بنيحيى يدعو إلى تصحيح صورة المغربيات في تمثُّلات الخليجيين

بنيحيى يدعو إلى تصحيح صورة المغربيات في تمثُّلات الخليجيين
السبت 30 نونبر 2013 - 11:10

أكد محمد بنيحيى الأستاذ بجامعة محمد الخامس السويسي بالرباط، أن الجالية المغربية تعرف بصفة عامة نفس المشاكل التي تعترض الجاليات الأخرى، خاصة ظروف العمل المجحفة مع الاختلاف في بعض الخصائص.

وقال المتحدث خلال مداخلة له بالملتقى الجهوي الرابع لـ”مغربيات من هنا وهناك” المنظم من طرف مجلس الجالية لمغاربة الخارج بأبو ظبي؛ ” إن القضايا الكبرى المتعلقة بالهوية والتعايش والاندماج التي تشغل الجالية المغربية في المجتمعات الغربية لا تطرح بنفس الحدة والأبعاد بالنسبة لمواطنينا في دول الخليج لأسباب بديهية تتلخص في وحدة الموروث الحضاري والعلاقات الأخوية المتميزة التي تربط المغرب بهذه الدول، أما على المستوى الاقتصادي، فإن تداعيات الأزمة العالمية الأخيرة كانت أقل تأثيرا على الجالية المغربية بالخليج مما هو عليه الحال بالنسبة لتلك المقيمة ببلدان أوروبا”.

وتابع بنيحيى ” إن أهم المشكلات التي تشتكي منها الجالية المغربية في بلدان الخليج تتمثل أساسا في عدم وجود مؤسسات ومناهج مدرسية خاصة بأطفال الجالية تحافظ على هويتهم، ومقومات انتمائهم الوطني، وتسهل اندماجهم في النظام التعليمي المغربي في حالة العودة إلى المغرب، بالإضافة إلى عدم توفر نظام للتقاعد والتأمين الصحي، إلى جانب ضعف الحماية القانونية تجاه حالات الاحتيال والابتزاز الكثيرة التي تتعرض لها اليد العاملة من المغرب في غياب إطار اتفاقي ومؤسسات للإرشاد والتوجيه لتنظيم تنقل العمالة بين المغرب ودول الخليج”، مضيفا ” بالنسبة للتعليم لا يمكن بطبيعة الحال إنشاء مدارس أينما وجدت الجالية، لكن يتعين مساعدة كل مبادرة شخصية تسعى إلى خلق مدارس حرة على غرار ما تقوم به بعض الجاليات الأسيوية” وزاد ” أما فيما يخص قضايا التقاعد والتأمين الصحي فالقطاع المصرفي الخليجي يقدم خدمات في هذا الشأن لمن يريد الانخراط فيها، مما يستوجب توعية أفراد الجالية بذلك.

واستمر الأستاذ الجامعي في مداخلته بالقول ” من بين المشاكل التي تعاني منها المغربيات المتزوجات بخليجين، هي انتهاء إقامتهن بانحلال العلاقة الزوجية، و من بين المشكلات التي تقض أيضا مضجع المغاربة في الخليج ممارسات بعض الأفراد التي تسيء إلى سمعة بلادهم، وتجعل أفراد الجالية في حرج شديد وفي موقف المدافع عن بلد ذي حضارة وقيم ومبادئ غير تلك التي تتعامل بها للأسف قلة قليلة من أبنائه، و الجالية المغربية في الخليج تمتلك بصفة عامة من المؤهلات المادية والإنسانية، ما يجعلها قادرة على حل مشاكلها بالاعتماد على مقوماتها الذاتية في إطار تضامني.

وشدد المتحدث على ضرورة إنشاء جمعيات ونواد من طرف أفراد الجالية، أو مواقع للتواصل فيما بينهم وتبادل الأفكار والمقترحات بشأن ما يخدم مصالحهم ويديم صلات التعاون والتآزر فيما بينهم، وقال ” الجمعيات الثقافية والأندية الاجتماعية شبه منعدمة، وبخصوص تعبئة الكفاءات المغربية، يتعين العمل على إنجاز دليل الكفاءات المغربية بهذه الدول للتعريف بها، والتواصل معها، وكذا تسهيل خلق شبكة لحاملي المشاريع الممكن إنجازها بشراكة مع جهات مهتمة بالمغرب، مع اكتشاف الطاقات البشرية الموجودة في الخليج للتعريف بها وبمجالات تخصصها وإمكانيات مساهمتها في تنمية بلدها إما بعلمها أو بأفكارها أو بمشاريعها الاستثمارية في إطار شراكة لنقل المعرفة وتنفيذ مشاريع ميدانية ملموسة.”

وعن مغربيات الخليج قال بينحيى ” المعاناة الناتجة عن الصورة النمطية التي تعاني منها المرأة المغربية في بعض الدول بسبب بعض الممارسات المشينة، والتي هي الجزء الظاهر من جبل الجليد الذي يخفي جانبا أكبر هو الجانب الإيجابي من الهجرة النسوية، فغالبية النساء المغربيات بالخليج أفلحن في فرض احترامهن باستقامتهن وبفضل كفاءاتهن المهنية والفكرية، واستطاعت بعضهن منافسة الرجال باحتلال مراكز ريادية في مجالات التعليم والإعلام وتسيير المقاولات والتجارة وغيرها من أوجه الكسب الشريف، وأضاف ” يجب تصحيح صورة المرأة المغربية التي ترسّخت في عقلية غالبية الخليجيين بما فيهم النساء، والتي تحتاج إلى المزيد من التحسيس بالمغرب أولا، ثم بدول الخليج لإعادة الاعتبار إليها والتعريف بمؤهلاتها من جراء بعض الأعمال المشينة من قبل فئة محدودة من أفراد الجالية المغربية”.

وأوضح الأستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن تأنيث الجالية تزايد بما في ذلك الأطر العليا، حيث أورد أن النساء ما يشكلن ما يناهز 60 في المائة، مقابل 40 في المائة فقط على المستوى الدولي، وذلك رغم ما قامت به الحكومة والسلطات المغربية عبر فرض إجراءات مشددة تفاديا لسقوط الفتيات المغربيات في مخالب الرذيلة والانحراف الاخلاقي بدول الخليج، حيث منعت السفر على كل فتاة غير حاصلة على عقدة عمل من الإمارات. كما شددت الاجراءات في الحصول على تأشيرة للفتيات اللواتي تقل أعمارهن عن 30 سنة.

‫تعليقات الزوار

23
  • مهاجر
    السبت 30 نونبر 2013 - 11:30

    يا استاذنا المحترم راه المرأة المغربية في دول الخليج ليبيا تركيا.في سوريا. وفي اوروبا اكبر زانيا وارخص لحم مجانا واسهل مراة صورة المغرب أصبحت في زمان العار.وخير دليل الافلام الكارتونية الكويتية.والسعودية وحتى القطرية. شوهونا المرأة المغربية الزنا والمال. يجب توعيتهم في تقوى الله والدين والسنة.والاستقرار في الوطن الام. لاخير في امرأة جالات. انشرو هسبريس وشكرا تعليق لائق

  • jirimy
    السبت 30 نونبر 2013 - 11:36

    le probleme si pas question de poste ou cadre sup ou inf ou elle travail , le grand question comment rendre la femme marocaine une femme solide avec un personnalite forte car , qlq soit le niveau de la scolarite de la femme marocaine reste toujours disponible a vendre sont corps au personne etrangers ou collegues de travail , noires ou libanais ou saoudiennes le probleme et tres grave ca demande des etudes social sur le comportement de la femme marocaine

  • marrueccos
    السبت 30 نونبر 2013 - 11:39

    أعطوني نموذجا واحدا لمغربي تزوج إماراتية أو قطرية من عامة الناس !!!!! هل الموروث الحضاري المشترك هو الذي يدفع بالخليجيين لجلب مربيات فيلبينيات يكلفن بتنشئة أبناء الخليجيين قبل نطقهم كلمة ماما ! وتؤمر الخادمة بإستخدام الأنجليزية وحدها كلغة التواصل مع الصبي !!!
    أحدث النظام السوري شبكة من تجار الرقيق الأبيض جعلت المغرب قبلتها لإستجلاب ( لحم المغربيات ) بعقود عمل مزورة ليلقى بهن في الأخير داخل فنادق للدعارة في سوريا وبعض دول الخليج ! أين كانت سفاراتنا وقنصلياتنا حتى لا تسمع بهذه الخروقات المرتكبة بإسم الموروث الحضاري المشترك ؟ ألا تقصدون بالموروث الحضاري المشترك موروث الأمويين وفتوحات سبي النساء وسوقهم إلى أسواق النخاسة !!! لو أعدنا قراءة التاريخ قراءة موضوعية ما عاودنا السقوط في نفس المطبات ! وإلى أن تتحقق شروط ذلك كل سنة وشركة ( فلاي إيميرات ) و ( قطر إير لاينز ) في تألق ! فالزبناء مستعدون للشحن لملئ فراغات الرحلات ذهابا وإيابا !!!!

  • للاسف؟؟
    السبت 30 نونبر 2013 - 11:44

    المنامة البحرينية ثامن مدينة في الدعارة في العالم

    هذا الانجاز بفضل العاهرات المغربيات اللواثي يقرقون الخليج وخصوصا البحرين للاسف المغاربة لم تعد عندهم غيرة على دينهم

    اعرف ان هذا التعليق لن ينشره الموقع رغم انها الحقيقة

  • متاسف
    السبت 30 نونبر 2013 - 11:55

    شي لست اعلم لماذا لاتنشر تعاليقي بالرغم من انها في محلها ومحترمة وواقعية لكن الاسف لا تنشر

  • العربي de
    السبت 30 نونبر 2013 - 11:56

    السلام عليكم،
    احب مادة الأرقام 40% نساء في باقي العالم متزوجات؟ 60% في الخليج متزوجات؟ سؤال فقط لتوضيح الصورة وللتسهيل لم اطلب احصائيات عن نوع الزيجة؟
    والسلام عليكم

  • الطنجاااوي
    السبت 30 نونبر 2013 - 11:59

    ما زال فكر النعامة سائدا…تخبئ ؤأسها بينما مؤخرتها بادية للعيان…

    دعارة المغربيات واقع يجب مواجهته وليس "صورة نمطية". وإن كانت صورة نمطية فهي نتيجة لمجهودات جبارة تقوم بها المغربيات في كباريهات الخليج ونوادي أروبا وشوارع المغرب.

    ألف مقال و ندوة لن يغنوا عما أراه بأم عيني: عاهرات يعملن تحت إمرة لبنانيين و سوريين ومصريين لا يساوون بصلة، حثالة لا يساوي شيئا في سوق الرجال يأمر المغربيات ويسترزق من مؤخرتهن، طبعا بمساعدة باطرونة مغربية.
    الواقع يفرض نفسه، وهذه الأنشطة إنما تزيد من الفضيحة. نريد معالجات ملموسة…ومواجهة العاهرات و القوادات (حشاكوم).

    ما أستغربه هو أن المغربيات المحترمات يتركن سمعتهن للعاهرات، شخصيتهن ضعيفة أمام العاهرات، هذا ما لاحظته و لا أفهم لماذا؟ كيتكمشوا و يخليوا بنات الزبل يهضروا ويمثلوهوم . أين هي قوة شخصية المرأة المغربية؟.

  • وهيبة المغربية
    السبت 30 نونبر 2013 - 12:00

    " إن القضايا الكبرى المتعلقة بالهوية والتعايش والاندماج التي تشغل الجالية
    المغربية في المجتمعات الغربية لا تطرح بنفس الحدة والأبعاد بالنسبة
    لمواطنينا في دول الخليج لأسباب بديهية تتلخص في وحدة الموروث
    الحضاري…!"

    والـــمشكـــلة تــرجع إلى مـــايقصد به السي : أمين الخياري:
    " وحدة الموروث الحضاري " !
    ويــقـصـد بــه العـادات و القـيـم التـــي إستــوردنـــاهـــا مــن عـــرعــستــــان وجــعــلنــاهـــا متــأقلمــة مع بــيئتــنـــا بــعد أن أزلـنـــا عليهـــا غبـار التشدد و التعصب :
    عكس عرعستان حيث رفعت " التستوستيرون " إلى درجة الألوهية رغم أنه

    " لم يلد ولم يولد " ….فإنحط بالمرئة إلى درجة "أقل بقليل من

    الحيوان الأليف "

    هنـــا تكمن المعضلة في مجتمعــات عرعستان : ونـفورهــا من القيم الإنسانية

    الأســــاسية بـإسم "الدين " أشـاعو العبودية ،وشعلو الحروب…

    وكل من سافرهناك يجب أن يأخذ بعين الإعتبـار "نظرتهم المتحجرة للعــالم وللٱخر ( ذكرا كــان أم أنثـى )

    وهيبة المغربية

  • مهاجر مغربي
    السبت 30 نونبر 2013 - 12:02

    تحية لك ايها الأستاذ وكأنك تعيش بدول الخليج . وبحكم اني قضيت هناك مدة طويلة في نظري انك انت الانسان الذي يمكن ان يكون وزيرا بدون منازع للجالية المقيمة ببلاد المهجر لان لك إلمام كبير ودراية بهذا الشيء والسلام أرجو من هسبريس النشر

  • Ali baba
    السبت 30 نونبر 2013 - 12:21

    La présence de la gente féminine est de 60 pour cent , les autorités marocaines pour limiter les malintentionnées impose un visa au moins de 30 ans et un contrat de travail aux autres ? Est ce que cela est un moyen de dissuasion ,loin s'en faut . Pour combattre la débauche il faut instaurer une justice sociale en améliorant les conditions des souches déshéritées et faire des efforts sur le côté économique en encourageant les investissements et en créant des opportunités du travail Nos éminents professeurs sont bien conscient de la situation est sont les premiers responsables des fléaux qui malheureusement ternissent l'image du pays
    Pour soigner l'image du pays chacun doit y contribuer en agissant en son âme et conscience et non pas en usant de la langue de bois
    L'INDIVIDUALISME NE PAIE PAS.
    .

  • Bent Lamdina
    السبت 30 نونبر 2013 - 12:39

    من مغربية حرة الرأي.

    (عدم وجود مؤسسات ومناهج دراسية خاصة بأطفال الجالية تحافظ على هويتهم، ومقومات انتمائهم الوطني، وتسهل اندماجهم في النظام التعليمي المغربي في حالة العودة إلى المغرب).

    هاذا يعني بأن اللهجة أو للغاتنا المغربية العامية كما تسمى بالدارجة لها أكثر إرتياح خاصة لأطفال الجالية والجالية أكملها في العالم كله لأن التعليم في هذه البلدان الخليجية يكون بي اللغة العربية أم أنا خاطئة؟.

  • aniani01
    السبت 30 نونبر 2013 - 13:55

    بنات المغرب شوهوا بينا ، فيما مشينا ولينا نتسبو بيهم ، داكشي علاش وليتي تشوف الشباب الى مشى للخليج مكيجبدش انه مغربي ، كرهونا فالهوية المغربية
    اصلا بنات الاصل الحر ولاو قلال بزاف ، لذا الصورة لي عندهم علينا صحيحة ، فكفى من النكران و شوفوا كيفاش تصلحوا هادشي لي وصلتوا ليه
    زائد ان الحكم كايكون بالاكثرية ، ماشي كتلقى بنت محترمة فمئة و تنتظر شي حاجة مكيناش ، و هادشي بطبيعة الحال جعل الشاب المغربي شيئا فشيئا يكره بنت بلادو ، و ولينا نسمعوا بالسويد و ما الى ذلك و لا الوم الشباب في ذلك ، لان لكل فعل ردة فعل ، و السلام.

  • publiez svp grazie
    السبت 30 نونبر 2013 - 14:49

    لا أفهم لم تلعبون دور المتهم والمدافع عن أنفسكم محنين كل يمثل نفسه ولا يوجد بلد كل مواطنيه معصومون هل السعوديون سيبررون ما قامت به مواطنتهم حين إلتحقت بحبيبها باليمن ودافع عنها اليمنيون ولو فعلت مثلها يمنية لقطعوهاهي تمثل نفسها وقناعاتها لا كل نساء بلد فكفوا عن تبريرات لا أحد يطلبها منكم دبي عالمية بها جميع جنسيات العالم وليس فقط المغاربة فلم تضعون أنفسكم في قفص الإتهام والا على الرجل المغربي تبرير لم تزوجوا بكل حثالات الدول من دول تصدر عاهرات للعالم البرازيل رومانيا مولدافيا أكرانياوووالايستحيون وهم يقدمون زوجاتهم لعائلاتهم العالم مفتوح وكل يتحمل مسؤولية إختياراته لا تتحملها بلده وشعبه لستم ملزمين لطلب شهادة حسن السيرة من الخليجيين وكانهم ملائكة

  • xycu
    السبت 30 نونبر 2013 - 14:49

    إلا بغيتو تبدلو هاد الصورة خاسكم تبدلوا المغرب كلو…

  • Agraw
    السبت 30 نونبر 2013 - 15:23

    لا يجمعنا حضاريا إلا القليل القليل مع الشرق كله. فقولك وحدة الموروث الثقاف فيه خيانة للمغرب حضارته وتاريخه. الذي ينساه الكثير من المغاربة اليوم هو أن الشرق العربي كان دائما عدوا للمغرب شعبه وحضارته. لم يستوعبو لحد الآن صعود الإمبراطورية المغربية(التسمية التي يرفضونها ليمنا هذا، ستجد الأوربيون يقلونها لكن أبدا أي شخص إلى جهة الشرق) في عهد المرابطين وبعدهم الموحدين ومن تبعهم. حقد دفين لحد الآن. ليس لنا إخوة هناك ولا أصدقاء. العروبيون الذين يركعون للمشارقة ليسو إلا خونة الثقافة الإسبانية والبرتغالية والسينغاليه والمالية أقرب الثقافات إلى التقافة المغربية وهذا هو الإمتداد الطبيعي للمغرب الذي كان دائما عامل قوة. في الشرق عندنا أعداء حاسدين حاقدين فقط.

  • Liverpool09
    السبت 30 نونبر 2013 - 19:01

    حكومتناتشجع ما تسميه بالانفتاح وما هو الا انحلال خلقي وديني. اتقوا الله في انفسكم. كفاكم محاربة للاسلام. لا نريد تعايش اذا كان يودي الى ما صرنا اليه

  • ام منال
    السبت 30 نونبر 2013 - 21:59

    انا مغربية. متروجة بسعودي عايشة و الحمد لله بما يرضي الله ، البطالة هي إلي خلاتني. اقبل بزوج خليجي لو لقيت شغل كنت على طول اتزوج بمغربي لان المغربي يبغالو وحدة تشتغل

  • مغربي
    السبت 30 نونبر 2013 - 22:46

    أستاذ فاضل من الطراز العالي ذو الأخلاق الحميدة ، نحبك في الله…

  • Jiji boum
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:48

    Soyez postifs chers conctitoyens. La bonne réputation des marocaines n'est à démontrer pour personne. Chacune ses objectifs, chacune ses convictions, chacune ses principes et chacune sa foi. Soyez indulgents et unis et cessez de maltraiter les femmmes. Le but de l'intervention de notre talentueux professeur est de proposer des actions concrètes pour nos MRE aux pays arabes à l'instar de ce qui se fait aux pays occidentaux et de soigner l'image noire que le public a sur les descendantes de hawaa.

  • المغربي
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 05:22

    عاد فقتو بالجالية في الخليج حتى ساليتو الفلوس ديال الجالية في أروبا عاد شفتو الفلوس ديال المغاربة في الخليج أسي فلان غير خليكم مع الجالية إلي ف أروبا الجالية في الخليج قادة براسها ومشاكلها غير بعدو عليها وبراكة من النفاق عاد فقتي من نعاس كنتي ناعس وغير خليك ناعس

  • ahmed
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 12:57

    Il est déjà trop tard, l'image de la femme marocaine est très ternie , elle est synonyme de prostitution à travers tout les pays de la planète soit en Europe soit en Afrique et surtout dans les pays du golfe, on la trouve dans chaque coin de rue entrain de vendre son corps au premier venant et un prix défiant tout concurrence.

  • مرون
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 19:21

    الاهتمام بالجالية يهم غير كروش الحرام ال درجة صارت الوكالات البنكية تتصيد المغاربة في كل قنصلية او في كل بقعة داخل او خارج البلاد اما مشاكلم فيتركوها لفرنسا او اسبا نيا….الخ

  • ali
    الخميس 5 دجنبر 2013 - 16:37

    Il est trop tard, le mal est déjà fait, il est impossible de redonner à la femme marocaine une bonne image à l'instar des autres femmes arabes qui sont très respectées à travers tout les pays de la planète

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج