24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الخذلان الأبدي لليسار المغربي (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. خطر التطرف اليميني و"العنف الإلكتروني" يفتح الباب أمام النازية (5.00)

  5. المنبهي يمدّ الجسور بين الفصحى والدارجة المغربية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | إهانات يومية للمغاربة المترددين على القنصليات الإسبانية بالمغرب

إهانات يومية للمغاربة المترددين على القنصليات الإسبانية بالمغرب

إهانات يومية للمغاربة المترددين على القنصليات الإسبانية بالمغرب

في الصورة مشهد من وقفة احتجاجية على العنصرية ضد المغاربة امام القنصلية الإسبانية بتطوان (يوليوز 2008)

يشتكي العديد من المغاربة المتوافدين على قنصليات اسبانيا بالمغرب من سوء معاملة موظفيها.

وأجمع العديد من الوافدين أمس على القنصلية الإسبانية بالرباط ،على أن العاملين بالقنصلية يتعاملون مع المغاربة بسلوك يطبعه الاحتقار والدونية، قائلين إن الخدمات التي تقدمها القنصلية الاسبانية بالمغرب عموما سواء بمدينة الناضور أو تطوان أو طنجة أو الرباط ، لا ترقى إلى مستوى القانون الذي تعتمده إسبانيا، موضحين أن العاملين بالقنصلية يماطلون في مدد تسليم وثائق المهاجرين بالمغرب كما يتعمدون رفض ملفات الحصول على التأشيرة لعدد كبير منهم وتحديدا طلبات التجمع العائلي التي يتقدمون بها قصد إلحاق زوجاتهم بهم.

وأضاف المتضررون أن طلبات كثيرة يتم رفضها حتى وإن توفرت فيها الشروط، حيث يعمدون إلى تبرير رفضهم بمبررات لا يمكن إثباتها ماديا، على غرار ما حدث للمهاجر( ك ـ م) أول أمس (الاثنين ) بقنصلية الرباط حيث رفضت هذه الأخيرة طلبه بالتجمع العائلي رغم توفره على جميع الوثائق المطلوبة والتي تثبت وضعيته الاقتصادية وتوفره على السكن المناسب لإيواء زوجته وطفلته التي لا يتعدى عمها الثلاثة أشهر.

وفيما يرى الكثير من المحتجين على أن مسألة منح التأشيرات على اختلاف أنواعها تتحكم فيها السلطة التقديرية للقنصل، ومن صلاحياته منح أو رفض أي تأشيرة، فإن فئة أخرى تقول إن السلطة تختلف حسب هؤلاء في حالة القنصليات الاسبانية المتواجدة بالمغرب .

وأكد المحتجون على أن القنصليات الإسبانية بالمغرب أكثر تشددا في مسألة منح التأشيرة، حيث تفرض على الطلبات المتعلقة بالتجمع العائلي إجراءات معقدة تؤدي إلى رفض عدد كبير من الملفات التي يتقدم بها المهاجرون المغاربة لإلحاق زوجاتهم أو أبنائهم بمقر سكناهم باسبانيا،مشيرين إلى أن مدريد التي تدعي تطبيقها وتبنيها الديمقراطية ، أصبحت تصرفاتها القائمة على أسلوب العنصرية سواء ضد المهاجرين المغاربة المتواجدين فوق ترابها أو الراغبين فيفي الحصول على التأشير ، ولو لقضاء العطلة، مكشوفة لدى عموم المترددين على قنصلياتها التي يتلذذ موظفيها بإهانة واحتقار المغاربة.

كما استنكر المحتجون صمت حكومة" الفاسي" تجاه هذا الميز الذي يتعرض له المغاربة على يد الإسبان وفي بلدهم ، قائلين إنهم لا يستبعدون تواطئ المسؤولين المغاربة مع أصدقائهم الإسبان في ذلك.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - ali الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 20:49
أش من إهانة علاش كتهضرو واش نسيتو العائلة لي سكنا في المرحاض وعطوهم البطاقة الوطنية تشير أنهم عنوانهم مرحاضـ ـ ـ ـ ـ ـ واش كين شي دل وألا إهانة كثر من هدي.
2 - moslim+ الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 20:51
أوفت وإستوفيت رضي الله عنك وأرضاك ومن لم يرضى بما قلت فعليه بكوب بارد من ماء الصرف الصحي الواد الحار
3 - laporta الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 20:53
tangerino.acabo de entererame que existe uno que ha recibido beca pues no sera el cien por cien sino el 99%,te lo han dado sera porque
eres cojo ,o tonto o ciego y no te enteres de lo que esta pasando por tu rededor,o mangolino le has dado mucha pena
4 - لمرابط الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 20:55
ترى من يحكم فى المغرب وبصفة مطلقة وبلا منازع هل الحكومة المعينة او البرلمان المنتخب او الملك الوارث للسلطة التى قطعا لانعرف كيف احتكرتها عائلته طيلة هذه السنين دون انتخاب او مشورة هذا الشعب الذى فقد الامل فى كل شئ من حوله وبعد معرفة الجواب يمكننا توجيه اللؤم والمسؤولية الى من يعنيه الامر
5 - viva Tanger الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 20:57
hola a todos os pido por favor que si escribís en español escribid bien o si no no hace falta provocarnos un dolor de cabes
6 - Der bin ich الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 20:59
اضحكتني ملاحظاتك ,واخا دارت لي المعادلة ديالك القوق ف الراس ما برقشت والوووو
والله كنت دائما اقارن بين سياسة الترهيب الللتي تمارسها "المهلكة" كما اسميتها حتى في ابسط الامور ,فعبارة :ملاحظات هامة لا تعني سوى :ها ودني منك.
تحياتي لك فما انت "ب كريط " ياصاحب النظريات الصائبة
7 - Darmstadt الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:01
المغاربة و الاكراد اذل الشعوب في المانيا كذلك.اصبحنا نستحي ان نقول اننا من المغرب
8 - American king الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:03
الغرب وأمريكا أذكياء فهم يعلمون من يستحق المجيئ لبلدانهم بحكم تجريبتي مع القنصلية الأمريكية أعجبني القنصل وهو يرفض أن يمنح قاضي وأستاذ وبعض الأطباء التأشيرة لدخول أمريكا بالمقابل منحوا لطلبة المجدين بدون أن يكترثوا لرصيدهم البنكي وحالتهم العائيلية فالمحكمة الأمريكة عادلة فالقاضي والطبيب والطالب سواسية ليس كالنظام المغربي العفن الذي علم القاضي والطبيب والأستاذ أن يطغى على الضعفاء...
بخصوص التأشيرة من يستحقها تمنح له الغرب ليس بظالم يجب على الشخص أن يعرف كيف يتكلم وأن يتذكر فهو يحتاج الغرب أكثر من إحتياج الغرب له...
9 - مواطنة من الشعب الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:05
من أهان المغاربة أولا؟ ألم تهينهم الحكومة التي تبدو كل يوم أبعد من الشعب عن اليوم السابق؟ أليست الحكومة من تترك الشعب في الكوارث يموت غرقا و هما، لتتفقده بعد عشرة أيام من الدفن؟ الإهانة ليست مجرد شعور عابر إزاء سفارة أو قنصلية تكمّل ما بدأته الحكومة أساسا، الإهانة أن يشعر المغاربة بالغربة داخل بلدهم و في وطنهم. الإهانة أن تجد شابا في العشرين يتكلم عن الهرب كما لو أن خارج حدوده تسكن الجنة! الإهانة هي طوابير الناس في البلديات و اماكن الإدارة بانتظار الحصول على شهادة ميلاد أو وفاة مسبقة!!
الإهانة هي كل هذا مجتمعة و أن تهيننا السفارة البلجيكية أو الإسبانية أو الصومالية حتى فالأمر سيان، لأن فاقد الشيء لا يعطيه و لا يجده في الهواء الطلق!!!
10 - maghribi الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:07
المسؤولين المغاربة مع أصدقائهم الإسبان في ذلك.(إذن ما المشكلة! )عندما نرى المغاربة يتهافتون على القنصليات الأجنبية ليس حبا في هذه البلدان وانما للبحث عن العمل او الإ ستفادة من حقوق توفرها تلك البلدان لم يوفرها البلد الأصل فمن الطبيعي ان يتعامل هؤلاء الموظفون بصيغة الإستعلاء تطبيقا لتعاليم إدارتهم المركزية المكلفة بشؤون المهاجرين ؛الحل هو ان يوفر المغرب لأبنائه الكرامة قبل التوجه الى البحث عن الكرامة في الخارج................
11 - الميسوري الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:09
اشكك في مغربيتك
12 - mohamed الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:11
النقابات تتشبث بمطلب زيادة 20 % في الأجور لمواجهة غلاء المعيشة
عمم الوزير الأول عباس الفاسي رسائل على مجموعة من أعضاء الحكومة، تحثهم على فتح حوار قطاعي مع مسؤولي المركزيات النقابية، كما وجه خطابا مماثلا إلى وزير المالية والاقتصاد من أجل حث المؤسسات العمومية على تنفيذ الاتفاقات والإجراءات التي التزمت بها الحكومة خلال جولات الحوار الاجتماعي السابقة :. اين موقع المستخدمين المجازين ـ العاملين في القنصليات المغربية في الخارج خصوصا مع ارتفاع المعيشة ،وحرمانهم من حقوقهم في الترسيم في اسلاك الوظيفة وادماجهم،او الزيادة في الاجور ـفي هذا الحوار الإجتماعي؟
13 - كريمة الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:13
بالمختسر المفيد كيقول المثل المغر بي الشهير قطران بلا دي اولا عسل بلادات الناس
14 - karim الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:15
السلام علي من اتبع الهدى
اريد فقط ان يسئل كل منا نفسه مادا فعلت لبلادي?بقات فالنقد!
15 - LAPORTA الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:17
ES EL UNICO PAIS DONDE UNO VA A BUSCAR LA AYUDA EN LOS SERVICIOS SOCIALES TE DAN LA ESPALADA SOBRE TODO SI ERES MORO PERO CUANDO SE TRATA DE ECUATORIANOS O RUMANOS TODO SE PASA BAJO CUERDA E BAJO MESA,E ES DONDE HAY MAS ESTUDIANTES MOROS TAMBIEN FUERA DE MORAIRA E NINGUNO RECIBE BECA DE ESTUDIOS ,EN FIN ES EL PAIS DE LA GRAN DESEPCION Y ESTE NIÑO DEL BARCA QUE QUIERE EL BARCA MAS QUE EL RAY SI SE ENTERA COMO LOS CATALENES TRATAN A SUS PAISANOS UAH TELA
16 - عبد الكريم استاذ بكلية الاداب الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:19
يا الانسان عندما ينتقد لا يقول عيبا لكن بما انك من اشبه الثقفين تقول ما تشاءالأستاذة صليحة بجراف المشهود لها بالكفاءة والاجتهاد عملت ما في جهدها ونقلت لنا جانب من المعاناة اليومية للمغاربة بالقنصليات الاجنبية اما انت ماذا فعلت
على كل مثل هذا الانتقادالوسخ يدل على صاحبه لان الانتقاد له قواعده لكن يبدو انك تجهها
علىفكرة لقد وضعت نفسك موضع مصحح لغوي لكن اقول لك ان الاخطاء المطبيعة كثيرا ما تقع فهي ليست من جهابذة النحو مثلك لكنها صحفية محترمة كل زملاءها يكنون لها التقدير والاحترا
فمزيا من المثابرة ياخت صليحة وبالتوفيق ان شاء الله وكوني على يقين ان الاشجار المثمرة والعالية هي التي تقذف بالحجارة
17 - YASSINE WINNERS الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:21
سلمت يداك السي كريط
18 - moroooooooooooo الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:23
si españa tienes razon para rechar los imegrandes por que la ultema viven grand gricis en europa
19 - أبو محمد منير الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:25
جوابا على كثير من الإخوان الذين دونوا حول الذل الذي أصابنا و من البادىء به، أقول ـ نحن، نعم نحن، نذل أنفسنا ثم نلقي اللوم على غيرنا، المروؤة و العزة و الكرامة لا وجود لهم في وجداننا إلا النذر القليل، القليل، و الإستثناء لا يشكل القاعدة، ترى الأخ يذل أخاه و الصاحب يذل صاحبه، و من يملك حبة ذرة من مسؤولية في مكتب أو قطاع صغير أو كبير يستأسد على غيره ظانا نفسه الأقوى و هو الذليل بعينه، لا يسعني الوقت بالإطالة و سأكتفي بهذه الأبيات الشعرية التي لها صلة بهذا الموضوع
يعز غني النفس و ماله قليل
و يغنى غني المال و هو ذليل
و لا خير في ود إمرؤ متملق
إذا الريح مالت مال حيث تميل
20 - الجلخة الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:27

ايوا بيني وبينك ايتها الكاتبة المحترمة هذوك الاشخاص اللي ذكرتي كولهوم نيته غير السياحة وجمع شمل الاسرة او قصد العلاج .
اتقوا الله راه اللي فراس الجمل فراس الجمال.
ولك عندي نصيحة وهي ان تحاولي تفحص ما تكتبينه راه الغلاط كثيرة في نصك ومنها
يتلذذ موظفيها= موظفوها
تواطئ = تواطؤ
على يد الاسبان =على ايدي الاسبان
سيري راجعي قواعد النحو
21 - NOMADA الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:29
PORQUI NO EXISTE ES PORQUE SEÑOR FALTA TRABAJO
22 - mohamed الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:31
نهان في بلدنا ومن طرف ابناء بلدنا المغرب في الخارج ، فكيف لا نهان من طرف الاجانب الذين يوفروا لنا كل شيـئ : الضمان الإجتماعي ؛التطبيب؛ التعليم الجيد لابنائنا فنقبل اهانة الاجانب لانهم ديموقرطيين فإهانتهم من ورائها منافع للناس مثل الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس.(مستخدم بقنصلية)
23 - un tageriño الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:33
las becas las dan a la gente que es muy buena en su espesialidad y como te he dicho en la universidad en la que yo estoy hay muchos extrangeros que tienen beca y la unica rason es que son los mejores en su especialidad y en mi equipo la mitad de los estrangeros son de Tanger y ninguno es cojo ciego solo son gente que hace bien su trabajo cosa que no hace la malloria
24 - saharamarocaine الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:35
n'importe qui vas m'insulter ou me manquer de respect ,je vais l'insulter moi aussi qu'il soit un etranger ou un marocain ,je me rappels vers la fin des annees 80 il y avait encore des espagnoles qui faisaient du portes a porte pour vendres du tissu dans les rues de nos quartiers mais nous on leur manqueait pas de respect maintenant qu'ils sont sauves par l'union europeen ils se prennent pour d'autres ou quoi.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال