رصيف الصحافة: المعطّلون يحاصرون بنكِيرَان وسط المحَاكِم

رصيف الصحافة: المعطّلون يحاصرون بنكِيرَان وسط المحَاكِم
الإثنين 27 يناير 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الثلاثاء من “الصباح” التي قالت إن عدد الملفات التي تخص دعوى العاطلين ضد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، والمحالة على المحكمة الإدارية بالرباط، قد بلغ 2000 ملف، إذ صدر الحكم الابتدائي في 900 منها السنة الماضية أخرها كان في 30 دجنبر. مضيفة أن المحكمة الإدارية في الرباط تسير نحو تكريس توجه محكمة النقض بجواز أمر الإدارة وإجبارها على تنفيذ التزاماتها الإدارية، في الأحكام التي أصدرتها في ملفات “محضر 20 يوليوز 2011” إذ ألزمت رئيس الحكومة باتخاذ إجراءات تسوية الوضعية الإدارية والمالية للمدعين.

من جهة أخرى ذكرت ذات الجريدة أن عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب في التربية الوطنية والتكوين المهني، قرر متابعة الصحيفة التي نشرت خبر اقتنائه ثلاثة كيلوغرامات ونصف من الشكولاطة قضائيا.. مؤكدا ، في حوار مع الصباح، أنه حظي بمساندة من قيادة الحركة وكذا من رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران.

“صحيفة الناس” أوردت أن الملك محمد السادس سيقوم بزيارة رسمية إلى غينيا، وذلك خلال شهر فبراير المقبل، وأن هذه الزيارة ستكون مناسبة للقاء بين العاهل المغربي والرئيس الغيني، ومراجعة العديد من محاور التعاون بين البلدين.

ومع”المساء” التي أفادت أن قيمة أموال المغاربة قد بلغت إلى 5 مليارات دولار أمريكي في البنوك الأجنبية نهاية سنة 2013، وذلك حسب بنك التسويات الدولي، وبهذا تكون أموال المواطنين المغاربة سجلت ارتفاعا بقيمة 1,2مليار دولار مقارنة مع السنة الماضية، علما أن أرقام البنك اقتصرت على مؤسسات بنكية أوربية تسمح بالإطلاع على مثل هذه الإحصائيات، في حين غابت مؤسسات بنكية أخرى تمنع الوصول إلى مثل هذه الإحصائيات، إضافة إلى أن الإحصاء شمل بنوك الكثير من الدول الأوربية وبعض البنوك الأمريكية وغابت بنوك دول أخرى. مشيرة إلى أن المنظمات الدولية تصنف المغرب في المراكز المتقدمة في لوائح البلدان العربية والإفريقية التي تعرف تهريبا كبيرا للأموال تجاه الأبناك الأوربية والسويسرية خاصة، حيث تقدر أكثر من 40% من ثروات الأغنياء المغاربة توجد بالخارج.

ذات اليومية قالت إن المبعوث الأممي كريستوفر روس قد رفض لقاء ممثلين عن المعتصمين في “مخيم سمارة” أمام مقر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بمخيمات تندوف في الجزائر، وذلك تجنبا لردود فعل من قيادة جبهة البوليساريو. مضيفة أن جولة المبعوث الأممي تقتصر فقط على عقد محادثات والاستماع إلى رموز جبهة البوليساريو وقياداتها الرئيسية.

“المساء” أشارت إلى الظروف القاسية التي يعيشها سكان عدد من القرى المنسية نواحي خنيفرة، بسبب موجة البرد التي ضربت المدن والقرى مجددا، الأمر الذي أجبر السكان على قطع مسافات للحصول على خشب التدفئة أو شرائه بمبلغ 250 درهم بعدما كان مبلغه الأسبوع الماضي لا يتعدى 100 درهم. مضيفة أن أطفال القرى المذكورة يجدون صعوبة في متابعة دراستهم بعدما استغنت المؤسسات التعليمية التدفئة واستبداله بفحم من نوع خاص يسبب الاختناق للتلاميذ، كما لجأ سكان القرى إلى اعتماد نظام المقايضة بعدما قطعت الثلوج الطرق المؤدية للأسواق الأسبوعية.

وإلى “أخبار اليوم المغربية” التي كتبت أن كريستين لاغارد، مديرة صندوق النقد الدولي، التقت رئيس الحكومة، عبد الإله بنكبران، على هامش أشغال منتدى دافوس، وقالت له “إنك قمت بأكثر مما كنا نتوقع منك” وذلك في إشارة إلى الإجراءات التقشفية التي أقدم عليها للحفاظ على التوازنات الماكرواقتصادية للمغرب، مثل خفض نسبة العجز إلى 5,4% في 2013، وكذا الخطوات الأولى لإصلاح صندوق المقاصة.

ذات اليومية أشارت لإجماع نواب الأمة على عدم المساس بمعاشات الوزراء وامتيازاتهم.. مضيفة أن سكوت البرلمان فتح الباب أمام الحكومة لتحديد حجم التعويضات بنص تنظيمي تصدره لاحقا كما أحبط الدعوات التي كانت تنادي بالحد من استفادة عشرات الوزراء من المعاشات الاستثنائية التي تصل إلى 7 ملايين سنتيم بالإضافة إلى المعشات العادية بعد انتهاء خدمتهم والتي تتجاوز 3 ملايين سنتيم.

“أخبار اليوم” قالت كذلك إن الملك محمد السادس خاطب عمال تعاونية الحليب الجيد بمراكش، خلال لقائهم بحي الشرف حينما عرضوا أمامه أوضاعهم المزرية بسبب عدم صرف أجورهم منذ شهر يوليوز المنصرم “كونو هانيين هاذ الملف ديالي”، علما أن حوالي ألف عامل دخلوا منذ أكثر من سنتين في احتجاجات كان أخرها تنظيمهم اعتصاما مفتوحا بمقر التعاونية احتجاجا على ما تعرفه التعاونية من تجاوزات مالية وإدارية إذ تم تفويتها إلى شركة خاصة ،أعلنت مؤخرا إفلاسها، وذلك في ظروف غامضة.

وإلى” الأخبار” التي كتبت أن صاحب قناة “الحقيقة”، محمد الهاشمي، دخل في إضراب عن الطعام بسجن سلا احتجاجا على اعتقاله مؤخرا بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، مضيفة أن الهاشمي امتنع عن الخروج إلى باحة السجن المذكور بسبب أوضاعه الصحية المتدهورة.

ذات الجريدة أفادت أن التجار والحرفيين يتهمون بنكيران بالاستمرار في سياسة الأرض المحرقة، كما دعوا إلى إغلاق المحلات التجارية يوم الجمعة الثاني من شهر فبراير المقبل مع تنظيم مسيرة وطنية في الرباط بداية مارس، وذلك ضد المادة 145 مكرر من القانون المالي، الذي يلزم التجار بملء سجلات مرقمة حول كل العمليات التجارية والمالية التي يقومون بها، وذلك بشكل يومي.

‫تعليقات الزوار

58
  • salman towa
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:09

    كل المؤشرات والمعطيات تدل على أن بنكيران يحفر قبر حكومته بيده. من نهار جا ماجاب ولو حاجة تفرح المواطنين. ولكم واسع النظر

  • الهروشي التطواني
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:11

    لن أعلق على الخبر الأول بل على ماجاء
    " عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب في التربية الوطنية والتكوين المهني، قرر متابعة الصحيفة التي نشرت خبر اقتنائه ثلاثة كيلوغرامات ونصف من الشكولاطة قضائيا..مؤكدا ، أنه حظي بمساندة من قيادة الحركة وكذا من رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران."
    …..سبحان مبدل الأحوال وكيف تفضح السياسة المنافقين…كيف كان رئيس الحكومة يتحدث عن محاربة العفاريت والتماسيح فأصبح بقدرة قادر يدافع عنهم ويحميهم بل اصبح رئيس التماسيح..

  • jelloul
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:17

    الى رئيس الحكومة ان لم تبادر وتعجل بالضرب على ايد ى المفسدين تغدا بهم قبل مايتعشاوا بك والا غتغرق التماسيح في المستنقعات وتضربك العفاريت مع الفجر

  • مغربي اومي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:22

    الصحف لم تتطرق الى قانون الاضراب الجديد الذي سوف يسجن ويغرم النقابيين و المضربين بغرامة مابين 10 الف الى 20 الف درهم و مابين 6 اشهر الى سنة قابلة للمضاعفة في حالة تكرار المخالفة …

    البلد نحو الطريق الصحيح ..

  • الاصلاح
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:23

    العالم كله مندهش من الاصلاحات الهيكلية التي يقوم بها بنكيران ،ربما هذا الخبر قد لا يعجب شباط و لشكر و الباكوري ،

  • غيثـــــــــة فطواكــــي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:27

    العدالة والتنمية تعيش آخر أوراقها، الهزائم تلو الهزائم، بسبب سياسة بنكيران الضعيفة ومن معه. ما لم يفعله السابقون يفعله بنكيران. فلا أظن أن شخص عاقل سيصوت على العدالة والتنمية في الاستحقاقات القادمة.

  • hakima
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:35

    ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻠﺰﻡ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭ ﺑﻤﻞﺀ ﺳﺠﻼﺕ
    ﻣﺮﻗﻤﺔ ﺣﻮﻝ ﻛﻞ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ
    ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﺑﻬﺎ، bien fais pour que l'etat sache le benifice de ces gros commercants et comme ca leur attribuer des impots selon leur gains..on espere que ce soit pour tous les autres secteurs (cafes..restaurants…stations…hotels…)

  • Mohammed barouti
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:39

    The Gerrouj is guilty& it was a fix & nothing else
    If you are innocent , why wait 7 days to speak out
    I am sure the owner of the bakery was treatened & therefore he has to write another receipt
    Bensouda , Mesouar , Yasmin's Baddou & all the ministers , governors , police officers. & the list is very long , all of them are guilty of stilling public money since 1955.
    It is very easy to find out just , look these people properties before & after they these jobs
    No one should vote next time
    When Hassan 2 died , the poor of the poor who were crying , it is the ignorance itself

  • realite
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:43

    مع احترامي لك يابنكيران..لكن أقولها صراحة لقد تمّ ترويضُك وتقليم أظافرك..
    ولبِست ربطة العنق…cravate
    ورِكبت سيارة الدولة ليست أي سيارة إنها مرسديسMERCEDES.. باهظة الثمن..تمنيت لو أنك لم تتكلم كثيرا عن التغيير محاربة الفساد والتماسيح والعفاريت..تغّيرت وجوه وشِعارات فقط..ما في القنافذ أملسُ..وحاربت الشعب الفقير بالزيادات..

  • عزيز بني تجيت
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:43

    كيف يتجرأ بنكيران و نحن في عز الأزمة أن يلجأ إلى المادة 145 من القانون المالي، فعوض أن يعفي التجار الصغار من جزء من ضرائبهم للتنفيس عنهم نراه لا يدخر جهدا في خنقهم وإهانتهم، عمر بن الخطاب أبطل حد السرقة في سنوات عجاف فكيف ببنكيران الذي كنا ننتظر منه الفرج و الفرج من الله يكشر أنيابه على الفقراء، رومبو على الفقراء و نعجة على شباط و أمثاله.

  • wald cha3b
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:44

    ابن زيدان تكوينه فزيائي لا يفهم في القانون هناك اجماع قانوني على قانونية الملف . لقد ارتكب ظلما كبيرا في حق هاته الفئة بضربه لحق المساوات بين الدفعة الاولى والثانية عرض الحائط

  • مربط الفرس
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:46

    كريستين لاغارد، مديرة صندوق النقد الدولي، التقت رئيس الحكومة، عبد الإله بنكبران، على هامش أشغال منتدى دافوس، وقالت له "إنك قمت بأكثر مما كنا نتوقع منك"……التعبير الأصح هو : قالت له "إنك قمت بأكثر مما كنا طلبناه منك"….

  • said
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:47

    يا لا العجب ، الكل أصبح إمكانه رفع دعوة قضائية ضد رئيس الحكومة، أتساءل لماذا لم يتجرأ أحد على رفع دعوة قضائية ضد عباس الفاسي أو دريس جطو، ربما لم يكن أحد ليستطيع الوصول إلى النيابة، أو ربما كان سيقابل بالهراوة …..أما دابا غير لي ما عنده مايدر يمشي يدعي بنكران……..2000 دعوة ، على هذا القبل يجب الحكم على بنكران بالإعدام شانقا و طلقا بالرصاص في نفس الوقت ……….<< الشعب لي مولف الهراوة بزاف عليه الحرية >>

  • ALAOUI
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:51

    بصراحة أعجب لأمر هذا البلد:
    – ننتشسي بثناء الغرب على أعمالنا وإبداعاتنا، ونخلوا لنفسنا فنضرب جهودنا ونصفها وصفا سياسويا حقيرا.
    – تظهر جريدة يومية بين عشية وضحاها ويصبح لها مكان في عالم الإعلام وقراء وآراء تناقش، وتظل الأخرى غير المدعومة ركينة الرفوف.
    – حكومة " تحارب " تحاول تحديد معاش وتعويضات الوزراء وبرلمان يمثل الأمة يرفض.
    – …… حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • المتدبر
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:54

    لو كنت رئيس الحكومة لما ترددت في إهداء العاطلين وظيفة لا تقل عن أسبوعين لكل واحد منهم و كل حسب اختصاصه.
    الوظيفة هي تصحيح امتحانات الطلبة من قسم الباكالوريا فما أسفل كي أرى هل فعلا لهم مستويات مقارنة بما يحملونه من ديبلومات….

  • jamal
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:55

    50 سنة من النهب ..وتهريب اللملايير…وافراغ حمولة الصناديق من محتواهم…ياتي بنكيران في عشية وضحاها ومع المسامير وحاشا ان تكون معارضة ويصلح في سنتين المغرب خاص 10 سنوات للتشخيص لان ما نهب لايقدر…3/ في موضوع الشوكولا هده تفاهة يجب عن الوزير ان لا يعطي لها اي اهتمام شحال 200 مليون ..اين الملايير التي نهبها الاشتراكيون والشباطيون ووالبمعاصرون..اين الاخلاق التي انحطت بسبب الجمعيات اما الشوكولا غير بصحا

  • عثمان
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:00

    اختي لا اضن ان هناك عاقل سيصوت على اي حكومة لا يوجد هناك اي شخص او حكومة قادرة على الاصلاح . هناك اشخاص خلف الستار هم من يتحكمون بالوضع و بنكيران و من قبله و حتى من بعده مجرد دمى

  • HASSAN
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:00

    أشارت جريدة "أخبار اليوم المغربية" لإجماع نواب الأمة على عدم المساس بمعاشات الوزراء وامتيازاتهم.. كما أحبط الدعوات التي كانت تنادي بالحد من استفادة عشرات الوزراء من المعاشات الاستثنائية التي تصل إلى 7 ملايين سنتيم بالإضافة إلى المعشات العادية بعد انتهاء خدمتهم والتي تتجاوز 3 ملايين سنتيم.
    اللهم اهد وزراء وبرلمانيو العدالة والتنمية أولا،ليتنازلوا على التقاعد ديالهم من أجل مصلحة الموظفين ومن أجل الصندوق الوطني المغربي للتقاعد.
    هل هذا ممكن في نظركم ؟؟؟؟؟
    هل هناك من يسعى إلى مصلحة عليا ؟؟؟؟ أم أنها الشعارات فقط فقط.

  • حميد شحلال
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:10

    المعطلون يجب عليهم أن يضحوا ماذا يردون من بن كيران هل يردون منه أن يمنح لكل من حصل على شهادة البكلوريا أو الاجازة كرسيا في الادارة أو مؤسسة فربما يكون هذا غير منطقي مقارنة مع العدد السنوي للحاصلين على البكالوريا والاجازة وإذا كانوا يردون منه الضغط على من يهربون الاموال الى الخارج لإستثمارها في الداخل ومن ثمة إجاد فرص للشغل كما هو الشأن في أوربا فليس كل الاربيين مظفون في الدولة بل جلهم يعملون في الشركات الخاصة لان الدولة تشجع على إنشأ الشركات مع ضمان الحقوق التامة للعمال {إلى بغيتو كلشي ترجعو معلمين بلكَرفتا هد الشي راه بزاف }

  • الــــــــريـــــفـــــي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:12

    Cette année de 2014,s'annonce décisive pour l'avenir de ce gouvernement et de Mr.Benkirane particulièrement,3 années au pouvoir suffirait de donner un panorama ,une vision,une idée de son BILAN à la tête de l’exécutif

    Par ailleurs,il est important de souligner que la coalition actuelle sous la conduite du PJD peut se réjouir du soutiens du Chef de l’État qui lui rapporte une plus value en mobilisant les fonds souverains,en encourageant les investisseurs étrangers à venir s'installer de manière durable dans le pays…Ce gouvernement aurait dû exploiter la croissance économique moyenne estimée à 3.7 % contrairement au taux annoncé au préalable qui été prévu de 7 % et puis revu à la baisse 5.6 % et enfin une spéculation infernale,instable sur les chiffres…Je ne cherche pas à distribuer le pessimisme,mais tant que le Maroc ne réalise pas un taux de croissance à 2 chiffres 10 % -10.5 %,n'attendez pas à un miracle pour lutter contre le chômage
    Corruption + mauvaise gestion-

  • الريفي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:19

    انا المنافقين في الدرك الاسفل من النار و الفاهم يفهم

  • Wissal Agadir
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:26

    Les commerçants n'ont pas à contester la tenue des registres . Nous avons des fauts forfaitaires qui réalisent un chiffre d'affaires énorme mais ne déclarent que des sommes dérisoires pour ne payer pas d'impôts . La tenue de ces registres n'a pas pour objectif de faire la pression sur les petits commerçants mais d'identifier les tricheurs . Alors soyant citoyens et sensibiliser les commerçants à se conformer à la loi.

  • AxéManiak
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:30

    المحضر وقع من طرف حكومة استقلالية في آخر أيامها ليس عن حسن نية و إنما لغاية في نفس يعقوب…..هاد الناس البيطاليين يمشيو يتكمشو، باغين يلسقو فالدولة باش ماكان…… هاد الناس مافيديهمش.

  • najime
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:31

    et voila le guouvernement de benkirane a comer une grande erreure quand a deceder de suivre le journale qui a publier la facteure de chokola de monsieur guarrouge au lieu de suivre le ministre qui a depasser la limite monsieur benzidane ca serat come je crois la derniere occasion pour que vous rester en tete de ce guouvernement malade

  • لاتصوت على بنكيران
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:32

    ردا على التعليق رقم 06 اذا لم يصوت المغاربة على بنكيران على من سيصوتون ؟ البام كارثة .الاتحاد الاشتراكي اتسونامي .الاستقلال بحر لا ساحل له. من ترشحون لنولي رقاب المغاربة .
    – بتكيران قالها بنفسه انه ساذج يريد أن يقوم بكل شيئ .التماسيح والعفاريت واللوبيات والمفسدين يدفعونه دفعا للقيام بذلك ليأتوا في ألأخير وقد وجدوا ما فشلول في فعله منذ الاستقلال من اصلاحات قد قام بها بنكيران في ظرف خمسة سنوات ليتمتعوا ويتعذب الشعب ويرجعون السبب الى بنكيران في حين أن بنكيران ورث مؤسسات مريضة واقتصاد مفلس.

  • Abderrahman de Rabat
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:35

    Il ya des commentaires qui encouragent Si Benkirane sur les compliments de la patronne du FMI , et ça se voit qui sont ils !!!mais la question toute simple : ou sont les promesses du parti de Si benkirane à " ses élécteurs" en 2011 ??? nous avons voté pour le parti de Si Benkirane pour faire plaisir aux gendarmes du FMI ??? et c'est ça se que vous appellez " ISLAH ,,,

  • HOURI
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:37

    لا فرق بين الارهاب وناهب المال العام فهم عملة واحدة ويجب على الحكومة ان كانت جادة في تعاملها الحازم في تكسير شوكة اللصوص فيجب عليها ان تخرج بقرار حازم وهو تطبيق قانون الارهاب على اللصوص في المحاكم فالاحزاب الهريمة هي منبع اللصوص والقراصة وهي التي تكبح عجلة التنمية والنمو ولها باع طويل في النهب والاختلاس والاستبداد فجل مسؤليها من كبار الاثرياء لايشعرون لا بالوطن ولا بالشعب ولا بالقضاء كل ما يمهم هو تجويع الشعب وتهريب الاموال والهجوم على حكومة الشعب عبر اعلامهم المرتشي وقنواتهم المفضلة يجب على الجماهير الكادحة ان تساند حكومتها في الحرب على خونة الامانة اعداء الشعب والوطن ويجب تكنسها من خريطة السياسية وهي سبب البلاء فيما نحن فيه بن كيران عصي عليهم لاكن حاصره ولم يفعل الكثير فاختار السلم معهم خوفا من الانزلاق والبلبلة والفتن انهم كالجيش العتيد وقد اتحدوا فيما بينهم على المنكر ودفع بالبلد الى الهاوية انهم يريدون تجربة مصر ولهم صلة مع جبهة الانقاد ان بن كيران دخل معهم في حرب شريسة كادا ان ينهزم لولا دخول ملكنا على الخط لكانت كارثة هؤلاء مصاصي الدماء يدافعون عن مصالحهم الخاصة

  • filali
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:38

    الى صاحب التعليق رقم 5
    شكون هذا العالم واش سكان القبور ولا سكان المريخ، الله ينعل لي مايحشم ، ضروري تعلقوا وخى بالخوى الخاوي ولكن غادي نشوفو هاد الهيكلية فين غادي توصلنا طبعا غادي نرجعو هياكل عظمية مع سياسة التجويع ولي دوا يرعف مع قانون الاضراب الجديد،الله اعطينا غبارةمن هاد البلاد لي ولى فيها النفاق عادي والاستغباء لعبة مسلية والفساد عطات ريحة

  • غزلان
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:55

    حكومة ضعيفة لم تأتي بشيء سوى بالزيادات والتحالف مع المفسدين

  • محــارب الجهل والتضليل
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 00:48

    قسم يريد الإصلاحات ويحارب الإصلاحات
    الإصلاحات العميقة لا تعطي أكلها إلا بعد سنوات وستحصد الحكومة التي ستأتي بعد بنكيران نتائجها الإيجابية.
    فاستمر يا بن كيران في إصلاحاتك ودعهم ينهقون، فالإصلاحات بالنسبة للبعض هي أن يحصلوا على وظائف بدون مبارة وبدون أن تكون الدولة في حاجة إلى موظفين، وراتب عن البطالة والتطبيب المجاني بدون أن يشاركوا في صندوق التامين الصحي …
    ……..
    قسم يريد أن يستمر في ممارسة التجارة بشكل عشوائي بدون تحويل دكانه إلى ميكرو مقاولة وتقديم جرد حسابات سنوي للمالية ليتهرب من أداء الضرائب والاستمرار في العشوائية والفوضى الاقتصادية.
    …….
    البعض يبكي على أموال الأخريين ويعتبرها أمول الشعب رغم انه لم يسبق له أن شارك حتى بدرهم واحد في إنتاج الثروة الوطنية، ويلوم من يحول أمواله إلي الخارج ولم يفهم بان عدم الاستقرار الذي تسببت فيه المرحومة 20 فيفي كان هو السبب في جعل أثرياء البلد يخرجون أرزاقهم التي كسبوها بعرق جبينهم إلى الخارج لتأمينها.
    وهل تعتبر أموال المغاربة المهاجرين التي تعد بالمليارات في أبناك أوروبا "أموال الشعب" مهربة ؟؟

  • ayman
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 01:02

    ا تعجب لبعض مدفوعي الا جر كيف ينتقدون بنكران

  • سقراط
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 01:11

    اصبح الذئب راعي و الخصم قاضي في زمن حكومة بنكيران الذي يتحجج بصعوبة محاربة الغساد بسبب التماسيح يبكي دموع التماسيح اذا وكيلات الامور لغير اهلها فنتظر قيام الساعه

  • حمدي
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 02:03

    58 سنة والفساد فالمغرب الصندوق ه

  • saint tropez france
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 02:09

    سبحان مبدل الاحوال من renault 9 الى mercedes 500 ,الاصلاحات لي دارت هاد الحكومة بقيادة سيكم بن كيران هي حيدوا ضريبة التيليفيزيون لي هي 30 درهم ؤزادوا فضرائب السيارات , فالمحروقات , فالمعيشة ؤزيد ولكن سركم نتوما لصوتو على المنافقين

  • hamid
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 03:02

    انها الديمقراطية المنحلة الكل أصبح إمكانه رفع دعوة قضائية ضد رئيس الحكومة،فلماذا لم يتجرأ أحد على رفع دعوة قضائية ضد عباس الفاسي الدي نصب واستولى على الاف المغاربة عبر شركة النجاة التي وقف القضاء المنهوك والمخترق من الاستقلاليين اللصوص عندها من دون ان يحرك ساكنا الحمد لله العدالة و التنمية على الاقل لم يسرقونا كما فعل السابقون وساصوت لهم ان شاء الله

  • mohamed boudraa tanjer
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 03:32

    هناك مؤمرة تحاك من الخفاء قصد تركيع الحكومة بن كيران.لان مصلحتهم في خطرولوضدالبلد ياسبحان الله فجاة صحي أضمير؟ نكونو واقعيين من يحكمو المغرب النظام وليسة الحكومة واحزاب مدرك وتعلموهدا

  • مهاجر مغربي
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 05:00

    اولا يجب على بنكيران بناء السجون وبعد تطبيق القانون
    هو بنفسه يلزمه السجن ذهب بعيدا عن السياسة كان عليه ان يكون كوميديا

  • متأسف
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 06:10

    حول قصة الشكلاطة :
    لماذا انتظر السيد الكروج كل هذا الوقت قبل رفع دعوى ضد الجريدة ؟!
    هل كان يعمل على " ترتيب الأوراق" مع حوارييه حتى يضمن انخراطهم في لعبة "أنصر أخاك…'' و يستمرفي استبلاد هذا الشعب ؟!
    مجرد تساؤل بريء.
    واللهِ ، بريء !

  • hassan
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 07:22

    les réformes se font malgré les opposants .le Maroc progresse avec benkiran. De mombreux dossiers doivent être régler …les tribunaux les frodeurs des impôts ,les diplômés paresseux, les lois qui tardent de grève de travail de press de finances ….

  • مراقب
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 07:54

    فعلا هذه الحكومة فعلت ما لم تقدر الحكومات السابقة فعله , ببساطة لان هذه الحكومات السابقة كان هاجسها الاساسي طيلة ولايتها هو صندوق الانتخابات ولا تريد التفريط في شعبيتها بالاقتراب الى مواضيع ساخنة قد تحرق اصابعها , ومن الامثلة على هذه المواضيع : 1_اصلاح صندوق المقاصة كم سمعنا من الحكومات السابقة هذه الجملة يجب اصلاحه , فجاءت هذه الحكومة وشرعت باتخاذ تدابير عملية لاصلاحه , فقام اعضاء الحكومات السابقة بمعارضة هذا الاصلاح.2: وكم سمعنا سابقا عن الاصلاح الضريبي , فقامت هذه الحكومة بتفعيل اصلاحه . 3: كم سمعنا سابقاعلى اخراج قانون الاضراب , فاخرجته هذه الحكومة . 4: كم سمعنا كذلك سابقاعلى وجوب اصلاح انظمة التقاعد, فبادرت هذه الحكومة باتخاذ التدابير هذه السنة بشكل تشاركي على اصلاحه . 5: كم سمعنا على وجوب اصلاح العدالة , فقامت هذه الحكومة بعد اكثر من سنة من المشاورات مع المعنيين واخرجت ميثاقا لاصلاح هذا الورش الكبير. 6: هذه الحكومة كذالك رفعت من قيمة التقاعة المتدنية الى 1000درهم لاكثر من 10000 اسرة وانشات صندوقا في المحاكم للمطلقات وانشات آخر للارملات .بالله عليكم احترموا عقولنا.

  • يهم المتقاعدين
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:05

    = واذا كان ( نواب الامة) يرفضون بالاجماع المساس بمعاشات الوزراء و امتيازاتهم و هم الذين يتقاضون الملايين فلماذا وافقوا من خلال القانون المالي لسنة2014 على المساس بمعاشات المتقاعدين وحقوقهم المكتسبة? حيث ان قانون الملية رقم 110-13 المنشور بالجريدة الرسمية رقم6217 مكرر بتاريخ 31 يناير2013 بالصفحة2900 بالفرنسية و الصفحة8063 بالعربية و خصوصا الفقرة 60 التي تؤكد هذه الاقتطاعات من رواتب المتقاعدين و التي تم تنفيذها فعلا ابتداء من شهر يناير 2014 . و ما على المتقاعدين الا مراجعة معاشاتهم للشهر المذكور للتاكد من ذلك وقد تم الاشارة الى هذا الامر بالصفحة الاولى من جريدة العلم ليوم 24 يناير الحالي كما لاحظت ذلك شخصيا عند توصلي بمعاشي لشهر يناير!! و ان السيدة مديرة صندوق النقد الدولي لها الحق في ان تتعجب من كون رئيس الحكومة بنكيران قد قام باكثر مما كانت تتوقع من تقشف وفعلا فلم يسلم من تقشفه حتى جيوب المتقاعدين وهذه اول مرة في التاريخ يتم فيها النقصان من رواتب المتقاعدين عوض الزيادةفيها واذا كان ص م ت يعاني من مشاكل مالية فما هو ذنب المتقاعدين حتى يحل مشاكله على حسابهم ? ان هذا هو الظلم بعينه .

  • amine
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:37

    مع هذه الحرية التي أصبح يتمتع بها المغاربة ، وبفضل هذه الحقوق فإن كارثة النجاة التي أفقدت الآلاف شغلهم وأتت على أموالهم سيرفعون دعاوى قضائية ضد المتسسب في ذلك وزير التشغيل آنذاك يقال أنه من الميزان و إلى الميزان إذن !!!!!!!! فهو الفاصل فما هو رأيك يا سيد شباط في هذا الملف (فضيحة النجاة) . المغاربة لهم ذاكرة الفلاذ وهم أذكى شعب .
    إلى خطانا الملك مشينا خلا .

  • مواطنة مخدوعة
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:42

    كان املنا كبير في هذه الحكومة تنظر في حال الفقير و الصحة والتعليم سعى طلعات خادعة باسم الاسلام والدين الله يدير تويل تالخير املنا في الله كبير.

  • zakaria
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:42

    بنكيران وحزبه تكلموا كثيرا قبل الانتخابات لكن كان فمهم اوسع من دراعهم
    وتبين بالواضح انه ما كاين لا اصلاح لهم يحزنون
    النتيجة فشل دريع وسقوط مدوي هذه الحكومة فشلت امام الشعب لكنها نجحت امام صندوق النهب الدولي لانها حتى الآن قد اظهرت نجاحا في الهجوم على الفقراء والطبقة المتوسطة وفقا لارادة المؤسسات الدولية المالية اكثر من الحكومات السالفة.

  • Meskine
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:45

    Assalam le Bon Citoyen voit loin le governement actuel est en train de faire le grand ménage les fruits seront a partir de la 5annee on doit aider comme on le Remarque plusieurs partie politique tournent au rond en Argo (dakht lhalloufa) il ns faut pas voir comme la souris a partir de 2014 il y aura l apparition des changements dans l horizon

  • bo3o
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:51

    ذلك نتاجَ فشل الحكومة في إيجاد أجوبة لمشكل ملف تشغيل المعطلين،

  • jalila
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:52

    إخوان بن كيران عملوا بمبدأ في الأقربين أولى. أما المعطلون فما عليهم سوى الصبر أو الرمي بأنفسهم في البحر.

  • momo
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:52

    رئيس الحكومة لا يتقبّل من يعارضه، ولا من يحتجّ عليه، رغم أنّ الاحتجاج على من يسيّر الشأن العامّ حقّ من حقوق المواطنين

  • بودربالة
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:21

    حكومة افلحت في كسر عظام المحتجين ، و اقصاء المقصيين و العفو على المفسدين ، لقد بلغ الحقد الاجتماعي في ظل حكومة بن ميران حدا لم يسبقه مثيل

  • med
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:21

    البلاد تعيش مشاكل في جميع المجالات اقتصادية واجتماعية وسياسية مما سيؤدي الى خلق اوضاع كارثية تحرق الاخضر واليابس ولانقاذالبلاد من النار المحرقة والعاصفة المدمرة على الحكومة ان تراجع سياستها الحالية وتتحلى بالرزانة وتبادر الى فتح باب الحوار مع جميع الاطراف المعنية للوصول الى حلول مرضية تضمن السلم للبلد وتجعل المواطن يشعر بمواطنته ويعتز بانتمائه لهذاالبلد الحبيب .

  • Abdou
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:39

    Avant de voir avec les petits commerçants qui sont forfaitaires il faut voir avec les grandes Stes, les moulins, les groupes comme yanna, holmarcom, akwa, ona , sni etc …créer des agents secrets par des ex de ces Stes qui peuvent vous donner les secrets de detournement de fonds, comme à l'époque il y avait des employés dans les stes nommés
    amis de police avec une petite bleue.

  • مواطن
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:41

    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    ﴿ وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ﴾ (1)
    ﴿وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ﴾

    أن المحكمة الإدارية في الرباط تسير نحو تكريس توجه محكمة النقض بجواز أمر الإدارة وإجبارها على تنفيذ التزاماتها الإدارية، في الأحكام التي أصدرتها في ملفات "محضر 20 يوليوز 2011" إذ ألزمت رئيس الحكومة باتخاذ إجراءات تسوية الوضعية الإدارية والمالية للمدعين.

  • افلاطون
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:58

    هداعار ليك ياابن كيران ان تستهدف الطبقة المتوسطة الا تدرى انها العجلة التى تقود المجتمع الا يؤنبك ضميرك ان تردها ضعيفة اين وعودك $* اين هو برنامجك الانتخابى $

  • ahmed
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:01

    nous somme dans un pays deriger par des voleurs le maroc a beaucoups de ressources de richessement on a besoin d' une grande revolution on besoins des guerres pour liberer le pays

  • المتقاعد
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 16:57

    عدم المساس بتعويضات الوزراء وبمعاشاتهم……حلال عليهم حرام علىمتقاعدي الصندوق المغربي للتقاعد…اعلموا أن الله يمهل ولا يهمل…اننا نشكوكم الى الله هو سبحانه من سيتكفل بكم…انه سميع مجيب…

  • houssine
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 18:44

    au maroc ya persone ki veut le bien regardez a marrakech des jeune ki fond de la prostitutions pour nourir leur fammille et les dirigent ils joue avec des miliard c est hanteus pour disant le royaum

  • mecanicien d,avions
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 19:53

    واحد لي خصو يكون رئيس الحكومة هو حصاد ,سولو الناس ديال la RAM بنكيران خصو يكون مردة

  • ahmed
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 20:06

    و الله اتمنى من الله عز وجل ان ينتقم من كل ليس له غيرة على اولاد وطنه ;والمغرب غادي يبقى بنفس الحال الى ان يرت الله الارض ومن عليها اتمنى من الله ان يلهم المغاربة عامة وخصوصا الشباب العاطلين الصبر تم الصبر وكما قال الرسول الكريم اللهم احييني مسكينا وامتني مسكينا واحشرني بين المساكين,خليهم يعيشو ولكن حنا غادي نعيشو عند مالك الملك اللهم لك الحمد على ما كتبته لنا.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس