مشاريعناحتى في بناءً منازلنا.وعندما يقترب الصيف تتذكرون أن لديكم جالية بالخارج .أين انتم من رؤساء مجالس البلديات الذين يقومون بإذلالنا أمام الادارات والمحافظات خاصة محافظة الناضور التي تعتبر المواطن بالجلية بقرة حلوب...إلى غير ذالك من الامثلة.نطلب من ملك البلاد أن يرسل لجنة متخفية في زي مواطن عادي ليرى ما يحدث في بلده.إن فعل فسترون إستثمار الجالية يتضاعف عشرات المرات على ماهو عليه ولن تحتاجوا إلى إذلالكم أمام دول الخليج.faites quelques choses choses S.V.P pur nettoyer l'administration avant tout transition vers la democrstie.Merci
61 - chamsseddine الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:40
سيدي
فكروا في أعضاء البعثة الثفاقية المحرومين من التغطية الصحية أما هنا بفرنسا حتى المهاجرين السريين لهم الحق في AME
62 - مقيم. الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:43
لاأدري ماذا يقصد السيد الوزير, المغاربة المقيمين في الخارج والحاصلين على رخصة الإقامة لايحتاجون لـ " راميد " أو غيره فبلد الإقامة مجبر بتطبيبهم بحكم قانون البلد , ليس هناك أي فرق بينهم وبين أبناء البلد الاصليين.

ربما يقصد المغاربة الذين لايملكون حق الإقامة , لكنه قال عكس ذلك في المقال, فلاأدري ماذا يقصد.
63 - ضضضضض الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:48
كشفت يومية "المساء" ان مصلحة المستعجلات في المركب الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس عاش على وقع احتجاجات المواطنين

واوضحت اليومية ان هؤلاء اتهموا الأطقم الطبية بالاهمال ورفعوا شعارات تطالب بالعناية وتقديم الاسعافات الضرورية للمرضى
64 - مجرد تعليق الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:49
هذا أقل من الواجب علينا أتجاه وطننا و أهلنا و إخواننا و آبائنا ، نحن من و إلى هذا الوطن ، من خيراته عشنا و كبرنا، و في مدارسه قرأنا و بنعيمه شببنا و بلغنا مبلغ الرجال و النساء ، حري بنا أن نساهم في اقتصاد و تمنية هذ الوطن الغالي على قلب كل مغربي و مغربية...لكن بالمقابل يا أستاذ بن كيران ـ و نحن نحسن الظن بك ـ عليك أن تحارب المفسدين عبر متابعتهم و تنفيذ المساطر القانونية ضدهم سواء في عهد حكومتك أو الحكومات السابقة لأن المال الذي تم نهبه و سرقته هو مال الشعب المغربي و هو أحق به عوض تهريبه إلى بنوك سويسرا...و إلا فسيكثر هؤلاء التماسيح و العفاريت كما دعوتهم اعتبارا لنهجك سياسة ( عفى الله عما سلف ) ، نعم عفى الله عما سلف في حسابات و أمور سياسية ، أما فيما يتعلق بأموال و ثروة الشعب فيجب محاسبة و مساءلة ناهبيها و استخلاصها من ثرواتهم المكدسة...و نحن كمهاجرين كادحين لن نبخل عن وطننا و أهلنا سواء بالقليل أو الكثير...دمتم و دام مغربنا موحد من طنجته إلى كل شبر في صحرائه الغالية العزيزة...أما عن خصوم وحدتنا الترابية فأقول لهم أن المكر السيء فلا يحيق إلا بأهله...فأعرض عنهم و انتظر إننا منتظرون.
65 - elhiyani الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:51
im asking please brother benkirane to do your best and help my family who been forgotten by your government for long time ,i been asking you for last six months but til now i dnt get any answear from you .thank you
66 - عبد الحق الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:53
-مغاربة العالم 4،5 مليون =13% من ساكنة المغرب، 70% لايتجاوز عمرها 45% = هم في نزهة بمحض إرادتهم
-أن 17 % حاصلين على باك +5 فالمغرب يصنف في المرتبة 3 من حيث هجرة الأدمغة = الباقون في المغرب لا كفاءة لهم وعليهم اجتياز المباريات لأنهم ليسوا أدمغة...
-تحويلات المغاربة في 2012 بلغت 56،3 مليار درهم ،وتمثل 7% من الناتج الوطني الخام = هذا أفضل من أن يسمعوا: الرزاق الله،سيروا تبيعوا ماطيشة أو الميكة...
-قيمة ودائعهم 130مليار درهم،أ 21% من مجموع الودادائع الوطنية...= صدًروا إن استعطتم ما تبقى،تفاديا لوجع الرأس،ولإظهار مدى نجاعة الحكامة في اقتصاد القت والمال...
كان الأولى بالبطاقة المتسولون،والأرامل،والأطفال اليتامى، والمشردين من فاقدي العقل،والمدمنين واللذين لا يخلو شارع أو زقاق أو أو موقف للضوء الأحمر او زاوية لشباك أوتومايكي بنكي منهم...أم أن الله هو الفاعل في السياسة،و لندعوا لهم بالشفاء...
67 - mizab lille الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:55
كمهاجر وكمتتبع للعمل الحكومي ,ارى انه اذا انت الحكومة تهتم بالجالية المقيمة بالخارج فيجب عليها ان تحدث وفي كل ادارة مكتب خاص بالجالية ,لاءنه لا يمكن للمهاجر الذي له 4اسابيع كعطلة ,ان ينتظر ما فوق طاقته...
اعتقد ان هناك نصب واحتيال على هذه الفئة!!!!!
فبالرغم من ان هناك تفاؤل في اصلاح الاءدارة والرفع من العمل والمردودية فان الراي العام عند هذه الفئة هو سلبي وجل المهاجرين يشتكون من سوء الاءدارة وكذلك من رجال الامن وخاصة الدرك الملكي...
68 - ali الأربعاء 08 ماي 2013 - 22:59
on a pas besoin de Ramed les etrangers cherches qlq qui fait baisser les prix de l avion vers le maroc ainsi que les bateaux mr benkiran
69 - طبيب الأربعاء 08 ماي 2013 - 23:00
حكومة بن كيران تريد الركوب على "الرميد"، لأن مشروع "الرميد" كان وراءه الملك و أكد صاحب الجلالة على أنه لايجب استغلال هذا المشروع الخاص بالتغطية الصحية للطبقات الفقيرة و المعوزة لاهداف سياسوية. أما أنتم ياكتيبة المختبئين وراء التماسيح و العفاريت فامنحوا هذا التعليق " ديسلايك".
مشروع "الرميد" يشبه دائرة انتخابية تحتوي على كاريان مكتظ بالسكان يحاول دائما المنتخب الذي يترشح و ينجح في هذا الكريان منع الدولة من منح تسهيلات لسكان الكريان لكي يقتنوا مساكن اقتصادية و يتخلصوا من الكريان؛ لأن بقاء الكريان مرتبط ببقاء المنتخب كممثل للكريان. نفس الشئ ينطبق على "الرميد" إذا استغل أحد الاحزاب "الرميد" فإن هذا الحزب سيوظف كل طاقاته لكي يزداد عدد الفقراء و المعوزين و يلجؤوا الى "الرميد" و بالتالي يمنحوا اصواتهم الى الحزب. و هذا ما يفعله الحزب الحاكم و رئيس الحكومة.
70 - أبو ريحان الأربعاء 08 ماي 2013 - 23:17
حتى لو انتخبوك لمائة عام قادمة فلن تعمم الراميد على فقراء مغربنا الحبيب. دعوا المهاجرين وشؤونهم فالله وكيلهم والحمد لله أننا نعالج بأيدي النصارى الذين لا يفرقون بين غني و فقير ولا بين ابن البلد و المهاجر, المهم أنك إنسان هذا يكفي. أما الحديث عن الحيوان, فحدث ولا حرج.
رجاءا يا بنكيران افعل أكثر مما تثرثر, فلم يتبقى لك من الوقت سوى سويعات, لتحال على التقاعد إلى الأبد, المغاربة لا يريدون أمثالك ممن قال فيهم الله سبحانه و تعالى: يقولون ما لا يفعلون. فأنت من هؤلاء بدون شك ولا ريب.
71 - سعيد الأربعاء 08 ماي 2013 - 23:21
الناس ديال الخارج راهم مبرعين شوفنا حنا الله يرحم واليديك
72 - مغربي حر الأربعاء 08 ماي 2013 - 23:23
لا حولة ولا قوة الا بالله المغاربة داخل ارض الوطن ومحرومين منه عوض ما يلبي حاجيات المغاربة المفيمين بالخارج هو قام بالعكس هد الحكومة حصالنا فيها خسارة والله واش هد السيد كيديرها بلعاني باش يقتل المغاربة داخل ارض الوطن ولا شنو انا عيت منفهم مفهامت والو وراه الجالية كلها عندها نضام التغطية الصحية امنادم
73 - أبو طه الأربعاء 08 ماي 2013 - 23:28
هناك بعض التعاليق قمة في الأنانية للأسف ملايكا بزاف
قبل أن تنتقدوا ظاهر أنكم لا تعلمون شيئا ما يعانيه بعض المهاجرين خاصة في إسبانيا حيث أن هذه الفئة من المغاربة الأكثر تضررا من الأزمة المالية و الله لو رأيتم الناس عايشة فالمطارح و يفرشون الكارطون إلا لقاوه و الإعتداأت المتكررة ووو و هناك فئة كبيرة من من ظنوا أنهم إدخروا بعض المال لدواير الزمان لكن للأسف تعرضوا لعمليات نصب و إحتيال فقدوا كل ما يملكون و ألقوا بهم في الشارع عائلات شردت
لكن ماذا أقول لكم يا أصحاب الريع و الحقد الإجتماعي صوتوا على شباط في الإنتخابات المقبلة سوف يدمجكم في إطار التوضيف المباشر و عائلته و العائلات الفاسية ستعود بقوة لنهب ما تبقى أما المواطن الضعيف مسكين فله الله
الشعب يريد التضامن و إسقاط الأنانية المفرطة
74 - Dallas الأربعاء 08 ماي 2013 - 23:32
Nous n'avons pas besoin de votre intervention dans les pays d'accueil,nous avons tout nos droits et une bonne couverture sociale. Nous avons besoin de votre intervention au Maroc pour résoudre nos problèmes que nous rencontrons avec les différentes ADMINISTRATIONS, Conservation foncière,tribunaux,communes,prefectures etc...
75 - soufi الأربعاء 08 ماي 2013 - 23:42
Il parait que les personnes titulaires de la carte rameed sont les derniers à être servis dans les hopitaux du royaume et mal reçus , si elles ne sont
pas renvoyées chez eux sans soin. Merci HESPRESS
76 - zakaria الأربعاء 08 ماي 2013 - 23:55
الله يعطينا وجهك , حسبي الله و نعم الوكيل
77 - najet الأربعاء 08 ماي 2013 - 23:55
il faut voir a Mr Benkirane si les marocains d'interieur ont vraiment le ramid ou pas
??
78 - Redouane الخميس 09 ماي 2013 - 00:08
Avant de penser a nous pense déja au femmes qui accouchent devant les hopitaux au maroc nous on a tous ce qu'il faut dans nos pays de résidence
79 - _ABDOUH_ الخميس 09 ماي 2013 - 00:10
اتقوا الله وكفى ضحكا على المغاربة ..
اتخذتم جراح هذا الشعب مطية للوصول الى مآربكم ولما ظننتم انكم وصلتم انكرتم الجميل ..
هل وصلكم خبر أننا ندعو الله ليل نهار ألا نصاب بمرض يحتم علينا الذهاب الى المستشفيات ؟
80 - mohajira الخميس 09 ماي 2013 - 00:21
merci si bn kiran mai j ai une ? ramid et disponible mai mon papa il devrer fair une operation le 5/1/2013 et o net le 8/5/2013 et il na rien fait par ce que l hopital ne tien pa les materiel vrement ca fait mal o ceur slv onchori hespress
81 - نرجس الخميس 09 ماي 2013 - 00:27
49 - amal عليكم بالاتصال بالسيد البركاني أو بأحد أفراد حزب العدالة والتنمية بالناظور وسيدلوك على الخلل
82 - بدون الخميس 09 ماي 2013 - 00:30
ووووواسي بن كيران إدا كنت مهاجر إلى دولة ليس لها صندوق الضمان الأجتماعي مجبر لمواطنيها فهدا ليس بمهاجر أقل هدا سائح أو أمْوَضَرْ. لا تضحك على الضقون سيد الرئيس الحكومة أنت تعرف معانات المهاجرين في ردهات محاكمكم مستغلين عدم الوقت لديهم .مادا وجدتم للجيل الثاني من قوالب .إنهم جيل آخر لطالما سمع أنين وشكاوي والديه ........
83 - moha الخميس 09 ماي 2013 - 00:31
Vraiment ce monsieur manque de respect pour les marocains à l'étranger
vous savez monsieur le ministre même les sans papiers en France ils se soignent gratuitement des fois mieux que les salariés qui n'ont pas de mutuelle
vous croyez que la MRE manquent que d'apprendre l'arabe qui ne vous a servie à rien même au Maroc,je suis d'accord qu'on leurs apprends la culture marocaine en générale avec son dialecte son amazigh son arabe litéraire et sa Hssania ...ect
mais les MRE ne voudront pas apprendre la fausse histoire apprise au Maroc
enfin j'éspere que ce gouvernement paye ce qu'il paye aux petits marocains pour l'éducation, ne vous inquiétez pas le reste le pays d’accueil s'en occupera
donc le dossier des MRE c'est un dossier miné n'essayez pas de prendre les MRE pour des cons,
commencez déjà par 13% parlement soit occupé par des MRE équivalent au nombre des MRE / à la population des marocains
13%
des ministres
13%
de la fonction publique
13%
de budget pour les MRE
13%
..
....
84 - marocaine d'Amsterdam الخميس 09 ماي 2013 - 00:52
Est ce qu´il est serieux? les marocains de l´étranger se soignent trés bien á l'étrangé, tout le monde est assuré ici, les hôpitaux sont trés bien organisés ici, Mr Benkirane je vous conseille d'aller aider les marocains de l'intérieur ils ont besoin de beaucoup d'aides, les hôpitaux au Maroc sont déguelaces les chats qui courent dans tous les côtés des hôpitaux, construire des hôpitaux dans les compagnes pour ces pauvres gens, les marocains de l'étranger n'ont pas besoin de cet aide, cet argent doit être donné aux pauvres du Maroc, á l'étranger tout le monde a le droit d'être soigner que ce soit riche ou pauvre pas comme au Maroc, donc s'il vous plaît ne jeter pas l'argent du peuple dans quelque chose qui n'est pas necessaire. je ne sais comment vous êtes arrivé á cette idée c'est trés bizare, vous n'avez rien á faire.
85 - المستقل الخميس 09 ماي 2013 - 01:03
ويييييييييي بنكيران
لا فض فوك (على قول الاتباع)
بنكيران وااااااااااااااااعر واااعر بزاف!!!!
سيدخل حتى الجالية عالم الفقر
وييييييي سنصوت لك في المرة القادمة حتى دير لباس مزيييييييان
الى الامام بنكيران
قالك رميد
هذاك ر مريض (اقصد رميد طبعا!)
و غادي يمرض تا الجالية
86 - Hanan الخميس 09 ماي 2013 - 01:17
كنسمعو كلام كلام كلام لا شيوعية غير كلام كلكم سمعتم عن أربعة الاطفال الذي حكمة عليهم محكمة المغربية لعودتهم الى هولندا لماذا اليس المغرب وطنهم أيضاً على ماذا استندت على حكمها الم يقدم القاضي بسؤال عن والد الاطفال اين هو والدهم في السجن حكمة عليه محكم هولندا لااخذي الاطفال الى المغرب وحكمة عليه سنتين أي حق لفي المغرب ولا الهجرة مغربي مكيسوى ولو.
87 - بدون الخميس 09 ماي 2013 - 01:26
أحلف بالله العضيم وهو أن بن كيران كيضحك على المغاربة. أو على المهاجرين.
رجل سياسة هدا.
88 - hamouda الخميس 09 ماي 2013 - 01:28
نشكركم جزيل الشكر،لانريد منكم لا رميد ولا رماد ،الشيء الوحيد الذي نريده نحن المجليون هو تسهيل العبور ،والغاء ورقة الدخول والخروج ،وعدم تماطل الجمارك وشرطة العبوروعدم استفزاز الجالية،اما فيما يخص الرميد فالحمد لله دول الاقامة توفر لنا جميع الضمانات الصحية ،وحتى الادوية بالمجان والحمد لله،لا ندفع ولو سنتيما واحدا والله شاهد على ما اقول
89 - Marocain du monde الخميس 09 ماي 2013 - 01:37
Est ce que ce ramede nous permet a des interventions esthétiques ??
90 - bokidan الخميس 09 ماي 2013 - 01:42
اقسم بالله اني اعيش في بلجكا بدون اوراق لاكن بمجرد دخولي الى اي طبيب يكاد ان يقتلوني بطيبوبتهم (ان كنت بدون اوراق يسلمونك بطاقةkaart medische بها تسطتيع ان تذهب الى اي مستشفى والله ثم والله استحي من معاملتهم الطيبة و مسالة اخرى عدد الاطبائ اكثر من المرضى وكل شيئ مجاني.............. وبدون اطالة اقول للسيد بنكيران اتقوا الله في مرظانا بالمغرب وكفاكم من الكلام المعسول
91 - العروسي الخميس 09 ماي 2013 - 01:44
عفوا سيدي الوزير الاول اداكان المغلربة القاطنين في المغرب لم يستفيدوا من هده التغطية فكيف سيتم تعميمها على اصحاب الخارج ان والدي اصيب بالقصور الكلوي ولا يملك اية تغطية صحية وقد حصل فعلا على بطاقة راميد ولم يستفد من اي علاج مجاني او اية تغطية لمصاريف حصص الدياليز التي تصل في الشهر الواحد الى 7000 دراهم ندفعها من جيوبنا الله ياخد فيكم الحق حشمتوا بنا ندمنا علاش صوتنا عليكم فيكم غي bla bla bla
92 - الغريب الخميس 09 ماي 2013 - 01:46
بن كيران مطور شاف الصيف قريب خاف الجالية ماتدخلش المغرب وهاهو تايدوخ عليهم اشوف آسي بن كيران عالج هير دوك المشاكل ديال البلاد وحارب دوك العفاريت والتماسيح وحنا مابغينا منك والوا حنا رآه ولفنا الدل ديال النصارى سير شوف كفاش تحل مشكل ديال حملة الشواهد و ديال الفقراء والعالم القروي ومشكل الصحراء ومحاربة الفساد ومغتصبي الأطفال و زيد وزيد
93 - marocain الخميس 09 ماي 2013 - 02:02
Salamo alikom
Monsieur benkiran les marocains à l'étranger n'ont pas besoin de ramid mais plutôt des logements à des prix raisonnables et de les protéger des samssara et des arnaqueurs
Comme ça vous contrubuez à augmenter leur pouvoir d'achat qui profite à tout les marocains au lieu que vous les laissez exploiter par une minorité qu'on sait même pas ou il cache ni ou il dépense leurs argents .
94 - إجتماعي الخميس 09 ماي 2013 - 02:05
الله يوفقك يا وزيربارك الله جهودكم يا معالي الوزيرونفع بها البلاد أتمنى دعم الوزير
95 - grazie italia الخميس 09 ماي 2013 - 02:05
يا بنكيران اعرف ان دول السوق الاوربية ما ان تطا رجل اجنبي بها حتى غير شرعي له الحق في العلاج لانه انسان وان كانت حالته مستعجلة لايؤخرونه وهذا ما وقع لي بايطاليا اجروا لي عملية استعجالية وبدون مقابل لو كنت بالمغرب 10000درهم بالقطاع الخاص لا اعرف وضع مغاربة الدول العربية اهتم يا بنكيران بمغاربة الداخل حرام وعيب ان لا يكون للمغرب نظام صحي يحترم انسانية المواطن ويحول دون انتشار الامراض وللفقير كما الغني الحق في التطبيب الافغان يهاجرون مشيا على الاقدام من بلادهم نحو الدول الاوربية من اجل الاستفادة من الصحة والعمل والامن وووووهذا ما يريده كل مواطن ببلده
96 - Ayman الخميس 09 ماي 2013 - 02:11
Il lui faut une camisole forcée
97 - مغربي الخميس 09 ماي 2013 - 02:50
هذه هي الشعبوية و إلا فلا، مغاربة الخارج لا يحتاجون بطاقتك لأنهم بكل بساطة لا يحتاجونها لأن لديهم تغطية صحية كاملة أحسن من التغطية المغربية ، و لهم تقاعد أحسن من رتب التقاعد بالمغرب، هم يريدون مطالب أخرى هو حل مشاكلهم بالمغرب و حسن الاستقبال و و... كفى من الشعبوية الانتخابوية ...
98 - adam Copenhague الخميس 09 ماي 2013 - 05:45
je veux juste savoir , si benkirane va bien dans son cerveau ou pas ?? apparement il souffre de quelque chose !!! ... c'est quoi ces conneries ??? mais au nom de dieu dites moi avez vous pu assurer les soins des pauvres au Maroc pour que vous les proposez à ceux de l'étranger ... avez vous une idée sur le RAMED en europe ( la CMU en france ) et autres comment sont elles par rapport à votre RAMED ??? .... pourquoi vous balancez ce genre d'information alors qu"on sait tres bien que vous etes trop loin de la réalité et de la réalisation de cela ... apart si votre RAMED assure seulement de la PETADINE en cas de BLESSURE .... pensez vous que les Marocains sont cons pour vous croire ?? ou bien sont ils vraiment cons ?? wlah ce benkirane commence vraiment à me taper dans les nerfs WA BAZAAAAAAF
99 - مهاجر الخميس 09 ماي 2013 - 07:06
السلام عليكم،
نشكر بن كيران، الذى نريده، هو تبسيط المساطر للمغاربة كلهم، ولا نريد أي أي كونطورات خاصة بالمهاجرين، فكلنا مغاربة، والمصيبة هاته الكونطورات الخاصة، تجد بها بعض الموضفون، يفتشون عن أسباب لتعقيد المعاملة، والسبب معروف، وهو من أجل التدويرة، ومنهم من يطلبها بدون حياء، أما فى الطرقات ، فرجال الدرك، خالفونى على عدم ربط أخى للحزام بالمقعد الخلفى، رغم أنى لم أواجه هذا المشكل طول إقامتى بالخارج، وإنى لست ظد القانون إن كان يطبق على الجميع، لكن الكل يعرف على من تطبق القوانين. أما أملاك المهاجرين فهي مستباحة، ولهذا تجد المنازل والمحلات فارغة ومقفولة، لأن القانون لا يحمينا . من جهة أخرى، فكيفينا أن يعمم نظام رميد على المغاربة، وأن تبسط المساطير لذلك، والذى ليس له دخل، أو دخله محدود ، يستفيد، لأن أناس كثيرين لا زال المقدم أو الشيخ يتحكم فى مصائرهم، ويواجهون بأن لهم من يصرف عليهم ، أخ أو أخت بالخارج، أو موضف بكذا ،ولا يعلم بوضعية هؤلاء المهاجرين أو الموضفون إلا الله. الموضوع طويل
100 - عبد الرحيم-سوسرا الخميس 09 ماي 2013 - 08:55
بغينا منكم حسن المعاملة محاربة الشوة محاربة الوساطة لبلاد غاديا لتاحت وحنا تانتفارجو والتماسيح تاياكلو رزق البلاد.أوديك الرميد علاربي ديروهاهير لناس ديول البلاد.
101 - shadia الخميس 09 ماي 2013 - 11:15
les marocains qui habitent en europ pas besoin de toi ben kiran ou det cette carte remed ont tout gratuit ici les meilleurs hoppitaux et le meilleur service au monde hamdollah.charche toi des marocains qu habitent au maroc si mieux
102 - ramid الخميس 09 ماي 2013 - 11:18
Aux conservations Fonciéres ou aux tribunaux, les MRE sont fatigués d'etres traités avec mepris de la part de certains corrompus jamais punis.
quand, pendant des vacances, un MRE arrive à l'administration pour regler ses affaires , il est soumit à la procedure suivante: bonjour Mr ou..; ils vous reste combien de temps au maroc, alors revenez dans une semaine, parce quon n'a pas trouvé votre dossier pour l'instant. Alors que ce dossier est là, sous le coude, afin de vous signifier que vous aves la poche mais ils ont le temps.
et meme quand vous revenez dans une semaine( vous n'avez pas voulu faire scandale), ils vous trouvent toujours quelque chosememe s'il faut le créer; comme par exemple pousser quelqu'un à faire une opposition à la conservation fonciére, meme s'il n'a pas le droit, par une simple lettre ou...; comme à Khmiss Zemamra ou sidi bannour...
la liste est longue, et les enfant de ces MRE couerons un jour avec le Maroc, il n'y aura ni tourisme ni aides à la famille et .
103 - laila casa الخميس 09 ماي 2013 - 11:29
تحية للجميع
زوجي مريض بالسرطان في ا لمخيخ لحد الا ن لم استفيد من بطا قة ا لرميد
اين انت يا بن كيران لازلت انتظر مدة 3 ا شهر
ا ين انتم يا مسؤولون
حسبنا الله ونعم الوكيل لنا الله رحمتك ياا الله يا رب ياا رب
104 - otmane الخميس 09 ماي 2013 - 12:05
Tu fais n'importe quoi Mr Benkiran,Les états etrangers ils prennent bien en charge les immigres marocains o9adin bihom.Essaye plutot d'etendre le RAMID pour d'avantage de Marocains Locaux notament la classe moyenne, qui se considere relativement au gens de l'etrangé comme CLASSE PAUVRE au MAROC.
105 - المهاااااااااجر الخميس 09 ماي 2013 - 12:18
بصفتي مواطن مغربي مقيم بفرنسا فانني اتبرع بهده البطاقة لابناء شعبي المقيمين بالمغرب
106 - لحسن الأكاديري... الخميس 09 ماي 2013 - 12:18
هاذوك غير عطيهوم التيساع عندهوم التغطية ديال بصاح ماشي غير بطاقة بلا معنى ....الناس في العالم كايبنيو البنية التحتية للنظام الصحي سواءا البشري او المادي عاد كايفكرو في البطائق أما دوالنا دارو لينا بطاقة و النظام الصحي الله يجيب...
107 - marocaine d'Amsterdam الخميس 09 ماي 2013 - 12:19
Je voulais ajouter qu´ici en Holland les animaux ont leurs droit d´être hôspitalisé et d'être soigné, on a même des ambulances des animaux, un jour j'étais dans la rue et j'ai entendu le siréne d'une ambulance j'ai cru que l'ambulance va emmener un malade á l'hôpile, mais non l'ambulance était pour les animaux et c'est écris dieren ambulance, elle s'est arrêté pour emmener un pigeons qui était blessé. Mr Benkirane je crois que vous avez commencé á regarder beaucoup plus haut vous devez descendre en bas pour voir ce qui se passe en bas. Soyez un vrai homme de politique on a pas besoin d'un clowen.
108 - باها الخميس 09 ماي 2013 - 12:46
والله ما عندك الوجه علاش تحشم إوا باز هاد رئيس الحكومة تيضحك على المغاربة في الداخل و الخارج وتيصاحب ليه مغفلين واش هادا حل مشاكل الصحة في المغرب بعدا بقاليه غير المهاجرين اللي تتمتعوا بمجانية العلاج والدواء بل حتى الذين لا يتوفرون على أوراق الاقامة يتسفيدون من هذا الحق لأنهم في بلدان ديمقراطية تحترم نفسها
أما اصحاب التعاليق المادفعة عن بنفيران وجيش مخابراته فأقول لكم الله يعطينا وجهكم تدافعون عن الشيطان وترجعون الباطل حقا والحق باطلا وإن غدا لناظره لقريب
109 - ابوسلوى الخميس 09 ماي 2013 - 12:52
السلام عليكم
في البداية اشكر السيد بنكيران على هذه الالتفاتة تجاه الجالية
لكن أريد أن أقول للسيد بنكيران أننا لسنا في حاجة الي "رميد"
كل الجالية لها الضمان الاجتماعي بستثناء المقيمين غير الشرعين
مطلبنا الوحيد هو تيسير الحصول على الوثائق الإدارية
ومراقبة نقط العبور كفا من الابتزاز ، كفا من الرشوة كفا من الحكرة
كفا من الوعود وإلا أوفوا بها......!!!
و السلام عليكم.
110 - A.AYAD الخميس 09 ماي 2013 - 13:10
الم يحن بعد الوقت لرءيس الحكومه ان يلتفت الى المعظلين ان يستفيدو ولو من RAMED ?
C'EST LA MOINDRE DES CHOSE EN TANT QUE CITOYEN.EST CE QUE Mr BENKIRANE SAIT QU'UN JEUNE DEPASSANT LES 21 ANS N'A AUCUNE COUVERTURE SUR SA SANTE.SE SONT LEURS PARENTS QUI PAYENT LES POTS CASSES S'ILS ONT DE QUOI!
111 - joha الخميس 09 ماي 2013 - 13:23
وش بالك بلي الحكومة ديال دوك الناس غير نوي تمرض غدا اجوك اليوم !:;:!!! مزال عاد اجو اشدو النوبة الرررررررررررررر;
112 - reda الخميس 09 ماي 2013 - 13:48
المهاجرين لا يحتاجون الى هذه بطاقة مغاربة اولى بها انا م كنت مقيم في المانيا بدون اوراق ومع ذلك اعالج فما بالك بالذي معه اقامه
113 - haydi الخميس 09 ماي 2013 - 13:51
je pense que benkirane nous cache quelque chose et a une arriere pensee derriere la tete ,parceque tous le monde sait que tous les immigres d europe et d amerique et d ailleurs sont obligés d avoir une protection sociale obligatoire depuis leurs entree dans le territoire de ces pays ;ainsi que les etudiants marocains a l etranger doivent avoir une assurance maladie avant de commencer leurs etudes;mais benkirane veut peut etre parler des marocans expatriés en deplacement que son gouvernement envoient a l etranger pour travailler dans les ambassades ou consulats marocains ou pour enseigner l arabe pour le compte du maroc ,et dans ce cas ils ne sont pas des immigrés et;les pays etranger d acceuil refusent de les assurer sur leurs comptes et le maroc est obligés de les assurer; ,benkirane ;parle dans le flou ,et veut nous embrouiller ;nous les immigres on a besoin de billet d avion mois cher ,de facilite dans la traverséé vers le maroc d une administration et une justice dignes , ;
114 - زكرياء يرو الخميس 09 ماي 2013 - 14:22
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
المبادرة ديال سيادة الوزير ما فيها عيب، أنا مقيم في كندا و بالنسبة لأي واحد عايش في كندا أو فرنسا عنده تغطية صحية اللي هي على عاتق الدولة وراكم عارفين على ما أظن.
ولاكن ما ننساوش باللي كايينين مغاربة مقيمين في إسبانيا و فرنسا اللي معندومشي التغطية الصحية اللي هي ماشي بالمجان، ولاكن على أي راه عندهم تسهيلات من الدولة فاين عايشين، على ما أظن، تكون مزيانة آ سيادة الوزير تشوف أحوال المغاربة في الداخل، الواليدة الله يخليها و يخليلكم ديالكم مريضة بإرتفاع ضغط الدم، و الأدوية ما كتكفاش لشهر كتتباع تقريباً بـ 900 درهم فالمجموع.
على حسب رأيي الشخصي أظن باللي تكون أحسن إدا كان كاين تخفيض فالأدوية اللي الأثمنة ديالها غالي، الأدوية البسيطة تكون بالمجان وكدلك التطبيب و التشخيص فالمستشفيات الحكومية بالمجان إلا فحالة العمليات الجراحية يكون كاين تخفيض بالنسبة للطبقة المتوسطة و الدنيا، حيتاش على ما قريت فالتعاليق كاينة واحد السيدة قالت باللي ماتايقبلوش بطاقة راميد، يعني لو كانت الميزانية المخصصة لراميد تكون مخصصة للأدوية و التطبيب للجميع في المصحات الحكومية أحسن.
115 - كريم الخميس 09 ماي 2013 - 14:51
اسي بنكيران، تهلى في المغاربة المقيمين بالداخل أما المقيمين بالخارج راه مهليين فيهم الدول اللي محتضناهم ، دابا اتأكدت باللي انت كتضحك على المغاربة. آش درنا بهذ بطاقة الرميد ؟ راه الناس كتموت بالمرض وبقلة الدواء . ولهلا يدخلك لشي سبيطار في المغرب : الداخل ليه مفقود والخارج منه مولود ولا ميت.
مشفتيش الفيديوهات ديال الناس اللي دايرة الصينية باش تجمع تبرعات وتنقد حياة البشر ؟ ولا انت معندكش مع المعلوميات!!!
116 - مغربي حر الخميس 09 ماي 2013 - 15:11
لا حول ولا قوة الا بالله، وهل مغاربة الخارج محتاجون يا سي بنكيران؟؟ بنادم كيموت فالجبال ومكاين لي اعتقو معندو تا حاجة ونتا كتقول لينا مغاربة الخارج. الله اسمح ليك
117 - المنصور الخميس 09 ماي 2013 - 16:24
انظر الى مغاربة الداخل الذين وضعوا فيك رجاءهم, أما مغاربة الخا رج فقد يئسوا وهربوا الى دول أكثر ديمقرطية ونتمنى لو كن معهم وتركنا لكم هذا الوطن الذي ذبحنا أحياء, اتقو الله فينا
118 - makkah الخميس 09 ماي 2013 - 16:27
السلام عليكم,

فعلا.. توجد جالية في المملكة العربية تعاني الأمرين ليس لهم ضمان إجتماعي و لا تأمينات طبية, ومن هــــذا المنبر أرجو العمل على فتح مكاتب القرب لخدمة حوالي 60 ألف مواطن و مواطنة دوي أسرة في حاجة إلى هذه الخدمات .
ولماذا لانستفيد من الخدمات الطبية المجانية في بلد الإقامة بموجب ramed

وشكرا......
119 - ABDELLAH الخميس 09 ماي 2013 - 16:47
Mr BENKIRANE DOIT SAVOIR LES MRE N'ONT PAS BESOIN DE VOTRE CARTE RAMID ET ILS SONT TRES SOIGNES GRATUITEMENT A L'ETRANGER VISITE ANALYSES RADIO IREM ET SCANNER ET MEDICAMENTS GRATUITS ET SACHEZ QUE CETTE CARTE RAMID NE RESOUD PAS LE PROBLEME CAR ELLE N'EST PAS ACCEPTEE PAR LES CLINIQUES PRIVEES ELLE N'EST VALABLE QU'AUX HOPITAUX PUBLICS ET TOUT LE MONDE SAIT CE QUI SE PASSE CHEZ NOS HOPITAUX PUBLICS (CLIENTELISME CORRUP....... PAS LA PEINE DE DETAILLER )
Donc cette ramid n'apporte rien de neuf.
MERCI D'AFFICHER
120 - ميدلت الخميس 09 ماي 2013 - 16:53
الى السيد بنكيران وجميع المغاربة
ميدلتي من مواليد 1965 معطل من حملة الشواهد العليا اقصي من كل شيء
وليس لذيه الا الله سبحانه ورغم ذلك رفض طلبه لما يسمى بطاقة راميد ?
لتمنح لاناس اصدقاء المقدمين .
"لهلا يحوجنا لكوم"
121 - dokaliya mohajira الخميس 09 ماي 2013 - 16:53
السلام عليكم ايوة خطوة مشكور عليها اسي بنكيران و نتمناو تجسد على ارض الواقع ماشي غير كلام .
122 - maroc espania الخميس 09 ماي 2013 - 17:02
سلام علايكم انيا دفعة بطاقة تعريف هادي عامين ؤ نصف في قؤنصليت نتع بلباو ومزالا مجاة كنمشي كونصولية كيكولي مزال مجاة واش هذي اذارة
123 - سما الخميس 09 ماي 2013 - 17:40
حمد لله المغاربة في الداخل منقصهوم والو راميد تعممات عليهم و تعالجوا و براو فابور خصنا ندوزوا لمغاربة لي برا الله يرحم لي ختاشو و ماتوا تقو الله في هاذ البلاد و عباد راه ناس كيتكرفصو في المستشفيات و خصوصا الاقليمية لا رعاية و لا ضمير مهني ولا رميد نافغ خصو يكون دفتر شيكات من صرف من50درهم انت طالع حسب منصب حشومة و عار على هذه الحكومة لبغا تخرج بهذه الخرجات و تقليعات السياسوية شعار حنى كنغير و شي تغيير ما شفنا الا في الاسماء و اسلوب ألخطاب اما حتى شي ما شفنا غير الفرشي و خوا خاوي اما الحا ديم منصوب قبل مغاربة د الخارح لي خص حكومة تضمن ليهم حقوقم في الدول المضيفة خص حكومة التغيير تضمن حقوق المغاربة لي في بلادهم لي الدولة معترفة بهم كمغاربة هي بالبطاقة الوطنية لا حق عندهم في الصحة ولا العمل ولا السكن مغربة البطاقة الوطنية هده ألفئة لي الحكومة مخرجها من اصلاحاتها و مخططاتها اللم ياخذ الحق في لي كيبيع صوتوا في الانتخابات وليكيوعد في الانتخبات ومن بعدها كي جيه الزهايمر عند الله يتفكر ماكان له و ما كان عليه
124 - Khalil الخميس 09 ماي 2013 - 17:51
تعليق رقم 2 عنصري المغاربة سواسية وعاش بنكران والملك
125 - لعلاقة الخميس 09 ماي 2013 - 23:22
أشمن حكومة هادي وش ناوي تستقر في الخارج ولا راك نت لعلاقة
126 - hafida الخميس 09 ماي 2013 - 23:44
il faut savoir une chose , que le régime RAMED à été conçu et développé par ISTIKLALIYINE , ainsi que toute ses démarches, à l'arriver du pjd on voit clairement leurs incompétence dans sa mise en place , juste sa mise en place a3ibad lah!!! .... la meme chose pour la caisse de compensation ... la meme chose pour l'enseignement ... je veux juste savoir c'est quoi la valeur ajouté de ce parti en tout cela ???
127 - la justice الجمعة 10 ماي 2013 - 01:55
كيف يمكن للحكومة ان تمنح بطاقة الرميد لازيد من خمسمائة الف فقير مهاجر وهي لم تسو حتى وضعية الف سبعمائة مستخدم بالقنصليات بالخارج اي بيتهآ الداخلي ؟ الضحك على الدقون؟
نناشد ونطالب الحكومة بالاصغاء لمطالب الموظفين المجازين غير المذمجين في السلم العاشر في جميع القطاعات. وزراة الخارجية َوالتعاون مثلا ;خاصةالاعوان المحليين العاملين بالقنصليات بالخارج حاملي لشهادة الاجازة المنسيين من طرف الوزارة والذين قضوا حياتهم في خدمة الوطن دون الاعتراف لهم حتى بادنى حق وقد يعانون من التهميش لايوجد حتى ادنى قانون يحمينا نتمنى من السيدالوزيرالدي يؤمن بالعدالة والتنمية ان ينظر في وضعنآ المزري مدة تزيد عن15 سنة من المعاناة نشكي امرنا لله تعالى. ........فمن العار ان تجد مجاز بسلم اقل من السلم 10 ..غير مدمج حتى يستفيد من حقه كانسان holande ,belgique france ....
on éspere de sa majesté le roi mohamed 6 nasarahou lah qu'il interviendra dans ce dossier qui a trainé depuis les années soixantes dix
vive hespress le premier journal electronique du chab
128 - الباطي الجمعة 10 ماي 2013 - 20:05
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و من تبعه أما بعد:
أسرة مغربية تتكون من زوج زوجة و3 أطفال، طفل 9 سنوات ، طفل 4 سنوات مسجلان ولهما جواز سفر أما الطفل الثالث له 8 أشهر لم تريد القنصلية المغربية في باريس تسجله وتسليمهم زواج سفر لهدا الطفل و هدا الامر سوف يحرمهم من السفر إلى بلدهم المغرب لقضاء ا لعطلة الصيفية و شهر رمضان ، السؤال المطروح هو ( هل هده الحكومة جا ئت لتسهل الإجرآت على المواطنين في المغرب والخارج ولا لتسعب و تخنق عليهم و تزيدهم سعوبات ) ، هدا مثل و أنا عشته مع هدان الأسرتين في باريزز
والأ ن انادي و أناشد رئيس الحكومة السيد و الأستاد بن كران عبد الإله إبن المرحوم السيد المختار رحمه الله و الوزير الخارجية السيد سعد الدين العثماني و لا يفوتني أن أخبركم على الفساد و الرشوة التي نتنكرها جميعا لزالت قائمة وبالعلان إسمحوا لي سيدي الرئيس أعطيكم اقتراح المتواضع ممكن لكم أن تعينوا قضات و العدول هناك لتهيل كل الإجراآت .
تقبلوا مني السادة الرئس الحكومة والوزير الخارجية فائق الإحترام و شكرا...
129 - المكتوب السبت 11 ماي 2013 - 11:27
اذا سمعنا المجلية عفوا الجالية المغربية فمباشرة نفكر في المغاربة بالأمركيتين معرجين على اوربا وربما مغاربة الشرق الوسط
اما الجليين في القارة الأسيوية فلهم الله او يعرفون بأنفسهم خلال الزيرات الملكية لبعض الدول الأسيوية وأين انت ياحكومة آخر زمان ام ليس لها مكان في قاموسك يااستاذ بنكيران
130 - مقيم في موريتانيا السبت 11 ماي 2013 - 13:41
السلام عليكم
نتوما راهم كيعطيوكم قرعة الماء في كل عبور اما حنا كياخدوا من عندنا قرعة الماء في كل عبور
مقيم في موريتانيا
131 - مقيم في الخليج السبت 11 ماي 2013 - 22:31
انتوما لفي اوروبا عندكم التغطية الصحية عندكم الحقوق فالجنسية في كلشي النصارى كيعاملوكم كانكم مواطنين واحنا في الخليج مكيعاملوناش مزيان احنا عندنا العنصرية فالمستشفيات مكيعطيوناش الدواءبحالنا بحالهم كيعطيونا الدواء خفيف والدواء لكيداوي مكيعطيوش لينا كتطري تشريه من الصيدلية وهنا الدواء الدوبل على المغرب كيقولو لينا هداك خاص بالمواطنين وحتى المدارس مكنقريوش اولادنا معاهم فالحكومة كنقريو اولادنابلفوس ولي خدام غير عادي مسكين كيصيفطهم كيبعدهم باش يقراوفالمغرب وحتى الكليات الحكومية ممنوع يدخلو المهاجرين كيقرى الطالب بلفلوس ولي مكيقدش على للخلاص كيصيفط اولادو بعاد عليه باش يقراو فالكليات المغرب وحتى السفر مكيقدرش يسافر بزاف لعندو الاولاد كيبقى اكثر من ثلث سنين ولا اكثر كيتوحش المغرب واهلو شفتي المغاربة لفي الخليج شحال كيعانيو
132 - jamal الاثنين 13 ماي 2013 - 01:43
Mr benkirane,
ns avons besoin des reductions des billets d'avion pour visiter nos familles, pas ce que vs avez en train d dire.
C'est honteux de rester plusieurs annees sans voir nos proches ( surtout nous les marocains du canada et USA).
rah hram.
merci hespress
133 - Nabil الأربعاء 15 ماي 2013 - 03:58
Merci M benkiran
icic au quebec on a la RAMQ et c est une des meilleur couverture medicale,mais ce qui ne va pas du tous pour nous c est les tribunaux marocaine ,j ai un heritage a tiflet ca trene depuis presque 20 ans ,c est ca qui me rends malade ,quand quelqu un me parle d'acheter une maison au maroc je ne peux pas m'empecher de lui rapeller notre systeme de justice,c est une vraie honte,ici les cas les plus dificile se reglent en quelque moi au maroc c est quelque decenies
المجموع: 133 | عرض: 1 - 133

التعليقات مغلقة على هذا المقال