24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2818:5220:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مبروكي يخوض في خلط المغاربة بين عذرية المرأة وغشاء البكارة (5.00)

  2. رسالة إلى المثقفين المغاربة.. (5.00)

  3. لما يعطّل "البيجيدي" القانون؟ (5.00)

  4. سلطات خنيفرة تتعبأ وتفك العزلة عن سكان الجبال (5.00)

  5. رفض زوجات مسؤولين التصريح بالممتلكات "يجمّد" القانون الجنائي (5.00)

قيم هذا المقال

2.83

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: بنكيران لم يردّ على طلبات لقاء تقدّم بها الحليمي

رصيف الصحافة: بنكيران لم يردّ على طلبات لقاء تقدّم بها الحليمي

رصيف الصحافة: بنكيران لم يردّ على طلبات لقاء تقدّم بها الحليمي

نبدأ جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف الأربعاء من "أخبار اليوم المغربية" التي قالت إن أحمد الحليمي، المندوب السامي في التخطيط، طلب في ثلاث مناسبات لقاء عبد الإله بنكيران قبل عقد ندوته الأخيرة إلا أنه لم يتلق أي رد.. مضيفة أن الحليمي مستاء من تصريحات محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، في حقه ولم يتقبل التجاوزات اللفظية ومحاولة التدخل في عمل المندوبية السامية للتخطيط.

من جهة أخرى ذكرت ذات الجريدة أن وزارة العدل مقبلة على خوض صراع مع من وصفتهم بـ"الرؤوس الكبيرة" في قطاع العدالة حول مدة انتداب الأعضاء غير المنتخبين في المجلس الأعلى للسلطة القضائية، فبينما ينص مشروع القانون التنظيمي لهذا المجلس على ألا يتجاوز هؤلاء الأعضاء ولايتين (من خمس سنوات لكل واحدة)، تصر الرؤوس الكبيرة على أنه لا يحق لأي أحد أن يحدد للمعنيين بظهائر ملكية في هذه المؤسسة العليا للقضاء مدة انتدابهم.

"أخبار اليوم" نشرت كذلك أن عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب في التكوين المهني، مستاء من قلة التضامن معه ،بخصوص قضية الشوكولاطة، داخل حزبه، إذ كان الكروج ينتظر خلال أخر اجتماع للمكتب السياسي للحزب أن يثير الأمين العام، امحند العنصر، جديد قضيته لكن الأخير أغلق الاجتماع مباشرة بعد انتهاء جدول الأعمال الرسمي دون أن يتطرق لموضوع الكروج وفاتورة الشكولاطة.

"صحيفة الناس" قالت إن مكتب مجلس المستشارين الذي يرأسه الشيخ بيد الله، قد تدارس الدعوة التي توصل بها من مجلس الشورى الإسلامي الإيراني للمشاركة في الدورة التاسعة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والتي ستنظم في طهران يومي 18 و 19 فبراير المقبل.

نفس الصحيفة أفادت أن حسناء أبو زيد، عضو لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان، قالت ، في تصريح لصحيفة الناس، إن أعضاء الفريق الاشتراكي سيقاطعون أشغال لجنة العدل والتشريع المزمع تصويتها يوم الأربعاء ، على مشروع قانون تنظيمي رقم 085.13 الذي يتعلق بطريقة تسيير اللجان النيابية لتقصي الحقائق، بسبب تعسف الحكومة على حقوق السلطة التشريعية في ممارسة التشريع.

يومية"المساء"نشرت أن أمن أسفي استدعى أحد أطباء القطاع الخاص للإستماع إلى إفادته في قضية الوفاة الغامضة للقاضي أحمد خملاش الذي فارق الحياة لحظات بعد زيارته للطبيب المذكور.

ذات اليومية كتبت أن ثلاثة ملايين مغربي يعانون من سوء التغذية ونقص في توفرها، في الوقت الذي يعيش أكثر من سبعة ملايين مغربي بأقل من عشرين درهما في اليوم، إذ أظهرت الإحصائيات الي نشرها موقع "أمزين مابس" المتخصص في الخرائط ، أن المغاربة يعانون من نقص في التغذية مقارنة بدول مجاورة لها اقتصادات أضعف من الاقتصاد المغربي. مشيرة إلى أن حالة نقص الأغذية عند المغاربة لا تصل إلى خانة المجاعة ، حسب الخريطة الإحصائية التي نشرها الموقع، لكنها تظل أقل من المعدل المطلوب والمعتمد دوليا من السعرات الحرارية اللازمة لجسم الإنسان.

أما"الصباح" فقد أفادت أن عناصر الدرك الدرك الملكي بالنواصر فككت شبكة دولية تضم مغاربة وأجانب نصبوا على مجموعة من رجال الأعمال، بعد أن أوهمتهم بإمكانية بيعهم كميات من الذهب الغيني ومساعدتهم على إيصالها إلى الراغبين في اقتنائها خارج المغرب.

تضيف"الصباح" أن أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية، أكد ، خلال حفل تنصيب الرئيس الجديد للمجلس العلمي بإقليم زاكورة، أن المجتمع المغربي بحاجة إلى النماذج الأخلاقية أكثر من حاجته إلى الكلام الوعظي، موضحا أن الدين عند المغاربة مصدر خير واستقرار، وأن جوهر النظام المغربي يكمن في أن يبقى الدين للجميع ويستفيد من خيره وأخلاقه الجميع وأن يظل المغاربة يقومون برسالتهم إلى جانب أمير المؤمنين صيانة للدين.

وإلى "الخبر" التي أوردت أن لجنة من الهيأة العليا المكلفة بالملاحة الجوية، من الرباط، حلت بمطار محمد الخامس الدولي على خلفية انقطاع مفاجئ للتيار الكهربائي الذي استمر لمدة 17 دقيقة .. التقارير المرفوعة أسفرت عن توقيق ثلاث مسؤولين.

ذات الصحيفة قالت إن طلبات اللجوء المسجلة والتي عالجتها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالرباط، منذ 16 دجنبر من السنة الماضية،عرفت تسجيل أزيد من 200 طلب جديد، ليصل الرقم الذي تقدمه السلطات الرسمية بالرباط إلى أكثر من 4000 طالب لجوء من الأشخاص الذين توفرت فيهم شروط الضرورية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - salman towa الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:10
آسي لحليمي أنت معروف بمؤهلاتك العلمية ومستواك الراقي في الكلام إذن لاتكترث بما يقوله السيد الوفا فهو معروف بكلامه منذ كان في التعليم وسي بنكيران من أكبر محاميه في اللعبة السياسية التي تضحك على المواطنين
2 - محمد الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:24
ذات اليومية كتبت أن ثلاثة ملايين مغربي يعانون من سوء التغذية ونقص في توفرها، ....
-------------------------------------------------------------------------
إن طلبات اللجوء المسجلة والتي عالجتها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالرباط، منذ 16 دجنبر من السنة الماضية،عرفت تسجيل أزيد من 200 طلب جديد، ليصل الرقم الذي تقدمه السلطات الرسمية بالرباط إلى أكثر من 4000 طالب لجوء من الأشخاص الذين توفرت فيهم شروط الضرورية.
-----------------------------------
إخترت هذين الخبرين لترابطهما وتعاليقي كتالي :
غدي تخرجو على المغرب واش المغرب اصبحت مقر إقامة الجحافل ألإفريقية
الدين لايسمنون ولايغنون من جوع سوى ألأكل والشرب والتسكع في الشوارع هدشي لنقصنا بينما الجزائر تنضف بلادها من هؤلاء نحن أصبحنا مطرح نفايتها
غادي نفيقو واحد نههار ومانلقوش مانكلو إتقو الله يامسؤليين راكم غديين بالبلاد إلى التهلكة
3 - samawi الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:25
gouvernement nulle qui se cache derrière des actions de clowns
ouafa cet illettrée de picte le vrais niveau bas de ce gouvernement avec le chef de la bande
4 - khamiss الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:27
الوفا قال ما يجب أن يقال مند زمن بعيد .. لم يعد هناك مكان لمن يبيع سمعة بلاده بعد اليوم نريد أناس نزهاء و شرفاء أمثال الوفا و بنكيران و غيرهم
5 - il a un ministre finances الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:36
je ne vois pas pourquoi mr Benkirane va voir lahlimi, alors qu'il a ministre en finances.
6 - LOLA الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:31
El Wafa est des meilleures ministre de ce gouvernement Benkirane ! c'est une vérité, il a pu expliquer au marocains les rouage de la caisse de compensation, et ses de il a étais bien claire que la compensation a étais au bénéfice des riches ! et que les produit subventionnés ne sont pas la vrais priorité pour les pauvres ! soyons logique ! cette caisse est une forme de l'economie de rente ! !
7 - جلال الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:33
اخبار اليوم نشرت كدلك ان عبد العظيم الكروج مستاء من قلة التضامن معه في قضية الشكولاطة داخل حزبه سير الله يعطينا وجهك انت زبلتها وبغتي التضامن انت خاصك الاقالة ادا كان عندنا رئيس الحكومة في المستوى يراقب عمل وزرائه ولكن عندك الزهر طحتي مع بنزيدان الرئيس الحكومة ديال الشفوي اخويا الكروج لو كنت مكانك لا قدمت الاستقالتي فورا وانسحبت بهدوء من الحياة السياسية حفظ للكرمة وجهك وجه حزبك بي اي وجه سوف يواجه الكروج الناخبين في الانتخابات قادمة الله ينعل ما يحسم الناس تعاني سوء التغدية وانت تتبرع ما رسك في شكولاطة الغالية تاكلوا فيه لهج يا الكروش الحرام
8 - الخوارجي الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:35
معظم الأرقام التي تقدمها الحكــــــــــــــومة و الوزراء وعلى رأسها رئيسها أرقام مغلوطة. و كذلك الأرقام التي تقدمها المندوبية لكن أرقام المندوبية أقل مغالطة. ما علينا. مثلا أرقام العطالة و نسببها (تعطيل الشباب و الكهول) مغالطة، لأن الجهات الرسمية تحصي كل من يفرك أصابعه في شيء على أنه نشيط (خدام ولباس عليه) : المياوم الذي يعمل يوما و يتعطل أياما، بائع الديطاي، بائع الحامض على الرصيف، منظف السمك إلى جانب سوق السمك، الكراب، ماسح زجاج السيارات، الفراشة، ..
9 - نسيب واحد المواطن الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:36
من حق السيد الحليمي أن يكون مستاء من المسمى محمد الوفا ، لأن هذا الأخير لا يزن ما يقول و يطلق الكلام على عواهنه و يتشدّق بمسؤولياته التي تقلدها : أنا كنت سفيرأ ....أنا أستاذ جامعي ..... أنا وزير .... استمعت إلى تعليقاته في برنامج إذاعي قبل يومين فوجدته تافها يستظهر ما كتبه على ورقة بانجليزية ركيكة.....
يكرّر و يعيد أسطوانته المشروخة : خليونا نخدمو ثم يستشهد بأمثلة ذاكرا أسماء أحياء مراكشية إمعانا في الشعبوية ... وعندما قال أحد المتصلين بأن الناس في بعض المناطق المغربية يموتون جوعا ظن أنه يقصد فراق الروح للجسد ..... لا أيها الوزير ما عليك إلا أن تقرأ هذه الإحصائيات لتفهم كلام الناس : اقرأ يومية "المساء" التي كتبت في عددها ليوم الأربعاء 29 يناير: إن ثلاثة ملايين مغربي يعانون من سوء التغذية ونقص في توفرها، في الوقت الذي يعيش أكثر من سبعة ملايين مغربي بأقل من عشرين درهما في اليوم.
ما رأيك يا وزيرنا الضاحك ....علينا ؟
و الله قد صدق من قال : إن رئيس الحكومة كيتكسّل فالحمّام البلدي و دايرين به السطولة و القباب ....
10 - بنحمو الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:47
"إذ أظهرت الإحصائيات الي نشرها موقع "أمزين مابس" المتخصص في الخرائط ، أن المغاربة يعانون من نقص في التغذية مقارنة بدول مجاورة لها اقتصادات أضعف من الاقتصاد المغربي"
و أنا ككثير من المغاربة أعلم أن أجوبة المغاربة عن أسئلة الإحصائيين تكون بعيدة عن الصواب , و بالتالي على أصحاب موقع "أمزين مابس" أن يعيشوا بين ظهرانينا كي يتأكدوا هل المغاربة عندهم نقص في التغدية أم لا.
غالبا كفقراء تغذيتنا تتكون من العدس و السردين, الفاصولية البضاء أو الفول الأخضر أو اليابس حسب الموجد, ثم طاجن خضر و الكسكس في آخر الأسبوع أي يوم الجمعة. و بعدها نسئلهم عن السعرات العرارية في كل وجبة لكل يوم.
قد يكون نقص في التغدية عند دوي المال الذين لا يعرفون قيمة المطبخ المغربي.
11 - متتبع لامنتمي الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:49
حكومة لاتقبل من يعارضه اصلاح صندوق لمقاصة ولارقام كله مغلوطة لكذب على شعب باذعات نقص تمن الف نوع دواء صيدليات لاعلم له بشئ ورقت رميد عدد من لمواطنين راديويجدونه في عطب +تنقلات لفوطوكوبي سير حتى عدد سيارات دولة 157000 + محروقاته وتلاعب فيه واصلاحه ولستفادة من اجرة شهرية لتنقل زيادات رواتب ولحوافذ ودبلسمات وتشغيل ابناء واتباع لبرلمان حصيلة لحكومة ب 0 اقسم بالله العظيم لست متحزب مواطن يتابع نقاشات بنكران بمجلس نواب بملاهات شعب اسئلة في واد وجواب لوزير في واد بعيد عن ماينتضره لمواطن زيادة مفرطة في لمحروقات ولحليب ولمواذ لغدائية ولعنصرية ولحقد ولكراهية على فئة عريضة من لمجتمع من متوسطي دخل ولمستضعفين وابناهم ليزيد في عدد لفقراء ويزيد غناء لاغنياء ليرضي عليه صندوق نقد دولي ويطبق بلحرف مايمليه عليه لغربين بمفهوم باعن بن كران ودليل لقروض 122مليار ولهبات لممنوحة 155مليار اعانات دول لمنتجة لبترول 46مليار المغرب يشتري لمحروقات ناقص سوق لعالمي ب30دولار للبرميل كل هذ الاموال بنكران وضفه في زيادة عدد لوزيرات منتدبات وزيادات وترقيات كبار لمسؤولين ولبرلمنين بغرفتيه ليتبورد عاى شعب ويرث لمنصب (لقذفي)
12 - الغفاري الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:06
الحكومة هي التي تجعل المستثمرين ينفرون و كذلك السياح. عندما يقول رئيس الحكومة بأن ناك مغاربة يهربون الأموال للخارج و يقول لن أكشف عن الأمر، هل تعتقدون أن الأجانب الجديين الحرفيين سيأتون بأموالهم إلى المغرب ؟ عندما تؤدي الثرارات اللشعبية الرسمية إلى احتقان الوضع الاجتماعي هل سيأتي المستثمرون إلى المغرب؟ عندما تتنكر الحكومة لالتزام الدولة المغربية مع فئات الأطر العليا المعطلة هل هذا يشجه المستثمرين الجادين الأجانبعلى المجيء؟ عندما تتفشى الرشوة .. عندما تكثر الصناديق السوداء .. عندما ينعدم أمن المواطنين و تتصاعد الجريمة و المخدرات والعصابات .. هل سيأتي السواح و المستثمرون الأجانب ؟
13 - Amine الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:30
ليس من شاهد كمن سمع ، ان السيد الوفا صريح جداً ويقول ما يدور في خلده بدون تردد وقد عايشت ذلك مرارا وقد كان الكثير يعارض أفكاره في الخفاء ولا يستطيعون الجهر بذلك وهذا كان قمة في النفاق وكان هذا الامر لا يعجبني. وكان جوابه دائماً دقيقا ، فعندما تحدث عن الحليمي من ناحية استقلالية من وبيته من عدمها عن مؤسسة الوزير الاول التي تحولت الى رئيس الحكومة كان صادقا في ما يقول، وقد يعارضني كثير ولكن الحقيقة راسخة وان كانت مرة فهو رجل لا يكذب على المغاربة ، وملفات المواطنين يليها الأولوية وهذه شهادة لا ابغي بها الا الحق فقط.
14 - رشيد الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:19
بخصوص عدم وقوف الامين العام لحزب الحركة مع السي الكروج .............نريد ان نعرف قبل كل شيئ تاريخ انخراط السي الكروج في حزب الحركة .........و متى اصبح عضوا في الامانة العامة ............و هل له تاريخ في النضال السياسي في حزب الحركة .............و من قدمه كوزير في حكومة السي بنكيران الأولى .....الا يجب ان نعرف كل هذه الاشياء على وزيرنا في الحكومة ....
و بعد ذلك يمكننا ان نعرف هل يجب على حزب الحركة ان يقف معه ام لا .......
15 - mouziz الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:56
السيد الكروج..... اذا كنت بريئا مما نسب اليك في موضوع الشكلاطة فلماذا تتنتظر تضامن الغير معك ....الا اذا كنت فعلا فعلتها وهذا أمر آخر.....الحمد لله أني لاأحب الشكلاطة...ما أقبح أن يحاسب المرء على "اكل" دخل جوفه فخرج....
16 - reactif الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:22
franchement j ai toujours une estime pour mr lahlimi en tant que personne ; mais depuis qu il a affirme statistiquement que la classa moyenne marocaine c est a partir de 5000 dhs j ai compris que l homme vit sur une autre planete ; mr l ouafa veut travailler veut corriger il a de l audace et pas froid aux yeux peut etre sa maniere elle choc et n a pas de limite dans ces propos mais au moin nous savons tous que mr el ouafa et honete et veut attaquer les corocodiles que mr benkirane ne peut pas afronter
17 - bezaf الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:33
صحيح كل ما قاله السيد الوفا لأن التقارير الصادرة عن الحليمي كلها مغلوطة هدفها تبخيس عمل الحكومة لخدمة أجندة الإشتراكي . أولا : تزامن إصدار التقرير في شهر يناير يبعث عن الشك وراء النوايا المبيتة لأن خبراء الإحصاء و إكنومتري يعلمون علم اليقين أن المعطيات لن تكون متوفرة و شاملة إلا في غضون أواخر شهر مارس و بداية أبريل. ثانيا: تقارير وزارة المالية تحضى بمصداقية لخضوعها لمراقبة وفحص المؤسسات المالية الدولية ( البنك الدولي، صندوق النقد الدولي...) لذا من سابع المستحيلات أن تكون معطيات الحليمي أكثر مصداقية من معطيات وزارة المالية و البنك الدولي و صندوق النقد الدولي لأن تقارير المؤسسات المالية الدولية تتقارب إلى حد كبير. ثالثا : كمثال، معدل النمو المرتقب لسنة 2013 حسب قانون المالية سيتراوح 4.5 بالمائة فخرج الحليمي ليقول أنه لن يتجاوز 2.3 فيما صدرت تقارير خبراء دوليين( 4.2 كمعدل نمو) في الأشهر الأخيرة من 2013 لتؤكد توقعات الحكومة .....الحليمي وحده الخبير؟؟؟؟ كفاك مزايدات سياسوية على المصلحة العليا للوطن لخدمة مصالح ضيقة و أنانية حزبية للإتحاد الإشتراكي ، أخرج من الروندا ديالك عايقين بك
18 - كريم الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:39
مادامت ارقام وتوقعات وزارة المالية في معظم الاحيان تتحقق على عكس مندوبية الحليمي فهذا يدل ان الاخيرة تعتمد مقاربات خاطئة في حساباتها والوفا لن يتهجم بهذه الطريقة لو لم تكن لديه ادلة واضحة انها مقصودة لاننا لم نعتد منه في السابق التهجم على شخصيات نافدة بهذه الطريقة.

السيد الحليمي عليه ان ينسى خلفيته الحزبية وان يكون مستقلا والا فاذا كنا بلدا ديمقراطيا حقا عليه ان يحاسب.

ولم لا استدعائه للبرلمان ليشرح هذا الاختلاف في الارقام لاني اتفق مع الوفا انه هذا الاختلاف الدائم مكلف للاقتصاد الوطني
19 - kinta الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:44
الوفا رجل وطني من الطراز الاول الحليمة حليمة رجعت لعادتها القديمة لا تدري من يرحرك خيوط اعداء الحكومة الملتحية لكن الشبابيط والاشكورا كثروا في هده الاونة الاخيرة الله يعطيها الصحة هدا الحكومة تعرف ترد عليهم
السعودية على ما في سياستها الخارجية من تناقضات فإن الشعب السعودي يفتخر بدولته وسمعة دولته ولا تراها يهلكها بالهمز واللمز ونحن المغاربة لا نتقن إلا فن الضرب بالسكين في الخلف ارحموا انفسكم وارحموا المغرب
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال