رصيف الصحافة: مطالب باقتطاع أجرة بنكيران

رصيف الصحافة: مطالب باقتطاع أجرة بنكيران
الخميس 16 يناير 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا عبر أهم ما جاءت به بعض صحف الجمعة من”الخبر” التي أوردت أن الجمعية المغربية للديمقراطيين تطالب بالإقتطاع من أجرة رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بسبب إضرابه عن العمل وغيابه غير المبرر.. وأن هذا يأتي بناء على توجيهات الحكومة التي تقرن العمل بالأجرة، وأن إضراب الموظفين وغيرهم رغم صدور قانون منظم للإضراب يكلف صاحبه الاقتطاع. وذلك بسبب تصريح محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، خلال حضوره بإحدى جلسات لجنة المالية بمجلس النواب، بأن رئيس الحكومة تقلق وقد أضرب عن العمل أربعة أيام.

جريدة “المساء”أوردت أن دولا من مجلس التعاون الخليجي مارست ضغوطا على المغرب من أجل التعجيل بإخراج القانون البنكي الجديد الذي يضم شقا يتعلق من البنوك الإسلامية، وذلك مقابل الاستمرار في تنفيذ خطة الدعم المالي التي من المرتقب أن يحصل المغرب بموجبها على حوالي 5 ملايير دولار. مضيفة أن رجال الأعمال الخليجيين يرون أن النظام البنكي الكلاسيكي المعمول به في المغرب هو من بين العراقيل التي تحول تطوير الاستثمارات الخليجية في المغرب.

نفس الجريدة قالت إن عناصر الأمن العاملة بمطار محمد الخامس الدولي وعدد من المعابر الحدودية بالشمال والجنوب توصلوا بتعليمات من مديريات مختلفة لتشديد المراقبة على جميع المسافرين ذوي الجنسيات الأجنبية وإخضاع كل المشتبه في تورطهم في تهريب العملة إلى التفتيش دون الاهتمام بوظائفهم، كما شددت التعليمات على ضرورة إخضاع جميع الصينيين الوافدين على المطار الدولي إلى التفتيش بتنسيق مع رجال الجمارك.

يومية “الصباح” نشرت أن ملف معتقلي الإرهاب المغاربة يوجد في قلب مواجهة بين مجلس الشيوخ الأمريكي ووكالة الاستخبارات المركزية “سي أي إي” وذلك بسبب تقرير جديد يؤكد اتهام الأخيرة باعتقال وتعذيب المتهمين بالانتماء إلى تنظيمات إرهابية سواء في معتقل غونتانامو أو معتقلات سرية خارج التراب الأمريكي..وأن إدارة الدفاع الأمريكية أرسلت وفدا إلى الرباط للتأكد من المعلومات الموجودة في التقرير المذكور من خلال مباحثات جمعته بعدد من المسؤولين المغاربة، وزيارات قام بها إلى أماكن يرجح أن يكون التقرير ذكرها بالاسم. مضيفة أن التقرير يفيد أن الأطباء المسؤولين عن المعتقلات المذكورة تواطؤا مع رجال المخابرات المركزية ووزارة الدفاع في تجاوزات وسوء معاملة المعتقلين في سجون البانتاغون ووكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية السرية في الخارج منتهكين بذلك واجباتهم الأخلاقية.

نفس اليومية قالت إن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يبحث عن حل لأزمته مع أعضاء مجلس المستشارين بسبب القرار القاضي بمنع البث التلفزي للإحاطات.. وأن بنكيران بصدد توسيع دائرة مشاورته مع أعضاء الحكومة قصد إيجاد الصيغة الملائمة لوقف أي تصعيد مع المستشارين خاصة في تشبث المعارضة بالفصل 128 من النظام الداخلي.

وإلى “أخبار اليوم المغربية” التي كتبت أن الأغلبية والمعارضة اقترحت تعديلات على مشروع القانون المتعلق بمجلس المنافسة تمنع على هذا الأخير الحصول على هبات ووصايا، حتى لا تكون له موارد خاصة به خارج اعتمادات الميزانية العامة كباقي المؤسسات الدستورية وخاصة البرلمانية.

نختم من “صحيفة الناس” التي أفادت أن الودادية الحسنية للقضاة غاضبة من استثناء 1400 قاض المصنفين في الدرجة الاستثنائية من الزيادة في الأجور أثناء إعلان الحكومة عن مرسوم وافق فيه الملك على الزياة في أجور قضاة الدرجة الأولى والثانية والثالثة. وفي هذا الصدد قال عبد الحق العياشي، رئيس الودادية الحسنية، في تصريح لـ”صحيفة الناس”إن هذا الاقصاء شيء غير معقول، في حين قال وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، إن هذه الفئة ستشملها الزيادة مباشرة بعد صدور قانون النظام الأساسي للقضاة، لأن هذه الدرجة سيشملها التعديل.

‫تعليقات الزوار

53
  • مواطن مغربي اصيل
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:06

    يالله اسي بن كيران ديرها واقتطع من الراتب ديالك والله لا يؤمن احدكم حتى يحب لغيره ما يحبه لنفسه.
    اتمنى لو بدا بن كيران بنفسه وبوزراء حكومته وبالبرلمانيين الذين يتغيبون بدون مبرر بل يجب الاقتطاع حتى للنواب النائمين في البرلمان

  • سعيد السوسي
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:09

    الله ادير شي تويل تالخير يارب

  • معلم
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:09

    هنيئا للقضاة حقا إنهم هم من يعينون في الحبال و هم من يفور دمهم لتدريس أبناء المغرب وهم من يشكلون عقول الأحيال القادمة لكن ذالك ليس بغريب عن المخزن مخزن الإستبداد و الأمية و العار والفساد أنظروا لمن يدركون قيمة المعلم فميركل قالت للقضاة أستحي أن أجعل رواتبكم في مصاف رواتب المعلمين سحقا للزمن زمن الرويبضة وزمن المفسدين لكن لنا الله ليصرفوا فقط مستحقاتنا الهزيلة من رواتب وإمتحانات فرغم هزالتها لكنها ند لكرامتنا التي لن يدوس عليها أحد ولتدهبوا لمزبلة التاريخ أيها السؤولون والخزي والعار لكم والعز و الكرامة لرجال التعليم الشرفاء

  • أحدهم
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:20

    ما هذه الجمعية الصبيانية؟ رئيس الحكومة لا يعمل 8 ساعات باليوم و يعطل يومي السبت و الأحد و الأيام الوطنية و الدينية كي تجري عليه هذه القوانين, إذا لم يقم رئيس الحكومة بعمله فيجب أن يقدم استقالته أو تطاح بحكومته و ليس الاقتطاع من أجره و كأنه معلم بمدرسة أو ممرض بمستشفى أو عون في مقاطعة… هذا رئيس حكومة دولة!!! هل فعلا فعلا هذه جمعية؟؟

  • ليبغها الله هي ليكينا
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:20

    نقصو السي بنكيران ؤزيدو للقضاة شنو فيها زعما

  • baha
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:20

    Je ne penses pas que Monsieur Benkirane va se fâcher qu'on lui enlève 4 jours de son saliare s'il a vraiment pas travaillé ,ce qui m'étonne beaucoup de lui.
    Et puis un peu de respect pour le chef du gouvernement ,à ce moment là je vais vous dire l'argent volé (parti à l'étranger par les voleurs )qu'il va rapporter au pays vous lui donnez aussi une prime bien sucrée ,il la mérite bien ! et voilà

  • النبلاء
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:24

    بنكيران، رئيس الحكومة يضرب عن العمل ، وغيابه غير مبرر .الحكومة التي تقرن العمل بالأجرة، وأن إضراب الموظفين وغيرهم رغم صدور قانون منظم للإضراب يكلف صاحبه الاقتطاع .
    0 وهل سيدلي بشهادة طبية ؟؟
    ـــــــــــــــــ
    القضاة غاضبون ومستاؤون من استثناء 1400 قاض المصنفين في الدرجة الاستثنائية من الزيادة في الأجور أثناء إعلان الحكومة عن مرسوم وافق فيه الملك على الزياة في أجور قضاة الدرجة الأولى والثانية والثالثة .
    0 كم يستصدرون من جيوب أصحاب القضايا ؟؟؟
    ـــــــــــــــــــــــ
    الأساتذة المعطلون عن العمل ، كالماء الراكد في البرك ، في احقر الرتب والسلالم ، لا تشملهم الزيادة ولا الترقية ممنوع ، رغم أنه حق واجب مشروع .
    أما المعلمون القدمامى المتضررون من النظامين الاساسيين الخائنين راحوا ضحية التنكيل والتعذيب ، شمت بهم العداء . النقابات والحكومات ، استغلوا االظروف ونقطة الضعف .
    ــــــــــــــــــــ
    المغرب على صفيح ساخن قابل للانفجار في اية لحظة .. تنبؤات مستقبلية واعدة .

  • مامصير هيأة المتصرفين؟
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:27

    جميع الأسلاك الوظيفة العمومية تعرف الزيادات وتغيير ألاطار وألأسس المنظمة .فمن هيأة رجال السلطة والزيادات الصاروخية
    الى هيأة رجال ألأمن والزيادات الكبيرة
    ثم موظفي العدل الذين كانت لهم زيادات غير مسبوقة وصلت 75 بالمائة
    الى حراس السجون الذين عرف نظامهم تغييرات غير مسبوقة مع تأمينات كبيرة
    ومن قبلهم كانت هيأة المهندسين وألأطباء والتقنيين حيث ترقيات صاروخية وزيادات واضافات في السلم والرتبة
    واليوم الزيادة في اجور القضاة في الدرجات الثلاث ومستقبلا الاستثنائية التي سيعرف قانونها تغييرا
    __لنصل من هذا الى فئة هي الموجوذة في طاحونة ألادارة وهي العمود الفقري للادارة ولكن حقوقها مهضومة ومطالبها مرفوضة انها هيأة المتصرفين سواء المشتركين بين الوزرات او التابعين لوزارة الداخلية الممنوعون حتى من الانتماء النقابي انه الحيف ضد هذه الفئة لنطرح سؤال أين المساواة في دولة الحق والقانون؟

  • التميعات
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:28

    عرفتي أش ديرو قطعوا ليه راسو بش ترتاحو هذا عار لماذا لا تتركون هذه التجربة أن تنجح لماذا هذا المكر التخطيط لإسقاط هذه الحكومة هل تظنون أن الشعب المغربي سادج لدرجة نسيان تجاربكم ونهبكم لا لا لا إن سقطت هذه التجربة ستكون آخر فرصة للأحزاب ولسياسة وسترى جو آخر ينهجه المغاربة لتخليق الحياة السياسية

  • ideelogue Suede
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:32

    Mon message a ceux qui revendiquent le retrait de Revenue de 4 jours a Mr Benkirane , je leur explicite que ce dernier travail 24/24h sans que je le vois pour l interet de ce patrie avec devouement et honnetete.J en suis sur qu il est capable de renoncer meme pour 30 jours si vous le laissez realiser son programme reellement ambitieux .

  • حاشاكم
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:33

    متى نتاكد ان السيد رئيس الحكومة قد تم خصم اقتطاع ايام اضرابه الاربع و بنفس السرعة التي يتعرض لها الموظفون عموما و رجال التعليم على الخصوص ?

  • N.Swiss
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:36

    Je ne défend pas M. Benkiran mais appliquez la loi aussi pour les autres parlementaires et les représentants des chambres qui s'absentent

  • الحال
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:39

    هؤلاء برعون فقط في الاقتطاع من اجور الموظفين الصغار اصحاب الاجور الهزيلة، اما اجورهم السمينة فلا يستطيعون الاقتراب منها؟ البرلمانيين و الوزراء و رئيس الحكومة الموقر الذي يتبجح دائما بتطبيق القانون على الضعفاء بطبيعة الحال

  • hicham
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:39

    للإظافة وللرد على الأخ رقم 3 فإن راتب القضاة في ألمانيا مضاعف باالمقارنة مع المدرسين.
    لا لتمرير المغالطات

  • طنجاوي
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:43

    رئيس الحكومة اعلن اضرابه عن العمل مما يعني ان الجميع يعرف انه سيتغيب لاربعة ايام وسيتم الاقتطاع من اجرته شيء جميل وعادل فهل سيتم تطبيق القانون على نائب التعليم بطنجة الذي تغيب عن النيابة لمدة اسبوع باكمله ودون اشعار حتى كاتبته الخاصة بذلك لانه سافر الى فرنسا بدون ترخيص من الوزارة المعنية وظل هاتفه الوظيفي خارج التغطية ودلك للاستمتاع باحتفالات راءس السنة فهل سيتم تطبيق القانون على رئيس الحكومة دون تطبيقه على موظف مدعوم من حزب الاتحاد الاشتراكي

  • اغتصاب الحقوق
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:52

    انشئت المحاكم للبيع والشراء والسمسرة والتصرف في مال الشعب بطرق فنية ،

    لا تساهم في تقويض المشاكل بل تزيد من اشعال نارالفتيل والقتال ، لا يؤدبون ولا يؤنبون المجرم ، كفقهاء الدين في الاسلام في خطب يوم الجمعة كلهم مسلمون ، ما ان يخرج من باب المسجد ترى وتسمع ، المسلمون الخاشعون ، تفهم أن الجلباب الذي كان يصلي ويعبد لربه الخالق .
    مادام شرع الرشاوي والمزايدات في القضايا . المال يغلب القانون .
    عرمرم المشاكل لا تنتهي فاقدة لقوانبن ضابطة وناظم لهذا الشغب الغوغائي الببغاوي معيشته في هيستيريا الجهل والامية المترسخة
    والمتجدرة في الاسر …
    ========= ليس هنالك محاكم العدل
    وباسم جلالة الملك ،

  • عبدوعتيق
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:07

    الى التعليق 14 hicham …المستشارة الالمانية هي من قالت للقضاة .كيف اساوكم بمن علموكم اي المعلمين . لتوضيح انا في القطاع الفلاحي

  • دسم هواري
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:15

    والله لن يستطيعوا فعلها ويقتطعوا من أجرته ولو كان إضرابه حقيقيا.أتعرفون لماذا؟؟ ﻷن القانون واللاقانون في هذه البلاد لا يطبق إلا على الضعييييييف … كاﻷستاذ والموظف بشكل عام لي خاصو يبقا ديما حاني الراس

  • لاتكن انانيا
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:15

    الى جميع رجال التعليم الذين نحترمهم، والى كل المتصرفين في جميع القطاعات، دافعوا عن انفسكم ولاتتعقبوا الاخرين، رجاء دعونا في سلام لاننا نحب الجميع.

  • kamal monadil
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:19

    لايعقل مايجري في هذا البلد حيث نجد الموضف الذي يتقاضى مبلغا مهما تجتمع الحكومة برمتها لتؤشر على الزيادة في اجرته و تغمض عينيها على المعطل الذي لادخل له او الفلاح الذي يقاسي الامرين مع تاخر الامطار او السكان المناطق الجبلية النائية اين هي العدالة الاجتماعية التي صدعتم رؤوسنا بها فرغم الزيادات فلن تقضو على الرشوة التي نخرت الادارة المغربية و جعلت المواطن المسكين طعم لكل موضف فاسد يالها من حكومة تقترض لكي تزيد في اجور الموضفين!!!

  • mouatine hata
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:20

    Oui depuis longtemps que les geules sont ffermés mais depuis l'élection de monsieur benkiran par le peuples marocain ces salles geules commence à aboyer ceux qui réclame la démission, ceux qui réclament de le jugé ceux qui disent qu'il est incapable et….etc mais la plus part du peuple marocain le considéré qu'il est le premier ministre le plus honnête le plus dynamique des gouvernement s qui ont passé bon courage M. Benkirane les marocains ne sont pas des naïfs

  • مغربي
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:29

    ما نعرفه أن المعارضة تهتم بمعارضة البرامج والمشاريع وتقدمالبدائل للحكومة ﻻ أن تمﻷ عقول الناس بالقيل والقال أو بعبارة أصح بالكﻻم الفارغ.
    رجاء ﻻ تجعلونا ننعلن السياسة و…

  • اجعل لنا مخرجا من اصحاب شعارت
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:41

    اتباع بنكران يتسارعون بالمئاة في تنقيط وتعاليق بشعارهم لالمعارضة بن كران وحزبه ووزراه ولو بفشلهم سياسي ودخول بفئة عريضة من لمغاربة للفقر واقصاء ابناهم من شغل عجيب امر حزب لاعدالة لاتنمية وامينهم حين كان في لمعارضة وقبل لنتخابات بشتم ولقدف احزاب ونعتهم بالمختلسين ولمتلاعبين واغراق لبلاد بديون وغلاء لمعيشة واقصاء شباب لمعطلين وووووملاين لخرافات والاقاويل واشحن شعب صفقو له لحاقدين ولمسالمين ومتوسطي دخل ولمستضعفين ولفقراء متنياتهم تطبيق شعاراته وسير بلبلاد قدما مع تحفض من شعب ومتنع عن تصويط بنسبة -60فلمئة لجر اذني حزب لستقلال واحزاب تقلدت مناصب حكومية افلست تعليم صحة باعت مرافق عمومية ليجهات خارجية اتوا بمدونات مستوردة واصبحو من لاغنياء واحتل فيه الاتحاد لشكري صفوف شبه لاخير وحزب لحمامة وبدون نفاق او كذب صوطنا لحزب لمصباح وخدلنا ولو بنسبة صعوده لمرتبة 1 ب27فلمئة 13للاحزاب الاخرى لحصيلة لحزب لاعدالة الاتنمنمة =غلاءلمحروقات ركوب على لمستضعفين شعارات كاذبة بدرجة 99 فلمئة بمرتبته 0000 وموعدنا باذن الله لنتخابات لمقبلة – سارعوبتنقيط ب -لا- لانه لحقيقة التي تخيفكم بستقالة جماعية انشاء الله

  • المسكيوي يااس.friends yes.
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:54

    عن اي راتب يتحدتون….. حثى يثم الاقتطاع منه….. وعن اي اضراب فعلوه…..انهم فقط مساكين……ابحتوا لهم سريعا عن عمل.

  • هشام
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:21

    نريد أن نعبر بشدة عما نريد وما نطمح إليه لإثبات دواتنا أولا وإسماع أصواتنا بعد ذالك. ومع كامل الأسف عندما تتاح الفرص لا نعرف كيفية استغلالها…
    لماذا يعلق بعض الأشخاص على مواضيع هي اصلا تنشر كدعابة ليس إلا…………
    رئيس الحكومة مضرب عن العمل…. ما هذا
    العبث!!!!؟؟؟؟؟ …… يجب الإقتطاع من أجره…الخبر مصيبة…. و التعليق عليه كارثة…… يجب احترام المسؤل الأول عن الحكومة….!!!!!!!!!!

  • احمدالى رقم 14
    الجمعة 17 يناير 2014 - 01:21

    المعلومة التى دكرت غير صحيحة لان القضاة في المانيا طالبوا برفع اجورهم ومساواتها مع المدرسين لان المدرس في المانيا يتقاضى اجرا اكثر من القاضي فكان رد الحكومةانه لايعقل ان تتقاضوا مثل ما يتقاضاه من علمكم ولك ان تبحث عن صحة هده المعلومةلتتاكد بنفسك وشكرا

  • bachir
    الجمعة 17 يناير 2014 - 02:58

    اين هم اعوان السلطة من هده الزيادات هم عيون السلطة التي لا تنام لكن في الزيادات وتحسين الاوصاع دائما في النسيان نآمل خيرا في ملكنا نصره الله ان يشمل هده الفئة بعطفه.

  • HASSANE MARRAKECHE
    الجمعة 17 يناير 2014 - 07:20

    وددت لو ان كل مغربي يقتطع من راتبه كل شهر. كل حسب اجرته . خصوصا في هذه الازمة الراهنة حيث كثرة المعطلين و الارامل و المرضى المعوزين و و و و .لو ان كل ذي دخل اقتطع من دخله درهم واحد ودرهم عن كل ابن من ابنائه لحصلنا على ما يفوق عشرة مليون درهم ولكن الانانية و راسي يا راسي وحب الدنيا على الاخرة وحب العلو على الاخر وووووو حالت دون ذلك

  • General tire
    الجمعة 17 يناير 2014 - 07:23

    الله يهديكم خليو الرجل يخدم هاد الشي راه حشومة والله هادي هي الحكرة مالكم على هاذا الحقد

  • hamza
    الجمعة 17 يناير 2014 - 07:35

    من فقه الأولويات تسوية ملف الأساتذة الموجزين (فوجين فقط) عوض هذه الزيادات التي يمكن تأجيلها . الدولة في أزمة مالية عندما يتعلق الأمر بأشخاص و لا توجد أزمة عندما يتعلق الأمر بآخرين. أين العدالة مع أننا لا نرى تنمية

  • bafilal
    الجمعة 17 يناير 2014 - 08:16

    nous autre démunies nous croyons en la franchise la véritée la correctitude et le rendement car meme le paradis d ici ou d ailleurs et achetable.Nous observons nos parties entrains de blanchir leurs murs comme s ils se préparent pour des marriges..Pas besoin d ajouter d autres mensonges,vous ne nous duperez plus.Nous vous avons vus germer et grandir en profitant de l histoire et l art du mensonge .Et c est encore pire vous croyez en vos mensonges.combien votent pour vous…en conparaisant avec le nombre de marocain qui ne participent pas au scrutin…Regardez vous bien avant l heure du depart.nous savons tres bien que chaque chose à sa fin…

  • adil
    الجمعة 17 يناير 2014 - 08:49

    مصير المتصرفين النوم و القدوم الى العمل متأخرين الى غاية العاشرة صباحا و الذهاب لفترة الغداء و القيلولة و الشواهد الطبية و العطل الرسمية هذا هو مصيرهم
    عن أي عمود فقري تتحدث يا أخي كاتب التعليق رقم 8 و الله اني لأعرفهم جميعا و لا أستثني منهم أحدا فقط عندما تسوى وضعية الموظف كيفنا كان نوعه و درجته يصبح كما أنه وصل الى نهاية الدرج فيقف ليستريح و ليتأمل و يترك مصالح الناس بدعوى ممساليش ز ما في مايخدم
    في غياب تام للوازع و الضمير المهني و الشخصي كلها يلغي بلغاه

  • غير أنا وحدي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 08:59

    متى كان لنا رجال صالحون في المغرب من غير الطمع والجشع والميكافيلية النفعية التي تعني
    الوصولية والتسلق على اكتاف الغير للوصول مهما كان الثمن ولكن بتخطيط ودراسة . بعيدًا عن كل القيم والمبادئ الدينية والأخلاقية.

  • نصر الله
    الجمعة 17 يناير 2014 - 09:04

    فبنكيران هو راس الحربة لماذا سيقتطع من اجره فكما يقول دائما انا رئيس الحكومة و يعتبر نفسه فوق الكل حسبنا الله فيه و في قراراته الانفرادية.

  • kar
    الجمعة 17 يناير 2014 - 09:12

    les banques marocaines ne laisseront jamasi entre facilement les banques islamiques , le sondage qui disait que la motie des marocains vouliant payer plus de frais en travaillant avec la finance islamique ne voulaient pas travailler avec la banque classique parceque c est haram , decortique les actionnaires des banques marocains et vous verrez les francais en tete puis l etat puis quelques familles bourgoieses qui sucent les débiteurs et l economie par leur taux interets exhorbitant par rapport a l etranger .

  • كاشف مغالطات
    الجمعة 17 يناير 2014 - 09:20

    إلى صاحب التعليق 8، يجب أن تتحقق مما تقول فكلامك مليء بالمغالطات و كمثال المهندسين لم يستفيدوا من أي زيادات صاروخية و لا نووية كل ما في الأمر تم تعديل بسيط للأجر يقارب الزيادة التي استفادت منها الوظيفة العمومية و تخص فقط الدرجة الأولى فقط أما باقي الدرجات فلم تراوح مكانها

  • hakim
    الجمعة 17 يناير 2014 - 09:41

    اوضح لبعض القراء الاعزاء ان المتصرفين لا يقلقون من تحسين الوضعية المادية لاي فئة من موظفي الدولة . لكن الواقع يؤكد ان نضالات المتصرفين سابقة ( من حيث الزمان) عن نضالات القضاة . ولكن تم اقرار الزيادة في اجور هؤلاء لانهم ملتفون حول اطارهم النقابي وموحدون في مطالبهم .لذا ادعو جميع المتصرفين الى رص الصفوف لتحقيق المطالب

  • سائق
    الجمعة 17 يناير 2014 - 09:45

    انا هدي ثلاث سنوات ونا خدام 1200 درهم مزوج وععندي 2وليدات كيندير الراسي حتا فحالت المرض منقدرش النغيب الاغيبت يجريو عليا عرضي غير دائم الله يلطف بينا فهاد البلاد هما يتبرعو فطمبيلات والفيلات وحنا مرمين فالجبال لاحبيب لارحيم حناهما ليخصنا الزيادة مشي القضات اجيو عندنا الجبال ديال جماعة تايناست اقليم تازة وتشوفو اش طريفينا كين ربي اسي بالكيران

  • عبد العالي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 10:04

    يجب على الحكومة الحالية ان تسترجع الاموال المهربة والمصروقة من المفسدين لكي تنجح وتستمرالتقة التي بدئة تدوب . لمادا لم يتم ملف C.I.H لكي يسكت حزب الملحدين الدين طعنو في عقيدة اكتر من مليار نسمة لمادا لا يحاسب عمدة فاس وابناؤه عن الفساد المالي وتكوين عصبات و المخدراة القوية وعن الطريقة التي فازبها كرئيس حزب الاستغلال لخ ومزوار وصديق الملك في فساد وزارة المالية انهض انك انت الاقوى يا بن كران قبل فوات الاوان و تضيع شعبية حزب شريف لحد الساعة

  • basma
    الجمعة 17 يناير 2014 - 10:08

    انا بنكيران
    لا يعارضني ولا يحتج علي

  • bo3o
    الجمعة 17 يناير 2014 - 10:10

    ستبقى خالدا في الأذهان كونك الوحيد الذي سبب عسر الهضم لكل المغاربة وتسبب في ارتفاع ضغط جيوب المواطن الضعيف..

  • fes mostafa
    الجمعة 17 يناير 2014 - 10:16

    صحيح ينبغي أن يقتطع من أجرته وهذا مايؤدي إلى تخليق الأدارة هذه الحكووومة جلبت المتاعب للبلد

  • abdelhak bourouis
    الجمعة 17 يناير 2014 - 10:40

    بن كيران تطبق عليه مقولة: ''حلال علينا حرام عليكم''.

  • FOUAD
    الجمعة 17 يناير 2014 - 10:51

    شوية ديال التروي

    معدل عمل رئيس الحكومة
    11ا لى 13 ساعة في اليوم
    6.5 ا لى 7 يوم في الاسبوع
    11.5ا لى 11.75 شهر في السنة
    ليس للذين لم يكونوا مسؤولين ان يعلقوا
    Mon salam

  • عبد الله
    الجمعة 17 يناير 2014 - 16:01

    اجر المعلم في المانيا يفوق اجر القضاة هناك، الحمد لله ان الالمان لايجيدون اللغة العربية ولايتصفحون جرائدنا، كفاكم يا امة ضحكت من جهلها الامم.

  • مغربي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 16:09

    الي تقلق اضرب راسو مع الحيط… راه مسؤوووووولية هديك الشريف جمع راسك. هدا الخطاب موجه لرئيس الحكومة الغير محترم.

    انشري يا هسبريس

    شكرا

  • فاسي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 16:16

    لماذا لا يطالب الجميع بالزيادة في الاجور اجورنا هزيلة عندما يطالب القاضي بالزيادة لا داعي ان يتدمر منه المعلم ماذا تركمت يا معلم للشرطي يعمل من 8 الى 16
    ساعة يوميا يعاني من الحيف و الظلم من قبل المسؤولين و المواطنين سواء عطلة سنوية مدتها 15 يوم في احسن حالة هناك من لم يستفد منها لمدة 3 سنوات متتالية كل همهم الحفاظ على الامن
    من جهة اخرى هناك القوات المساعدة و الدرك حدث ولا حرج من ظلم مالي و معنوي
    بماذا تفسرون كثرت الانتحارات يا اخوان هدرو على راسكم و متحضيوش لوخريين راهم مدمرين كتار منكم يا اصحاب الترتيب 120 فما فوق في مستوى التعليم العالمي و اصحاب عطل تتخللها دراسة
    عطوهم عطلة ديالكم يخدمو غير ب 4000 درهم

  • kacem tazi
    الجمعة 17 يناير 2014 - 17:35

    مالو بنكيران أضرب عن العمل،أضرب مسكين قمعوه كما قالوا جهات عليا إوا وغضب وهذه خصلة الأطفال الصغار منين مكتعطيهمش الحلوة تيغضب ويمشي يبكي يتخبى فشي بلاصة بعيدة عن الأنظار،للأسف رئيس حكومة بهذه الخصلات كيف تنتظرون أن يكون المغرب؟

  • مع الوفا
    الجمعة 17 يناير 2014 - 18:27

    ما يضحكني في الموضوع هو انه اللي ما خرج عليه الوفا ما يخرج عليه حتى واحد ونااااارررريييي ا الوفا قفرتيها مع بنكيران و مصيبة هذا الوزير لسانو ما يسكوت فينما داروه كيزبلها

  • أب نها
    السبت 18 يناير 2014 - 19:37

    بنكيران مضرب . عبارة لم نسمع مثيلا لها عن رئيس حكومة مغربية منذ استقلال المغرب. لكن مع بنكيران يمكنك أن تسمع العجب العجاب . بدون استغراب قرأت الخبر لأنني كمواطن مغربي تعودت منذ سنتين ونصف على مثل هذه الحماقات الصادرة عن رئيس حكومتنا المسمى بنكيران. لا يتردد السيد بنكيران منذ وصوله إلى تدبير الشأن العام في افتعال مثل هذه القضايا الجانبية كوسيلة لصرف أنظار المغاربة عن فشله الذريع في تدبير شؤون هذا البلد . إنك لو حاولت تدوين كل خرجاته العجيبة والغريبة لما استطعت إلى ذلك سبيلا لأن لسانه أطول من يديه في معالجة قضايا الطن والمواطنين داخليا وخارجيا .

  • LAMBARKI
    الإثنين 20 يناير 2014 - 00:25

    AH SURTOUT PAS IL NE FAUT PAS TOUCHER AU SALAIRE DE Mr BENKI MAIS LUI IL A OSE PRECOMPTER SUR NOS PENSIONS DE RETRAITE UN MONTANT DE 700 A 850 DHS CE MOIS DE JANVIER 2014 HARAM ALIK YA BENKIRANE ANTA LADI TADA3I ANAKA MA3A LFOUQARAE HARAM ALIK ALLAH YATWALAK IN CHA ALLAH LES RETRAITES DU MAROC GHADBINE ALIK JE VOUS LE JURE
    JE DEMANDE UNE REUNION DE L'ASSOCIATION DES RETRAITES DU MAROC DANS LES PLUS BREFS DELAIS POUR RIPOSTER CONTRE CET ABUS
    MERCI HESPRESS D'AFFICHER ET D'ASSURER UNE LARGE DIFFUSION MERCI NOTRE JOURNAL PREFERE

  • Lila
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 12:43

    au n° 21 Mouatine Hata
    Vous pouvez exprimez vos opinions avec des mots correctes, sans insultes, sans nervosité. Vous ne connaissez peut être que le vocabulaire que vous avez utilisez, alors il faut s'instruire, apprendre, savoir, connaître. Essayez !

  • عابرة سبيل
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 13:35

    ما احوجنا الئ عدالة شاملة حقيقية تشمل الحاكم و المحكوم وليس الئ كثرة النباح سواء في المنابر الاعالمية وغيرها لاننا دائما نسمع جعجعة و لا نرئ طحينا.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج