24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | بيان من الجالية المغربية في أميركا إلى الرأي العام الوطني

بيان من الجالية المغربية في أميركا إلى الرأي العام الوطني

بيان من الجالية المغربية في أميركا إلى الرأي العام الوطني

نحن أبناء المغرب المهاجرين في الولايات المتحدة الأميركية, من عمال وطلبة ومهنيين نرفع صوتنا للتنديد بما أقدم عليه مسؤولون في التلفزة المغربية " قناة المغربية " من تجاهل وتهميش لمعظم فعاليات المجتمع المدني المغربي في الولايات المتحدة خلال التحضير لتصوير حلقة خاصة من برنامج نغمة وتاي بالعاصمة الأميركية واشنطن.

ونحمل الهيئة الوطنية القائمة على القطاع السمعي البصري كامل المسؤولية عن تجاهل قطاع كبير من الإعلاميين والفنانين المغاربة المهاجرين بسبب حسابات شخصية وعلاقات السمسرة التي تجمع مخرج البرنامج السيد إدريس المريني بالصحفي السوداني طلحة جبريل وأحد المهاجرين المغاربة الذي يملك متجرا لكراء المعدات الصوتية.

ونذكر الرأي العام الوطني أن ظروف التحضير لتسجيل حلقة برنامج نغمة وتاي تمت بأسلوب شابه التلاعب بالمال العام وإهدار لأموال الدولة في مصاريف جانبية شملت كما شملت قبلها زيارات وفود قناة المغربية, سهرات سكر وعربدة حضرها المخرج إدريس المريني مرفوقا بالتاجر المغربي المذكور.

وإننا نؤكد تنديدنا بأسلوب توزيع الدعوات والذي أوكل لصحفي سوداني حديث العهد بالولايات المتحدة وبمساعدة مذيعة تلفزيونية سابقة لبرامج الأطفال الأمر الذي أدى إلى تصفية الحسابات الشخصية بين الصحفي المذكور وباقي افراد الجالية المغربية من أبناء الوطن الغيورين على بلدهم والتواقين لخدمته وخدمة مصالحه.

كما نؤكد رفضنا الشامل بتكليف أحد موظفي السفارة الجزائرية وأحد الناشطين مع لوبيات أعداء وحدتنا الترابية في الإشراف والتعاقد باسم التلفزة المغربية مع الفرقة الموسيقية المدعوة لإحياء الحفل وهو أمر تلقيناه بكل أسى وتذمر.

إننا نتوجه لكل المسؤولين في الحكومة المغربية والمسؤولين في قطاع الإعلام مطالبين إياهم بإجراء تحقيق شامل ومساءلة السيد إدريس المريني عن مصداقية التعاقدات التي برمها باسم التلفزة المغربية والتأكد من أنها استوفت الشروط المنصوص عليها في القوانين ذات الاختصاص دون أن ننسى الإشارة إلى أن التعاقد مع التاجر المغربي ( السمسار) تم بأسلوب سري ودونما فتح علني لعطاء يفوز فيه العرض الأكثر فائدة للمصلحة المالية الوطنية.

إننا نحن أبناء الجالية المغربية نرفض رفضا قاطعا أسلوب التهميش والمعاملات المشبوهة التي تذكرنا بعهد التسيب والفوضى ونطالب باحترام مغربيتنا وحقنا في الاحتفاء بمؤسستنا الإعلامية الوطنية لا فرق بيننا في المركز أو المنصب فكلنا مغاربة نستظل بشعار واحد هو الله الوطن الملك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - assauiry الاثنين 01 دجنبر 2008 - 03:53
متقلقوش يااخواننا في المهجر راه حنا في المغرب هدشي اصبح عادي عندنا حتى في الاشياء المهمة بحال السكن والمواد الغدائية اما التلفزة وبرامجهاومشاكلهااصبحت هامشية(كيف والو) ماعندنا بها غرض ...والسبب لامن مصلح ولامن منقد رغم ان الخطابات لمحاربة الفساد بالجملة.
2 - Marocain vivant au Maroc الاثنين 01 دجنبر 2008 - 03:55
wallah, je suis très heureux de voir encore des MRE nationalistes plus que les MRM. Je suis tout à fait d'accord avec ces braves immigrés, il faut ouvrir une enquête à ce sujet.
3 - assafo الاثنين 01 دجنبر 2008 - 03:57
استشا التلفازا نح
4 - مكناسي الاثنين 01 دجنبر 2008 - 03:59
وايلي
تا نتوما فميركان
ا عادا مازالين مسوقين اهاد بوزبال
كو كنت منك
غنسى كلشي
غنسى هاد المفرب
انشاء الله انا جاي
5 - با حمان الاثنين 01 دجنبر 2008 - 04:01
علاه باقي كاين لي تتايتفرج فالقنوات المغربية
لعجب الله إلا لعجب
6 - mo3ale9 7or الاثنين 01 دجنبر 2008 - 04:03
السلام عليكم
صدق الغزالي رحمة الله عليه اذ قال** لو سكت من لا يعلم لسقط الخلاف** وانا اقول لو سكت الجاهل لما كان هناك موضوع.
فكفاكم جهلا يا ابناء وطني
7 - amalou الاثنين 01 دجنبر 2008 - 04:05
مسكين والله الا بقتي فييا كنتي كتمنا تبان في التفازة ! حرام عليهم اصحبي
8 - emzwagen الاثنين 01 دجنبر 2008 - 04:07
كيف وماتقوم به كل من دوزيم والمغربية من استفزازات في حقنايعتبر اهانة واحتقار للمتفرج المغربي في شمال امريكا
هل يظنون انناسنحبس انفسنا لمشاهدة افلام مكسيكية وحتي هندية في قناة مغربية. اليس هدا تهكم؟ لانريد قناتين خاويتن وبرامج لا علاقة لها بالمغرب. نريد قناة برامجهاوافلامها ومسلسلاتها 100با100
9 - redouane الاثنين 01 دجنبر 2008 - 04:09
أولا هذا البيان التنديدي فارغ ولا يعبر إلا عن رأي كاتبه لأنه غير مرفق بأي عريضة توقيعات للجالية المغربية بأمريكا الذي يقول أنها تندد ..
ثانيا إدا اردت ان تندد فهناك ما هو اهم ...ما رأيك في لارام وتسعيرتها + عدد الكيلوغرامات المسموح بها...اما ان تصفي حساباتك مع من إستثنوك من كاس ديال اتاي بإسمي فهذا كلام آخر...
10 - BL3ID الاثنين 01 دجنبر 2008 - 04:11
والمغاربة هما هما.... و الله الى باقيين وراض فز............م
الله اجيب ليكوم لعفو...........
11 - ابن مسكويه الاثنين 01 دجنبر 2008 - 04:13
إعلامنا إعدامنا كما قال أحمد مطر
12 - El Younsi Mohamed الاثنين 01 دجنبر 2008 - 04:15
MES FRERS QUE VOULEZ VOUS C'EST LA REALITE CHEZ NOUS! CE PETIT MONSIEUR EL MERINI N'EST QU'UN PETIT EXAMPLE
13 - عنطيزارايس الاثنين 01 دجنبر 2008 - 04:17
تمخض الجبل فولد فارا وملي قريت العنوان شداتني الخلعة كلت اكما بوش بغا يدير ختامها مسك ويلوح المغاربة دمركان فكونتانامو ساع خينا كاليك نغمةوزفة وش مشت لمريكان تعري علا كتافك ولا مشيتي لقصاير...وعيش نهار تسمع خبار.
14 - ali lkamoni and new york الاثنين 01 دجنبر 2008 - 04:19
why they are wasting time and money, do they think that we have time for all these bullsh*t.
15 - لا مؤامرات و لا هم يحزن....... الاثنين 01 دجنبر 2008 - 04:21
من السهل الإدعاء على الآخرين بالباطل يا من يدعي الإنتماء إلى عالم الصحافة و هي بريئة منك ،كان عليك أن :
ـألا تتكلم باسم الجالية المغربية لأنها لم توكلك للدفاع عن قضاياها ،أم أنك كاري حنكك فابور ؟
ـ لو كنت محترما تمتلك الشجاعة الأدبية لوقعت ما كتبت باسمك الحقيقي ،أم أنك جبان تتقلز من تحت الجلابة ؟
ـ الحاضرون في البرنامج لبوا دعوة كريمة وكل همهم كان هو إيصال صورة مشرفة عن المهاجرين إلى الوطن الأم ،أم أن نظرية المؤامرة تعشش في مخك ؟
ـكلامك مبني على حسابات ضيقة واضحة و على حقد دفين على أبناء وطنك المتميزين ؟ أم أنك ما تربح ما تخلي لي يربح ؟
ـ لم نتلق شيكات و لا هبات دافعنا الأساسي كان غيرتنا على الوطن ؟ فهل تدرك حقا معنى الروح الوطنية ؟ أم أنك مرتزق لا تفقه المعاني السامية ؟
ـ اعلم أنك أسأت بنزقك إلى أناس أشرف منك سواء من المغاربة أو الأشقاء العرب اللذين يمثلون النخبة الراقية التي تحاول أن تبرز الوجه المشرق للعرب في منطقة واشنطن و هذا أضعف الإيمان ؟ أم أنك لا ترى أبعد من نيفك ؟
ـكن رجلا و لو مرة واحدة و جاوب بوجهك الحقيقي و لا ما عندكش
16 - مجهول الاثنين 01 دجنبر 2008 - 04:23
يا صاحب المقال بدون اسم. كان يستحسن ان تكتب مجهول او حتى نكرة ,او على الاقل تدلي بلائحةالاسماء الذين تم جهلهم او بالاحرى تهميشهم.
هل تريد اقناعي بانك خائف علي اهدار مال الراي العام...
للاسف لم اقتنع بذلك. بل اوصلت لي كم الحقد والغيرة اللتي انتابتك عندما علمت بالالتفاتة الطيبة من القناة المغربية نغموتاي للمذيعة السابقة في برامج الاطفال كما دكرت ,التى تم تكريمها اخيرا وبعد سنوات كتيرة وطويلة من التجاهل في حقها من طرف الاعلام المغربي ارجوا يا عزيزي ان تطهر قلبك من السواد تجاه الشعار المدكور في اخر المقال .ربما اغير راي واصدقك
17 - المالكي الاثنين 01 دجنبر 2008 - 04:25
اخواني المغاربة في المهجر
لاتقلقوا عملوا بحالنا وهاجروا القنوات المغربية فارض الله واسعة الى ما بغتو قنوات الشرق ها قنوات الغرب اما المحاسبة او ما تطلبون فهي المعضلة الكبرى في المغرب لان العدال في زمامهم يحاسبون من يسرق عشاء يومه ويعفون عمن يسرق الملايير كالمديرالسابق للقرض العقري والسياحي وغيرهم كثير في احسن بلدان العالم
18 - أبوذرالغفاري الاثنين 01 دجنبر 2008 - 04:27
في الحقيقة لقد أصبت بخيبة كبيرة وأنا أقرأ هذا"البيان رقم واحد"..كنت أظن أنه يتعلق بمصير الشعب من حيث مستقبله ومستقبل أبنائه.أو يتعلق بالمطالبة بتعديل دستوري أو التنديد بتدخلات المخابرات المخزنية في حياة المهاجرين وكذا محاولتها توظيفهم في التجسس على بعضهم البعض أوأشياء من هذا القبيل.ولكن فقط من أجل "نغمة/غمة"فهذا منتهى الأنحطاط والبلادة والغباوة.كما أن أصحاب البيان عتموا على أسم"فيروز الكرواني"واكتفوا بوصفها أنها كانت تقدم برامجا للأطفال..فلماذا هذا الحجب والتعتيم؟ثم لماذا تتعجبوا من ذلك السوداني المغمور(طلحة جبريل) والذي أنتجته سياسة دعم الأجانب واحتقار المغاربة.وأسألوا عنه كيف بدأ حياته في المغرب وماهي أقصى أمانيه والتي تتلخص في الأكل ولاشيء غير الأكل.وأتساءل هل حصل على الجنسية المغربية أم لا؟كان على مغاربة أمريكا أن يتجاهلوا هذه السهرة/القهرة/الحكرة حتى لو توصلوا بالدعوات لآنها فقط سوف تضيع لهم وقتهم و(تكلخهم)كما تفعل في مغاربة الداخل.ولكن يبدو أن المغاربة أدمنوا التفاهات والخزعبلات وأصبحوا يطلبون الجرعات التي تنقصهم ويتعالى صراخهم من وراء البحار ان تم حرمانهم منها.اني أخشى عليهم من سكتة حضارية ان هم تناولوا ل(overdose )...
19 - مهتم الاثنين 01 دجنبر 2008 - 04:29
تنديد وبيان واستنكار والجالية المغربية بأمريكا وأبنائها ...
كل ذلك من أجحب نغمةوأتاي...ماهذا التخلف الناس تندد من أجل مطالب هامة وضرورية والجالية بأمريكا تندد بما قام به برنامج نغمة واتاي..إذا كان الخبر صحيحا فلنقرأ صلاة الجنازة على شعب حي ميت بجهله...
20 - bouchaib0 الاثنين 01 دجنبر 2008 - 04:31
ecrire un article personnel pareil plein de delation au nom de marocains releve de la pure lacheté
21 - عنتر الاثنين 01 دجنبر 2008 - 04:33
أي برنامج تتكلم عليه يراس الطارو ومن أعطى لك الحق ان تتكلم باسم المغاربة في أمريكا . إذا بغيتي الشطيح او الرديح وسير رجع بحالك المغرب اوشبع برامج أو غنى او شطيح. أنت جئت إلى هذا البلد لتشتغل وتتعلم وتتثقف لكي تفيد نفسك وعائلتك ووطنك المذلول. أما إذا بغيتي تبان فالتلفزيون بحال داك المسؤولين او الموظفين البلداء ديال السفارة او القنصليات فهذاك اشغول آخر .الناس وصلوا القمر أوحنا مزال متبعين البرامج او السهرات الخاوية .وفيق المغربي المزلوط اوسير تخدم على راسك أو عبد ربك .
22 - ali الاثنين 01 دجنبر 2008 - 04:35
إستضل بشعارك لوحدك أش جاي دير في أمريكا ملي عزيز عليك المغرب لهاد الدرجة
23 - كندي الاثنين 01 دجنبر 2008 - 04:37

بعض المهاجرين المرتزقة الملتفّين حول القنصليات و السفارات المغربية المخزنية يستفيدون من غنائم و همزات مثل هذه لكن أحيانا يحدث صراع فيما بينهم فينبحون خلف بعضهم البعض .هنا في كندا نفس الشيء و قد نشرت هسبريس فيديوهات يصوّرها شخص يدعى اخويي بابا و هو مرتزق تم تهميشه من السفارة فبدأ ينبح الآن ، المشكلة أنه يدعي كونه صحفي و يهجم على مرتزق آخر و بائع كوكاكيين يدير جريدة محسوبة على قنصلية مونتريال المخزنية ... الصراحة نحن المغاربة هنا في المهجر طلعو لينا في كرّنا هؤلاء اللصوص و نريد صحافة مغربية مهجرية حرّة و ليس لحيس الكابّة من أجل الاشهارات في جرائدهم المعفونة
24 - سمير \ فرجينيا الاثنين 01 دجنبر 2008 - 04:39
من اليوم إلذي شفنا فيه طلحة جبريل مع السفير المغربي وهو يحاور الجالية المغربية عندما زارها أحمد حرزني فهمنا أن هذا الصحفي المرتزق مكروه من طرف أبناء وطنه ويبحث لنفسه عن مكان بين المغاربة.. ونحن نرحب به بيننا لكن بشرط أن ينتظر دوره لأن لدينا في الجالية أناس قدموا الكثير ويستحقون التكريم أكثر منه
25 - عاشق نيويورك الاثنين 01 دجنبر 2008 - 04:41
خويا هذر على راسك شكون عاقل على شي برنامج دار هنا سميتوا نغمة وأتاي ولآ شكون لكيتفرج في هادوك لإداعات وتا جمعتينا كاملين ولآ عندك شي حساب معاه ماشي على ضهرنا أحتج بعد غير على الخطوط الملكية لي دايرا لينا النهب بالأ تمنة الخيالية لتذكرة وإحتكارها لخط أمريكا وحتج على ديوانا ومديرا في المطار لعباد لله بان ليك غير نغمة وأتاي وشوهتوا بينا فين مامشينا ....
26 - محمد الحبيب الاثنين 01 دجنبر 2008 - 04:43
يا أخي لا تأسف لحرمانك من برنامج فارغ,واذا أردت أن تندد فأولى أن تلوم هذه القنوات الارهابية التي تستفز المغربي أينما كان وتسخر منه كل يوم ببرامج تافهة وأفلام مدمرة للقيم والاعراف وأغاني ماجنة ساقطة.
27 - Obamian الاثنين 01 دجنبر 2008 - 04:45
معذرة,,, عن أي جالية مغربية يتحدث صاحب '' البيان '' مجرد تغريد خارج السرب و تطاول سادج على الغير, بيان لايستحق النشر لتفاهته وعدم مصداقية صاحبه أو أصحابه المجهولين.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال