هذا مخطط هولندا تجاه تعويضات مغاربة يغيب عنهم سند الرباط

هذا مخطط هولندا تجاه تعويضات مغاربة يغيب عنهم سند الرباط
الجمعة 23 غشت 2013 - 00:30

في غياب تام للحكومة المغربية، أصدرت الحكومة الهولندية قوانين تحرم أبناء وأرامل المهاجرين المقيمين خارج هولندا من حقهم في الحصول على تعويضاتهم كاملة، وتواصل إعداد قوانين جديدة تقصي المواطنين المنحدرين من دول أخرى من حقهم في الحصول على تعويضاتهم بعد وصول سن التقاعد والعودة إلى بلدانهم الأصلية.

موقف الحكومة المغربية، المتميز لحد الأن بالصمت و التخاذل، لم يتجاوز الإدلاء بتصريحات عامة مثل “عزم الحكومة الحفاظ على حقوق الجالية المغربية” و”اختيارالحوار البناء مع الحكومة الهولندية” وتصريحات أخرى موجهة للاستهلاك الداخلي ولا تنبعث منها أية إشارة يمكن أن تجعل الحكومة الهولندية تراجع سياستها.

هذه نماذج من القوانين التي شرعت الحكومة الهولندية في تطبيقها، والتي تعمل على تطبيقها، على سبيل المثال وليس الحصر، والتي تجعل من السنة الحالية، بالنسبة للمهاجرين المنحدرين من دول خارج حدود الاتحاد الأوربي، بداية عهد التراجع عن حقوقهم المكتسبة خلال الخمسة عقود الماضية.

قانون مستوى التعويض حسب تكاليف العيش في بلد الإقامة: في فاتح يناير من السنة الحالية تم إخضاع عدد من التعويضات الإجتماعية لمفهوم جديد يربط مستوى التعويضات الإجتماعية بمستوى العيش في بلد الإقامة.. تطبيقا لهذا القانون تم تخفيض عدد من التعويضات، بالنسبة للمقيمين خارج هولندا، بنسبة 40 وصلت في المائة.

منع تصديرالتعويضات الى خارج حدود الإتحاد الأوربي: بعد مرور أقل من شهرين على الشروع في تطبيق قانون “مستوى التعويض، حسب تكاليف العيش في بلد ألإقامة” قدم وزير الشغل و الشؤون الإجتماعية ونائب الوزير الأول في الحكومة الهولندية مشروع قانون آخر يمنع تصدير تعويضات ألأبناء الى دول خارج حدود الإتحاد الأوربي. هذا معناه أن المهاجرين الذين رجعوا للأستقرار في بلدانهم الأصلية ( المغرب و تركيا ) وحتى الذين يفكرون في العودة الي بلدانهم مستقبلا، يفقدون حقهم في الحصول على تعويضاتهم بمجرد مغادرة حدود الإتحاد ألأوربي.

تبادل المعلومات الضريبية بين هولندا و المغرب: كشف كاتب الدولة في وزارة المالية في الأسبوع الماضي، جوابا على سؤال وجه له في برلمان بلاده، أن دول الإتحاد الأوربي ستشرع إبتداء من شهر يناير 2015 في تبادل المعلومات الضريبية بطريقة إلكترونية في ما بينها. كما كشف الوزير في نفس المناسبة، أنه تم توقيع إتفاقيات بين هولندا ودول أخرى من بينها تركيا و المغرب، لتبدل المعلومات الضربية، وأن الحكومة مستمرة في مفاوضاتها مع هذه الدول من أجل الوصول الى صيغة لتبادل المعلومات الضريبية بطريقة أوتماتيكية، مرة في السنة.

إسقاط تغطية تأمين العناية الطبية خارج أوربا: كشفت في الأسبوع الماضي كاتبة الدولة في وزارة الصحة عن عزمها تقديم مشروع قانون للبرلمان يجعل تغطية تأمين العناية الصحية الهولندي تنحصر داخل حدود دول الإتحاد الأوربي.. إسقاط تغطية تكاليف العلاج والتطبيب خارج حدود الإتحاد الأوربي، في حالة تطبيقه، يشمل كافة المواطنين، مهاجرين وهولنديين على حد سواء، في حالة إقامتهم مدة مؤقتة خارج حدود الإتحاد الأوربي، و إنطلاقا من هذا المعطى لا يندرج هذا القانون، كما قد يبدو، في خانة القوانين المشار إليها آنفا والتي تستهدف المهاجرين المقيمين في هولندا دون غيرهم. إلا أن إسقاط التغطية الصحية خارج حدود الإتحاد الأوربي سيكون وقعه أثقل على الجالية المغربية، خصوصا الفئة المتقاعدة.

تطورات ملف تخفيض وإلغاء التعويضات: أشعرت الحكومة الهولندية نظيرتها المغربية، قبل قرابة سنتين، عن رغبتها في تعديل إتفاقية الضمان الإجتماعي المبرمة بين هولندا والمغرب.. عدم تلبية الحكومة المغربية لطلبها، وحتى للإطلاع على دوافعها، جعل الحكومة الهولندية تصدر قانونا يحدد مستوى التعويض حسب تكاليف العيش في بلد إقامة مستهلكها، دون إنتظار موافقة المغرب على تعديل الأتفاقية القائمة بين البلدين.. ووزير الشغل و الشؤون الإجتماعية في الحكومة الهولندية لوح وقتها عن عزم حكومة بلاده إلغاء الإتفاقية القائمة مع المغرب، من جانب واحد، في حال عدم موافقة الحكومة المغربية على تعديل الإتفاقية.

الى جانب محاولة الوزير الهولندي في إقناع الحكومة المغربية بالجلوس إلى طاولة المفاوضات قام نفس المسؤول بتقديم مشروع قانون للبرلمان يسقط حق المهاجرين المقيمين في هولندا بالحصول على تعويضات أولادهم المقيمين في بلدانهم الأصلية (المغرب و تركيا) والتي هي خارج حدود الإتحاد الأوروبي.

يجب الإشارة هنا الى ملاحظتين؛ الأولى هي أن مشروع قانون منع تصدير التعويضات الى خارج دول الإتحاد الأروبي لن يطبق على مواطني دول الإتحاد الأوربي ومواطني سويسرا و دول الفضاء الإقتصادي الأوروبي، أما الملاحظة الثانية هي أن مشروع القانون، في حالة تطبيقه، يشبه صنبورا رئيسيا يسمح للحكومة الحالية، و للقادمة بعدها، التحكم في قوة وحجم تدفق كل التعويضات الإجتماعية الأخرى أو إغلاق هذا النظام كليا، وهذا حسب قناعاتها وتوجهاتها، دون ضرورة العودة الى البرلمان.

هذا معناه أن كل أنواع التعويضات التي تعمل القوانين الدولية والإتفاقية القائمة مع عدد من الدول الأخرى التي ينحدر منها المهاجرين على إلزام الحكومة الهولندية بصرفها لأصحابها حاليا خارج حدود الإتحاد الأوربي ستصبح معرضة للتخفيض أو للإلغاء، بما فيها تعويضات التأمين الخاص.. وهذا الإحتمال يفرضه المنطق السليم، حيث لا يعقل أن تسقط الحكومة الهولندية حق الحصول على تعويضات الأبناء المقيمين خارج حدود الإتحاد الأوربي وفي نفس الوقت تستمر نفس الحكومة في صرف تعويضات أخرى الى أصحابها خارج حدود الإتحاد. كما لا يعتبر منطقيا أيضا صرف نوع من التعويضات بعد إخاضعه لمستوى تكاليف العيش في بلد إقامة المستهلك في الوقت الذي ستستمر فيه شركات التأمين الخاصة بصرف تعويضات المتقاعدين دون إخضاعها لنفس القانون.. وهذا السيناريو، الذي قد يبدو من نسج الخيال، يجعله الإطلاع على برنامج الحكومة السابقة إحتمالا جديا وقائما.

للتذكير فإن الحكومة الهولندية السابقة، التي كانت لا تتوفر على أغلبية في البرلمان، كانت تعتمد على مساندة الحزب من أجل الحرية (PVV) في البرلمان لتطبيق برنامجها الحكومي، وأدرجت في برنامجها الحكومي الفقرة المتعلقة بالمهاجرين مستقدمة من برنامج حزب “من أجل الحرية”.. كما تعمل نفس الحكومة الحالية على تطبيق ذات المسعى المضيّق على المهاجرين.لتكون الجالية المغربية بالبلد ضحية للصراعات بين أحزاب اليمين و أحزاب اليسار دون موقف واضح لحكومة الرباط.

‫تعليقات الزوار

24
  • زكرياء
    الجمعة 23 غشت 2013 - 00:45

    لماذا الإنتقاد ؟ شيء طبيعي فنحن لا نلمك لا حكومة ولا وزارات ولا عمالات ولا ولايات ولا مسؤولين ولا شعب إلخ … بالعربية تاعربات " الدعوة د سيدنا محمد صل الله عليه وسلم هيا لي واقفا معنا "

  • محمد لشكر
    الجمعة 23 غشت 2013 - 00:52


    هام…………..
    ——————————————-
    اصدرت محكمة هولندية حكما اوليا يلغي قرار الحكومة الهولندية الرامي الى خفض قيمة التعويضات الاجتماعية للمهاجرين..منهم بالطبع المغاربة….
    وقد واكبت هذا المشكل منذ ظهوره وسبق ان التقيت مسؤولا كبيرا بالوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج….وناقشت معه الموضوع ملتمسا منه تكثيف الجهود بهذا الخصوص…خصوصا مع وجود متضررين ينحذرون من اقليم تنغير…

    برلماني العدالة والتنمية عن دائرة تنغير

  • علي
    الجمعة 23 غشت 2013 - 00:53

    ضعف الدبلوماسية المغربية دفعت الدول الغربية و غير الغربية ان تملي علينا ما يخدم مصالحها من القوانين مغاربة ضحوا بعمرهم في خدمة هولاندا وفي الاخير تقول لهم اما ان تقيم بشكل دائم واما لا حق لك في التعويضات لا ديموقراطية الا في القبر

  • salma
    الجمعة 23 غشت 2013 - 01:08

    للاسف ذلك لسان حال المواطن المغربي . مايهم الحكومة هو عائدات المهاجرين المقيمين بالخارج من العملة الصعبة.
    كولوهم لحم اولوحهم لينا عظام . اومتخفوش حنا نمششو لعظام
    ليك الله المغربي

  • hamada
    الجمعة 23 غشت 2013 - 01:09

    مثى الرباط ساندت مهاجرا كل حكومات العالم تفاوض من من اجل مواطنيها في الخارج وتعقد اتفات تضمن حقوقهم ال المغرب فمواطنوه مسلوبين الحقوق داخلا وخارجا للذكر فجل الدساتير تنص على ان الدولة يمكن ان تعلن الحرب اذا مس سوء موطن من مواطنيها كيف ما كان مرحبا بك بالعملة

  • Immigrant CANADA
    الجمعة 23 غشت 2013 - 01:28

    Et c est quoi l avantage d un pays d accueil si les immigrants retournent chez eux pour recevoir les aides sociales au Maroc ??!! C est tout a fait normal. chaque pays doit proteger ses interets..chauqe pays a besoins des immigrants qui vont travailler, payer des impots , faire des enfants et les eduquer DANS LE PAYS D ACCUEIL..!! Les lois sont reliées au teritoires et ca existe au Canada depuis des dizaines d année.. Vous n avez qu a vivre activement dans votre pays d accueil pour recevoir les avantages que TOUS les citoyens recoivent !!!!!!

  • MSKIN
    الجمعة 23 غشت 2013 - 01:31

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا مخطط هولندا تجاه تعويضات مغاربة يغيب عنهم سند الرباط؟ دافعو حقوق المغاربة الداخل .أبي آشتغل في شركة 40 سنة صاحب الشركة فرنسي شرد المئات العمال معهم عائلات أطفال .أكثر من نصفهم ماتو بالفقصة .الفرنسي ذهب إلى وطنه بدون محاكمة أو متابعة.لم يأخذ حقهم.إلى يومنا هذا.الشركة معروفة العكاري .المسران. حقنا عند الله.

  • abdelwahed de Holland
    الجمعة 23 غشت 2013 - 01:52

    السلام عليكم، كلمة حق: نَسْتَهْلُوا أكثر، كثرة تخرويط و الكذوب والاستغلال بدون حق في التعويضات و حوت كتخنزالشارع هي لوصلتنا لهذه المذلة.
    الواقع آن منذ دخول أبناء المهاجرين المؤسسات الهولندية للاشتغال فيها تزايدت حدة العنصرية اتجاه الأجانب عامة و المغاربة خاصة. الهولنديين تفتحوا لهم العينين عن طريق إخواننا. أنا آستغرب من كلام الكاتب: المشكلة ليست هي سبات الحكومة المغربية و إنما المشكلة هي أن الجالية المغربية بقرة حلوب للكل، من أراد الوصول إلى هدفه فليركب ظهرالمغاربة. المغاربة متفرقون كل وحد كيبغي غير المنفعة ديالو. هذه القوانين ستصيب المغاربة أكثر، الأتراك سيلجؤون إلى المحكمة الأروبية.

  • massin mini
    الجمعة 23 غشت 2013 - 02:11

    السلام عليكم
    ارجو من الاخوان ان يعلموا ان هولندا هي البلد الوحيد في اوربا الدي يعطي تعويضات لاناس غير مقيمين فيها فبمجرد ان ياخد المهاجر اقامته في هدا البلد الجميل يقوم بتسجيل زوجته وابناءه لاخد التعويضات عنهم دون اقامتهم و لدلك السبب عانت هولندا من تسرب المهاجرين من اوربا الشرقية و بلدان افريقيا لدات الغرض
    فمن الطبيعي ان لا يقبل احد بهدا فهو تبدير للمال العام
    لهدا السبب لم تقم الرباط باي شيء لان مجرد تدخلها يعبر عدم وجود عقلانية سياسية في المغرب

  • عدنان
    الجمعة 23 غشت 2013 - 02:14

    لو كانت الجالية المغربية و التركية تمارس حقها الإنتخابي و تصويت للأ حزاب التي تعارض هذا التوجه

  • عبد الإله المنصف
    الجمعة 23 غشت 2013 - 02:23

    لك الله يا مغربي الحبيب. لا الرجال المغاربة ولا النساء المغربيات لهم اعتبار عند الدولة المغربية… بل حتى الأطفال يغتصبون ويفرج عن مغتصبيهم… أحب بلدي لكن يخخخخخخ على دولة !! لو كنت حاكما لأعدت الاعتبار لأبناء وطني قبل أن أبحث لهم عن الخبز… هذا إن كانت الدولة أصلا تبحث للشعب عن الخبز. هي ترى العملة الصعبة فقط في وجوه المهاجرين. لك الله يا مغربي الحبيب.

  • Tarik
    الجمعة 23 غشت 2013 - 04:37

    Les Canadians partent passer leur retraite en floride et la recoivent complete. C,est la couverture santé qui est annulée apres mois. Aussi les retraités marocains vivant au Canada recoivent leur pension du maroc complete la-bas. Mais, celaa a coup sur va etre appliquer au Canada dans le future. D'ou l,idée de rentrer chez nous inchaallah bien avant la retraite. Alhouma khaaroub bladi oula Berde bladate nass.

  • je suis ce que je suis
    الجمعة 23 غشت 2013 - 06:24

    Si c’est pour tous les pays oui d’accord sa les regardent, si c’est uniquement pour les nord africains ça c’est encore une autre discutions mais si c’est uniquement le Maroc alors là c’est honteux pour les deux pays la Hollande et le Maroc, oui le Maroc n’a pas fait son travail comme il faut et la hollande ce n’est plus un pays démocratique.

  • housni
    الجمعة 23 غشت 2013 - 08:45

    هولندة حرة في قراراتها انا متفق معها تماما ان المغاربة همهم جمع المال فقط
    لاا يسثمرون ابنائهم ويستغلون قوانين اخرى مثل التعليم والتربية الحسن كل شئ بالمجان الرياظة كل انشطتها الدراسة ولاكن هدا لا يهمهم بل جمع المال والبكاء رجل سكن 40 ستة في هولندة عنده جواز هولندي ولا يعرف يتكلم اللغة الهولندية والدراسة بالمجان كيف تسمي هدا والله الغظيم انها كارثه الاباء لا يعرفون حتى مستوى وقسم ابنه لا يفرق بين المستوايات الدراسية بتنه ليلة كاملة بل جالسة على جنبه وهي تدردش مع حبيبها ﺏ ﻭﺍتساب او ب msn وهو لا يعرف يقول لك بنتي مجتهدة ليلة كاملة هي على الحاسوب المهم حدث ولا حرج كلها مشاكيل انا اطلب من الحكومة الهوندية بايعادة النظر في من لهم جنسية هولندية ان تعمل لهم امتحان اللغة من لا يتكلم تسحب منه الجواز الهولندي للاسف الشديد ناس دارو لاباس كلهم لهم عمارات ومشارع في البلاد وهم زايدين حتى حلاقة الشعر تحلق له زوجته باش مايخسرش 10 اورو عند الحلاق يا لطيف هولندة يا اخواني تحب الانسان المثقف المتعلم الاصيل الدي يعطي ثمار في المستقبل ليس القروي المغلوق ومادا ينتج عنه الحكومة السابقة عملت غلط

  • mohammed
    الجمعة 23 غشت 2013 - 09:21

    كل دولة لها الحق في اتخاد قراراتها

  • crt maroc
    الجمعة 23 غشت 2013 - 09:35

    les critiques: c'est facile mais la solution c'est pas toujours à la portée des critiquant . on critique pour critiquer c'est tout sans même savoir ou bien analyser la situation . vous dites que c'est pour tous les étrangers c'est normal . tous les pays ne veulent pas que leur argent sorte en dehors de son territoire

  • حمدي
    الجمعة 23 غشت 2013 - 09:39

    أقترح على المغاربة كراء شقق بمليلية وسبتة بمعنى داخل الإتحاد الأروبي أو بجنوب إسبانيا كما فعل ويفعل إخوانهم الذين كانوا ببعض الدول الشمالية كالسويد والنرويج ….دون انتظار الحكومة المغربية ولا القضاء الهولندي لأنه في الأخير حكومتنا تفضل الاجتماعات واللقاءات ولا حلول والدولة المغربية حين تتهرب من ابناءها وتضحي بهم تربط ذلك إعتباطا بالقضية الوطنية والمقاربات الأمنية والوضع الدولي والمصلحة العليا للمغرب بل العكس أن تتحلى بالصرامة وطول النفس ، أما القضاء الهولندي فما هي إلا البداية هناك مراحل أخرى وجولات ستنتهي بالقرار الذي تقدمت به الدولة الهولندية وسيحكم القضاء بخفض التعويضات والقوانين المرافقة لها .

  • نينو
    الجمعة 23 غشت 2013 - 11:52

    اقول لكم يا ابناء بلادي الان المغاربة في هولاندا يعيشون تضييق من الهولنديين في جميع الميادين مثلا في الشغل تملا استمارة لادلاء بجنسيتك واسمك لمكاتب الشغل الكترونيا وباليات جد معقدة وبمجرد يرون اسم محمد او عمر او مغربي الجنسية يردون عليك قريبا اوفي الحين ليس لدينا لك شغل او ربما يهينونك في خلفيات اصلك وجنسيتك ومن لا يفهم في جهاز الحاسوب جيدا او لا يحسن الهولندية او القراء والكتابة فسياكلونه حيا وحدث ولا حرج.فما بالك عن صرف التعويضات واهانات طول السنة سواء في هولندا او المغرب فاما من كتب له شغلا عندهم فيعتبرونه من العبيد وربمى حتى يوم العيد لا يعطون له حق الاجازة للصلات..وفي اعلامهم تسمع فقط ما يسيئ للمغرب والمغاربة وعند حلول العيد لا يعرف اعلامهم بان هناك عيد للمغاربة والمسلمين.فانا لاانتظر لا تعويضاد التقاعد او غيره في المغرب او في بلدهم ولو اني ساهمت بقدر كبير في نمو اقتصادهم انا ساركز اكثر على مشاريع بالمغرب وهولندا وارجو من الحكومة لا تعطي اي معلومات عن المغاربة الموجودين بالمانيا وفرنسا وبلجيكا واسبانيا وهولندا على وجه الخصوص واحذرو البياعة المغاربة وكيدهم فهم لا يمثلوننا

  • boubal
    الجمعة 23 غشت 2013 - 12:11

    Ce que tu as dit serait valable s'il était appliqué sur tous les étrangers, ou ceux au moins qui ne font pas partie de l'union européenne, alors trouve-toi une autre argumentation

  • نورالدين
    الجمعة 23 غشت 2013 - 13:33

    السلام عليكم.  المهاجرون المغاربة في هذا البلد تعالت رؤوسهم الى السماء و تجبروا و حسبوا حسابا غالط. هم اكبر الحاقدين لإخوانهم في دول المهجر الاخرى.يظنون انهم الافضل في كل شيء. لقد عشت عشرة سنوات في هذا البلد و عرفت جد المعرفة في هذا البشر. كنت بدون أوراق وسيلتي الوحيدة  هي الزواج لاسوي وضعيتي. فكلما طرقت بابا الا و هو جد جد مغلوق يهينونك و يحتقرونك لأنه ليس لك المال الكثير( مال الصداق = 15000€+العرس = 15000€ ووو حتى تغلق الأبواب.الآن نساءهم بدون زواج حيث قيدوا كذلك بقوانين الهجرة.فمن المستحيل ان تاتي برجل سبع من المغرب.كانت نساءهم كالذهب في اعتقادهم ومنذ القوانين الجديدة هن كالحديد المتؤاكل.أُهِنت في كل المجالات وكأني لست إنسانا.كم تمنيت ان اكون تركيا كنت أغار من التضامن فيما بينهم فلن تجد واحد بدون أوراق يحضرون له زوجة و نعم الزوجات المخلصات،. اولاد المغاربة لصوص و تجار المخدرات و البنات عاهرات كاسيات عاريات(الا من رحم ربي) فأحمد الله أني هجرت الى فرنسا بلد القانون والحرية و بلد المساكين لا فرق بيني و بينك. الله سلط عليهم هذا القانون ليطيحوا برؤوسهم الى الارض مهاجر

  • Azzouz
    الجمعة 23 غشت 2013 - 13:33

    الحكومة الهولاندية تحمي مصالح بلادها. مثلا لماذا رفض المغرب اعطائها لائحة عقارات المهاجرين سنة 1999 مع العلم ان الكثير من افراد الجالية هناك ميسورين ولديهم املاك عديدة بالمغرب ورغم ذالك يحصلون على مساعدات اجتماعية وسكنية لضعف حالتهم حسب عزمهم٠ وكل صيف يزورون المغرب هم وابنائهم في سيارات جد فخمة ويبدون الاموال في التفاهات والتباهي٠ اليست شهاداتهم بزور حسب تعاليم ديننا٠ اليس من غشنا ليس منا

  • البسالة
    الجمعة 30 غشت 2013 - 00:30

    المغاربة ديالنا لا خدمة لا ردمة، جالس رجل على رجل عايش فابور+الماندا داخلا عليه و يجيو يبنيو الديور و عمارات هنا، ايوا البسالة هدي عندها الصح هولاندا، البلاد كتحمي رزقها و رزق الشعب ديالها، جبروهوم ناس مزيانة من عندي اللي ما خدم ما يددي سنتيم

  • مغربي غيور
    السبت 31 غشت 2013 - 19:19

    ا لحكومة ا لهلندية العنصرية على اموال المهاجريين .
    ولاكن من ورتنا في هده المصييبة .ابناء جلدتنا.نحن الاجانب نشتغلوا على مايزييد 80 ساعة في الاسبوع ولد البلد 36 ساعة ولد البلد اربع او خمس مرات يدهب عطلة .الاجنبي مرة واحدة في عامين .هدا هو الفرق .
    ولاكن اللي ورتنا في هده المصييبة هم اصحاب الجمعيات ,والمحسوبيين منهم اي الشكامة على ضهر المهاجريين الديين لهم الغييرة على الوطن .
    ان ارادو ان يستفزون منا فنحن قادريين على الدفاع على انفسنا ,

    40 عاما شغل المحاسبة .نحن ادينا ضرائب الدولة .اليوم اصبح التعوييض واجبا.احب من احب وكره من كره ;حقوقنا واجبة/

  • amine ouassaid
    السبت 7 شتنبر 2013 - 21:03

    je suis tout afait d accord avec la hollande , parceque malheureusemnt nous les marocains ,ou la plupart on part pas la bas pour travailler ou pour construir une dignités a notre futur generation ,tout en ce qu'on pense c est de faire des fourtunes peu importe le prix qui se paye pour.alors que les hollandais ont tout le droit de protester parecque c est leur economie qui souffre a cause de ces actes que je considere inmorale, le maroc nous a donné quoi

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات