24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. تصنيف لأفضل الجامعات يساوي المغرب بالعراق الغارق في الإرهاب (5.00)

  2. طلبة يشتكون تأخّر المنح بدار الحديث الحسنية (5.00)

  3. مديرية الضرائب تشجع تسوية وضعية المخالفين (5.00)

  4. ناشطون ينددون باقتحام المسجد الأقصى وهدم قرية "خان الأحمر" (5.00)

  5. غياب "سيولة الشبابيك" في العيد يجمع الجواهري برؤساء البنوك (5.00)

قيم هذا المقال

1.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: بنكيران يعرض خطته لإصلاح التقاعد

رصيف الصحافة: بنكيران يعرض خطته لإصلاح التقاعد

رصيف الصحافة: بنكيران يعرض خطته لإصلاح التقاعد

بدءُ جولتِنَا فِي أَهمِّ ما تناولتُه صحفُ الخميس، من "أخبَار اليوم" المغربيَّة التي أوردتْ أنَّ رئيس الحكُومة، عبد الإله بنكيران، مقبلٌ على عرضِ خطته لإصلاح نظام التقاعد، الثلاثاء القادم، أمام المجلس الإدارِي للصندُوق المغربِي للتقاعد، بحضور وزير الاقتصاد والماليَّة وعددٍ من الوزراء، وذلكَ بعدمَا حسمت الحكومة في السيناريُو الذِي سيتمُّ اللجُوء إلَيه لإنقاذ الصندوق من حالة العجز التي يجتازها، والذِي يقومُ على رفعِ سن التقاعد إلى 62 عامًا ابتداءً من 2015، على أساس زيادة 6 أشهر في كل سنةٍ مواليَة، إلى حين رفع السن إلى 65 سنةً فِي أفقِ 2020.

وصلةً بالمجلس الوطنِي الأخير لحزب العدالة والتنمية، الأخير، كتبتْ "أخبار اليوم" عن تشكِي عددٍ من مسؤولِي الحزب في الأقالِيم من المضايقات التِي يتعرضُون لها من قبل القائد والباشا والعامل والوالِي، يرفضُون حتى استقبالهم للحديث معهم عن مشاكل المواطنين، حتَّى أنَّ مسؤولًا في أحدِ الأقالِيم قالَ لبنكيران إنَّه مسؤولي الحزب كانُوا يحسُّونَ بقوة أكبر أمامض السلطة أيامَ كانُوا في المعارضة، فيمَا يغدون يستشعرون اليومَ وقوفَ الإدارة الترابيَّة ضدهم.

الجريدةُ ذاتُها، نقلتْ عن وزير التشغيل والشؤون الاجتماعيَّة، عبد السلام الصديقِي، قولهُ إفادته بأنَّ العدد الإجمالِي للأطفال المشتغلِين في المغرب، انتقل من 600 ألف سنة 1992 إلَى أقل من 100 طفلٍ سنة 2012.

وإلى جريدة "المساء" التِي كتبتْ عن وضع وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، لمساته الأخيرة على منتوجٍ سكنِيٍّ سيتمُّ طرحه بداية العام الحالِي، بقيمة 6 آلاف درهم للمتر الواحد، مع احتساب الرسوم لشقق تتراوحُ مساحتها ما بين 80 وَ120 مترًا مربعًا، للأسر غير المالكة للسكن، التِي لا يتعدَّى دخلُهَا 20 ألف درهم، فيما يرمِي المشروع، الذِي ستشرفُ عليه العمران إلى إنجاز 20 ألف وحدة سكنية في أفق 2016، و7000 وحدة خلال 2014.

من جهتها، ذكرت جريدة "الصباح" أنَّ المكتب السياسيَّ للاتحَاد الاشتراكِي دفعَ مناضلات الحزب إلى رفعِ دعاوى قضائيَّة ضد الشيخ السلفِي، أبِي النعِيم، الذِي وصفهُنَّ بالبغايَا، مضيفةً أنَّ الكتابة الوطنيَّة للنسَاء الاتحاديَّات ستتولَّى التنسيق من أجل وضع شكاياتٍ بالسب والقذف والتحريض ضد الشيخ، الذِي ردَّ على دعوة لشكر إلى تحقيق المساواة في الإرث بتكفيره وتسفيهه.

وفِي الشأن الرياضِي، ذكرت "الصباح" أنَّ الفريقين الاستقلالِي والاشتراكِي بمجلس النواب، استدعيَ وزير الشباب والرياضة، محمد أوزِين، إلى جلسة الثلاثاء المقبل، لمساءلته حول تدخل الاتحادين الدوليين لكرتي القدم والسلة لمنع تدخل الوزارة في شؤونهما، نوابٌ من الفريقين، قالُوا إنَّ فترة الراحة التي منحوها لأوزين انتهتْ، ولمْ يعد هناك مجالٌ للقول إنَّ إثارة الموضوع قدْ تثير مشاكل، بعدمَا انتهَى "الموندياليتُو".

ونختمُ جولتنَا من "الأخبار" التِي تحدثتْ عن انتقاداتٍ وجهتها الجامعة الوطنيَّة للصحة، المنضويَة تحت لواء الاتحاد المغربِي للشغل، لمباريات إسناد المسؤوليَّة، على إثر ما قالتْ إنَّها اختلالاتٍ شابتها، ذاهبةً إلى أنَّها راسلت وزير الصحة في الشأن، دون أنْ تتلقى ردًّا، وأن اللون الحزبيَّ تمَّ تغليبهُ على جانب الكفاءة التِي ينبغِي توفرهَا.

وفِي الملفِّ الصحِّي، دائمًا، ساقتْ الأخبار خبر تعرضٍ طفلٍ، بفاس، في ربيعه الحادِي عشر، للشلل على مستوَى ساقيه ويديه، بسبب خطأ طبِي، بإحدى المصحات الخاصة، رغم أنَّه لمْ يكن يعانِي سوى من إعاقة بسيطة مع بروز وركه الأيسر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - حدوش وديع الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:12
إذا قرر بنكيران رفع سن التقاعد إلى 65سنة فستكون النقطة التي ستفيض الكأس المليئة بتراكمات انتكاسات الحكومة الحالية التي لم نر منها إلا مايزيد من صعوبة عيش المواطن المغربي
2 - Mohamed الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:14
ا لخلطة هي محاكمة الاشخاص اللذين كانوا السبب لهذه الازمة بعدما نهبوا الملايير من صندوق الشعب المسكين اللذي افنى حياته في العمل, والان تفكرون بزيادة سن التقاعد الى 65 سنة حيث معظم المتقاعدين سيكونون في مقابرهم اذن من هو المستفيد? اذا كنتم تريدون تطبيق المسطرة الاوروبية علينا فمستوى عيش الاوروبي ليس هو مستوى عيش المواطن المغربي.
الحل هو ارجاع الملايير المختلسة من الصندون والمحاكمة الصارمة للمختلسين وكفى من لعب وضمس الكارطا
3 - زائر الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:15
يجب الأخذ بعين الاعتبار الوظائف الصعبة والتي سيكون سن62 للتقاعد وبالا على المشتغلين بها، لاسيما منهم الذين يشعرون بالعجز، والمرضى بأمراض مزمنة وذوو الأمراض النفسية والعصبية . أما أصحاب الوظائف السهلة فالزيادة في سن التقاعد تصب في صالحهم حتى ولو وصلت إلى65 سنة.
4 - زائر الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:15
يجب الأخذ بعين الاعتبار الوظائف الصعبة والتي سيكون سن62 للتقاعد وبالا على المشتغلين بها، لاسيما منهم الذين يشعرون بالعجز، والمرضى بأمراض مزمنة وذوو الأمراض النفسية والعصبية . أما أصحاب الوظائف السهلة فالزيادة في سن التقاعد تصب في صالحهم حتى ولو وصلت إلى65 سنة.
5 - سلوى الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:22
ان العمال والولات والقياد هم سبب فشل مشارع التنمية في المغرب هؤلاء يشكلون دولة خاصة بهم ولا يعترفون باحد هم من نشر مدن الصفيح هم من يساوم اصحاب المشاريع على التراخيص هم من يدعموا السياسيين الفاسدين نتمنى تجريدهم من كثير من الصلاحيات لانهم غير صالحين
6 - جلال الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:27
اسم بنزيدان اسم على مسمى مند ان ابتلى المغاربة بيه لم يعرفوا معه الا الزيادات الزيادة البنزين الحليب الزيت السكر الخبز الماء والكهرباء الزيادة عد الوزراء الحكومة مهزلة 39 وزير زيادة الساعة في الماكنة زيادة في السن التقاعد بنزيدان يريد من الموظف ان يدهب من العمل الى القبر مباشرة بدون يخرج للتقاعد او يخلد للراحة قليلا قبل الرحيل عن الدنيا الزيادة في خروج للتقاعد الى 65 سنة معاناه الاغلاق السوق العمل على المعطليين بصفة النهائية واطلق عليهم رصاصة الرحمة الخريج المعطل مع حكومة بنزيدان عليه يبلغ السن 50 حتى يجد له الفرصة العمل حكومة الاصفار سوف تحصل على صفر كبيرا في الانتخابات قادمة لم يبق سوف السنة ونصف فقط من عمر الحكومة وسوف نتخلص من اسواء وافشل الحكومة مرت في المغرب على اطلاق
7 - Ilaahmed الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:31
يجب إيقاف المفسدين عند حدهم.إذا سجن الشيخ أبو النعيم فيجب علينا جميعا أن نرفع دعوى قضائية ضد لشكر
8 - عبدوعتيق الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:34
نبيل بنعبد الله، لمساته الأخيرة على منتوجٍ سكنِيٍّ لشقق تتراوحُ مساحتها ما بين 80 وَ120 مترًا مربعًا، للأسر المالكة للسكن، التِي لا يتعدَّى دخلُهَا 200 ألف درهم، وللمضاربين والسماسرة
9 - سعيد السوسي الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:41
الاتحاد الاشتراكي يريد مقاضات ابو النعيم
ومن يقاضي الاتحاد الاشتراكي
الذي مس كل مسلم في عقيدته
اذا كنتم تريدون مراجعة نصاب الارث
وتجريم التعدد اذا خدوا قلم أحمر
وصححوا القران و السنة
حسبي الله ونعم الوكيل
من يجب مقاضته هو لشكر
الذي خرج عن سياقه السياسة
ودخل في أمور لايفقه فيها شئ
وعدم
إحترامه لدستور المغاربة الا وهو الاسلام
10 - abdou الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:44
هاذ الحكومة زادف فكلشي ادابا بغات تزيد في التقاعد باش يبقاو الشواهد الطبية بلا عداد و لي خاف من الشواهد غيبشي للعمل مداير ليكوش و ما خفي كان اعظم
11 - البيان الشيوعي الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:45
إنها الديماغوجية بعينها. هذا يكشف ديماغوجية بنكيران و حزبه الإسلاموي البرجوزي المدافع عن كروش الحرام ضد الشعب. لا هجوم له إلا على الشعب و لهذا جيء به إلى الحكومة. من باب الديماغوجية و الجدل أن يزعم أحد بأن رفع سن التقاعد و غيره من الإجراءءات المطبقة على الموظفين و العاملين و المتقاعدين سينقذ صناديق التقاعد التي تعرضت لنهب طويل و لاستنزاف خطير و لسوء التسيير و التلاعب بأموال المتقاعدين و استعمالها من لدن الدولة في غير محلها و التصرف فيها بحرية بينما الآن الكل يتنكر لأزمة صناديق التقاعد. و لماذا لا يتم تحسب الأزمة الخطيرة التي ستندلع و تكبر في المجتمع في ظل عدم تشغيل الشباب، و في ظل الضغط على العاملين و تكثيف استغلالهم و التنكر لحقوقهم، فيما تتزايد ثروات البرجوازيين الطفيليين مصاصي دماء الشعب؟ لماذا لا يتم الخوف من تأزيم المجتمع و من تفاحش الثراء في قطب الأقلية التي لا يخيم عليها إلا الرخاء و هي لم تكن أغنى مما هي عليه اليوم في ظل أزمة المجتمع ...
12 - akram الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:47
حكومة الغباء السياسي فعلا انتكاسة حقيقية ندفع ضريبتها جميعا بسبب عزوفنا عن الحياة السياسية وترك المجال ﻷمثال بنكيران وشباط ولشكر وبنشماس ومن يدورون في فلكهم من زمرة وبطانة فاسدة عقيمة لا تنتج إلا هدا الواقع المر هده هي ضريبة المقعد الفارغ الدي يقفز عليه كل من تكالبوا على هدا الوطن من أشباه السياسيين وهل بأشخاص كبنكيران وغيره من الأمبيين سباسيا واقتصاديا سنتمكن من إيجاد بدائل وحلول ناجعة لمختلف الإشكالات الاقتصادية والاجتماعية .رحم الله امرؤ عرف قدره وصدق رسول الله لما قال سيأتي زمان ئؤتمن الخائن ...ويحكم في الناس الرويبدة ..قيل من الرويبدة يا رسول الله .قال الرجل التافه يسير أمر الجماعة وهدا ما يقع في هدا الزمان والمشكلة زايدينها بتسنطيح وتخراج العنين واباز.
13 - عبدالرحمان البيضاوي الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:49
لحل مشكل الصندوق المغربي للتقاعد يجب فصل صندوق تقاعد العسكريين عن صندوق تقاعد الموظفين المدنيين ويصبح لكل فئة صندوق خاص بها
14 - jaralwadi الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:53
الى كان بن كيران راجل هذه هي الفرصة ديالو افركع رمانة اوليغايوقع يوقع ويلا كان غير كيهدر ما فيدوش اقدم استقالتو.
15 - مغربي الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:53
بمناسبة السنة الجديد بنكران يزف إلى الطبقة العاملة و المقهورة بشارة جديدة و هي الزيادة و لكن ليس الزيادة في الأجور بالزيادة في سنين العمل لكي لا يستفيد من تقاعده و ليعمل حتى يموت في عمله و هكذا سيضرب بنكيران عصفورين بحجر واحد يعفو على لصوص صندوق التقاعد و لا يدفع للمتقاعدين و لا سنتم أصفر هكذا يسقط الفساد عباقرة سحق الطبقة الفقيرة و المسحوقة و المستضعفة.
و هذا جزاء من صوت على من كان ينادي بإسقاط الفساد و الاستبداد.
16 - Abdou الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:56
بزاااااااف هادشي خوذ صندوق المقاصة لعب بيه كبغيتي !!!؟؟؟ولكن صندوق التقاعد ماشي ديالك ديال الموظفين لي دفنو شبابهم باش يلقاو تقاعد فآخر ايامهم يعني فلوسهم كانو فصنديق كيخزنوهم وفيناهو الصنديق جيب لينا لي ضربو وباركا من عفا الله عما سلف إيلا بقاو فيك خلص عليهم وشوف ليك شي تخريجة لهذ الصندوق ماشي على حسابنا ولا هادي الشرارة الاخيرة لي غادي تنوض الشعب والموظفين من السبات ،والا كل واحد يخزن فلوسو ويضمن تقاعدوالخاص وباختيارو فاي ينك وبذلك يضمن فلوسو من الشلاهبية الطماعين
17 - زائر الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:58
دعوني أحلم أن أكون رئيسا للحكومة ليصبح المغرب خلال 5 سنوات من بين الأمم المتقدمة,لست حزبيا ولاسياسيا,وهذه خطتي :
_عدم استيراد اي سلع أجنبية: السيارات,الملابس ,التجهيزات المنزلية
_ التركيز على الصناعة المحلية,اجهزة الحاسوب,قطع الغيار بيد مغربية كفأة
_استعمال الدراجات الهوائية لتنقل المواطنين والموظفين ,وتوفير حافلات عمومية تابعة للدولة تغطي جميع تراب المملكة ,تخصيص سيارات الدولة للمهام الوظيفية وتكون تحت اشراف لجنة خاصة هي التي تسمح باستعمالها
_تتكلف كل عمالة بالقيام بشق الطرق واصلاحها وتشرف على جميع القطاعت الحيوية كالتعليم والصحة والفلاحة والصيد والقضاء
بعد ان توفر لها الموارد المالية وتلزم خلال 18شهرا بكشف حسابها والتحقق من تنفيذ مخططها
_ التركيز على اليد العاملة المغربية وعدم استعمال الآلات الاعند الضرورة في شق الطرق والحفر..
_ توحيد اللباس المغربي المحلي ومعاقبة كل المخلين بعملهم والمتغيبين بكيفية غير مشروعة
_ تطبيق عقوبة الإعدام في حق المرتشين في كل القطاعات بعد الاجراءات القانونية
_التركيزعلى البحث العلمي وبناء السدود
_ الرفع من قيمة الدخل وتشغيل جميع الشباب بعد تكوينهم
18 - درنلبيذيلانز الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:58
قبل ان نفكر في رفع سن التقاعد يجب ان نقول كم يعيش المغاربة.ام انه كتب عليهم ان يكدوا من المهد الي اللحد
19 - سعد الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:00
الرفع من سن التقاعد قمة الإبداع العقلي والاعجازي لرئيس الحكومة،فبالتاكيد ستحل مشكلة عجز صندوق التقاعد وسيموت اغلب الموظفين في مقرات عملهم ولن يوظف خريجو الجامعات فينتحرون جماعات وافذاذا،ويعزف الجميع عن التعلم في مؤسسات يتخرج منها العاطلون،فتتقلص ميزانية التعليم،وتتنعش خزينة الدولة،فيقبل كل الناخبين على التصويت بكثافة على حزب المصباح لانه الحل السحري لمعالجة كل المشاكل.فمزيدا من العبقرية يا رئيس حكومتنا،ونحن وراءك حتى تتخلص منا جميعا وترتاح من مشاكلنا،ونحن نتمنى الا تتقاعد من رئاسة الحكومة حتى تبلغ 75سنة ان شاء الله.
20 - triniti الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:03
Certain pays ont augmente l age de retraite car l esperance de vie a augmente dans ces pays,
Ben le C est entrain de s aligner avec ces pays sachant que notre esperance de vie et pas mal inferieure que les pays riches. Ce type cherche la benediction de tamassih sur le dos du reste de la population.
lailaha illa lah
21 - عابر سبيل الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:19
نرفض هذه الحطة رفضا قاطعا من حقنا أن نستفيد من قسط من الراحة 1غذا اطال الله عمرنا . هناك بعض الوظائف التي لا يمكن صاحبها تخطي الستين لأنه سيحتاج غلى وسادة وسرير ووووووووووو
ذنوب الأبرياءعلى عنقك يا بن كيران . استرجع الأموال المنهوبة وشوف ليك شي طريقة خرىاما هذي ماتسلك . وهناك ايضاممن ينتظر تعويض المتاقاعدين على احر من الجمر . نحن نريد الشباب الحيوي وليس الشيوخ المتعبين والمهلكين بسبب غلاءالمعيشة والديون المتراكمة عليهم
ما لكم ابلعتم لسانكم يا مناضلي العدالة والتنمية أم انكم صمتم عن الكلام مدة تواجد حزبكم في الحكومة .لو جاءت من حكومة غير حكومتكم لقبلتموها بالرفض القاطع ولدينا لكم مثال في الاقتتطاع للمضربين البارحة كنتم تستنسخون آلاف من نسخ تطلمات لاسترجاع المبالغ المقتطعة واليوم الإضراب ممنوع والاقتطاع واجب .
22 - فاخر سليمان الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:22
عندما كان المرحوم عبد الرحيم بوعبيد وزيرا للمالية في بداية الاستقلال قام بتخفيض التعويضات العائلية على الأولاد من 150 درهم الى 24 درهم للولد وبنكران الوزير الاول سيقوم بفعل العدالة وعدم التنمية برفع التقاعد الى 65 سنة بالتقسيط ، مسكين هذا الشعب كان عنده أمال في جعجعة الاتحاد الاشتراكي فصدمهم وكان عنده أمال في جعجعة العدالة وعدم التنمية
فقهره بالزيادات وعدم تشغيل العاطلين وخصوصا
الاطر العليا كأن بنكيران الفاشل كأستاذ وعدم حصوله على الشواهد العليا ، ينتقم منهم
23 - سالم الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:23
بالله عليكم والى كل العقلاء شكون هد الاستاد ليمكنو يدرس وعندو 60 سنة قمة الافلاس والعبت لحكومة فاشلة بكل المقايس لك الله ياوطن
24 - أفتاتي أنس الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:31
إصﻻح نظام التقاعد ينطلق من مشاركة جميع الهيئات وليس من جهة الحزب الأغلبي نتمنى أن يرحل فقد أفقدنا الثقةفي الأمل بالمرة
25 - محمد أحمدي الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:40
فهل للبرلمان المغربي قيمة مضافة للحياة السياسية بالمغرب من حيث التنشيط والمواكبة للأحدات الجارية بالوطن في ظل الإكراهات والتحولات العالمية؟ فهو بالطبع في نظري ما زال يؤسس ويستلهم أفكار رجعية غير متجانسة مع الفكر العالمي الجديد والذي مصدره التحذيت والتعيئة الشاملة والتحدي والمواجهة المحتملة مع العدو المفترض؟؟
26 - samir الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:45
رفع سن التقاعد يعني ان الدولة لن تعوض الا فئة قليلة من المعمرين. اما اغلبية الموظفين فسوف تتوفاهم المنية قبل بلوغ سن التقاعد. انا لا اتصور طبيبا جراحا يمارس مهنته بيدين مرتجفتين او معلما يبلغ من العمر عتيا وقد باغته المرض وضعف البصر ويجبر على البقاء في القسم مع تلاميذ أصغر من أحفاده ومن نهب الصندوق يستمتع ابناءه باموال الشعب. نعم السي بنكيران يظن ان الشعب هو الذي صو عليه ويتجاهل الموظفين الذين صوتوا علي ى حزبه لكن الحساب قادم واني لأظن ان بنكيران مقبل على الانتحار السياسي.
27 - محمد الخميس 02 يناير 2014 - 00:06
رفع سن التقاعد الى 65 سنة يعني اضافة 5 سنوات من الخدمة المجانية لصالح صندوق قام بنهبه اربعة او خمسة اشخاص سرقوا مال الصندوق .... ولم يحاسبوا
28 - متابع الخميس 02 يناير 2014 - 00:21
الجريدةُ ذاتُها، نقلتْ عن وزير التشغيل والشؤون الاجتماعيَّة، عبد السلام الصديقِي، قولهُ إفادته بأنَّ العدد الإجمالِي للأطفال المشتغلِين في المغرب، انتقل من 600 ألف سنة 1992 إلَى أقل من 100 طفلٍ سنة 2012.
29 - karim الخميس 02 يناير 2014 - 00:22
جميع الدول الاوروبية رفعت سن التقاعد الى 65 سنة لان هناك ازمة ومن يحلم بالتقاعد دائما عن سن 60 في 2021 لن يجد مالا ليعطى له اذا استمر الامر هكذا لهذا يجب عدم المزايدة والتضحية لتنالو تقاعدكم جميعا او الاستمرار ب 60 سنة حتى 2021 ولن ينال احد شيئا الاصلاح له ثمن وتضحيات والفرق بين الحكومات السابقة وبنكيران هو البحث عن المصلحة العامة وعلى المدى البعيد ولو كلفه ذلك شعبيته فماذا سيخسر الرجل ان مرر الامر للحكومات القادمة حتى يأتي الافلاس الشامل ولكن يواجه الامر بشجاعة ويجب مساندته والتضحية ان كانتم حقا مواطنين اما مسألة ان كنتم من اصحاب انا وبعدي الطوفان اذا فلا تستحقون حتى رواتبكم الحالية ومصيركم الانقراض ان شاء الله ولا يشرفني ان اكون منكم
30 - hamid الخميس 02 يناير 2014 - 00:40
moi personnellement à mon avis il faut augmenter l'age de la retraite à 62 ou 63 ans pour tout le monde et la prolonger jusqu'à 65 ans à ceux qui désirent c'est à dire facultatif surtout pour les fonctionnaires qui ont un travail facile et je pense que rester travail c'est mieux qu'aller jouer les cartes ou damma
31 - prof الخميس 02 يناير 2014 - 00:41
Mais pourquoi ce silence de la part des syndicats et surtout de la part es profs -- VOUS CROYEZ VRAIMENT QUE L'ON VA POUVOIR TRAVAILLER AVEC VOS ENFANTS À L'AGE DE 62 ANS ? VOUS REVEZ ! On ne fera que les garder, comme à la garderie !Z
32 - حالم بالتقاعد الخميس 02 يناير 2014 - 01:12
انا في سن 59 سنة من عمري وكم حلمت بان اكمل ما تبقى بخير وعلى عند محطة الستين التي تعاقدنا عليها مع اﻻدارة المشغلة والصندوق المغربي للتقاعد والحال ايها اﻻخوة واﻻخوات قراء هسبريس ان جسدي اصبح عاجزا تماما ﻻكمال حتى السنة المتبقية للستين لكثرة اﻻمراض المزمنة فكيف لي باﻻستمرار لسنوات اخرى بالله عليكم ما هذا الذي تريدونه للموظف بعد الستين من عمره؟ اليس الموت على الكرسي داخل اﻻدارة.
ﻻ لﻻستسﻻم ايها الموظفين انها مكاسبنا ولن نتنازل عنها حتى لو اضطررنا الى النزول الى الشارع وسنكون مؤازرين بمجموع المعطلين الذين لن يجدوا فرصة للشغل بناء على هذا الذي تسعى اليه حكومة بنكيران.
33 - سنة تبوريد على شعب 2014 بمتياز الخميس 02 يناير 2014 - 01:14
افلس حكومة في تاريخ لمغرب هي حكومة لمصباح ضالم بنكران ووزيرته ووزراه تكالب على لمغاربة وضربهم في عمق اوصل جنوي لعضم بكترت زيادات في كل شئ بنكران ومن يصفق له ويمدحه اراد بفشله سياسي وحقده وكراهيته اشعال فتنة في لبلاد وبين لعباد اراد ان يخدم بعض لحاقدين لخونة لبلوغ هدفهم لفوضى تخريب لوطن وتفرقة اذا تار شعب فالمسؤول هو بنكران وحزبه واتباعه ولشكر وتبيعاته اقول واشرح لكم من منبر هسبريس عيقتو زدتو فيه تضنوننا حميركم وشفونكم الذي تمسحون فيه قاع احديتكم فيقو من سباتكم وحلمكم لم يتحقق - عمره قصير ركوب على شعب بتعنتكم صعب وتادون تمن غالي نحن نفدي وطننا وكرمتنا وملكنا اعزه الله بارواحنا ولانرضى بمن كان بالامس يغني سنفونيته لحقودة اتجاه استقرار لمغرب بفضل اموال شعب وخيرات لبلاد صعد وحزبه لسدت توزيربكلام مهرج غيرمنضبط ولامسؤل ان ستمر في تلاعب باعصابنا وشبابنا لعاطل وتسيب على ديننا الاسلامي -- اديتم صحافة لعطلين لخرجين اديتم لبسطاءلمستضعفين لفلاح لموظف وليوم تشتكوالعمال القياد الامن من انتم حداري تم حداري الخط لاحمرسن تقاعد دعم لموادلغدائية ولمحروقات =ازلت حزبكم بشعار الله الوطن الملك ننتصر عليكم
34 - عيسى الخميس 02 يناير 2014 - 01:23
62 سنة لأغلبية الموظفين و 65 سنة للبعض كالأساتذة الجامعيين و الموظفين الساميين.
35 - khalid الخميس 02 يناير 2014 - 02:00
هده أخر ولاية يا بنكيران موعدنا في صناديق الإقتراع
36 - abou ben الخميس 02 يناير 2014 - 04:12
واش هذا إصلاح ولا عقابا للشعب أغلب الموظفين ما إن يصل 60سنة حتى تيلي مسكين تيشو الموت قدامو وأغلبية الناس ماتت على الأكثر 70سنة وسي بن كيران بغى بهذ القرار يكريسي الموظفين في الراتب دون الإستفاذة من التقاعد أو يلا ستافد عام ولا عامين ويتوفى
نفس العقلية ونفس الشطحات ديال بن كيران الصندوق نهبوه الخوت وتغناو منو والحكومة ما فيها ما يصدع راسها الحيط القصير يخلص لي هو المواطن البسيط
37 - خ/*محمد الخميس 02 يناير 2014 - 05:15
الى المجلس الاعلى للحسابات وخاصة السادة:
ذ -ادريس جطو:الرئيس الاول للمجلس الاعلى للحسابات .رئيسا
ذ -محمد البسطاوي :رئيس الغرفة الثانية .عضوا
ذ -محمد حدحودي:رئيس الغرفة الثالثة.عضوا
ذ -رشيد علوي :رئيس فرع.عضوا
ذ -عبد الصادق تاديست:رئيس فرع.عضوا
الرفع من سن التقاعد قمة الابداع والاعجاز لكل من ساهم في منظومة التقاعد بالمغرب =التشخيص ومقترحات الاصلاح=
اما السيد ابن كيران فهو فقط(كاري حنكو) ولايمكن الحكم عليه لانه ;ما شخص,ما قترح,او ماصلح !وبعيد عليه السياق العام للمهمة *
38 - Hamdati Med الخميس 02 يناير 2014 - 06:48
احنا باغين الزيادة حتى ٧٥ سنة، ما كاين مايدار، واش نمشي نبقى نلعب الضامة، نبداوها من ٢٠١٤ من هاد العام
39 - ahmed الخميس 02 يناير 2014 - 07:03
السيد بن كيران :الرهان على اصلاح التعليم مثلا اصبح امراملحا وبات امرا ضروريا ومن شروط اصلاح التعليم تخفيض سن التقاعدلا رفعه نظرا لطبيعة المهنة الشاقةالتي تتطلب بالاضافة الى المجهود الفكري مجهودابدنيا وفاقد الشيء لايعطيه فاعلم سيدي ان غالبية المسنين مصابين بامراض متعددة ومتنوعةومنها على سبيل المثال امراض الصدر والربووالضغط الدموي والعصب والريماتيزم وهذه امراض شائعة في الوسط التعليمي بالاضافة الى الامراض الاخرى اذن هذه الفئات اصبحت متجاوزة الصلاحية قبل المدة المحددة ولكم ان تتصوروا حالها اذا قدر الله ان تتجاوز الستين وانكم ان فعلتم هذا فنيتكم في اصلاح التربية والتعليم منعدمة بقدر ماهي الااصلاح صناديق منهوبة ولا اظنكم تجهلون السبب وبناء عليه وجب اخذ طبيعة كل المهن بعين الاعتبار فطبيعة الجانب الصحي تختلف من شخص لاخر فهناك من يصاب بالشيخوخة المبكرة وهناك العكس واذا كان لابد من الزيادة فيجب ان تكون اختيارية لان طبيعةوقدرة كل شخص تختلف ،امابعض الوظائف فممكن استثمار حنكة المسنين وخبرتهم كمستشار اوقاضي اوضابط او استاذ كرسي اومحاضر والا مثلة كثير ومع ذلك يجب التصنيف ومراعاة الجانب الصحي
40 - دعاء علقمة على الحكومة الخميس 02 يناير 2014 - 07:15
اذا رفع سن تقاعد الموظف الى 65 لن يتمكن ابنه من العمل، ولا حرج عليه، لان الحكومة ستكون قد وفرت له كل ما يلزم ليتناول المخدرات عاين باين تماماً كالذين يتناولون الخمور بدون حرج.
إذن الحكومة الحالية تسير في خطى ثابتة نحو الهاوية فلا خوف عليها، لان عموما سيستيقظ الطالب في الجامعات والمدارس العليا والثانويات وسيخرجون مطالبين بإلغاء هذا القرار، وسيتم قمعهم وسينتفض الشعب بأسره. لان غلاء المعيشة سيكون قد جوع الجميع لذا، سلن يصوت احد على حزب أفقر وجوع ودخل التاريخ وخرجه كالسهم المجنون، وسيكون لحزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والبام نصيب الأسد في الانتخابات المقبلة، وسيتم إلغاء كل القرارات العجيبة التي اخذتها الحكومة الحالية ومن بينها الزيادة في سن التقاعد.
هنيئا لنا بالتجربة التي خاضتها كل من العدالة والتنمية مع حزب العدالة والتنمية.
نداء لكل متضرر(أساتذة المحضر، حاملي الشواهد.....) ان يصوغوا دعاء علقمة بإزالة كل ما هو شيعي فيه، وقراءته مستهدفين به حكومة الويلات، وصلاة ركعتين.
الله يا الله يا الله
41 - منهك الخميس 02 يناير 2014 - 07:37
لابد من إجراءات مواكبة لقرار رفع سن التقاعد منها على وجه الخصوص لا الحصر إدراج باب "العْكاكْزْ'' في الميزانية وإعتبارها ضمن لوازم العمل بالإدارة، وإيجاد حل لمشكل "الدْروجْ'' قي الإدارات علما بأن المصاعد ليست الحل كونها معطلة باستمرار.
حسبنا الله ونعم الوكيل
42 - Watani الخميس 02 يناير 2014 - 08:17
Ce que vous voulez presentez comme reforme de la caisse de retraite est categoriquement rejetê par tous car l esperance de vie au maroc n est celle de europe et vs avez beaucoup de solutions recuperer ce qui a etê volê creer une caisse de solidaritê reservez une partie du don dupays du golf une partie des recette des autos routes et ilya mille facons de resoudre calmement tous les problemes
43 - أفتاتي أنس الخميس 02 يناير 2014 - 08:30
إصﻻح نظام التقاعد ينطلق من مشاركة جميع الهيئات وليس من جهة الحزب الأغلبي نتمنى أن يرحل فقد أفقدنا الثقةفي الأمل بالمرة
44 - enseignante الخميس 02 يناير 2014 - 09:02
mais c est inimaginable ce qu e ben kirane envisage
il ne sait pas que la majoriteé des enseign gnants souffrent de graves maladies : la tension arterielle le diabete
etc
il est inhumain ce monsieur
45 - nadia الخميس 02 يناير 2014 - 09:02
لن نسكت ولن نركع يامن اتخد الدين مطية لتفقيرنا وتحويلنا الى مجرد قطيع الزيادة في سن التقاعد انت مصاص دماء ولكننا الان ستسمع صوتنا الذي استهنت به لاهم لنا سوى رحيلك وستعرف اننا مغاربة احرار خصم شهر بل شهور لايهم لانننا سنعصف بك قريبا
46 - رشيد الخميس 02 يناير 2014 - 09:24
لا مشكل في تحديد سن التقاعد في 62 و لكن المشكل الأكبر هو كيفية احتساب معدل التقاعد فادا تم احتساب معدل السنتين الأخيرتين للموظف في الاجرة مع ادخال جميع التعويضات في الراتب الاساسي و اخضاعها للإقتطاع في التقاعد فهذا يكون الحل الناجح للموظفين .
مع ملاحظة سن 62 إدا لم يتجاوز الموظف 40 سنة في العمل .
47 - رشيد سلامي الخميس 02 يناير 2014 - 09:42
الخطة التي تقضي على احلام الملايين ليست خطة واصلاح صندوق التقاعد لايبدا برفع السن الى 65 بل يبدا بمحاسبة مختلسي وناهبي ملايير الصندوق ومن غطى عنهم وشاركهم ونسال الله العلي القدير ان ياخذ لنا حقنا ممن كان السبب والمطية - لك تحيتاتي ياابن زيدان....
48 - ahmed الخميس 02 يناير 2014 - 09:53
Le chef du gouvernement doit etre ferme et decider ce qui lui parait bénéfique aux citoyens et au pays en ce qui concerne l ´age de la retraite . A ma connaissance les fonctionnaires (sauf les profs) veulent rester plus longtemps au travail pour ameliorer leur salaire et en meme temps avoir la consideration de l´entourage tant qu´actifs. Les syndicats c est leur travail de s´opposer aux decisions de gouvernement pour avoir plus, mais les lois sont votées par la majorité et l´opposition et on doit avoir un esprit sportif .Chacun de nous doit mettre sa pierre pour maintenir l´equilibre de notre pays le Maroc selon les régles d´aujourdhui et assainir les caisses qui ont été maltenues auparavant
49 - أبو بلال الخميس 02 يناير 2014 - 11:43
من المعلوم أن الدولة تخلت عن مساهمتها ومنذ عقود في صندوق التقاعد فهي طرف في إفلاس هذا الصندوق
في الدول التي تحترم نفسها يحاسب ناهبو أموال الصناديق حتى لا يتجرأ أحدهم على مد يده إلى أموال الشعب .
أما (النقابيون) فقد لزموا الصمت وباعوا الماتش كما اعتادوا .
الزيادة في سن التقاعد يجب أن يكون اختياريا وليس إجباريا يا بن كيران وحتى إذا تعسفت على الموظفين فلا بد من تحفيزهم بخلق درجة جديدة كما نص من قبل
50 - majus الخميس 02 يناير 2014 - 11:53
toutes les analyses militent en ces probleme que mse precedents auteurs ont relate dans leur interventions,mais m.benkirane se trouve entre le marteau et l enclume?quelle alternative a-t-il pour remedier a ce dysfonctionnement de ces caisses qui boitent deja !qui peut pretendre donner qlq alternatives bien solvables???
51 - BIH الخميس 02 يناير 2014 - 12:14
C'est l'echec et mat pour benkirane ,car avec ce geste trés leger d'allonger l'age de depart à la retraite,il court vers la fin précoce de son mondat, bien avant son terme ,je regrette comme les centaines de miliers d'électeurs marocains d'avoir voter pour vous,ça cera la premiere et la dernière fois
52 - منهكة في سن 37 سنة الخميس 02 يناير 2014 - 12:20
مع كل احترامي ليك السي بنكيران، هذه الحلول التي خرجت بها لحل أزمة صندوق التقاعد ما هي إلا حكم بالإعدام على العامل و الموظف المغربي بصفة عامة في مقرات عملهم، ناهيك عن المرأة المغربية، فهل فكرت في المرأة التي تعمل في البيت و العمل و في الخارج،مطلوب منها القيام بواجبها تجاه أولادها، تجاه زوجها، تجاه حياتها، تجاه عملها، هذا كله بغض النظر عن معاناتها اليومية التي تقضيها في الصراع مع وسائل النقل الكارثية حيث تصل منهكة لعملها أو منزلها و رغم ذلك تكد للقيام بواجباتها، فالأغلبية الساحقة من النساء العاملات لسن مديرات، أو وزيرات أو مسؤولات مرتاحات بسيارتهن ولديهن عاملات في البيوت يقمن بالعمل المنزلي نيابة عنهن.
يؤسفني أن أقول لكم أن المرأة العاملة و الموظفة المغربية تعاني الأمرين من عملها و من مسؤولياتها و هي ما زالت في ريعان شبابها، و نتمنى لو أن سن التقاعد ينخفض إلى 40 سنة، فهل يمكنها الاستمرار مع هذه المعاناة اليومية إلى 65 سنة إن عاشت؟
ملحوظة: نرجو الالتفات إلى الطبقة الشغيلة التي أظن أنها تمثل أكثر من 40 في المائة و غير مصرح بها في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. فما مصيرهم في الكبر؟
53 - farok الخميس 02 يناير 2014 - 12:23
الرفع من سن التقاعد انتحار سياسي لبنكيران وحزبه وستدنى شعبيته اضافة الى تدني مستوى الخدمات التي لايقوى المسن على القيام بها : تدني جودة الخدمات في الادارات وتدني الجودة في القطاع التعليمي فهو اذن افساد وليس باصلاح . فيبدو ان بنكيران وحزبه لاتهمه الخدمات ولاالجودة ولا الشعب ولا ابنائه , لأن الموظف في منظورهم رقم من بين الارقام .
54 - moha rissani الخميس 02 يناير 2014 - 13:12
لو استشرنا مع شخص غائب العقل بخصوص اهم الحلول التي يمكن من خلالها تجاوز هذا المشكل لأعطانا حلولا عملية وفي الصميم اظن ان الحكومة حاليا بكل عناصرها واحزابها ما هي الا تشكيلة من الحمقى والمهلوسين . تم جمعهم من مختلف ازقة وشوارع المغرب .
55 - heidi597 الخميس 02 يناير 2014 - 13:26
relever l age de la retraite a 62 et meme a 65 ans est tout a fait une chose normale a notre epoque,comme cela est appliqué par toutes les grandes nations du monde ;le maroc ne doit pas etre une exception ,il doit suivre la politique exercée par les nations qui le devance ,surtout que les caisses de retraite marocaine vont avoir des probleme a partir de cette annnee de 2014 et cela va s accentuer vers 2020 avec des caisses qui vont se retrouver vides ou presque ;c est pour cela qu une reforme de la retaite au maroc est indispensable pour la survie de ces regimes ,,faut juste consulter les differents partenaires sociaux ,les syndicats et patronats ,pour trouver un bon equilibre acceptable par tous;
56 - محمد بن بركة - تنغير الخميس 02 يناير 2014 - 13:55
نحن مقبلون على التقاعد خلال الموسم الدراسي المقبل من سنة 2015 ، وحيث أننا نحب وطننا ونؤكد مرة أخرى حبنا للوطن فنحن مع السيد رئيس الحكومة فيما سيسير إليه وفيما هو مقدم عليه بإصلاح نظام صندوق التقاعد والذي يؤكد الجميع من خلاله أنه يسير نحو الكارثة ، هذه الكارثة التي لن يكتوى بها إلا نحن و أبناءنا فأين المفر ؟؟؟ لا مفر من الدعوة إلى الإصلاح وإلا كان الإفلاس وهو ما تنبه إليه السيد الرئيس وحيث أن الرجل أكثر منا وطنية ومن غيره من رؤساء الأحزاب التي تصطاد دائما في الماء العكر أقول أن الرجل رأى ما لم نروه فهو أعلم بالسرائر والخزائن حيث إن العالم يتحلحل ونحن جامدون ، مرحبا بهذا التغيير في حياتنا فنحن سنشعر بروح الحياة تعود إلينا بعد أن رأينا الشيخوخة تدب في عروقنا ، اللهم العمل ثم العمل ولا "الكارتة " وهي الكارثة ....علينا أن نضحي من أجل الوطن وتقدم الوطن مرهون بأيدينا وليس بأيدي غيرنا ، نحن جيل التضحية ، أما شبابنا فلا حول له ولا قوة .
57 - A teacher الخميس 02 يناير 2014 - 14:30
I voted for you Mr Benkirane,but I did not know that one day you could turn and fire back at those who thought that you were the one who could make a change.I am sorry to have to say this but you have really disappointed us .Have you ever tought of the sufferings of teachers? How can they bear staying in function until the age of 65 when you ,may be ,know that the majority of them suffer from long term diseases such as diabetes,cholesterole etc? This shows that those who voted for your party were once again misled .Your behavior, Mr Bekirane is pushing people not only to vote against ,but also to boycott any elections from now on ,but we have a strong fate in our KING ,may GOD protect Him.
58 - pomiros الخميس 02 يناير 2014 - 14:38
السلام عليكم
بصفتي فرد من افراد الوقاية المدنية اجد في الحل المقترح من طرف اعضاء الحكومة و على راسهم السيد بنكران لاصلاح صندوق التقاعد الاجتماعي فيه نوع من الظلم لهذه الفئة من الموظفين و امثالهم لاسيما مع وصول الفرد الى 60 سنة ينقص المردود البدني فما بالك ب 62 او 65 سنة
يجب الاخذ بعين الاعتبار هذه الفئة من الموظفين و امثالهم لان عملهم يتطلب بنية جسمية و مع حلوله سن 60 تيبقى فيه غير الراس ا الكركاس...
59 - ahmed الخميس 02 يناير 2014 - 14:50
Concernant le dossier de la retraite, le triangle maudit mentionné dans le PLF 2014 est un outil qui touche très gravement et dans le noyau les droits acquis des fonctionnaires -et surtout ceux qui ont intégré la fonction publique il y a longtemps-parce que c'est un pacte administratif et social au moment du recrutement. En plus, si l'Etat ne veut pas activer les poursuites judiciaires contre les vrais responsables des ponctions abusives et de la corruption dans les caisses de retraites, à ce moment-là, il lui revient à lui seul de supporter les charges de la dite réforme (désastre) qu'il compte introduire dans la loi de finances. Les syndicats doivent montrer leur persévérance en dénonçant toute atteinte aux droits des fonctionnaires et lutter contre la moindre ponction surtout au niveau des pensions de retraites pour lesquelles le fonctionnaire contribue pour toute une vie pour se retrouver en fin de compte avec des miettes insuffisantes pour mener une vie dans la dignité.
60 - هلكتينا ا بن قيران الخميس 02 يناير 2014 - 14:59
اولا شيء ابتدأ به ا سي بن كيران هو نهار اللي اجتمعوا المغاربة و صوتوا على الحزب ديالك كانوا كيحلموا بنوع من التغيير و من حيت الصحة و التعليم و السكن و المستوى المعيشي، ساعة من نهار اللي حطيتوا فيه رجليكم الغير مبروكة في ديك الحكومة و سبحان الله جبتي لينا غير الكوارت ما شفنا من وراك حتى خير ما كين غير الغلا و زيادة الفقر اللهم ان هذا لمنكر
و باش تختمها ا سيدهم بن كيران و باش احنا الشباب نخلصوا الاختلاسات الي وقعت و كتوقع في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قال لك القران ديال راسك باش ترفع من سن التقاعد لحتى 65 سنة اوا ا سي على هاد الحساب ما بقى ليك غير توجد لينا معاه الكفن و القبر
واش احنا دابا في عز الشباب و القوة ديالنا كنحسوا بالانهاك الصحي و العقلي و النفسي و زيد عليه الرواتب الهزيلة، كارثة المواصلات و عاد اعباء البيت و الاطفال الي ما بقاوش كيشفونا غير في نهاية الاسبوع فكيفاش هاد الاطفال غاديين يبروا بنا و احنا هاملينهم من الطفولة فاضافة اى ما سبق ذكره قول لحكومة ديالك تكثر من دار العجزة لان مصيرنا الى ما كانش الموت على مكاتبنا فغادي يكون فدور العجزة
حسبنا الله و نعم الوكيل فيك
61 - cnss الخميس 02 يناير 2014 - 15:03
انا في سن 57 سنة من عمري وكم حلمت بان اكمل ما تبقى بخير وعلى خير عند محطة الستين التي تعاقدنا عليها مع اﻻدارة المشغلة والصندوق المغربي للتقاعد والحال انني عملت الى الان مدة 33 سنة حصلت فيها على9600 نقطة وعند بلوغ 60 سنة ساصل الى 10470 نقطة لاكن للاسف الصندوق لن يحاسبني الا على حوالي 7700 نقطة وهي اعلى نقطة يلتزم بيها الصندوق الى الان وتخول لي 70 في100 من اعلى اقتطاع حتى الان وهو 6000 درهم اي 4200 درهم لي الشهر
ورفع سن التقاعد الى 65 سنة يعني اضافة 5 سنوات من الخدمة المجانية لصالح صندوق قام بنهبه اشخاص سرقوا مال الصندوق .... ولم يحاسبوا
اﻻخوة واﻻخوات قراء هسبريس ان جسدي اصبح عاجزا تماما ﻻكمال حتى السنة المتبقية للستين لكثرة اﻻمراض المزمنة فكيف لي باﻻستمرار لسنوات اخرى بالله عليك ماهذا الذي يريدونه للعامل بعد الستين من عمره؟ اليس الموت داخل العمل
وابناؤنا المعطلين الذين لن يجدوا فرصة للشغل بناء على هذا الذي تسعى اليه الحكومةا
62 - عبدالحق الخميس 02 يناير 2014 - 15:08
سير ا سي بنكيران جيب الفلوس المنهوبة من صندوق المغربي للتقاعد راك احكرتينا واش ديما اضعيف هو للي إخلص؟ اتقاو الله راه للي عندوا 60عام ما ابقاش إقد إخدم راكم باغين غير اتبهدلونا. كلكم كتعرفوا الحقيقة .
63 - سعيد الخميس 02 يناير 2014 - 16:35
أتمني أن يصل الدين إلي أهل السياسة.. ولا يصل أهل الدين إلي السياسة
64 - ABOUZYAD الخميس 02 يناير 2014 - 16:58
Mr Benkirane Vous voulez prolonger l'âge de la retraite à 65 ans, mais est ce que vous savez qu'un climat de malaise général règne au sein de l'administration marocaine qui fait que tout le monde en a ras-le-bol et ne demande qu'à être libéré? L’administration marocaine est gérée dans plusieurs cas par des incompétents qui poussent les fonctionnaires au désespoir .Comment peut on supporter ce prolongement sans mesures incitatives concrètes?-
65 - berbere الخميس 02 يناير 2014 - 17:55
65 سنة مليحة لي كاينعس في البرلمان او كايخلي الفيستا في المكتب ويحوص او ناعس في دارو او كايخلص شي حد يعمل لو خدمتو .
اما الصحة والتعليم الحضور والحيوية واللياقة البدنية والفكرية ضرورية. من بعد 40 سنة الكل كيمرض بالسكر والروماتيزم والسياتيك ولي فاغيس ومع الخلصة ومشاكل الحياة راه سنة في عمرو تاضرب في 2 لي عندو 20 عام بحال الا عندو 40 عام اذن الا وصل 60 عام وما مات راه يعتبر من اكبر المعمرين . الولاد الصغار والمرضى ديما تايبغيو معلمين وفرامليا كلهم نشاط وحيوية .ماشي بوتفتاف طالع لو الزعاف.
66 - mustankir الخميس 02 يناير 2014 - 18:07
j ai deux question
ou sont les cotisations des fonctionnaires durant les longues annees?aVEZ VOUS LE COURAGE DE DONNER NNSE CON VAICANTE A CETTE QUESTION DEVANT TOUT LES MAROCAINS .?UNE REPO
67 - مقبل على التقاعد الخميس 02 يناير 2014 - 22:08
انظروا في اي حل لانقاذ صندوق التقاعد ,الا الرفع من السن ولو شهر واحد .والا سوف تشعل¡¡¡¡¡¡
68 - JAMAI HASSAN الخميس 02 يناير 2014 - 22:27
mr le ministre vous jouez avec le feu nn et nn et nn vous nous avez trahis vous voulez le developement pour ce payi je ne crois pas personne ne le croit vous mentez tt le temps nous somme la nous refuson
s
69 - BIH BIS السبت 04 يناير 2014 - 11:40
نريد ان نعرف هل هدا الاجراء ادا ما صودق عليه سيهم جميع صناديق التقاعد او الصندوق المغربي للتقاعد بالخصوص والدي يعاني من مشكلة الافلاس
ارجوكم افيدونا ولكم الشكر
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

التعليقات مغلقة على هذا المقال