لماذا لا يتوفر المغرب على قناة فضائية محترمة؟

لماذا لا يتوفر المغرب على قناة فضائية محترمة؟
الخميس 5 مارس 2009 - 22:21

لماذا لا يتوفر المغرب على قناة فضائية محترمة ؟

سؤال يؤرق كل من يحمل في قلبه غيرة على هذا  المغرب الغالي ..

بالله عليكم ما الذي نحتاجه لكي نتوفر على قناة فضائية نضاهي بها قنوات العالم وتكون بيدنا سلاحا لتسفيه من يعبث بكرامتنا ويشوه سمعتنا وشرف نساءنا ..( تلفزيون المستقبل مثلا )  ؟

ما الذي يمنعنا كشعب نسبة الجامعيين المعطلين فيه أكثر من الأميين من أن نطلق تلفزة تسمي الغزال غزالا والحمار حمارا ؟؟

أهو التقاعس ؟!

حاشا ماعاذ الله فالمغربي كان ولا يزال رجل إبداع وعمل وكد وإنتاج ؟

أهو النقص في عدد الإعلاميين ؟!

أستغفر الله لي ولكم . بل إننا نصدر المراسلين التلفزيونيين ومنتجي الأخبار ومحرري النشرات إلى كل تلفزيونات العالم الناطقة منها بالعربية و الإسبانية و الإنجليزية و الفرنسية.

ألم يشغل الإعلامي المغربي محمد دو الرشاد مديرا لأخبار قناة أبو ظبي فأوصلها إلى أوجها إبان الحرب على العراق بل وكانت الأولى التي نقلت أول ضربة صاروخية على بغداد..؟ بلى لقد كان نعم المدير والمبدع والفنان.

أوليس محمد العلمي وناصر الحسيني وعبد الرحيم الفقرا وبقية الزملاء المغاربة في قناة الجزيرة يشكلون أعمدة في التقديم والإنتاج والإدارة والتحرير.ولنعد إلى عبد الرحمن العدوي ومحسن جبابدي وأنس بوسلامتي وغيرهم وغيرهم.

 أليس هؤلاء بجيش إعلامي عرمرم قادر على الإطاحة بأقوى القنوات الإخبارية .. وتشييد عهد إعلامي مغربي تفوح منه رائحة الشرف المهني والإخلاص في نقل الخبر والتفاني في التحليل المحترف.؟

قد يقول قائل : ” إن إمكانيات المغرب المادية محدودة ”

لهذا القائل نقول : “الله يلعن إلى ما يحشم .. أسكت الله يعطي لبوك اللقوة”

من قال أن المال وحده هو الذي يصنع هيئة إعلامية محترفة؟

من قال أن المال وحده دون الطاقة البشرية هو السبيل للتوفرعلى قناة فضائية عالمية ؟

أنا أقول لكم من يردد هذه التفاهات :

يرددها من لا يريدون لصوت الحقيقة أن يصل إلى الناس.

يرددها من لا يريد فتح حوار وطني حول القمع والرشوة والمحسوبية والدعارة والمخدرات ..

ويرددها من يريدون التستر وراء حيطان مكاتبهم  لإقتطاع مصالحهم من المال العام وتفويت الأملاك لبني عمومتهم ..

لأن الخروج بقناة مغربية رائدة في مستوى قناة الجزيرة لن يخدم الخفافيش في شيء فعشقهم للظلام هو إكسير حياتهم وبه يتقوتون.

قصتي مع تلفزيون دار البريهي

منذ ان طرحتني والدتي رحمها الله إلى هذا العالم .. وانا أحارب طناجر الكسكس وبعدها اللواقط الهوائية لإلتقاط التلفزيون الإسباني في شمال المغرب. وبعد الطفرة الإعلامية تورطت كما غيري من أبناء الوطن في قرض لشراء البارابول .. فقط لكي أرتاح من رؤية وجوه نكرة تتربع على كرسي الأخبار .. تنصب الفاعل و ” تتخلي دار بو المفعول به ” وبعدها يتبندر أمام الشاشة معتوه من المتخلفين للنهيق بأغنية وطنية ثم يطل علينا المسلسل المصري .. وختامها مسك بآيات من القرآن الكريم لتكون الجنازة بالفعل على ” حقها وطريقها “

أما اليوم وبعد أن فضحت كل الأوراق ولم يعد من السهل تجفيف المنابع الإخبارية وأصبح من المستحيل صد موجات البث الآتية من أقاصي بلاد المعمور .. قرر جهلاء الإعلام الرسمي المغربي تسخين التعارج وتجبيد البنادر وتحويل تلفزاتنا إلى موسم للرديح .

 تارة باسم هذا الوالي الصالح وتارة لتكريم بطل قهره الوقت وتارة للإحتفال بالسنة الجديدة .. خلاصة الأمر أننا في حفل مستمر من الرقص والشطيح وكأننا نعيش خارج هذا الكوكب.

وعندما يلتفت منتجوا أخبارنا .. يجمعون بعضا من الصور التي تتصدق بها مؤسسة AP وأخرة لرويترز ويفبركون أخبارا دولية في ثلاث دقائق مع إضافة ساعة من  أخبار التدشينات وطبعا لا يفوتهم نقل بعض من اراء الشارع حول عيد الحب أو غلاء المعيشة حتى يمارسون سياسة الإحتواء اللين لمآسي الشعب وأحزانه ..

الحل موجود ومن قال غير ذلك كذاب

طبعا الحل موجود وهو بالتأكيد قرار سياسي يفترض بل ويجب أن تتخذه أعلى السلطات في المغرب .. ويفترض أن يتخذه أصحاب الأموال الطائلة ومن يستثمرون في الخوخ والجاوي والحوت والغنمي ..

ما أسهل أن يستدعي المغرب إعلامييه بالخارج .. لمؤتمر وطني حول واقع الإعلام المرئي المغربي .. وسترون أن هؤلاء لن يبخلوا على بلدهم .. بل سيكون الإعلامي المغربي سعيدا بتلبية نداء البلد الغالي .. لكن بشرط .. أن يقدم كل المتطفلين إستقالتهم وأن يحال ككل اللصوص إلى التحقيق لمعرفة مصير الأموال الطائلة التي يدفعها المواطن المغرب في فاتورة الكهرباء كضريبة لتلفزيون معوق وإعلام مكمم وأخبار مشوهة. كما يستفيد منها بعض المنتجين في رحلات ( لتسجيل برامج حامضة خارج الوطن ) فيقضونها سكرا وعربدة واستهتارا والنتيجة منتوج مظلم .. والدليل برنامج نغمة وتاي الحلقة الخاصة من واشنطن.

لماذا لا نعيد صياغة المشهد الإعلامي المغربي بأسلوب عصري .. فدرب غلف يعج بالمبرمجين وفطاحلة المصممين أما الأفكار فحدث ولا حرج فالمغاربة عندهم فائض في الأفكار من مسرحيين وسينمائيين وكتاب سيناريو .. الشعب المغربي من نطفة المبدعين .. فلماذا هذا التكميم والتقييد .. هل هي الحقرة ؟

إذا كان الأمر كذلك

تعالوا لنقل جميعا :

لا للحقرة

* صحفي مغربي مقيم بالولايات المتحدة

‫تعليقات الزوار

89
  • ولد طنجة
    الخميس 5 مارس 2009 - 22:37

    فين الشمكار
    هــــــا هو [ المغربية و أخواتهاً]
    متى أصلاً كان لدينا قنوات محترمة لتكون فضائية
    واش مفاكومش الفضايح لهنا زيدن فيه حتى للفضائيات باش تولي على كل لسان
    ايه خلي داك الجمل قاعد

  • يوسف القنيطري
    الجمعة 6 مارس 2009 - 01:15

    طبعا هذا المقال جاء كرد فعل إستعجالي على ما ورد في قناة المستقبل اللبنانية !!
    على كل ليس هذا المهم .
    في رأيي المتواضع أظن أن نصف الجواب نستنتجه من السؤال أي أن المغاربة أصلا لا يتوفرون بعد على خصلة الإحترام حتى تكون لهم قنوات محترمة .
    لماذا ؟؟ هذا هو الإشكال المطروح.
    إذا سألت أي مغربي أو غالبية المغاربة عن نوع البرامج و المسلسلات التي تروق لهم و تعجبهم و قمت بمشاهدتها و الإطلاع عليها من دون شك سوف تشفق عليهم و تعرف آنداك مدى انحطاط تلك الشريحة الواسعة من المجتمع بدل التعليق على انحطاط قنواتناالعمومية.
    أتحدى أن تكون نسبة من يشاهدوا برنامج ديوان على القناة الثانية أكبر من نسبة من يشاهدوا برنامج أجيال البرنامج اللاشيء لأنه لا يفيد في شيء ؟
    لتطوير منظومتنا الإعلامية أو بالأحرى إصلاحها و تنقيتها من العوالق و الشوائب يجب أولا إصلاح و توعية المجتمع بالقضاء على الأمية و على كل أشكال الفقر و التهميش و البطالة ووو…
    عموما نتمنى أن يأتي التغيير و يطال القاعدة و الهرم لهذا البلد العزيز علينا إن شاء الله .
    دمتم بخير .

  • ويويان
    الخميس 5 مارس 2009 - 22:39

    اذا كانت التلفزة المغربية تعبر عن الدونية فالموضوع و صاحب الكريكاتير يعبر عن ما تحت تحت الدونية ماهذا الاسلوب الزنقوقوي لاحظوا اسم الجلالة على كرسي المرحاض “عباد الله”

  • بشير
    الخميس 5 مارس 2009 - 22:25

    صدقت أخي فقنواتنا المغربية لاتستقبل إلا السفهاء والمثليين مثل المغني المغربي حكيم المقيم بإسبانيا كماجاء في تصريح المنسق العام لجمعية كيف كيف المخنث سمير بركاشي في جريدة الصباح ليوم الثلاثاء العدد 2766 صفحة 4اللهم إن هذا لمنكر

  • مغربي
    الخميس 5 مارس 2009 - 22:27

    أتريد ان تعرف السبب وراء عدم وجود مثل هده القناة
    السبب هو ان السلطة لا تريد ان تكون مثل هده القناة لكي لا تناقش مساوئها وتفضحها ولكي يظل “الطابق مستور “الى ابد الابدين والسلطة تفضل فقط ان تكون هناك قنوات بدون هدف حقيقي مثل القنوات الحالية لانها لا تريد ان يستفيق الشعب من سبات الامية والتخلف لكن تريد ان يستمر فقط نائما في حضن التخلف ولا ينتبه لما يدور حوله ….

  • أبوشــــــــــامة
    الخميس 5 مارس 2009 - 22:41

    ألكل يعرف أن القنوات المغربية قنوات بالدرجة المغربية ، حاشاكم ، إلا شهـــــــيوات شميشــــة والباقي خرا في خرا بعد تلاوة القرأن إلي النهاية وشكرا لصا حب المقـــال وهسبرس

  • med
    الخميس 5 مارس 2009 - 22:29

    لقد اخرجوا فنواتنا لوجود لتتبع انشطة الوزراء و النواب فهده كاميرا تتبع وزير السياحة وهو يستقبل بعض لسياح باغادير جاءوا للمغرب ليتحششوا وتلك تتبع وزير الداخلية و هو مصحوبا ببعض الماعزات ليفرقها على بعض الجمعيات النسائية وداك الوزير مصحوبا بكاميرا و يقطع الاف الاميال ليدشن مرحاض عمومي او صنبور و هكدا دواليك فاطول نشرة اخبار لدينا في المغرب تبدا عند الثامنة مساء بانشطة لمقدم و الشيخ و تنتهي عند 11 ليلا بانشطة الوزراء

  • ضرَيف
    الخميس 5 مارس 2009 - 22:47

    الإعلام المغربي سيطر عليه العلمانييون و جعلوا منه بوقا ينفثون منه سمومهم ، و لا صلة للإعلام المغربي بأحداث العالم فهو في واد و العالم في واد آخر ، أقول هذا رغم أنني نادرا ما اشاهد القناتين اللتين لا يقدمان شيئا حتى عما يجري في بلادنا … وأكبر دليل أثناء العدوان والازمات لايتم إلغاء سهرة السبت وكأن الامر لايعنينا المهم مبروك علينا الجزيرة واحتضانها لصحفيين مغاربة وعرب أبدعوا أما هنا فلا حياة لمن تنادي

  • Elkabir
    الجمعة 6 مارس 2009 - 01:03

    les chaines de televisioons sont chez nous finances par les impots des marocains.mais il semble que les responsables sur ces canaux mediatiques sont loin de toucher le gout de telespectateur chez nous.de plus d apres les programmes de ces chaines seul la partie dites almaghreb anafi3 est fortement couverte alors bled esseba n estpas presente.je veux pas entrer ds les details mais je presente d apres ce blog mon regres et mon inacceptance de ce paysage mediatique nationale.

  • مواطنة من الشعب
    الخميس 5 مارس 2009 - 22:53

    موضوع يحمل فكرة رائعة، و أعتقد قبل البحث عن إعلام مرئي أو مقروء جيد، عليك أن تصنع إنسانا جيدا، و بكل أسف الإنسان الجيد يصنع في دول تتوفر على كل الإمكانيات لصياغة رؤية مبنية على العدالة و الوعي و الفكر و طبعا القيمة التي لا يمكن الاستغناء عنها، و هي آليات بكل أسف غير متوفرة فيمن يجلسون على كرسي المسؤولية في هذا المجال عندنا، و لأجل هذا لا تستغرب أن ترى فضائيات تكرر نفسها في المغرب، و وجوه تشجع على الكآبة! قيام الدولة بمقوماتها الأساسية يبدأ بالإنسان، صناعة إنسان مبني على الضمير المرفوع و الكريم، و في غياب ذلك لا تنتظر المعجزات، فزمنها قد ولى!!! نحن نشعر بالغيرة أن نرى المغربي يبدع خارج بلده لأنه يتوفر على ما يحتاج إليه، بينما في بلده لا يقدر على القيام بشيء، بسبب الإنسداد الحاصل سياسيا بشكل خاص، و أنا من الناس الذين يؤمنون بدولة الإنسان و ليس دولة الكيان!!
    مقال جيد أحييك عليه و نريد هذا النوع من القراءات لأسباب الخيبات التي يعاني منها الإعلام المرئي في المغرب..
    تقبل مروري

  • ziko-dh
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:21

    شكرا اخي كلامك صح هدا هو النقد البناء صراحة مستوى الاعلام لدينا متدني رغم الصباغة لي تيصبغونا بيها الله يعفو

  • hassan sahli
    الجمعة 6 مارس 2009 - 01:17

    الغريب في الأمر أن هذه الحملة الإعلامية للقناة الثانية تحتاج إلى تحليل ووقفة تأملية ، ذلك أن كل الضيوف الّذين كنا نراهم يشتكون منها أصبحوا يقولون العام زين . أي تاريخ للقناة فكل ارشيفها مأخوذ من القناة الاولى وعشرون سنة في العرف الاعلامي لاشيء . فعوض التواضع والإقرار بالاخطاء وانهم سوف يحسننون من المردودية .نرى البهرجة والفلكلور . صحيح أنها كانت في البداية جيدة لكن وكما صرحت سمية المغراوي ان مجموعة من الإعلاميين وجدوا أنفسهم بأنهم يحلمون وعليهم ان لايتجاوزوا الخط الاحمر . وهذا الذي ظل يثير الصراعات داخل القناة وأدى بالبعض إلى تركها والنموذج أنس بوسلامتي .مااقوله هو أن القناة لاتحترم نفسها على سبيل المثال لا الحصر موعد الأخبار .وطبيعة البرامج خاصة نهاية الأسبوع ـ وكأن المغرب لايوجد فيه سوى الغناء الشعبي .ألا تعتقد بأن المواطن المغربي يؤدي فاتورة ذلك . ثم ليعلم الجميع في برنامج المسابقات لاتعلن عن الجائزة إلا بعد تراجع المداخيل على خلاف القنوات الفرنسية مثلا .أنظر ماذا وقع للجائزة الأخيرة ، في الإعلان الإ شهاري كانت تقول سيارة رفيعة ,لكن في النهاية رونو لوكان .وانظر بالنسبة للجائزة رباعية الدفع ينتظرون مداخيل الرسائل والهاتف وسترون .سيارة رباعية الدفع التي لاتتعدى قيمتها غشر ملايين سنتيم.حتى البرامج التكوينية لاتقدم في أوقات الدروة .إن القناة الثانية تفرخ منتوجا لجيل أمي بدون هوية لايعرف متى ظهر وأين سينتهي ,إنها بعبارة أخرى قناة عدوة المواطنة .تكرس الجهل والأمية والفقر بالطبع الفقر الفكري.إنها عشرون سنة من الضحك على الذقون .إعلموا أن الأجيال القادمة ستحاسبكم.تتقاضون أجورا مرتفعة لماذل تخربون العقول؟ إعلموا أن أولادكم من هذا الخراب .

  • American king
    الخميس 5 مارس 2009 - 22:43

    الأنترنيت والبارابول بفضلهم يتنفس الشعب المغربي أجزم بدونهم لوجدنا عراق أخر في المغرب، كيف لك أن تثق في إعلام ممخزن فالإعلام المغربي ليس إلى بوق من أبواق النظام، الكل يتذكر وفاة الحسن الثاني رحمته أعماله كانت مع الرابعة مساء الجزيرة أعلنت وفاته لكن قنوتنا المخزنية قلبها قرآن وأكثر من هذا، طُِلب من المخزن الصغير أن يستعد لكل طارئ دون أن يعلم لماذا كأننا في جزيرة الوقواق ومن بعد منعوا علينا الموسيقى، أتذكر البعض كان يبتسم في تلك الأيام مختفيا عن الأنظار وكانت الشرطة جد حازمة مع النّشطين لماذا إنه ملك الملوك الكل وجب عليه أن يحزن الإعلام والشعب، الطير والحجر…
    لنا عودة أخرى مع إعلام أخر مستقل وحر يخاف الله سبحانه وتعالى ولا يهلل للملك الواحد القهار في جزيرة الوقواق…

  • Safiote From Uk
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:39

    الله يحفظك,مقال رائع..لكن النهار اللي غادي يغبر فيه داك راس الطارو تاع احمد العلوي مول الكناش من التلفزة غادي نولو بخير…

  • الحبيب من ابي الجعد
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:43

    اسي الوافي ماخلو حتى الصحافة المكتوبة مابقى غير الصحافة المرئيةاو بالاحرى المرقيةالمساء نمودج لاسف مابقيناش حتى نحسو بان المغرب بلدنااو واش احنى مغربا نيت…..؟؟؟؟؟ ربما جينا من شي كوكب اخر نسال الله تعالى ان يفرج على هده الامة

  • مغربي غيور
    الخميس 5 مارس 2009 - 22:23

    هذه سياسة الحكومة حُكم علينا أن نرى ونسمع ماهو مفروظ علينا، لقد تابعت قناة المستقبل اللبنانية ذلك اليوم الذي شنُو فيه حربا كلامية وغير أخلاقية على بنات ونساء المغرب، لقد إستغلو قصة فتات مغربية سادجة ومراهقة (23) سنة ليسمعونا سيل من السب والشتم والكلام في أعراض الناس لم يكتفو فقط بتشويه سمعة تلك الفتات فقط بل سولت لهم نفسهم تجريح وتشويه كل المغاربة وأكثر من هذا إجتهد مقدم برنامج (سيرة وإنفتحت) في البحت عن إحصائيات الأمم المتحدة في أكثر الجنسيات التي تعمل في البغاء والدعارة في الخليج واسبانيا وبشرنا بنسبة 80% من المغربيات تنُشط في هذا المجال ،أليست هذه حجة على القصد والنية في تجريح أكثر من 30 مليون نسمة؟ مهنة الذعارة منتشرة في جميع أنحاء العالم ، أرجو من مقدم هذا البرنامج أن يصطظيف ملكة جمال لبنان التي ظهرت عارية في أحد المجلات ليُرينا أن البرنامج يفضح أيضا بنات جِلدتك ليس فقط الآخرين. في الأخير أُريد أن أُذكرك أن المغرب أنجب أيضا أشرف النساء وأطهرهم وأكثرهم غيرتا على الإسلام، يكفي هنا أن أقف تقديرا وإحتراما لأُم الذاعية الكبير سعيد الزياني لما قدمت لهذا الدين وهي فرصة أيضا للذين لا يعرفون هذه الأُم الثقية والطاهرة ، إقرأ قصة توبة الشيخ الزياني . أرجو النشر شكرا………..

  • abassari
    الجمعة 6 مارس 2009 - 01:13

    دون تعليق تلفزة خامجة???????????????

  • مغربي أولا ♥
    الجمعة 6 مارس 2009 - 01:05

    صراحة ما يحز في النفس هو أن يأتي الغرباء لكي يعلموننا تاريخنا ولكي يفضحوا ويناقشوا بكل حرية وجرأة أمور المغاربة ،أهو ضعفنا أم سياسة الترهيب وتكميم الأفواه التي تنهجها حكومتنا ؟ من الأجدر أن نحل مشاكلنا بأنفسنا وأن نناقش أمورنا بيننا ،لا أن ينشر غسيلنا على الفضائيات ، فكفى من سياسة: سكت ، دخول سوق راسك …إلخ.. أصبح المغاربة مهزلة الدول العربية ،يُقذفون بجميع الصفات الذميمة و المشينة ، أصبح المغاربة كالأجانب في بلدهم والأ جانب كأصحاب البلد ،أصبح المغاربة حاركٌين وخائفين في بلدهم ،أين هي الوطنية والمغاربة أوّلا؟؟؟؟

  • مرأة مسلمة
    الجمعة 6 مارس 2009 - 01:07

    كنت أنتظر موضوعا عن الإذاعة المغربية, و سأقول لك شمرا جزيلا, أشفيت غليلي على هاته المسخرة التي يسمونها بالإذاعة المغربية, و في نفس الوقت أضحكتني الله يضحكك و يهنينا من هؤلاء الأوباش المتحكمون بنا.

  • بنمبارك
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:59

    أ بالله عليك أتقول في القناة الأولى والثانية بأنهما لا يحترمان المشاهدين وأنت تكتب تلك العبارة المشينة كي يقرأها الناس؟؟؟
    يا عجباه لقد انقلبت الدنيا فأصبحت الكلمات القبيحة شيئا عاديا حتى في ثقافتنا
    سامحك الله يا صاحب المقال

  • benmbarek
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:23

    أ بالله عليك أتقول في القناة الأولى والثانية بأنهما لا يحترمان المشاهدين وأنت تكتب تلك العبارة المشينة كي يقرأها الناس؟؟؟
    يا عجباه لقد انقلبت الدنيا فأصبحت الكلمات القبيحة شيئا عاديا حتى في ثقافتنا
    سامحك الله يا صاحب المقال

  • ahmed
    الجمعة 6 مارس 2009 - 01:01

    لماذا لا نتوفر على قناة مثل الحريرة عفوا الجريرة التي ضرب بها سركوزي المثل نتوفر على اجود الصحفيين الجواب سهل

  • بنت من شمال الشرقي للمغرب
    الخميس 5 مارس 2009 - 22:31

    ليس بيدينا شئ لان الخوف الدي تمكن مينا لا يمكن لاحد ان يزيله وبالتالي لا يمكننا الا انا نفتح اعيننا علي كل انواع الفساد ونغلق افواهنا هم جعلوا منا اداة يحركونها كما يردون لكن سياتي يوم الدي ستتغير فيه كل الموازن

  • عائشة التاج
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:19

    من المخجل جدا ان ينشر غسيل بلدنا على الهواء ،والأكثر خجلا ان تواجه هكذا صفعات إعلامية باللامبالاة من طرف ما يسمى بالإعلام المغربي وبالأحزاب والجمعيات المدنية والبرلمان الغائب على الدوام ،اينكن يا برلمانيات ويا برلمانيين لتدافعوا عن سمعتنا التي مرغت بالتراب ؟
    أخيرا هناك صحافي مغربي من واشنطن تحركت اريحيته كي يطالب بالدفاع عن الشرف المغربي إعلاميا ولم يذهب مع من يستسهل موجة سب النساء المغربيات وتاثيمهن دون غيرهن
    الخطاب السائد غالبا ما يحمل امثال كوثر المسؤولية لوحدهن متغافلا عن العناصر الخفية لهذه المأساة التي تغرق سمعتنا جميعا في الوحل
    الدعارة توجد في كل بقعة من الأرض
    وعربيا لسنا بالتاكيد الأكثر درجة في هذا المجال لقد كان للبنان مكان هذا الإصدار العجيب
    سبق التالق في الفن البورنوغرافي ولا زالت فناناتها تصدر هكذا قيم
    بحماسة منقطعة النظير من امثال نانسي عجرم وشقيقاتها
    كما تالق الشرق في نشر ثقافة العري منذ افلام الأسود والأبيض
    ولا بد لهكذا ثقافة من روافد اجتماعية من حيث السلوكات
    كل هذا يتجاهله المشارقة
    فقط لأنها مجتمعات تتقن فن المرواغات والتمويه من جهة و لأن هناك بعض العناصر التي تسهل الوصول للمساحات القذرة داخل فضائنا المغربي ثم هناك ” الوصم الإعلامي” الذي حول سمعة المغربيات إلى لقمة سائغة في فم من هب ودب
    ولا زال ترويج الصورة السلبية يتم بسلاسة مريبة امام صمت الجميع
    هل لدينا حكومة تاخذ على عاتقها حماية شرف المغاربة اجمعين ؟
    هل لدينا جمعيات تنسى التهافت نحو ريع النضال المشبوه وتلتفت إلى هذا النوع من الجراح المسكوت عنها .هل لدينا مثقفون يفككون خيوط هذا الوصم ويدافعون عن سمعة بلدهم؟ هل وهل ؟
    يا مغاربة كوثر ما هي إلا ضحية لشبكات الرقيق التي تحركها ايادي ذكور كي لا اقول رجال استثمرت الحاجة والتواطوء واللامبالاة
    السياسة تبدأ من هنا كلنا معنيون
    بما يجدث حولنا و النتائج يقتسمها كل من ينتمي لهذا الوطن العزيز

  • mohamed
    الجمعة 6 مارس 2009 - 01:09

    هل يتوفر المغرب على قناة محترمة سؤال اشكالي يؤوق المغاربةوالجواب عليه مرتبط عضويا باسئلة اخرى وهي هل يتوفر المغرب على شيء محترم ابتداء من السياسة والى المجتمع والاقتصادهل يتوفر المغرب على حكومة محترمة وعلى مسؤولين محترمين ؟الكل في المغرب غير محترم فادا توفرنا على قناة محترمة نكون قد خرجنا على المالوف فلا حاجة لنا والحال هكدا على قناة محترمة ايها السادة

  • benmbarek
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:11

    أ بالله عليك أتقول في القناة الأولى والثانية بأنهما لا يحترمان المشاهدين وأنت تكتب تلك العبارة المشينة كي يقرأها الناس؟؟؟
    يا عجباه لقد انقلبت الدنيا فأصبحت الكلمات القبيحة شيئا عاديا حتى في ثقافتنا
    سامحك الله يا صاحب المقال

  • خليل بورزان
    الخميس 5 مارس 2009 - 22:45

    صدقت و الله كم يحز في قلبي ان ارى كل الاعلام العربي و الغربي قفز قفزة كبيرة نحو الامام و للاسف بالمبدعين المغاربة اللدين ابانوا عن علو كعبهم في جميع المحطات التلفزية العلربية و الغربية لكن التلفزة المغربية بجميع قنواتها مازالت تعيش على ايقاعات زمن اكل الدهر عليه و شرب و الغريب في الامر ان المواطنين المغاربة لا يحركون ساكنا و هده هي مصيبتنا و نحن اللدين ندفع الثمن لسكوتنا و قبولنا بالواقع المر ليس الاعلام وحده من يحتاج الى وقفة بل كل القطاعات و الله المغرب يسير من سيئ الى اسوء و كل عام و المغرب كولوا العام زين……………………

  • مواطن يحب وطنه ويكره العابثين
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:13

    التلفزة والإعلام بصفة عامة تستعمله شريحة الشفارة والنصابة يال البلاد باش يدوخو به المواطن ثم يمرو به السياسة العوجة هذه الحفنة يا أخي العزيز من مصاصي دماء الشعب والأمة ليس في مصلحتهاذالك الإعلام الذي تتكلم عنه حتى لا تنكشف العورات
    وما أحزنني أكثرهي تلك القناة الثانية مصدرة الفاحشة و البغاء بل قوادة المنحرفينة العري والفاحشة شعارهامع احترامي الكبير لبعض رجال ونساء هذه القناة
    لم أنس اليوم وكانالسبت الذي مات فيه 45مواطن حرقاً في معمل بالدارالبيضاء وتألمنا بل تألمت الأمة كلها و على رأس الذين تألموا صاحب الجلالة لهذا المصاب الجلل إلا القناة الثانية والدليل هو ٌأنه بعد نشرها للخبر أطلقت العنان للشطيح و الرديح والسهرة الليلية كانت عارمة بكل المقاييس
    20 سنة من الزندقة والفاحشة
    اللهم إننا نسألك اللطف و العافية

  • بن مبارك
    الخميس 5 مارس 2009 - 22:49

    وسترون أن هؤلاء لن يبخلوا على بلدهم .. بل سيكون الإعلامي المغربي سعيدا بتلبية نداء البلد الغالي .. لكن بشرط .. أن يقدم كل المتطفلين إستقالتهم وأن يحال ككل اللصوص إلى التحقيق لمعرفة مصير الأموال الطائلة التي يدفعها المواطن المغرب في فاتورة الكهرباء كضريبة لتلفزيون معوق وإعلام مكمم وأخبار مشوهة. كما يستفيد منها بعض المنتجين في رحلات ( لتسجيل برامج حامضة خارج الوطن ) فيقضونها سكرا وعربدة واستهتارا والنتيجة منتوج مظلم .. والدليل برنامج نغمة وتاي الحلقة الخاصة من واشنطن. لا لا لا لا لا….. للحقرة

  • بن مبارك
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:29

    وسترون أن هؤلاء لن يبخلوا على بلدهم .. بل سيكون الإعلامي المغربي سعيدا بتلبية نداء البلد الغالي .. لكن بشرط .. أن يقدم كل المتطفلين إستقالتهم وأن يحال ككل اللصوص إلى التحقيق لمعرفة مصير الأموال الطائلة التي يدفعها المواطن المغرب في فاتورة الكهرباء كضريبة لتلفزيون معوق وإعلام مكمم وأخبار مشوهة. كما يستفيد منها بعض المنتجين في رحلات ( لتسجيل برامج حامضة خارج الوطن ) فيقضونها سكرا وعربدة واستهتارا والنتيجة منتوج مظلم .. والدليل برنامج نغمة وتاي الحلقة الخاصة من واشنطن. لا لا لا لا لا….. للحقرة

  • انزكان
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:57

    نوافقك الراي في كل ما قلته لكن الله اخليك عط بتساع القران العظيم حيت جبته فغير بلسطوا وعلى فكرة القران ماشي تع الاموات انما ديال الاحياء اسي عبد الله اوا الله اهدينا وهديكم واهديهم

  • alios
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:25

    للأسف تكلمت كثيراً ولم تأتي بالجديد لم تذكر في مقالك الطويل البرامج الدينية التي تعلم الأخلاق وحسن المعاملة وعدم الإسائة للمرأة المتحجبة الصالحة وللأسف المنعدمة في القناتين الأساسيتين . في الحقيقة نسيتم الله فأنساكم أنفسكم حسبنا الله و نعم الوكيلل

  • un vrai marocain
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:57

    تتحدث عن المستوى ……..
    عن أي مستوى تتحدث أنظر الر الصورة “الكاريكاتورية ”
    انها مثل مقالك ، نثنة و عفنة ولا تحترم القراء ، تعبر عن مستواك المنحط …….
    بالاضافة الى أنك لم تحمل جديدا فهذا الكلام معوف و قديم .

  • بريك
    الخميس 5 مارس 2009 - 22:33

    يجب عليك ان تعرف يا اخي الكاتب انك في بلد يفتقر عدة اشياء من شأنها ان تجعل المغرب من بين البلدان المتقدمة في شتى المجالات و من بينهامجال السمعي البصري . في ظل ان الجزائر استولت على ثراواتنا البيترولية ولازالوا يطمعون كدلك في الصحراء المغربية كل هذه الاكراهات جعلت المغرب حاليا يعتبر بلد متواضع لأن امكانياته المادية محدودة و لا يحق لك ان تقارنه مع دول كالخليج العربي .نحن فخورون با القنوات المغربية فا القناة الثانية على سبيل المثال قناة ممتازة ان قارنتها مع بعض القنوات الليبية و الجزائرية التي تسبب الملل و الاكتئاب في الناس با تقديمها عدة برامج تافهة لا على مستوى النقل او الإلقاء و الكثير من التونسيين و الجزائريين يفضلون مشاهدة القنوات المغربية بحكم زيارتي لهذه البلدان سابقا . وانصحك ان تغير الصورة اعلاه لانها غير ملائمة مع مستواك الثقافي و اعلم ان موقع هسبريس مرآة المغرب في العالم العربي عبر النت لهذا فليس لك الحق ان تستهزئ با المغرب نحن غيورين على وطننا و عاش المغرب .شكرا هسبريس

  • الميسوري
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:07

    ما هكذا تكتب المقالات الصحفية
    التي تروم القارئ فنفس انتقادات التلفزة تنطبق تماما على نوعية هذا المقال
    فمشاعر القارئ نفسها للمشاهد
    اين النقد الذاتي
    اين التقييم الذاتي
    لا لوم على تلفزة عمومية لها اهداف غير التي نرجوها علينا ان نفهم ان التلفزة المغربية لها اهداف خاصة منها السياسية التربوية الاقتصادية الثقافية الدينية الفلسفية … يمكن ان
    تفهم و تؤول حسب تكوين و نزوع كل شخص منها عملية الدمج او التنشئة الاجتماعية وفق قالب معين
    برامج متلفزة اكاديمية تعمل بمفهوم التدرج و العزف على الوتر الحساس و تقويم الاعوجاجات بالمرموز و في احيان بالمباشر لكن سوء الفهم و انعدام القراءة الصحيحة للمشاهد فيما يخص المشاهد هو ما يؤدي الى احكام قيمة غير مبنية على اساس مقنع.
    الدمج

  • محمد فرحـان
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:59

    من القراءات التي قرّأتها في جريدة هسبريس المحترمة و ها انا مرة اخرى اتصادف مع مقال جميل جدا من كتابة الايادي الذهبية للأخ محمد جزاه الله خيرا..
    نعم اخي محمد كل ما قلته صحيح و نحن المغاربة صامتون لما يحدث اما اعييننا و المال ليتايمشي غير هكاك و في الاخير الشطيح و الرديح بحال الا بقات ف الشطيح الناس واهلي فين اوصلات و فين غادة توصل للقدام اما حنا مدابزيت غير مع الاغاني بحال الا هنا لغادي اعطيونا ماناكلو و اتمنى فهم القصد و اتمنى تلبية طلب الاخ محمد اعلاه و هو اقامة قناة جديدة محترمة
    شكرا لك اخي محمد

  • darwin_2007
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:07

    أضم صوتي لصوتك عزيزي
    المغاربة ليسوا أقل ذكاء من أهل البعرة والبعير ليكونوا احسن منا في هذا المجال الحساس الدي يِِؤثر بالسلب او الإجاب على صورة البلد في الخارج . أما عن لبنان وقناة المستقل هي تعاملت مع الأمر بشكل بارغماتي لا أقل ولا أكثر . والعيب ليس في البرنامج وإنما العيب كل العيب في من يحكومون هذا البلد الدين نهبو كل شيئ وجعلو من المواطن المغربي يبيع لحمه لكي يعيش . عندي سؤال , ألم يخجل الملك والحكومة من دالك البرنامج ؟؟؟ أنا كإنسان مغربي بسيط ثرت غضبا لما شاهدت دالك البرنامج وقلت تفوا على زمان لي خلانا نعطيو ك.ر.ن.ا باش نعمرو كرشنا
    المهم تاريخ لن يذكر الدين كانو سبب بخير

  • candide
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:09

    car la television est l opium des peuples.dieu merci syis pas accro des chaines nationales car suis pas hmmmaaaar pour les mater.

  • بشرى
    الخميس 5 مارس 2009 - 22:57

    بغيتلك الرضى د الوالدين ا وليدي يا محمد سعيد قلت غير داك الشي لي كيحرقني فقلبي من شحال هادي الله يرحم ليك الواليدين و الله يكتر من الرجال فحالك

  • gigoglo
    الخميس 5 مارس 2009 - 22:59

    du hast recht, das marokkansiche Fernsehen ist eine schade, danke für dieses Beitrag, du hast damit den nagel auf den kopf getroffen

  • مصطفى
    الخميس 5 مارس 2009 - 22:35

    لنا الله فهو الوحيد الذي يقدر على تغيير حال بلادنا وحال اعلامها
    اما المسؤولون فقد فقدوا القدرة حتى عن تغيير ملابسهم ان كانت لهم ملابس فكيف بتغيير واقع الوطن
    لقد الفوا هذا الواقع لانه يصب في مصلحتهم ولن يتنازلوا عن هذه المصالح مهما حصل

  • منير بالهاض
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:05

    راجع من فظلك نتائج الإحصاء العام للسكان و للسكنى لسنة 2004 على موقع المندوبية السامية للتخطيط http://www.hcp.ma:
    التوزيع حسب مستوى التعليم للساكنة ذات سن 25 سنة فما فوق
    بدون — 55,6
    إبتدائي — 17,6
    إعدادي — 8,7
    ثانوي — 8,2
    جامعي — 6,1
    فهل فعلا نحن “شعب نسبة الجامعيين المعطلين فيه أكثر من الأميين”؟

  • وردة @
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:51

    قد يقول قائل : ” إن إمكانيات المغرب المادية محدودة ”
    لهذا القائل نقول : “الله يلعن إلى ما يحشم .. أسكت الله يعطي لبوك اللقوة”
    أنا أقول لكم من يردد هذه التفاهات :
    يرددها من لا يريدون لصوت الحقيقة أن يصل إلى الناس
    ——————
    هدا فقط اقتباس من كلامك الا ترى انك تناقض نفسك تعيبون على الدولة قمعها لحرية الراي وانتم ايضا تقمون بنفس القمع – فهل ادا كان رايي مثلا مع الدولة في مواقفها اقول فقط مثلا ستقول لكل من يقف بجانب الدولة “أسكت الله يعطي لبوك اللقوة” ولكل من له نفس رايك برافو احسنت انا لا ادافع عن احد لكن استغربت من هده العبارة كان ممكن ان تجيب على من يقول -” إن إمكانيات المغرب المادية محدودة ” بحجج وادلة بدل هدا الجواب الاستفزازي وايضا تلك الكلمة المكتوبة في الكاركاتير لا تتبت ان نسبة الجامعيين المعطلين في المغرب أكثر من الأميين
    على كل غالبا ما تعجبني مقالتك وطريقة كتابتك ولو اختلفت معك

  • abdelghani
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:01

    اي قنوات تلك التي لا تتوقف عن الشطيح و الرديح..هؤلاء يستهزؤن بكرامة و تاريخ و هوية الشعب..يعتقدون بان الله قد خلق المغاربة ليرقصوا و يقتاتوا فقط…اللهم علك بهم فانهم لا يعجزونك

  • iguider
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:27

    السلام عليكم ، أظن أنها فرصة لا تعوض، فبلدنا الحبيب يتوفر على طاقات هائلة في الداخل و الخارج، خاصة تلك اللتي تتواجد في الخارج ،حيث أنها اكتسبت تجربة و حنكة إعلامية أكبر، بالإحتكاك و الممارسة مع نظيراتها الأجنبية ، فلماذى لانجمع الشمل؟ ونحاول أن نخلق إعلاما بنائا. ولاكن بشرط ، أن نعطيه كامل الحرية و أن نفسح له المجال في الإبداع و إبداء الرأي دون قيد.

  • TANGERINO خالد
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:19

    مطلب اصلاح قطاع الاعلام بالمغرب اصبح مطلبا ملحا لم يعد يحتمل التاخير او التعطيل او التاجيل فقد ان الاوان لتحرير الاعلام من الوصاية المخزنية وضرورة دمقرطته ليساير عصره فعهود اعلام الحزب الوحيد والراي الوحيد والتطبيل والتزمير للحاكم الملهم قد ولت الى غير رجعة غير ماسوف عليها،وعهود استبغال الناس وبسترة المعلومات وتعقيمهاوالتعامل مع الشعب بمنطق الطفل القاصر اولو الامر هم اعلم بما يجب ان يسمعه او يراه الرعايا الدين لم يبلغو الاحتلام بعد هدا المنطق الدي اقبره عصر التكنولوجيا الدي حرر المعلومات من كل القيود.
    وطوى المسافات.. اعود الى اعلامنا البئيس الهزيل والتافه وقنواته الفضائية التي يمجها القريب قبل البعيد والصديق قبل العدو لاقول انها تننتظر من يطلق عليها رصاصة الرحمة ويريح من صداعها البلاد والعباد فقد اخجلتنا تلك القنوات امام العالمين بعيشها خارج الزمان واجترارها لبرامج البؤس والرداءة التي تقدمها بعدما تزيح عنها غبار سنوات خلت فهل يعرف المسوولون عن القطاع ان التغيير يدق ابوابنا ليل نهار وان عهد مخزنة الاعلام قد ولى وانتهى ام ان قدرنا ان يومن حكامنا ببعض من الديمقراطية ويكفرو ببعض ؟؟..

  • Ali Krama
    الخميس 5 مارس 2009 - 22:51

    Ali Karama, [email protected]
    لماذا لم يخرج فيصل العرايشي الي الصحافة ليعلن عن فشله في الإعلام المغربي بعدما كان قد وعد الإعلاميين بانه سيشيد أحسن وأفضل قناة اعلامية في العالم العربي. الأجدر أن يهتم بمرضه ويترك الشوون لأصحابها والمرجو من هذا المدير البائس ان يتخلي عن سياسة البطن الرطب بمعني التظاهر بالطيبوبة وسعة الصدر لأن الإعلاميين يدركون جيدا من هو هذا الرجل.

  • محمد أبوعمر
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:53

    أما أن ننشئ قناة كالجزيرة فهذا أحد المستحيلات الخمسة في المغرب.
    نحن يا صديقي نريد من قنواتنا أن تكون قريبة من مستوى القنوات الرسمية فقط في بعض البلاد العربية.
    لا نريد أكثر من ذلك من هذه القنوات التي لاشأن لها إلا في الغناء والرقص والكذب.
    وانس الجزيرة؛ فهي عملاقة أتعبت الببسي وس أن أن وقنوات أخرى. فرحم الله من مد رجليه قدر بساطه.

  • khaled
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:31

    اتريد ان تعرف لماذا لا يتوفر المغرب على قناة فضائية محترمة بكل بساطة لان النظام يشجع الفساد والانحلال الاخلاقي

  • محمد
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:29

    مقالك جميل اخي، لكن فيه شيء من التحامل على الوضع الاعلامي في المغرب، الوضع ليس بهذا السوء الذي وصفته، زيادة على ان الاعلام في هذا العصر صار صناعة ثقيلة من الواجب اعداد كل المقومات لها، الاعلام يعني المال ثم المال ثم الكادر البشري، احياتي صديقي

  • fati_paradis
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:55

    جامعاتنا ومعاهدنا العليا يتخرج منها سنويا مئات بل الأف من الصحفين والإعلامين و التقنين بمستويات عالية و عالمية كل ماتحتاجه هو بعض التشجيع والثقة كل القنوات العربية او العالمية لديها بعض الأطر مغربية
    المغاربة والحمد لله لديهم القدرة لتكلم بأي لغة بطريقة واضحة وبتالي لن يجد صعوبة في ايصال أفكاره لطرف الأخر لوكانت هذه القناة المتالية لكنا وجدنا من يرد علي قناة المستقبل باستقبال أحد مومسات لبنان وتوضيح انه لكل دولة مومساتها وأنه لا تزر وازرة وزرة أخيها وأوضحنا للعالم أن مغرب هو بلد العلم والعلماءوالفن والفنانين والأدب والأدباء

  • عصام التطواني
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:33

    أخي الكاتب أتفق معك في معظم ما كتبت وهو رأيي منذ زمن بعيد فإعلامنا حقا إعلام معوق ومشوه ومشلول وبدون مصداقية وتافه إلى أبعد الحدود وهذا أمر لايختلف فيه إثنان لكن ماكتبته في الصورة (…. وأتاي) أعتقد هذا أسلوب منحط لا يليق بإعلامي محترم بل هو أسلوب المنحرفين وأطفال الشوارع,أتمنى أن تنتقي ألفاظك في المستقبل حتى تنال إحترام القراء وعلى هسبريس أن تراقب بدقة فيما تنشر من مقالات حتى تنال المصداقية والإحترام.

  • فارس العونات
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:21

    القناتان المغربيتان تشتغلان بكد وجهد تحث المظلة الحاكمة ؛؛باش يجلجونا ويطعرجونا ؛؛؛في مغربناالجبيب الكراسي؛والمناصب غايات وليست وساءل لخدمة تربة هذاالبلد ؛؛ والمنافسة على اللإبداع والتفنن في العطاء ؛؛؛؛؛؛،فكيف وبمغربنا اعداد الكراسي بعدد الزبانية ،،إعلامنا يا أخي العزيز مقنن ؟؟؟على هوا من قننه ؛ممنهج مفبرك؛مجلج مطعرج،وياليل ياعين ؛؛؛هم من فترة لأخرى يغدون اعلامنا المظرب عن الحياةعن طريق الأنف ؛ليشهرو حياته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؛؛؛؛؛المظرب عنها، ،تصبحون على وطن؛؛؛؛وبه إعلام؟؟؟؟؟

  • meknes
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:53

    هل المغرب وحده من لا يتوفر على قناة فضائية في المستوى بل كان يجب عليك ان تقول ان المنطقة العربية بكاملها لا تتوفر على اية قناة دات المستوى الراقي بخصوص الجزيرة التي تسوق الحياد ليل نهار كثابت نهجها نجدها في كل الاحداث التي تعالجها نفاقها الحربائي نهج الجزيرة الحقيقي هو تهييج الشارع العربي وفق ما يراه حتى لو كان بعيدا عن الصحيح تقول للمستهلك العربي انت على حق نحن معك الجزيرة لا تبحث عن ايصال الحقيقة بل انها تبحث عن احتواء كل المشاهدين العرب مثل القنوات الاخبارية و الرياضية التي تعود للجزيرة
    اريد ان اقول في الاخير لا توجد اية قناة فضائية في المستوى على صعيد الخريطة العربية نعم نجد قنوات اخبارية رياضية دينبة ترفيهية برقم محترم لكن المتحكم في كل هدا اما عامل الربح او تسويق الاديولوجية دون شك لاحضتم تغيير عدة مضاهر على مستوى الشعوب العربية كالتطرف ثم الارهاب هل تجمع قناة الجزيرة و تنضيم القاعدة اتفاق مدفوع الثمن باحتكار القناة كل رسائل بن لادن او تنضيم القاعدة بصفة عامة

  • بدون هوية
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:45

    هدا حلم مزعج للاخرين النائمين المنومين اما امثالك من الغيورين فقد فضلوا الابتعاد كي لا يزعجوا من يحارب الاعلام والاعلاميين وفئة اخرى لا تهتم بتاتا وهي الفئة التي ترتاح لعدم درايتها بالامور لانهم ادركوا المثل القائل ان كنت لا تدري فتلك مصيبة وان كنت تدري فالمصيبة اعظم انهم يخافون ان تزيد الامور وضوحا وتستيقظ الارياف والاماكن النائية لان الحواضر فطنت وادارت وجوهها استحياء مما هم محرومون منه من حيث القنوات والشفافية فيها وتخصصها والله اتمنى قناة لا تبث اخبارا ولا مداخلات سياسية ولا نقل لبرلمان ولا لوزراء ولا لوعد ووعيد قناة تعرف المغربي بدينه وبلده وما فيها من خيرات وكيف تنهب ولقاءات مع الزاجرين وكل ما هو مخفي

  • dades cars
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:55

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا مع الأخ محمد سعيد الوافي في كل كلمة
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم??????

  • مغربي غيور
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:03

    كل يوم و انا أشاهد إحدى البرامج في إحدى القنوات العربية يتباهى إلى فكري سؤال: لماذا ليس هناك برنامج مثيل لهذا الربنامج؟ ما هو السبب؟
    و طبعا تنتابني موجة من الغضب على كل المشرفين على القنات المغربية التي تكاد أن تكون مجرد ضوضاء عارمة لا تفرغ عن أي شيء مهم بل تكون سبيلا إلى الضجر و القرف منها
    هذا هو إعلامنا
    هذه هي صحافتنا
    هذه هي برامجنا
    و نلوم الناس عن التشهير بنا في القنوات التلفزية
    لهم كل الحق بما أنهم لا يجدون إعلام مغربي قوي يكون بمثابة عنصر خوف لهم و يمنعهم من نبش أعراضنا لكن للأسف نضل في خمول دائم و لا نستيقظ حتى نجد أن الآخرين وصلوا لخط النهاية و نعيد الكرة في الخمول و الكسل دون أن نتخذ موقف ليس بالكلام بل بالفعل ………الحقرة نحن اللذين صنعناها لأنفسنا و لا يجب أن نلوم غيرنا

  • نداء الغرباء
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:51

    أحييك أخي الفاضل على شجاعتك ووطنيتك لغيرتك على هذا الوطن الذي يعز علينا نحن كمغاربة والذي نراه يسير في طريق الانحراف والهاوية ونقول بكل صدق ووطنية لا للحقرة رسالة نوجهها الى كل شخص يملك منصبا بهذا البلد الى كل مسؤول لايخدم هذا البلد لان خدامه رحمهم الله أغلبهم الأن يعانون تحت وطئة الظلم وقلة زاد اليد أليس من العيب ان يكون للمغرب قناتين يتيمتين واحدة تنشر الجهل وقلة الوعي وأخرى تنشر الرذيلة وعدم الاخلاق بتسيير ربما صهيوني كما نسمع أموالنا تاخد وتعطى للاوباش لايجيدون حتى حب هذا الوطن أليس من البخل الا تكون للمغرب قناة تثقيفية واخرى تعليمية تبين للناس قوانين ودستور هذا البلاد وأشياء لا يعرفها المغاربة والله انها لبمهزلة يفيض لها القلب ويعجز لها اللسان ويحير بها العقل ويشمئز لها الخاطر وتقشعر بها الابدان وتذهب الابصار فحرام حرام ثم حرام لهذا نلتسم من سيادة الملك النظر في هذه المسألة وايجاد حلول ملائمة لانها مسالة لابد من اصلاحها والعمل على توفير الاجواء لاطر اعلامية جديدة وذات روح وطنية-مغربية-عربية-اسلامية تقوم بتنشئة هذا الجيل من جديد بدون شيشة ولا جوان ولا ذعارة ولا تيكتونيك ولا هيبهوب واعادة هيكلته لكي نصل الى سمو الوعي والعلم والتفكير والحقيقة ومن تم الى مغرب نافع .

  • ستون لحلزون
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:23

    آش خاصك آلعريان؟ خاصني تلفزة آ مولاي و تكون فضائية آ مولاي
    و علاش؟ حيت لخرين دارو لينا لاشويه انطيرناسيونال
    آآآآآآويلي على تفكير و على عقلية.
    ما قلتي خاصنا مشاريع البحث العلمي و التكنولوجي, او تأهيل الجامعات. ما قلتي الاهتمام باللغة العربية باش نبانو امام العالم كلو بكرامة وإجلال و راسنا مرفوع بصح.
    ولكن نتا بانت ليك غير هديك البنت اما من قبل كنتي راضي بالحالة و لدنيا هانيا
    واش غانقول ليك آ سّاط (تبّاً لك ولديك سّاطا معاك)
    و الله يهدينا حتا يدينا

  • الجنرال
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:45

    أخي ما هذا الأسلوب الذي تريد أن توصل به صوتك.
    حتى و ان كنت أتفق معك في الفكرة العامة لكن أسلوبك الغير محترم أفقدهامضمونها و أهميتهاللأسف.
    المرجو تعديل النص حتى نستطيع مناقشة السؤال المطروح و هو لماذا لا يتوفر المغرب على قناة فضائية محترمة؟

  • marocain
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:09

    موضوع جميل و تعبيير أجمل خاصة الجملة ( تنصب الفاعل و ” تتخلي دار بو المفعول به “)

  • محمد أمين
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:37

    السلام عليكم و رحمة الله
    في بادء الأمر أشكر كاتب هذا المقال، فالحقل لسمعي البصري في المغرب لا يبشر بالخير،وجل المغاربة لا يعلمون أنهم يمولون قهرا هته لقنوات و الإذاعاة المعاقة و التي يقتصر الإعلام في نظرها على مسلسلات تستحي منها حتى الدول المصدر لها،بالإضافة إلى سهرات ماجنة وكأن هدا البلد لا يحتاج إلى لنشاط.
    فالقناتان الرائدتان (إتم) و(2م) خير دليل؛قناتنا الإتم نائمة كالعادة،و الثانية تحتفل بعيد ميلادها بسهرات وكاننا إسترجعنا سبتة و مليلية.أما الإذاعاة فحدت ولا حرج،حتى أصبحنا نخشى إشعال الراديو لكي لا تلتقط أذاننا عباراة تحت الحزام ينهق بها شاذ كمومو أو بوبو
    لكن عزاؤنا قنوات أجنبية مسؤولة كالجزيرة وغيرها.
    و الله يجعل البركة في لبارابول.
    و السلام.

  • swayri
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:25

    القنوات يااخي في المغرب حالتها تستدعي عملية جراحية معقدة وليس تطهير بسيط
    الصحافيون المتميزون يعبرون عن ذالك بفرارهم يعني لسبب
    رداءة الاجور ورداءة الانتاج والمردودية
    و الاحتكار الحكومي للقنوات وهشاشة الصورة”زعما لافيراي البيض والكحل”
    ونقص المعدات وتشفارت
    نفس المحتوى “استقبل بعث اكل نام سافر دشن اوصى”
    ركاكة المواضيع وسفاهتها جعلتنا نسد اعيننا حينما نشغل التلفاز
    نعم للتغيير لا للاستباد

  • بلادي يا بلادي
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:17

    يا صاحب المقال أو المنشور : إذا كانت لك نظرة وهي عمقها محدودة بدليل أنك تضع المشكل المادي ولا داعي للتطويل واعلم أن الحل هو العمل لإيجاد بديل لتدمير قوة اقتصادية غريبة عنا وطاغية علينا ……أنا حر أفكر في أن أصنع شيئا لبلدي يعزها ويكرمني مع احترامي للقائمين بالتواصل معنا من العاملين بالهسبرس أن يتفضلوا بالنشر

  • baba
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:33

    هديك ر ماشي قناة هديك راها نادي ليلي فين ما كتشعلها كتلقى فيها شطيح أو رديح أو نزيدكم راه كاينين تم قوادة إلى بغيتي تدي شي بنت من تما تقصر معاك غير طاول لفلوس أو ميكون غير خاطرك راكم كيف ما كتشوفولبنات كاملين عريانات أو مبينين لبوط

  • انوار
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:47

    السلام عليكم ورحمة الله
    اخويا الله احفضك ويرضي عليك ها الهدر الا فلا ضهر الحق وزهق الباطل
    وهو ف الصراحة والله الى التفزة المغربية حماضة اومكرهناش تاحنا نوليو بحال الناس
    الله اكمل بخير بشي تلفزة مغربية زوينة
    بالمناشبة بشحال غادي تقاد
    السلام عليكم

  • المنقذ
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:05

    يا أخي اني والله أشفق عليك وعلى نفسي وأمثالنا وأوجه لك السؤال ولجميع قراء هذه الجريدة ؛ عن أي مغرب تتحدث ، البلاد مشات أومشاو ماليها

  • مواطن مقهور رجاوي
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:31

    تحية لكاتب هذا المقال محمد سعيد الوافي .هذا ما كنا نود قوله في شأن القناتين التلفزيتين- الحلاقم- اللوزتين- .

  • فضولي
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:49

    قبل أن أتمم قراءة الموضوع بالكامل تبادر لذهني أن ما ينقصنا هو الإرادة السياسية و لكن الكاتب قبل انتهاء المقال كان قد أدرج هذا المعطى.
    يبقى التسائل ما الذي يمنع أن يكون لدينا قضاء مستقل و نزيه؟
    ما المانع أن يكون تعليمنا في أحسن المستويات؟
    وووووووووو….
    قلة الأطر ؟ عدم توفر الإرادة؟
    المغاربة من أكسل خلق الله؟
    الإمكانيات المادية؟ في هذه بالدات ، الحكومة هي أول من يقول نحن بخير، لماذا إذن لا يظهر هذا الخير علينا جميعا؟

  • كاعي على الوقت !!!
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:35

    خويا محمد سعيد الوافي ؛ الله إعطيك الصحة أوو ما خليتي لي مانقول ،هذا هو واقع الإعلام فهاذ البلاد السعيدة ، هادوك الخنازير راه عطات ريحتهم أو مازال مبغاو يحشمو، الله يعطي لبوهم لكونسير……. دعيو معنا ألإخوان راه مايجي معاهم غي الدعاوي … ياربي تسلط عليهم الشقيقة او جميع الأمراض الخبيثة …… آمين

  • ولد من ولاد البرنوصي
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:41

    حسن ألفاظك في التعاليق”عاد اكتب ” وامتهن مهنة الصحافة

  • hasnae
    الخميس 5 مارس 2009 - 22:55

    تكليخ الناس
    كلنا نعرف اهمية التلفزة في رقي بافكار الشعب او فيً ٌتكليخ الشعب وهده هي السياسة المتبعة الان حتى لا يستيقظ الناس من ًالكلبة وحتى إشفرو على خطرهوم ًوهي متبعة فى حتى فى المناهج الدراسية

  • إلي بنت الشمال الشرقي
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:13

    إدا الشعب يوما اراد الحياة فلبد ان يستجيب القدر
    الإنسان الدي يعيش في خوف لن يكون حرا أبدا
    عليناان نغير هدا المنكرلأن القنوات المغربية المخزنبة عنصرية وغقصائية

  • مصلح
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:47

    التفاؤل شيء جميل في الحياة لكن الظروف الحاليةالعامة والخاصة لا تسمح بذلك : حالتنا تبعث على الاسى والحزن : هل سمعتم بالله عليكم في بلد اخر غير المغرب -اجمل بلد في العالم- ان ابن الوزير (الاخير) وحاشى ان يكون الاول جاء الى قناة تلفزية وطنية من دون ابناء هذا الوطن لاجراء مرحلة تدريب ويتقاضى المسكين اجرة 24000درهما شهريا مقابل قبوله المجيىء الى هذه القناة التلف…زية لاجراء تدريب بها في ظروف اقل ما يمكن ان يقال عنها انها -صعبة للغاية -على الابن المفشش للسيد الوزير الاخيرفي الترتيب حتى ولو قارناه مع اضعف دولة في العالم : اذن اجيبوني ماذا تنتظرون اكثر من هذا .لا اجد المصطلح المناسب هذه اكثر من الحكرة : لطفك يا الله .

  • hanafi
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:01

    الذي وضع الكاريكاتور هو من يحتاج التربية وضع اسم الجلالة في الكنيف واستهزأبالقرءان في مقاله كأنه ينكر على القناة حتى القرءان الكريم لأجل ذلك فانت ياصاحب المقال من ننكر عليك وانت تتحدث عن الفاعل والمفعول وماأكثر ما اخطأت إعرابا ومعنلا وعقيدة سامحك الله أما القناة فالعقلاء وبالأحرى المسلمون فهم يتحاشون النظر اليها ففي القمر قنوات إخبارية ودينية تغني عن القنوات المغربية والسلام ختام

  • bilal
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:15

    منذ يومين تقريبا فتحت “الباربول”وإذا بي أصادف مع نشرة الأخبار،ومما جاء فيها خبرا عن الدلافين خرجوا إلى البر ،والخبر الثاني على ما أظن على قردة،والخبر الأخير عن الحادث الذي وقع للفيلة في هولندا، وبهذا تنتهي النشرة،ربما قد فاتتني أشياءأكثر مهمة لم أشاهدها مثلا أخبار عن المتضررين من جراء الفيضانات هل مازالوا في العراء أم رجعوا إلى مساكنهم ؟أوعن الحالة الاقتصادية للبلد في خضم الأزمةالخانقة التي يعيشها العالم.وفي الأخيرأخبر تلفزتنا بأن الفيلة التي وقع لها ذلك الحادث المؤسف قد ماتت .

  • ح_س
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:17

    لا أحد ينكر ضعف نوعية ومستوى برامج تلفزاتنا،لكن عليك ان تعرف بأن القائمين عليها،يعلمون
    ان اغلبية المغاربة،اصبحوا لا
    يعيرونها اي اهتمام،بفعل الكم
    الهائل من الفضائيات،التي تشفي
    الغليل.وبالتالي فتلفزاتنا موجهة الى شريحة معينة من المغاربة الذين ليس بامكانهم
    اقتناء اجهزة البارابول،او بعض
    الذين تستهويهم الاغاني المغربية
    ،فالمستويات الفكرية والرغبات
    ليست متساوية،فالذي يعجبني ان
    اراه او ان اسمعه،يمكن ان لايروق
    الآخر،والعكس صحيح.
    لكن ما يمكن قوله،هو ان على
    المسؤولين على الميدان السمعي
    البصري،ان يكونوا السباقين لنشر
    الحدث،وتطوير البرامج لكسب ثقة
    الجمهور.وان لم يفعلوا،فالنتيجة
    يعرفونهاجيدا،الا وهي مزيدا من النفور والارتباط بالخارج،مما
    يتعارض مع شعارالمواطنة.

  • السي كوريط
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:11

    إرسال تكلاخ مباشر
    إستدحاش أمة

  • صحراوي، لمتوني
    الجمعة 6 مارس 2009 - 01:11

    كاتب هذا المقال، حذيث العهد بالكتابة…لكثرة أخطائه اللغوية. ولضعف حجته، وقدرته على تمرير الخطاب…فإذا كان هناك بعض المعلقين على مقاله قد إنساقوا وراء فكرته الهدامة…بمحاولتهم تحميل المسؤولين أسباب عدم توفر المغرب على قناة فضائية…فإن هناك من يخالفهم الرأي، جميعهم، ويحمل المواطنين المسؤولية كلها…اي أن كل فعاليات المجتمع المدني، تتحمل نصيبها من المسؤولية…عن طريق إستهلاك ما جاد به مقص الرقيب من برامج رياضية، ومسلسلات تركية وأخرى مكسيكية…فإستهلاك المُقدِم والرضا به…سببه ضعف الإنتاج…أما عن كوننا أمة إبداع وتسيير، فهذا أمر مشكوك فيه…لأننا نعيش بداية القرن الواحد والعشرين …ولم تبدع اية شركة خاصة او اي حزب سياسي او حتى فريق رياضي مغربي في الحصول على قناة تلفزية خاصة…يمكن ان تشكل وسيلة سهلة للتواصل بين المكتب المسير والمنخرطين…او كاداة لتسويق المنتوج صاحب الصفة او العلامة التجارية الخاصة بالحزب او الشركة او النادي الرياضي …وما يحققه ذلك من ارباح ضخمة…لا دخل للدولة فيها…
    وقد جاء على لسان صاحب المقال كذلك:
    أنا أقول لكم من يردد هذه التفاهات :
    يرددها من لا يريدون لصوت الحقيقة أن يصل إلى الناس.
    يرددها من لا يريد فتح حوار وطني حول القمع والرشوة والمحسوبية والدعارة والمخدرات ..
    ويرددها من يريدون التستر وراء حيطان مكاتبهم لإقتطاع مصالحهم من المال العام وتفويت الأملاك لبني عمومتهم ..
    لأن الخروج بقناة مغربية رائدة في مستوى قناة الجزيرة لن يخدم الخفافيش في شيء فعشقهم للظلام هو إكسير حياتهم وبه يتقوتون.
    كلام غير صحيح ومغلوط لأن كل هذه الأمور …يمكن لأي مستخدم للأنترنيت أن يطلع عليها …و بدون أي عناء…بل أن ما أصبح يسمى
    بالتدوين الإليكتروني قد فتح المجال امام الكل للتعبير عن ما يخالج شعورهم…
    وبالتالي فتوفر المغرب على قناة فضائية ذات صيت عالمي…يبقى مجرد فكرة مستحسنة و غير ضرورية…لأنه لا توجد قناة إعلامية مستقلة
    وذات صيت عالمي…حتى في تلك الدول التي تسمى بالديموقراطيات الأولى في العالم…فما بالك بالمغرب كبلد في طريق النمو…
    وإذا كانت قناة الجزيرة صاحبة الريادة عربيا…فذلك لكونها تجد في المغرب قطع لحم دسمة تجعل منها أساسا لتسويق مشويياتها إلى المستهلك العربي…
    وبذلك حدت بعض القنوات حدو الجزيرة…بل و أبخست ثمن اللحم المغربي ،بإستغلالها لسذاجة كوثر المغربية…وعممت حكما خاصا على كل محصنات
    المغرب…بدون اي رقابة إعلامية لبنانية…فأين هي الروح الوطنية…وهل باث المغرب مستهدفا من باقي الكيانات العربية بكل أطيافها…

  • abbas bno farnas
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:49

    بشرا للقراء الكرام ،مع حلول ذكرى سنة على أحداث سيدي إيفني
    ستتم ولادة أول قناة إخبارية فريدة من نوعها من حيث نفي الأحداث
    سيترأسها إبن أفشل وزير أول منذ إستقلال المغرب
    سيكون مقرها بسيدي إيفني ؛؛

  • ولد لبلاد
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:35

    والله عندما أجد نفسي أمام هاتين الحلقومتين أحس بالقهر.

  • مغربي حتى النخاع
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:03

    المشكل يا اخواني يكمل في الشعب المغربي .الصامت عن ابسط حقوقه .الشعب كالانعام يرعاه الراعي .و بالطبع نعلمون من هو الراعي…

  • mima
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:39

    أنا فوق منشعل 2م كلقة شمشة مع احترامى لها أو رمانة وبرطال
    ومع موحشة لمغرب ولله إلى كنفرج لدرجة أننى حفضة شنو غيدرو فلحلقة

  • مسلم
    الجمعة 6 مارس 2009 - 01:19

    انتم يا مغاربة كيف تكتبون لفظ الجلاله الله سبحانه وتضعونه امام صورة دورة المياه اتقو الله يا ناس وانزعوا ذلك الكاركاتور او غيروه بحيث لا يظهر لفض الجلالة وشكرا٠

  • عزالدين
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:41

    السلام عليكم
    وشكرا لك أخي على الطرح القيم
    أقول لك أن السبب ليس في الشعب و انما في سياسة الدولة و أي شيء لم يعجبك في هدا المغرب فمرده للدولة لأن هناك مغاربة كبار حول العالم يريدون خدمة بلدهم لكن يستضمون بجنود خفاء
    يعرقلون مهمتهم
    و تصور هده سنة قدمت العشرات من المشاريع التلفزية لكن قوبلت بالرفض و هي طموحة و بناءة لأسباب تافهة و غير مبررة
    للأسف !!!!
    فـ الى متى سنبقى في هده السياسة الكابحة للابداع المغربي ؟

  • بوشويكة
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:43

    مقال بقلم “طوبة” معفنة من مجاري الواد الحار.
    تخيلوا معي مثل هذا النذل مسؤول يوزع في اللقوة على معارضية.
    نطلب لك عكس اللقوة تبقى غير غادي وتهضر وفمك محلول آالخر….

  • مشاهد متأسف
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:15

    كلما يمكن أن يقال في حق القناة الثانية أنها تبث المناكر وتجني الآثام والسيئات على ما تبثه في الأوساط المغربية المسلمة. اختلاط عندهم حلال. رقص عندهم حلال. سفور عندهم حلال. مسابقات الغناء والفاهم يفهم حلال. برامج تزيد الأمة هموما ومشاكل أكثر مما هي تكابده صباح مساء. إنها قناة الفجور والفساد والمنكر كما قلت. ولو كان رؤساؤها مسلمون لما أباحوا الرقص والغناء والسفور والإختلاط. ولكنهم لا يحترمون تعاليم الدين الإسلامي وربما ربما ربما لا يعرفون قبلة الصلاة أين جاءت. لهذا يجب أن نرفع أكفنا إلى العغلي القدير أن يسلط عليهم زلزالا حتى نستريح منهم ومن مناكرهم . ولو كان في المغرب نواب برلمانيون بكل معنى الكلمة لطلبوا محاسبة القناة الثانية عن الأموال التي تغتصبها من الشعب المغلوب على أمره. ولكن نوابنا غائبون نائمون لا يعرفون معنى الحلال من الحرام لأنهم وصلوا لقبة البرلمان بالحرام وهذا معروف لدى الجمع. فكيف يمكنهم كمحاسبة القناة على الأموال التي تلهفها من الشعب ومن الدعاية. ويكفى أن تعطي لشميشة سيارة للقيام بجولات في المغرب مقابل ألفي درهم في اليوم على تقديم برنامجها الزين في الطبخ الفاسد الذي لا لذة فيه ولا طيبة. لهذا لا نعيب عليها ما دامت لا يحتسبها أي إنسان نزيه له غيرة على وطنه وما يبث باسمه وباسم عامة الشعب.
    فإدا كانت كل هذه التدمرات لا تأتي بنتيجة فعلينا بالتوجه إلى العلي القدير أن يأخذ حق شعبنا من هؤلاء القردة الممسوخين الذين يبثون الفساد في قعر دارنا ولا يستحيون من الخالق الواحد الأحد وعند الله تعالى نحاسبهم والسلام

  • أبا بدر
    الخميس 5 مارس 2009 - 23:37

    وهل أمثالك يتكلمون على الإحترام يا صاحب المقال وتبحث عن قنوات تحترم المغاربة بعبارتك الدنسة إتق الله وإعرف قدرك( اوبلا إحتمار)

  • صديق لولاد الشعب المغربي
    الجمعة 6 مارس 2009 - 00:27

    اةلا ادا اردت ان تعرف لمدا المغرب لا يتوفر على قنوات فضائة ملائمة لان اولا واخرا لا يمكن منتجي القنوات المغربية ان يخروا عن اطر الفلسفة المتالية لانهم تابعين اعطائهم الاوامر من المسثغلة وتطبيق الاوامر
    ولهد اقول واكرر فيق شوية برك من العيش في وهم المتالية شوفو الجيه المادية
    عرف نفوسكم بارك من التبعية

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس