تحديات عديدة تواجه الإنتاجات التلفزية في رمضان

تحديات عديدة تواجه الإنتاجات التلفزية في رمضان
الإثنين 3 ماي 2021 - 07:39

تعود الإنتاجات الرمضانية إلى أخذ مساحتها ضمن البرمجة الموسمية للإعلام العمومي، لكن هذه المرة بمنافسة مضامين رقمية تبثها قنوات وجرائد على منصات مختلفة على الويب.

وأمام التراجع الكبير الذي يطبع علاقة المغاربة بقنوات التلفزيون بشكل عام، وتمدد اعتماد الأنترنت وسيلة أساسية للمشاهدة، تتقلص رقعة المتابعة في أوساط الشباب بشكل كبير.

وتواجه إنتاجات القنوات العمومية اتهامات “وفرة الإنتاج، الاحتكار، والقيمة الفنية”، وهي جملة من الانتقادات الموجهة إلى القائمين على القطاع، ليتكرس الشك بين المشاهدين والتلفزيون المغربي.

ولا تقتصر المنافسة بين المضامين الرقمية والتلفزية فقط، بل تدخل كذلك المنصات العالمية على الخط، خصوصا التي تبث مسلسلات وأفلاما من المستوى العالي.

وعادة ما يسود الارتباك في علاقة المشاهدين بالمضامين الرمضانية، حيث تنتشر مطالب التجويد وأسئلة الإبداع مع بداية الشهر، لتصبح معطى قارا في تعقيبات المغاربة على البرامج.

محمد العوني، رئيس منظمة حريات الإعلام والتعبير (حاتم)، قال إن “العلاقة بين القنوات التلفزية والمشاهد المغربي سؤال كبير”، مشيرا إلى أن الكثير من المعطيات تتجاذب نسب المشاهدة وجودة المضامين.

وأضاف العوني، في تصريح لهسبريس، أن “أول ملاحظة يمكن تسجيلها على مختلف وسائل الإعلام، هي تكثيف الإنتاجات الدرامية خلال شهر واحد، في حين تشهد باقي الأشهر فقرا حادا”.

وأوضح المتحدث أن “مختلف الفعاليات نبهت إلى هذا الأمر، لكن المستشهرين يفرضون هذا المعطى على القنوات”. وفي ما يخص المضامين، أبدى العوني تريثا في الحكم إلى غاية نهاية الشهر.

وأشار الفاعل الإعلامي ذاته إلى أن “الإنتاجات المغربية تضم عادة نوعا من الفكاهة المفتعلة المريضة، كما يلاحظ تكرار الأوجه نفسها، فضلا عن غياب القواعد المهنية عن بعض الأعمال”.

واستدرك العوني بأنه “رغم ذلك، لا يمكن التعميم، حيث توفر البرامج بعضا من المضامين المحترمة”، داعيا إلى العمل بشكل أساسي على محاربة النمطية والتكرار.

‫تعليقات الزوار

9
  • أبو إسحاق
    الإثنين 3 ماي 2021 - 07:57

    العيب ماشي فالبرامج، ولا التلفزة ولا ولاولا
    العيب فاللي باقي كيتفرج فيها، انا مثلا نسيت القنوات لي عندنا، الله اخلي لينا البوتوب

  • Tng
    الإثنين 3 ماي 2021 - 08:09

    الخلاصة :وأشار الفاعل الإعلامي ذاته إلى أن “الإنتاجات المغربية تضم عادة نوعا من الفكاهة المفتعلة المريضة”

  • mustapha
    الإثنين 3 ماي 2021 - 09:06

    مثل البرامج الرمضانية كمثل الطجين الذي زاد عليه الطباخ النار لينضج بسرعة فحرقه،وما يزيدها حموضة هو الأدوار الكوميدية التي تعطى لممثلين ليس لهم حس كوميدي و التطور الملحوظ هو فقط في لباس الممثلات و الممثلين الذي لم يواتي أغلبهم

  • سئمنا
    الإثنين 3 ماي 2021 - 09:13

    نكرر نفس الكلام كل سنة و لاشيء يتغير، عطا الله القنوات التلفزية، ماتفرجوش و صافي.

  • رأي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 09:27

    أعمال تلفزية بميزانية ضخمة ينعم بها فنانون فاشلون و تافهون ،و نحن من نشجهم بنسبة المشاهدة العالية

  • حقوقي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 10:12

    سنة بعد سنة نفس الوجوه نفس الأفكار تقليد في تقليد أنا أتسائل هل القائمين على هذا يعيشون داخل المغرب أم خارجه كالعادة دافعين الصنطيحة مكاين لاضحك لا رقي أغلبهم يتوجه لنفس الجمهور مكاينش التنوع منين تهضر معاه اقول ليك بغينا نمررو رسالة ههه خدمو الناس اللي كتفهم بصح ماشي البلا البلا و الغوات و الفرنسية

  • azizo
    الإثنين 3 ماي 2021 - 12:39

    في اليوم الواحد وعند البث التلفزي يلاحظ في جل السلسلات والمسلسلات نفس الوجوه يسيطرون ويحتكرون ويتبادلون الأدوار سواء في الأولى والثانية حتى اصبح ظهورهم مقرف ومقزز لذى المشاهد.

  • المهدي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 12:51

    كل ما يقدمونه هو لعياقة والبجاحة و” لاحْيا لا بولحية ” التسنطيحة والبلابلا والنّابْ والقُرْناب ديال راس الدّرب، كِصحاب الحلقة، باغيين غي الفاتْحَة والتّgراشْ و التدويرة والمال السايب. غي نهار ولّا يومين وتلقى ممثل بوحباكة لمسنطح ولّالَكْ مُوخْريجْ ههههه دايرين سابوقة على ملايين الدعم فالإخراج… مكان غي نوض بكري و زْعَمْ ..
    سيطرة مسلسل التضبيع على الغاشي وكلشي ولّا كْلَخ … و التليخيفييزيون لا يخرج عن هذا المسلسل ، فهو عمدا وعن سبق إصرار وترصد على رأس مسلسل التضبيع والتكلاخ

  • bzico bird
    الإثنين 3 ماي 2021 - 13:19

    Même figures sauf les vêtements qui changés

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين