24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | فاكسات حبية إلى: شميسة الغارقة في الـﮕوامل

فاكسات حبية إلى: شميسة الغارقة في الـﮕوامل

فاكسات حبية إلى: شميسة الغارقة في الـﮕوامل

أعرف أن اسمك الحقيقي هو: شميسة الشافعي، وأنك المرأة التي خبرت كل أنواع المأكولات الشعبية والحلويات اللذيذة.

جلت في كل المدن والقرى والأقاليم بحثا عن حراس لذة الطبخ: محترفين وهواة لافرق، المهم أن تعثري عن أطباق تثير شهية مشاهدي برنامجك الشهير على القناة الثانية، لتقدمينها لجمهورك الوفي لطلعاتك والعاشق لابتسامتك البسيطة، و"البساطة أم الجمال" كما يقول المثل العربي.


تعرفك كل الموائد المغربية و بطون المغاربة، لأنك أحد أسباب سعادة المعدة. تقولين دائما أنه "لا يوجد أهم من الأكل في الحياة لهذا اخترت برنامجا للطبخ".


المغاربة هم أول بلد في العالم يعاني من مشاكل في الهضم-حسب آخر إحصائيات منظمة الأدوية العالمية- وأنت شميسة متهمة بالتحريض على الأكل بنهم شديد، واستعمالك المطبخ كأداة للجريمة التي أحدثت أضرارا في بطون الناس.


شميسة أنت متهمة أيضا، بالزيادة في ثقل القفة المغربية، فأطباقك تتطلب جهدا ماديا لا يرحم الزوج المتواضع الدخل.


في حياتك أسرار لا يعلمها إلا المحيطين بك، أول هذه الأسرار أنك لا تأكلين من يدك في البيت، و مساعدتك هي التي تتكفل بهذه المهمة.


طاقم تصوير برنامجك بلا استثناء، يحملونك مسؤولية انتفاخ بطونهم. لما لا وهم أول ضحايا أطباقك المثيرة؟


برنامجك خلق الكثير من المشاكل للنساء، لأن أزواجهن يطالبنهن بأن يتقن الطبخ مثلك.


نجاح برنامجك له ما يبرره، فأقرب طريق للمشاهد هو معدته.


لم تتعب من جمع "شهيوات" البلاد، وتحرصي على أن تدوني كل المأكولات المغربية في كتاب جامع يحمل توقيعك.


لكنك اليوم، مدعوة أكثر للخروج من رتابة الاستوديو إلى فضاء التصوير الخارجي بحثا عن حيوية نشطة للصورة التلفزيونية وجمالية العرض، حتى لا تفقدي يوما -لاقدر الله- بريق البدايات.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - محمد الاثنين 16 مارس 2009 - 10:40
" شميشة " أرى فيها الأم والأخت , بل أرى فيها الشخصية الإعلامية النسائية الأولى في المغرب ولا أظن أن هناك أحد ينافسها على ذلك من وجهة نظري المتواضعة , فهي السيدة البشوشة التي تقدم برنامجا للطبخ بدون بروتكول أو بالأحرى بدون تصنع كما يفعل الكثيرون , فبعيدا عن " سيدتي سادتي " التي ملت أذاننا من سماعها, نجد في " شميشة " الأم المحبوبة والأخت الحنونة التي تجعلك تحس أنها واحدة من عائلتك بطيبوبتها , فهل من منافس يا ترى ؟؟ لأظن .....
2 - لونا الاثنين 16 مارس 2009 - 10:42
ماهده المهزلة بكل ماتعنيه الكلمة الناس في العالم المتقدم ينهمك في خلق الجديد للبشرية من اختراعات طبية وفلاحية وزراعية وعسكرية وفضائية وها نحن في المغرب ننهمك في الاكل وفي اشباع البطون التي ادا شبعت جاعت من جديد وهدا سبب تخلفنا ومازاد الطين بلة هو كثرة هده البرامج على فضئياتنا المغربية التي تجعل الانسان الغير المغربي يشعر بالشبع اثناء مشاهدتها الشعب يموت جوعا وعلى القنوات ما يسيل لعابهم والله هدا ظلم ستتحمل شميشة قدرا منه
3 - معجـــــــب الاثنين 16 مارس 2009 - 10:44
اريد ان اكون صريحا ..
و الصراحة هي اني لا انظر الى ماتفعله او ماتطبخه او كيف تطبخه شميشة بقدر ما اتامل جمالها لان وقت البرنامج قصير و بالكاد يسمح لنا بتامل طلعتها البهية ..
معجب جدا بتواضعها ابتسامتها العريضة التي لا تفارق ثغرها ..
لباسها الانيق حركاتها لغتها التي تخلو في الغالب من الفرنسية الا عند الضرورة و من باب التوضيح و ليس من باب
حتى انا كنعرف لفرنساوية ..
جسدهايجمع بين كم هائل من محاسن الانوثة .
اضف الى دلك تواضعها و قلة هن من يجمعن بين هده الاوصاف ..
عموما جـــل من سواها ..
اعتدر لشميشة المحبوبة لاني تطفلت محاولا وصف شئ هو فوق الوصف .
لاني فعلا وجدت صعوبة في ايجاد المصطلحات الكافية لوصف هدا المخلوق الفتان ..
من حق البعض ان ينعثني بالمكبوت لاني قلت الحق ..و ان كان من قال الحق يستحق هدا اللقب ..
فانا مكــــبوت و افتخر
4 - أكول الاثنين 16 مارس 2009 - 10:46
شميشة صاحبة الإبتسامة المحتشمة والأسلوب السلس الذي ينفذ حتى لقلوب النساء الأميات تنزل اليوم كطبق على مائدة النقد.أعتقد أن من ينتقدك إلا بدافع الخوف من زوجته التي لا تتقن إلا الزمجرة في وجهه! أرجوك سامحيه فهو مغلوب على أمره وإن لم يفعل ذلك لقضى ليلته في العراء
5 - مغربي الاثنين 16 مارس 2009 - 10:48
أتنمى أن يصيبني عسر الهضم من أطباق شميشة
و أتمنى الزواج من امراة مثلها
جميلة و طباخة ماهرة
6 - محمد الحبيب الاثنين 16 مارس 2009 - 10:50
بكتابة حرفين على الشبكة العنكبوتية تحصل على الاف الأطباق من هنا وهناك وكثير من نساء المغرب بلغن التخمة من كيفية اعداد الأطباق لازواجهن. ومن تم دعوة للقناة الثانية للخروج من مطابخها النمطية المملة وان تستغل مواهب شميسة في هموم اخرى للمرأة المغربية فقدرتها على التواصل فائقة من خلال جولات في ربوع الوطن لاكتشاف اوضاعها في القرية والمدشر والحي ولم لا محاولة اصلاح ما افسده الدهر.
7 - ذكرة وطن الاثنين 16 مارس 2009 - 10:52
ارجو الا نقع في فخ النقد من اجل النقد,
ليس من وظيفتي و لا من اختصاصي ان ادافع على اي كان، فقط اتسائل ماسبب هذا المقال؟ ما العيب في اعداد برنامج الطبخ؟ على العكس مما ورد في المقال ان وصفات شميسة تتقل قفة المواطن شميسة تقدم اطباق في متناول الجميع و انا شخصيا اعزب و اتابع وصفات شميسة حقيقة سهلة التحضير و شهية, بخصوص اكلها من يد خادمتها او وصيفتها فهذه حياة شخصية لا يحق لاي كان التدخل فيها,
حتى نتعلم احترام الاخر تصبحون على وطن
8 - berkani الاثنين 16 مارس 2009 - 10:54
بسم الله الرحمن الرحيم
« إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ » الحجر9
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحـمد الله سبحـانه وتعالـــى أن حفـظ لنا القـــرآن الكــــريم فـــى الصــــــدور
بحيث لا يستطيع أى هالك تسول له نفسه المريضه العبث بكلام الحق سبحانه
وتعالى .. « سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم »
9 - عاشقة المغرب الاثنين 16 مارس 2009 - 10:56
صحيح أننا نرى أطباق مغرية على التلفاز و أشكالها شهية للغاية لأنها فقط تفننت في تزيينها من الظاهر لكن من منكم ذاق يوما طبقا مما حضرته كيف علمتم أنها "حادكة" كما يقول البعض
وهذا شيء اسألو عنه النساء اللواتي حاولن تحضير مأكولاتها وفعلا نتجح من حيث الشكل و لكن الطعم الله يجيب ...
10 - nabdeut الاثنين 16 مارس 2009 - 10:58
اننا في المغرب نحيى لناكل, ان امهاتنا ولاحول ولاقوة الا بالله لاتفارقن المطبخ طيلة اليوم وحتى ان فارقناه جسديا فان هن لاتفارقنه دهنيا.
فالام تحضر الفطور بعد الافطار يجب غسل الاواني ما ان تنتهي حتى تشرع في تحضير وجبة الغذاء لتجدها بعد ذالك ملزمة على غسل الاواني من جديد, بعد ذالك تبدا من جديد في تحضير "goûter" تم غسل الاواني, وكما تعلمون فا المغربي لن ينام ان لم يتعشى, فالام يجب ان تذهب من جديد الى المطبخ, ان هي في الاصل فارقته وبعد ذالك و كالمعتاد غسل الاواني.
اننا في المغرب نحيى لناكل, ان امهاتنا ولاحول ولاقوة الا بالله لاتفارقن المطبخ طيلة اليوم وحتى ان فارقناه جسديا فان هن لاتفارقنه دهنيا.
فالام تحضر الفطور بعد الافطار يجب غسل الاواني ما ان تنتهي حتى تشرع في تحضير وجبة الغذاء لتجدها بعد ذالك ملزمة على غسل الاواني من جديد, بعد ذالك تبدا من جديد في تحضير "goûter" تم غسل الاواني, وكما تعلمون فا المغربي لن ينام ان لم يتعشى, فالام يجب ان تذهب من جديد الى المطبخ, ان هي في الاصل فارقته وبعد ذالك و كالمعتاد غسل الاواني.
خلاصة القول الام تدور في حلقة مغلقة و لن تخرج منها الى ان يشاء الله.
بقي ان اقول ان الام حين تترك المطبخ في دقائق معدودة فهي حنها تفكر مذا ستطبخ اليوم و ان حاولت التسلي بذالك "المشقوف" فان شبح المطبخ يطاردها في جميع الفضاحيات في صورة شميسة و اتباعها.
اخيرا اود ان اقول لهاؤلاء اللذين لايتوقفون عن المضغ رجاءا ارحموا نسائناولا تجعلوا همكم في بطونكم لان الحكمة تقول من كان همه في بطنه فقيمته ما يخرج منها.
11 - الحبيب من ابي الجعد الاثنين 16 مارس 2009 - 11:00
بسم الله ارحمن ارحيم
قال الله تعالى :
( وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ )
12 - أبوذرالغفاري الاثنين 16 مارس 2009 - 11:02
القناة الأولى والثانية أصبحتا مثل (السناك).الأعلام الذي يحترم مشاهديه يوفر لهم الغذاء الروحي والعقلي أما الأعلام المخزني التافه والمضلل لايخاطب في المغاربة الا الغرائز والمعدة.وبه وجب الأعلام والسلام
13 - خديجة اوسموكن الاثنين 16 مارس 2009 - 11:04
انا اهواك حقا لا استطيع التعبير لك عن فرحي و انا اشاهدك تطبخين فانت التي حببتيني في الطبخ و خاصة الاكلات الحلوة مند ان كان عمري 13 و انا اشاهدك والان عمري17 ارجع كل مساء بسرعة حتى لا افوت الحلقة فارجو ادا قرات الرسالة ان تدكريني باسمي و نسبي و شكرا
14 - surprisingmorocco الاثنين 16 مارس 2009 - 11:06
يابنادم دع عنك شميسة وشأنها .فإذا عجز من يحسبون أنفسهم رجالا في .إسداء صنيع معين للمغرب (شيخات الأطلس) على سبيل المثال .فإن الفركوسة شميسة إستطاعت أن تجعل لبلدها صدى مدويا في فن الطبخ بعزيمتها القوية وبابتسامتها البريئة التي تدخل للقلوب بسلاسة .وهي تستحق أكبر احترام يمكن أن يعطيه المغاربة لشخص لأن شميسة تمثل المغربية الحقيقية بامتياز تلكم المغربية البسيطة المتواضعة والخلوقة والكثير الكثير من الخصال الحميدة التي فقدت في بنات اليوم (الفهايميات).أنا لم أفهم صاحبنا هذا وهو يتربص ذات اليمين وذات الشمال وفي الأخير(بداها من الوسط) .لم يبق لك إلا شخصية شميسة تتزلف لتجد لك مخرجا لتنتقدها ...باز...إوا ها الصحافة ديال طوزطوز عاوتاني .........ومن هذا المنبر أدعو جلالة الملك لإستصدار ظهيرشريف يصبح بموجبه الصحافيون مستشارين وأقرباء لسيدنا جبرائيل حتى نسلم نحن اللاصحفيون (البشر العادي) أنهم منزهون عن النقص وأن لهم الحق في انتقاد حتى ابتسامة بسيطة محترمة بحال ديال شميسة....لاحول ولاقوة إلا بالله
15 - وردة @ الاثنين 16 مارس 2009 - 11:08
علاش هسبريس ملي نكتب في اي تعليق كلمة بالامازيغية لا تنشرونه واش حيث ما تتفهموش ام تظنون ان الكلمة تعني شيء مخجلا كونو متيقنين اني لم ولن اكتب في حياتي كلمة مخلة بالادب
ومشيميشة كسبت حب الكثيربطريقة كلامها وعفويتها هما السبب حتى الجزائر قرات يوما موضوع عن مشميسة اشادو بها ربما اقرب طريق للوصول الى قلب الجار هي معدته
16 - أم عامر الاثنين 16 مارس 2009 - 11:10
بصراحة أنا جد معجبة بشميشة وأحب أطباق شميشة وبرامج شميشة نحب فيها مغربيتها وأسلوبها الغير متكلف وطريقة شرحها أنا شخصيا أصبحت حادكة بسببها ومن هذا المنبر أقول لها شكراً جزيلاً يا شميمشة وأتمنى لها التوفيق والمزيد من العطاء فكل ما تقديمنه قمة في الروعة.
فعلا أحس كأني أعرفك شخصياً وأتعامل معك مباشرة.
17 - امراة حرة الاثنين 16 مارس 2009 - 11:12
وتبقى شميشة سارقة الاكلات والوصفات .
الى جانب انها متكبرة ودفعت بها الوقاحة ان تطلب 10000 درهم لمركز المعلمين بمراكش في اطار تنظيم هده الاخيرة لمسابقة لطبخ ....تتكلم بالفرنسية كانها فرنسية وليست مغربية.ولاترد السلام ايضا...وقحة جدا...تجربة واقعية
18 - حامد الاثنين 16 مارس 2009 - 11:14
يخ يخ ثم يخ أكرهك يا شميشة تطفلت على ميدان الطبخ وهي لا تفقه فيه شيئا
فابتعدي عنا واتركي حصت برنامجك الباسل ولو للرسوم المتحركة فهي خير
19 - الحبيب من ابي الجعد الاثنين 16 مارس 2009 - 11:16
بسم الله ارحمن ارحيم
قال الله تعالى :
( وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ )
20 - zaze الاثنين 16 مارس 2009 - 11:18
من وجهة نظر شخصية فالبرنامج الذي تقدمه شميسة الشافعي، برنامج فريد من نوعه و هو البرنامج الوحيد من برامج القناتين معا الذي يخاطب الجمهور المغربي بكل اصنافه والوانه في امتزاج تام بين مكوناته فالبرنامج لا يتعالى على المشاهد بمصطلحات بعيدة عن ادراكه كما في بعض البرامج او محاولة مصادرة هويته وثقافته كما تفعل البرامج الاخرى .
فالبرنامج مزج هوياتنا وتقافتنا المتعددة على مائدة الاكل حيث عرفتنا السيدة شميسة بعادات وتقاليد بعض المناطق التي لا نعرف عنها الا اسمهاان لم نقل حتى اسمها لا نعرف .
يستحق هذا البرنامج كل تنويه لاننا اصبحنا نعرف بعض المناطق ليس بسسب كوارثها او بسسب انتفاضة سكانها او بسبب الدوران ديال 10 دراهم وانما عرفناهم من خلال ما تتقاسمه جميع البيوت المغربية وما تتشاركه كل الموائد المغربية الاكل.
ان هذا البرنامج لم يميز بين فلان و بنت فلانا او المدينة و القرية اوهاو ومحترف او شمال جنوب او شرق غرب فقد مزجت جيدا السيدة شميسة الشافعي كل هذه المقادير في خلاط البرنامج لتدلكها بعد ذلك داخل البيوت المغربية في مختلف المناطق تم تضعها امام المشاهدين تحت درجة حرارة غير مرتفعة وغير منخفضة متوازنة لننتظر معهامدة البرنامج فتصبح طبختها الفريدة جاهزة للاكل.
21 - *صحفية مراكشية* الاثنين 16 مارس 2009 - 11:20
الله شميشة المشيميشةفهسبرس نورتي الجريدة حبيبة ديالي كنحماق عليك ..شميشةالجميلة الضريفةصاحبة احلى ابتسامة استطاعة ببساطتها وتلقاءيتها كسب حب اغلب المتفرجين سواء داخل اوخارج الوطن...خصوصا الجمهور الجزاءري الدي الفت بينه وبين الجمهور المغربي انطلاقا من شهيوات تمتع المعدة ..حتى لواختلفنا سياسيا *البركة فشميشة* التي جمعتنا على القناة التانية.شميشةالحادgة ... في الختام تحية محبة وتقدير الى اشهر و اروع طباخة والتي استطاعت ادخال الفرحة والسرور على اطباق العرسان الجدد الدين استفادو من جميع انواع الاطباق...عزيزتي شميشة انا شخصيا من عشاق الحلويات والمثلجات لكنني مجتهدة في التنضيف و كسولة جدا في المطبخ. الحمدلله على برنامجك الراءع...
22 - haifae tazi الاثنين 16 مارس 2009 - 11:22
moi je suis privée de voir les delicieux plats de choumicha a cause d'elle..elle fait un effort enorme pour paraitre jeune et civilisée elle adoucit sa voix et cest cki menerve elle est po naturelle surtt surtt katrekkek sotha et ca c po bien elle est mariée avc deux enfts hchouma trkkek sotha bdak tarika.
23 - سوبيرعويشة الحادكة الاثنين 16 مارس 2009 - 11:24
الإعلام المغربي يتحدث عن المدونة والمساواة صباح مساء، ولكن المساوات بين الرجل والمرأة غائبة عن عقولهم واستوديوهاتهم. لماذا لا نرى طباخا مغربيا وسيما بحال أوباما إحضر لنا إشهيوات ونكحلو بيه لعوينات حتى احنا العنصر النسوي. إعلم الرجال المغاربة اللي مضيعين وقتهم ف التبركيك ف القهاوي؟؟؟ ههههه. ومتى سيفهم الإعلام المغربي أن أشغال المطبخ والإعتناء بالأطفال وتربيتهم مسؤولية تقع على الرجل والمرأة على حد السواء. إذن لا تقولوا ً إليك المقادير سيدتي ً بل قولوا ًإليكم المقادير سيداتي وسادتي ً ولا تقولوا ً كيف تعتني بأطفالك سيدتي ً بل قولوا ً كيف تعتنون بأطفالكم يا سيداتي و سادتي ً ولا قولوا ًشعبي العزيزً وهنيو راسكم.
هاد شميسة واش طيابة ولا عارضة أزياء. أنا إلا مشديتش شعري بزيف وهزيت الكمام حتى الكتاف مانطيبش.و الطياب كيكون ف الكوزينة ماشي ف الصالون فوق اسدادر. شويا اديال الواقعية عافاكم. وريونا كفاش نطيبو البيصارة. راه البيصارة مهددة بالإنقراض. وهذا ليس في صالح أصالتنا وتاريخنا المجيد. ولا تنسوا أن تخبرونا بكمية الفيتامينات و الهيدراتات والكوليستيرول إلخ اللتي تحتوي عليها اشهيواتكم.
24 - ras alkhit. الاثنين 16 مارس 2009 - 11:26
madame choumissa c,est une jolie dame surtou sa sourire et sa figuur,allah ihfdek a lalla choumissa je vous souhait une bonne sante et bon avenir avec votre marie et vos enfants et toutes votre famille je sais que vous avez visiter notre region de souss merci beaucoup.
25 - NaNa الاثنين 16 مارس 2009 - 11:28
شميشه غزااله واطباقها وذوقها روعه
نقتخر بها كمغربيه
26 - كريمسة الاثنين 16 مارس 2009 - 11:30
العيب ليس فيك بل العيب في اداعة زنقة البريهي التي اوتك و احتضنتك لانها اصلا تقدم برامج ينفر منها المرء الملايين الكيلومترات لانها لاتسمن و لاتغني من جوع والضحية هو الشعب المسكين الدي يدفع الضرائب بدون جدوى
27 - ابو سعد ج الملحة الاثنين 16 مارس 2009 - 11:32
اتقين الله في المشاهد الفقير والمحروم وتذكري ان هداف الشريعة السمحة من فريضة رمضان هو اشعار الغني بجوع الفقير وانت سيدتي باطباقك تجعل الفقير يشعر بشبع الغني طيلة السنة وهذا فيه مافيه والله اعلم
28 - salewa الاثنين 16 مارس 2009 - 11:34
لا ينقص المغاربة سوى اطباق شميشة,بصراحة هي وبرامجها مهزلة من يتفرج على برامجها يضن ان المغاربة(الغير النافع)بلغوا كل شئ في حياتهم لم يبقى لهم سوى اطباق لالهم شميشة التي ليست في متناول الاغلبية.ونحن لسنا في حاجة اليها.
29 - أبو شامة الاثنين 16 مارس 2009 - 11:36
شميسة صحافية أنيقة ظريفة الكل يحبها على مستوى العالم العربي بأطباقها الذيذة الشهية بطوننا تفرح عنما تشاهدها ولاكن أحيانا الله غالب اليد فطيرة والعين قصيرة
30 - محمدنو الاثنين 16 مارس 2009 - 11:38
اهم شيء اقدمت عليه هو حمقت الجزائريين بالطهي المغربي ، لقد امتلأت الشروق في احدى اعدادها بمئات التعليقات تشكر شميشة على الوجبات اللذيذة التي علمتهم اياها ،،الطاجين بالبرقوق والدجاجة المحمرة باللوز ، والمجمر مجمر بالجمر مخلط بالحجر ، الى درجة ان احد التعليقات طالب بفتح الحدود ، ومن تم بدأ حرس الحدود الجزائري يقدم على سرقة الدجاج والفروج المغربي ، وكذا الاقدام على سرقة العتارس والاغنام المغربية ، ومن دخول شميشة تراب الجزائري والماشية والدواجن يتم سرقتها بدواعي تجاوز الحدود ،، اذن احظيو الفرارج ديالكم والمعز والعتارس ، لان شميشة هبلاتم وهم يريدون الاكل المغربي اللهم اني بلغت
31 - marocain الاثنين 16 مارس 2009 - 11:40
je trouve que choumicha est une femme qui pu réunir plusieurs qualités:elle est belle, souriante, sympathique, elle prépare de belles reccettes....que voulez-vous encore????
Heureux celui qui l'a épousée
32 - samir الاثنين 16 مارس 2009 - 11:42
لماذا هم الصحفيين هو الإنتقاد ولا شئ غير الإنتقاد ماذا صنعتم أنتم الصحفيون على الأقل شميشة تقدم شيئا مفيدا ولو كان الطبخ لأنه بدوره فن لا يتقنه إلا قليل من النساء فمعظمعهن أصبحن يعتنون فقط بمظهرهن ولا يعرفن حتى إعداد كوب من الشاي إلا من رحم الله.
أنت أيها المحترم تعلم بأن برنامجها يهتم بالطبخ وكل جديد في هذا الميدان أم تريد من شميشة أن تصنع من برنامجها الإتجاه المعاكس أو الجزيرة الرياضية وتنقل الدوري الإسباني.
أنا أحب المرأة التي تتقن الطبخ وتربية الابناء وبطبيعة الحال الإعتناء بنفسها و زوجها.
33 - ghali الاثنين 16 مارس 2009 - 11:44
Ha choumicha dyalna c 'est ainsio que l appelle mon épouse. Nous lui souhaitons longue vie ainsi qu'à son émission. Choumicha dyalna mérite respect, et félicitations de la part de nous tous marocain s d'ici et d'ailleurs
34 - هدهد سليمان الاثنين 16 مارس 2009 - 11:46
ينصح مثل مغربي الناس فيقول فيما ينصحهم به ( إللى ما يجرك لمائدة و إللى ما يعطيك فائدة، رفاكَتو غير زائدة).
و أنت إيها السيد الكاتب ما أعطيتنا من فائدة ولا أجلستنا حول مائدة ( مائدة المعلومات على الأكثر) ، إذن فمجالستك هي مضيعة للوقت .
شميشة كما تسمى عند المغاربة، وهي حقيقة تمثل الوجه الشعبي للمغاربة، فهي مزابية عروبية من ابن أحمد إقليم سطات، فهي تطوف المغرب من أقصاه إلى أقصاه ناقلة لنا صورا عن ثقافة الطبخ المغربي من منطقة إلى أخرى، ( ونحن نعرف بالأساس أن ما يقدم للمشاهد في كل منطقة تزورها هي ، يعد أحسن ما يمكن تقديمه للبرنامج التلفزي وليس الوجبة اليومية للجمهور، فإن أغلب الشعب و أنا منهم عشناعلى الخبز و الشاي، وفي أحسن الأحوال العدس و البصل و الفول بيصارة أو اللوبية، وفي أسواء الأحوال المحراش الحرفي)
ولا أظن أن الحالة قد تغيرت عند الكثيرين، خصوصا عند سكان البوادي الذين لا يتوفرون على المياه المطلوبة للشرب إذ لا زال الكثير منهم يعتمد على مياه المطفية (وهي مياه آسنة تتجمع في حفر من فصل الشتاء إلى فصل الصيف).
أظنك أنك من جمهور بركاش أو أنك من المعجبين بأطباق الفاسية ( سميرس) أو بمن هم على شاكلتها من البرجوازية الهجينة ( شاهد بركاش في اليوتوب شمتة رقم 11 لعترف التواضع الذي تمتاز به شميشة وبين شخصيات فاسية تنظر الينا نحن معشر الفقراء على أننا عبيد و جياع و لا نستحق التمتع بالعيش الكريم، وأن أنواع الأطباق الباذخة الراقية ليست إلا حكرا عليهم هم وحدهم الطبقة المهيمنة سياسيا و إقتصاديا.
أعيش في أقصى الشمال الأوروبي، وكلما زرت بلجيكا أو هولندا وأقمت عند بعض الأصدقاء هناك، لا أحب مشاهدة البرامج المغربية عندهم سوى برنامج "شهيوات"، لأنني أجد فيه متعة في مشاهدة برنامج شميشة ( البدوية الشموس) فأمني النفس، أو أتأسف على أنني لست محظوظا بزوجة بدوية شموس كمثل شميشة لعروبية الرائعة.
35 - ولد السعودية الاثنين 16 مارس 2009 - 11:48
اناوزوجتي نتابع برنامجها(شهيوات بلادي) واظن ان اسمها شميشة مثل ما قرأته وليس شميسة واكلاتها لذيذة جدا لان نعمل مثلة. لكن لي طلب عندها اذا كانت تقرأ كلامي هذا انها (تخفف السرعة ) اعني سرعة كلامها اثناء الطبخ لان نحن الخليجيين نجد صعوبة في فهم اللهجة المغربية الدارجة أو انها تقدمه اللغة العربية الفصحى قدر استطاعتها
36 - هند الاثنين 16 مارس 2009 - 11:50
شميشة قبل أن نشاهدها كمذيعة نلمس في شخصيتها التلقائية و العفوية بعيدة عن التصنع منذ بداية ظهورها نلمس البساطة في مظهرها .في لبسها في حركاتها .في ارتجالها واليوم زيادة عن ذوقها في الطبخ نستمتع بأناقته.المذيعة المفضلة عندي و التي استمتع بمشاهدتها في القناة الثانية بالرغم من أن شهيواتها أحيانا لا تكون ناجحة لكن شخصيتها و طلتها تنسي المشاهد ذلك
37 - farawla السبت 12 نونبر 2011 - 12:07
السلام عليكم.انا من اكثر المعجبات ببرنامجك الجميل و الراءع والمستوفي لجمييييييع الشروط.و اشجع الاخت شميشة على الاستمرار و النشاط الداءم,و المزيد من الوصفات البصيطة و الاقية بجميع انواعه.و اذكر باعجابي وتقديري للاخت شميشة.تشكراتي لجميع الطاقم... اخة من ايطاليا.
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

التعليقات مغلقة على هذا المقال