24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. "حرب بيانات" تُقسم مثقّفين وفنّانين مغاربة حول نقاش حرية التعبير (5.00)

  4. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

  5. خبير مغربي: "العدل والإحسان" جماعة "حربائية" تجيد خلط الأوراق (2.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | نُشطاء مغاربة يدينون مشاركة وفد إسرائيلي في مؤتمر دولي بمراكش

نُشطاء مغاربة يدينون مشاركة وفد إسرائيلي في مؤتمر دولي بمراكش

نُشطاء مغاربة يدينون مشاركة وفد إسرائيلي في مؤتمر دولي بمراكش

احتجت مجموعة العمل والجمعية المغربية المساندتان للكفاح الفلسطيني، على استقبال المغرب لوفد إسرائيلي ضمن المؤتمر الأورومتوسطي حول الشغل والتشغيل الذي أنهى أعماله أمس في مراكش.

وعبرت المجموعتان معا في بيان صحافي تلقت "هسبريس" أمس نسخة منه عبر البريد الإلكتروني، عن مطالبتهما المغرب "بوضع حد لكل عمليات التطبيع مع إسرائيل تحت أي ذريعة كانت".

واستحضرت الجمعيتان في بيانهما ما يعيشه الشعب الفلسطيني من حصار، وما تقوم به إسرائيل من تصعيد للحملة الهادفة إلى تقويض المسجد الأقصى، وتهديد القدس والمقدسات. وأضاف المصدر ذاته، أن المجموعتين "تؤكدان موقف الشعب المغربي الرافض لأي شكل من أشكال التطبيع، وتناشدان الجماهير، وكل القوى السياسية والنقابية والحقوقية ومكونات المجتمع المدني، التصدي لكل أشكال التطبيع".

ورأى بيان المجموعتين في حضور الوفد الإسرائيلي أعمال المؤتمر الأورو ـ متوسطي حول الشغل والتشغيل، عملية تطبيعية مستفزة، حسب البيان، لمشاعر المغاربة.

وتبنى المؤتمر الوزاري الأورو- متوسطي الأول حول الشغل والتشغيل الذي عقد يومي الأحد والاثنين بمدينة مراكش إطار عمل للمساهمة في إدماج البعد الاجتماعي الحقيقي في المشروع الأورو-متوسطي.

وجاء في البيان الختامي للمؤتمر الذي شارك فيه 43 وزيرا للعمل من ضفتي المتوسط ونحو 200 مشارك، أن الاتحاد من أجل المتوسط يلعب دورا حاسما في رفع التحديات الصوشل-اقتصادية المشتركة التي تواجه المنطقة الأورو-متوسطية.

كما دعا البيان إلى استمرار تتبع آثار الأزمة المالية الراهنة وتباطؤ الأداء الاقتصادي العالمي، على التشغيل وأسواق العمل.

وذكر البيان بضرورة خلق فرص للتشغيل في نطاق التزام المجموعة الدولية بتنمية الشغل اللائق على أساس الإنتاجية وقانون الشغل والحماية الاجتماعية والحوار الاجتماعي وفق أجندة المكتب الدولي للشغل.

وبعد الإشارة إلى أهمية التأقلم مع هذه التحولات في إطار التنمية المستدامة، شدد البيان الختامي على تقوية الاستثمارات في رأس المال البشري والتكوين وقابلية التشغيل، كما أبرز أهمية التعاون الجهوي والاستفادة من تجارب البلدان الأورو-متوسطية في هذه الميادين.

هذا وشكل المؤتمرون فريق عمل أورو-متوسطي حول الشغل والتشغيل بدعم من اللجنة الأوروبية، يضم ممثلين على مستوى عال، لكافة البلدان الشريكة التي ستزوده بالمعلومات اللازمة حول اتجاهات وتطورات السياسات الوطنية في هذا الميدان لإعداد تقرير للمتابعة في غضون سنة 2010، إضافة إلى ترجمة الاتحاد من أجل المتوسط إلى واقع ملموس من خلال الأوراق التي ستعرض في لقاء مارسيليا بفرنسا في 18 دجنبر المقبل حول التكوين المهني وحاجيات سوق الشغل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - ابو در الامازيغي الثلاثاء 11 نونبر 2008 - 02:00
سقطتْ آخرُ جدرانِ الحياءْ
وفرحنا.. ورقصنا..
وتباركنا بتوقيعِ سلامِ الجبناءْ
لم يعد يرعبنا شيءٌ..
ولا يخجلنا شيءٌ
فقد يبستْ فينا عروقُ الكبرياءْ...
سقطتْ.. للمرةِ الخمسينِ عذريّتنا..
دونَ أن نهتزَّ.. أو نصرخَ..
أو يرعبنا مرأى الدماءْ..
ودخلنا في زمانِ الهرولهْ..
ووقفنا بالطوابيرِ، كأغنامٍ أمامَ المقصلهْ
وركضنا.. ولهثنا
وتسابقنا لتقبيلِ حذاءِ القتلهْ..
جوَّعوا أطفالنا خمسينَ عاماً
ورمَوا في آخرِ الصومِ إلينا..
بصلهْ...
سقطتْ غرناطةٌ
للمرّةِ الخمسينَ – من أيدي العربْ.
سقطَ التاريخُ من أيدي العربْ.
سقطتْ أعمدةُ الروحِ، وأفخاذُ القبيلهْ.
سقطتْ كلُّ مواويلِ البطولهْ.
سقطتْ إشبيليهْ..
سقطتْ أنطاكيهْ..
سقطتْ حطّينُ من غيرِ قتالٍ..
سقطتْ عموريَهْ..
سقطتْ مريمُ في أيدي الميليشياتِ
فما من رجلٍ ينقذُ الرمزَ السماويَّ
ولا ثمَّ رجولهْ..
2 - lawl الثلاثاء 11 نونبر 2008 - 02:02
لمادا لا تدينون ما يفعله السواعدة في المغرب
3 - الكرموسي- سيدي رضوان الثلاثاء 11 نونبر 2008 - 02:04
لماذا هذا العداء اللا مبرر
الذي يكنه بعض العرب ومنهم المغاربة لابناء عمومتنا اليهود؟
الا يتعلق الامر بسوء فهم تاريخي تعمل اطراف لها مصالح في هذا الصراع بالنفخ على جمره ليظل مستعرا بيننا وبين اخواننا اليهود؟
أتمنى ان نستفيق من هذا الفخ
ونسترد وعينا ونتمتع بالجراة
على تخطي الحاجز النفسي بيننا
وبينهم لقطع الطريق على كل الاطراف المستفيدة من العداء التاريخي المزيف والمفتعل بين العرب واليهود .
الا تلاحظون معي ان كلمة العربية ما هي الا قلب لحروف كلمة العبرية ؟....
4 - معتقل سياسي الثلاثاء 11 نونبر 2008 - 02:06
اوربا تريد ان تساعد دول الجنوب على الخروج من ازمة التشغيل وهناك في المغرب المآت من المنظمات غير الحكومية التى اقامت مآت المشاريع المدرة للدخل والأن نسأل ماذا قدمنا لنا أصدقاء السفياني من العرب؟
المؤتمر حضرته عدة دول عربية زيادة على الوفد الفلسطينى فلماذا يحضر هذا الأخير ويمنع الوفد المغربي وليس بيننا وبين اسرائيل ما يمنعنا ان نتقابل.
5 - said-oujda الثلاثاء 11 نونبر 2008 - 02:08
مرحبا بإسرائيل ولا مرحبا بالجزائر على الأقل تتعاون مع المحبين للسلام. انظر للعرب كيف يتطاحنون فيما بينهم - وعيني على عينك - ممنوع الإتحاد ممنوع التعاون كفانا تخذيرا
فاهلا بإخواننا الساميين
6 - tin الثلاثاء 11 نونبر 2008 - 02:10
بعد 1000 سنة سينسى الكل هده الصراعات و سيعيش الفلسطنيين في سلام مع الاسرائليين داخل دولة اسرائلية كما فعلت جميع شعوب العالم
7 - ولد النقشة الثلاثاء 11 نونبر 2008 - 02:12
مع اسرائيل الحبيبة ، مع الدولة الديمقراطية ، مع الدولة التي تعنبر مواطنيها بشر، وليس مع الدول التي تعتبر مواطنيها بخوش .
ماذاتريدان مجموعة العمل والجمعية المخربية ، بالفعل تريدوا منا الابتعاد ومعرفة مايجري بالعالم ، قصد الانفراد انتم وابنائكم للمعرفة ومحابات اسرائيل ، كل الدول الاوربية تحكمها اسرائيل ، ولماذا اسرائيل بالضبط .
احبك يا اسرائيل واتمنى ان اعيش باسرائيل ، حتى لايحكم علي قضاة المغرب بغرامة 612 مليون
8 - douzrou الثلاثاء 11 نونبر 2008 - 02:14
موضوع الصهاينة امر عادى... عليكم نسيانه ,لان ووزارت صهاينة , ..اذا ,لماذا كل هذه الاحتجاجات والازعاجات... فى السنة الماضية وبمراكش ( الاوممية) اجتمعت اجهزة القمع العالمية , وكان بينهم روئساء الاستخبارات الصهيونية ,,( لااريد ذكر الفندق الذى اقاموا فيه بلاسم ) مراكش ليست المغرب , وكل ما يقع فيها خارج عن السيادة الوطنية ,,, لنا امرين, اما اعادة ضمها للمغرب, او تركها كسبتة ومليلية والجزر الجعفرية وغيرها ... اذا اردنا البحث فى عمق الموضوع , لن نجد مبررا من منع الصهاينة دخول المغرب, حججهم فى ذلك, ما يملكونه من عقارات فى عدة مدن مغربية ... نظامنا يلعب على الحبلين, حبل فلسطينى وحبل صهيونى.. وهو يتعلق باهداب الامتن فيهم...
9 - الضمير الغائب الثلاثاء 11 نونبر 2008 - 02:16
موضوع الصهاينة امر عادى... عليكم نسيانه ,لان الملك ووزارته صهاينة ,اكثر من الصهاينة ..اذا ,لماذا كل هذه الاحتجاجات والازعاجات... فى السنة الماضية وبمراكش ( الاوممية) اجتمعت اجهزة القمع العالمية , وكان بينهم روئساء الاستخبارات الصهيونية ,,( لااريد ذكر الفندق الذى اقاموا فيه بلاسم ) مراكش ليست المغرب , وكل ما يقع فيها خارج عن السيادة الوطنية ,,, لنا امرين, اما اعادة ضمها للمغرب, او تركها كسبتة ومليلية والجزر الجعفرية وغيرها ... اذا اردنا البحث فى عمق الموضوع , لن نجد مبررا من منع الصهاينة دخول المغرب, حججهم فى ذلك, ما يملكونه من عقارات فى عدة مدن مغربية ... نظامنا يلعب على الحبلين, حبل فلسطينى وحبل صهيونى.. وهو يتعلق باهداب الامتن فيهم...
10 - مواطنة من الشعب الثلاثاء 11 نونبر 2008 - 02:18
(( صرنا أقل ذكاء
لأنـّا نحملق في ساعة النصر!
لا ليل في ليلنا الملتلئ بالمدفعية!
أعداؤنا يسهرون!
و أعداؤنا يشعلون لنا النور!
في حلكة الأقبية!))
11 - American king الثلاثاء 11 نونبر 2008 - 02:20
إسرائيل دولة كجميع الدول واليهود أدميون مثلنا والله سبحانه وتعالى خاطب الناس في القرأن في عدة أيات بدون تحديد الديانة بل قال يا أيها الناس، الصراع العربي الإسرائيلي سببه فلسطين فهناك قوى سياسية تحرك هذا الصراع هل تتذكرون بلكلنتن حينما وضع خطة لقيام دولة فلسطينية وإسرائيلية جنبا لجنب والقدس عاصمة لهما المسلمون يتعبدون في القدس وكذا اليهود ليتم قبول الطرفين بعد جهد من الرئيس كلنتن لكن في النهاية تظهر قوة أخرى مسيحية تطالب بتقسيم القدس لثلاثة أجزاء جزء ليتعبدوا فيه المسلمون وجزء لليهود وجزء للفلسطينين المسحيين، ولكم في حرب غزة مثال أخر تتصارع حماس وفتح من أجل حكم غزة والتاريخ يأكد أن اليهود عاشوا في الجزيرة العربية مع العرب أو قبلهم وعند مجيئ الإسلام بعضهم إعتنق الإسلام، بعضهم فر من البلاد وبعضهم قتل وبعضهم عانق النفاق بادعائه الإسلام ليبقى حيا أو لعدم إيتاء الزكاة لهذا نجد المنافقون كثر بين الأعراب...
12 - arbi الثلاثاء 11 نونبر 2008 - 02:22
سلام عليكم
نحن المغاربه لسنا ضد اليهود كدين ولكن ضد الصهاينه المعتدين على الارض الفلسطين وعلى المسجد الاقصى لاول قبله للمسلمين و مسرى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
13 - ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الثلاثاء 11 نونبر 2008 - 02:24
الله سبحانه وتعالى قال .لبني اسرائيل الشعب المختار . وقال سبحانه وتعالى . الاعراب اشد كفرا ونفاقا. تقولون ان بنو اسرائيل مغضوب عليهم . وانتم تقولون مسلمين وتصومون رمضان وتحجون بيت الله .وتشربون الخمر وتزنون .وتمنعون الزكات وتاكلون الربى .ونتامرون النا س بتقوى وتنسون انفسكم. ونسيتم قول الله جعلناكم شعوبا وقبائل لتتعارفو ات اكرمكم عند الله اثقاكم.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال