"دوزيم" تطلق برنامجا خاصا بالجمعيات والحكامة

"دوزيم" تطلق برنامجا خاصا بالجمعيات والحكامة
الأحد 26 يناير 2014 - 14:00

بعد مغادرته لبرنامج “المجلة البرلمانية” انتقل الصحفي محمد مستعد الى بلاطو “فاعلون” وهو العنوان الذي اختير لمجلة شهرية خاصة بالجمعيات والحكامة بالقناة الثانية تبث يوم السبت، من كل شهر، على الساعة الثانية.

يحتوي البرنامج فقارات عدة أولاها فقرة “الملف” التي اختار لها المعدون في أول حلقة موضوع تمويل الجمعيات و ذلك بالنظر إلى أهمية ملف الحكامة في برنامج الحكومة وإلى الحوار حول المجتمع المدني الدائر حاليا، وفق تصريح الصحفي المسؤول لهسبريس الذي أردف أن التمويل ما يزال يثير جدلا في الأوساط السياسية والجمعوية خاصة بعد نشر الحكومة لائحة الجمعيات التي تحصل على تمويلات أجنبية حيث خصص الروبرتاج لتجربة “الشبكة الأمازيغية” و”الفضاء الجمعوي” وموقفهما من قضية التمويل.

الفقرة الثانية و التي تحمل إسم “النقاش” استضافت حوارا جمع عبد العالي حامي الدين، المقرر العام للحوار الوطني حول المجتمع المدني، بمصطفى بوحدو، رئيس الفضاء الجمعوي.

أما الفقرة الثالثة فقد حملت من الأسماء “مبادرات” حيث انتقل فريق البرنامج الى نواحي مدينة للقنيطرة لزيارة جمعية للشباب المهتمين بحماية البيئة و تحديدا بحيرة “الفوارات” التي تحيط بالمدينة على مساحة واسعة تقدر بعشرات الهكتارات و هي المنطقة الرطبة ذات الأهمية البيئية الكبيرة لكنها تعرض لمخاطر متزايدة من التلوث. الروبرتاج تناول أنشطة الجمعية واستطلع آراء مجلس جماعة القنيطرة والمواطنين.

فقرة “فاعلون وفاعلات” كانت عبارة عن “بورتريه” لأحمد بن الشيخ، أحد الأساتذة الأوائل الذين درسوا موضوع الحكامة في الجامعة المغربية وهو رئيس للجمعية المغربية للتقييم. إلى جانب التدريس، سلطت الفقرة الضوء على ما راكمه بن الشيخ من تجربة طويلة في تحليل وتقييم السياسات العمومية في مجالات التنمية كالماء والنقل والبيئة.

“شبكات جمعوية” وهي الفقرة الخامسة من البرنامج تناولت موضوع الشبكة النسائية “الحركة من أجل دمقراطية المناصفة” التي بدأت تشتغل في مجال التوجيه والتحسيس بأهمية المشاركة في الإنتخابات وبرهاناتها وذلك إثر الإعلان عن موعد الإنتخابات الجماعية في يونيو 2015. الشبكة التي تقوم بدور التنسيق فيها خديجة الرباح تتوفر على شبكة من حوالي 1000 جمعية عبر المغرب ولها عدة مقترحات لتقوية تمثيلية المرأة في المجالس المنتخبة.

الفقرة الاخيرة، من المولود الجديد الذي حل ضيفا على شبكة برامج قناة عين السبعن اختار له فريق الإعداد إسم “مؤسسات الحكامة” حيث قدمت المجلة التلفزية بطاقة تعريفا بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان ضمن سلسلة من الأوراق التعريفية بمجالس الحكامة كما جاءت في الدستور المغربي.

يشار أن الصحفي محمد مستعد كان قد تم توقيفه، بشكل فجائي، عن تنشيط فقرات “مجلة البرلمان” بمناسبة زيارة الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولند، للبرلمان المغربي حيث آخذت الإدارة على الصحفي عدم تخصيصه حيزا أكبر للزيارة بينما بقي محمد مستعد، في الحلقة موضوع الخلاف، مخلصا لهوية البرنامج و توقيت و تسلسل فقراته وفقا للرؤية الأولى التي تم التعاقد عليها بين الصحفي و إدارة السيطايل.

‫تعليقات الزوار

9
  • كرم محمدايطاليا
    الأحد 26 يناير 2014 - 15:00

    مشكل الجمعيات المجهولةالهوية والهدف والتمويل يعتبر بحد ذاته مشكلا مخربا في هذاالمغرب.ذلك انه بين عشية وضحاها اصبح المغرب يرزؤ تحت وطاة المآت من الجمعيات التي التي تعمل في الخفاء لتخريب هذاالمجتمع المتماسك تحت شعارات مزيفة. انا كبدوي ليست لي ثقافة ولا مستوي دراسي ولكن لي نظرة لهذاالسم المدسوس الذي ما اراه الاقاتلا لولم تتحرك الجهات الغيورة علي هذا البلد.ومن هنا ومن موقعي كمواطن بسيط لي الحق في دق ناقوس الخطر الذي يحدق بنا من هذه الجمعيات المدسوسة والتي لا تضمر لنا الا الشر والويل.اطالب المتتبعين والمحللين والاساتذة والخبراء والفاعلين لدراسة هذا الامر الخطير قبل ان يستفحل وسنذوق الويل ثم الويل(كلمةجمعيات خيرية)كلمة حق اريد بها باطل.ظاهرها فيه الرحمة وباطنها من قبله العذاب.فما ذا استفدنا من هذه الجمعيات الشريرة؟

  • nidal
    الأحد 26 يناير 2014 - 15:21

    دوزيم يلزمها عملية تطهير جدري وإعادة بناء على قواعد سليمة تحترم ذكاء المغاربة وعاداتهم وبالخصوص دينهم الحنيف، أما غير ذلك فستبقى قناة هجينة لا تمثل سوى أصحابها وأبناء فرنسا في هذا الوطن. وبالتالي فهي لا تمثلني ولست مستعدا أن أدفع الضرائب عنها

  • joubi
    الأحد 26 يناير 2014 - 15:29

    واش الجمعيات كدير الدور ديالها?
    شكون هوما رؤساء الجمعيات? من فضلكم الجواب

  • karim
    الأحد 26 يناير 2014 - 15:44

    اين القناة التانية من تنوير الراي المحلي و الوطني من قضية العجوز المسكينة المطروده من بيتها في تزنيت و التي تعتصم الان امام المحكمة الابتدائية في تزنيت و ناشدت الملك محمد السادس التدخل بعد ان ضلمت و لم تتبني قضيتها اية جمعية

  • ق.م
    الأحد 26 يناير 2014 - 18:19

    القناة الثانية تريد التحدث عن الحكامة شيء غريب فهي القناة التي تحتاج للتطهير والحكامة ،فهي كل يوم تطالعنا بتحميلات ومسابقات عن أفلامها ومسلسلاتها البئيسة بأثمنة لاتقل عن حوالي11درهم فهي تجمع أموالا ريعية لاندري إلى أين تذهب ولا كيف تصرف هذه الأموال المنهوبة بطرق فنية وتريد اليوم تقديم برامج حول الحكامة في الوقت التي تحتاج هي بنفسها لمن يفرض عليها تطبيق الحكامة لتظهر وبالواضح عيوب هذه القناة .

  • الطاهر
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:37

    بالله عليكم قارنوا بين عدد الجمعيات اليوم وعدد الظواهر الاجتماعية في المجتع لتخلصوا إلى الدور الذي تقوم به هذه الجمعيات المسماة بجمعيات المجتمع المدني. كما ينبغي مقارنة حجم الدعم الذي تتلقاه من المجالس المنتخبة ومن وزارة الثقافة وغيرها بالمقارنة مع التضحيات التي كانت الجمعيات في السابق تقدمها لأبنا هذا الوطن بالمجان ينبغي إعادة النظر في مفهوم ما يسمى بالجمعية

  • ف-ع-ح
    الإثنين 27 يناير 2014 - 01:17

    لا نعمم الاحكام المجانية بقدر ما نشجع المبادرات النبيلة التي تتبنا ها مجموعة من الهيات المدنية للمساهمة في ايجاد حل لمجموعة من الظواهرالاجتماعية

  • ع الوزاني
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:37

    عدد من القنوات دون ان تجد ولو واحدة تخدم المواطن ،فرغم كوننا دولة فلاحية فلا تجد قناة تعلم الناس تقنيات الفلاحة، ورغم توفرنا على مساحات هائلة من البحار فلا تهتم اي قناة بتعليم البحارة تقنية الصيد والحفاظ على ترواته ،وكذلك الحال بالنسبة للتعليم والصحة والسياحة…….. وغيره. لا تقدم هذه القنوات سوى مسلسلات هدامة للقيم والاخلاق . وبرامج تشجع على انتشار الجريمة كبرنامج الخيط الابيض ومحاكمات…….
    اما دوزيم فزيادة عما سلف فانها تضرب الناس في دينهم ومعتقداتهم متناسية ان لقمتها من فضل هؤلاء .

  • said amraoui
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:43

    كفانا مهاترات وتسويفات,,فما لم تحققه الحكومة وما لم تحققه النقابات, ستحققه الجمعيات,فجل المغاربة يدخلون الى هذه الدكاكين,ليس هدفهم خدمة المواطنين,(الحكامة الرشيدة) في تدبيرالشان العام؟فالكل يسعى الى تحسين وضعه المادي الشخصي, وموقعه الاجتماعي في مجتمع راسمالي متوحش,راكم الاموال والاراضي والملاهي الليلية والفنادق, والمقاهي,والنوادي,وغيرذلك من المشاريع,المجهولة الاسم , فالمعالجة الحقيقية, للاوضاع,تستوجب اصلاح فوقي ,قانوني وحقوقي, واسترجاع ما نهب من ترواث عبرعقود,اما هذه الحلول الترقيعية المفضوحة,هذفها امتصاص غضب الجماهير الديمقراطية ,التي تطالب بحكامة معيشية على الارض ,متوازنة, وعادلة,اما تفريخ هكذا جمعيات, التي غالبا ما يكون اعضاؤها متعلمين, ان لم نقل مترئسيها ؟فباركا من التعتيم والتسويف؟ فالثقافة الديمقراطية الغائبة والمغيبة, وشفهية مخادعة ومضللة؟؟ فماذا قدم البار لمان,والحكومة, والقضاء والاعلام,فالحصيلة لاشيئ,وسيبقى هذا اللا شيئ الذي يحكم من لا شيئ,؟؟يضحك على جماهيراللاشيء,الذي يعول على اللا شيئ, فلا جديد تحت الشمس ,كما يقول المثل؟؟؟فلن ترضى عنك الجماهير,الا اذا حققت مطالبها؟؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة