24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. شاطئ زرارع بطنجة (5.00)

  2. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  3. انتخابات تونس .. اتحاد الشغل مع تحييد المساجد (5.00)

  4. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  5. أمريكا تفرض عقوبات على قيادي في "حزب الله" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | القنصلية الفرنسية بالرباط: إذلال واهانة واحتقار للمغاربة

القنصلية الفرنسية بالرباط: إذلال واهانة واحتقار للمغاربة

القنصلية الفرنسية بالرباط: إذلال واهانة واحتقار للمغاربة

تُرفض أو تقبل التأشيرة تبعا لقانون 24 فبراير 2004 الذي يعتبر أن التأشيرة امتيازا وليست حق

أن يقصد المواطن المغربي القنصلية الفرنسية بالرباط لتقديم طلب التأشيرة، معناه أن يتقبل أنواع مختلفة من الإهانة والذل والاحتقار من طرف موظفي هذه القنصلية الذين يرون في كل مغربي مهما كانت قيمته الرمزية أو العملية داخل المجتمع، فهو مع ذلك يبقى مهاجرا سريا إلى أن يثبت العكس.

بهذا المنطق، يتعامل موظفوا القنصلية الفرنسية مع المغاربة وكأنهم هجيج متخلفون في دولة متخلفة لا تستحق أن يُحترم مواطنوها على أية حال، وبهذا المنطق أيضا يسلبوك عن طيب خاطر مبلغ 680 درهم عند بوابة القنصلية قبل أن تلج قاعة الانتظار، وحتى عندما تبدأ في تقديم ملفك، فأول ما يُطلب منك هو الورقة التي بموجبها يتأكد الموظف أنك دفعت المبلغ كاملا لا ينقصه أي سنتيم، عندها يمكن أن يحدثك بلغة "ولاد عمير" وهي مزيج من لغة موليير وبعض مكسرات الدارجة المغربية الذي تحتاج أنت كمغربي لقاموس خاص لتفهمها.

وفي ثوان معدودة يمكن لموظف القنصلية أن يجهز على ملفك، فقط بسؤال ماكر أو لأن شكلك لم يعجبه ولم يرتح لسحنات وجهك الافريقية، هذا كل ما هو مطلوب لكي يرمي ملفك في سلة المهملات دون مراعاة أن هدف تقديم ملف طلب التأشيرة، كانت الغاية منه القيام بمهمة تدخل في صميم عملك أو يمكن أن يكون الطلب لدواعي صحية من أجل العلاج أو ربما من أجل التجمع العائلي..

هكذا، وببساطة يمكن أن تأخذ منك القنصلية الفرنسية 680 درهم في ثوان وترفض ملفك في دقائق معدودة تبعا للقانون الذي تستند إليه القنصلية في رفض ملفك، وهو قانون 24 فبراير 2004 الذي يعتبر أن التأشيرة امتيازا وليست حق يعطى، وبالتالي فإن رفض أي ملف أو قبوله يعود للقنصلية لوحدها وهي غير مضطرة لتقديم أي تفسير عن أي شيء.

إلى هنا يمكن اعتبار أن للقنصلية الفرنسية كما لجميع قنصليات البلدان الأخرى الحق في رفض أو قبول طلبات التأشيرة، لكن الذين ليس من حق القنصلية بموظفيها هو اهانة المغاربة داخل هذه القنصيات، خصوصا حينما يتعامل معك بعض الموظفين خصوصا في القنصلية الفرنسية بالرباط ببعض من الدونية حينما يستعمل البعض منهم كلمات مثل "عاون الفريق" في إشارة إلى شابة كانت تدفع وثائقها وكان الخوف باديا عليها، فما كان من الموظف الفرنسي إلا أن يسخر منها بهذا التعبير حتى أنه لم يكلف نفسه رؤية وثائق ملفها قبل أن يعطيها موعدا بعد يومين لأخذ جوازها الذي يبدو أنه سيحمل تأشيرة الرفض.

أما إحدى الصحفيات التي تقدمت بطلب التأشيرة بغرض إجراء مجموعة من الحوارات مع إحدى الشخصيات في مدينة "ليون" الفرنسية فقد رفض طلبها في حينه، والسبب كما حكت لنا أنه تم سؤالها عن رصيدها في البنك الذي اعتبره الموظف غير كافي بالرغم من أنها صحفية وطلب التأشيرة يأتي في اطار مهمة عمل صحفي بحث، وليس للتوهان في حقول البطاطة والتفاح في مدينة بوردو الفرنسية.

الحقيقة التي لا تعترف بها القنصلية الفرنسية في تعاملها مع المواطن المغربي هي أنها تطبق عليه نظرية الطبيب الإيطالي " تشيزاري لمبروزو" الذي يقول أن المجرم يكون بالفطرة ويولد بسليقة الإجرام تبعا لصبغته الجينية.. والقنصلية الفرنسية في هذا الباب ومعها قنصليات الاتحاد الأوروبي كلها تطبق هذه النظرية في الحكم على طلبات الـتأشيرة مع تعديل بسيط ينبني على أن المواطن المغربي هو بالضرورة مهاجر سري إلى أن يتبث العكس، فمها كان منصب عملك أو رمزيتك الاجتماعية أو مركزك، سواء كنت مهندسا أو صاحب مقاولة أو صحفيا حتى، فأنت تبقى المغربي الذي في نظر الفرنسيين مواطنا من الدرجة الثانية الذي يحلم بأن يطأ أرض دوغول وساركوزي والأم العزباء رشيدة داتي، كي يهرب فيها من وعود عباس الفاسي التي لن تتحقق في الألف سنة القادمة.

هذه هي نظرة الفرنسيين للمغربي على كل حال، فحينما يأخذ منك 680 درهم تحت مبرر إجراء ملف أمني لك قبل منحك التأشيرة فليس من الضروري أن نصدق هذا الأمر لأنه لا يعقل أن يجرى ملفا امنيا لك وملفك يرفض في كثير من الأحيان في ظرف أقل من أربع ساعات، فهل أربع ساعات كافية لإجراء ملف أمني يا ترى؟؟، كما أنه لا يجب أن نؤمن أن القنصلية تدرس الملفات بعناية لإعطاء التـأشيرة، بل الأمر يعتمد على البيروقراطية إلى حد بعيد وإلا كيف يمكن أن يتحكم الموظف الذي تقدمه له ملفك في قبول أو رفض طلبك مع أن توقيع الرفض أو القبول يكون موقعا من طرف القنصل ذا السيارة" بي إم دوبل في" البيضاء والذي بالتأكيد يسأل في آخر اليوم عن كم هو المبلغ الذي جمعته القنصلية من جيوب مواطنين وافقوا على الدفع على طيب خاطر. ولا يسأل بالضرورة عن كيف أعطى موظفوه الصورة الجيدة عن فرنسا وعن قيمها في احترام الآخر مهما كان، وكيفما كان.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - Samir السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:35
Un pays qui ne vit que par le tourisme est un pays sans dignité puis les Marocains sont coupables de se baisser si bas que les autres leur montent dessus!!!
2 - رجل سلطة السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:37
و ماذا عن الذل الذي يلقاه المغاربة في قنصلياتهمو سفاراتهم في المهجر ، حتى نديرو الخير في راسنا عاد نشوفو الاخرين ، سر المغاربة القمع و لولا القمع لن ينتظم المجمتع
3 - غيور على دينه السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:39
هدا البلد الدي إمتلأ بالرشوة و الشفارة هو الدي جعلنا نطلب الصدقة و الشفقة من الكفار الدين ليس لهم دين و لا ملة يعيشون و يأكلون مثل الأنعام.هدا هو حال أمة شرفها الله بالإسلام,لكن للأسف ياليت لو كان لهدا الدين رجال.
4 - المهاجر السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:41
عن أبوذرالغفّاري
ان القنصلية الفرنسية ومن خلالها فرنسا لاتحتقر المغاربة لأشخاصهم بل انها تحتقر النظام المخزني لوحده.فالمغاربة تعودوا الأحتقار من نظامهم ومخزنهم ولن يضيرهم احتقار الأجانب لهم.فالأجانب أصبحوا هم أصحاب الأرض والبلد ويفعلون مايشاؤن في المغرب والمغاربة.فلو كانت فرنسا تحترم المخزن العلوي لأحترمت مواطنيه.انها اهانة موجهة للملك أمير المؤمنين وليس للمغاربة لأن الملك وحسب منطوق الدستور الممنوح هو الممثل الأسمى للأمة.وبما أن الأمة تهان أمام أبواب القنصلية الفرنسية فالذي تلحقه الأهانه هو ممثلها الأسمى.ترى لماذا يتعايش المغاربة مع هذه الأهانات وهم في وطنهم؟لأن حكام هذا الوطن يهينوهم
5 - omar السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:43
الإدلال والإهانة هو إلى أبقيت في مملكة الشفارة راه عندهم الحق الي أشد التأشيرة ما أبقى يرجع شوف البصري كان وزير أمشى وأحرك راه شفونا مدلولين ومحكورين فبلادنا أبرز متال سيدي إفني هداك الإدلال والإهانة فالقنصلية راه كتقلب أعليه الناس بالريق الناشف أغار إهاجرو الناس راه كتموت فالبحر اللهم الروكان ولا المروكان
6 - مراكشي عتيق السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:45
سياسة فرنسا هي جوع كلبك يتبعك ولا ضسرتي الكلب يلحس ليك فمك او هاد السياسة غادي تبقا ديما رغم اننا نحاول ان نتقف انفسنا بالثقافة الفرنسية او المدارس تاع الفلوس كلها ولات بالمنهج الفرنسي ولن يرضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبعوا ملتهم او هادي هي لي كيديرو فالسفارة لا شافوا عندك شي شكل كاوري او كوووول مع راسك هوا هاداك او لكنتي شي شكل بلدي سير فحالك حتى دير أعادة الهيكلة
للملاحظة تعليق kima كان موفق المرجو قراته
7 - محمد رزك السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:47
أولا حسابنامع فرنسا لم يبدأ بعد لمادا؟لأن جل الحاكمين والمسؤولين في المغرب يفضلون الكلام بلغة فرنسا ’ ثانيا معظم زوجات المسؤولين في المغرب من فرنساوهم في غالب الامر يتجسسن لحساب باريس وثالثا فرنسانهبت بشكل همجي خيرات المغرب وسفكت دماء شهداءه واقبرت أماله انظر المهدي بن بركة ادا لانعجب انها تنهب وتعلم النهب للمفرنسين امامشكلة 680 درهم فهده ليست مشكلة,فنبدا نتكلم لغتنا ونقاطع بضائع فرنسا ولانبيع دورنا ولا ولا ولا....سوف تحترمنا
فرنسا و......
8 - mohamed السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:49
االحكرة صفة المغاربة ؛نحن الاعوان المحليو ن المجازون محكرون من طرف وزارة الخارجية المغربية; دائما اي قنصل او سفير جديد حينما نفتتحه في مشاكلنا (الترسيم او الزيادة في الاجور)يفاجئنا بكلمة حمدوا الله وحينما نلح يجيبنا : لي ما اعجبوا حال امشي بحالو ؛نحن نعمل في القنصليات المغربية في اوروبا ونعاني من الحكرة من ابناء وطننا ؛فكيف يعقل الا نعاني الحكرة من الاجانب ؛ونرجو من الاخوان في مجلة هسبريس والمساء ان يقوموا بتقرير حول احوال المستخدمين بالقنصليات المغربية
9 - مغربي من اخر الدنيا السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:51
احنا المغاربة دائما نعاني نعاني في دول عربية يقولون انها شقيقة فما بالك بفرنسا التي ليست شقيقة والسبب واضح وهي حكوماتنا ماعندها شخصيةولا ردة فعل لا حياة لمن تنادي :اسمي خالد مغربي مقيم في دولة عربية
10 - طير الهدد السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:53
عندما يتسول العربي امام السفارات الاوربية الفيزا فمن الطبيعي انهم يحتقرونهم لانهم عنصريون متغطرسون ..انها القارة العجوز اللتي شاخت ويجب ان نشخ عليها ..نحن في السعودية نكره زيارة السفارات ولكن ضرورة الدخول للسياحة هناك فقط وليس للعمل واتمنى من الله ان تزول حتى سفاراتهم من بلادي وتبقى ماليزيا واندونسيا والدول الاسلامية افضل بكثير للسائح العربي المسلم ففي احد جبال ماليزيا وانا اتجول سمعت المؤذن ينادي لصلاة العصر وكم افرحني وبنفس الوقت حزنت على ما ضاع من سياحة في بلاد تقرع فيه الكنائس ولا تسمع المؤذن...اطلبو الفيزا من البلدان العربية والمسلمة فقط انهم يمصون دمائكم
11 - عابرسبيل السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:55
أولا أنت سفيه ومن عادتي لاأرد على السفهاء مثلك، تقول أنك leplusfort، عندي سؤال leplusfort في ماذا؟ المغرب أصبح ماخور، كل من هب ودب يعتي فيه فسادا. مثلك من رعايا سيدك محمد6 ينبطحون على كروشهم كلما جاء أجنبي إلى المغرب وتقدمون له البلد على طبق من ذهب، واليوم فيكم من يقدم نسائه إلى الأجنبي وذالك طمعا في حفنة من الأوروات أو الدولارات.
الشعب الذي لاينتفض ويدافع عن نفسه عندما يهان وتدس كرامته، شعب لايستحق الحرية.
أرجو النشر وشكرا.
12 - عابرسبيل السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:57
حبذا لوكنت وفية لدينك ووطنك لأن ملككم قد باعكم في المزاد العلني بأبخص الأثمان. محمد السادس يبقى هو المسؤول الأول والأخيرعن التدهور والإنبطاح وفقدان كرامة وهيبة المغرب والمغاربة، إنه كما تعلمين هو الملك الذي بحكم الدستور المغربي له جميع الصلاحيات في إتخاد القرارات التي لها تأثير مباشرعلى المواطن المغربي.
محمد السادس هو الذي بأمر من أسياده بوش وساركوزي يغلق بيوت الله وبيوت القرآن ويفتح الكباريات والماخورات، هو الذي بسياساته الاوطنية وسياسات النهب والتهميش والتجويع أركع المغاربة حيث أصبحو أضحكة لكل من هب ودب، لهذا كفانا من سياسات النعامة التي تدس برأسها في الرمل كلما وجهة الأصابع إلى "أميرالمؤمنين".
إني أعلم أن هذا الموقع يتتبعه المخابرات المغربية والدولية، بمن فيهم العاملين في السفارات الأجنبية وذالك لجس نبض الشارع المغربي ومعرفة آرائهم، ولكن ليس هناك ما يتخبئ، فهما يعلمون أكثر منك ومني ما يجري في المغرب.
إني أتفق معك أن الشعب له قسطا من المسؤولية فيما يقع له من إهانات وإهدار لكرامته، ولكن ماذا تنتظر من شعب نصفه أمي جاهل والنصف الآخر منبهر بماما فرنسا، يتكلم لغتها محل لغته ولهجته المحلية ويحلم بالذهاب إلى باريس ومنتريال. شعب مستعمرإقتصاديا وثقافيا.
لهذا قلت في إحدى مداخلاتي أن الشعب الذي لاينتفض عندما يهان وتدس كرامته، شعب لايستحق الحرية.
أرجو النشر وشكرا.
13 - جيفارى السبت 25 أكتوبر 2008 - 15:59
تستحقون ما يفعلونه بكم ايه الاندال.الاجداد قاومو الاستعمار وانتم تتهافتون عليهم .ان كنتم رجال قاومو الظلم والحكر اللتي نعيشها ونقوم بالاعتصام المدني ضد المفسدين .اللدين عاتو في الارض فسادا .وياكلون اموال الشعب.نحن مع الملك نصره الله وضد المفسدين مساحين الكابة.والمتملقين االحثالاث .
14 - ثائر السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:01
صراحة اقول لكم كم مرة ان تلك بلادهم يفعلون بها مايشاوؤن الا انكم لا ترؤيدون ان تفهموا ذلك لماذا لا تتكلموا عن بلادكم وتفرضوا عليهم انتم ايضا التاشيرة ام انكم لا تشتطيعون ذلك انكم ضعاف انظروا الى البرازيل كيف انها فرضت التاشيرة على الامريكيين وما ادراك ما الامريكيين ام نحن فيجب ان تفرصوا احترامكم اولا في بلدكم التي تهربون منها مثل الجردات ولا احد يابه لكم لماذا تنظرون الى الاخرين ولا تنظرون الى انفسكم
15 - صحفية مراكشية السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:03
00h30انا اتفق معك اخي .تصرف غير لاءق من الجريدة والملاحض ايضا ان هسبرس اصبحت ميدان للعراك بين اغلب المعلقين فلا احترام بالاضافة الى السب والقدف وكاننا في معركة اليكترونية انا شخصيا لم اعد احب حتى التعليق . بعض المعلقين ينسون ان الجريدة عالمية وتدخلها شراءح مهمة من الناس انا متفقة ان النقد حق لكل واحد منا فاليكن بناءا ولايجرح ومحترم
16 - لام ألف السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:05
المغرب جغرافيا هو من اجمل دول العالم والفرنسيون يعشقون المغرب وشمس المغرب وماء المغرب وخبز المغرب وهواء المغرب وقهوة المغرب وطجين المغرب وبحر المغرب وجبال المغرب ومدن المغرب و سهول المغرب وصحراء المغرب،ويكرهون المغاربة ليس ككره عنصري ولكن لسبب اهمال البخوش والدبان لبلادهم وجهلهم لقيمة المغرب واتكالهم على الغير، فالمغاربة شعب إما أمي أو لا يقرأ وإذا قرأ لا يفهم وهذه شهادة من فرنسية موضفة في قنصرية الرباط وأنا أتفق معها
17 - بوعزة الحكيم السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:07
يجب ان لا نلوم الفرنسيين-ليس دفاعا عنهم-انما اظهارا للحقيقة.
عند ابرام صفقة بين المغرب و فرنسا:كان هناك بند الدولة الاكثر تفضيلا(المغرب يلجألفرنسافي اي شئ قبل غيرها اي استمرار الاستعمار المعنوي)
كذلك يجب ان يعلم الجميع ان نظام التأشرةالفرنسي فرض على المواطنين المغاربة بطلب من الحكومة المغربية نفسهاقبل ان يعممه الاتحاد الاوربي.
اماعن الاهانة التي يعاني منها المواطن المغربي عند طلب التاشرة فلماذا لا يعاملوننا هكذا ونحن نعامل بالمثل في قنصلياتنا بالخارج,يعني انهم لم يأتوا بشئ جديدانما اقتبسوا المعاملة المغربية .
وكل هذا المناظر تحدث امام اعين وزارة الخارجية دونما تحريك ساكن لاعادة الاعتباروالكرامة المغربية.
18 - عبد الله الغريب السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:09
موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب كل شيئ له نهاية الا طريق الحق
نهايته للابد ان شاء لله
طوبى لمن صحت له خطوة لم يرد بها الا وجه الله,
19 - مصري مقيم بالمغرب السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:11
ياإخواني المغاربة نفس التعامل الدوني تعاملنا به السفارة المغربية بالقاهرة,
20 - شرتات السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:13
نحن الذين نتقبل الاهانة ونعتز بذالك لاننا تشربنامن سياسة الركوع وتقبيل الايادى لاناس خلقهم الله مثلنانستجدى منهم حقوقناوقوت ابناءنا فى وطنناملك وامير المؤمنين وصاحب الحلالةالمقدس وفى المقابل الشعب رعايا شخص وخدام شخص وتريدون من الاخرين الاحترام
21 - ميمي الحقيقية السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:15
القنصلية الفرنسية تسرق المواطنين المغاربة السدج بلعلالي وعلى عينك ابن عدي
الم أقل لكم؟؟؟ حين يتعلق الامر بالهجرة تصبح اوروبا وخاصة فرنسا كتيس هائج تنطح كل من اقترب بها بالمزيد من التعقيدات والصعوبات والرفض..
لو لم تكن تلك الاتفاقيات التي صادقوا عليها تمنحهم الافضلية في كل شيء و المزيد من الاستغلال والربحو تخدمهم وتخدم مصالحهم 200 في 100 ماكانوا صادقوا عليها تحت يافطة الكذب الا وهي موقع الافضلية للمغرب..انه الاستعمار المقنن وبطرق تتماشى مع حداثة القرن 21 ..
لا افضلية ولا يحزنون انهم فقط سيضمنون المزيد من الربح والمزيد من الخسارة لنا كشعب منكوب
انها اتفاقيات الذل والهوان اتفاقيات الخذاع وخدمة مصلحة الشردمة الحاكمة التي تعيش في اغلبيتها بنصفها الاوروبي وبجوازات سفر مزدوجة اما عامة الشعب فحتى تاشرة تافهة لن تسهل امورهم من اجل اخذها ...
والايام ستكشف عن المزيد من المفاجآت ..وسوف ترون
22 - محب المرابطين السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:17
من يهن يسهل الهوان
وهل ضمنت الرباط العزة للمغاربة حتى وزير العدل مجنس فرنسي كفا ضحكا على ذقون المغاربة فالهوان لازمهم على يدي المخزن بحيث صار هوان فرنسا منعدم الأثر تقريبا و لا حول و لا قوة الا بالله
23 - محمد رزك السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:19

أولا حسابنا مع فرنسا لم يبدأ بعد لمادا؟لأن جل الحاكمين والمسؤولين في المغرب يفضلون الكلام بلغة فرنسا ’ ثانيا معظم زوجات المسؤولين في المغرب من فرنساوهم في غالب الامر يتجسسن لحساب باريس وثالثا فرنسانهبت بشكل همجي خيرات المغرب وسفكت دماء شهداءه واقبرت أماله انظر المهدي بن بركة ادا لانعجب انها تنهب وتعلم النهب للمفرنسين امامشكلة 680 درهم فهده ليست مشكلة,فنبدا نتكلم لغتنا ونقاطع بضائع فرنسا ولانبيع دورنا ولا ولا ولا....سوف تحترمنا
فرنسا و......
24 - rachid السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:21
كل ماجاء في المقال صحيح وفي هدا المنبر اناشد اعضاء هسبريس و صاحب المقال وضع عريضة تستنكر ماتقوم به القنصليات الفرنسية و رفعها الى الملك محمد السادس و البهلواني ساركوزي وجمعيات حقوق الانسان سواء المغربية او الفرنسية والى القنصل العام بالمغرب فلقد اصبحت القنصليا الفرنسية تغتني على حساب طالبي التاشيرة فلقد حققت مبالغ طائلة بتواطؤ مع المسوؤلين المغاربة الين سكتوا عن هده التصرفات المهيتة للمغاربة اناشدكم يا اعضاء هسبريس وصاحب المقال ان تفتوحو عريضة لقد احسست بالطلم فلقد تم رفضي 5 مرات واقتضعول مني دللك المبلغ دون نسيان التامين اليس هدا طلم فانا لهدا المواطن المغربي رب يحميه لقد اصبحوا يعاملوننا بدونية اكثر مما استعمروننا في سنة 1912 لهدا اناشدكم ان تفتحوا عريضة وانا على يقين ستجدون من ساندكم وانا اولاهم و حتى رفع شكاية الى الجمعيات الحقوقية الفرنسية وجلب الضرر ممن تم اهانتهم و سلب اموالهم بدون وجه حق اتمنى ان يتم قبول طلب هدا فبهدا يمكن ان نتقدم و ليس الردود المتباعدة فارجو ان نسترجع كرامتنا ونعيد هيبتنا بانفسنا وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم
25 - أبوذرالغفّاري السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:23
ان القنصلية الفرنسية ومن خلالها فرنسا لاتحتقر المغاربة لأشخاصهم بل انها تحتقر النظام المخزني لوحده.فالمغاربة تعودوا الأحتقار من نظامهم ومخزنهم ولن يضيرهم احتقار الأجانب لهم.فالأجانب أصبحوا هم أصحاب الأرض والبلد ويفعلون مايشاؤن في المغرب والمغاربة.فلو كانت فرنسا تحترم المخزن العلوي لأحترمت مواطنيه.انها اهانة موجهة للملك أمير المؤمنين وليس للمغاربة لأن الملك وحسب منطوق الدستور الممنوح هو الممثل الأسمى للأمة.وبما أن الأمة تهان أمام أبواب القنصلية الفرنسية فالذي تلحقه الأهانه هو ممثلها الأسمى.ترى لماذا يتعايش المغاربة مع هذه الأهانات وهم في وطنهم؟لأن حكام هذا الوطن يهينوهم؛ لذلك ففرنسا تعرف أن الأيالة الشريفة لن تنتفض أو تقطع علاقاتها الدبلوماسية معهالسبب بسيط وهو ضعف النظام-رغم تجبّره على المواطنين-وحاجته للحماية الأجنبية من أجل الأستمرار في النهب والقمع وهلم...تخريبا للوطن والمواطن.يجب أن نبحث عن الخلل بيننا وأن لانجعل الأجانب شمّاعة نعلق عليها خيباتناوتعاستنا.
26 - moslim+ السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:25
النظام المغربي يدل ويهين المغاربة
27 - إدريس المغربي حتى النخاع السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:27
ومايخفون آعظم أيها المغاربة الا حرار إ رجعو ا إلئ العزة و كفانا نوما أفيقوا واعيقو ا لا عزة إلا بحضارتنا المجيدة الا سلام وما أدراك ما الاسلام وليست حضارة رعاة البقر نجس في نجس........................
28 - المغربي السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:29
اخي الذل والاهانة هو بسبب حكومتك المغربية التي لا تحترمك وتعتبرك من رعايا جلالته فقط ولست بانسان تتمتع بحقوق كمواطن ..من جهة اخرى فرنسا تتعامل مع الواقع فجل المغربة في الخارج لا يحترمون القانون ولا يحترمون مدة اقامتهم سواء كانوا صحفيين او رياضيين ..المشكل ليس في فرنسا بل فينا ..لمادا فرنسا لا تعامل امريكي بنفس المعاملة؟ بكل بساطة لان الامريكي اعطته دولته كرامة كبيرة والدليل على دلك هو اقرأ في الصفحة الاولى لجواز سفر امريكي وسوف تجد انه مكتوب: حامل هدا الجواز يجب ان تقدم له كل المساعدات وتحسين الظروف والاقامة له ..الخ
اما جوازنا يبدا هكدا: هدا الجواز ملك للدولة ..وكل من حرف او احرق او زوره يعاقب طبقا للقانون الجاري بها العمل ..الخ ..ادا الاهانة سببها هو محمد السادس وحكومته الرمزية
29 - marocain السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:31
ils sont sérieux--ils travaillent bien-résultat:ils n'ont pas besoin de nous-nous paresseux et tricheurs, corrompus et corrompteurs n'avons rien fait pour notre pays et voulons vivre sur le dos des autres-* regardez comment nous traitons les misérables etrangers qui viennent chez nous
30 - مغربى يحب بلده السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:33
...هكذا، وببساطة يمكن أن تأخذ منك القنصلية الفرنسية 680 درهم في ثوان وترفض ملفك في دقائق معدودة تبعا للقانون الذي تستند إليه القنصلية في رفض ملفك...
فمها كان منصب عملك أو رمزيتك الاجتماعية أو مركزك، سواء كنت مهندسا أو صاحب مقاولة أو صحفيا حتى، فأنت تبقى المغربي الذي في نظر الفرنسيين مواطنا من الدرجة الثانية الذي يحلم بأن يطأ أرض دوغول وساركوزي والأم العزباء رشيدة داتي، كي يهرب فيها من وعود عباس الفاسي التي لن تتحقق في الألف سنة القادمة.
31 - agadir bruxelles السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:35
من سيدافع على المواطن المسكين أداك البار لمون أم داك الوزير الي تعطى لهم التأشييرة لمدة إنتخابهم من طرف الأغبياء الدين يؤدون هدا المبلغ بينما هم يدخلون أرضنا ربما بدون جواز سفر لمدا لا يفرض عليهم أداء مبلغ رمزي عند دخولهم ولوا في المطار ولوا مبلغ 150درهم وتخصص للموظفين أح عفوا للفقراء أليس هدا الدل والهوان من أجل إبتعادنا عن الله وكدلك من ولاة أمورنا الفاسدين الظالين وإدا صوت عليهم أي شخص فهو منهم ظال أيضا أفلآ تتقون
32 - سي كريط السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:37
تسقط امريكا
33 - American king السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:39
القنصلية الفرنسية تعني أنك ستقابل أناس لهم ملامح فرنسية بصيفات مغربية يجب على المغاربة أن يعرفوا أن فرنسا أصبحت مغرب ثاني أغلب المدن الفرنسية شبيهة بالدارالبيضاء الإختلاف سوى في النظافة المدن الفرنسية نظيفة لأن شعبها يهتم بنظافتها أما المغاربة لا يهتمون بنظافة مدنهم وجهة نظري باريس مثل الدارالبيضاء والذي زار أوربا سيلاحظ أن هناك فرق كبير بين فرنسا من جهة وإسبانيا وألمانيا، ففرنسا أصبحت في مؤخرة أوربا تونس اليوم تنافسها إقتصاديا...
34 - رضوان السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:41
غريب امركم
تريدون من فرنسا ان تحترم مواطنين تعاملهم الدولة التي ينتمون اليها كحيوانات
الاولى ان نطلب من المغرب ان تحترمنا عندها سيحترمنا الاخرون
35 - antichretian السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:43
آش هاذ التخربيق ,أنا لم أجد ما قلته عندما طلبت الفيزا ,المشكل الوحيد اللذي واجهته هو مع وجاه الويل المغاربة واحد في السكيريتي في قنصلية مراكش ومع مفتش شرطة في اكوميسارية بجانب الحارثي حيث هذا الأخير طلب مني رشوة بالعلالي لأني كنت أنوي الزواج بفرنسية.
36 - Said السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:45
موضوع جيد..لحسن الحظ أنني لم أ دفع مبلغ 680 درهم لأنني أعرف أن وجهي سوف يجلب لي المشاكل.. هذا هو السبب انني لم أ تقدم بطلب للحصول على تأشيرة إلى أي مكان حتى الآن...بغض النظر عن موضفاة السفارة الفرنسية هناك الكثير من الناس يعتمدون على المظهر الخارجي...
37 - رجاء المغربي السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:47
ليس غريبا ان يحتقرنا الفرنسيون ونحن في وطننا فهذا استعمار من نوع جديد والمشكل الخطير ان الاستعمار الفرنسي الاول1907/1956 وجد امامه الرجال الابطال الذين قاوموه حتى اخرجوه من البلاد اما هذا الاستعمار الجديد فلا بوادر لوجود من يقاومه او يقف في وجهه ما دمنا تنكرنا للغتنا العربية واحتقرناها واصبحنا نتفاخر بالحديث بالفرنسية كلغة الحضارة والتقدم والانتفتاح.
38 - karim السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:49
le respect est due quand on et respectable.لو اتبعنا فعلا تعاليمنا الاسلامية كما ينبغي لاحترمنا الفرس.بعض المغاربة في فرنساطيحوا علينا الذل سير لباربيس شوف كيف عايشين فين هي النظافة من الايمان واسيروا تنعسوا
39 - joseph السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:51
tous ce que tu viens de dire est basé sur des hypothèses ou des témoignages qui ne peuvent etre justifièes , range tes affaires éspèce de Herki
40 - عماري عبد الخالق السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:53
صحبح ماورد في المقال وقد عشت اكثر من ذلك في قنصلية فرنسا بفاس حيث رأيت الإهانة بأمي عيني وكل اصناف الإحتقار من طرف موظفي القنصلية بدِا بالوقوف أمام بوابتها في إنتظار الدخور مرورا بتأديةواجب الدخول والأكثرمن ذلك انهم فرضوا علىالنساء خلع الفولار في الصور الشخصية وقد رفضت ذلك بشدة واعتبرت ذلك إهانة للمرأةالمغربية وعندما دخلنا إلى قاعةالإنتظار كنا كمن بنتظر مقابلة الجلاد الذي كما وصف المقال لا يكلف نفسه حتى النظر إليك ويكتفي بتعنيفك وإستفزازك بكلمات اقل ما يقال عنها أنها نابيةوفجاةيصدر حكمه عليك إما بدخول الفردوس فرنسا أوالعودةإلى الجحيم
بعدها انتظجواز سفرك المرفوض من كوة عبر جدار القنصلية
صديقوني عندما عست التجربة قررت الا اعيد الكرة ابدا و الا أجدد جواز السفر لأنه عنوان الإهانة
41 - maghribi السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:55
انها اهانة موجهة للملك أمير المؤمنين وليس للمغاربة لأن الملك وحسب منطوق الدستور الممنوح هو الممثل الأسمى للأمة.وبما أن الأمة تهان أمام أبواب القنصلية الفرنسية فالذي تلحقه الأهانه هو ممثلها الأسمى.الذل والاهانة هو بسبب حكومتك المغربية التي لا تحترمك وتعتبرك من رعايا جلالته فقط ولست بانسان تتمتع بحقوق كمواطن ..ولانستطيع التكلم... ادا الاهانة سببها هو
42 - Un Marocain au Canada السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:57
أمريكاوكندا تكلف المهاجرون المغاربة بااقرعة الملايمن على الملفات إلى تدكرة الطائرة ويفرضون عليك وجود عمل كي تعيل نفسك إنها تدير على هؤولاء البلدين بأموال كتيرة قبل وضع أقدامك بالعم سام و أروباو.أمريكافي بفيزا مقدارها 1500 درهم بالباب وإدا رفضوك ضاع عليك المبلغ عمليات السفارات كلها بزنس فقط والمبلغ يضاعف كل عام فأصحاب القرعة خصوصا الأزواج يصرفون مابينا 3000 دولار للواحد حسب قول العديد من المغاربة الدين فازو بالقرعة هدا من دون تدكرة الطائرة وكدا المصارف بأمريكا علما أن فرصة الشغل أصبحت صعبة الحصول عليها
43 - النافعي السبت 25 أكتوبر 2008 - 16:59
النافعي Bavaria
أشكرك على هدا ألمقال
فعلا هدا صحيح أني حاولت أن يزورني أخي هنا بألمانيا مدة شهر. ولاكن مع ألأسف فشل أخي عدة مرات. قدمت بالطلب ولله إلعظيم لايعقل طلبو مني عدة معلومات .أوراق العمل. ويتصلون بإدارة عملك . كم تربح في الشهر السكن كم من غرفة هل أنت مسلم . هل أنتمي إلى منظمة إرهابية هل كنت في أفغنستان إلى أخره هل تدربت بألأسلح . رقم بطاقتي التأمين الصحي وعدت أسألة أخرى حول أخي تم ستئدي 30€ وفي ألآخر سلموني Einladung
وأرسلته توصل بها أخي وقام هو آلأخر بجمع جميع ماتطلبته السفارة ألألمانية بالرباط تم أعطاوه يوم الميعاد .ومنبعد والله كيحلف أخي سخسوه لاحولة ولاقوة له آكره ألمانيا . اللهم المغرب. . إني على يقين بأن سفارة آلإتحاد ألأروبي تصعب التأشيرة للعرب وألأفارقة فقط
التركيون لم يحصلوعلى أي صعوبة با لسفر إلى ألمانيا. الدبلوماسية التركية تعمل كل مافي وسعها. ليس متل الدبلوماسية المغربيةلم تدافع عن مواطنها . هل المغاربة معندهم قيمة . سئال إلى الدبلوماسية المغربية . هل هدا حق عندما أروبي شمكار تكن عند غير 200€ و تيكث طيارة ب300€ أسبوع أو2 في المغرب يستقبلونه بحال معرفتآش
44 - غاضب السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:01
العيب ماشي فيهم ، العيب فهاذ المسؤولينلحاكمينا .واش انتالمسؤولين المغاربة يذلونك بأشنع الذل وباغي الفرناوي ياملك معاملة محترمة .
راه مسألة نعت المغاربة بالبخوش الذبان وصلت لفرنساوالدول المجاورة ....
يخخخخخ يخخخخخخخخخخخ ادفووووا
45 - joseph السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:03
tous ce que tu viens de dire est basé sur des hypothèses ou des témoignages qui ne peuvent etre justifièes , range tes affaires éspèce de Herki
46 - ودادي مفروح السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:05
نفس المشكل عانيته لدى طلب الحصول على الفيزا من اجل اتمام الدراسة حيذ تم استنطاقي كاني فكوميسارية و دفعت690 درهم و من بعد 20 يوم تم الرفض و المشكل وقع فيه ايضا العديد من الاصدقاء في حين الفتيات يتم منحهم الفيزا دون اي رفض
47 - عبد الرحيم السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:07
الحل هو أن يطبق المغرب الفيزا عليهم لكي يعرفوا مذا معانات المغاربة مع المعاملة التي يتلقونها في قنصلياتهم على الأقل نسترد رسوم الفيزا.........شكرا جزيلا على المقال..
48 - ليلى السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:09
الاذلال الاكبر والاهانة الكبرى هي التي يتعرض لها أبناء الشعب على يد اللجة المكلفة بامتحان الموثقين المتدربين، والمتكونة للأسف من وكيل جلالة الملك وبعض الموثقين الفاسدين... حيث يتم استغلال المرشحين اما جنسيا أو ماديا للفوز في الامتحان، فالمرجو متابعة هذا الامتحان وما سيقع فيه يوم 2 نونبر المقبل، وسترون في اي عصر واي دولة نعيش، وحجم الاهانة والاذلال الذي نتعرض له ولانستطيع التكلم...
49 - MARIBI السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:11
les Francais sont les plus racistes de l´europe et mahleureusement les marocaines ki vivent aux maroc ne le savent pas
50 - Marocain 101% السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:13
HUH
FRANCIA IS JUST A PIECE OF ...
I'LL NEVER PUT MY FEET THERE
ITS JUST A DIRTY COUNTRY
MOROCCO IN MY BLOOD
51 - عابرسبيل السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:15
أنتم تعتبرون رعايا لمحمد السادس، بلدكم المغرب وحكومتكم لا تكن لكم أي تقدير وأي إحترام فكيف تريد أن يحترمكم الآخرون.
محمد6 يتعامل معكم كقطيع من الغنم، وشعب خانع نائم لايستحق الإحترام أو التقدير.
أرجو النشر وشكرا.
52 - ابو زياد السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:17
لا يعني أن الفرنسيين يستحقون 680 درهم إنما العيب في طالب التأشيرة الذي يدفع المبلغ وهو يضحك, ولكن إذا كان محظوظا وحصل على التأشيرة ووطأ كما قلت أرض أوروبا,وبعدها ""يحرق""وقديسهل عليه الله ويحصل بعد سنوات على"السيجور"متحملا إهانات أخرى, وعندما يتقدم إلى القنصلية المغربية لتسوية وضعيته بها "يأتي بوجه آخر مرتدياالشورط والبادر عريانين والطانكا في الوذنين إذا كان شاباأو المينيجيب والصدر عريان تلوز بخلفيتها إذا كانت شابة"ويبدء بإهانة موظف القنصلية بالسب والشتم عندما يطلب منه الإدلاء بالوثائق الضرورية: مستدلا أن الفرنسيين يتساهلون معهم والقنصلية تعقد ناسيا أن الفرنسيين أذاقوه العذاب الأليم بدأ ب:680 د واٌٌلإنتظار وباختصار "المشتاق إلى فاق حالو صعيب"وفي رأيي أنهم يستحقون هذه المعاملةمن الفرنسيين: والمغربي بطبعه ""حكار""
53 - ملاحظ السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:19
لهدا اتجهنا الى بلاد العم سام الدين يقدرون الفرد مهما كانت جنسيته
امريكا ارحم من اوروبا
54 - سلام السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:21
دبا وريوني شي ماطن حازق وقع لو ظلم من إحدا الدول أو مواطنين تلك الدوله أوناضو ديولنا دارو ليها فظيحه على لي دارت هديك الدول أو أحد مواطني تلك الدوله فلو غي مرة حمرو ديلنا عينهوم لأن مواطن تهان أو تظلم أنوظو قرباله حرام لعودتها شي دوله أما بنادم تيكل لعصى أتيتفرجو أمام مسمع وسائل الإعلام بكل أشكالها ولا من يتحرك فلما توقع شي حاجه تتقول ديك الدوله غي عتيوه راه عطينا لواحد قبل منو مهدر حد هههههههه أما لي بغا إهاجر راه كين شي بشار لباس ملي قبلنا عليه حنى متقبلو حتى الموت هههههههه تتلقاه متخلف متوحش جاهل عقلو خاوي شي أفكار دالوسخ آش إقبلو فيه ههههههه لي عطا قيمه لراسو إعطيوها لو الناس لي معطاهاش لراسو ميعطيوهاش لو الناس إوا خصنا نتعلم من الأمتله الشعبيه لأنها تتنفع حتى في المسائل الكبيره
55 - leplusfort السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:23
أشك في أن تكون مغربيا يا ابن ......
تصف الشعب المغربي بقطيع العنم والخانع والنائم ، أنا أقول لك بانك انسان حقير ما دمت تصف شعبا بهذه الأوصاف الرديئة مثلك.
أما بخصوص معاملة الفرنسيين للمغاربة الراغبيين في الحصول على تأشيرات ، فهذا ليس غريبا علينا، لماذ ندهب بعيدا والمواطن المغربي يعيش معاناه داخل وطنه من بني جلدته في جميع الدوائر الحكومية.
56 - abdellah السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:25
هذا ليس غريب على دوله استعماريه يجب ان نعرف ان فرنسا مازالت تستعمر المغرب شخصيا وقع لي حادث معهم في مطار شارل ديغول فقد سلبوا مني مائه وعشرين اورو باسم القانون فقلت في نفسي ان الدنمركيين امامكم ملائكه استغفرالله بحكم اني اعيش في الدنمارك لهذا يجب ان نقبل هذا لاننا نكون في بعض الاحيان مضطرين
57 - وكواك الحق السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:27
الوضع أسوأ بقنصلية فاس ,كلها حكرة للمغربي ,بدءا ب 3 مغاربة بالباب زايغين بزاف على والو...ثم تجد فرنسي لا أعرف ماذا يفعل داخل شباك قرب الباب .تدخل تؤدي طبعا 680 درهم و يأمرك مغربي بالجلوس أتعرفون أين ؟؟ فوق كراسي حديدية في احتقار سافرللقوانين الدولية و التقاليد ,والله فور جلوسي المتكرر على هذه الكراسي ألعن الضروف و خصوصا الزلط المغربي أي هشاشة الاقتصاد و الفساد و التخلف و سوء المدن والمعاملة السياحية الضعيفة هنا بالمغرب حيث الجشع و ووو
لنعد بعد الدفع و الجلوس الرديئ لمدة قد تتجاوز ساعين و هنا أنصح باصطحاب هيدورة تقي من برودة الحديد,,, بعد هاذا موعد مع استنطاق يشبه غوانتامالو, هل لك أقارب أو رفقاء ,لماذا باريس بالضبط, هل تنوي مغادرة فرنسا, أين, لماذا, معك أموال شيكات من الممول, والله كلها أسئلة مقززة كلها دونية و كأنك تنوي الالتحاق بالقاعدة أو سرقة اللوفر؟؟؟
بعد الشفوي المريب لاحظت مغربيات كبار السن و أشفقت لحالهن و هم يقابلون بالاستهتار و الاستهزاء,,,
ولو قبلت الضوسي تعطيك ورقة عليها أمر بالعودة مع 1 و النصف , تعود ومع حر الشمس تقف بالبوابة ولعلمكم لا يوجد أدنى كرسي بالباب و في الغالب يتم الانتظار الى حدود الثالثة ينادون مثلا على الرقم 156 يتحرك المغربي بسرعة و كأنه مع موعد الخلاص ألاحظ الخيبة بادية على الوجوه المتجهمة ,بيد أن فتاة جميلة تفرح بالقبول لكن عليها اصطحاب التأمبن وفي لعبة قبيحة أمام القنصلية هناك شركة التأمين المطلوبة يتوجه اليها كل المقبولين؟؟؟
يجر معظم الطالبين أرجلهم بعد الرفض في تأثر بالغ و كأنهم في جنازة بعد أداء 680 درهم و ملف جد جد صعب من الوثائق
يطول الحديث و يبقى أسئلة كبيرة معلقة أهمها
1 لماذا لا تتم المعاملة بالمثل كأي حق في المعاملات الدولية؟؟
2 لماذا يذل الفرنسيون المغاربة و نحن نرقي اقتصادهم؟؟
3 المغرب ضعيف جدا جدا, أين هبة الدولة؟؟؟
58 - رشيد الطالب السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:29
بسم الله الرحمن الرحيم
عشت مدة ليست بالقصيرة في دولة العنصريين المسمية فرنسا, صراحة هولاء القوم يكرهون ما يمت بالاسلام و المسلمين اية علاقة. فما يحدث في فرنسا من منه الحجاب و التضييق على المسلمين لا أكبر دليل على ذلك في حين ان اليهودلا يجب مسهم و إلا سيتابع الفرد بمعاداة السامية أو السمية نسبت للسم.
صراحة ما يجب ان يفعل أن يفرض الفيزا على ابناء الزنى من الفرنسين و يتعامل معهم بالمثل.
العزة يا مسلمين.
و لاتهنوا و لا تحزنوا و انتم الاعلون.
59 - samir السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:31
المغاربة شحال فيهم ديال الكدوب
60 - Jazouli السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:33
Die Marokkanische Regierung soll auch ein Visum einführen für Alle Europäsche Union staaten die Unserem Land einreisen möchten .Das ist ein Skandal was die dreckige Französen sich erlauben.
61 - فتيحة الوفية للملك والمغرب السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:35
من فرنسا هذه التي تتحدثون عنها وكانها جنة في سماء الله عز وجل دولة كاي دولة في الطالح والصالح اما عن الاحترام فكل انسان وكيف يجعل الدي امامه يحترمه وكفاكم حكومة المغرب كلام مليت منو كل حكومات العالم نفس الشيئ ووالله كل من يكتب ويراسل ويلعن المغلب والحكومة ولكان في الحكومة لاصبح مثلهم كفاكم وخصوصا عابر سبيل الملك لا يتعامل معنا كقطيع ولا تشكك في حبه للشعب المغربي لكن العيب في الحاشية وفي الشعبالدي ينبهر بعالم اخر جهل وينسون ان جنة الله هي الجنة وعوض تتمنو الخروج الى فرنسا دعو نفس الحماس للتقرب الى الله ودخول جنته الحقيقية تابعو اخبار حكومة فرنسا وما تفعله في شعبها ولا تنبهرو بالزواق انظرو للحققة عسل بلادك خير من عسل بلادات الناس ولابد ان تعلمو ان العرب وخصوصا المغاربة هم الي وصل فرنسا لي وصلاتلو فمجال المعادن والطاقة بايدي مغاربية الله يهديكم عباد المطاهر الكذابة
62 - راجل معقول السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:37
لو قامت الحكومة بحمايتنا و نعمل في أوطننا بعزة نفس لا نبقى رعاة عند الفرنسيين و غيرهم
63 - وزير الدفاع السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:39
إذا كان الشاب المغربي يعاني من الإحتقار والحكرة أمام باب البرلمان المغربي فمذا ينتضر أمام القنصلية الفرنسية ????
الصراحة لا أعرف لمذا نحاول أن نعطي لأنفسنا قيمة أمام أو في الدول ال×رى ونحن نعاني من اللاقيمة في أجمل بلد في العالم اللذي هو بلدنا الحبيب... إذا كانت البيروقراطية والتعقيدات التعاملاتية أصبحة موضة إداراتنا المغربية فلمذا نطلب من فرنسا أن تعفينا من مطرتها ...
64 - rajal السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:41
Le fait que les français entrent au maroc sans visa ça peut être expliqué par la réalité malheureuse que le maroc appartient aux français.
65 - Alkebida England السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:43
Sahraoui, you know what? I’d like to know how you managed to get a Canadian visa. Your French leaves much to be desired, let alone you’re English. You said you have a restaurant. If you have regular clients, believe me, they come to your restaurant to laugh at your English. You've been living in Canada or USA for three years and you still say" look me". The correct expression is ”look at me”. The word business is misspelled in your comment. The word order is incorrect in coverage social.
Now that you have a restaurant, which is a good source of income, tabarakallah I’ m sure you can afford a good English teacher. Don’t be shy, mate, go for it. Oh! Tell me please, how did you get your Bac? I’ d like to know.
66 - habil السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:45
لا تلوم فرنسا بل اللوم عل بلادك التي لا تعطي لك قيمة ففرنسا تعلم أننا نوصف بالبخوش من طرف علية القوم المغربي الذي يتحكم فينا فما عسى أن تعمل فرنسا فهي من أصل استعماري و كلما أتيحت لها الفرصة لتظهر عضلاتها فإنها تعمل ذلك مع الشعوب التي تحتقرها حكوماتها.
هل سمعت قط أمريكي أو إسرائلي يهان......
67 - مراد التازي السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:47
حشومة آ هسبريس والله تا عيب. تتنقبو للرئيس الفرنسي عينيه واخا غي مزحة ولكن ماجات . احترم تحترم. واش تبغيو اللي يدير هاكا فسيدكوم ؟
68 - abd arrachid السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:49
علينا الرجوع 1400 سنة لكي نعرف كيف اننا كنا وكيف كانوا الاوغاد
69 - احمد السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:51
المشكلةفي دولتناهي التي تدلنا
70 - kamal duisburg السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:53
هنيأ لنا بهذه التعاملات التي يوجهها الفرنسيون لنا لأنهم يعرفون جيدا أننا نجري وراءهم كالكلاب الجائعة ،كيف ننتظر منهم أن يقدروننا وكل منا يستعمل في طريقة كلامه ألفاظ فرنسية في نظرنا أنها لغة العصرنة و الموضى و التقدم ـ إنهم يعرفون جيدا ما هو الإنسان المغربي،؛إنه إنسان التبعية و الإستهلاك فقط
71 - بيبي المغرب السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:55
اولا : حكومتنا هي التي تهيننا وتمسح بنا الارض امام اعين العالم لذلك فالقنصليةالفرنسية تعاملنا بنفس الاسلوب الذي تعودنا عليه. ثانيا: وهذا الاهم ان اغلب المغاربة في فرنسا لا يعطون صورة مشرفة ولا يحترمون مدة الفيزا المسلمة لهم. الخلاصة: ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.
72 - driss ozzo السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:57
مادامت القنصلية الفرنسيةتعاملنا باستخفاف الحل بسيط مقاطعة مكاتب قنصلياتها ولما حتى منتجاتهايجب ان تعرفوا ان العنصرية تبدا من مكاتبها بالمغرب فهناك مصلحة فيزا خاصة لاذنابها وهم المسؤولين خدام مصالحها وابناء الخونة الدين رضعوا الولاء لها بفضل خدمات اباءهم الدين باعوا وطنهم للمغضوب عليهم وللضالين اما المصلحة الاخرى فللوطنيين المغاربة الكرام الدين يقاسون هده الحكرة من آكل الضفادع كما يقول لهم الانجليز
73 - توفيق السبت 25 أكتوبر 2008 - 17:59
الحمد لله انه ليس للخليجيين دخل فيما حصل ولو كان ذلك حصل سوف يقيمون الدنيا ويقعدونها ولكن الفرنسيين لا ثم الف لا ولن يجرا اى شخص ان يقول لهم لا بل سوف يقدمون ولاء الطاعة والخضوع لهم
74 - كشك السبت 25 أكتوبر 2008 - 18:01
في بيت صغير بأطراف المدينة , عاشت امرأة عجوز عمياء ليس لها من حُطام
الدنيا غير شاة , ودلو , وحصير من الخوص أكل الزمان أطرفها , وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يتعاهد هذه المرأة من الليل , فيستسقي لها ويصلح حالها , وظل على ذلك فترة.
وذات يوم جاء عمر رضي الله عنه إلى البيت , فوجد كل شئ مرتباً ومعدا, فعلم أن غيره سبقه إليها فأصلح ما أرادت , فجاءها غير مرة وكل مرة يجد أن غيره سبقه إلى البيت فنظفه , وأصلحه .
فاختبأ رضي الله عنه في ناحية قريباً من البيت ليعرف من هذا الذي يسبقه , ظل قابعاً مدة , وفجأة رأى رجلاً يقترب من البيت فطرق الباب , ثم دخل . . إنه أبو بكر الصديق رضي الله عنه وهو يومئذ خليفة المسلمين .
خرج عمر رضي الله عنه من مكمنه , وقد استبان له الأمر يحدث نفسه إعجاباً بالصديق رضي الله عنه : أنت لعمرى . . أنت لعمرى
اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا
75 - moh italia السبت 25 أكتوبر 2008 - 18:03
ماذا لو اظهر (السيد المقدسات)ب هذه الصورة !!!!!! الكل إلى بو المهارز
76 - AZERTY السبت 25 أكتوبر 2008 - 18:05
بدل نلومو فرنسا أو غيرها،نلوموالمسؤولين المغاربة اللي نهبو الملايير والملايير والملايير(CIH-CNSS-القرض الفلاحي-...) باش تكون تنمية صحيحة عندنا بلا مانحاشيوه لالفرنساولا...
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

التعليقات مغلقة على هذا المقال