أول " مأذونة " تمارس سلطة الزواج والطلاق تبدأ عملها بمصر

أول " مأذونة " تمارس سلطة الزواج والطلاق تبدأ عملها بمصر
الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 11:07

شهدت محافظة “الشرقية” الواقعة في شمال شرق العاصمة المصرية القاهرة، مساء أول أمس السبت، أول قران تعقده “مأذونة شرعية”، هو الأحدث الأول من نوعه في تاريخ الدول الإسلامية، حيث كان من المحظور على المرأة في السابق تولي مثل هذه المناصب.

وبهذا القران، الذي عقدته أمل سليمان عفيفي، البالغة من العمر 33 عاماً، تكون “المأذونة” الحاصلة على درجة الماجستير في القانون، قد بدأت عملها رسمياً، بعد نحو ثمانية أشهر من اختيارها من قبل “محكمة الأسرة” بمدينة الزقازيق، لهذه الوظيفة، في فبراير الماضي.

وحصلت أمل عفيفي على موافقة من وزارة العدل المصرية، للبدء في ممارسة عملها كمأذونة شرعية، أواخر شتنبر الماضي، لتكون أول امرأة، ليس في مصر فقط بل في مختلف الدول الإسلامية، التي تمنحها السلطات تصريحاً لمزاولة مهنة “المأذونية.”

ومن المفارقات أن المحكمة عينت أمل عفيفي كمأذونة شرعية لمدينة “القنايات” بمحافظة الشرقية، وهى مدينة يغلب عليها الطابع الريفي المعروف بتقاليده المحافظة، بعكس العديد من المدن الأخرى، التي ربما تشهد هامشاً أكبر من “التحرر” من تلك القيم المتوارثة.

ووفقاً لما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط، فإن المأذونة الشابة رفضت تقاضي أجر عن أول قران تعقده، وطرفاه يعملان كمحررين في إحدى الصحف الإقليمية، ويُدعيان أحمد مختار الفقي (25 عاماً)، وداليا سمير عبد السلام (23 عاماً).

وأشارت الوكالة الرسمية إلى أن القاعة التي شهدت عقد القران، اكتظت بالحضور، سواء من المدعوين من أسرة العروسين، أو من مئات آخرين حرصوا على متابعة قيام “المأذونة” بأول عمل لها في وظيفتها الجديدة، ليس بالنسبة لها فقط، بل لجميع النساء.

وذكرت أن المأذونة “حضرت إلى القاعة حاملة حقيبة تحوي دفاتر المأذونية، وجلست وسط العروسين، ثم رددت بعض آيات القرآن الكريم، وطلبت من الحضور قراءة الفاتحة، ثم قامت بتدوين بيانات العروسين والشهود، وطلبت من العريس، ووالد العروس ترديد صيغة عقد القران ورائها.”

وفور انتهائها من عقد أول قران بحياتها الوظيفية، قالت عفيفي إن هذا اليوم من “أسعد أيام” حياتها، بعد أن تحقق حلمها الذي سعت من أجله، بينما قال العروسان إنهما كانا يخطان للزواج العام المقبل، ولكن بعد حصول “المأذونة” على موافقة وزارة العدل، قررا أن يكونا أول عروسين تعقد قرانهما.

ورغم أن المرأة المصرية يُسمح لها بتولي العديد من المناصب الرفيعة منذ عشرات السنين، بما فيها المناصب الوزارية، إلا أنه كان محظور عليها تولي المناصب القضائية، حتى عام 2003، حيث تم تعيين المحامية تهاني الجبالي كأول قاضية في مصر، وتبع ذلك تعيين عشرات القاضيات.

‫تعليقات الزوار

6
  • حنان
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 11:15

    الى الاخت أمال احييك من المغرب و أقول لك الى الامام و لا تبالي لاحد
    الله يعينك على مهامك

  • رجاء المغربي
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 11:19

    لا يمكننا الا ان نقول:لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.مصر بلد الحضارات والتاريخ المشرف لكن عندما يستخف مسؤولوها بالمنهج المحمدي فهذا شيء يؤسف له.الاسلام فرض شاهدي عدل في كل المعاملات بين المسلمين اي شاهدين ذكرين او شاهد وامراتين بصريح الاية الكريمة فكيف بالمواطن المصري يعقد قرانه شاهد عدل واحد في السابق و امراة بمفردها في الوقت الراهن.لا غرابة اذن ان نسمع مستقبلا مساوات المراة والرجل في الارث عملا بمنهج المدنية الذي ساوى بين المراة والرجل في كل شيء.اللهم ردنا اليك ردا جميلا ولا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا يا رب.

  • Said
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 11:17

    في السابق سمعت في بلادنما يوجد سيدات مسلمات يكتبن عقود الزواج يعملن عدول إشهاد..
    على كل حال يجب على العروسين اي يتعرفان على الأركان والشروط وواجبات عقد النكاح حتى يكون العقد بنهما شرعي وخال من الشبهات.. اسأل الله ان يفق الجميع في المعاشرة الزوجية

  • صحفية مراكشية
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 11:11

    بيني او بينكم مابقوش رجال غادي يحملونا ولينا منافسينهم فكلشي البرلمان الفضاء الارت المدونة سياقة القطار والطاءرة امامة المراة في المسجد … هده السيدة ادا اصبحت مءدونة فاكيد بعد استشارة كبار المفتين والعلماء ووافقو لها على دلك اتمنى لك اختي مسيرة موفقة اتمنى ان تكون يدك مبروكة على المتزوجين.مبروك اختي لكن احدري فهده المهنة جد حساسة وما ستتعرض اليه المراة ليس كالرجل ولاتنسي الافراح تقام بالليل وخروجك في دلك الوقت خطر عليك المهم احدري من الفتن وان تسببي الفتن

  • الشاعر
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 11:09

    وتولي المرأة هذا المنصب فيه كلام وقد اختلف فيه العلماء

  • مكناسية
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 11:13

    لا حول ولا قوة الا بالله
    ما بقى ما يعجب هاد المصريين زادو فبه من امام الكتروني لماذونة معرفناش اش باقي تاني غدي يخرجو اللهم انا نبرا اليك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة