24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تقرير حقوقي: نصف المغاربة يعانون من أمراض نفسية أو عقلية (5.00)

  2. حمد الله يساهم في تفوق جديد للنصر السعودي (5.00)

  3. المغرب يواجه الجزائر خلال كأس إفريقيا لكرة اليد (5.00)

  4. هبات دول الخليج للمغرب تُشرف على النهاية .. والتعليم أكبر مستفيد (5.00)

  5. مقاطعات تعلن تعميم المجانية وتسحب ملاعب القرب من يد "البلطجية" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | لاهاي: على الرباط أن تترك الجالية وشأنها

لاهاي: على الرباط أن تترك الجالية وشأنها

لاهاي: على الرباط أن تترك الجالية وشأنها

عبر البرلمان الهولندي أمس الخميس عن استيائه من استمرار ما وصفه بتدخل السلطات المغربية في شئون المواطنين الهولنديين من أصل مغربي. وكان حوالي أربعين شخصا منهم أئمة مساجد وموظفين في الرعاية الروحية غادروا هولندا "فجأة"؛ ما أثار علامات استغراب بعض جمعيات المهاجرين ووسائل الإعلام الهولندية. كما أعلن وزير خارجية هولندا مكسيم فرهاخن أنه لن يلغي زيارته المقررة سلفا للمغرب، رغم معارضة البرلمان. من جانبه، أوضحت السلطات المغربية أن الأئمة دعوا للمشاركة في مؤتمر ديني.

كفى

على مدى عمر الهجرة، ظلت علاقة المغرب بجاليته المهاجرة علاقة تتجاذبها نزعة السيطرة والمراقبة والرجوع إلى "بيت الطاعة" من جهة، والرغبة في الانطلاق نحو المواطنة الحرة الكاملة من جهة أخرى. علاقة غريبة، غامضة يجنح كل طرف فيها إلى إثبات الذات. وتتعدد أوجه الشد والجذب بينهما، دون أمل يلوح في الأفق يفضي إلى اتفاق أو تصالح أو معايشة. لماذا هذا النشاز في العلاقة بين المغرب و "أبنائه" المهاجرين؟

"نحن لسنا رعايا ملك المغرب، لقد اخترنا المواطنة الهولندية"، يقول الموقعون عن بيان المواطنة (9 أكتوبر الجاري. انظر نداء المواطنة على موقعنا). لا! تجيب السلطات المغربية. من حق المغرب أن "يهتم" بشؤون جاليته وينظمها ويختار لها ما يراه مناسبا، "حفاظا" على هويته المغربية التي لا تتقادم رغم مرور الأجيال. إذا كان المغرب حقا يريد الاهتمام بأفراد جاليته المهاجرة، فلماذا لا يبدأ أولا بإصلاح إداراته التي تسهر على شؤون المواطنين كالقنصليات على سبيل المثال التي يشعر المواطن فيها بالغربة الحقيقية، تحاجج بعض المنظمات المغربية؟ هذه المنظمات ترى أن مغاربة المهجر قادرون على تنظيم أنفسهم بأنفسه دون تدخل من أحد، لاسيما أن قوانين المجتمع الذي يعيشون فيه، مثل هولندا، تكفل لهم هذه الحرية دون قيد أو شرط. أما مسألة الارتباط بالوطن الأصلي فينبغي أن تكون على قاعدة الاختيار وليس الإكراه.

استقلالية

إحدى أهم زوايا التضارب بين المغرب وأبنائه المهاجرين هي رغبة هؤلاء التأسيسَ لثقافة الاستقلالية في الرأي وحق الاختيار، دون رقابة من أحد أو "تعليمات خارجية" كيفما كان مصدرها. يقول السيد حبيب القدوري، موظف بمؤسسة العمل المشترك للمغاربة في هولندا لإذاعتنا، تعليقا على زيارة الأئمة إلى المغرب:"نرى أن استقلالية المساجد وأماكن العبادة في هولندا مهمة جدا"؛ الأمر الذي يؤكد عليه توفيق ديبي، النائب البرلماني عن حزب اليسار الأخضر أثناء جلسة أمس الخميس في البرلمان: "لن يحول بيني وبين جذوري أي إنسان. لكن علاقاتي بالمغرب يجب أن تنبع أولا وقبل شيء من رغبتي الخاصة. لا ينبغي بأي حال من الأحوال وضع أي مواطن من مواطني هولندا، ومنهم المغاربة الهولنديين، تحت طائلة الإكراه من قبل أية دولة أجنبية مهما تكن".

توفيق ديبي، شاب هولندي من أصل مغربي أبرز كفاءات عالية في المناظرة والمبارزة اللفظية مع رموز اليمين واليمين المتطرف، ويعد الآن من الوجوه الواعدة في الحياة السياسية بهولندا. وما أثار الانتباه في مداخلته، ثناؤه على وعي المغاربة، لصدهم لمحاولات تدخل السلطات المغربية في شئون حياتهم، وتوضيحهم لمكمن الخلل في علاقتهم ببلدهم الأصلي.

تبادل خبرة

لا تعارض كل تنظيمات المهاجرين بناء علاقات متوازنة مع المغرب ولا تجد ضررا في مد الجسور بين هولندا المغرب، ما دامت تتم في إطار متعارف عليه بهدف تبادل الخبرات في أمور محددة وواضحة. وفي هذا السياق يقول السيد إدريس البوجوفي، رئيس مجلس الاتصال بين المسلمين والحكومة في تصريح لإذاعة هولندا العالمية، إن الزيارة كانت بقصد الاستشارة والتداول في أمور التربية الدينية: "الهدف من الزيارة هو تبادل الآراء بين العاملين في الحقل الديني حول المشاكل التي تعترضهم يوميا في العمل، وبخاصة أولئك الذين لهم علاقة مباشرة بالشباب".

وكمثال أشار إلى ما يحدث في السجون الهولندية كأماكن التأثير واستقطاب الشباب المغربي لتبني أفكار متطرفة، وهذا ما يواجهه العاملون في حقل الرعاية الروحية في السجون. وعبر السيد البوجوفي عن أسفه كون الأخبار المنشورة عن الزيارة كانت مغرضة تنم عن جهل مصدرها لحيثيات الزيارة وأهدافها. "مع الأسف قامت بعض المؤسسات في هولندا بنشر خبر ادعت فيه أن حوالي أربعين إماما غادروا هولندا بدون استشارة مع مؤسسات المساجد، وأن المصلين والمؤسسات احتجت عليهم. وهذا غير صحيح، لأن عدد المدعوين الحقيقي هو 35 منهم 7 أئمة فقط، استجابوا للدعوة بالتراضي مع المصلين ومؤسساتهم".

ما زال الغموض يحيط بالعدد الحقيقي لمن سافر إلى المغرب من العاملين في حقل الرعاية الروحية؛ وهم يعتبرون موظفين لدى وزارة العدل. وقد وعد وزير العدل هيرش بالين البرلمان بالتقصي في الموضوع ومعرفة ما إذا كان هؤلاء سافروا على حساب السلطات المغربية. وقد حاولت إذاعة هولندا العالمية الحصول على تعليق من المنسق العام للرعاية الروحية في هولندا، لكن دون جدوى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - morocco gags الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:17
والله لأنه شيء غريب ومحير فالمواطنين الذين إضطهدتهم الدولة المغربية بالأمس القريب وأمطرت قراهم ومداشرهم بقنابل النابالم بالأمس، تستنجدهم الآن كي يبقوا مغاربة .كيف سينسى الريفيون والأمازيغ الأحرار ما لحق بهم من قتل وسجن بدون محاكمات وتهجير قسري وتسميتهم بالأوباش؟ وبعد فرض ذاتهم وبلوغهم المراتب في دولة الحق والقانون أي هولندا تأتي دولة مخزنستان وتقول لهم تعالوا إلى هنا فإن بلدكم الأصلي لازال محتاج إليكم؛ والله لأمر عجيب فعلا وكأن الدولة إنتهت من مشاكل مغاربة الداخل والعام زين كلشي خدام ...ثلاثة وثلاثون مليون كبش في ضيعة المسؤولين ويريدون المزيد أي يفتقدون إلى الكروازي فقد شبعوا من الصردي، وقد نسي مسؤولينا أو تجاهلوا أننا في زمن العولمة بالرغم من أنهم كانوا من أهم المطبلين لها والعولمة في معناها البسيط هي لي خدم شي يديه، والعولمة أيضا لم تستثني البشر بمعنى أينما وجدت القبول والترحيب والفرص فتلك أرضك وبلدك، مثلا لو إنخرط المغرب في مسلسل ديموقراطي حقيقي وأعطي كل حق حقه وحورب الفساد وإرتفع المستوى المعيشي للمواطن العادي، سوف تجد طوابير من الموريطانين والجزائريين يتهافتون على الجنسية المغربية وليس فقط مغاربة هولندا ولما رضي أحد بحمل جنسية أخرى غير جنسيته المغربية ،الأصلية أما أن تستنزفوا ثرواتنا برا وبحرا وجوا وتسرقوننا في واضحة النهار وتسدوا أفواهنا بمنبت الأحرار مشرق الأنوار فطز في جنسيتكم وتحيا أي جنسية تقدر الإنسان العادي وتحفظ كرامته هولندية أو غيرها وشكرا هسبريس.
2 - مهاجر من ايطاليا الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:19
سلام عليكم
كلما دهبت الى القنصليه المغربيه في بولونيا . اطاليا. الا وجتها على نقس الحاله ..سوق عشواء..فوضا ..
المراحيد وسخه..تجاوزات من طرف بعد البوضفين.عدم النضام شيءيندى له الجبين لاسيما حين نرا بعض الاجانب يطلعون على ما نحن عليه دلك يعكس
صوره سلبيه عن المغرب..
طبعا لا اعمم الان كثير من الموضفين يقومون بواجباتهم على احسن وجه
3 - groenink الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:21
اصلي من ورززات اسكن في هولندا منذ صغري ، افضل ان اسمىّ ب ـ امزيغ مكان مغربي ؛لان العرب في المغرب يكرهوننا،هذا ما نلمسه في معاملاتهم حين نذهب الى البلاد وفي نفس الوقت يكبرون الشأن للنصرانيين و العرب القادمين من الشرق؛ ثم هم ضد لساننا فترى الوزراء جهارا ضهارا يكنون كل العداء للامازيغية بينما هولندا مستعدة لإعطاء الدعم بدون حرج لتدريس الامازيغية . ليكن في علم العرب ان لغتهم ليست لغتنا وإنما فرضت علينا .
4 - abosalama الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:23
السلام على من اتبع الهدى ,اما انا فجنسيتي مسلم فجنسيتي اولا و اخير مسلم من امة محمدصلى الله عليه و سلم
5 - firdaoussi الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:25
ربماارادوا اغلاق دور القران التي في هولندا لهذا طلبوا من الائمة الحضور لاعطائهم التعليمات ..... هيا برر لنا ما حصل يا بن موسى
6 - السي كوريط الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:27
"نحن لسنا رعايا ملك المغرب" و لا أنا!!!
إستجحاش أمة
7 - hola الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:29
l estado de los ladrones no es un estado
8 - رشيد الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:31
أن يأتي الط كثيرا ما نسمع على الجالية الاجابيات في مصلحتكم لكن لما تأتي إلى بلدها الأصلي لاتلق منكم إلاالضيق والنهب والسرقة وحتى في الاحيان الى محاولة القتل أهل ترظى أنت المغربي فل من الجالية إلى بلد الإ قامة بعد عطلته الصيفية التي عانى فيها مثل هذه الأ حداث التي ذكرتها ويحكيهالمعلمه ?
9 - Nordine الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:33
"نحن لسنا رعايا ملك المغرب" و لا أنا!!!
10 - belgie الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:35
المغرب: "أجمل" بلد في العالم!! !!
الرشوة، الاختلاس، المحسوبية، اقتصاد الريع، المخدرات، الزبونية، الفساد، سياحة الجنس، حرب الطرقات، التهريب، تبييض الأموال، تجارة الأجساد، ارتفاع الأسعار، تهريب الأموال، الفقر، التسول، الإنحراف، الإجرام، اكتظاظ السجون، دور الصفيح، الأمية، الهدر المدرسي، قلة المستشفيات، الجفاف، الإكتظاظ في المدارس، إضراب الكفاءات العليا عن الطعام، تسريح العمال، تشغيل الأطفال، محنة الخادمات الصغيرات، تعنيف النساء، زراعة الكيف، جنرالات السمك و الأبقار، أحزاب الخراب، مجلس النوام المحترمين، مجلس المستشارين: المتناحرين / المتحابين، الإزدحام في محطات القطار و الحافلات و...، طوابير أمام الشبابيك الأوتوماتيكية و أمام مصالح لا تؤمن إلا بالمصالح، الأمن في خدمة الشعب و المجرمون أيضا في خدمة الشعب، المشروبات الروحية و سب الدين والرب في الأماكن العمومية ، السلع الفاسدة، أحياء بدون ماء و لا كهرباء، قرى نائية و ساكنة معزولة و أخرى مهمشة و مبادرة تنمية بشرية، ضرائب متنوعة و مروعة، البطالة، صفقات الجماعات المحلية !! فواتير ماء و كهرباء ملتهبة، سيارات وزارية فارهة و سيارات الشعب إقتصادية، تلوث البيئة،أزبال الشوارع، تهريب الثروات السمكية، أزمة النخب المثقفة، تراث منبوذ، فرق رياضية بدون ملاعب، ملاعب الكولف بدون فرق، مدن بلا قاعات سينمائية و لا دور شباب، حدائق منعدمة، التحرش الجنسي، التبول في الأماكن العامة، سرقة الرضع في المستشفيات، ارتفاع نسبة الطلاق و العنوسة، أطفال الشوارع، قنوات عمومية: الأولى و الثانية و الرابعة و السادسة والرياضية و الحصيلة صفر، التفاوت الطبقي، الموظفون و عبء القروض، المغادرة الطوعية و وزراء لا يغادرون، مصالح العباد المعطلة، المينانجيت ، السيدا، السرطان، البرد !!...، غياب العدالة، القهر، المخزن، تكميم الأفواه، انعدام الكرامة، الإرهاب، سنوات الرصاص ، مؤسسات تربوية بدون مربين و لا إداريين، الشغب في الملاعب، انتخابات لا تفرز حكومة و ناخبين ديما مقولبين، مقاهي عامرة، مكتبات مهجورة، جرائد لا تقرأ، أمة لا تقرا، الهجرة السرية، معاهد مغلقة، جامعات تنتج العطالة، ألغام الرمال،...
فهنيئا لإخواننا بهولند!
11 - مغربي حتى النخاع الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:37
اصلي من أكادير اسكن في فرنسا منذ صغري ، افضل ان اسمىّ بالمغربي مكان أي شيء آخر ؛لان الجهل و التخلف خرب أدمغة بعضنا وصاروا يحبذون التفرقة بين أفراد الشعب الواحد،هذا ما نلمسه في كتابات بعضهم حين نقرأ تعاليقهم في الأنترنيت وفي نفس الوقت يكبرون الشأن للغوغائيين وأصحاب الفكر الجامد القادمين من الغرب و الشرق؛ ثم هم ضد كل الألسن الأمازيغية منها و العربية فترى المكلخين جهارا ضهارا يكنون كل العداء للكل بينما هولندا و فرنسا و غيرهما مستعدة لإعطاء الدعم بدون حرج لتدريس التفرقة . ليكن في علم المتعصبين ان لغتهم و حيلهم لا تنطوي علينا و إذا ابتغو الفتنة فنحن لهم أمازيغ و عرب .
12 - abdelilah الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:39
دعونا وشأننا ، نحن نعيش بسلام ولا نقبل أي وصاية من المخزن المنافق ، نحن نحترم قانون الدولة المستضيفة ببساطة أعطتنا حقوقنا وما علينا إلا القيام بواجبنا ، هذا لا يعني قطعا أننا إستكورنا أو ملنا إليهم ميلة واحدة على حساب تقاليدنا وديننا نحن مغاربة وسنبقى كذلك ونعين ونقف جنب شعوبنا وأهلنا لكن نحن كفرنا بالمخزن وارتدنا عن تلاعباته ونقول لبنموسى أولاد سيدنا عيسى واعرين عليك وروح لعب حدا باب داركم أحس ما تسمع ما لا يرضيكم ، ولدي ملاحظة أنني لا أتحمل رأيت بنموسى على أي قناة وحتى بالجرائد لأنني أراه يتشابه مع قتلة الإمبراطور نمسا المجر...
13 - نزار أكادير الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:41
في الإعادة إفادة:
كفى تفرقة
مغربي حتى النخاع
اصلي من أكادير اسكن في فرنسا منذ صغري ، افضل ان اسمىّ بالمغربي مكان أي شيء آخر ؛لان الجهل و التخلف خرب أدمغة بعضنا وصاروا يحبذون التفرقة بين أفراد الشعب الواحد،هذا ما نلمسه في كتابات بعضهم حين نقرأ تعاليقهم في الأنترنيت وفي نفس الوقت يكبرون الشأن للغوغائيين وأصحاب الفكر الجامد القادمين من الغرب و الشرق؛ ثم هم ضد كل الألسن الأمازيغية منها و العربية فترى المكلخين جهارا ضهارا يكنون كل العداء للكل بينما هولندا و فرنسا و غيرهما مستعدة لإعطاء الدعم بدون حرج لتدريس التفرقة . ليكن في علم المتعصبين ان لغتهم و حيلهم لا تنطوي علينا و إذا ابتغو الفتنة فنحن لهم أمازيغ و عرب .
و أخيرا يمكنني أن أقول أن الهم الوحيد لبعض الدول الغربية تجاه المغرب و على رأسها فرنسا و الكيان الصهيوني هو نشر ثقافة و مفردات التفرقة بين المغاربة :كعربي و أمازيغي.كلنا مسلمون و مغاربة فلماذا نحقد بعضنا البعض؟
14 - مغربي اصلي غيورعلي اخوانه الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:43
بل مايقوله السي ادريس ليس صحيح حيث ان امامنا غدر المسجد بعد صلآ ة العصر ولم يعود حتي ليلة الآثنين بدون أخذن إذن من أحد لما عاد قال للمصلين وللمسؤلين أنه كان مساف إلي بلجيك) ونحن نعيش في هولندا)
15 - belgie الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:45
المغرب: "أجمل" بلد في العالم!! !!
الرشوة، الاختلاس، المحسوبية، اقتصاد الريع، المخدرات، الزبونية، الفساد، سياحة الجنس، حرب الطرقات، التهريب، تبييض الأموال، تجارة الأجساد، ارتفاع الأسعار، تهريب الأموال، الفقر، التسول، الإنحراف، الإجرام، اكتظاظ السجون، دور الصفيح، الأمية، الهدر المدرسي، قلة المستشفيات، الجفاف، الإكتظاظ في المدارس، إضراب الكفاءات العليا عن الطعام، تسريح العمال، تشغيل الأطفال، محنة الخادمات الصغيرات، تعنيف النساء، زراعة الكيف، جنرالات السمك و الأبقار، أحزاب الخراب، مجلس النوام المحترمين، مجلس المستشارين: المتناحرين / المتحابين، الإزدحام في محطات القطار و الحافلات و...، طوابير أمام الشبابيك الأوتوماتيكية و أمام مصالح لا تؤمن إلا بالمصالح، الأمن في خدمة الشعب و المجرمون أيضا في خدمة الشعب، المشروبات الروحية و سب الدين والرب في الأماكن العمومية ، السلع الفاسدة، أحياء بدون ماء و لا كهرباء، قرى نائية و ساكنة معزولة و أخرى مهمشة و مبادرة تنمية بشرية، ضرائب متنوعة و مروعة، البطالة، صفقات الجماعات المحلية !! فواتير ماء و كهرباء ملتهبة، سيارات وزارية فارهة و سيارات الشعب إقتصادية، تلوث البيئة،أزبال الشوارع، تهريب الثروات السمكية، أزمة النخب المثقفة، تراث منبوذ، فرق رياضية بدون ملاعب، ملاعب الكولف بدون فرق، مدن بلا قاعات سينمائية و لا دور شباب، حدائق منعدمة، التحرش الجنسي، التبول في الأماكن العامة، سرقة الرضع في المستشفيات، ارتفاع نسبة الطلاق و العنوسة، أطفال الشوارع، قنوات عمومية: الأولى و الثانية و الرابعة و السادسة والرياضية و الحصيلة صفر، التفاوت الطبقي، الموظفون و عبء القروض، المغادرة الطوعية و وزراء لا يغادرون، مصالح العباد المعطلة، المينانجيت ، السيدا، السرطان، البرد !!...، غياب العدالة، القهر، المخزن، تكميم الأفواه، انعدام الكرامة، الإرهاب، سنوات الرصاص ، مؤسسات تربوية بدون مربين و لا إداريين، الشغب في الملاعب، انتخابات لا تفرز حكومة و ناخبين ديما مقولبين، مقاهي عامرة، مكتبات مهجورة، جرائد لا تقرأ، أمة لا تقرا، الهجرة السرية، معاهد مغلقة، جامعات تنتج العطالة، ألغام الرمال،...
فهنيئا لإخواننا بهولند!
16 - groenink الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:47
اذا انت امزيغ وفي نفس الوقت عربي ،هذا يعني انك مستعرب او بالاحرا منافق خالص وبالتالي فاكادير لم تعد امازيغية لقد ظهر فيها الفساد في البر والبحر والجو!
انتم تبعثون ببناتكم الى الخليج الفارسي وبهذا لم ولن تكونوا امازيغ اقحاح مهما كان؛
انت مع من تحب من العربان في جهنم انشاء الله
17 - Said الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:49
moroccan from Sweden
mensonge que vous que tu disais
en plus ta mentalite pas Sweden ton comentaire ça n as apporte rien au marocain et c est negatif
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال