24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مليلية المحتلة تقرّ عيد الأضحى كعطلة رسمية ابتداء من 2010

مليلية المحتلة تقرّ عيد الأضحى كعطلة رسمية ابتداء من 2010

مليلية المحتلة تقرّ عيد الأضحى كعطلة رسمية ابتداء من 2010

سيتمكن مسلمو مدينة مليلية ، التي تخضع للاحتلال الإسباني، من الاحتفال بعيد الأضحى كعطلة رسمية، بدءاً من العام 2010، الأمر الذي يطمح إخوانهم بمدينة سبتة إلى تحقيقه.

وجاء القرار بناء على اقتراح كانت تقدمت به النائبة عن حزب "الائتلاف من أجل مليلية" المعارض دنيا المنصوري، خاصة وأن المسلمين في سبتة ومليلية "المحتلتين" اعتادوا التعطيل في عيد الأضحى وعدم إرسال الأطفال إلى المدارس، من دون أن تكون العطلة رسمية.

وقالت المنصوري في إحدى الجلسات البرلمانية: "بدون جرح مشاعر أي من المواطنين، هناك 9 عطلات في مليلية للمسيحيين، ولا توجد واحدة فقط للمسلمين، مع الأخذ في الاعتبار أن المسلمين يشكلون قرابة 50 % من تعداد السكان في المدينة".

ودعم النائب الاشتراكي ديونيسيو مونيوث موقف النائبة المسلمة. كما أظهر مستشار شؤون الإدارة العامة في مليلية ميغيل مارين استعداده لدعم المبادرة، وطرح 3 صياغات، لاقت واحدة منها قبولا لدى النواب المسلمين في مليلية "المحتلة"، وهي أن تحدد لجنة الشئون الإسلامية في مليلية تاريخ العيد قبيل حلول 30 شتنبر من العام المقبل، ليتم تحديد موعد العطلات مسبقا في التقويم السنوي.

وفي مدينة سبتة " المحتلة"، أجمع النواب البرلمانيون على أنهم سيحاولون أن يستكشفوا مدى إمكانية أن تحل أيام العيد الأضحى محل عطلة رسمية أخرى، حيث يأمل المواطنون المسلمون هناك أن يحذوا حذو نظرائهم في مليلية.

وتحتل إسبانيا سبتة منذ 1580 ومليلية منذ 1496 وقد سيطرت عليهما كمواقع متقدمة بعد استعادة الملوك الكاثوليك الاراضي الاسبانية من مسلمي الاندلس. وتعد سبتة نحو 74 الف نسمة وتقل مساحتها عن 20 كلم مربع.

فيما تبعد سبتة نحو 50 كلم عن طنجة شرقا، وتقع قبالة شبه جزيرة جبل طارق، وكانت مستعمرة رومانية سابقا احتلتها البرتغال في العام 1415 قبل ان تبسط اسبانيا سيطرتها عليها عام 1580.

وتعد مليلية التي تبلغ مساحتها 12,5 كلم مربع وتبعد 150 كلم عن حدود الجزائر, 57 الف نسمة متعددي الاعراق منهم 40% من المسلمين, وهي مستعمرة تجارية قرطاجنية ورومانية سابقة استقر فيها الاسبان منذ 1496.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - nassim الاثنين 01 دجنبر 2008 - 13:29
سؤال ما دخل الجزائر ام ان الكاتب يغازل الجزائرين الشجاعن لتحريرها ويا جبناء المغرب اين شجاعتكم ام انكم طويل اللسان فقط في جمهورية الصحراء و في الوقع نساء ولو حاول المغرب استرجعها لحرب سكان المدينتين ضد المغرب و الا كيف يترك بلد ( اسبانيا )الخيرات و الحريات و ينضم الي ( المخرب ) بلدالفقر الجهل القمع الدعارة المخذرات
تحيا عاشت الجزائر
عاشت سبتة و مليلة لاسبانيا عاشت الجمهورية الصحروية عاشت المغرب المستعمرة الجزائرية
2 - ريفي الاثنين 01 دجنبر 2008 - 13:31
تبعد سبتة نحو 50 كلم عن طنجة شرقا، وتقع قبالة شبه جزيرة جبل طارق،
فيما تبعد مليلية بـ 150 كلم عن حدود الجزائر
الأمير مولاي محند بن عبدكريم الخطابي ارتكب خطأ جسيما حين حارب الإسبان وأخرجهم من بلاد الريف
3 - إلى راشد الجزاائري الاثنين 01 دجنبر 2008 - 13:33
يا أخي اهتم بمشاكلكم واترك المغرب للمغاربة .. لماذا كل هذا الحقد في صدوركم تجاه المغرب؟ حقدكم هذا وتهافتكم على جميع المواضيع الخاصة بالمغرب أصبح يثير الشفقة.. ويجعلني أتساءل هل هو احساس بالنقص لديكم أم هي عقدة المغرب التي لم تجدوا لها علاجا ؟ أم ماذا؟ شيء واحد أنا متأكد منه هو غباؤكم الشديد .. لم أشاهد معلقين أغبياء مثل الجزائريين .. مع احترامي للفئة الناجية على قلتها...
4 - rafik الاثنين 01 دجنبر 2008 - 13:35
Mlilya restera toujours espagnole comme toujours. elle netait jamais une cite marocaine. et puis qui veux devenir marocain. vous voulez ruine la cite
5 - ناظوري الاثنين 01 دجنبر 2008 - 13:37
أولا أستغرب لمذا في المقال تحدث الكاتب عن المسافة بين سبتة وطنجة ثم بين مليلية والجزائر ؟ هل الجزائر أقرب لمدينة الناظور التي تتواجد على قرب 12 كلم من مليلية ؟
من ناحية الموضوع وحول اقرار العيد كعيد رسمي في مليلية فليس غريب فهكذا الديمقراطية التي نفتقدها عندنا في أغلب الحقوق ما بالك الأعياد. في مليلية منذ مدة التلفزة والجرائد تعلن في اشهارات خاصة اعلانها للعيد أو رمضان و تمنيات للمعيدين باللغة الإسبانية وبالأمازيغية التيفيناغ والريفية المكتوبة باللاتيني وحتى بالعربية هذه نسخة من جريدة اسبانية من مليلية من العام الماضي يمكن لكم رأية ما كتبت حول المباركة للعيد بالإسبانية والريفية وكل عام نفس الشيئ في رمضان والأعياد الأخرى , حتى العيد النبوي
img165.imageshack.us/my.php?image =el3idmelilla2zx1.jpg
(بين image و = لا يوجد فراغ)
أرجو النشر
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال