رصيف الصحافة: ربّاح ينتفض في وجه أمنيِّين

رصيف الصحافة: ربّاح ينتفض في وجه أمنيِّين
الأحد 12 يناير 2014 - 22:00

نستهل جولتنا في قراءة مواد بعض صحف بداية الأسبوع، من “المساء” التي قالت إن عزيز رباح، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، انتفض في وجه المسؤولين الأمنيين بمدينة سيدي سليمان بعد محاولة حوالي 20 شابا”نسف” مهرجان خطابي بالمدينة،إذ تعرض الوزير رفقة رئيس الفريق البرلماني، عبد الله بوانو، والكاتب الوطني للشبيبة، خالد البوقرعي، لهجوم بالسب والشتم والقذف أثناء مخاطبتهم للحاضرين.

وأضاف الصحيفة ذاتها، أن رباح حمل مسؤولية ما وقع للأمن وللسلطات الإقليمية والمحلية،إذ قال غاضبا “ما أقلقني هو أنهم خلاوهوم حتى عايرونا وسبونا على خاطرهم وجاؤوا في الأخير لإخراجهم، مع العلم أنهم يكتبون الآن التقارير ويجلسون بيننا”.

في”المساء نقرأ أيضا، “أن القيادة العليا للوقاية المدنية استدعت كولونيلا من أسفي يرأس وحدة متنقلة تابعة لها في جزولة للإستماع إلى إفادته في قضية إتلافه سيارة مصلحة رباعية الدفع من نوع “نيسان نافارا” يبلغ ثمنها حوالي 40 مليون سنتيم إثر حادثة سير غامضة.

ذات الجريدة كتبت أن عناصر الشرطة القضائية بأمن الفداء درب السلطان فككت عصابة نسائية تخصصت في السرقة بالنشل بأهم المراكز التجارية والقيساريات بالدار البيضاء.

أما”الصباح” فقد أوردت أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية باشرت حركات تعيينات جديدة في صفوف مندوبيها الجهويين .. وأن اللائحة النهائية لممثلي وزارة أحمد توفيق، بحسب التقطيع الجهوي المعتمد، خضعت بعض التعيينات الواردة فيها إلى مبدأ الانتماء والترضيات والانفتاح على أطر من وزارات أخرى. مضيفة أن المندوب الجهوي يعد بمثابة مدير مركزي ويتقاضى أجرة تفوق 30 ألف درهم شهريا، وأن مسطرة التعيينات لا تسري على المناصب السامية داخل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

“الصباح” كتبت في خبر آخر، أن الغرفة الجنائية الابتدائية بمحكمة الاستئناف بورزازات أصدرت عقوبات حبسية وصلت إلى ثلاث سنوات في حق ثمانية متهمين ضمنهم عسكريون وإطار بنكي وسماسرة الحصول على القروض بطريقة غير قانونية بتهم تتعلق بالنصب والتزوير في وثائق تصدرها الإدارات العامة والمشاركة في ذلك، كل حسب المنسوب إليه من قبل النيابة العامة.

وإلى جريدة “الأخبار” التي أفادت أن جبهة المطالبين بمحاكمة رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، على خلفية ما قالوا إنه تستر على لوائح السياسيين الذين قال إنهم يملكون عقارات خارج المغرب ويهربون أموالهم إلى هناك آخذة في الاتساع.

من جهة أخرى ذكرت ذات الجريدة أن مقترح قانون تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بالغرفة الأولى لمجلس النواب،هدد أعضاء الحكومة بالملاحقة الجنائية أمام مختلف المحاكم المغربية العادية عن الجرائم التي يرتكبونها أثناء ممارستهم لمهامهم، عوض متابعتهم أمام المحكمة العليا التي ألغاها الدستور الجديد، إذ يهدف مشروع القانون هذا إلى إلغاء الحصانة عن رئيس الحكومة والوزراء وكتاب الدولة المشاركين في حكومته، ومحاكمتهم أمام المحاكم العادية عما يرتكبونه من جنايات وجنح أثناء ممارستهم لمهامهم.

“الأخبار” نشرت أيضا أنه تم اعتقال مستشارة جماعية بالبيضاء اعتدت على شرطي مرور بالسب بعد توقيف سيارتها.

‫تعليقات الزوار

66
  • mahboul
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:06

    Je respecte ce Monsieur, beaucoup plus que Benkiran.

    Et s'il accuse les autorités c'est qu'il a raison probablement.

  • akram khozam
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:15

    je suis desolé monsieur rabah vous avez trahit le peuple . vous et monsieur benkirane .. vous meritez tout cela

  • slimani
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:16

    monsieur rabbah a bien constate les problemes de la securite a sidi sliman la police n est pas la ils sont aux barrages ala recherche de tduira

  • احمد العلمي
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:17

    انا لم اعد افهم شيء في هذا البلد . نحن ننتظر ان يحاكم شباط و زبانيته من ياسمينة بادو و ال الفهري . نحن نسمع ان بن كيران وحكومته ستتابع في المحاكم . اللهم هذا منكر . البلاد مشات فيها .الفساد اقوى من الدولة ويجب على بن كيران ان يعترف بها

  • اكراولي
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:24

    هذا صوت الشعب يا سعادة الوزير، و هذا اكبر جواب لبنكيران الذي تبجح داخل البرلمان قبل ايام ان الشعب يحبه و يريده ان يبقى في الحكم، و قال انه مستعد ليقدم استقالته ان طلب منه الشعب ذلك، اذن هاهو الشعب كله يعلن سخطه على بنكيران: معطلين، موظفون، اساتذة، صيادلة، اطباء، قضاة، محامون، رجال الاعمال… قدم استقالتك ان كانت لك الجرأة ام ان عشرة ملايين التي تتقاضاها لن تدعك تفعل ذلك

  • osama
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:24

    السلام عليكم
    اشياء مهمة قيلت في دالك الخطاب ; والجميع استفاد و قد حضرت له الم تستنتج المساء من دالك الخطاب سوى داك التشويش التي قامت به تلك العناصر مع العلم انها دهبت قبل ان يبدأ عزيز رباح كلمته ام ان هسبريس لم تقتبس من مقال المساء سوى هاته الكلمات ؟؟؟ أسئلة كثيرة تطرح ..
    و شكرا

  • Riad
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:31

    سيدي الوزير
    بدل الانفجار في وجه الامنيين وتحمليهم المسؤوليه إسأل نفسك لماذا واجهك الناس بالسب والشتم والسب ؟
    وهل الامن يستطيع ان يرغم الناس على محبتك والاستماع لكلامك؟
    عاش من عرف قدره فلزم حده.

  • bouch3ayab
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:31

    Maintenant les commissariat seront a la disposition du pgd

  • مغربي أمازيغي متتبع
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:39

    عصابة منبوذة من المعطلين الفاشلين أو بعض الشمكارى ديال شباط ولشكر يتطاولون بمنتهى الوقاحة والخسة على أسيادهم. اللعبة مفضوحة ومكشوفة يا شباط ومن معه. فصوت العدالة والتنمية لن يحجبه غربالكم البئيس. الشعب واعي ويزداد وعيه. انتهى الكلام.

  • achraf
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:40

    il faut que tu te demandes d ou vient l'ordre

  • ابن الجبل
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:46

    أمركم غريب، تريدون قمع الكل، هؤلاء المشوشين عليكم ماكانوا ليسبوكم لو أتممتم وعدكم، وماذا عساه الأمن أن يفعل‏!‏ أتريدونه ليسل الزرواطة؟ هذه هي حرية التعبير التي ناديتم بها‏!‏ سيدي الرباح نراكم فقط في أنشطة الدعاية لحزبكم. لماذا لا تتفقدون ساكنة الجبال التي تعيش أحلك الظروف في المغرب العميق، البرد وقلة الزاد والأمراض، أطفال صغار ينتعلون أحذية مطاطية في عز الصقيع، والله حرام. أين التضامن ومثل المومنين كجسد واحد اذا اشتكى عضو تداعت له كل الأجزاء بالسهر والحمى، أم أخذتم من الاسلام ما يعبر بكم لتحقيق الذات. أين العدالة أين التنمية؟

  • sami
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:47

    الى التعليق رم 4
    نعم اتفق معك الفساد اقوى من كل مؤسسات الدولة ومعروف من يقف وراءه ومن هو المسئول عنه.

  • أحمد ربا ص
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:50

    لأجل المساهمة في توفير تغذية راجعة لهذه الجولة الإخبارية، أود الوقوف عند بعض محطاتها.
    في البداية، يبدو أن هناك علاقة بين خبرين متباعدين سوقتهما جريدتان وطنيتان تختلفان من حيث خط التحرير. هناك أولا حديث عن ما يطالعنا به العنوان من انتفاض رباح في وجه أمنيين بعد تعرضه لوابل من السب والشتم. ثم هناك ثانيا إشارة مقتضبة إلى اكتشاف عصابة نسائية متخصصة في السرقة اعتمادا على تقنية النشل بالأصابع في فضاءات تجارية بالدار البيضاء.
    رب قارئ يتساءل عن العلاقة الممكنة بين الخبرين. للاجابة عن هذا السؤال، أبادر إلى أن كليهما يؤشر على تقييم سلبي لنتائج العمل الحكومي الذي يرأسه بنكيران ويشاركه فيه رفاقه في الحزب إلى جانب أسماء أخرى تحيل على رجال تنظيم وتقنوقراط.
    لتسليط مزيد من الضوء على هذه الفكرة، دعوني أقرر أن انتفاض 20 شابا ضد وزير من البيجيدي يمثل رسالة مباشرة إلى المعنيين بالأمر مفادها أن صبرهم قد نفذ وأن ظنهم بالحكومة قد ساء. أما في الجانب المتعلق بالعصابة النسائية، فيبدو أن الحكومة الحالية مسؤولة بشكل مباشر عن تقاعسها عن تخفيف ثقل الأزمة في بعديها الاقتصادي والاجتماعي عن النساء اللواتي يعلن أسرهن…

  • Maroc fort
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:51

    إلى المعلق 5، هذا ليس صوت الشعب، إنما صوت المتخلفين و الإنتهازين، و هؤلاء الذين ذكرت هم كذلك، إما كسالا و إما ألفو أكل ما ليس من حقهم. ما يعيشه المغرب اليوم هو نتائج الماضي، و الإصلاح شئ صعب و طويل الأمد. هل تقبل أنت أن يسبك أحد أمام الخلق.

  • ذو الفقار علي
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:51

    ماذا كان ينتظر ، هل كان ينتظر استقبالا بالورود حزبه هو الذي اغرق المواطنين بالزيادات ، من حليب الأطفال حتى تذكرة الحج ، لم يبقى الكثير من الوقت و سيلقى حزب العدالة والتنمية جزاءه لما ارتكبه في حق المواطنين من غدر و طعنات في الظهر بعد ان أوصلوه الى سدة الحكم ، بتسويقه للأعود الوهمية، و التعهدات الكاذبة ، ولن يكون مصيره أحسن من حزب لشكر حيث سيتدحرج الى أسفل السافلين في الانتخابات القادمة ولن تقوم له قائمة بعد ذلك حزب انتهازي يقول ان مرجعيته إسلامية ، نكث بوعوده وكذب على منتخبيه والمسلم الحقيقي لا يفعل هذا ، حزب قفز على السور القصير وهو المواطن البسيط ، حزب انهزم ضد الفساد واقتصاد الريع من الجولة الاولى . وفي عهده تقهقر المغرب في ترتيب جميع المنظمات الدولية ، المهتمة بالشفافية و الفساد والتنمية البشرية
    والحكامة الجيدة ، وجذب الاستثمار ، والقضاء المستقل ، وأصبح المغرب يتبوء مراكز جد متأخرة خلال تدبير هذه الحكومة الهلامية ، في جميع المجالات ، لا تعليم لا تشغيل لا صحة لا نمو اقتصادي ، تفاقم البطالة ، والإحباط لدى الشباب ، وضع سببه الارتجال والتخبط الذي ميز فترة هذا حكم هذا الحزب حلفاءه !!

  • najime
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:52

    beaucous de journaux onts prix leures place dans l oposition c est pas come ca la press dans les payes dimocrates et on plus …ministeres de l interieure et devenu comme une etas dans l etas

  • مواطن صالح
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:56

    هل نسي السيد رباح ما قالة السيد بنكيران في احد الخطابات أنه لا تهمه شعبية حزبه وقال بالحرف الواحد "إلا مشات هاذ الشعبية لهلا يردها" والآن تتذمرون من كلام شبان أعياهم طول الانتظار يا حكومة الهوان لم تقدموا للمواطنين سوى الوهم أنتم الآن تحصدون ما زرعتم و إن شاء الله الانتخابات سترمي بكم لمزبلة التاريخ.
    المرجو من هيسبريس النشر و شكرا

  • الفقير
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:56

    من زرع الريح يحصد العاصفة كنتم تعيشون في اوهام حب الشعب لكم لكن بعد اكثر من سنتين حطمتم احلام من صوت عليكم باغراقكم جيوب المواطنين بالزيادات المتتالية في كل شيئ وحمايتكم وتحالفكم مع المفسدين ولا زلتم تنتظرون تصفيق الشعب لكم

  • adel
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:59

    هذا انذار السي الرباح .هؤلاء يريدون ان يخبروكم بان حزبكم اتعب المواطنين وبانهم يطلبون مكم الرحيل.واللبب بالاشارة يفهم.

  • عبدو2014
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:59

    أصحاب المصالح والمنتفعين بدأوا يكشرون عن أنيابهم ضد رئيس الحكومة ومحاربته لمنعه من تطبيق سياسته الهادفة إلى محاربة الفساد المالي عبر منع الإمتيازات العقارية والضريبية واحتكار رخص النقل وبواخر الصيد في أعالي البحار واستغلال مقالع الرمل والأحجار والإعفاءات الضريبية واحتكار المناصب العليا لفائدة العائلات النافدة…. كل هدا جعل اللوبيات المسيطرة على عالم المال والآعمال والسياسة والإعلام تتحالف في ما بينها وتشن هجوما كاسحا مستعملة جميع امكانياتها لضرب هده التجربة الحكومية بقيادة حزب نزيه ونظيف وعلى رأسه إنسان مخلص وصادق وعفوي.

  • abou jahl
    الأحد 12 يناير 2014 - 23:00

    حقا عجيب امر هؤلاء البوجاديين….يعرفون حق المعرفة انه جيئ بهم للتنفيس عن غضب الجماهير المقهورة والمستلية باساطير النجاة عن طريق الدجل الديني ثم يتفاجؤوت من امتعاض تلك الجماهير من تهافتهم وتفاهتهم.

  • متتبع للشأن الديني
    الأحد 12 يناير 2014 - 23:01

    من التغييرات التي قام بها وزير ألأوقاف والشؤون ألاسلامية والتي نقلتها معظم الجرائد ألالكترونية هو تعيين "عمر اضريس" شقيق الشرقي اضريس وزير منتدب في الداخلية مندوب لوزارة ألأوقاف والشؤون ألاسلامية بمدينة مراكش وهورئيس دائرة سابقا بمنطقة البور بمراكش وهو مايريد صاحب المقال أن يقول عنه وجوه من وزارات اخرى.

  • M-M
    الأحد 12 يناير 2014 - 23:16

    السلام . متىى سوف نتعلم التصرف بالقوانين . سيدي الوزير هل الشرطة مكلفة بمنع مواطن من سب مواطن ااخر . ادا تعرضت للسب فبامكانك رفع دعوى ضد من سبك مثلك مثل اي مواطن
    ومن الفروض ان يتعلم الناس منك حسن التصرف وضبط الاعصاب

  • ganga
    الأحد 12 يناير 2014 - 23:27

    بكل صراحة , لست سياسيا ولا ادافع عن الاحزاب انما لحضت في هده 5 سنوات الاخيرة كولشي طالع ليه الدم لا أحد يحترم الاخر غادي مع والديك وتسمع السبان والشتم كلام خايب مضاهرات هنا وهناك كل يوم كل ساعة فضانح والسرقة والتزويروالغش في انحاء الوطن, اتسانل مرارا لماد في عهد البصري وزير الداخلية السابق كان مناخ افضل السكوت كولشي حادر الراس, واليوم كثرة الحقوق البشر والد يموقراطية لم يحمدون الله والكل يحاول ان يقنع الاخر بالقوة والملاكمة ولايخافون من السجن. الاخلاق والحضارة لاصحابها الكفار كما يسميهم بعض الغرباء. ليلة سعيدة

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الأحد 12 يناير 2014 - 23:28

    ألم تلاحظوا أن السيبة بدأت تنتشر في المغرب وأن الفوضى بدأت تعم المجتمع وأن السياسة تميعت الوزراء يهانون ويعنفون داخل البرلمان وخارجه بالسب والشتم من طرف أشخاص مسخرين لهذا الغرض مستشارة جماعية تسب شرطي بعد توقيف سيارتها الأساتذة يعتدى عليهم داخل المؤسسات وخارجها البرلمانيون يعنفون ويهينون رئيس الحكومة والوزراء رئيس الحكومة -كيتبورد -داخل قبة البرلمان الصحافة تنشر مواضيع 80 في المائة منها كذب وافتراء شباط ولشكر أوصلا السياسة إلى الحضيض بكلامها وأفعالهما الخارجة عن الأخلاق الإنسانية والسياسية الأول يتصرف كأنه رئيس والثاني يفتي كأنه الإمام مالك ماذا وقع للسياسيين المغاربة أهذا هوالحق الذي أعطاهم الدستور الجديد ألهذ الغرض جيء بشباط ولشكرالى زعامة الإستقلال والإتحاد ألهذا الغرض تأسس حزب الأصالة والمعاصرة لماذا تريد بعض الجرائد أن توصلنا إلى حائط المبكى بالعناوين العريضة المغرضة الكاذبة أكل هذا العنف السياسي واللفظي البعيد عن المبادئ السياسية والأخلاقية لأن الحكومة يرأسها حزب العدالة والتنمية اللهم ألطف بنا فيما جرت به المقادرإنك على كل شيء قادر واحفظ البلاد والعباد من كل مكر الماكرين

  • Hasan
    الأحد 12 يناير 2014 - 23:43

    اذا كان رئيس الحكومة سيتابع بعدم التبليغ عن مهربي الاموال فان كل المغاربة سيتابعون لانهم يرون الرشوة السرقة في كل مكان ولا يبلغون وشباط اول من سيتابع لانه لم يبلغ عن زراعة القنب الهندي الذي شاهده بمنطقة كتامة اثناء زيارته للمنطقة اخليونا من هذه الخزعبلات وشوفو الشعب اش خصو

  • mohamed dai dai
    الأحد 12 يناير 2014 - 23:43

    هذه الحكومة أصبحت عب ء ثقيل على اللصوص الكبار الذين ينهبون أموال الفقراء والضعفاء من هذه اﻷمة والخطير هو أن الفقراء نفسهم انساقو وراء هالة التماسيح و لذا فعلى هذه الحكومة أن تفهم أن اﻹصﻻح ﻻ ينجح مع شعب عششت في مخه اﻷنانية وحب الذات إضفة إلى اﻷمية المتفحشة

  • فاتحة
    الأحد 12 يناير 2014 - 23:50

    بعد فشل الجولة الاولى من التشويش ستبدا الجولة التانية من التخويف . المرتزقة والمنتفعون ومصاصي لىماء هدا الشعب ومن كانوا يصولون ويجولون بالطول وبالعرض سيفعلون اي شيئ ليتوقف الاصلاح وسيستعينون بعصابات ا العاطلين والنقابات الصفراء …… واشباه السياسيين…. واشباه الصحفيين واشباه الفنانيين واشباه المثقفين واشباه الصيادلة…… لتبث الخوف والدعر …..حادث البرلمان ….. حادث الاعتداء على الوزير الرباح وستليه حوادث اخرى………………………… مع اقتراب موعد الانتخابات

  • مغربي مهمش
    الأحد 12 يناير 2014 - 23:51

    الشعب يعلم انكم تريدون الاصلاح ..ويعلم ان الاصلاح صعب المنال امام لوبيات الفساد المتجدر في البلاد مند اكثر من 60 سنة..هؤلاء المشوشون هم بضع اذناب العفاريت والتماسيح . فلا يثنيكم بعض التشويش او حتى القدف عن عزمكم . اعــــــــــملوا واسكـــــــــــــــــتوا كما قال الوزير بنكيران عقب تنصيب الحكومة . .فالنصر حليفكم ان شاء الله . وسيذكركم التاريخ بمداد الفخر .. ان بعض المعلقين الذين لا يتوانوا عن تعليق اللوم على الحكومة ويتمنون تنحي بنكيران اقول لهم : بمن ستبدلون بنكيران ! شباط او لشكر او من .. للتذكير انا لا انتمي الى اي حزب . لكنني احبكم هكذا في الله وراض عن ما قدمتموه من تضحيات ومبادرات شجاعة . ان الحق يعلو ولايعلى عليه . واصبر ان الله مع الصابرين ايها الاخ رباح.

  • بنحمو
    الأحد 12 يناير 2014 - 23:51

    إلى رقم 6
    على من تكذب يا أخ ؟ ألم يقل السيد الرباح غاضبا :
    "ما أقلقني هو أنهم خلاوهوم حتى عايرونا وسبونا على خاطرهم وجاؤوا في الأخير لإخراجهم، مع العلم أنهم يكتبون الآن التقارير ويجلسون بيننا".
    كلامك يدل على أنكم لا تعرفون إلا ترديد الشعارات ككلمة "الشوشين", أو الشعب كله "باغي هاذ الحكومة". إوا ؟ هل هؤلائ الشبان ليسوا من الشعب ؟ أم أنكم تتكلمون عن "الشعب ديالكم" ؟

  • صوت الشعب
    الإثنين 13 يناير 2014 - 00:00

    هل ينتظر الرباح و إخوانه في حزب العدالة و التنمية الحركي الخطيبي المخزني أن يلقي له الشعب بالورود ؟ عجبا لهؤلاء و كأنهم لا يعلمون مدى الألم الذي سببوه للشعب و ما زالوا يسببونه بقطعهم لأرزاق الأطر العليا المعطلة و قمعهم لجماهير الشباب المعطلين و سد أبواب المستقبل أمامهم و هدم بيوت الناس و نكثهم للوعود و تناقض أقوالهم من يوم لآخر و تحالهم مع من كانوا يصورونهم تماسيح و عجزهم عن تقديم أي شيء لإنقاذ ماء وجوههم و تمجيدهم للمخزن و هجومهم على حق التقاعد و صندوق المقاصة و رفعهم للأسعار و إغراقهم للبلاد في الاقتراض و دفاعهم عن الأغنياء و عمدهم إلى رفع الأسعار و اعتمادهم الخطاب الديماغوجي و تباهي بن كيران بقمع المعطلين و فشلهم في التعليم و الصحة و عدم تحقيقهم لأمن المواطنين و الزيادة في الساعة و تعذيب الشعب و و و وو .. إنها حكومة لاشعبية ضد مصالح الشعب و ضد كرامته …

  • خونا فالله
    الإثنين 13 يناير 2014 - 00:05

    يعتبر السيد عزيز الرباح من خيرة الشباب المغربي الطموح الذي يسعي الي تطوير و تنمية وطنه و هو كغيره من وزرا العدالة و التنمية صوتوا عليهم المغاربة بعد ان ضاقوا درعا من فساد الحكومات المتاعقبة الذين أوصلت المغرب الي ما وصل اليه من فساد و اختلاسات و تهريب الاموال فالحكومة الحالية التي نجا المغرب بفضلها من تبعات الربيع العربي حاولت جهد الإمكان محاربة المفسدين لكن الكل تكالب ضدها  

  • aziz
    الإثنين 13 يناير 2014 - 00:06

    C est simple si Rabah le peuple ne veut plus de vous vs l avez trahit
    les agents de l ordre ne sont pas tes esclaves
    ils maintiennent l ordre general et. Ne sont pas des gardes corps PJd

  • Décapage
    الإثنين 13 يناير 2014 - 00:08

    Alors monsieur rabah si j'ai bien. compris vous avez des problèmes , C à d que vous n'êtes pas compétant pour assurer la bonne gestion et le développement d'un ministère très sensible depuis que vous êtes à la tête de ce dernier et les accidents de la route sont en croissance bravo

  • رشيد
    الإثنين 13 يناير 2014 - 00:19

    هل هده المصائب اللتي يعيشها المغرب حاليا وليدة الحاضر أم ارث الماضي.
    ادن يجب ان تجاسبوا الفاعل الحقيقي وتتعاون فيما بينكم على إرجاع المال المسروق من ايدي اللصوص

  • frifra
    الإثنين 13 يناير 2014 - 00:26

    لا احد يسب و يشتم بدون مقابل و انتم تعرفون اعداءكم

  • عمر درب السلطان
    الإثنين 13 يناير 2014 - 02:00

    لا زال البعض أو القلة تدافع على بن زيدان ومن معه بأسماء مستعارة كأمازيغي دافعين السنطيحة فإدا كان أمازيغي واحد مازال فالعدالة والتنمية فهذا ماشي أمازيغي حر وحقيقي فالأمازغيون لايقبلون من يستفزهم ولا يعترف بهم وبلغتهم ويشكلون 70في المائة من ساكنة المغرب أي المغرب وفي الأخير نبقى مغاربة ولسنا راضون على الدين يقولون ما لا يفعلون ولوعودهم يخلفون وللمغاربة لايصلحون

  • abdou ouarzazate
    الإثنين 13 يناير 2014 - 06:00

    في الدول الغربية دات ديمقراطية حقيقية ونزأهة نرى تعرض الوزراء للسب والشتم وفي بعض الحالات الضرب كما هو الحال لرئيس الحكومة الإيطالي برسكوني ،فللحكومة الحالية تريد الإصلاح ومحاربة الفساد لكن ليس ييدهم حيلة لإن المفسدين بيدهم مفاتيح الإقتصاد والسياسة والحل هو آن يكون لإرادة الشعب وزنهأ ووقعها وآن يتضأمن مع العدالة والتنمية ﻷن الإصلاح والتغيير لا يتطلب كترة الإنتقادات والسخرية فمادا فعلت اﻷحزأب السابقة كالإستقلاليين والإشتراكيين بالواقع السياسي والإقتصادي والإجتمأعي والتي تقادمت في السلطة دون تعرضها لإنتقادات و ملاحقات؟

  • احمد المانيا
    الإثنين 13 يناير 2014 - 06:10

    هل انا في حلم عميق ام في بلد العجائب والغرائب
    مدير جهوي تابع لوزارة الاوقاف يتقاضى 30 الف درهم شهريا مع العلم ان متوسط الدخل للفرد المغربي لا يتعدى 1500 درهم فنجد في ارقى بلد على جميع المستويات الادارية والاقتصادية ان ما يتقاضه الفرد اقل بكثير من هذا الشخص لكن اذا كنت في المغرب فلا تستغرب نساء يلدن على الارصفة واما مصتوصفات طبية نراها الا على شاشة التلفاز مجهزة اما الحقيقة فخلاف ذلك
    ارجو النشر وشكرا

  • marocain
    الإثنين 13 يناير 2014 - 06:43

    هدا يثبت ان هامش الحرية والديمقراطية كبير جدا على المستوى الفكري والثقافي عندنا في البلد ولدالك يقع هداالتطاول وعدم الاحترام فالتطاول مثل هدا بمثابة التطاول على المغاربة جميعا ويجب المعالجة بالوسائل الملائمة

  •  bafilal
    الإثنين 13 يناير 2014 - 07:04

    je peus te le dire fierement de ma marocanitée§le commissabiat la police est plus propre que le PAC§n oublies pas que les barbues politiciens ou religieux etaient i
    ndics§celui qui oublie son passé ne merite oas d etredans le gouvernemet§Rahima allah AbrahamSERFATI IWA HA NIDAL BESSAH 

  • Ahmed
    الإثنين 13 يناير 2014 - 07:27

    C`est la liberte de l`expression Monsieur Rabah. Si vous saviez ce que Madame Merkel ou meme Obama doivent entendre dans les media , et meme directement parfois, vous n`allez pas croire vos Oreilles. Malheureusement c`est le prix que doivent payer les politiciens et ils le savent d`avant et ils doivent le supporter. Tant qu`a la police et bien elle doit vous protéger mais non des insultes.

  • شرطي
    الإثنين 13 يناير 2014 - 09:59

    "الأخبار" نشرت أيضا أنه تم اعتقال مستشارة جماعية بالبيضاء اعتدت على شرطي مرور بالسب بعد توقيف سيارتها. هذا يدل على حقارة وسنرى ماذا ستفعل ادارة العامة للامن والتي عودتنا دائما على التنتكر لرجالها وتركهم يعانون في صمت فما يتعرض له رحال الامن من اهانة ومن ساعات العمل الشاقة والخطيرة ومن حكرة المسؤولين وتسلطهم ها هو المواطن الذي شبع خبز يتجرأ هو الاخر على الامنيين فالى اين يا ادارة وهل الشرطي رخيس الى هذه الدرجة

  • متتبع
    الإثنين 13 يناير 2014 - 10:02

    قد يسبب عامة الشعب وربما قد يكون بينهم من تلقى أجرا من أجل القيام بذلك وذلك ليتم نسف ذاك التجمع الخطابي من طرف إعدا العدالة والتنمية لا لشيء إلا لأن الخناق ابتداء يشتد على المفسدين إذن لا تستغرب تقاعس الأمن في حمايتهم لأن بداخله مجموعة من المرتشين لا تريد لتجربتككم أن تنجح وانقطع ارزاقهم ويطلقو نسائهم لأنهم عودتهم العيش بالرشوة التي نشرت أجسادهم.

  • حميد لندن
    الإثنين 13 يناير 2014 - 10:09

    لمواطن المغربي-نساءاًورجالا,شيوخاواشباباً-وفي ظل حكمتكم- لما يُضْرَبُ ويُهان في كرامته بأمر وتبليغ منكم يطلع علينا بن كيران والخلفي و رباح …بأن الشرطة والداخلية تقوم بالواجب احسن ما يرام .اما ان كانت الامور شخصية اوحزبية او عائلية فهذا لايجوز ولِمَ هذا التأخر!ولِمَ هذا التقاعس بالقيام بالواجب!…..صوت الشعب وشبابه يتربص بكم ونقول لك بكل صراحة :ارحلوا…امشوا…اذهبوا…استقيلوا … دمرتونا بالزيادات في كل شيء حتى الاطفال الرضع والشيوخ الركع لم يسلموا من شركم …لا ادارت بخير ولاسجون بخير ولامدارس بخير ولامستشفيات لاخدمات بخير …..

  • hassan gharbiya
    الإثنين 13 يناير 2014 - 10:11

    كفانا منك يا شباط.كفانا من النهب والتستر.
    نحن معك يابن كيران

  • متتبع
    الإثنين 13 يناير 2014 - 10:29

    ما نعيبه على بنكيران و اخوانه في حزب العدالة و التنمية أنهم تعايشوا و أذعنوا لرؤوس الفساد و الفتنة، بل و خضعوا في كثير من الاحيان لاملاءات القروش الكبيرة المحيطة بالقصر. و كان الاحرى بهم أن يتنحوا جانبا منذ البداية ما يؤمن به كل مواطن مغربي أن الملك هو من يتزعم الاصلاح في هذه البلاد، لكن ما لا أستطيع أن أفهمه هو لماذا كل هذا الصبر و اللين مع رؤوس أينعت و حان قطافها، ماذا ينتظر عاهل البلاد لكي يضرب بيد من حديد على يد كل من خان ثقة الشعب و الملك، عشرات الملفات التي شهد قضاة المجلس الاعلى للحسابات بوجود تلاعبات و اختلاسات فيها أدخلت الى ثلاجة الموتى
    مشروع الحسن الثاني العقاري مليار درهم
    مجازر الدار البيضاء 490 مليون درهم
    كوماناف 400 مليون درهم
    المطاعم المدرسية 85 مليون درهم
    مكتب التكوين المهني 70 مليون درهم
    البنك الشعبي 30 مليون درهم
    المكتب الوطني للمطارات أكثر من 30 مليون درهم
    المكتب الوطني للنقل 22.6 مليون درهم
    جمعية مطاحن المغرب 19 مليون درهم
    الخطوط الجوية الملكية 10 مليون درهم
    وكالة المغرب العربي للأنباء 1،76 مليون درهم

  • khalid
    الإثنين 13 يناير 2014 - 10:59

    الرباح كان هناك بصفته الحزبية لا بصفته الوزارية, اذا فعليه تحمل الانتقادات والرد عليها

  • شمشون
    الإثنين 13 يناير 2014 - 12:46

    هدا صوت الشعب وقد اختزل فى نفر قليل اليوم …كنت اتعاطف مع حزب اللا عدالة واللا تنمية اما اليوم وبعد ان احسست بتفقير وتجويع ابنائى فلن اصوت على هدا الحزب فى المستقبل ولو بقى وحده فى الساحة .

  • rachid
    الإثنين 13 يناير 2014 - 14:02

    المغاربة كلهم يعرفون رباح ونزاهته وأيضا شباط والشكر وعصاباتهم .أحدهم يريد تغيير أحكام الله وأخر الكل يعرفه

  • tadlaoui
    الإثنين 13 يناير 2014 - 15:22

    Reflachis un peu
    les pharmaciens sont contre le peuple dans cette action qui reduit les prix
    Les profs avec leurb diplomes ne meritent pas l avancement de l echelle car le diplome ne veut pas dire la competance dans lexercice de la fonction il y a des profs qui ne sont pas a la hauteur
    le PJD c est le seul parti qui veut changer certaines donnes dans la politique alors que les partis qui ont gouverne tel que l usfp l istiklal n avaient aucune intention du changement ils voulaient partager le gateau et terminer leur mandat tranquilement
    Le PJD on voit que leurs ministres se battent pour arracher quelques changement
    Notre roi est la pour les aider dans leur noble tache

  • AMAZIGH
    الإثنين 13 يناير 2014 - 15:26

    ان وزراء ابن كيران يستهزؤون بالمغاربة الاحظ تلكة الظحكة الصفراء في كل برنامج تلفزي مباشر ؟؟ فكل أعضاء العدالة و التنمية يتشابهون فكلهم منافقون ،عندما كانو في المعارضة كانوا (دراوش ،)لا يعرفون حتى كيفية عقدة (cravate) المشتاق إلى فاق واعر حالو…. لم أعد أتق فيهم . كرهت حتى التلفاز لم اعد أحتمل النظر في صورهم …رغم أنني لم أنتمي لأي حزب ..كرهت السياسة في وجه العدالة و التنمية . وأطلب من الجرائد الإلكترونية أن تضع موضوع تصويت حول من يحب ابن كيران؟؟
    لأنه ينوي ويبوح بأن المغاربة يحبونه ،وهذا خطأ كبير….

  • kamal monadil
    الإثنين 13 يناير 2014 - 15:52

    عندما نجد حكومة السيد بن كيران تحاول فك طلاسيم الفساد في قطاعات النقل و التجهيز و الصحة تتعالى اصوات اللوبيات باذرعها الحزبية و تقوم بعرقلة الاصلاح معا يا سي رباح من اجل اقتلاع بؤر الفساد و الريع و محاسبة لصوص المال العام فتحية ل سي الوردي ايقونة الامازيغ الااحرار و ل سي رباح

  • amino
    الإثنين 13 يناير 2014 - 16:19

    لم نعد نفهم شيئا في هده البلادددددددددد السعيدةةةةةةةةةةةةةة

  • Marocain et fière
    الإثنين 13 يناير 2014 - 16:21

    Respecte la police , sinon tu seras en tôle ,les policiers travaillent le jour et la nuit pour Nous garantir la sûreté , et même ils veillent à ce que tout le monde soit en sécurité et d'âpres votre réaction vous dites que la police n'a pas fait son devoir , mais vous êtes fou et tu te comprend pour qui , vous êtes qui au juste le directeur général de la police ! Pour que vous leurs donne une leçon , respecte les gens un peu vous êtes nul dégage et laisse les gens brave et sérieux construire le MAROC de demain

  • KARIM
    الإثنين 13 يناير 2014 - 16:38

    JE VOUS EN CONJURE MESSIEURS LES MINISTRES DE DEPOSER VOS DEMISSIONS .DEPUIS VOTRE ELECTION VOUS N AVEZ PAS ARRETEZ DE REGLER VOS COMPTES PERSONNEL AU DEPENS DES ATTENTES DU PEUPLE MAROCAIN .C EST DOMMAGE QUAND ON GAGNE N GROS SALAIRE ON N APAS LE TEMPS DE TRAVAILLER .IL FAUT PROFITER DE LA VIE AVEC SES ENFANTS .

  • zghayba الد ا خلة
    الإثنين 13 يناير 2014 - 16:39

    في ر ا يي انا لو انز لنا لهدا الشعب حز با يحكمه من السما ء فلا بد ان ينتقد وه و يعلقو ن عليه.علينا ا ن نحمد الله على هد ا الا ستقر ا ر و هد ا الملك الهما م الله يحفضه لينا .

  • كوبيال
    الإثنين 13 يناير 2014 - 17:02

    هم اذناب شباط ولشكر الذين قاموا بالتشويش كعادتهم على الشرفاءواسيادهم وقالوا لاتسمعوا لهذ الخطاب ولغوا فيه لعلكم شباط ولشكر تغلبون لن تنالو من احزاب التقية والنقية ما تريدون الامر واضح للمغاربة كالشمس تدهر للعينيين في واضحة النهار الكل يعلم ان شباط يبعث بمن يشوش على هذ الحزب

  • غيور
    الإثنين 13 يناير 2014 - 17:07

    لم يشهد المغرب حكومة متل هده لم نسمع من قبل عن وزير تعرض للسب او القدف :خلاصة القول ان هده حكومة فاشلة في ادائها نراها دائما تعنف خصومها لتغطي عيوبها :فهي تطبق مقولة:إدا فشل عقل الإنسان في إقناع خصمه لجأ الى العنف

  • el mahdi
    الإثنين 13 يناير 2014 - 17:22

    المرجواان تتركو هدا الشعب في امان ولا تتكلمو بإسمه هدا وذاك يتكلم بإسمه كأنه قطيع من الغنم له اكثر راع

  • Youssouf Fassi
    الإثنين 13 يناير 2014 - 17:30

    Vous critiquez la police, la gendarmerie et les autorités locales.
    Le Ministre de l’intérieur ne fait-il pas partie du gouvernement ? Vous tenez des discours d’élection pour ne rien dire.
    Allez plutôt voir du côté de votre Secteur, qu’en est-il des autoroutes au Maroc, une file qui dépasse les 2 km, les gens qui attendent 2 ou 3 heures avec des femmes enceintes, des bébés et on ne dit rien.
    Dans les pays développés, si la file dépasse un point particulier on ouvre les portails, on laisse les gens passer jusqu’à ce que la circulation s’allège. Voilà les projets de loi que vous devriez défendre, ceux qui rendent la vie des gens plus facile et ne demandent aucun investissement.
    On ne demande pas de réinventer la roue, un petit Benchmark sur d’autre pays et le tour est jouer !!!

  • .المسكيوي ياس.friends yes.
    الإثنين 13 يناير 2014 - 18:28

    سوف اتطرق فقط لما افهمه والى اهم العناوين لهذه الجرائد 3 :
    وابدا من حريدة المساء او من ابن مدينتي (رباح) ولتكون احسن بداية لي انشاء الله و نشرح بها صدوركم.
    و رغم اني معارض لسياسة هذا الحزب الداعية الى العمل و الاصلاح من داخل المؤسسات كسبيل لحل الازمات الراهنة للبلاد .كل المؤشرات دفعت بالمهتمين جيدا الى الشك في نجاحهم حتى قبل فوزه الانتخابي :
    1 قبول شزوط العمل من داخل المؤسسات ولو على حساب كرامتهم
    2 اي اليات يملكونها اتنفيد هذا الكلام ونجاح مخططهم
    3 والاهم عند الفشل بمادا سيواجهون مثل هؤلاء الرافضين و بايت اساليب.
    اما ما وقع للوزير الرباح فاني لا اتفق عليه بتاتا:كوني ادعوالى سلب الحق بالشرعية اوباقتدار..

    اما جريدة الاخبارفصارت على نفس منوال جريدة المساء في موضوع حزب العدالة و التنمية عبر رئيس حكومتهم التي يبرز التقرير الى انه اصبح هو الملاحق بالسجن من طرف معارضيه حول قضية تهريبه الى المال العام للخارج…هههه.

    لانتهي بنفس الجريدة لحسن حظي و سوء حظ هذا الشرطي الذي نسي ربما انه يعيش في المغرب.

  • Mous
    الإثنين 13 يناير 2014 - 18:29

    Ne vous en faites monsieur Rabah et ne faites pas attention à ce qu'ils disent car grâce a vous que plusieurs chantiers ont vu le jour dans la région de sixième slimane et non pas Grace à monsieur Radi qui passe son temps dans les hôtels à casser les verres de vin et ça devant son fils je demande à ce dernier de ne plus envoyer ses chiens insulter les honnêtes gens qui veulent un changement profond du pays sinon je publie sur Youtube comment tu casses la vaisselle dans les hôtel j'espère que vous m'avez compris messieurs Radi qui n'a rien dans le ventre

  • ghita
    الإثنين 13 يناير 2014 - 22:27

    ما يمكن ان يقال هو أنه لم يتعرض الوزراء في الحكومات التي تعاقبت على المغرب لمثل هذه التهجمات الشرسة والمنحطة السب والقدف وقطع الطريق والإعتداء الجسدي وهذا لايمكن تفسيره إلا بوجود مقاومة ضد الإصلاح وأن هناك لوبي فساد قوي جداً لم يستسغ أن هناك إرادة أقوى منه بمعنوياتها ومبادءها عازمة على السير إلى الأمام ولو على حساب الكراسي ،هؤلاء الوزراءأياديهم نظيفة والسلام٠

  • عمر درب السلطان
    الإثنين 13 يناير 2014 - 23:50

    بعض المتدخلين من اللاعدالة ولاتنمية في تدخلاتهم يقولون الحمد لله على الإستقرار وكأن المغرب لم يعرف الإسقرار إلا بمجيئهم ولن يعرف الإستقرار بدونهم فالمغرب مستقر رغما عن أنفهم بملكه وشعبه .أما البعض الآخر وكأنهم لايعرفون الجواب ويتجاهلونه يتسائلون لماذا يتعرض وزرائهم وقيادتهم للإحتجاجات من طرف المواطنين في الشارع وفي التضاهرات ؟الجواب بسيط هو أنكم فشلتم والشعب ٱكتشف أو كشف على وجهكم الحقيقي فعند الإمتحان يعز المرء أو يهان اللهما تماسيح وعفاريت تحترم الشعب وياكل معاها الخبز ولا ناس جات باش تبورد علينا وتفرض علينا سياسة ديال القمع وتجردنا حتى من المكتسبات ديالنا وأنا كنصحهم يمشوا يترشحوا في أفغانستان ويخلو المغاربة في التقار

  • abdellah f.b.s
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 00:24

    كلمة الثورة تاتي في قاموس اللغة بعد كلمة الجوع فاحذروا وحاذروا

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش