24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | سياسيون بلجيكيّون يدعون إلى ترحيل السجناء المغاربة نحو بلادهم

سياسيون بلجيكيّون يدعون إلى ترحيل السجناء المغاربة نحو بلادهم

سياسيون بلجيكيّون يدعون إلى ترحيل السجناء المغاربة نحو بلادهم

ردّا على تصريحات عمدة مدينة أونفير البلجيكية، بارت دي فيبر، الداعية إلى تشييد سجن للمعتقلين المغاربة بالمملكة بعد ترحيلهم من بلجيكا، نادى سياسيون ونشطاء بلجيكيون بتفعيل المغرب للاتفاقية الثنائية الموقعة بين البلدين القاضية بترحيل السجناء المغاربة ببلجيكا لأجل إتمام عقوباتهم السالبة للحريات بوطنهم الأم.

وفيما اعتبر السياسيون البلجيكيون، الذين التأموا أمس الأحد في برنامج "جدال" الذي يبث على قناة لوكسمبورغ البلجيكية، أن دعوات دي فيبر عنصرية وشعبوية، لكونها "تمييزية وغير عملية"، وهو الرأي الذي عبرت عنه ماري أرينا، القيادية في الحزب الاشتراكي البلجيكي، اعتبر ريك دايمز، عضو حزب الديمقراطيين والليبراليين الفلامن، أن الموقف يحيل على أن "المغاربة كلهم مدانون عندنا في بلجيكا".

من جهتها، انتقدت كاترين فونك، رئيسة الفريق البرلماني لحزب المركز الديمقراطي المسيحي، عدم تفعيل المغرب للاتفاق الموقع مع المغرب، القاضي بترحيل المغاربة القابعين وراء السجون البلجيكية إلى وطنهم الأم من أجل إتمام عقوباتهم الحبسية، مشيرة إلى أن الوقت الراهن يسجل فقط 190 مغربيا يستوفون لشروط الاتفاقية المذكورة.

هذا، فيما دعا دينيس ديكارم، البرلماني عن الحركة الإصلاحية البلجيكية، إلى مراجعة المعايير المعتمدة في هذا الاتفاقية وجعلها ذات قابلية أكثر للتطبيق الحازم، فيما اقترحت زكية خطابي، رئيسة حزب "ايكولو" بمجلس الشيوخ الفرنسي، تدابير أخرى لتفعيل الالتزام المغربي البلجيكي، أهمها "فرض شروط أكثر تشددا لمنح الجنسية البلجيكية، وأخرى متعلقة بالإفراج المشروط عن المعتقلين من السجون البلجيكية".

في السياق ذاته، اعتبر بيان مشترك صادر عن كل من لوك فيرفايت، الناشط الحقوقي في قضايا المعتقلين السياسيين ببلجيكا، ورشيدة بليرج، عضوة لجنة عائلات المعتقلين المغاربة البلجيكيين بالسجون المغربية، دعوات دي فيبر عنصرية وغير مقبولة، مشيرا أن الأوساط الديمقراطية ببلجيكا تلقت تلك التصريحات "بشيء من التوجس والرفض".

وتساءل البيان الذي توصلت به هسبريس، عن عدم اقتراح رئيس حزب "التحالف الفلاماني الجديد"، لتشييد سجن خاص بالبلجيكيين شمال البلد الأوروبي، من باب الأولويات، فيما نفى المصدر ذاته أن يصل العدد الإجمالي للمغاربة المعتقلين بالمغاربة بالسجون إلى 1200، "هناك فقط العشرات ممن لديهم الجنسية المغربية"، مشيرا أن البقية هم عبارة عن بلجيكيين يتوفرون على جنسية مزدوجة، ممن قضوا حياتهم بالأراضي البلجيكية.

واعتبر البيان أن دعوة بارت دي فيبر "العنصرية" تحيل "حقيقة" إلى مشكل الاكتظاظ الذي تعيشه المعتقلات البلجيكية، مشددا على أن المقترح مرفوض بشدة، لكون المغرب يعيش "أصلا" عدة مشاكل تتعلق بسجونه "التي يصعب التغلب عليها حاليا"، من بينها الاكتظاظ وسوء معامل السجناء وكذا الظروف غير العادية التي يعيشونها وراء القضبان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - المغرب الاثنين 30 شتنبر 2013 - 19:27
مقترح مرفوض بشدة، لكون المغرب يعيش "أصلا" عدة مشاكل تتعلق بسجونه "التي يصعب التغلب عليها حاليا"، من بينها الاكتظاظ وسوء معامل السجناء وكذا الظروف غير العادية التي يعيشونها وراء القضبان. لكن لا يجب ان ننسى بان هذا المقترح سيوفر مناصب شغل في المغرب .....
2 - Mohamed الاثنين 30 شتنبر 2013 - 19:46
ا تعجب من هؤلاء المغاربة الذين يرتكبون الجرائم في دول اوربية استضافتهم ووفرت لهم وسائل العيش الكريم !
3 - سمية المغربية الاثنين 30 شتنبر 2013 - 19:51
والله عندهم الحق....ولهم حرية التصرف في مصلحة بلدهم كما يشاؤون......وانا اؤيد هذا القرار......غالبية الشباب المغربي في بلجيكا وهولاندا هم مجرمون واصحاب مخدرات والسرقة والضسارة ولا يفيدون بلد المهجر في شيء بقدر ما يضرونه
4 - شوهتونا الاثنين 30 شتنبر 2013 - 19:54
مع الاسف ، هذه السمعة التي جلبها لنا بعض مغاربة الخارج ليس فقط في بلجيكا ، بل حتى أسبانيا إيطاليا هولندا و فرنسا .

أروبا ستدنم على استقطابها بوزبال العالم التالت
5 - MOULDELAH الاثنين 30 شتنبر 2013 - 19:57
Je les comprends et je suis à 100% d'accord avec eux. Quand vous avez des énergumènes qui foutent la merde, il est normal de les renvoyer CHEZ EUX! Quand on refuse de jouer le jeu de l'intégration, on n'a RIEN A FAIRE EN EUROPE, RETOUR À LA CASE DÉPART. Je suis sans concessions sur la question, j'en ai plus que marre de payer pour les autres!
6 - نينو الاثنين 30 شتنبر 2013 - 20:03
البلجيكيون يعتبرون ان جميع المغاربة مجرمون وليس منهم ضحايا وقعوا وراء القضبان نتيجة الابتزاز والظلم دفاعا على النفس فارى هناك ازدواجية وعنصرية واضحة البلجيكي له حق الدفاع على النفس وحتى بالاسلحة النارية ويخرج منها خرجة الشعر من العجين والمغربي يدان ظلما ويرمى وراء القضبان بل يريدون حرمانه من الاقامة بعد قضاء اكثر من سنة في المغرب,وهناك مغاربة خارجون على القانون فعلا لكن ما هي اسباب ذلك وعلى الكل تحمل مسؤولياته واطلب من الله ان يهدي دوك الشكامات والشكامىوان يساعدوا اخوانهم المغاربة بدل حرقهم ولكن الشكام يبقى دائما شكام
7 - frifra belge الاثنين 30 شتنبر 2013 - 20:04
la majorite ont la nationalite belge et ils ont les memes droits que vos citoyens mais s il y avait quelques clandestins pas de problemes et ou sont les associations marocaines qui soutiennent seulement les immigres au maroc
8 - مغربي و افتخر الاثنين 30 شتنبر 2013 - 20:12
كما تدين تدان ... المغرب ايضا يبعث السجناء الافارقة المقبوض عليهم الى بلدانهم.

بغض النظر عن كون ما قيل عنصريا او لا , هناك كلمة حق يجب قولها , اخلاق و سمعة المغاربة و المغاربيين بصفة عامة في اوروبا لا تشرف ( تعاطي المخدرات و تجارة الحشيش و السرقة و الشجارات و الشغب ..) طبعا لا اعمم فهناك مغاربة مشرفون جدا ومندمجون في المجتمع لكنهم اقلية , يجب مراجعة نظام التربية في الاسرة المغربية , لانه لا يمكننا ان نقول ان الفقر هو السبب لانه مثلا في اوروبا توجد جاليات اخرى من جنسيات اسيوية مثلا و سمعتهم افضل .
9 - Le bruxellois الاثنين 30 شتنبر 2013 - 20:13
السلام عليكم،
هذا الشخص معروف عند المغاربة بعنصريته للأجانب،وحتى للبلجيكيين،فهو دائماً يطالب بتقسيم بلجيكا الا دولتين.اما عن السجن الذي يحلم به،فكل المغاربة الموجدون به ازدادوا في هذا البلد،ولهم عاءلتهم تزو رهم في السجن،معلومة اخرى السجن مملوء بجميع الجنسيات،شاف علمغربة.
10 - محمد باك صاحبي الاثنين 30 شتنبر 2013 - 20:49
يعني إذا إرتكب مروان فلايني أو ناصر الشاذلي أو بقالي جريمة من الجرائم لا قدر الله و تم إذانتهم فهل سيقضون العقوبة في بلجيكا أم المغرب؟
11 - WATANIONE الاثنين 30 شتنبر 2013 - 20:56
اعتبر ريك دايمز بأن "المغاربة كلهم مدانون عندنا في بلجيكا"!
أما سجون المغرب يصعب التغلب علي مشاكلها كالاكتظاظ وسوء المعاملة
فعلا نصدر الادمغة الى الخارج ! فهل المغرب يُسلم رعاياه إلى دول أُخرى ؟
لماذا رفضت بلجيكا إعتقال مواطنها الذي لعب بفتيات أغاديروقبل المغرب إعتقال مواطنين هربا من سجون بلجيكا !
هل نسيت الحكومة المغربية اغتيال أحد العنصريين لمهاجر مغربي محمد اشرق ؟ و الهجمات العنصرية على المغاربة في بلجيكا فقد هاجم عدد من حليقي الراس شاب مغربي وقتلوه ثم ألقوه في قناة مائية في مدينة انفرس ؟
هل المهاجر المغربي رخيص لهذه الدرجة ؟
12 - Ctoyen الاثنين 30 شتنبر 2013 - 21:04
Het is een belgische soiaalporbleem verschuiving.naar Marokkaanse staat . We verwachten niet dat Marokko
Hieraan mee gaat werken,zolang deze gevangenen een Belgieschte staatsburgerschap hebben
13 - reponse diplomatique الاثنين 30 شتنبر 2013 - 21:43
Puisqu'ils n'ont pas commis de crime au Maroc ils seront libres le jour de leur arrivee au Maroc
C'etait la reponse diplomatique de Hassan 2 a Mitterand
14 - حسن الاثنين 30 شتنبر 2013 - 22:38
نداء للمغاربة
المجرمون امامكم والافارقة من خلفكم وما عليكم إلا الصبر والاختباء في منازلكم والله المستعان.
15 - bruxelles الاثنين 30 شتنبر 2013 - 22:51
je voudrais d abord éclairer un point trés important pour ceux qui ont une belle image de l europe les européens surtout les dérigeants sont racistes envers les arabes en particulier et les musulmans en général pour les marocains dérriere les barreaux sont des victimes d exclusion et marginalisation les belges parlent des marocains comme si eux sont des anges pour mettre les points sur les I je nie pas quil ya des jeunes délinquants marocains comme tous les jeunes des autres nationalités j aimerais demander aux marocains ne pas suréstimer les européens et s affranchir du complexe d infériorité leurope pense juste à ses interets le respect des droits des étrangers n est q un masque
16 - .حبيب الوطن الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 00:19
المشكل إخواني يكمن أيضاً في دبلوماسيتنا الضعيفة والمرضية،،، فبدل فتح قنوات الاتصال مع السلطات البلجيكية وممارسة الضغط باستعمال ورقة الجالية المغربية القوية ببلجيكا ،،، نجد بعض موظفي الخارجية ( مودري الخارجية) همهم هو التهام لازورد مع البلاجكة وغيرهم من ديبلوماسيي العالم،،، وليست هناك مقاييس لانتقاء موظفي الخارجية لشغل منصب ما ، ارتجال وضعف تكوين وأغلبهم ينتظر فقط الأجرة السمينة لآخر الشهر ،،،، وانتظار مرور اربع سنوات (مدة المهمة بالخارج) والتي تعني توفير فيلا أو على الأقل شقة فاخرة بحي الرياض،،،، معك الله يا وطني أن يعين بعض الموظفين البلهاء للقيام بمهمات أكبر منهم بكثير وليسوا في مستوى تأطير الجالية المغربية ببلجيكا على وجه الخصوص،
17 - مجلوق فنيويورك الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 01:56
هنا فامريكا الواحد الى دار شي فضيحة كيدوز الحبس ؤملي كيسالي كيديرو ليه الصابونة وخا يكون كيحمل الجنسية الامريكية ,والله مايتسوقو ليه ,داكشي علاش المغاربة ديال مريكان كيخافو غير من خيالهم
18 - حفيد عبد الكريم الخطابي الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 02:25
مللت من ذلك البلد المسمى بالمغرب كنت أحبه كثيرا ولكن الأن لا. حكومته رخيصة دل أبنائه يمضون على جميع الوثائق والإتفاقيات من أجل تحطيم أبنائه، و هناك العديد من البيعين أبناء الخيرية يتكلمون عن إخوانهم كما لو كانو غير مسلمين مللت منكم ومن بلدكم و من برودت دمكم، القليل من دمهم حار وغير جبناء كأبناء الريف و الجهة الشرقية .
أنتم لا تعلمون و لم ترو شيئ وتتكلمون أيها العبيد والله ما رجال يأصحاب الغرب بعتم و قسمتم دلك البلد الذي كان جميلا حسبي الله ونعم الوكيل .
تحية خاصة لأبناء الرجال أصحاب جهة الريف و الشرق
19 - Maroc الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 02:55
S'il est né en sol marocain il est le bienvenue
Mais si c'est un marocain né chez vous et il a la nationalité belge il vous appartient car ce que vous avez semés vous le récoltez
Vous les avez exclut de votre système vous les avez laissés a leurs sort maintenant vous voulez vous en débarrasser croyez vous que se sont des chats ou chiens
C'est a vous les belges de régler vos problèmes entre vous
Mnt que toute les infrastructures sont faites Mohammed peut retourner a son pays trop tard voila l'intégration et le fruit de votre apartheid
20 - marocain fier de l'être الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 03:11
MR Bruxelles a tout à fait raison ,il faut cesser svp de considérer les européens comme des anges ,ce n'est plus le cas ; ils ne supportent plus les étrangers et encore plus les arabes qu'ils soient disciplinés integrés ou pas.Ils marginalisent les petits dés leur scolarité et les poussent à la violence à l'adolescence et les enferment à l'âge adulte.il faut voir ce qu'ils fassent ici aux étrangers pour cesser de leur lécher les bottes quand ils descendent au pays .merci de bien éditer svp .on est marocains et fiers de l'être
21 - lsamine الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 07:09
Bien venue à eux dans les prisons marocaines avec cellule particulière, télvision, journaux et télléphone...!!!x
Bon séjour.
22 - tahiri الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 09:34
لو كنت انا مكان الحكومة البلجيكية لجعلت من هؤلاء المساجين طعاما للحيوانات في حديقة الحيوان او لارسلتهم الى كوانتنمو للعيش مع عصابة بن لادن وليس للمغرب. فليس المغرب و من يتحمل نتيجة دمقراطيتكم التي جعلت من اوروبا مجمع للقمامة. فانا اعرف بلجيكا شارع شارع التي تشبه هولندا في كل شئ تقريبا . ايها المغاربة وانا منكم اوروبا قد فاقت من غفلتها فلا ينفع الن الكذب والنفاق والتزوير وارهاب اهل البلد الصوصيال مكتب التعويضات امامكم ون تيجة تربية اولادكم ورائكم فاين المفر.
23 - amine nayn الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 09:42
Prq accusons les autres du racisme?si nous etions un pays fort comme les etats-unies est-ce la belgique ou l espagne ou autre pourrait humilier nos citoyens,mais le pays qui a un gouvernement qui parle le langage d affa lahou ama salaf,ce pays merite l exclusion,l huumiliation et la denigration,!
24 - meknes الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 09:55
salam tous lemonde je veux juste ,ettre une reponse pour monsieu aui dis que les homme son des rif et la region orient ,moi jai dis que tous les marocain hamdollah c des hommes man tanga lagwira on fait pas de diference entre le nord wala le centre ,mai excuser moi vous etes des vrai raciste regarde les fe,mme de rif ici en belgique et holland comment ils son : ,mai il faut pas generaliser il yona aussi des bonne femme rif eduquer hamdollah lah yahdik o sa fi sala,
25 - austria الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 10:14
تتكلمون عن الافارقة كانما هم نسبة كبيرة في المغرب بينما هم يقدر عددهم بتلاتة الاف مهاجر اما انتم انتم الغجر عفوا اقصد المغاربة فلا تكادون تحصون لربما 20 او 15 مليون مغربي في اوربا عجبا لامركم تتملصون من المسؤولية باي وجه. متلا في بلجيكا وهلندا رواد السجن الاكترية المغاربة مجموعة اوباش اما بالنسبة للبلجيكي الدي صور افلام قلة الادب في اغادير فلم يكن غصبا اي بتراضي التقى مجموعة من العاهرات صور معهم فلم الخلاعة و القانون الاوربي لا يجرم ممارسة الجنس بتراضي . اتمنى من الحكومة المغربية تفعيلالاتفاقية
26 - مخيّخ فبلجيكاا الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 12:52
أؤيد تعليق الأخTahiri-22 .ولاد هادوك الناس خسّرُو سمعة شعب بأكمله.
27 - الركلوي مصطفى الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 12:56
لماذا لم يتم التحويل الجماعي، بلدنا أحسن كيفما كانت الضروف وسط اللصوص
28 - كاتب التعليق الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 15:18
قرات جميع التعليقات ولم استفد شيئا .لكن مااستفذته من هذه التعليقات هي قمة الكره والحقد الذي يكنه مغربي لمغربي .لكن ما اثار انتباهي اكثر هو تعليق رقم 22 .اضن ان قلب صهيوني ارق واحن من قلب هذا المغربي .انظر مذا يمكن ان يفعل الفقر في اوساط المغاربة .اعلم يا اخي انك لست انت من اختار والداك بل فرضا عليك لهذا ارظئ بما قسمه الله لك ولا تكن حقودا .............تتمة
29 - Reality السبت 05 أكتوبر 2013 - 12:34
هو قانون صادق عليه المغرب مع وزير العدل البلجيكي في اواخر 1999في مراكش من طرف وزير العدل المغربي وينفذ منذ سنوات ،في يوم 16/08/2013على متن الخطوط الملكية المغربية المتجهة من بروكسيل الى المغرب(الدار البيضاء16:00) وكنت على متنها كان في اواخر الكراسي شرطيان بلجيكيان ومغربي مكبل اليدين تم ترحيله،فالمغرب يستجيب لاي شئ بسيط يفرض عليه من قبل الغرب .المنظمات التنصيرية،اغتصاب الاطفال من طرف الغربيين،زرع السيدا في البلد............
30 - Samir السبت 05 أكتوبر 2013 - 16:55
صاحب التعليق رقم 22 ليس مغربي وحتى وإن كان كذلك فهو انسان حاقد ومنحط المستوى والظاهر عليه انه انسان فاشل في حياته ولو كان العكس ماكان استعمل هذه الكلمات ليجرح الاخرين ففي كل دولة الخبيث والطيب والداني والقاصي ...فالسجون وجدت منذ قديم الزمان لتربية من يستحقه،المغاربة في أروبا وامريكا ...علماء واطباء وفي بلجيكا وأروبا عامة الجالية الوحيدة التي تبني المساجد وتدافع عن الاسلام هي الجالية المغربية ولها كوادر في البرلمان البلجيكي والاروبي.....
31 - SAMI الأحد 06 أكتوبر 2013 - 13:02
السلام عليكم نعلم ان ثكاتر لمغاربة في اووبا و نضرا للازمة العالمية تشويه وصورة الاسلام في العال م نظرا للسياسة الخارجية فان الجالية المغربية ثدفع الثمن ليس كل مسجون في اوروبا هناك مسجونين ففقدوا العمل فقدو الاقامة مثى سثهتم الدولة قليلا بجاليته?
32 - تطواني الاثنين 07 أكتوبر 2013 - 15:51
ما بغينا غير السلام ولكن علينا ان نكون عنصريين كدالك لذا اطلب من جميع المغاربة ان تكون فيهم عزة نفس و ألا يسكتو عن المضايقات التي يتعرضون اليها في بلاد المهجر
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

التعليقات مغلقة على هذا المقال