24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دبلوماسية المملكة تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات‬ (5.00)

  2. "البوليساريو" تخشى تحرك المغرب لضم أراضٍ خلف الجدار العازل (5.00)

  3. وزير الداخلية يذكر بموعد القيد في لوائح الانتخاب (5.00)

  4. أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين" (5.00)

  5. أخطار سخانات الغاز (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | " لسان " عباس الفاسي يتهم سفارة كاراكاس في الرباط بالتجسس

" لسان " عباس الفاسي يتهم سفارة كاراكاس في الرباط بالتجسس

كشفت جريدة "العلم " لسان حال حزب الاستقلال الذي يقود الأغلبية الحكومية أمس أن سفارة فنزويلا بالرباط كانت تتجسس لفائدة الجزائر وجبهة البوليساريو .

وذكرت "العلم" أن المغرب كان يغض الطرف عن ربط فنزويلا لعلاقات ديبلوماسية متينة وقوية مع البوليساريو الانفصالية وتقدم لها جميع أشكال الدعم ، حتى تجلت حسب جريدة "العلم " حقائق اكتست خطورة بالغة جدا لا يمكن التساهل معها في أية نقطة في العالم، حيث تأكد أن سفارة فنزويلا بالرباط - وليس سفارة هذا البلد لدى جمهورية الوهم ولا سفارتها في الجزائر - كانت تتجسس لفائدة الجزائر والجبهة الانفصالية، ولذلك لم يكن مقبولا بالمرة الخضوع لهذا الانتهاك الخطير جدا للقوانين الدولية والمس الفظيع بسيادة المغرب.

واتهمت "العلم" كاراكاس بمحاولة استمالة مشاعر الشعوب المحبة للسلام والاستقرار في العالم بتبرير أن فنزويلا طردت السفير الإسرائيلي من كاراكاس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - محمد تيم الثلاثاء 27 يناير 2009 - 16:32
كراكاس تربط علاقات مع المرتزقة منذ 1983.ففلماذا ننتظر الى أن تطرد السفير اليهودي.لندعي هذه الادعاءات؟
2 - انور المغربي الثلاثاء 27 يناير 2009 - 16:34
رغم بعض الخروقات من طرف الحكومة المغربية لكن في مثل هده القضايا الحساسة كلنا معا نؤيدها على هدا العمل الدي قامت به واحب ان اؤكد على ان المغاربة يحبون وطنهم الغالي المغرب ولا يؤخد بعين الاعتبار بعض البراهش اللي كيعلقوا في هسبريس حيت ما عرفناش باباهم واش فعلا مغاربة اولا جزائريين وحتى لو كانوا مغاربة غادي يكونوا من احفاد الشكامة ايام الاستعمار ياكلوا وينكروا
3 - وردة @ الثلاثاء 27 يناير 2009 - 16:36
هاقد ظهر الحق وزهق الباطل الان يا من تتهمون المغرب انه قطع علاقاته مع فينزويلا بسبب اسرائيل ما رايكم الان كنت متاكدة ان الجزائر الخبيثة هي وراء المشكل الان يجب على المغرب ان يراقب جميع السفارات وخصوصا التي لها علاقة بتلك الدولة الخبيتة طبعا المغرب ليس غبيا الى تلك الدرجة حتى يسحب السفيرمن كاراكاس فجاة وبدون مبرر في الوقت التي اعلنت فيه فينزويلا طرد السفير الاسرائلي فهو يعلم ان الاعداء يترصدون له ويقتنصون مثل هده الفرص للطعن في سمعته والدليل ان اول دولة تكلمت في هدا الموضوع وحاولت ان تلفت نضر العالم الى هدا القراروان تطعن في المغرب هي الجزائر من خلال احد ممثليها في حوار للجزيرةفحتى فينزويلا لم تعلق الا بعد مدة لكن الجارة العزيزة كانت هي السباقة وكما نقول بالعامية (مول الفز كيقفز) لانها فقدت المصدر الدي كان يبث اليها اخبار المغرب
الان لا حق لاحد ان يلوم المغرب في قراره لانه ادا ظهر السبب بطل العجب
4 - ILF الثلاثاء 27 يناير 2009 - 16:40
ولله أخي مسلمMOSLIM+ أنت حر إبن الحرة لا يسعني إلا أن أنحني إحتراما لك ولاصلك،انت حقا تعبر وتمثل كل حر حتى في الأفكار؛دع العبيد يصدقون كل ما يقول لهم أسيدهم وأسياد أبائهم وأجدادهم ،أخي وأستاذي مسلمMOSLIM+ قل للعبيد أننا نصدق الحاكم لا المحكوم،لم نسمع قط لملك محمد 6يسب ويشتم الشعب الجار لأنه يعي ويعرف ماذايمثل هذا الأخير للشعب المغربي ،اذا فليصمت العبيد لأننا نصدق الحاكم لا المحكوم،وفي الأخير كل إحتراماتي للحر مسلمMOSLIM+ وشكرا هيسبراس
5 - مواطنة من الشعب الثلاثاء 27 يناير 2009 - 16:42
حيث تأكد أن سفارة فنزويلا بالرباط - وليس سفارة هذا البلد لدى جمهورية الوهم ولا سفارتها في الجزائر - كانت تتجسس لفائدة الجزائر والجبهة الانفصالية، ولذلك لم يكن مقبولا بالمرة الخضوع لهذا الانتهاك الخطير جدا للقوانين الدولية والمس الفظيع بسيادة المغرب.
.........
تتجسس لصالح من؟؟ شر البلية ما يضحك! و على رأي الأخ مسلم، كل شيء باين و مفضوح لا يستحق التجسس، طالما عباس الفاسي في مكانه فلا أحد يرسل جواسيس الأخبار تصله طازجة على مدار الساعة!!!!!!!!
6 - الجلالي محمد الثلاثاء 27 يناير 2009 - 16:44
ياعباس المغاربة كلهم وطنيين.ولا يحبون اي وسخ سياسيا اتجاه بلدهم.اماهذا الكلام الذي قراناه في النص هو عبارة عن تدعيم الحزب الذي يناسبه لللانتخابات .....وبعض المصاليح الشخصية....الخ.
واخيرا الامقال باللاجماع ليس في وقته المناسب....والمثل المغربي يقول..الحديد يدق عليه عند سخانته...
7 - امازيغية اصيلة الثلاثاء 27 يناير 2009 - 16:46
الصحراء ستبقى مغربية رغما عن الجميع
و هذا الرئيس الفنزويلي الشيوعي الذي طرد السفير الاسرائيلي من بلده و اوهم بالخصوص العالم العربي و الاسلامي بشجاعته لم يفعل ذلك سوى اغاظة للحقير جورج بوش
فلو كانت العلاقات بين فنزويلا و بين امريكا جيدة لما راى العالم هذا الموقف البطولي منه و سيكون اخر وجه يلتفت اليه هو وجه العرب و المسلمين و لكن ما فعله كان على حساب رد الصاع الى بوش و شاءت الاقدار ان تاتي ظروف الحرب على غزة ليطرد السفير الصهيوني من بلده
صحراؤنا مغربية حرة ابية و لن ياتي هذا الشيوعي الماركسي الملحد كي يدعم جبهة البوليساريو
اما غزة الشامخة العظيمة فقد نصرها الله عز و جل نصرا عزيزا من عنده و قد رفع شانها بحركتها المجاهدة البطولية حركة حماس و ليس بتشافيز او غيره
عندما رحل بوش و جاء اوباما فرح بالرئيس الجديد و اعرب في الوقت نفسه عن فرحه لرحيل السفاح بوش فغذا عندما يظهر قناع اوباما الحقيقي و يخرج مخالبه للمسلمين فسوف يكون تشافيز اول من يقف في صفه
ان الفرق بين تشافيز و بين الحكام العرب هو ان فنزويلا تنتقد امريكا و اسرائيل قولا و فعلا لكن ليس حبا في الاسلام و المسلمين المضطهدين اما الحكام العرب فينتقدونهما قولا فقط اما فعلا فالله غالب فالله غالب
و ان كان هذا التشافيز فعلا يحب المسلمين فلينطق بالشهادتين
غزة ارض المسلمين الشرفاء الذين يشهدون ان لا اله الا الله و ان محمدا رسول الله و سلاحهم القران الذي لا يؤمن به هذا الرئيس الماركسي الشيوعي
8 - maghribi hor الثلاثاء 27 يناير 2009 - 16:48
أي تجسس؟!!
moslim+
هل يحتاج المغرب إلى التجسس عليه ؟؟؟ بلد متل المرحاض أدخل كما تشاء وافعل ما تشاء وكيف تشاء ما دمت غريبا ليس مغربيا لأن أرخص شيء بالنسبة للمخزون هو الكائن البشري المغربي قل أن السيد أزولاي حاكمنا الفعلي أراد طرد سفير فنزويلا بدون لف ولا دوران
-------------------
مرحاض حشاك قل خيرا أو اصمت وهادوك شفارا ليتياكلوا فلوس دولة و ملك محمد سادس يعيا مايحضي غادي يدوزوها دوزوها وفنزويلا ماعندنا مانديرو بها اش دارتنا كاع تطرد سفير ديال الإسرائيل وعلاش ماطرداتوش شحال هادي وفيق من نعاس باينا عليك عايش على برا عليها تتشبه المغرب بالمرحاض المريض وكاتب جملة بالمصرية وتعلم غير درجة بعدا.
9 - moslim+ الثلاثاء 27 يناير 2009 - 16:50
أخي لك مني كدلك كل الإحترام والتقدير ولكل حر وللأخت مواطنة من الشعب التي عادت إلينا في منبر الشرف هيسبرس . أقول للمشككين لمادا يكلف الأعداء أنفسهم للتجسس على حكومة يسيرها عباس الفاسي ؟؟ كيف سيكون حال هده الحكومة التي يسيرها أعظم سياسي في المغرب ههه؟
10 - محمد المهدي الثلاثاء 27 يناير 2009 - 16:52
لقد ظهر جاليا وجاء متزامنا مع احداث غزة لنعرف مدى تغلغل القرار الصهيوني داخل بلادنا وهو ليس وليد اليوم فقرار قطع علاقة مع فينزويلا ليس له علاقة بالصحراء وانما هي عقاب من اللوبي الصهيوني ضده الدولة لمواقفها المناهضة للصهيونية والامبريالية والمعروف ان فينزويلة توجد به جالية يهودية كبرى هاجرت من المغرب وهي تنشط هناك وداخل المغرب واسرائيل ولها موقع اقتصاد مهم وهي وراء هذا الضغط الهائل لتجعل بلادنا تنفذه في اسرع وقت وليس الصحراء الا منديل لمسح اليد ورجوع اليها في وقت الحاجة....شكرا لفنزويلةلموقفا الشجاع وليخسا الصهاينة وادنابهم......
11 - امازيغية اصيلة الثلاثاء 27 يناير 2009 - 16:54
خلاصة القول
ما فعله الرئيس الفنزويلي نصر فلسطين بطريقة غير مباشرة و هذا امر اعجبنا و لكن لن نسمح له بالتجرؤ على مغربنا و صحرائنا و السكوت على دعمه لجبهة البوليساريو و الحكومة المغربية تصرفت كما ينبغي
و من يتهمون المغرب بالانحياز لدولة اسرائيل لهذا السبب فهم لا يرون الا ما يعجبهم فمالذي فعلته باقي الدول العربية و لم يفعله المغرب
-المظاهرات عندنا كانت يومية و كانت اكبر مظاهرة مناصرة لغزة في العاصمة الرباط
-المساعدات الطبية و الغذائية كانت بالاطنان
-الجرحى الغزاويون قد تم نقلهم الى المستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط لتلقي العلاج
-الدكتور المغربي الجراح عبد القادر طرفاية قضى في غزة اسبوعين رفقة الوفد الطبي المتطوع لاجل
اغاثة منكوبي غزة
-اجراء عمليات التبرع بالدم في ربوع المملكة و فتح مجال للتبرعات المالية لاخواننا في غزة
-حضور ممثل من المغرب بقمة الدوحة الطارئة
-حتى بعد الحرب ذهاب وفد طبي مغربي مكون من 35 طبيب مغربي لتقديم المساعدات الطبية و التمريضية
-بعد الحرب ذهاب وفد برلماني مغربي الى غزة لتفقد احوال اخواننا المتضررين و تقديم الدعم المعنوي لهم
و فنزويلا و من يقول ان المغرب يتضامن مع اسرائيل - و حاشا لله ان نتضامن مع السفاحين و المجرمين - لم يظهر لهم سوى اغلاق السلطات المغربية للسفارة المغربية في كاراكاس و لها اسبابها في ذلك
مشكلة العالم هي التباهي فكل بلد يتباهى على البلدان الاخرى بانه فعل و دعم و ساند ووووو لذلك رفض الملك محمد السادس الذهاب الى قمة الدوحة لان كل حاكم عربي لا يملك من جهده الا الكلام و التعالي على الاخرين بلا فائدة
غزة نصرها الله عز و جل و حماس كانت تجاهد مكاننا و ما فعلناه كاضعف الايمان من مظاهرات و غيرها كان جزءا بسيطا لكي يشعروا اننا معهم في محنتهم
12 - مغربي الثلاثاء 27 يناير 2009 - 16:56
نحن مع الصحراء المغربية فليذهب خالد مشعل إلى الجحيم.
لأنه هو من تسبب للفلسطينيين فيما جرا لهم.فذنبهم عليه
13 - صاحب الجلابة الثلاثاء 27 يناير 2009 - 16:58
عدر اقبح من زلة
كل مرة اتأكد ان من يحكموننا فعلا هم جماعة من الاغبياء و المعتوهين ...
كفى يا هواة نظرية المؤامرة فشمس الحقيقة لا يحجبها غربال المخزن المثقووووووووووب
غدا سينكرون ما يدعونه اليوم ثلاث مرات ..تدكروا دلك ففوهة سوءاتهم بدأت تتسع مرة بعد مرة : الباعمرانيون تحركهم جهات خارجية ، الطلبة زعماء عصابات و مروجوا كوكايين ، المعطلون عدميون و مثيروا قلاقل ........
كثيرة هي شماعاتك يا مخزن يا جبان ، يا من لا يتقن حتى الاكاديب ، يا من تضره الحقيقة في سوءة سوءته
المخزن هو المخزن فاتركوه يهذر كيفما شاء متى كان غبيا و جبانا
انشري يا هسبريس
14 - sahraou+chargaouii الثلاثاء 27 يناير 2009 - 17:00
تحية الى حسبريس
تعقيب على اخي المسلم لم اعرف ان كنت مغربيا حاش انت تكون من اولاد المغرب نعتز بمغربيتنابلاد الخير و العزة
الفنزويلي الذي طرد السفير الاسرائيلي من بلده و اوهم بالخصوص العالم العربي و الاسلامنحن مع العلم انهم ضدنا و ضد الشعب ارادة الشعب المغربي والتوافق جميع المواطنين على الوحدة الترابية الصحراء المغربية بشجاعته لم يفعل ذلك سوى اغاظة للحقير جورج بوش
عندما رحل بوش و جاء اوباما فرح بالرئيس الجديد و اعرب في الوقت نفسه عن فرحه لرحيل السفاح بوش فغذا عندما يظهر قناع اوباما الحقيقي و يخرج مخالبه للمسلمين فسوف يكون تشافيز اول من يقف في صفهو من يتهمون المغرب بالانحياز لدولة اسرائيل لهذا السبب فهم لا يرون الا ما يعجبهم فمالذي فعلته باقي الدول العربية و لم يفعله المغرب
-المظاهرات عندنا كانت يومية و كانت اكبر مظاهرة مناصرة لغزة في العاصمة الرباط
-المساعدات الطبية و الغذائية كانت بالاطنان
-الجرحى الغزاويون قد تم نقلهم الى المستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط لتلقي العلاج
-الدكتور المغربي الجراح عبد القادر طرفاية قضى في غزة اسبوعين رفقة الوفد الطبي المتطوع لاجل
اغاثة منكوبي غزة
-اجراء عمليات التبرع بالدم في ربوع المملكة و فتح مجال للتبرعات المالية لاخواننا في غزة اخي motaaslim ان ام تستحي فقول ما شئت عباس الفاسي ليس في استطاعته طرد اي سفير و افهم الفاهم ولاامكن داخل بلا اعراضة شوفوا امغاربة عارفين اش كيديروا مكايمش سفير فينزويلا و لا اعاء جرانينا ولا هم يحزنون الي فينزويلا يمشي عندهم احنا احرار في بلد الحر
15 - assauiry الثلاثاء 27 يناير 2009 - 17:02
ان الدكاء السياسي هو ملا يتصف به اغلب المسؤولين السياسيين ببلادنا, فاتهام سفارة كاراكاس بالتجسس المفاجئ في هدا الظرف ,ماهو الا تبريرا اضافيامفضوحا مشكوك فيه, لانه لايفصل بينه وبين سحب سفير المغرب الا ايام قليلة .
ستكون القضية موضوعية لو سبق التجسس اولا , ثم سحب سحب السفير ثانيا .
16 - ساس الثلاثاء 27 يناير 2009 - 17:04
لاتحتاج فنزويلا لكي تتجسس عليك يا فاشي فحاشيتك يقدمون معلومات مهمة لاعداء الوطن فهدا الوطن المسكين خائف وغير مرتاح مادمت انت وزبانيتك تتولون امور البلاد والعباد فمتى يرتاح هدا الوطن الدي لاحول له ولاقوة منك ومن امتالك
17 - momtaz الثلاثاء 27 يناير 2009 - 17:06
السياسة لعبة يمارسها الهواة والمحترفيين، الهواة يمارسونها من اجل مضيعة الوقت ، والمحترفيين لاغراض اخرى تفوق تصوراتنا،ونحن الجمهور نشبه نبات الخيزران تلعب به الرياح كما تشاء.تذكروا مقولة تشرشل" ليس هناك اصدقاء دائمون و لااعداء دائمون انمامصلحة دائمة" في الوقت الراهن مصلحة المغرب في سحب السفيير وغدا في ارجاع السفير وهكذا دواليك.
18 - moslim+ الثلاثاء 27 يناير 2009 - 17:08

أختي وردة أنا مغربي وأحب بلدي حتى التمالة وأحب الشعب الجزائري أما حكومته فإني أكرهها متل حكومتنا أو أكتر لأن الحكومتين وجهان لعملة واحدة فلا يجوز أن أكره شعب مسلم . أما الأخ الدي قال إن الملك ( عيا ما يحضي) هل أنت في كامل قواك العقلية لأن الملك يخول له الدستور فعل أي شيء إدن لمادا لا يحاسب كبار المسؤولين ؟؟؟ لمادا يتم تجاوز كل ما يفعلون ؟؟ لمادا ؟ هل تريدني أن أحب الملك وهو المسؤول عن كل شيء ؟؟ حتى إن لم يكن مسؤول عن النهب فهو المسؤول عن محاسبة اللصوص والمرتزقة . من سيحاسب هؤلاء إن لم يكن الملك ؟؟ ستحاسبهم خالتي الضاوية على قول أحد الإخوان . تخيل أنه لم يستطع أن يقيل بن سليمان من الجامعة لكرة القدم وجامعة ألعاب القوى فما بالك بالأمور الأخرى يجب أن يحاكم أي مختلس كيف ما كان وزنه أمام الرأي العام ومن يقوم بدلك الملك لأنه هو صاحب الصلاحيات الكبرى بعد دلك يمكن لك أن تتكلم عن الحقوق و.... أما قولك أنني إستعملت ألفاظ مصرية فلم أجد أي لفظ ربما تأتير عادل إمام أخد طريقه إلى دهنك
19 - وردة @ الثلاثاء 27 يناير 2009 - 17:10
والله عندك الحق اخي moslim+
المغرب اصبح مثل مرحاض الكل يعرف اسراره فعلى سبيل المثال الجزائر تعاني من مشاكل عدة لكن لا احد خارج الجزائر يعرف ما الدي يجري في هدا البلد فهو بعيد عن الاعلام كل البعد بينما المغرب كل من هب ودب يعرف خباياه بالمناسبة انا لا احقد على الشعب الجزائري لانه كاي شعب في العالم لا حول له ولا قوة واكيد هناك جزائريون احرار كما ايضا يوجد مغاربة احرار وهناك ابناء من امهات جزائريات او اباء جزائريين فنحن تربطنا معهم روابط الدم والدين والجورة لكن حين اتحدث عن الجزائر فانا اقصد النظام الجزائري الدي يتبناه الجينرالات المستبدين بهده البلاد
20 - صياح مصطفى الثلاثاء 27 يناير 2009 - 17:12
انا اقول لاخ المغربي الذي يقول فليذهب خالد مشعل الى الجحيم يااخي لماذالاتقول فليذهب الحكام العرب المنحازين الى اسرائيل الى قعر جهنم من الذي حرر المغرب المقاومة ام الخائبين الخاسرين اما بالنسبة لاغلاق السفارة الفنزويلية فانه لاظهار الذكورة وليس الرجولة
21 - ابو علاء الثلاثاء 27 يناير 2009 - 17:14
السياسة لعبة يمارسها الهواة والمحترفيين، الهواة يمارسونها من اجل مضيعة الوقت ، والمحترفيين لاغراض اخرى تفوق تصوراتنا،ونحن الجمهور نشبه نبات الخيزران تلعب به الرياح كما تشاء.تذكروا مقولة تشرشل" ليس هناك اصدقاء دائمون و لااعداء دائمون انمامصلحة دائمة" في الوقت الراهن مصلحة المغرب في سحب السفيير وغدا في ارجاع السفير وهكذا دواليك.
22 - مواطن الثلاثاء 27 يناير 2009 - 17:16
رغم اننا كمواطنين عاديين لا ندرك ما يختمر في كواليس السياية الخارجية لبلدنا و رغم اتجاهنا الى اعتبار توقيت اعلان نقل سفارة المغرب من فينزويلا كان غير موفق و ان الاعداء سيجدونه مبررا للتهجم على بلدنا والتشكيك في مناصرته لاهل غزة المنصورين بالله .رغم ذلك فان قرار المغرب يعتبر قرارا سياديا اتى ليضع التقاط على الحروف مع بلد انتقل من المساندة المعنوية للانفصاليين الى الدعم اللوجيستيكي .فنحن كمغاربة لا نزايد على القضية الفلسطينية التي نعتبرها قضية وطنية تماما كماهي قضية و حدتنا الترابية نعم لمبادرة نشافيس بطرده لسفير فلسطين و لا لطعننا من الخلف على حساب وطننا الذي نعتز به والمغرب كان من اكبر مناصري فلسطين وكل القضايا العربية والاسلامية ملكا وحكومة وشعبا.
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال