24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الخذلان الأبدي لليسار المغربي (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. خطر التطرف اليميني و"العنف الإلكتروني" يفتح الباب أمام النازية (5.00)

  5. المنبهي يمدّ الجسور بين الفصحى والدارجة المغربية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | كشف وضع مغربيين باعهما باكستانيين لأميركا بـ 10 آلاف دولار

كشف وضع مغربيين باعهما باكستانيين لأميركا بـ 10 آلاف دولار

كشف وضع مغربيين باعهما باكستانيين لأميركا بـ 10 آلاف دولار

كشفت مصادر مطلعة أن رئيس منظمة "ريبرييف" البريطانية، المحامي كلايف سميث ستا فورد (الصورة)، سيحل، اليوم الأربعاء، في الدار البيضاء، حيث سيشرف على اتخاذ آخر الترتيبات، قبل أن تعقد ندوة، غدا الخميس، لتسليط الضوء على آخر المستجدات المتعلقة بالمغربيين يونس ونصر، القابعين في معتقل القاعدة الأميركية في غوانتنامو في خليج كوبا. وأفادت المصادر أن المعتقلين المغربيين "جرى بيعهم من قبل باكستانيين للقوات الأميركية مقابل 5 آلاف دولار لكل واحد منهما.

وذكرت المصادر أن أوضاع المعنيين بالأمر صعبة ويشكوان من من اضطرابات بسبب ما يتعرضان له داخل المعتقل المذكور. وأشارت إلى أن رئيس المنظمة سيتطرق أيضا إلى الأوضاع التي يعيشها المغاربقة الذين كانوا معتقلين في غوانتنامو وجرى تسليمهم إلى بلدهم، وكذا ظروف المحاكمات التي خضعوا إليها. وفي مقدمة هؤلاء أصغر سجين سابق بمعتقل جوانتانامو، وهو محمد بنموجان، الذي يعتزم دعوى قضائية ضد وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون)؛ بتهمة اعتقاله وتعذيبه دون مبررات قانونية.

ومن المنتظر أن تقدم منظمة "ريبرييف" البريطانية العون الكافي للشاب المغربي، لمساعدته في رفع الدعوى، ومطالبة واشنطن بالاعتراف بالخطأ، ودفع تعويضات. وعندما سلمت السلطات الأميركية بنموجان لنظيرتها المغربية في أكتوبر 2006 لم يكن معها لائحة اتهام واضحة بحقه.

وبعد أن جرت تبرئته من جانب غرفة الجنايات الابتدائية بملحقة محكمة الاستئناف في سلا، قال بنموجان إنه قضى شهرا بسجن في مدينة قندهار الأفغانية، وبعدها جرى نقله مع آخرين إلى غوانتانامو، في رحلة استمرت ساعات طويلة، وسط ظروف مأساوية.

وتضم المنظمة، التي يوجد مقرها المركزي بلندن، محامين متخصصين في الدفاع عن معتقلي جوانتانامو، إلى جانب ضحايا التجاوزات القانونية في ملف محاربة "الإرهاب".

ارتفعت أصوات منظمات وجمعيات حقوقية مغربية مطالبة الدولة بضرورة التدخل من أجل الإفراج عن المعتقلين المغاربة بقاعدة غوانتنامو.

وكانت عناصر الشرطة الإسبانية استنطقت حوالي 20 مغربيا معتقلا في غوانتنامو، ما بين 21 و26 يوليوز 2002، رفقة عناصر من وكالة الاستخبارات الأميركية C.I.A.

وكانت عائلات المعتقلين المغاربة في غوانتنامو ناشدت العديد من المنظمات الحقوقية من أجل متابعة ملفات أبنائها والمطالبة بالإفراج عنهم، بعدما انقطعت رسائلهم، التي كانوا يبعثونها عن طريق الصليب الأحمر، مشيرة إلى أن أبناءها لا علاقة لهم بما يسمى "السلفية الجهادية"، وأن أغلبهم سافر إلى باكستان أو أفغانستان لأسباب اقتصادية صرفة، وليس لأسباب سياسية، كما أكدت شقيقة بنموجان.

وحسب هذه المنظمات، التي تتابع قضية سجناء معتقل غوانتنامو الأميركي، فإن عدد السجناء المغاربة، الذين كانوا معتقلين بهذا السجن، بلغ 18 سجينا.

يشار إلى أن المحامي البريطاني، كليف ستانفورد، تولى الدفاع عن بوجعيدية وباقي المعتقلين المغاربة في غوانتنامو، وسبق له أن قام بزيارتهم داخل السجن، كما سبق أن أعلن سميث الذي يعمل أيضا رئيسا للجمعية الحقوقية البريطانية (ريبريف)، أنه زار المعتقلين المغاربة.

وكان القضاء المغربي برأ خمسة متهمين مغاربة كانوا معتقلين بغوانتنامو، بتهمة "المشاركة في أعمال إرهابية" سنة 2004، فيما أدان متهمين آخرين توبعا ضمن "خلية رحا" المتهمة بترحيل مغاربة نحو العراق بهدف الجهاد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - to khaliji الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:31
khaliji, don't insult them, they may be your parents !!!
you know them well, your women know them far better !!
2 - عبده مكناسة الزيتونة الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:33
لما لا تتكلمون عن المغربيات اللواتي يتم بيعهن من طرف إخوانهن لشبكات الدعارة في الداخل والخارج وأحيانا بتغاضي السلطات والجهات الرسمية مقابل مبالغ مالية ضخمة هذه هي الحقيقة فلا داعي للتغاضي عنها...وما خفي أعظم...
3 - مراد التازي الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:35
ثلاثة تجدها في اي بقعة من العالم : مارلبورو ، كوكاكولا ، ثم مغربي . أش وصلهم افغانستان وباكستان والعراق و جزر الواقواق ، البلاد مابقات مقنعا تا حد . الله يحدر السلامة، الحاصول للي بقا هو الاخير فالمغرب يطفي معاه الضو.
4 - Maroki فحل الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:37
خليجون ايخس خلف الله و نحن نعرفهم جيدا في المغرب
لا يوجد اسوأ منهم. Get you a job man!
5 - leplusfort الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:39
ليس فقط المغاربة الذين تم بيعهم لأمريكان بل الشعوب العربية كلها مباعة لأمريكا.
أمابخصوص الباكستانيين فمشاكلهم كثيرة لا تعد ولا تحصى فبيع هؤلاء المغاربية ليس بغريب على الباكستانيين لأنهم قدموا لأمريكا كلما تحتاجه مقابل حفنة من الدولارات.
6 - مغربي يكره الخليجيين المكبوتين الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:41
الخليجيون هم افسق خلق الله في الأرض اغلبهم فيهم كبت جنسي ويعبدون المراة والمال كاليهود ولكن هناك في الخليج الحمد لله موحدون وصالحون اما هذا الخليجي الفحل فهو من عباد امريكا في الكويت ومثله الكويتي الذي سمى ولده بوش لعنه الله
7 - خليجي فحل الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:43
ليش هذا الحقد الدفين لدا البعض. لا افهم ليش هذه الغيرة من فحول الخليج
8 - خليجي فحل الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 21:45
الباكستانيون ايخس خلف الله و نحن نعرفهم جيدا في الخليج
لا يوجد اسوأ منهم
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال