رصيف الصحافة: الملك يزور أمريكا في غشت المقبل

رصيف الصحافة: الملك يزور أمريكا في غشت المقبل
الخميس 23 يناير 2014 - 21:45

نستهل جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف الجمعة من”صحيفة الناس” التي كتبت أن الملك محمد السادس يتنظر أن يسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في القمة الأمريكية ـ الإفريقية الأولى، والتي ستعقد في شهر غشت المقبل بواشنطن.

وأضافت صحيفة “الناس” أنه تم إبعاد العديد من الدول العربية والإفريقية كجمهورية مصر وإفريقيا الوسطى ومدغشقر، من حضور هذه القمة التي سيحضرها قادة وزعماء 47 دولة إفريقية، ومن بينهم الملك محمد السادس الذي سيزور أمريكا للمرة الثانية في عهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

ومع نفس الصحيفة التي أشارت إلى تقرير للأمانة العامة للحكومة والذي كشف أن الجزائر احتلت للمرة الثانية على التوالي، قائمة زوار موقع الأمانة العامة للحكومة من خارج المغرب، إذ تم تسجيل أكبر عدد من الزيارات من الجزائر بـ109.238 تليها فرنسا بـ 15.869 ومصر بـ 11.074 والولايات المتحدة الأمريكية (5115) وإسبانيا (4751) وبلجيكا (3184)وكندا بـ 2781 زيارة. أما من داخل المغرب فقد جاءت مدينة الرباط في الصف الأول بـ445 ألف زيارة.

ذات الصحيفة أشارت لأسباب التريث في تفويت الهولدينغ الملكي لحصة ثانية نسبتها 24.5% من رأسمال شركة “كوسمار” المختصة في تكرير وإنتاج السكر ـ لتجمع من المستثمرين المغاربة، في صفقة فاقت قيمتها 1.94 مليار درهم ، والمتجلية في الرغبة في الخفاظ على استقرار هذه المادة الأساسية نظرا لأهمية وحيوية مادة السكر عند المغاربة.

وإلى “المساء” التي ذكرت أن المجلس الجماعي لمدينة طنجة وافق، أمس الأربعاء، على عرض 3 مرافق عامة للبيع، للتمكن من التمويل الجماعي لمشاريع برنامج “طنجة الكبرى”، وذلك في حالة عجز الجماعة عن تسديد المال الذي سيمنحه لها صندوق التجهيز الجماعي.

“المساء” نشرت أيضا أن تقريرا أعدته لجنة تفتيش بوزارة الداخلية رصد اختلالات مالية ضخمة في المشروع الملكي لتقليص الفوارق الاجتماعية وخدمة الفئات محدودة الدخل بعمالة الخميسات، خلال الفترة الممتدة من 2006 إلى 2010. ذات التقرير يتهم برلمانيين ومسؤولين كبارا بنهب مالية المشروع الملكي.

نفس اليومية كتبت أن السلطات الإسبانية قررت الإفراج عن مغربي كان قد حوكم بتهم تتعلق بالتورط في تفجيرات القطارات التي هزت مدريد سنة 2004.

نقرأ في “الصباح” أن عبدو المنبهي، رئيس المركز الأورو متوسطي للهجرة والتنمية، قد أشار ، في حديث مع الصباح، إلى أخبار تفيد أن مهاجرين مغاربة يضطرون إلى بيع أملاكهم بالمغرب ويحولون أموالهم إلى الخارج خوفا من عمليات المراقبة التي تقوم بها السلطات الهولندية المختصة، مبرزا أن الطرف الهولندي يؤول اتفاقية تفادي الإزدواج الضريبي التي وقعها المغرب مع هولندا سنة 1977 بما يخدم مصالح الحكومة الهولندية، وهو ما يؤدي إلى حرمان مغاربة، وبالأخص العاطلين منهم من حقوقهم الاجتماعية، في ظل قرار الحكومة الهولندية القاضي بالامتناع عن الاستمرار في تقديم المساعدات المالية بالنسبة لمن ثبت توفره على مدخرات مالية وأملاك عقارية بالمغرب والذين أصبحوا يطالبون بإرجاع كل المبالغ التي استفادوا منها بأثر رجعي، وهي مبالغ طائلة لا يقوى هؤلاء على توفيرها.

من جهة أخرى اشارت ذات الجريدة للأزمة التي تعرفها اللجنة التي تم تشكيلها بوزارة الشباب والرياضة، والمكلفة بتوجيه الدعوات إلى مختلف الفاعلين والمؤسسات المعنية بتقديم اقتراحاتها وتصوراتها حول المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي، المقرر تأسيسه انسجاما مع مقتضيات الدستور، وذلك بسبب الضغوط التي مورست على اللحنة من قبل قيادة “البيجيدي” من أجل إقحام عبد العالي حامي الدين، رئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، والقيادي في العدالة والتنمية ضمن أسماء المدعوين. مضيفة أن مقرر اللجنة انسحب من الاجتماع الذي تقرر ،أمس الخميس، بعدما تحفظ على حضور قيادة العدالة والتنمية.

“أخبار اليوم المغربية” أفادت أن لجنة التحقيق التي كلفها محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية، بالبحث في قضية فاتورة الشكولاتة التي يروج أن زميله في الحزب الوزير السابق عبد العظيم الكروج، دفعها من ميزانية الوزارة، لم تضع يدها على فاتورة موضوع الجدل، حيث اختفت الفاتورة من أرشيف الوزارة، مما جعل لجنة التحقيق عاجزة عن إجراء البحث اللازم .. وبناء على ذلك أبلغ مبديع رئيس الحكومة بأن التحقيق لم ينته إلى شيء، وأنه لادليل على تورط الكروج في القضية.

“أخبار اليوم” ذكرت كذلك أن السلطات المحلية بإقليم قلعة السراغنة أصدرت قرارا يمنع الحفل الختامي لموسم الوالي الصالح “بويا عمر” والذي يتم تنظيمه سنويا بمناسبة الاحتفال بعيد المولد النبوي، وذلك خوفا من حدوث مواجهات بين حفدة الوالي، الذين يزعمون بهذه الصفة أحقيتهم في المداخيل المالية التي يحققها الضريح والأملاك التابعة له، وكذا الدعوات المتزايدة إلى تحرير المرضى النفسيين بضريح “بويا عمر” وإنقاذهم من التعذيب الممارس عليهم، الذي كان أخرها الطلب الذي تقدمت به الرابطة المغربية لحقوق الإنسان لدى فريق العمل الأممي المعني بالاحتجاز الذي زار المغرب مؤخرا.

أما”الخبر” فقد قالت إن حكومة بنكيران تتجه نحو رفع الامتياز القضائي عن الوزراء والقضاة وكبار المسؤولين في السنة المقبلة،وهذا حسب ما صرح به مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، وهو يناقش النائب عبد اللطيف وهبي، رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أثناء المناقشة والتصويت على مشروع القانون التنظيمي للمحكمة الدستورية.. الرميد أعلن أن الحكومة تتجه نحو إلغاء الامتياز القضائي كي تحصل المساواة بين جميع المواطنين أثناء إجراء التحقيق فيما يخص شروط المتابعة.

“الخبر” أوردت أيضا أن شخصا حاول قتل سيدة بواسطة آلة حادة داخل محكمة الاستئناف بمدينة طنجة قبل انطلاق الجلسات بمقر المحكمة.

‫تعليقات الزوار

23
  • monsif
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:01

    نتمنى من اوباما ان يقوم بزيارة لبلادنا وخاصة اقاليمنا الجنوبية ليطلع على المنجزات والمشاريع المحققة في المنطقة .

  • salman towa
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:05

    لتقوية الدبلوماسية المغربية ضدا على أعدائها

  • Yassine
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:16

    ومع نفس الصحيفة التي أشارت إلى تقرير للأمانة العامة للحكومة والذي كشف أن الجزائر احتلت للمرة الثانية على التوالي، قائمة زوار موقع الأمانة العامة للحكومة من خارج المغرب، إذ تم تسجيل أكبر عدد من الزيارات من الجزائر بـ109.238 زيارة.

    لاحول ولا قوة إلا بالله حتى القوانين المغربية لم تسلم من ل Copier Coller من قبل الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الإشتراكية الشعبية !!!

  • akram
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:17

    من غرائب الدنيا في المغرب هو انكار بعض الكائنات الحزبية والسياسية والمحللين وغيرهم على حزب العدالة والتنتمية تحالفه الغير العادي والغير السليم مع أعداء و خصوم الأمس في الحكومة السابقة وفي النسخة الثانية كذلك –ينكرون ذلك على pjd وهم يعرفون بأن الحزب الفائز في المغرب وكيفما كانت اديلوجيته وتوجهاته السياسية وعدد الأصوات المحصل عليها لن يتمكن أبدا من تشكيل الحكومة لوحده وبالتالي تمكينه من تطبيق برنامجه الحزبي وسهولة محاسبته وحده عند نهاية ولايته، لسبب واضح ووحيد هو عدم قدرة هؤلاء السياسيين المستنكرين على المطالبة بتغيير قانون الانتخابات الجاري بها العمل حاليا عبر البرلمان وغرفة المستشارين، بدريعة رفض المغرب حكم الحزب الواحد لكون ذلك يعتبر ديكتاتورية، وهذا تناقض بدليل رجوعهم الدائم الى امريكا وفرنسا كنموذج للديموقراطية رغم أن هاتين الدولتين يحكم فيهما الحزب الواحد الفائز وحده في الانتخابات و هو تعتبرونه أنتم ديكتاتورية – و حكومة راس الحانوت- الذي تعاتبون عليه pjd وبالتالي فغيروا القانون الانتخابي المغربي اولا أو اسكتوا

  • lamine
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:17

    malheureusement la republique de polizebal sera aussi presente, un peu de dignité pour le maroc, faut pas se presenté a ce sommet

  • casawi khatar
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:38

    الحرب مع البوليزاريو و جنرالات الجزائر قادمة و لا بد منها و المستفيد منها تبقى القوى الغربية لهذا فالتأييد الصحراوي لا بد منه للهجوم و التأييد الشعبي الجزائري لا بد منه للدفاع عن وحدتنا الترابية و الحل الوحيد لتجنب الحرب هو الإنتظار و ضبط النفس و الحل الوحيد للنصر هو فتح جبهتين للقتال

  • ali
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:42

    الحمد لله الذي وهبنا حاكما شابا كمحمد السادس نصره الله . و بقاو متكلين على بن كيران الفاشل . (الأتباع ديالBJDغادي يضغطوا على لم يعجبني ههه ) و لكن هذه هي الصراحة .بالنسبة ليا كطالب شاب هاد الحزب ضيعنا بزآآف ديال الحقوق لكنا مستفدين منها من قبل خصوصا فالتعليم و فرص الشغل و شكرا
    الله الوطن الملك

  • ACHRAF
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:44

    اجيو نضمصو كارطة وعلاش لا كول اولدى شوكلاط بصحتك او راحتك تستاهل تبرع ليا مع راسك المغرب وخصوصا الاخزاب السياسية بارعة فى ضمص الكارطة شكون كلا شوكلاط الله او اعلم المهم موت المغربي والا هضرت ترعف

  • samir casa
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:50

    حضور الملك في قمة،افريقيا -أمريكا، له دلالة المكانة التي يحضى بها المغرب،‏‎ ‎و شهادة حسن السيرة و السلوك ،في العلاقات الدولية.

  • مواطن غيور
    الخميس 23 يناير 2014 - 23:08

    ادا تبث صحة زيارة جلالة الملك لحضور اول قمة امريكية افريقية فستكون هامة جدا للاسباب التالية:
    -لا ننسى ان الرئيس الامريكي قبل انتخابه لم يكن على توافق مع الموقف المغربي من قضية الصحراء وحتى الى امد قريب لم يعارض موقف مؤسسة كيندي التي كادت ان تعصف بالعلاقات بين البلدين في قضية حقوق الانسان في الصحراء المغربية فتدخل الملك هاتفيا وزيارته لامريكا جعلت الرءيس الامريكي يضطلع على حقيقة الامورعن كتب ويفند ادعاءات الجزائر وجبهة البوليزاريو وتجلى ذلك من خلال:
    -التاكيد شخصيا ان مقترح الحكم الذاتي جدي ذات مصداقية وقابل للتحقق من طرف الولايات المتحدة الامريكية
    -تخصيص جزء من الميزانية الامريكية 2014 للتنمية في الصحراء المغربية رغم ضغوطات بعض اللوبيات من عدم الاستثمار الاقتصادي في الصحراء
    وعليه فهذه الزيارة الملكية ستغير موقف بعض الدول وستقطع الطريق عن اي مناورات جديدة للخصوم خصوصا جنوب افريقيا ونيجريا والجزائر هده الاخيرة التي دائما تستغل الفرص وتؤكد حضور رئيسها في كل اللقاءات
    ويجب على الديبلوماسية المغربية ان تقطع الطريق من الان عن اي مشاركة محتملة لمرتزقة البوليزاريو فكل شيء ممكن في عالم السياسة

  • abdelamin
    الخميس 23 يناير 2014 - 23:34

    كل التوفيق والنجاح وهذه الزيارة ما هي الا دليل على العلاقات الوطيدة بين البلدين.

  • ابراهيم
    الخميس 23 يناير 2014 - 23:54

    في هذه القمة الأمريكية ـ الإفريقية كذالك سيحضرها زعيم البوليساريو بصفته رئيس الدولة الصحراية العضو المؤسس في الاتحاد الافريقي

  • merlin
    الخميس 23 يناير 2014 - 23:58

    Le maroc était le premier pays à declarer son indépendance aux étas-unis.
    Depuis ce temps, de nombreux évenements se succèderent les uns après les autres.
    Enfin bref, tout cela pour dire que les relations maroco-américaine jouissaient et jouissent toujours d'un bel avenir et d'une belle coopération dans tous leur les niveaux.

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 00:16

    الرئيس الامريكي باراك اوباما وجه دعوة للافارقة لحضور القمة الامركية الافريقية الاولى. و بما ان (الجمهورية الورقية التيندوفية) عضو نشاز في الاتحاد الافريقي. فلا بد ان توجه الدعوة لها.اذن من اليوم وقبل الغد على المغرب ان يعمل مع حلفائه الافارقة على طرد (جمهورية الشبح) من الاتحاد الافريقي او على الاقل تجميد عضويتها في انتظار الطرد النهائي. لانه من غير المنطقي حضور كيان ورقي في مؤتمر وازن ترعاه قوى كبرى…اذن كما اسلفت لتكن اولويات المغرب في الستة اشهر المتبقية لانعقاد هذا المؤتمر ( 5 و6 ) غشت القادم. هو الحيلولة دون تواجد (الجمهورية الورقية التيندوفية) في هذا المؤتمر. اذن معركة اخرى تنتظر المغرب مع كابرنات النظام الدكتاتوري لشمولي في الجزائر. حضور جلالة الملك هذه القمة رسالة قوية لاعداء وحدتنا الترابية…كمغربي ان الاوان للمغرب ان يحرك اصدقائه الاقوياء في واشنطن.لاحباط تواجد (كيان الشبح) في هذه القمة. حيث ستكون ضربة قاضية و صاعقة للمراكشي واولياء نعمته…

  • toutou
    الجمعة 24 يناير 2014 - 01:05

    قضية فاتورة الشكولاتة التي يروج أن زميله في الحزب الوزير السابق عبد العظيم الكروج، دفعها من ميزانية الوزارة، لم تضع يدها على فاتورة موضوع الجدل، حيث اختفت الفاتورة من أرشيف الوزارة، مما جعل لجنة التحقيق عاجزة عن إجراء البحث اللازم ،،الفاتورة إختفت، حسنا، و حسابات البنك الذي حول المبلغ هل إختفى هو أيضا؟؟، سجلات المحاسبة بالوزارة هل إختفت هي أيضا؟؟ ،الفاتورة عند محل الشوكولاته هل إختفت هي أيضا؟؟ ، الحساب البنكي لمحل الشوكولاطة هل إختفى هو أيضا؟؟ . دولة الفساد يغطي بعضها على بعضها، بنكيران و حزبه و المخزن كلهم سواسية، المغرب يتجه نحو إنتفاضة دموية كسوريا و ليبيا، دماء المغاربة في عنق المخزنيين أجمعين.

  • Tunisian /expert
    الجمعة 24 يناير 2014 - 01:30

    Because I have experience and I do home work all the time ,about Sahara problem the game it's over ,because the biggest country's in United Nations the ones they vote to pass any decision they going to support only and only" hokum dati ".

  • Tarik de Montréal
    الجمعة 24 يناير 2014 - 02:22

    La question des juges est un très bon point! Merci… N'oublions pas que le MAROC irait de l'avant le jour où tout le monde serait égal devant la loi: Le juge, la police, les gendarmes, les gens palais…

  • Hicham
    الجمعة 24 يناير 2014 - 08:07

    L Algerie sera represente par son nouveau president un homme tres ouvert qui veut consolider ses relacio.NS avec ses voisinS Yarebi

  • Mohammed
    الجمعة 24 يناير 2014 - 12:05

    Mohammed 6 sera force de s'assoir avec les dirigeants du Polisario . C'est mieux si notre roi envoie benkirane

  • nombre de visites
    الجمعة 24 يناير 2014 - 14:18

    إذ تم تسجيل أكبر عدد من الزيارات من الجزائر بـ109.238
    C'est un indicateur du tableau de bord de la politque étrangère algérienne qui mérite d'etre analysé par le ministère des affaires étrangères du Maroc
    et la diplomatie marocaine en général

    En effet le pourquoi le comment et quand et avec qui et le quoi et quel est est le but de ces visites algériennes qui de nature se rapproche plus du bloc soviétique que celui américain

    la réponse réside dans le fait que les algériens visent à remttre en cause l'intégrité territoriale du Maroc
    quant à la question avec qui : la réponse les algériesn visnet tous et surtout les associations de bienfaisances et les ONG
    et pas uniquement en USA mais également en EUROPE ASIE PAYS AFRIACAINS
    Ils visent les cerveaux crédules
    quant aux moyens il s'agit de l'argent corrompu du gaz algérien avec laquelle on corrmpt tout
    stop

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الجمعة 24 يناير 2014 - 16:05

    ما نشرفي جرائد اليوم، من احداث اجتماعية واقتصادية اوسياسية يشهدهاالمغرب. تتكرر باستمرار، وبدون عنوان، يلزم معالجة والتطرق الى قضايا حية، تجعل المواطن مساهم في صنع تلك الاحدات، عن طريق المشاركة في اتخاذ القرارعن قرب، بتسجيل اكبرعدد ليس من التعاليق ولاكن من ارء المواطن البسيط والمحدود الامكانيات، هكذا يمكن الوصول تباعا الى اهم المشاكل لمعرفة اين الاسباب وبعدها ايجاد الحلول الانسب.
    والا سيبقى بلدنا المغرب يعيش فقط على ..لقاء الاخوة الاحباب (م.م.6 مع ب.ا). اوصراع الشقيقتين العربيتين ( ب .المغرب مع ب .الجزائر).
    اوالازمة النفسية للاحزاب(p.j.d مع p.i):
    ..مثل قضية سابقة "شكولاطة الكروج".
    ..اوخبر ج..الخبرالان "رفع الامتياز القضائي عن الوزراء".

    هي قضايا' نصب عليا" ومازلت بعيدة ولن تصل الى حل ا و اصلاح.

  • Kareem
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:34

    L'invitation est envoyée aux états africains membre de l'union africaine qui ont des relations avec les USA, qui sont pas suspendus comme l'Egypte ni au mauvais termes avec Washington comme Zimbabwe.
    Le polisario n'est pas un état reconnu par USA et donc ne sera pas invite. Le sommet est centre sur l'économie, de quelle économie ils parleront avec un état inexistants?? Le Maroc fait toujours l'exception et se fait invite a ce genre de sommet malgré son absence de l'UA. Et tout les pays du monde savent que Le Maroc ne viendra pas si les Polisario sont invités.
    Rappelez vous le sommet euro Afrique quand le polisario était explicitement rejeté pour que le Maroc n'annule pas sa participation.

  • مغربي امريكي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 20:36

    رد علي التعليق رقم 10

    باراك اوباما ليس له موقف محدد من قضية الصحراء ويعتبر ان المشكل بيد الامم المتحدة.كثير من المهتمين لا يفهمون السياسة الخارجية للولايات المتحدة.المنظمات والهيئات الحقوقية لها حرية ابداء الراي في القضايا السياسية وتستشير معها الحكومة الامريكية لكن لايعني انها تاخد برايها.المشكل هو اننا في المغرب نجهل خبايا السياسة الامريكية بحكم تبعيتنا لفرنسا وعدم اشراك مختصين مغاربة في فهم الواقع الامريكي lobbying

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 74

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 67

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة