الناصري : عبد الكريم الخطابي جزء أساسي من الهوية المغربية ونعتز به

الناصري : عبد الكريم الخطابي جزء أساسي من الهوية المغربية ونعتز به
الأربعاء 11 فبراير 2009 - 10:34

نفى مصدر مغربي مسؤول وجود أي موانع أمنية أو إعلامية للحديث عن المناضل المغربي الراحل عبد الكريم الخطابي في وسائل الإعلام المغربية المكتوبة والمسموعة والمرئية، ورفض الحديث عن تلكؤ لدى الحكومة في مسألة جلب رفات الخطابي من مصر وأكد أنها مسألة غير مطروحة على جدول أعمال الحكومة.


وأوضح وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية خالد الناصري في تصريحات خاصة لـ “قدس برس” أن مسألة جلب رفاة عبد الكريم الخطابي الذي توفي في مصر في 6 فبراير من العام 1963، ودفن في مقبرة الشهداء بالعباسية بالقاهرة، مسألة لم تطرح على الحكومة، وقال: “هذه مسألة لم تطرح على الحكومة إطلاقا، وعبد الكريم الخطابي هو جزء من التراث المغربي ونعتز به، وأنا أستغرب حقيقة طرح هذا السؤال الذي أسمعه لأول مرة، فليس مطروحا أمامنا موضوعا كهذا، فالخطاب هو جزء من الهوية المغربية نعتز به، وليس هنالك مغربي يمكن أن يقول غير ذلك”، على حد تعبيره.


من جهته نفى الإعلامي المغربي عبد الصمد بنشريف وجود أي خطوط حمراء أي موانع في التعاطي مع شخصية عبد الكريم الخطابي كشخصية وطنية مغربية كان لها دورها في مكافحة الاستعمار، وقال: “لقد كانت هنالك بعض الموانع أمام الحديث عن عبد الكريم الخطابي في منتصف تسعينات القرن الماضي، وكان هنالك أحد الزملاء في قناة “دوزيم” بدأ في إعداد برنامج تلفزيوني عن عبد الكريم الخطابي وسجل بعض الشهادت عنه في مصر، ثم توقف لأسباب غير معروفة، لكن اليوم وبعد التحولات الديمقراطية الكبرى التي عرفها المغرب، وبعد انجازات هيئة الانصاف والمصالحة، لم تعد هنالك أي مشكلة في إنتاج برامج تلفزيونية أو تحقيقات مكتوبة حول عبد الكريم الخطابي، بل بالعكس هنالك أفلام سينمائية بدأ تصويرها حول عبد الكريم الخطابي، وأصبح العاهل المغربي نفسه يحضر إلى الحسيمة ويشارك في مهرجانتها، وبالتالي هذه قضية أصبحت وراء الظهر ولم تعد مطروحة”، كما قال.

‫تعليقات الزوار

11
  • شوبنهاور
    الأربعاء 11 فبراير 2009 - 10:36

    ألشعوب ألقوية هي ألتي تصنع تاريخها بيدها وليست تلك ألتي تمجد تاريخ أجدادها,يعني ديرو دبا ماشي جدودنا داروا زعما راه خلفوا عاد ماتواااااااااااا

  • جمال من اقليم ادريوش
    الأربعاء 11 فبراير 2009 - 10:38

    محمد بن عبد الكريم الخطابي رمز الجهاد و المقاومة مهندس حرب العصابات استاد هوشي منه شي كيفارا وكل احرار العالم. يقضي ايامه الاخيرة في عيشة ضنكاء وفى المنفى ايام الاستعمار وايام الاستقلال و حزب الاستقلال ولمن لا يعرف واضن ان الكل يعرف فبن عبد الكريم الخطابي هو صاحب وبطل معركة انوال1921 حيث استدرج القوات الاسبانية الى قدرهى المحتوم حيث نصب لهى فخا وهناك ابادهى تقريباهي و قاءدها الجنرال سلفستر وبضع جنرالات من خيرة ضباط اسبانيا بعد هاده المعركة التي كلفة اسبانيا الاف القتلا والجرحى دب الدعر في الاسبان والفرنسين خاصة ان امطالسين غنمو الكتير من السلاح والعتاد خوف الفرنسين من هاده التطورات جعلهى تتحد مع اسبانيا لوضع حد للمقاومة الريفية باي شكل مستعملين الغازاة السامة الالمانية الصنع لاول مرة ضد السكان العزل الدين كتب لهم ان يكونو من اواءل ضحايا الحروب القدرة ولايزالون. بطل الريف فضل وضع السلاح والاستسلام ليجنب الشعب الابادة بالغازات لان الحرب لم تعد شريفة ومتكافئة. اما اليوم فحتى جثمانه لازل منفيا وان رحلة فرنسا واسبانيا… ادريوشي مطالسي من عمالة اقليم ادريوش

  • من اقليم ادريوش الحبيب
    الأربعاء 11 فبراير 2009 - 10:40

    الإمام و القائد محمد بن عبد الكريم الخطابي ر ضوان الله تعالى عليه ، كان سيف المستضعفين و أمل المظلومين ، كان يمثل مدرسة الحق المبين . مهما طال الحصار على تراث الإمام و فكره التنويري ، فإن الشعب سيرقى يوما إلى فهم رسالته و النهل من معينه الإنساني المتذفق . فالفكر لا يموت و الحق يعلو .

  • السي كوريط
    الأربعاء 11 فبراير 2009 - 10:42

    مرة أخرى يتحفنا الوزير بوخنونة ذو الوجه المشؤوم بخطاب التقيؤ, أولا إسمه محمد بن عبدالكريم الخطابي, (شي واحد يقولها ليهم بالشلحة!!!!!)
    ثانيا, محمد بن عبدالكريم الخطابي هو أب و لب التاريخ المغربي إلى جنب أمزيان و عسو أوبسلام و موحى الزياني و آخرين, أما أن يقول عنه هذا الكركوز المخنن “جزء من التراث المغربي” كأنه زربية أو قطعة فخار, هذه قمة النكران و الإقصاء و الغباء!!
    إستدحاش أمة

  • Sobhi
    الأربعاء 11 فبراير 2009 - 10:52

    سبحان الله هذا الوزير لا يطيقه المغاربة، فكل شئ فيه ينفرهم. لا لغة مثقنة سلسة و لا فن الخطابة الرهف المقنع. مستقبلا يرجى اسناد مثل هذه المهمة لعنصري نسوي. مع هذا الجعواق حتى خطاب الدولة لا يصل؛ و مع ذلك تراه يعاند في نفس، وكأن لا احد قال له “بدل الستيل، راه ذاك الشي ما جاش معاك، والو”.

  • مواطن غريب في وطنه
    الأربعاء 11 فبراير 2009 - 10:48

    المخزن يخاف أكثر من المجاهد ميتا منه وهو حيا ، حين كان حيا فالمخزن كان محميا من طرف الإستعمار.والسؤال الذي يطرح نفسه هو إلى متي سيبقى هذا الحصار؟ وكلما طال إلا وزاد المخزن حرجا و تأزما لأن اتباع منطق النعامة إزاء شخصية تاريخية من حجم المجاهد محمد بن عبد الكريم لن ينقص شيئا من وزنه وأهميته وحبه عند الشعب المغربي قاطبة باستثناء طبعا الأقلية المخزنية ورثة الإستعمار .والشجرة لا يمكنها أن تخفي الغابة كما يقول المثل الفرنسي.

  • ملالي
    الأربعاء 11 فبراير 2009 - 10:56

    اللهـم ارزقنا رجالات في مستوى بن عبد الكريم الخطابي ،رحمته برحمتك الواسعة، وعجل بزوال هؤلاء العملاء، عملاء الصهاينة وفرانسيس.آمين.
    سؤال للذكر، ماذا يعمل ثمثال ليوطي ( اللهم احشره مع الصهاينة، آمين) في الدارالبيضاء إلى يومنا هذا ؟

  • Nadori
    الأربعاء 11 فبراير 2009 - 10:46

    منذ متى كانت قرية دار الدريوش ذو 16 ألف نسمة عمالة؟
    منذ متى كانت لقبيلة مطالسة اقليما ؟
    ملاحظة:
    عبد الكريم الخطابي من بني ورياغل ريفي قح ماشي وكيلي ولا مطالسي.
    يا إخوة هذا الموضوع حول مولاي موحند ليس للنكتة أو للمزاح.

  • Nadori
    الأربعاء 11 فبراير 2009 - 10:54

    تمثال الجنرال الفرنسي الاستعماري ليوطي يتواجد تماثيله في بعض المدن المغربية الكبرى لأنه يحسب من طرف الحكومات المغربية كمؤسس للدولة المغربية بل هناك حتى بعض أحفاد عبيد البخاري والعريبان يعتبرون الجنرال ليوطي من الشرفة وقد سلمت له بطاقة شريف من طرف المخزن المغربي.
    هل تعلم أيضا أن العلم المغربي من تصميم الجنرال ليوطي؟
    ألم تلاحظ التناقظ في الكتب المغربية والتلفزاة المغربية حين يتكلمون على حقبة الاستعمار الغاشم افرنسي في الأيام التي تقام فيها حفلات عيد الاستقلال, أما بقية العام فالكل يشكر فرنسا على استعمارها ويعتبرونها دولة صديقة منذ 1912 الى يومنا هذا؟
    ألم تنتبه الى الجملة الآتية: الحماية الفرنسية؟ من كانت تحمي فرنسا وضد من ؟
    أفهمت الآن التاريخ و الواقع المغربي؟

  • Mohamed
    الأربعاء 11 فبراير 2009 - 10:44

    “من جهته نفى الإعلامي المغربي عبد الصمد بنشريف وجود أي خطوط حمراء أي موانع في التعاطي مع شخصية عبد الكريم الخطابي كشخصية وطنية مغربية كان لها دورها في مكافحة الاستعمار، وقال: “لقد كانت هنالك بعض الموانع أمام الحديث عن عبد الكريم الخطابي في منتصف تسعينات القرن الماضي، وكان هنالك أحد الزملاء في قناة “دوزيم” بدأ في إعداد برنامج تلفزيوني عن عبد الكريم الخطابي وسجل بعض الشهادت عنه في مصر، ثم توقف لأسباب غير معروفة، لكن اليوم وبعد التحولات الديمقراطية الكبرى التي عرفها المغرب، وبعد انجازات هيئة الانصاف والمصالحة، لم تعد هنالك أي مشكلة في إنتاج برامج تلفزيونية أو تحقيقات مكتوبة حول عبد الكريم الخطابي، بل بالعكس هنالك أفلام سينمائية بدأ تصويرها حول عبد الكريم الخطابي، وأصبح العاهل المغربي نفسه يحضر إلى الحسيمة ويشارك في مهرجانتها، وبالتالي هذه قضية أصبحت وراء الظهر ولم تعد مطروحة” فأنا أتسائل في كل مرة أرى فيها هذا الصحفي بالإسم (عبد الصمد بن شريف)،فهو لم يسبق له أن نظم نقاشا بامتياز في برنامجه “تيارات”وكأن المدرسة الوطنية للصحافة لم تعد تعرف صحفيين من صنف “عبد الصمد ناصر”وليش’ بن شريف’…..فماذا تعرف يا بن شريف عن الصحافة،لكي تعرف أكثر عن الإنصاف و المصالحة،الدموقراطية،ثم قضايا حساسة كقضية المناضل عبد الكريم الخطابي….

  • hassanine
    الأربعاء 11 فبراير 2009 - 10:50

    السلام على كل من اعتز بذله للاسلام
    فيا عجبا لشرذمة من السفهاء و من ضعاف العقول يريدون احياء الجاهلية الاولى بتشييد نصب لو كان صاحبه حيا رضي الله عنه لتبرا منه و انكر عليهم شركهم هذا, فسبحان الله كيف جاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم لابادة الاوثان و جاء هؤلاء الجهال لاحيائها
    انا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج