24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | سفارات عربية تجند صحفيين مغاربة للتجسس لصالحها

سفارات عربية تجند صحفيين مغاربة للتجسس لصالحها

سفارات عربية تجند صحفيين مغاربة للتجسس لصالحها

حسب معطيات مؤكدة توصلنا إليها، فإن العديد من السفارات العربية بالمغرب تنشط في عدة اتجاهات لجمع أكبر عدد من المعلومات الاستخباراتية عن بعض المناوئين للنظام الذي تمثله، خصوصا بعدما أصبح المغرب يأوي العديد من المعارضين لهذه الدول العربية والمغاربية على وجه الخصوص.

وحسب المعطيات ذاتها، فإن ضيق الحركة للملحقين بهذه السفارات والمكلفين بالمهام الاستخباراتية جعلهم يحاولون تجنيد بعض الصحفيين المغمورين لتغطية بعض النشاطات التي يصعب عليهم التواجد فيها نظرا للغطاء الأمني الذي يرافق هذه الأنشطة أو لصعوبة الحصول على دعوات خاصة للتواجد فيها.

هذا، وتقدم هذه السفارات، خصوصا التابعة لبعض دول المغرب العربي إغراءات مادية مهمة لهؤلاء الصحفيين من أجل تغطية جميع تفاصيل اللقاءات والمنتديات والمعارض والندوات التي يتواجد بها المعارضين أو المناوئين لهذه الدول، كما يتلقى الصحفي المجند تعليمات صارمة بأخذ عدة صور وتدوين كل كلمة صغيرة أو كبيرة يقولها كل من هو متواجد في هذه اللقاءات خصوصا في الأنشطة الحقوقية التي تتعلق بحرية التعبير وحقوق الإنسان، أو الندوات الثقافية والعلمية التي تقام في المغرب.

كما تفيد المعطيات المحصل عليها أن تجنيد الصحفيين يكون غالبا دون علمهم بطبيعة التقارير التي يرفعونها أو من خلال الدور الإستخبارتي الذي يقومون بهم خصوصا وأن تجنيدهم يكون من خلال الاتفاق معهم على أساس أن التقارير التي سيرفعونها سترسل مباشرة لوكالة الأنباء التابعة للدولة التي تنتمي إليها السفارة، وهو الأمر الذي يشكل تغطية تمويهية عن حقيقة الأجهزة التي ترفع إليها تلك التقارير.

هذا، وعلمنا أن هناك سفارة مغاربية نشطة في مجال تجنيد الصحفيين تحت غطاء العمل في وكالة الأنباء التابعة لبلدها، وتستعين في هذا الباب بشخص له أصول سورية وحاصل على جنسية ليبية، هذا الشخص هو الذي يقوم بالدور المحوري في عملية التجنيد الذي يكون ظاهرها عمل صحفي شرعي ولكن باطنها مبني على عمل استخباراتي تستعين به هذه السفارة لرفع تقاريرها إلى الجهات الأمنية في بلدها عن كل الأشخاص الذين تتوفر على قائمة بأسمائهم والذين يعتبرون في خانة "المزعجين جدا" للنظام الحكم في هذا البلد.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - أبو شـــامة الخميس 19 مارس 2009 - 16:18
نت في الصيف المـــاضي في مدينة طنجة شاهدت سيدة على متن سيارة لا تحثرم شروط السياقة سألت صيقي من هذه أجاب زوجة أحد المسؤولين الكبار في لبنـــا ن الصحافين جواســيس العالم
2 - Dr الخميس 19 مارس 2009 - 16:20
You have to specify your source.
Every can tell everything and nothing without proof.
To be read do not use this nast way.It is a pity
3 - خليل بورزان الخميس 19 مارس 2009 - 16:22
رغم تكتمك الشديد و الشديد جدا هههههههههههه عرفنا بصعوبة بالغة أن الدولة اممقصودة هي ليبيا
خليل بورزان / أمريكا
4 - علي محمد الخميس 19 مارس 2009 - 16:24
المقصود ليبيا واضح
يوجد ليبي واحد وهوعميل بامتياز واستغرب عدم توثر العلاقة بين ليبيا والمغرب بسببه وهويحاول الانتباه وتشويس على الدولة الليبية ويستغل في موضوع الامازيغ
وهو مسير من طرف جهات اجنبية ومغربية"
5 - الحقيقة الخميس 19 مارس 2009 - 16:26
ديما تنقول هادول السوريين والعراقيين والفلسطينيين واللبنانيين والشوام بشكل عام خطر على هادي البلاد وخص الدولة تفتح عيونها مزيان حى لا يقع ملاتحمد عقباه مستقبلا
6 - انعام سلاك الخميس 19 مارس 2009 - 16:28
ارجو الاتفهموني خطا من سوريا وراجلي مغربي واولادي مغاربة وانا عندما اسمع اي توتر بين البلدان العربية انزعج كثيرا وخصوصا انكم تتركون العدو الاساسي وهي دولة اسرائيل ارجوك ايها السيد الصحفي ان تكون مدرك الاخطار لما تكتب فهذا سلاح ذو حدين وخصوصا فيه عدة جهات وعدة اطراف تتهمها قبل الاتهام اوجد الحل وفكر في مواضيع تهم المغرب وتساهم في تطوره وتساهم في دعمه وابرز الناس الشرفاء فيه وخصوصا الصحفيين والعمال والاساتذة والاطباء والسياسيين اعطي واحسن الظن تبتعد عن الشبهات وخلق المشاكل والصور السيئة دون داعي المغر بلد جميل واهله واعيين ومحين للكل فاصطف معالمحبين وانضم اليهم وحارب الش بالحب والمسامحة وكلمة خير اكيد المذنب سيعرف نفسه لوحده وسيتراجع والمغربي ابن بلد حقيقي ولايمكن ان ينساق لهذه المزالق اتمنى ان اكون وضعت كلماتي في مكانها وتقراها بشكل صحيح وتفهمها بشكل صحيح كلنا نح البلاد العية ونتمنى الخير لها ولكل العالم اجمع ولتنتهي هذهالرزمة من الاشخاص الحقودين انشاء الله بفضلك وبفضل المثقفين والمحبين للمغرب ولللوطن العري سنكون بخير واتمنى لقلمك كل الازدهار ولللمغرب الراحة والاطمئنان ولسورية كل الحب
7 - مواطنة من الشعب الخميس 19 مارس 2009 - 16:30
مقال خطير.. قبل فترة قرأت عن تورط السفارة القطرية في أعمال منافية للتواجد الدبلوماسي في عدد من الدول العربية و المغاربية من ضمنها تجنيد "مخبرين" من الشباب مقابل المال، طبعا ليس الشباب الامي بل أغلبهم من الشباب الباحث، و الجامعي لكتابة تقارير ظاهرها عادي و بانها ستخباراتي، ربما تصل تلك التقارير إلى إسرائيل أو أمريكا بحيث لا نعرف ماذا يفيد قطر فيها؟؟؟ و إن كان حسب المصري محمد حسنين هيكل، ملك الأردن كان موظفا رسميا لدي الاستخبارات الأمريكية براتب ثابت، فلن نستغرب شيئا بعدئذ!!!
8 - هاني زعرور الخميس 19 مارس 2009 - 16:32
الصحافيون الشرفاء;لن تنطلي عليهم الحيل, ولن ينزلوا الى هذا الدرك من الخسة والوقاحة. امااشباه الصحافيين; فيتخذون المهنة مطية لاشياء لاعلاقة لها بالصحافة. انهم الصحافيون الفقراء: فقراء الروح...ان الدول التي تكمم وتكتم انفاس مواطنيها,وهم منها هاربون يعبر بالملموس عن الافلاس الديموقراطي: او الحجز على الشعوب التي لن ترى الرشد ابدا...ان الصحافيون الشرفاء يبنون, واشباه الصحافيين يفسدون....
9 - awzal الخميس 19 مارس 2009 - 16:34
القدافي مازال يحشر أنفه في شؤوننا وعلى الحكومة أن تتحمل مسؤولياتها
10 - زكرياء الفاضل الخميس 19 مارس 2009 - 16:36
مثل هذه التهم تلقي الشبهات على كل الصحفيين بما فيهم الشرفاء، لذلك ما كان يجب على كاتب المقال نشر هذا الخبر، المشكوك فيه، دون الإدلاء بقائمة المشتبه فيهم مع ما يستوجب ذلك من أدلة قاطعة. أما نشر خبر خطير بهذا الشكل مغامرة شاذة، إذ لم يضع صاحبه في اعتباره أنه قد يتابع قضائيا بتهمة الكذب و الافتراء و الطعن في الشرف المهني أو نحو ذاك.
الغريب في الأمر أن كاتب المقال لم يفصح عن مصدر الخبر لماذا؟؟؟ ا- أ لأنه مبتكر؟ ب- أ لأنه نفسه يتعامل مع...؟
في كل الحالات يبقى صاحب الخبر دون مستوى الصحفيين الكبار، الذين يقومون بتحريات في هذا المجال. فخبره هذا يدخل في إطار "سمعت إحدى الجارات المتقاعدات تقول:...."
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال