24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | القذافي يشكو صحافيين مغاربة إلى القضاء

القذافي يشكو صحافيين مغاربة إلى القضاء

القذافي يشكو صحافيين مغاربة إلى القضاء

تقدم "مكتب الأخوة العربية " التابع للسفارة الليبية في الرباط بشكوى لدى وكيل الملك ضد ثلاث صحف مغربية هي "المساء " و"الجريدة الأولى" و "الأحداث المغربية " تتهمها فيها بالحط من كرامة الرئيس الليبي العقيد معمر القذافي .

واستمعت الفرقة الولائية الجنائية بولاية أمن الدار البيضاء أمس الاثنين إلى الصحافي يونس مسكين بناء على خبر كان قد نشره بجريدة "المساء " إبان اشتغاله بها وقبل انتقاله إلى جريدة أخرى ، والمختار لغزيوي كاتب عمود " في الواجهة " بالصفحة الأخيرة ليومية "الأحداث المغربية " ، إضافة إلى علي أنوزلا مدير نشر " الجريدة الأولى" في حين يتابع رشيد نيني مدير نشر يومية "المساء" عن إحدى أعمدته اليومية والتي اعتبرتها السفارة الليبية بالرباط "تحاملا" على رئيس الدولة الليبية .

وذكرت يومية "الجريدة الأولى" أنه تمت مساءلة مدير نشرها علي أنوزلا حول إحدى مقالاته المنشورة في شهر فبراير من العام الماضي في زاويته اليومية "أول الكلام" وكان موضوعها هو "المغرب العربي ونحن" ، وقد رد أنوزلا على المحقق بأن ما عبر عنه يدخل في إطار حرية الرأي والتعبير التي يكفلها القانون المغربي، ولا يهمه أن يتفق أو يختلف معه الإخوة في السفارة الليبية .

لغزيوي من الأحداث المغربية (يمين) والقذافي

لغزيوي من الأحداث المغربية (يمين) والقذافي

وتضمنت الشكاية التي تقدم بها مكتب " الأخوة الليبي" نسخا من المقالات المعنية ، مع تسطير على العبارات التي تشملها "الشكاية" حيث هم الأمر في مقال بعنوان " تطورات عسكرية بتفاريتي وراء نقل السفارة المغربية من فنزويلا " عبارة نسبها المقال خلال شهر يناير الماضي إلى وزير الاتصال السابق محمد العربي المساري قال فيها متحدثا عن الرئيس الفنزويلي تشافيز "إن له مواقف طفولية تشبه مواقف الرئيس الليبي ".

وحرر المحققون محاضر لكل صحافي على حدة سجلوا فيها أقوالهم وتعليقهم على العبارات التي اعتبرها مكتب "الأخوة" مسيئة إلى العقيد القذافي ، على أن تحدد النيابة العامة مآل الشكاية في وقت لاحق.

وللقذافي تاريخ حافل في مقاضاة الصحف المغربية والمغاربية والعربية ، بل حتى الإفريقية، ففي 2004 تقدم القذافي بدعوى قضائية لدى المحكمة الابتدائية بالرباط ضد مصطفى العلوي مدير نشر صحيفة "الاسبوع" الأسبوعية بسبب رسم كاريكاتوري للزعيم الليبي معمر القذافي سبق أن نشرته صحيفته على صدر صفحتها الأولى عند إعلان ليبيا التخلي عن برامجها النووية يظهر رسما كارتونيا للعقيد الليبي القذافي.

كما سبق له أن رفع شكوى قضائية ضد جريدة "الشروق " الجزائرية قبل أكثر من عامين بتهم القدح والمس بأمن الدولتين الليبية والجزائرية، بعد اتهام الجريدة الجزائرية "الناطقة" بلسان جنرالات الجزائر ، طرابلس بالسعي لزعزعة استقرار الجزائر باستخدام الطوارق.

وفي العام الماضي تقدم القذافي عبر الممثل الإعلامي للجماهرية الليبية في القاهرة بشكوى أمام القضاء المصري في حق جريدتي "صوت الأمة" و"الدستور" المصريتين بتهمة نشر مقالات تتضمن في طياتها عبارات سب وقذف بحق العقيد القذافي وتشويه سمعته أمام شعبه.

وفي فبراير الماضي قال رئيس تحرير صحيفة شعبية أوغندية أن الزعيم الليبي معمر القذافي رفع دعوى قضائية ضد صحيفته بعد أن نشرت تقريرا أشارت فيه إلى وجود علاقة غرامية بين القذافي وبين الملكة الأم بإحدى ممالك أوغندا ، وقال محامو القذافي أن المقالات "أوضحت بشكل كبير في معناها العادي وسياقها" أن القذافي تربطه علاقة زنا بالملكة الأم كيميجيشا.

يذكر أن القضاء المغربي سبق له في يونيو 2005 إدانة إدريس شحتان مدير نشر أسبوعية المشعل ، بسنة سجن موقوفة التنفيذ وغرامة مالية قدرها 100 ألف درهم، وذلك بتهمة المس برئيس دولة أجنبية طبقا للفصل 52 من قانون الصحافة ، في إشارة إلى اتهام الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بالشذوذ الجنسي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - لحن الحياة الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 23:44
الجميل بالموضوع أنه تجول برفع الدعاوي القضائية ضد الصحف بأكثر من دولة عربية تنقصه تونس وموريطانياوالسودان كي يتجول على عرب افريقيا كلهم وإلآ كيف يكون ملك الملوك من الضروري أن يثير زوبعة على لا شيء سنرى ما يتنتج عنه هاته المحاضر ليعرف المغاربة أين وصل مبدأ حرية التعبير للصحافة بمملكتنا الغالية
ولو على قضية بوطنبوقة فانا اعتبرها حالة خاصة لسبب بسيط كون أي شيء يثار بحقه سيستعمل ضدنا كمغاربة بخصوص قضية الصحراء لدا ليس هناك داع ان نضعه بمحل مظلوم وهو امبراطورية ظلم
2 - أيـــــوب الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 23:46
مع كامل الاسف والاسف الشديد ..
صحف صفرااااااااااااااااء تنتقد ملك الملوك وزعيم الزعماء ..
يجب إتلافها ومحاكمتها ويجب تكميم الصحافيين الذين لا أعرفهم حقيقة إلا رشيد نيني فيجب رميه في البحر لقمة سائغة للحيتان ..
كيف تجرأ هؤلاء على ذكر القذافي رسول الصحراء وأمين القومية العربية وملك ملوك افريقيا وزعيم الجماهيرية العظمى ؟
هل شبعوا خبزا ؟
أم اخضرت دبانتهم ؟
أم أن لهم علاقات مشبوهة مع جهات خارجة عن التغطية وعن الجاذبية ؟
يجب الضرب بيد من حديد ورجل من فولاذ على هذه الطغمة الفاسدة من الصحفجيين وعلى رأسهم رشيد نيني حتى يكونوا عبرة لغيرهم ودعوة صريحة لمن أراد أن يذكر ملك الملوك وأمثاله أن يكتبوا بأقلام حريريةلا تعرف إلا التزحلق البطني ..
فيما يخص الحكم على رشيد نيني ولو أن هذا سابق لأوانه يجب أن تكون الذعيرة 1 تريليون فرنك إفريقي سي إف أ 90 في المائة منها يذهب لخزينة القذافي ملك الملوك دام عزه وطال عمره حتى يجعل من إفريقيا قارة قائدة للأمم الاخرى ..
3 - Lahcen الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 23:48
لقد اثارني ما كتبه المعلق الاول المغربي الأطلسي الحر من انتقاله من موضوع القدافي و نيته في مقاضات 3 صحف مغربية الى التحامل على قناة الجزيرة و القدف و السب في حق شعوب ا خرى، ذالك ذكرني بحديث الطائرة التي سقطت في الحديقة ، يا اخي قناة الجزيرة لها مالها و عليها ما عليها ، لكنه النقد المكبل بالحقد! اللهم طهر قلوبنا من الحقد و الحسد ، فابناء الاطلس متاسامحون غير حقودين و لا شتامين مهما اختلفو مع غيرهم ، ارجو ان يتسع صدر اخي الاطلسي الى هده الاشارة
4 - وطني حتى النخاع الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 23:50
المراهقة الساسية هي التي تتمتع بها الجرائد المسمات الوطنية
نحن كمغاربة نحزن كثيرا أر رأينا الجرائد الجزائرية تسيء لملكنا او أي مغربي
لفدالك لاينبغي التلفض بكلمة سوء في حق القدافي الرئيس العربي على ظهر الجرائد المغربية
المفروض والواجب على الصحافة ان تساهم في وحدة الدول العربية
وان تحاول التقرب من الرئيس القدافي من أجل الصحراء المغربية ومن اجل المغرب ومن اجل أمن المغرب
لا خلق أعداء
الله الوطن الملك
5 - NABIL الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 23:52
تمعنوا جيدا في الصورة الثانية للقذافي في هذه الصفحة, بالله عليكم هل هذا شكل رئيس دولة محترم!!!!!!اتعجب كيف ان الليبيين رضوا و ما زالوا راضين اربعين سنة بحكم هذا المعتوه المسمى القذافي ,ولحد الان لم تقم ولو ثورة واحدة ضده ربما ينتظرون اخوانهم الافارقة ليفعلوا ذلك في مملكة القذافي الافريقية!!!!!
6 - BOUCHAIB الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 23:54
هاذك القدافي راه معلق ليه لفرييخ
اوا سير وا دعيوني حتى انا
7 - مراكش الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 23:56
بكل صراحة القدافي نظرايات واختراعات فكرية نمطية بعيدة كل البعد عن الواقع المعاش.فتارة يدعو الى تاسيس دولة اسراطيل نسبة الى فلسطين و اسرائيل ..واخرى يقول ان شكسبير هو من اصل عربي اسمه الشيخ زبير..واخرى يصرح امام الملاء انه ملك ملوك العرب وقائد افريقيا واب التاريخ...تلك جملة من الحماقات الفكرية التي امتلاة بها جعبة اقدم رئيس عربي استبدادي صرف. ان القدافي رمز حي من رموز الجماد و التكبر و المرض النفسي ...اما الصحف المغربية فلها الحق كل الحق في النقد البناء لكن في حدود الياقة.
8 - hassan الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 23:58
ياخوني المغارب ادا حكمتم على الصحافة المغربية كيف ستحكمون على المخبارت اليبية الدي تقتل الشباب المغربي القدافي ليس هو الدي قدام الشكو انهم الشياطن من المغرب واليبين فين غدين بناس كفى من الضالم والخالعة
9 - sma3il الأربعاء 15 أبريل 2009 - 00:00
أَوْدِّي كَاعْ لِّّي دَارُوا مَلِكْ مُلُوكْ افريقيا و....وحاكم الشاكرباكربن مقبووووووووووووول!كُونْ زَادْ شْوِيَّة كُون كَالِّينَا اأَنَا ربكم الأعلى(استغفرالله العضيم)
10 - maous mohamed agadir الأربعاء 15 أبريل 2009 - 00:02
عندما ينسى الطين أنه كان طينا.......
فتلك بذور تؤكد بأن الإنسان على حقيقته نقيض....
لكن السؤال الأزلي يبقى هو: إلى متى سيتخلص زعمائنا من هذه الإتهامات المحقة في حقه؟
والجواب طبعا إلى حينما نغير من شعارنا الأبدي: تعرف على وطنك تفقد من مواطنتك.....
11 - no comment الأربعاء 15 أبريل 2009 - 00:04
comme homme ordinaire la personnalité de ce monsieur est vraiment très étrange, mais comme chef d'état c'est totalement absurde.
12 - مول الببوش الأربعاء 15 أبريل 2009 - 00:06
القدافي ليس طبيعيا و يجب عرضه على اطباء نفسانيين, لابد انه مرض يصيب من لم يكن يوما يحلم ان يسير جماعة, و عندما وجد نفسة رئيس دولة, اصيب بالجنون. افتخار مبني على العدم
13 - المتنبي المغربي الأربعاء 15 أبريل 2009 - 00:08
واعجــــبا...السيد العقيد يظهر عنتريته فقط أمام الصحف و المجلات المستضعفة، اما عندما طالبته أمريكا بنزع سرواله فقد فعل دلك دون تردد، ودون رفع أية دعوى... وانا لن أنسى الكاركاتير الدي نشر قبل سنوات في جريدة الأسبوع الصحفي التي يديرها السيد مصطفى العلوي(لا أقصد هنا مسقط الطائرات)..ويظهر فيه السيد العقيد وهو ينزع سرواله...كم ضحكنا حينها، ليبادر القدافي بعد دلك الى رفع دعوى ضد الجريدة...انها بلية قديمة ابتلي بها قائد الجن و الانس و افريقيا و آسيا و ما بين الأجرام و الكواكب...حفظه الله و نصره وزاده علما فوق علم...آمين
14 - مغربي من البيضاء الأربعاء 15 أبريل 2009 - 00:10
ملك الملوك ، وهم ثمانية ، ابناء الشاه شاه الدين يتحكمون في كل القطاعات الليبية : جيش، امن، اقتصاد، اعلام، رياضة ....
واخيرا ، ما هو موقف الشاه شاه من قضية صحرائنا (المغربية)؟
15 - أبو ذر المغربي الأربعاء 15 أبريل 2009 - 00:12

هل يوجد في دستور المملكة الليبية الشقيقة، فصل مثل الذي عندنا؛ أي "سورة الإخلاص" المغربية أو للتوضيح : الفصل 19؟؟.
أبو ذر المغربي
16 - Mou G الأربعاء 15 أبريل 2009 - 00:14
لكم اخوانى اتجاه واحد فى كل شىء, الكلام, التخطيط, الى اخره حتى الطلبات انها ربما عقلية وجب احترامها و ممكن الكلام عليها و باحترام
و امى بعد
ادا كنتم غير مستعدين لتغيير مواقفكم و ارائكم و ان كانت خاطئه او اصبحت فى عقر الماضى, وجب علينا مطالبتكم بالكف بطريقة غير محترمة
العقيد القدافى له رايته الخاصة و قد فعلها بكامل الحرية و رفض منها البعض و قبل منها البعض
العقيد استنتج دالك و تماشى مع الحق و القانون حتى الان و وجب الاحترام
لقد اخترع البولبساريو و ساندهم ولكن كف عن دالك و انى متاكد انه تنور ان الاختيار كان خطا
لقد استجاب للقوانين الدولية و ا صح فى دالك و و جب التصفيق له فى الاختبار
هناك اخرون لم يصلوا الى المتسوى الفكرى المتغير للعقيد و نطلب لهم الهداية
و كما احترم العقيد القائد كما هو و لا افقه كتيرا فى رايته الى الكل اسمح لنفسى ان اسال سؤوال عادى و انا متاكد ان العقيد شوف يتفهم راى و سؤوالى
مادا تشعرون فى تجربتكم بعد ان نحيتم الملك و اصبحت ملك الملوك
اننى متاكد ان العقيد القدافى و مع احترماتى سوف يتكلم حرا كما عرفت
متمنياتى الخالصة للبيا الشعب اللبى و فخامه العقيد القدافى ملك الملوك و
17 - ABDOU/RABAT الأربعاء 15 أبريل 2009 - 00:16
عندما اعتلى القدافي ( عرش ) ليبيا في فاتح شتمبر سنة تسعة و ستين من القرن الماضي قال فيه جمال عبد الناصر جملته المشهورة ( إني أرى فيك شبابي) و ها هو شاب الثلاثين آنذاك بلغ الآ ن من العمر عتيا .. سبعون سنة ... فأصيب بجنون العظمة فقد قال بلسانه بأنه ملك ملوك إفريقيا و إمام المسلمين و أن مكانته العالمية هي التي دعته إلى طلب الصلح مع العاهل السعودي خلال القمة العربية الأخيرة و غير ذلك من التخاريف فماذا تنتظرون من شخص متعجرف يكلم الناس من طرف أنفه ?? و لله في خلقه شؤون !!!
18 - فضولي الأربعاء 15 أبريل 2009 - 00:18
على حد قول إخواننا المصريين
كرامة إيه يا بو كرامة؟
متى كانت للقدافي كرامة لكي تهدرها صحف مغربية؟
يوم كان يُقسم بألا يسلم ليبيا للعدالة الأوربية؟ و يوم رأى ما حصل لصدام سلم الليبيين و أموال الشعب الليبي كتعويضات عن حماقاته؟
بالدارجة ديالنا هبط سروالو أمام المحققين الدوليين.
آجي تابع المغاربة كاملين يا أيها الرجل الوحيد في هذا الزمن. الله يلعن المستأسدين على الضعاف.
19 - محمد القصري الأربعاء 15 أبريل 2009 - 00:20
يؤسفني القول
إن معمر القذافي لايشرف للا ليبيا ولا رؤساء الدول العربية ،ولا حتى منصب رئيس دولة ، فعجبي من الشعب الليبي على صبره من تصرفات هذا الشخص.
20 - لمعلم قيبو الأربعاء 15 أبريل 2009 - 00:22
يقول مثل لبناني:(( جحا لا يتمرجل إلا على خالته)) أي أن جحا يظهر فحولته فقط أمام خالته دون غيرها من الناس. وبالمغربية يقولون: ( يجيب ضصارتو غير على خالتو).
والزعيم القائد الرائد البطل( الطفل الصغير كما كان يسميه جمال عبد الناصر) ملك الملوك، الأسطورة التاريخية؛ فخامة رئيس الجماهيرية الأولى في العالم و التاريخ؛ الجماهيرية الليبية، لا يعدو أن يكون هو أيضا جحا يتمرجل على المغاربة وبعض الأفارقة لاغير.
لماذا لا يرفع دعاوي قضائية على كل الصحف الغربية دون إستثناء وهي التي جعلت من شخصية القذافي أشهر من شخصية جحا في العالم العربي. لا يوجد شخص واحد في الغرب وهو لا يحمل صورة كاريكاتيرية ساخرة تستهزئ بالقذافي، و كلهم ينطقون إسمه ب( كاضافي).
فلو رفع دعاوي ضد كل وسائل الإعلام الغربية سيربحها وسيغتني من مال التعويضات أضعافا مضاعفة لما قدمه هو كتعويضات لقتلى لوكربي، إن خصصت وسائل الإعلام هذه مدخول يوم واحد فقط من مداخيل مبيعاتها اليومية، خصوصا أذا قدم لهم الدلائل الكافية على أنه يهودي و أنه لا يفرط في ( دواوح ليهود) أنظروا إلى كيفية إطالة شعره.
21 - ماجد الأربعاء 15 أبريل 2009 - 00:24
يايها المغاربة الهو بانفسكم القدافي حارب الاستعمار في كل مكان في العالم واعتدرت ايطاليامن ليبيا اما انتم عائشين تحت رحمة صدقات فرنسا وحرروا ارضكم من اسبانياقبل ما تتكلموا على احد
22 - المهاجر الأربعاء 15 أبريل 2009 - 00:26
أنا مغربي وأأيد الصحفيين المغاربة في كتاباتهم عن أقدم رئيس في العالم وأكترهم بلادة،لكن رغم ذلك هم يتحركون ويقيمون الدنيا إذا تعلق الأمر بليبيا أو ....،أما مسؤولونا نحن فلا كرامة عندهم ولا رجولة على الوطن (حاكرين غير على ولاد الشعب ) تفو تفو
23 - ليبي اخوكم الأربعاء 15 أبريل 2009 - 00:28
يجب ان يعلم جميع الشعب المغربي (اننا اخوه )فلا يعلم الجميع لماذا كتبت هذه المقالات في هذا الوقت ولمصلحه من ان تختلف الشعوب العربيه؟!_لذا أقول من اخطي يتحمل مسؤليه هذا الخطء سواء كان ليبي او مغربي_
24 - المغربي الأطلسي الحر الأربعاء 15 أبريل 2009 - 00:30
إن السيد القدافي من بقايا الحرب الباردة مثله مثل بوتفريقية وإن كان شره أهون من شر بوتفريقة فلا تستغربو إن رقع دعاوي ضد الصحف فهو لا يفهم معنى التعدد والنقد والراي والرأي الآخر.ففي نضره لا يعلو شيء فوق الكتاب الأخضر واللجان الثورية واللجان في كل مكان.
لكن انظرو إلى قناة الجزيرة السيئة الدكر لم تقل كلمة في الموضوع.والله لو أن الأمر يتعلق بالحكومة المغربية اي ان هده الأخيرة هي التي رفعت هده الدعاوي ولو ضد صحيفة واحدة لجعلت منها قضية ما بعدها قضية ولوصف النضام في المغرب بكل النعوت التي توصف بها الأنضمة الديكتاتورية ولخصصت الكثير من برامجها ومراسلاتها للموضوع لتشويه المغرب.لكن بما أن الأمر يتعلق بالسيد القائد الزعيم الفد القدافي صديق الجزيرة فيجب غض الطرف .وللعم هده القناة لا يمكن ان تقول درة سوء في حق الزعيم ودولته رغم علم الجميع انه لا احزاب ولا نقابات ولا مجتمع مدني في ليبيا ولا هم يحزنون.ولكن بما ان ليبيا هي عدوة السعودية وصديقة قطر كما هو الشان بالنسبة لسوريا وإيران فالكيل بالمكيالين شيء مرغوب ومعمول به لدى القناة المعلومة.ألم اقل لكم لا يمكن للبدو ان يعلمونا الديموقراطية وهم لم يبدأوا الف بائها بعد.
25 - مواطنة من الشعب الأربعاء 15 أبريل 2009 - 00:32
جلالة الملك القذافي الذي يعتبر نفسه ملكا لإفريقيا يستحق أن يتواجد في كل الصحف، لأنه رمزا متحركا للتهريج العربي في " أسخف" حلته!! و لهذا يا جلالة الملك معمر القذافي، ليس ثمة دخان من دون نار و مبروك عليك ملكةإحدى ممالك أوغندا على حد تعبير المقال! صارت افريقيا ملكية بامتياز!!
26 - وردة @ الأربعاء 15 أبريل 2009 - 00:34
ناري جا ما يفكهم من داك المهبول
27 - meknes الأربعاء 15 أبريل 2009 - 00:36
اولا كيف حال مجال الاعلام في (الامبرطورية الليبية) كما يسميها قائدها والدي في نضره انه اسطورة لن تتكرر نعم انه القدافي في قصته مع المسكينة ليبيا والكارثة شعبها او خدامه
40 سنة من القدافي والكتاب الاخضر النتيجة ليبية القدافي قف اية زيادة يعني معادات سامية القدافي الخضراء اليوم في تلك القارة والتي تدعى ليبيا القدافي اولا واخيرا ثم الكتاب الاخضر اي نقد لهدان الرمزان يعني انتضار حماقات القدافي والتي دائما نكت ممتعة
لي فكرة وهي انتاج كتاب خاص شامل لكل ما قاله وسيقوله الاسطورة القدافي اعزكم الله
28 - 3arabi الأربعاء 15 أبريل 2009 - 00:38
إلى من اتى إلى ليبيا على ظهر دبابة!وإلى الذي ادعى الاشتراكية اكثر من كارل ماركس! والى الذى انبطح على بطنة لسيده بوش بعدما كان ينادي! الى الذي لم يكن احتراما لملكية عربية، وموقد نار الفتن في العالم العربي وخارجه!اعلم أنك على رأس مملكةالليبية، انكانلبت عليه وجلست عرشه، لقد انبطحت أرضا حتى لا يأتي عليك ما أتى على صدام! طووووز!!!طوز!!!!
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

التعليقات مغلقة على هذا المقال