24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | المغاربة ثالث جالية مهاجرة بإيطاليا

المغاربة ثالث جالية مهاجرة بإيطاليا

المغاربة ثالث جالية مهاجرة بإيطاليا

كشف تقرير قدم أمس بروما أن عدد أفراد الجالية المغربية المقيمين بإيطاليا بشكل قانوني بلغ366 ألف نسمة مشكلين بذلك ثالث جالية أجنبية بعد الرومانيين والألبان،وأشار التقرير إلى أن عدد المهاجرين الأجانب بإيطاليا الحاصلين على وثائق إقامة، أصبح يناهز أربعة ملايين شخص،أغلبهم من مواطني رومانيا، الذين تضاعف عددهم في ظرف سنتين.

وأوضح التقرير السنوي للمنظمة الخيرية المسيحية (كاريتاس) ومنظمة (ميغرانتس) أن المهاجرين القانونيين شكلوا إلى غاية31 أكتوبر من العام الماضي7،6 بالمائة من ساكنة إيطاليا البالغ تعدادها6،59 مليون نسمة.

وأبرزت المنظمتان، اللتان تعملان في مجال الهجرة، أن إيطاليا بحاجة لهؤلاء المهاجرين الذين يشكلون "موردا بالنسبة لبلادنا يمكن من سد الخصاصات الحاصلة، خصوصا تلك المتعلقة بالضعف الديمغرافي" علما بأن القاعدة الواسعة من المهاجرين شابة (80 في المائة لا يتجاوزون45 سنة).

ويبلغ حجم الضرائب التي يدفعها المهاجرون لخزينة الدولة7،3 مليار أورو ويتلقون خدمات (بلدية) لا تتعدى كلفتها7،136 مليون أورو، أي4،2 بالمائة من النفقات الاجتماعية. وأكد التقرير أن المهاجرين يساهمون في الناتج الخام للبلاد بنسبة9 في المائة.

ووفق التقرير فإن عدد العاملين من بين المهاجرين يصل إلى مليوني شخص وأن600 ألف منهم يدرسون بمختلف المؤسسات التعليمية بالبلاد، يحصل منهم5000 طالب كل سنة على شهادات جامعية، فيما بلغ عدد الأفراد الذين ازدادوا بإيطاليا500 ألف نسمة.

وأشار إلى أن أزيد من300 ألف من المهاجرين حصلوا على الجنسية الإيطالية منذ 1996 ، فيما كل زواج من بين عشر زيجات يكون أحد أطرافها من أصول أجنبية.

وقال التقرير إن عدد المهاجرين الرومانيين تضاعف في ظرف سنتين ليبلغ مليون شخص، وذلك بعد انضمام رومانيا للاتحاد الأوربي في يناير2007 .

وثاني جالية مهاجرة بإيطاليا، حسب التقرير، هي الجالية الألبانية التي يبلغ عدد أفرادها402 ألف شخص فيما احتل كل من الصينيين والأوكرانيين المرتبة الرابعة بأقل من150 ألف نسمة لكل منهم.

وتقر المنظمتان بأن الإحصاءات التي يتضمنها تقريرهما تفوق تلك التي قدمها المعهد الإيطالي للإحصاء، الذي حصر عدد المهاجرين في3 ملايين و443 ألف نسمة في مطلع2008 لأنه يأخذ بعين الاعتبار المهاجرين الجدد الذين لم يحصلوا بعد على وثائق إقامة.

ومن جهة أخرى اعتبر التقرير أن تدفقات المهاجرين التي شهدتها إيطاليا في العقود القليلة الماضية كانت الأكبر في تاريخ البلاد، وفاقت في بعض الأحيان موجات المهاجرين الإيطاليين نحو الخارج بعد الحرب العالمية الثانية.

ويرى التقرير أن "هناك تخوفات كبيرة من المهاجرين" منتقدا "الأفكار المسبقة" المنتشرة بهذا الخصوص و"الممارسات التمييزية" والتي اعتبرها غير مبررة.

وقد تمت مقاطعة وزير الشغل والسياسات الاجتماعية الإيطالي ماوريتسيو ساكوني من طرف الجمهور، عندما أشار في تدخله بمناسبة تقديم التقرير، إلى تخوفات الإيطاليين المتزايدة من المهاجرين كما أعلن الإجراءات الصارمة، التي تعتزم الحكومة اتخاذها لمحاربة الهجرة السرية.

وقال التقرير إن الهجرة أصبحت ظاهرة مرسخة داخل المجتمع الإيطالي وأنه "لا يمكن تصور أو تحقيق أي مستقبل لإيطاليا بدون المهاجرين" الذين يساهمون في الرقي الاقتصادي للبلاد، داعيا الحكومة اليمينية برئاسة سيلفيو برلسكوني إلى القيام ب "سلسلة من الإجراءات للاندماج، بعدما اتخذت سلسلة خاصة بتحقيق الأمن".

ويوجد5،62 بالمائة من المهاجرين شمال البلاد الغني حيث يتركز الاقتصاد الحديث والتجمعات الصناعية وحيث فرص الشغل متوفرة، فيما يقيم بوسط البلاد25 في المائة و10 بالمائة بجنوب إيطاليا. ويعمل3،7 في المائة من المهاجرين بالقطاع الزراعي و،53 بقطاع الخدمات و3،37 بالمائة في القطاع الصناعي.

واستنادا لإحصائيات المركزيات النقابية فقد تجاوز عدد المهاجرين المنخرطين في صفوف النقابات800 ألف شخص. وناهز عدد المقاولات التي أنشأها أجانب166 ألف شركة.

وخلص التقرير إلى أن52 في المائة من المهاجرين من أصول أوروبية و2،23 بالمائة منحدرون من أفريقيا و1،16 في المائة من آسيا فيما6،8 في المائة قدموا من أمريكا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - karim marokino الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:12
الله يسهل علينا حتى احنا بشي فيزا ولا كونطرا للطليان
حبي وحتة من قلبي هاهاهاها
كم احبك يا فلورانسا رغم انني لم ازرك ابدا ارجوك يا ايتاليا حققي لي امنيتي
وخوذني لعندك واضميني بين ذراعيك
2 - mohamed الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:14
لكن للأسف قلة الاحترام هذه في حق الوطن لا تستحق من أية جهة قضائية متابعة المتورطين فيها. فالوطن من كثرة ما أهينت كرامته ومرغت في الوحل أصبح متعودا على السماح في حقه. ولذلك نجح كل هؤلاء الذين يهينونه ويقلون احترامهم عليه يوميا في جعل ثلاثة ملايين من أبنائه يغادرونه من أول فرصة أتيحت لهم. والبقية يحلم جزء كبير منها بهذا «الفرار الكبير» كل ليلة.
وكما أننا لا نقبل أن يهان الملك أو يقلل أحدهم من الاحترام الواجب لشخصه، فإننا لا نرضى أيضا أن يهان الوطن ويهان أبناؤه باستصغار معاناتهم وازدراء أرواحهم وأرواح أبنائهم. أما الله تعالى فقادر أن يتولى من يهين اسم جلالته بعقابه أو رحمته التي وسعت كل شيء.
3 - halimi arfoud الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:16
siamo qui marocchini pero viviamoin italia
4 - al ayachi, bouraba الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:18
انصح كل انسان الدي يطمع في شراء(كونطرا) الي ايطالياحدارى حداري ان يشمتكم بعض الاغوياء ليسلبون منكم الاموال ان بعض اللوص ينصبون ويحتالون الفرصة.ببعض الناس.يبيعون لهم كونطردة للعمل بايطاليا.ومدتها 6اشهر او 9 اشهر فانها لاتليق للاقامة.وهي خاصة بمواسم الفلاحة.والله العظيم كم من شباب اكلو له رزقه.لاسكنة وعمل وهاد المغاربة اللذين يقومون بهذه الاعمال.لخادعةيحبون سوى جمع الاموال اليس بحرام.ولتبرع في شراء السيارات الفخمة والعقارات .في المغرب .مثل (بوغابة م ص)المقيم بمدينة.فودجة (fouggia)ياكلو لحم اخوانهم.فكم سيعيش في هده الدنياالفاسدة هل الاموال تمنعه من الموت تاكل الحلال ولو كان قليل ويارك فيه الله. اتمنى من الله السميع المجيب ان يسلط على كل من يبع .كونطرا. وعلم بان ليس بها عمل ولا اوراق سوى .الفيزة.للدخول الى اروبا.وسلب الناس رزقهم.سيعابه الله او المخزن.هده المساءل.وقعت لكثير من الشباب الله يحصل اولاد لحرام.ىمين امين امين
5 - مراقب مطلع الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:20
والله المغاربة يحملون جينات جدهم الرحالة الشهير : ابن بطوطة ، فلا يخلو أي مكان في العالم من المغاربة ويمتازون عن غيرهم بطيبوبتهم وتعايشهم مع الآخرين وامتيازهم بروح اجتماعية وسرعة تبوئهم للمناصب والمركز بالبلدن المستقبلة لهم .
لنرى كم عدد المهاجرين المغاربة بالخارج (مع مراعاة ارتفاع الرقم عن احصائيات قديمة ):
360*- ألف مهاجر يايطاليا(وفق هاته الاحصائيات)
300*- ألف مهاجر ببلجيكا(احصائية قديمة )
*-ما يقارب مليون و200 ألف مهاجر بفرنسا(احصائية رسمية من المغرب سنة 2004)
650*- ألف مهاجر باسبانيا (احصائية اسبانية 2008)
*-350 ألف مهاجر بهولندا.
-واحد 700 ألف مهاجر موزعين في وباقي دول الاتحاد الاوروبي(البرتغال ورومانيا واوكرانيا وزيد وزيد) و كندا وأمريكا وألمانيا وفي الانكليز ودول الخليج .
النتيجة تقريبا تساوي بالتقريب :3 ملايين و500 أفلمهجر مغربي في العالم ..وردوالبال هذو المهاجرين الشرعيين اللي بوراقيهم واللي عندهم الجنسية والا جينا نحسبوا المغاربة المهاجرين الذين لم تسوى وضعيتهم فالعدد سيرتفع .
يعني الرقم ديال المغاربة بالمهجر هو تقريبا ما بين 4 ملايين مغربي الى 4 ملايين ونصف ملون مغربي مع هامش خطأ يقدر ب200 ألف شخص ...(والعدد في تزايد خاصة بعد مشروع منح الجنسية لأبناء المغربية ) ..
فكم عدد سكان المغاربة الحقيقي وليست الأرقام المزورة التي تعطيها مندوبية التخيط ووزارة الداخلية الكاذبة ؟؟.
عدد سكان المغرب هو يتجاوز 40 الميون وليس كما تزعم مندوبية التخطيط الكاذبة 30 مليون .
6 - el arbi الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:22
سلام عليكم
ارجوا من الوزاره المكلفه بالجاليه ان تعيد تحريك ملف الضمان الاجتماعي مع الطليان .حتى ينتعش صندوق المغربي لضمان الاجتماعي و حتى لاتضيع حقوق كثير من المغاربه الدين يعودون الى الوطن قبل التقاعد.
حيث نرى الاخوان في تونس توصلوا لهدا الاتفاق........
وفل عملوا سير الله عملكم...صدق الله العضيم.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال