شامة درشول : الصحافة الإلكترونية المغربية غير متواجدة وأغلب أخبارها متشابهة ومنقولة

شامة درشول : الصحافة الإلكترونية المغربية غير متواجدة وأغلب أخبارها متشابهة ومنقولة
الجمعة 6 فبراير 2009 - 01:05

بطاقة تعريف عن الموقع والمشرف؟ 

–بدأت منذ سنتين ونصف كمدونة مع موقع الجزيرة توك– عملنا تطوعي نحن لسنا لا موقعا إعلاميا ولا مدونة، نحن عبارة عن مجتمع مدونات في موقع إلكتروني، يحصل أفضلنا على فرصة تدريب مجاني في مركز الجزيرة للتدريب والتطوير الإعلامي بالدوحة، وقد حصلت على مثل هذه الدورة حيث تلقينا دروسا في الصحافة الإلكترونية وصحافة المواطن وأشكال التدوين بالكتابة والصورة والفيديو وغير ذلك …..-

–انتقلت بعدها إلى العمل المهني لا أريد أن أقول الاحترافي- وأصبحت صحافية إلكترونية مع الرأي نيوز- أبو ظبي.

ـ كيف تنظر للصحافة الإلكترونية في المغرب؟

غير معترف بها، غير متواجدة، هناك مواقع لكن مضامينها وأخبارها متشابهة ومنقولة، بالطبع هذا يرجع إلى أسباب منها الجهل بالصحافة الإلكترونية وغياب التمويل، وعدم دعمها قانونيا إلى غير ذلك من الأسباب….

أشير هنا إلى ملاحظة، سبق واشتغلت صحافية في إذاعات خاصة وحصلت على تدريب في وكالة المغرب العربي للأنباء وفي الإذاعة الوطنية، يعني كنت قريبة من رجال ونساء وسائل الإعلام لكنهم كانوا جاهلين جهلا مقززا بماهية الصحافة الإلكترونية. 

ـ من خلال تجربتكم ما هي الإكراهات التي تواجهونها؟

البطاقة الصحفية، والتي تشكل هوية الصحفي رغم أن عددا كبيرا منهم يمارس المهنة في مؤسسات عريقة ولا يتوفر عليها طوعا ولي كرها، لكن التوفر عليها يسهل أمورا كثيرة، وفي غيابها لا يمكن أن أظل مكتوفة اليد.

لذلك لجأت إلى علاقاتي لكي أحصل على بطاقة ترخص لي تغطية مهرجان موازين وإجراء حوارات مع الفنانين مغاربة وعرب وأجانب، وحضور الندوات الصحفية، وتغطية حفل الأمريكية ريهانا، وتغطية مهرجان مراكش للسينما وغيرها، لكن هذا ليس عدلا هناك صحفيون إلكترونيون يحرمون من التغطية بسبب البطاقة، ومكاتب التواصل في مثل هذه الفعاليات تطالبك دوما بإدلاء بطاقة الصحافة حتى تحصل على بطاقة مرور.

حاولت التواصل معهم في مهرجان مراكش وشرحت لهم أني مراسلة إلكترونية وأني مستعدة لتقديم جميع الأدلة، تجاهلوني، ومع ذلك استطعت تغطيته بفضل علاقاتي، بل استطعت في مهرجان موازين أن أجري حوارا قبل العربية والإم بي سي والقناة الثانية، بفضل معارفي أيضا.

وكان يتم إعطاء الأولوية للإعلام المرئي الأجنبي، ثم العربي، ثم المغربي، وبعده الإذاعة بنفس الترتيب، ثم الصحافة المكتوبة-إلا من رحم ربك فمثلا صابر الرباعي رفض إجراء حوار مع الصحف المكتوبة المغربي لأنه ف ينظره لن تفيده في شيء-  ولا أحد يسمع عن الصحافة الإلكترونية-كنت الممثلة الوحيدة للصحافة الإلكترونية في هذه المهرجانات.

ـ أتعتقدون أن التنظيم داخل النقابة الإلكترونية سيساهم في بلورة الصحافة الإلكترونية المغربية ؟

أكيد، وهنا أحيلكم على جمعية الصحافيين المستقلين بالكيبيك والتي ترفع شعار في الاتحاد قوة، وتريد أن تفرض حماية قانونية للصحافي الحر في جميع وسائل الإعلام بمن فيه الإلكتروني، وهذه الحماية تتمثل كما يذكرون في بطاقة صحفية، وتأمين صحي، وضمان اجتماعي-يدفع ثمنه الصحافي نفسه لكن يحصل على تخفيضات جيدة- وتحديد للسعر الأدنى للتقرير أو المقال أو غير ذلك…….والصحفي الحر المنخرط يحصل على هذا الأمر من خلال دفع مبلغ معين والجمعية تصر على أن يكون العدد أكبر وحتى خارج الكيبيك لكي تفرض شروطها. بل إنهم حتى يوفرون بطاقة صحفية تمكن من الحصول على بطاقة صحفية دولية.

ـ ماهي الإضافات النوعية التي قدمتها الصحافة الألكترونية المغربية ؟

شخصيا لا أجد أي إضافات، واشير هنا إلى نموذج هسبريس فهو مفيد من حيث تجميعه لجميع الأخبار والمقالات والفيديو وغيرها من المغرب خاصة والعالم أيضا وهو بذلك يتيح فرصة للجميع للاطلاع عليها أينما كان وهي فكرة جيدة، وإن تم تطويرها بشكل يرقى للصحافة الإلكترونية ستحقق بذلك مركزا جيدا خاصة وأنه أصبح موقعا معروفا.

ـ يقال إن الصحافة الإلكترونية بقعة ضوء في الصحافة المغربية ، كيف ذلك؟

لست مطلعة بما يكفي على الصحافة الإلكترونية المغربية وأظنها صحافة مواطن أكثر منها صحافة احترافية-هذا رأي شخصي وإن كان الأمر لا يمنع من إطلاق موقع لصحافة المواطن أو ما نعرفه بالتدوين فالجزيرة توك نموذج عليه في المجتمع العربي وإن كان يستفيد من شعار واسم القناة ومن العلاقات الخاصة لمؤسسي الموقع في الجزيرة،    في السي إن إن أيضا وفي كبريات شبكات الإعلام الأجنبية توجد صفحة خاصة بصحافة المدون وهذا يجذب القراء والمشاركين أكثر في إطار ما بات يعرف بالإعلام التفاعلي.

في الدورة التدريبية بمركز الدوحة درس لي فرنسي صحفي مدرب بمركز تدريب وتأهيل الصحفيين بفرنسا كان صحفيا بجريدة مكتوبة وباتت الجريدة تشهد ركودا فتحولت إلى صحيفة إلكترونية  حتى لا تنقرض كما قال، وتجاري تطور تكنولوجيا الإعلام.

وفي الولايات المتحدة صدرت دراسة تتوقع أن تنقرض الصحف الإلكترونية بالعم سام بعد عشر سنوات.

في الدول العربية مواقع عربية لا بأس بها أثبتت جدية الصحافة الإلكترونية، هناك موقع إيلاف مثلا، وإن كان يمثل جهة معينة-مثله مثل الجزيرة وكل وسائل الإعلام- وبات يعرف مضايقات مادية رغم أنه مسنود.                 

شيء آخر كما للكتابة الصحفية من أجل التلفاز أو الراديو أو الصحافة المكتوبة له قواعده كذلك الصحافة الإلكترونية لها قواعدها، وتستند فيها على أن المبحر على الإنترنت إنسان مسرع وملول فيجب أن يكون العنوان جذابا، والصورة لافتة ومقدمة التقرير مشوقة، وأن يكون كامل التقرير غير مطول، وواضح ورشيق الأسلوب…..

قواعد تعقد من أجلها اجتماعات وتدريبات لضبطها….فأين نحن منها؟

أتمنى ألا أكون قد أطلت في الإجابة

تحياتي الطيبة للجميع

‫تعليقات الزوار

6
  • ضيف الله
    الجمعة 6 فبراير 2009 - 01:15

    غير معترف بها، غير متواجدة،
    لا بد ان تراجي ما قلتي. لانك اهنتي جميع الجرائد الالكرونية المغربية.
    كان بالاحرى ان تقوم بالاشادة بالمجهودات الجبارة التي قامت بها هسبريس وغيرها
    وكثرت بزاف في التكرار خصوصا كلمو معارفي

  • touhfa
    الجمعة 6 فبراير 2009 - 01:13

    oh my god this chama is my best friend,,since a college i knew that she is very ambisious and also brave ..i am really proud of my little sister god bless you

  • فاقد الذاكرة
    الجمعة 6 فبراير 2009 - 01:09

    حوار زوين وغزال من الدوحة لكبيك اسعد طه يماتوا تبارك الله عليك وصافي دربتي فالجزيرة ومصورة حدهامزيان زعما غي لمشا الجزيرة صافي عندوا المصدقية ومحترف عدنافهاد البلاد ناس مموشوا لا للجزيرة ولا للقلعة وتبرك الله واعرين لمهم الصورة جات غزالة ملي تمشي تاني للجزيرة ديني نتصور حدها باش نبان قدام الدريات زعمة

  • الصيد زكرياء
    الجمعة 6 فبراير 2009 - 01:11

    هناك نقص في تكوين الصحفيين والاعلاميين في قطاع الخاص في المغرب …….بخلق المعاهدومدارس خاصة ….؟

  • مول الزريعة
    الجمعة 6 فبراير 2009 - 01:17

    صاحبة المعارف الكثيرة التي تجهل كل شيء تقريبا عن الصحافة الالكترونية المغربية تتبجح ببعض تلك الدورات اياها في صحف الخليج و قنواتها التافهة و تنكر وجود صحافة الكترونية وطنية و تعتقد انها بلغت ما لم يبلغه احد قبلها …باراكا ابنيتي طيحي شويا كواريك .. و سيري راجعي معلوماتك مزيان او باراكا من احكام القيمة و علاقاتي ما علاقاتي لانه تثير شبهات كثيرة و تدق مسامير الشك بالراس .

  • سامي
    الجمعة 6 فبراير 2009 - 01:07

    قرأت الحوار الذي أجراه موقعكم المحترم مع الأخت الفاضلة ” شامة درشول”بتأني وتدقيق وما لفت انتباهي في ايجابات الأخت أنها ذكرتني ببعض الناس الذي يؤمنون في طيات أنفسهم ” أنهم قطعوا الواد ونشفوا رجليهم ” والاخت متأكدة من نفسها جيدا وهي تنفي ماوصل اليه مجال التدوين والصحافة الالكترونية في بلدنامن تطور بات يهدد الصحافة الورقية ،بل ولم تقف عند هذا الحد وصرحت بلسانهاأنها لولا علاقاتها لما استطاعت تغطية بعض المهرجانات التي تقام في المملكة….
    يا أختي إن الصحافة الألكترونية فالمغرب موجودة وتشق لنفسها المسار السليم أحب من أحب أو كره من كره ، وذلك بفضل جهود مجموعة من شباب وشابات البلد الذين أغلبهم لم يتلقى لا تكوين ولا تدريب ، بل وليست لهم علاقات كالتي تحدثي عنها، وإنما لهم ما هو أعظم من ذلك وهو الإصرار وملكة الكتابة وحب التنقيب على الخبر كيفما كان ، وهكذا عهدنا الصحافيين الكبار الذين دونوا أساميهم في قاموس السلطة الرابعة ………..

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين