ميلانو تتذكر مهاجرا مغربيا من ضحايا تفجيرات "المافيا" الإيطالية

ميلانو تتذكر مهاجرا مغربيا من ضحايا تفجيرات "المافيا" الإيطالية
الإثنين 29 يوليوز 2013 - 12:05

مرت عشرون سنة، بحلول السابع والعشرين من يوليوز الجاري، على الانفجار الذي هز وسط مدينة ميلانو الإيطالية، وخلف حينها خمسة ضحايا، من بينهم المهاجر المغربي الذي كان يدعى قيد حياته “إدريس مسافر”.

وتحل الذكرى المأساوية للانفجار، هذه السنة، تزامنا مع إقرار القضاء الإيطالي بصفة نهائية بأن الانفجار كان من تدبير “المافيا” بغرض ابتزاز الدولة، حيث عرفت بداية التسعينات من القرن الماضي تصاعدا ملحوظا في الأعمال الإرهابية التي قامت بها المافيا، إذ حينها أسفرت بالخصوص عن مقتل أشهر القضاة المختصين في محاربة المافيا سنة 1992 “جوفاني فالكوني” و “باولو بورْسِلُيني”.

وحسب المصالح القضائية، فإن انفجار السيارة المفخخة، أو ما يعرف بانفجار Palestro نسبة إلى الشارع الذي وقع فيه الانفجار، يدخل في إطار التصعيد الذي كانت تقوم به المافيا، وخاصة ما يعرف بـ “كازا نوسترا” اتجاه الدولة من أجل الابتزاز.

وبالمناسبة قام عمدة المدينة، رفقة القنصل العام المغربي، برفع الستار عن اللوحة التذكارية للحدث حيث تم الاعتراف رسميا بمسؤولية المافيا عن الانفجار، بعد أن كانت اللوحة السابقة تشير إلى أن الضحايا سقطوا إثر “حادث إجرامي”، وكذا أسماء الضحايا الخمسة؛ وهم 3 من رجال المطافئ وأحد رجال شرطة البلدية، بالإضافة إلى المهاجر المغربي ادريس مسافر.

ويعد “مسافر”، القادم من الدار البيضاء، من أوائل المهاجرين المغاربة الذين قدموا إلى إيطاليا حيث كشفت سجلات القنصلية المغربية أنه كان مسجلا لديها منذ سنة 1982، ومثله مثل العديد من المهاجرين المغاربة آنذك كان يتعاطى بعض الأشياء البسيطة كبائع متجول، وأنه كان حينها يمر بظروف صعبة حيث تشير بعض المصادر بأن تواجده بعين المكان ساعتها (حوالي منتصف الليل) كان بغرض النوم بإحدى الحدائق العمومية.

ورغم الحضور المغربي الرسمي المتمثل في القنصل العام بميلانو، محمد بنعلي، إلا أنه تم تسجيل غياب أفراد عائلته، وهو نفس ما حدث أثناء وفاته حيث تم الاقتصار على أحد رجال القنصلية للتعرف على جثته، بداعي أن القنصلية تعذر عليها الإتصال بأحد أفراد أسرته. ويخشى العديد من الفاعلين الجمعويين أن يتم ضياع حقوق أفراد عائلة المهاجر المغربي، لأن الاعتراف الرسمي بأن “مسافر” ضحية من ضحايا “المافيا” تترتب عليه مجموعة من الحقوق.

‫تعليقات الزوار

10
  • ouarzazi
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 12:55

    انا لله وانا اليه راجعون
    اللهم ارزق دويه الصبر و السلوان

  • الهروشي التطواني
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 13:34

    هذه هي الدول الديموقراطية ودول حقوق الانسان تكرم انسانا ليس من مواطنيها و بعد 20 سنة من وفاته
    وفي بلدنا تجد المواطن نكرة في بلده في المستشفيات والادارات و..و..و
    لا يغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
    لابد من احداث ثورة على هذا الواقع المتخلف …

  • مهاجر واقعي
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 14:20

    ليتكم ترون عن كثب كم من الضحايا نحن في اوروبا ننام في الشوارع وفي الحدائق اواواووووه بالالاف تذكرونا حتى نحن لاننا كنا ضحايا الصور الغير الواقعية لاوروبا وبانه غرر بنا و نحن نعاني جميع انواع التعذيب النفسي والجسدي وان حقوق الانسان اكبر كذبة في التاريخ عندهم لايوجد مسلمين و لا ع رب فقط الدعاية اللهم ان ما فعلناه لمنكر اللهم ان ما فعلناه لمنكرحسبنا الله ونعم الوكيل

  • ABDELILAH
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 15:42

    Pour le N3: Et que ce que vous voulez? on vous paie un hotel 5*****
    Lorque il y avait du travail tu envoyais au Maroc ton salaire pour (tban) et mantenaot que tu n´as rien epargner tu veux que l´etat te paie une maison
    ….

  • ferraii boudraa
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 15:53

    Il était victime de la manipulation de la mafia italienne et parmi nous les marocain il ya un grand nombre des citoyens victime de la mafia marocaine dirigé par les prédateurs acharnés dans les locaux de nos établissement protégés par les cadeaux et la corruption(exemple d'El jadida et son big boss) il faut savoir que pour un Maroc meilleur il faut un présent, un avenir et une démocratie juste

  • معلق
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 16:10

    أظن أن الصورة أصبحت واضحة أمامك الآن، ما الذي يمنعك إذن من الهروب من جميع أنواع التعذيب النفسي والجسدي والنوم في شوارع وحدائق أوروبا والرجوع إلى المغرب للعيش بسعادة ؟

  • علي ايطاليا
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 16:43

    ا لصراحة الطاليان فييها الانسانية الحرية الديمقراطية الحق او القانون ما الديرش او ما تخافش نعطيك متال كاين لي ما عندو اوراق او كيدور حر سالت في الطوبيس سالت في التران ما عمرو اركب فيهم في المغرب ويقول ليك ينعل بو الطاليان ويرجع يديرها في المغرب

  • hassan italie
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 18:57

    الاعتراف الرسمي بأن "مسافر" ضحية من ضحايا "المافيا" تترتب عليه مجموعة من الحقوق.
    مجموعة من الحقوق , نرجو ان يتم الاتصال باسرته خصوصا وان القنصلية لديها كل المعطيات لفعل ذلك .

  • Hoummani4.US
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 21:27

    اطلب الرحمة للفقيد و ان يعوظ الله أهله بالصبر والسلوان، لقد فظل العيش في المهجر راظيا بالنوم في الشارع بدلا من العودة للوطن.
    حسبية الله ونعمة الوكيل في المسؤولين بالمغرب.

  • منير اولاديعيش
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 21:47

    pour N4: arrête de faire le travail des mokhabarat , on vous demande الكلمة الطيبة.merci
    pour N3: on n' a pas oublié ce que vous avez fait pour le Maroc et vos familles marocaines, bon courage, on sait que vous êtes capables de surpasser la crise,salam

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة