قصتي مع " أخبار اليوم "

قصتي مع " أخبار اليوم "
الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:20

في الصورة الصحافي ب”أخبار اليوم” فؤاد مدني



على إثر التوضيح المنشور بجريدة “أخبار اليوم” أمس الخميس بركن مدونات تحت عنوان “إلى كل الطلبة”، أريد أن أضيف بعض التوضيحات التي تكشف طريقة اشتغال الجرائد الوطنية…



شهد المركب الجامعي ظهر المهراز هذه السنة مجموعة من المعارك النضالية التي خاضها الطلبة على أرضية مطالب عادلة ومشروعة، والتي عرفت التفاف الجميع من أجل إنجاحها.



ومن موقعي كطالب بهذا الفضاء قمت بكتابة العديد من المقالات التي تعرف بالمعارك التي تشهدها الجامعة، وتستعرض معاناة الطلبة مع التدخلات القمعية في حقهم، وكذا تعرف بالفصيل الطلابي الذي يقود هذه الخطوات النضالية، ونشرت بالجرائد المكتوبة والإلكترونية.



ومن بين هذه المقالات ما نشر بجريدة “أخبار اليوم” عدد 25يوم الإثنين 30 مارس الماضي بركن “دنيا الشباب” تحت عنوان “جمهورية ظهر المهراز الحصينة” والذي استعرضت فيه بعض أفكار فصيل القاعديين كنموذج لاستمرار الحركة الطلابية، والقدرة على إبداع أشكال نضالية في مستوى ما كان يحدث في السبعينات والثمانيات، حيث كانت الحركة الطلابية في أوج قوتها…



إلا أنه وردت بنفس المقال عبارة غير لائقة (يستعملها البعض في سياق قدحي ) أعطت لمضمون المقال حمولة سلبية، مما لاقى استغراب بعض الطلبة الذين اطلعوا عليه خصوصا وقد اعتادوا على مقالاتي التي تقف إلى جانب المعارك النضالية التي تشهدها ظهر المهراز…



وهنا أوضح أن تلك العبارة – التي أتجنب ذكرها هنا- لست مسؤولا عنها، وإنما تم إقحامها في مقالي من طرف الجريدة لأسباب غير معروفة، مما أعطى الانطباع بأني أنا من كتب ذلك.



قد يتساءل البعض عن سبب تأخر التوضيح، وهنا أؤكد أنني بمجرد ما اطلعت على المقال الذي يحمل المصطلح السالف الذكر قمت بإرسال توضيح لبريد “دنيا الشباب” الذي يصدر كل اثنين أملا في أن ينشر الاثنين الموالي إلا انه لم ينشر، ثم أعدت إرسال نفس التوضيح الأسبوع الماضي لأفاجأ بعدم نشره الاثنين الفارط…



عندها قمت بإرسال التوضيح لميلود الشلح وبريد الجريدة وبريد رئيس التحرير توفيق بوعشرين، إلا أنه لم ينشر ثم اتصلت بهاتف الجريدة وتلقيت وعدا بنشره في اليوم الموالي، وهذا ما تم فعلا يوم الخميس 16 أبريل 2009، أي بعد أكثر من أسبوعين من تاريخ نشر المقال الذي تعرض للتزوير.



وقد كان على جريدة “أخبار اليوم” نشر التوضيح بملحق دنيا “دنيا الشباب” والاعتراف بالتصرف في مقالي بشكل غير لائق، بدل الاكتفاء بنشر ذلك المقال الذي أرسلته لميلود الشلح (الذي أكن له كل الاحترام) بصفحة القراء. أما فؤاد مدني المشرف على هذا الملحق التافه فلم يعد له عندي أي احترام، لأنه رفض نشر التوضيح لأسبوعين متتاليين، مع العلم أنه هو من تصرف في المقال بشكل غير مهني، ينم عن الجهل بفصائل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، وما يحدث داخل الساحة الجامعية، بل أضاف فقرة كاملة حملت مجموعة من العبارات والمغالطات التي لا تنسجم مع مضمون المقال، إضافة لإضافات هنا و بتر لفقرات من جهة أخرى… مما يدل على أنه صحفي مبتدئ وعليه مراجعة أوراقه، وهذا ما يبدو من خلال عموده “رسالة قصيرة” الذي لم أرى عمودا أتفه منه، وربما فعل ذلك تحاملا ضد الفصيل المذكور.


وهذا المقال نشر بهسبريس ومواقع أخرى دون أي تصرف… ومن يقارن بين ما نشر ب”أخبار اليوم” وما نشر بهسبريس سيدرك الفرق .



وأؤكد رغم كل هذا أني أتتبع جريدة “أخبار اليوم” إضافة إلى جرائد أخرى، وأتمنى لها كل النجاح، إلا أن وجود بعض الصحفيين المبتدئين وغير المهنيين المشتغلين بأي جريدة قد يجعلها تسقط في أخطاء كبيرة…



قد يقول قائل، ولماذا كل هذه الحساسية من إضافة عبارة أو جملة قد تبدو تافهة إلى مقالك؟… المسألة بالنسبة لي غاية في الأهمية، فلا يعقل أن ينسب لي أحد كلاما لا أتفق معه، ولا يمكن أن أقدح في أي فصيل أو تيار بذلك الأسلوب الفج الذي الذي أتى به، ثم بعدها لا تجد إلا الصدود ممن أكل الثوم بفمك، فهو يعتقد أني مجرد قارئ تافه متلهف لرؤية اسمه بالجريدة رفقة مقال بغض النظر عن مضمونه،…



إذا كان لمزور المقال نظرة مخالفة لما يحتويه، فليس له أن يتصرف فيه تبعا لأهوائه، يمكنه أن يحجم عن نشره بالمرة، فهذا أفضل من تزويره…



وفي الأخير تحية وتقدير لميلود الشلح، ولد الناس ومتفهم ومتواضع، الله يحفظو، بوعشرين كذلك…



أما داك فؤاد مدني، أقول له : والله ما ندوزها ليك آ المراهق…



bnadem.maktoobblog.com

‫تعليقات الزوار

34
  • أبو ذر الطنجاوي
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:52

    من يقرأ هذا المقال، يكاد يعتقد أن فؤاد المدني زوّر بلاغا أصدره مجلس الأمن.
    بالرجوع إلى مقالك (إذا صح أن نسميه مقالا)الذي تفضلت هسبريس بنشره(وهي مشكورة على الجهوذ التي تقوم بها لتشجيع الكُتاب المبتدئين)نقرأ مايلي:
    “فبينما شباب الستينات والسبعينات كان يحلمون بالإطاحة بالنظام”،و الصحيح لُغويا في هذا التعبير هو ” كان يحلم” و ليس “يحلمون”، لأن كلمة “شباب” تحيل إلى المُفرد و ليس إلى الجمع. هذا مُجرد تنبيه بسيط أرجو أن تتقبله بصدر رحب، اللهم إذا كنت ستُبادر باتهام هسبريس على كونها زورت ما كتبته و أنها هي المسؤولة عن هذا الخطأ.
    “اكتفى شباب هذا اليوم بإطاحة سراويلهم و”دلدلتها” مع الأرض، كما قال أحد الظرفاء ذات يوم”. عجيب أن تصدر هذه العبارات من شخص يدعي أن ما كتبه لا يتضمن أي عبارات قدحية في حق الطلبة.
    أعتقد أن فؤاد المدني،الصحفي الشاب الذي ينحدر من مدينة وزان، و الذي يتوفر على دبلوم من معهد سيرفانتيس في اللغة الإسبانية بالإضافة إلى تحكمه الجيد في اللغة العربية،و الذي تمرس على العمل الصحفي في “نيشان” و ” المساء” قبل أن ينتقل إلى “أخبار اليوم”،لم يقم سوى بما يمليه عليه واجبه باعتباره مسؤولا عن الصفحة التي نشرت فيها ما سميته مقالا، فصحح ما صحح، و عدّل ما عدّل، حتى يكون ما كتبته قابلا للنشر. فلا تُحاول أن تجعل من “الحبة قبة”.

  • حمودة لمطارفي
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:34

    أتضامن مع كاتب المقال الذي تمت إضافة جمل له لا علاقة لها بالنص الأصلي مما يضرب عمق العمل الصحفي المهني.
    فؤاد مدني مجرد صحفي مرتزق طرد من نيشان بعد أن ادعى أن كاتبة مغربية معروفة طلبت منه رشوة لقاء إجراء لقاء صحفي معه
    هذا غيض من فيض….و ما قام به فؤاد من جرم في حق المهنة تابث لا غبار عليه… و اسألوا أخل أهل صالونات الصحافة إن كنتم تجهلون سيرة ابن وزان

  • ولد البلاد
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:30

    فؤاد مدني نصاب كبير وصحفي مرتزق بغض النظر عن تفاصيل المقال الذي تتكلمون عنه
    اسألوا عنه زملاءه في المعهد العالي للاعلام والاتصال وفي نيشان والمساء..مثال سيء عن الصحافي السيكيزوفريني والانتهازي

  • عادل
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 16:16

    أنا أقرأ للشخص باستمرار..إنه صحفي ملتزم بقضايا ولاد الشعب

  • مواطن مقهور رجاوي
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 16:18

    مادا تنتظر من اشباه الصحفيين الذين لم يعترفوا بالخير و الجميل الدي منحتهم اياه المساء حيت بدلوا جلدهم و مبادئهم و التحقوا بجريدة الكتونية-مكتوبة تدعى أخبار اليوم.

  • صحفي
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 16:28

    فؤاد مدني مجرد صحفي تافه، لقد بدأ مسيرته الصحفية مرتحلا بين “المساء” ومجلة “نيشان”. مرة هنا مرة لهيه، تعرض للطرد مرات متوالية سواء من “نيشان” أو “المساء”، قبل أن يركب سفينة توفيق بوعشرين “أخبار اليوم”… إذا كانت أخبار اليوم جريدة مهنية فما عليها سوى التخلص من حثالة الصحفيين الذين لا زالوا بحاجة إلى إعادة التكوين ومن بينهم المراهق فؤاد مدني…

  • fifi
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:46

    ٌقرأت الموضوع و فهمت المضمون لكن ما أثار انتباهي هو هذه الحساسية المفرطة في التعقيب و قد ذيلها صاحبها بالتهديد و الوعيد المعلن أمام الملإ …رحمة بكم يا شباب و بأنفسكم ينبغي أن يكون اللوم حاضريا بينكم و بدون اللجوء إلى التجريح و القدح في الشخص المخطئ … وضح وجهة نظرك و دع القارئ هو الحكم بينكما….أم لالالا

  • احترموا شويا القراء ااالصحافة
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:44

    “المسألة بالنسبة لي غاية في الأهمية، فلا يعقل أن ينسب لي أحد كلاما لا أتفق معه”…………عندك الحق
    “فهو يعتقد أني مجرد قارئ تافه متلهف لرؤية اسمه بالجريدة رفقة مقال بغض النظر عن مضمونه”………….ماعندوش الحق
    “أما داك فؤاد مدني، أقول له : والله ما ندوزها ليك آ المراهق..”
    ………………..رد فعل ماشي من نفس الجنس

  • ثبقث
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 16:20

    لم أفهم معنى تهديدات كاتب المقال فتح الله لفؤاد مدني حينما ختم بهذه العبارة “أما داك فؤاد مدني، أقول له : والله ما ندوزها ليك آ المراهق…”
    وعموما يبقى أسلوب التهديد هذا لا يليق بكاتب يقيم الدنيا ويقعدها لأجل تصرف تافه ف مقاله

  • كلاكلي
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:42

    قد يكون نعتك بالكلاكلي …
    و هذا اعتراف بأشياء موجودة في الحرم الجامعي …
    فلماذا الخوف من الاتهام .
    و قد ينعتك بعدم غسل الوجه في الصباح او عدم مشط الراس بالوقوف أمام المرآة لثوان ليس إلا …
    او نعتك بتدخين سيجارة سوداء اقتساما مع باقي الرفاق ,
    او قد يكون نعتك بعدم الاعتراف بعقود الزواج الشرعية و القفز على المتع الجنسية بمواعيد مختلسة .
    او قد يكون نعتك بالكلمة التي تشتت شمل الرفاق و هي شعار الاختلاف الثلاثي
    هل انت ممانع ام تحريفي .
    ام انت من أنصار الكرّاس ( كل الكرّاسات عدا كراسات المقرر ) .
    لا أعرف بالظبط ما فعله فؤاد مدني . فارسل رسالة قصيرة لرفاقك هنا في مولاي اسماعيل فيهموها بالمقلوب .
    كانت ظهر المهراز قلعة و ما زالت كذلك لن يزيد في أساسها أمثالك و لن ينقص من قيمتها فؤاد .
    بقي فقط ان أشيد و بحرارة على المعتقلين الذين يحاكمون هذه الايام .
    و على رأسهم بطلة .

  • جميلة..طالبة بفاس
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:40

    حساسية مفرطة أبداها صاحب الكتابة وصلت حد التهديد،على أمر لا يستحق كل هذه الجلبة خصوصا وأن الكتابتين لاتختلفان إلا في إضافة لقب يعرف به أنصار البرنامج المرحلي بفاس، ثم إن المقال المنشور في الجريد بدا أفضل شكلا من الكتابة الأصلية.
    أخيرا أعتقد أن هذا الحمداني يريد من وراء هذا اللغط إثارة الانتباه ليس إلا.كما تأسفت للتهديد الذي وجهه للصحافي، وتأكدت بذلك أن هذ الحمداني واحد من تلك العصابة المتواجدة بفاس والمعروفة باسم البرنامج المرحلي والتي تعتدي على كل من يخالفها الرأي.
    للإشارة فقط، هناك مجموعة من الشكايات مقدمة من طرف بعض ضحايا الكلاكلية، وبعض هؤلاء معتقلين الآن ومتابعين من اجل تهمة الضرب والجرح بواسطة آلة حادة، وليس بسبب النضال.

  • المحامي
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:50

    من يعرف فؤاد مدني سيحس بدوار و الغثيان بعد قراءة المقال و كذا بعض التعليقات المتحاملة على قدوة الشباب المثابر و العصامي الصحفي المتميز فؤاد و اعتقد ان المقال وتلك الردود القاسية صادرة عن جهات معروة تاثرت باتحاق الصحفي فؤاد باخبار اليوم .و اقول للسيد مدني و كذا بوعشرين و جميع الساهرين على جريدة النخبة ….سيروا واصلوا ….فالقافلة تسير و الكلاب تنبح.

  • سعيد
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 16:22

    غدي تشد الاجازة ان شاء الله وغدي تتعرف على الواقع الحقيقي وتبرد عندك سخونية الراس
    انا كنعرف لي سخن عليه راسو في ايام الجامعة من بعد دار حانوت وتزوج ولا حتى راسو مبقاش كيمشطو لا حول ولا قوة إلا بالله

  • مواطن
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:54

    “أن وجود بعض الصحفيين المبتدئين وغير المهنيين المشتغلين بأي جريدة قد يجعلها تسقط في أخطاء كبيرة” أنا اوافقك الرأي لأنني إكتشفت ثغرة (تقنية) في جريدة أخبار اليوم يمكن أن تؤدي إلى إغلاق الجريدة و غرامات… لو قام أحد الاشخاص باستغلالها بشكل سيء . أتمنى أن يكتشف الصحفيون بجريدة أخبار اليوم هذا الخطأ قبل أن يحدث الاسوء …

  • amin
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:36

    ثهادة حق.تعاملت مع فؤاد مدني عدة مرات وناقشنا مواضيعا كثيرة.فعلا انسان مثقف و محاور بارع.لقد كتب فؤاد مقالا في بروفايل اعجب به مدير منضمة حقوقية عالمية ونوه ببلاغة لغته.ومن يريد تصفية الحسابات بهذه الطريقة (هنا اقصدالاختباء وراء التعليقات)فالاجدر به ان يواجه فؤاد(هنا اقصد مدني وليس الهمة).صبرا اخ فؤاد الطريق طويل.تحيات تشيغفارا.

  • وزاني
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:38

    لماذا كل هذا التحامل على فؤاد مدني.للعلم فان مدني هو صحفي متميز و ليس انتهازي كما تدعون.فؤاد مدني بكل بساطة هو امتداد لمجموعة من ابناء وزان المتميزين في الصحافة المغربية و الدولية.اذكر هنا على سبيل المثال لا الحصر محمد البقالي في الجزيرة .خير الدين العافي.جميلة الخدي في التلفزة المغربية جلال بوزرارة في ميدي1 والقائمة طويلة……….

  • hadi
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 16:08

    اتضامن مع السي فؤاد رغم اني لم اقراء له قط,,, لكن اسلوب هدا الذي يريد ان يقنعنا انه صحافي يدل انه متحامل على فؤاد و اننا يجب ان نقف في وجه التهديد المصرح به

  • djmedx
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 16:06

    السلام عليكم
    لا أعرف المدني ولا أعرف كاتب المقال ولكنني مع هذا الاخير لانه على صواب فلا يحق للمدني التغيير بمقاله الا بعد استشارته… أرجو ان تكونو عقلانيين وتضعو انفسكم مكان كاتب المقال فما لا أرضاه لنفشي لا أرضاه لغيري *_*

  • شاهد على العصر
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:28

    المدني هو مرتزق منذاول يوم دخل فيه المعهد العالي للإعلام والاتصال، بدا الارتزاق بعشرة دراهم كان يطلبها لزملاءه و يدعي النسيان، تشبه اخلاقه اخلاق الضباع التي تقتات من الجيف، بعد مسار حافل بالنصب ايضا على بعض اساتذته الذين درسوه التف على بعض الصحافيين الطيبين وكان يختلق القصص و ياخذ منهم مائة درهم أو مئتين بحسب ضحيته، فاحت رائحته عندما ابتلى به الله الجسم الاعلامي، و صار يتقاضي رشاوي على غالبية مقالاته ويعمل لصالح صغار المخبرين، المهم لن أطيل عليكم، قاليه بوك طاح قال ليه من الخيمة خارج رشيوي.

  • ماشي مبوّق بحال مول الموضوع
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:26

    يبدو أنّ صاحب المقال “كيلعب مزيان”..
    فقد استغلّ رحابة صدر أخبار اليوم، وأرسل لفؤاد مدني نفس المقال محتويا على ما سمّاها “إضافات”، وبعدها أرسل نفس المقال دون “إضافاته”، وما إن نُشر حتّى بدأ في التباكي والإحتجاج على الإضافات المُضافة هنا والساقطة هناك..
    يبدو أنّ “مول ظهر المهراز” يلعب بشكل متقن، لأنّه لا وجود لصحفي ولا لشبه صحفي يقوم ما يُدّعى هنا، و”إيلا بان اللعب” فلا فائدة “فالتخوار”..

  • مقهور
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 16:24

    ان كنت تريد البحت في الحركة الطلابية فما عليك الا ان تبحر سنين الى الراء من اجل التصحيح فصائل الحركة الطلابية حسب المؤتمر 15 5مشي 60 .النهج الدموقراطي القاعدي. حزب الطليعة. التقدم والاشتراكية. الاتحاد الاشتراكي.و منضمة العمل لتصحيح فقط

  • طالب بظهر المهراز
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:22

    أنا أعرف فتح الله الحمداني هذا… يقضي يومه متسكعا بالساحة الجامعية بظهر المهراز… لا ينتمي لأي فصيل طلابي أو أي إطار حزبي أو جمعوي، ليس إسلاميا ولا يساريا، تعرقت عليه بداية هذه السنة إلا أنني تخاصمت معه لليوم الأول نظرا لفقره المعرفي(وهو يعترف بذلك)، فهو مراوغ كبير أثناء النقاش، يحسن اللعب بالكلمات واستعمال العبارات الفضفاضة أكثر من المقارعة بالحجة، قد ينجح في إقناعك بما هو باطل ولامنطقي، لذلك يحيط نفسه بمجموعة من الجهلة يفتري عليهم أفكاره العدمية، إلا أنه وحتى أكون منصفا فهو إنسان لطيف جدا (حلوى) و”معقول” اكثر من اللازم، يقبل الاختلاف ومسالم جدا لذلك لا يغضب إلا “إذا وصلت للعظم” وبالتالي لم يتهجم على فؤاد مدني إلا لأن هذا الأخير أساء إليه كثيرا بتزوير مقاله، وتماطل في نشر التوضيح لأكثر من أسبوعين. وقد بلغني أنه غاضب جدا من ذلك، لذلك أنصح مدني بالاعتذار له فصاحبنا فتح الله لا يغضب ولكن إذا حدث وغضب على شخص ما فتجده مستعدا لبدل كل شيء من أجل النيل منه، وكذلك لا ينسى خلافاته أبدا. مما قد يجعله يسافر إلى الدار البيضاء أو وزان للقاء فؤاد مدني من أجل الانتقام، فالتهديد الذي أطلقه ضد هذا الأخير في آخر المقال له ما بعده وليس نجرد كلام في الفراغ. هكذا أعرفه.
    وأضيف أنه مدمن على قراءة الجرائد لدرجة مبالغ فيها، قد يتحول معها الأمر إلى حالة مرضية.
    أعلم أن فتح الله سيغضب كثيرا من تعليقي هذا. لكن أعتذر له مسبقا وأضرب له موعدا غدا للقاء به بالساحة الجامعية لأشرح له سبب التعريف به بشكل قد لا يروقه.
    توقيع:
    صديقك المغضوب عليه..

  • جاد
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:24

    أنا أعرف فؤاد مدني معرفة جيدة….هو رجل طيب أتوقع له مستقبلا زاهرا في عوالم الصحافة…
    لا عليك فؤاد..فالقافلة تسير والبقية تعرفونها…

  • دفعة 2006
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:48

    الملاحظتين الأخيرتين معروف من كتبهما..إما يونس آيت مالك، أو عبد الصمد بن جودة، أو عبد الله إيماسي، والجميع يعرف لماذا يقولون ذلك عن المدني

  • نورالدين ناجي
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 16:04

    أي نضال تتحدث عنه يا “أبو نضال”!! كل من دخل الجامعة ليومين و عاشر شرذمة من الكسالى والمنحرفين أصبح مناضلا وأصبح ينظر في النضال!
    بالله عليك أي نضال هذا الذي في الجامعات! بضع حلقيات فارغة ومضحكة و بلهاء من مراهقين متخلفين وبعض الكسالى الذي عمروا في مدرجات الجامعة لسنوات.
    كل ما شاهدته ولا زلت أشاهده في الجامعة هو تحركات سخيفة وسمجة ومضحكة من قاعديين أكثرهم يسارية قرأ نصف كتاب لماركس، وبضع ملتحين كلهم عقد وتخلف.
    أما صاحب المقال والذي من خلال صورته يتبين بأنه لا زال مراهقا، هذا المراهق يتحدث عن النضال! سير أولدي شوفلك شي برهوشة لعب معاها و تا هاد هسبرس راه مسخات

  • لمعلم قيبو
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 16:10

    نعم، خطأ لغوي كبير ان نقول :
    “فبينما شباب الستينات والسبعينات (كان يحلمون) بالإطاحة بالنظام….”
    لكنه صحيح أن يقال:
    “فبينما شباب الستينات والسبعينات (كانوا يحلمون) بالإطاحة بالنظام…”
    و صحيح أن يقال أيضا:
    “فبينما شباب الستينات والسبعينات (كان يحلم) بالإطاحة بالنظام…”
    لأن الخطأ أتى من مفردة (شباب) باعتبارٍ لفهم الكاتب لها على أنها جمع تكسير للعاقل, و مفردها (شاب) وجمعها ( شبان) ويصح أيضا إطلاق شباب.
    لو بدلنا ( شباب) ب( قوم) و قوم ليست جمع مذكر سالم، فهل يستقيم قولنا:
    ((فبينما قوم الستينات والسبعينات كان يحلم بالإطاحة بالنظام…))؟؟؟

  • كلاكلي سابق
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 16:26

    تحية للمعلم اللغوي قيبو .
    و تحية للردود التي انصفت فؤاد مدني … و تحية للكلاكلي الموسخ . و إليكم بعض التفاصيل المملة عن الحياة الجامعية :
    بعض الطلبة يحجزون مقاعد في النادي لطالبات لا ياتين . حجز المقاعد في ساعة الذروة جريمة .
    بعض الطلبة تراهم لأول مرةفي بداية الموسم الدراسي فتحسبهم في نهاية الشوط الجامعي…. حصلت على الاجازة و حاولت مع الدّيزا مرارا و تكرارا و ما زالت نفس الوجوه تتسكع هناك .
    ازور بنت أخي في الجامعة و اخجل من رؤية أصدقائي القدامى … رغم أنهم مازالو هناك يرتشفون كؤوس القهو و الشاي رفقة بنات في عمر حفيداتهم … فأنا كبرت كفاية على الحياة الجامعية .
    لديّا اقتراح لفتح الله الهمداني من أجل ملء مدونته في مكتوب :
    لماذا لا تبحث في الشخصيات التي مرّت بظهر المهراز و كانت شرسة في النضال ( النتيجة ستكون صادمة جدّا ) .
    لماذا لا تبحث في الذين أصيبوا بأمراض عقلية داخل الحرم الجامعي و على رأسهم ذاك الذي يشبه تشي كيفارا .
    لماذا لا تبحث في الشخصيات التي نجحت و صنعت مجدها من ظهر المهراز و على رأسهم واحد مصنف ضمن السبعة الاوائل في أولمبياد الرياضيات الدولية طيلة حقبة الثمانينات .
    لماذا لا تبحث في أسماء مثل نور الدين جرير و ايت الجيد بنعيسى وعبد الحق شباظا و آخرون نسيت اسماءهم و ىخرون اخجل من رؤيتهم قرب مكاتب السيوب او قرب ساحة البرلمان أو منشطي دور الشباب صنف الكاتريام سيري …
    أتمنى أزور مدونتك و أرى ما كتبته عن هؤلاء .
    و لا تنسى تألق الاسلاميين في الساحة الجامعية . كيف و لماذا و الواقع و الافاق .
    رغم أنني متأكد انك ستهرب إلى الامام كما يفعل معظم النعام …
    و تحية مرة أخرى للجميع .

  • فؤاد الوزاني
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 16:12

    أقوا لهم :(كما قالها الشاعر)
    لا تأسفن على غدر الزمان لطالما **** رقصت على جثث الأسود كلاب
    لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها **** فالأسد أسد والكلاب كلاب
    تبقى الأسود مخيفة في أسرها **** حتى وان نبحت عليها كلاب
    واقول لك يأخي فؤاد:(كما الشافعي)
    أعرض عن الجاهل السفيه فكل مـا قـال فهـو فيـه
    ما ضر بحر الفرات يومـاً إن خاض بعض الكلاب فيه
    …فؤاد ifj sup

  • سليمة
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 16:14

    إيوا أسي فؤاد …
    قريتي هاد الشي… وراك غادي تقول را غير كيتحاملو عليا لحقاش أنا صحافي ناجح..
    ولكن صدقني راه ما شي كلشي تحامل…
    فعلا كاين شي وحدين ما حامليناكش لأسباب مختلفة.. ولكن حتى أنت خليتي فيها بزاف ملي كنتي كتقرافي المعهد العجيب: الكذوب كدير عشرا لزيرو… السلف لخديتي منعندو شي حاجة ما عمرو باقي شافها.. الالتزام المهني ما كاينش ..
    إيوا هاد شي كلو غير تحامل…
    راه قريبين الناس لي خديتي ليهم فلوسهم يؤسسو شي جمعية باش يطالبو بحقوقهم…
    أيوا هاذي فرصة الانسان يراجع شويا راسو راه حبل الكذب قصير

  • شاهد حق
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:58

    لا أريد أن أعطي لهذا الشخص المدعو مدني أكثر من حقه، فالواقع انني أشفق عليه لأنه شخص مرض و أحرق جميع أوراقه في مجال الاعلام في ظرف قياسي بسبب نفاقه و كثرة الكذب والنصب على زملاءه في المهنة(أحدهم وصل به الحد إلى ايواءه في منزله عدة اشهر، قبل ان يركله صاحبنا بعدما قضى حاجته).
    الكثيرون يعرفون قصة هذا المراهق الذي يدعي انه استمرارية لابناء وزان الذين نجحوا في المهنة و بينهم محمد البقالي صحافي الجزيرة، ىش وصلك للبقالي، البقالي انسان متخلق قبل أن يكون صحافيا جيدا ولم نسمع أبدا أنه نصب على أحد أو ساهم في تطليق امه من ابيه، ولعلمكم فحلقات مصطفى العلوي التي أجراها هذا البرهوش كانت مدفوعة الاجر ، ثم ما علاقة المدعو المدني بعنصر الاستخبارات المدعو سعيد اوصغير، الملف كلو عندنا يا ولدي، الصحافي الناجح سمعة وأنت سمعتك ملطخة بالوحل لذلك انصحك أن تقترض مرة أخرى من البنك لا لتشتري سيارة تفوح بها وأموال أولاد الناس سرقتها، بل للذهاب إلى عيادة للطب النفسي خصوصا أنك صرحت لزملاءك في نيشان انك تشعر بنفسك أنثى. الله يستر.

  • احد ضحايا المدني
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 16:02

    نهاية نصاب… لا ترحموه.. لقد سقطت عنك ورقة التوت يا فؤاد وبقيا مؤخرتك عارية، لو كنت مكانك لما خرجت الى الشارع..يا وكال رمضان امام الملأ.. بقات في الطوموبيل يا النصاب ، بغينا فلوسنا

  • ولد الحلال
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:32

    قرر المدعو فؤاد مدني إنشاء حساب بنكي في المصرف الفينزولي الكوبي للتنمية الرأسمالية يودع فيه الرشاوي التي حصل عليها طيلة مساره المهني القصير و الموبوء..
    و على كل المتضررين من سرقات المدني التوجه إلى البنك على أن يكون مبلغ القرض لا يتجاوز أربع بيسوس أو ما يعادل علشرة دراهم مغربية
    و بغينا فلوسنا

  • حفيظ
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 16:00

    هل اتاكم حديث السي فؤاد
    الذي داع صيته في البلاد
    صحفي موهوب ُيرى
    الى مقبرة ابن آوى
    تبا له من داء
    مستصعب الشفاء
    ا قرضته يوما مالا
    فاراني وبالا
    لما جاء رمضان
    حسبته ضمآن
    لكن واقع الحال
    لم يترك للشك مجال

  • طالب صحفي
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:56

    العملية الأخيرة للمسمى فؤاد مدني، لم تمر بسلام، وكشفت خطورة ما ينشر في الصحافة باعتبار أنه أراء للشارع، وماهي إلا أراء الصحفي، نحن هنا لسنا بموقع التشهير بفؤاد، ولكن ما حدث، يقتضي وقفة حقيقة مع النفس لتقويم الاعوجاج، قبل هذا الحادث وقعت حوادث أخرى لزميلنا لا تقل خطورة، وكنت أتوقع ان يستفيد من الدرس، لكن هذا لم يقع…الجسم الصحفي حساس ويلفظ كل الدخلاء عليه، تماما كهيئة الأطباء التي تقوم في حالة ما إذا ثبت لها الخطأ المهني للطبيب، تقوم بطرده. اليوم النقابة الوطنية مدعوة الى تبني نفس النهج حماية لمهنة شريفة، أهمها قواعدها المصداقية.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب