24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | هل تكفي دموع أحمد منصور؟

هل تكفي دموع أحمد منصور؟

هل تكفي دموع أحمد منصور؟

هل تكفي دموع أحمد منصور... فيبكي حتى صحافيوناوهم يقدمون برامج شبيهة لتنجح

تواصلت حلقات برنامج "شاهد على العصر" الذي استضاف الضابط أحمد المرزوقي، أحد الناجين من جحيم سجن تازمامارت مع الحلقة التاسعة والأخيرة من "شهادات على العصر" الذي يقدمه الصحافي المعروف أحمد منصور على قناة الجزيرة..

في الأجزاء الأخيرة من "شاهد على العصر" لم يتمالك أحمد منصور نفسه وهو يستمع إلى ضيفه وأجهش بالبكاء في كثير من المرات، وهو يستمع إلى حكايات مرصعة بالدم والآلام والمهانة، يرويها أحمد المرزوقي السجين الذي نجا من أهوال سجن تازمامارت الرهيب.

مع موعد بث قناة الجزيرة لكل حلقة جديدة من "شاهد على العصر"، من الأجزاء المخصصة لشهادات واعترافات الضابط احمد المرزوقي التي يحكي فيها عن تفاصيل انقلاب الصخيرات الفاشل، وكذلك الشأن مع الإعادة تتوقف عقارب الساعة، ويتسمر المئات بل الآلاف من المشاهدين المغاربة والمشاهدين في الوطن العربي أمام شاشة التلفزيون، وليس أمام أية شاشة.. الكل يولي وجهه صوب شاشة قناة الجزيرة لمتابعة ما سيبوح به واحد من الناجين من جحيم سجن تازمامارت الذي كان.

بفضل برنامج مثل برنامج "شاهد على العصر" الذي تسبقه شهرته وشهرة مقدمه وشهرة الشخصيات التي يستضيفها عبر حلقاته، في الأجزاء التي أدلى فيها المرزوقي بشهاداته في "شاهد على العصر"، وهو برنامج إخباري استيعادي، بجزئيات وتفاصيل دقيقة تتناول أحداثا ووقائع تاريخية مفصلية في الحياة السياسية والاجتماعية لمغرب بداية السبعينيات، و تعكس الاحتقان السياسي الذي ميز تلك المرحلة.

لكننا عندما نعرف أن عملية التصوير مع ضيف البرنامج، الضابط أحمد المرزوقي استغرقت ثلاثة أشهر، كان خلالها الصحافي أحمد منصور يعي بمهنية واحترافية عالية، أنه يشتغل على مادة قوية وصادمة، وعليه أن يضبط إيقاع استرسال ضيفه في الحكي عبر أجزاء وحلقات مشوقة، وصلت تسع أجزاء من "شاهد على العصر".

بعملية حسابية، ترى كم تابع قناة الجزيرة من المشاهدين في فترة البث الأول وإعادة البث، للأجزاء التسعة من شهادات الضابط أحمد المرزوقي في برنامج "شاهد على العصر"؟؟

هل تستطيع مؤسسة "ماروكميتري" لقياس نسبة المشاهدة التي تتحفنا كل شهر بنسب مشاهدة قنوات لا يشاهدها أحد، أن تقيس لنا نسب مشاهدة قناة الجزيرة فقط خلال مدة بث برنامج "شهادات على العصر" الخاص بحلقات أحمد المرزوقي؟؟ على الأقل نعرف حجم الفرق بين ما يقدم هناك وما تجبرنا هنا قنوات متجمدة على متابعته "بزز"، ومع ذلك يتشدقون ينتقدون ويهاجمون...

كثير من المواعيد التلفزية والبرامج عندنا، في مغرب قنوات القطب العمومي المتكلس، تحاول جاهدة أن تقلد برنامج "شاهد على العصر"، وأن تسير على منوال مقدمه أحمد منصور، لكن سرعان ما يفشل أصحابها فشلا ذريعا، فيصيبهم ما أصاب الغراب الذي أراد تقليد مشية الحمامة فأتلف مشيته.

هل تكفي دموع أحمد منصور... فيبكي حتى صحافيونا وهم يقدمون برامج شبيهة لتنجح..؟؟

* صحفي/ بمجلة كنال التلفزيونية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - أبو ذر المغربي الجمعة 01 ماي 2009 - 22:01
يقول saabber ما يلي :
"إلى كل المغاربة وكل الأحرار في العالم أرجوكم وأسألكم بالله أن تفعلوا كل ما تستطيعون لرفع الظلم والمعاناة عن مجموعة من المغاربة اللذين لا يقل عذابهم عما سمعتموه من المرزوقي،لم يرو الشمس مند 25
عاما ،تكنس لحاهم الأرض،وتعيش عائلاتهم الجحيم في البحث عنهم...إنهم موجودون حتى الآن في معتقل تمارة وسط غابة تمارة تحت الأرض.لقد تلقيت هذا الكلام من أشخاص لم أجرب عنهم الكذب أبدا
تلقوه بدورهم من أفراد عائلاتهم اللذين يشتغلون بالمخابرات المغربية.أرجوكم أرجوكم.أنا في الغربة راسلت مجموعة من الفاعلين لكن المهتمين لازالوا قلة .إشارة بسيطة هناك إثيوبي بريطاني جيئ به
إلى معتقل تمارة حيث عذب بسادية لا توصف ونقل بعدها إلى غوانتانامو بعد أن آحتفظ زبانية
تمارة بدكره/استأصلوا عضوه التناسلي/ إذن صدقوا أو لا تصدقوا".
أبو ذر المغربي
2 - أبو ذر المغربي الجمعة 01 ماي 2009 - 22:03
نعم لقد بكينا بدموع من ذم للأسف !
لكن كيف تصل وقاحة الإنسان إلى مستوى الحجّاج بن يوسف الثاني؟ كيف نبرّر ما فعل لكل الشعب و هؤلاء..، بدعوى أنه "كيفما تكونوا ..." أو كانت ردّة فعل ضد الإنقلابيين، أو ...
سؤال واحد : هل الإنقلاب يكون على رجل يخذم بلاده و شعبه، مثل تشافيز مثلا إنقلبت عليه أمريكا و الموساد؛ و لكن لم تستطع!
إذن، كما كان يقول الجنرال المذبوح : إبليس الثاني لم يسمع لما أخبرته عن فساد وزرائه، المرة الأولى و الثانية..
و الحمد لله تعالى، شهد فيه الأحياء قبل يوم القيامة، كي لا يذكره "الكيّس الفطن" بخير.
من ذا يلزمني بشماتة ذكر إبليس الثاني، بخير !!؟ أليس ربّ الأرباب سبحانه حرّم الظلم حتى على نفسه !؟
أبو ذر المغربي
3 - سعيد الأشقياء الجمعة 01 ماي 2009 - 22:05
مرة أخرى تؤكد الجزيرة أنها الأكثر قربا من هموم المغاربة. فشكرا جزيلا لطاقمها الصحافي الممييز وعلى رأسه أحمد منصور الذي نبش في تاريخ أسود مليء بالدم لا زال أكثره مجهولا. أما قنانتيا المخنثتين اللتان نمولها من جيوبنا فلا تكادان تشكلان سوى بوقا للمخزن و حاشيته
4 - ابو ايات الجمعة 01 ماي 2009 - 22:07
لماذا لا تقوم الجمعيات الحقوقية والاحزاب المناضلة بمسيرة الى معتقل تمارة
شكرا اخي احمد منصور
5 - jaloul الجمعة 01 ماي 2009 - 22:09
quand meme ahmed mansour reste un grand journaliste...bonne courage
6 - أمين الجمعة 01 ماي 2009 - 22:11
أصبح التاااااريخ يتيوقف في مدينتي على الأقل كلما حان موعد بث البرنامج
فهنيئا لك أحمد منصور
7 - عبد الله الجمعة 01 ماي 2009 - 22:13
هل يستوي الدين يعلمون والدين لا يعلمون اترك لاعلامنا الشيخات ومجموعة من السفهاء والمهرجون
8 - ابن المغرب الجمعة 01 ماي 2009 - 22:15
بالمغرب،ما عندنا إلا أشباه الصحافيين من المرتزقة،فليتعلموا من أسيادهم بالقناة القطرية أصول وقواعد المهنة
9 - المتنبي المغربي الجمعة 01 ماي 2009 - 22:17
لقد أبدع أحمد المرزوقي في نقل الحقيقة المرة و الصادمة، و أبدع أحمد منصور في حرفية الصحفي و المحقق و الانسان قبل كل شيء....أما الدين يبدعون في التعديب و القتل و الانتقام فليس لهم مكان سوى مزبلة التاريخ....
10 - سجن تمارة الجمعة 01 ماي 2009 - 22:19
اذن علينا وعلى الجميع ان يكتب الى كل حر انه مازال هناك سجن تازمامارت الرهيب فقد نقلوه من بوذنيب الى العاصمة تحت قصر الامير عبد الله هو سجن تمارة تحت الارض .
11 - أبو ذر المغربي الجمعة 01 ماي 2009 - 22:21

يا بوشويكة، لنكن علميين و محايدين !
نفترض جدلا، أن هؤلاء المعنيين فعلا قاموا بانقلاب و ... (هذا ما أرجّححه أيضا بعد سماع شهادة المرزوقي)؛ لكن
السّؤال 1 : هل هناك سبب ذفعهم لذلك ؟
طبعا قال الجنرال المدبوح للملك : مرة أولى و ثانية "إن وزرائك فاسدون" لكن لم يعقّبْ للأسف الشديد !!
ستقول : كان عليهم أن لا يلجئوا للعنف !
السؤال الثاني : إلى ما سيلجئون؟
إلى المؤسّسات و الطرق السلمية طبعا..
و ذلك ما لجأ إليه الملك، ألقى عليهم القبض، أعدم من أثبتت المحكمة العسكرية، في حقه أنه مُتورّط ..، و حكمت المحكمة العسكرية على الآخرين بخمس و عشر سنوات.
لكن الذي فعل الملك، هو أنه ألقى بهم في "جهنم" الدنيا.
المحكمة لم تثبت تورّطهم! فلما تلقي بهم في أحد معالمك التاريخية؟ (تازمامرت)!!!
السؤال الثالت : حتى لو كان من حق الملك أن يفعل بهم عقوبة ما ! هل 18 سنة في قبر هي من عمل إنسان عادي؟؟؟؟
إطرح سؤالا على نفسك : بعد 10 شهور قام أوفقير هو الآخر بعملية في الجو، لماذا؟
مناك مشكلة إذن! لكن للأسف أفلتوه في الأرض و في السماء؛ إلى أن جاء وعد الله الحق في 1999.
أما عن دموع أحمد منصور، هو إعترف أنه لم يستطع أن يبقى في إطار وظيفته كصحفي، أتدري لماذا؟ لأن هناك إنسانية تغلب على الإنسان العادي.//
فهو يعرف سجون عبد الناصر : سجن القلعة، ليمان طرّة، الحربي و أبو زعْبل؛ لكن لم يرى و لم يسمع أبدا بما قام به الحجّاج بن يوسف الثاني!!
و في الأخير، أقول لك ما قلت عند مصطفى حيران : فعلا "نحن حيوانات" إذا ما غلّبْنا وطنيّتنا الزائدة على إنسانيتنا !.
أبو ذر المغربي
12 - حفيد ابن بطوطة من الصين الجمعة 01 ماي 2009 - 22:23
من الصين اتابع هذا البرنامج الذي عرى جزئا من الحقيقة التي نعيشها في بلد اللاحقوق بلد الظلم و الاستبداد بلد البخوش و الاوباش. بلد يتمتع فيه الغني و يبكي فيه الفقير بلد تباع فيه الاجساد للخليجين و الاوروبيين بلد5 مليون مشتتون عبر اصقاع العالم.بلد تحكمه عائلة فاسية منذ ( استقلاله ). كم من مرزوقي في سجون بلادي بتهم الارهاب ووووووووو
13 - فاتح الجمعة 01 ماي 2009 - 22:25
كل هذا ويأتي "سيهم" الرباح "الخسار" ويقول بأن رؤساءالجماعات خاصهم تزمامارت أسيدي لي بغا تزمامارت أخرى الله يعطيهاليه,هل هذا الأسيلمي عندوشي وجه علاش يحشم والمصيبة الكبرى هو أن حزبه اسمه العدالة والتنمية سبحان الله العدالة ويتمنى تزمامرت للخوتو وهل يعرف بأن تزمامرت مشاو ليها الناس بدون ماتقول فيهم العدالة كلمتهم إيوا صوتوا على البيادق الأسيلميين، نحن معه ضد الفاسدين والمفسدين ولكن بالحق والقانون نتابعوهم وعلى رأسهم صاحبو بلكورة الذي لانتمنى له تزمامارت
14 - Marocaine pure الجمعة 01 ماي 2009 - 22:27
مجرد سؤال للإنقلابيين و لمن يلوم الحسن2
Marocaine pure
لو أنكم كنتم في مكان الحسن الثاني و تعرضتم لمحاولتين للإنقلاب من أقرب المقربين لكم من ذوي الثقة و في مدة لا تفوق السنة ماذا كنتم فاعلون؟؟؟؟
لا تكذبوا و تقولوا كنا سنصفح عن المتورطين فأنتم بشر و لستم ملائكة و كذا كان الحسن الثاني فهناك فرق بين من يده في النار و من يده في الماء و بين من يطلق الأحكام من بعيد و بين من يكون معني بالأمر
هذا لا يبرر كل ذلك التعذيب و لكن الإنسان ضعيف
و أسأل الإنقلابيين لو قدر الله و نجح الإنقلاب ألم يكن الملك و أسرته سيلقون نفس ما لقيتموه؟؟؟
زيادة أنه الحمد لله أنكم فشلتم و إلا كنتم ستعلنوها جمهورية شيوعية اشتراكية فنجى الله المغاربة منكم و نجاكم من شر أنفسكم حيث هداكم حتى أنكم حفظتم القرآن
و أقول لأحمد منصور ليتك تأتينا بشاهد على العصرمصري يحدثنا عن السجن الحربي الرهيب لجمال عبد الناصر و عن السجان "حمزة البسيوني" الذي كان يقول للسجناء حين كانوا يدعون الله "لو نزل ربكم من السماء لوضعته في زنزانة" أستغفر الله العظيم
15 - محمد عبد الصمد الغافري الجمعة 01 ماي 2009 - 22:29
أتمنى ألا تفوتكم قراءة كتاب عزيز بنبين الصادر هذا العام عن دار النشر Denoêl الفرنسية؛ ففيه فظاعات ومعاناة أبشع، وعدد موتى هذا العنبر أكثر بكثير من قتلى العنبر الأول الذي يُعتبر أصحابه «محظوظين» في رأي من نجوا من قبضة الموت في العمارة الثانية..
شهادة أحمد الرزوقي لم تقدم سوى نصف حقيقة سجن تازمامارت أو أقل من النصف، والصورة لاتكتمل إلا بقراءة الكتاب الجديد..
نتمنى كمغاربة ألا يتكرر هذا أبدا..
16 - هاجر الجمعة 01 ماي 2009 - 22:31
اه من الحقيقة من وراء الستائر واه من الغذاب تالمت كثيرا لم اعرف ان الحرية ثمن قيم
17 - HASSAN الجمعة 01 ماي 2009 - 22:33
ساقول لك لمادا لا نتقدم. لان لدينا (نقاد) لا يهتمون سوى بالامور السطحية للامور مثل كاتب المقال. الدي يجب طرحه الان هو ما ورد في شهادة المرزوقي اي يجب مناقشة الافكار و ادا كنت تريد معرفة اسباب اشعاع البرامج و مقدمه فان دلك لم ياتي بالدموع التي تكلمت عنها. هل تعلم بالمثل الدي يقول:العقول التافهة تهتم بالاشياء العقول الصغيرة تهتم بالاشخاص, اما العقول الكبيرة تهتم بالافكار
18 - بيبي الجمعة 01 ماي 2009 - 22:35
نعم بكيت بحرقة على دلك الشخص اسمه الغالو صاحب الراديو الدي لصق جسده بالاسمنت واصابه الشلل وعاش 11 سنة قبل ان يموت في السجن سنة 1989. لا اعرف ما اقول. الله وحده الدي سوف ينتقم من الاشرار غدا يوم الحساب. لن تعوض اموال الدنيا ما عاشه هؤلاء في دلك السجن الرهيب.
19 - YASSINE RBATI الجمعة 01 ماي 2009 - 22:37
هدا هو جزاء الخونة والإنقلابيين الدين قتلو الناس بغير حق في الصخيراة ...وجزاء سيئة بمثلها
20 - ولد القاطع الجمعة 01 ماي 2009 - 22:39
اشكر سي احمد على برنامجه الرائع.و على لغته الفصحى عكس ما يدعي عاشق الكسكس الذي تثقف يلغة اكبر قصعة في الكسكس و الحوت...و الوداد والرجاء .ناسيا الماسي التي تعرض لها المغاربة في السجون والمعتقلات.كما اشكر احمد المرزوقي على كبريائه المنقطع النظير .الشكر موصول لقناة كل العرب الجزيرة.
21 - adam الجمعة 01 ماي 2009 - 22:41
the truth that no body wants to accept is that more than one third of moroccans live in tazmamart.what do you call people who live in the streets when you are in the street what do you see a lot of people giving their hands to who will give some money or even food or anything this is morocco, for so many who don't have a house or place to sleep I see kids little kids in the streets and i know what happens to them in the dark this is morocco, at night our sisters go to clubs more than our brothers more than 30000 in marakesh alone ,this is morocco i know.
22 - مغربية في الخارج الجمعة 01 ماي 2009 - 22:43
احمد منصور تميزه نابع من صدقه في الطرح ومعلوماته التي جمعها من تنقلاته وبحثه في مختلف المجالات وعندما تشاهد برامجه تستغرب من هذا المذيع الذي يعرف تفاصيل الموضوع المثار للجدل وبأسلوب غريب تجده يخرج الحقائق والمعلومات من أعماق الضيوف مهما كانت درجة حرصه وانتباهه
متميز في برامجه والدليل على ذلك فعندما يقدم برنامج تجده هو الأول في القناة فعندما كان يقدم الشريعة والحياة كنا ننتظر هذا البرنامج وكان الجميع يسمع عنه وعندما رحل عنه اكتشفنا حقيقة هذا المذيع المتميز الذي رفع من مستوى برنامج بلا حدود حتى أصبح برنامج الحقيقة الواضحة والحقيقة بلا حدود
عندما ذهب للفلوجة وحوصر هناك فجر الحقيقة في العراق ولم يتمكن الاحتلال من معالجة مشاكله وتغطيتها إلا باشتراط خروجه وإخراج القناة فيما بعد من أرض العراق
23 - Werda الجمعة 01 ماي 2009 - 22:45
تحية إجلال وتقديرللضابط أحمد المرزوقي على شهاداتك القيمة للتاريخ.إنني أطالب من هدا المنبر الملك محمد٦ أن يتدخل شخصيا ويعوض هؤلاء المظلومين والناجين من أبشع سجن في العالم بسكن لائق وتقاعد في المستوى مع الحق في التطبيب مجانيا. من أجل العيش بكرامتهم ما تبقى لهم من العمر.

24 - 3okacha الجمعة 01 ماي 2009 - 22:47
السلام عليكم الى كاتب هدا المقال عر عليك ان تفكر وتكتب عن صحفي مثلك لانه يقوم بعمله الشريف ولذي لم تقوم به انت على ماظن لا ولكن متأكد 100 في ال 100 الصحفي انسان كالجميع ودليل على ذلك الصحفي الغيور منتظر الزايدي لم يتمالك نفسه عندما ضرب الكلب بوش لانه من لحم ودم وله قلب اي واحد عندما يسمع ماوقع او يفكر فيه يمكن ان يبكي داخليا او من عينه لهدا اقول لك الكلاب تنبح والقافلة تسير ومن هنا اقول لك فكر في ان من يعيش حتى بعد موته من يقول الحقيقة فقط ليس من يباع ويشترى والسلام
25 - غراندايـزر المغربــي الجمعة 01 ماي 2009 - 22:49
محنة السيد أحمد المرزوقي كانت بسبب سوء الحظ الذي لاحقه هو وزملائه ، فبعد الحكم عليه بخمس سنوات سجنا تزامن وجوده في السجن مع قيام المجرم أوفقير بالإنقلاب الثاني الذي كان أشد خطورة وتخطيطا وفتكا ، فكان بمثابة النقطة التي أفاضت الكأس وأجهزت على ضحايا معتقل تازمامارت والذين دفعوا من زهرة شبابهم وعمرهم ثمن مغامرات ومجازفات الرؤوس الكبيرة في الجيش هذا من ناحية ، أما ما يخص المدعو أحمد منصور شخصيا أختلف معه على طول الخط فيما يخص ما يطرحه في برامجه حول المغرب حيث أنه لا يخرج عن الخط الذي تتبناه القناة القطرية التي يعتبر أحد المستخدمين بها ، وقد أبان غير مامرة عند حقده الشخصي الغير العادي عن الحسن2 وهذه العقيدة تشمل المصريين بشكل خاص وهي نتيجة استعصاء المغرب عليهم حيث أن الماركسيين المصريين ما فتؤوا يحرضوا على إسقاط الملكية في المغرب وقد ظهر هذا جليا خصوصا في مساندتهم للجزائر عام 1963 حين ألقى المغاربة القبض على رئيسهم الحالى كلب الصهاينة ، حيث كان الهالك جمال يود أن يجعل المغرب العظيم تحت وصايته كما فعل مع سوريا واليمن وليبيا والجزائر ، فأحمد منصور يمثل الاتجاه الحاقد على الحسن2 والذي يلتقى فيه مع حكام إمبراطورية قطر الديمقراطية العظمى ، ومعلوم أن الحسن2 لم يكن موافقا على الإنقلاب الذي قام به أمير قطر على والده من ثم ناصب العداء للمغرب وللحسن2 وسخر قناته للتشهير بالمغرب و بنظام الحكم فيه ، ورسالتي للمغاربة اعلموا أن العرب يكرهونكم حتى الموت ، والجزيرة القطرية اتخدت وتتخد من البرامج حول المغرب فقط وسيلة لاستقطاب الملايين من العربان المتعطشين لأخبار الفضائح والجنس والتي لها علاقة بالمغرب ، وأن أقل ما يتمنونه هو تمزق المغرب وسيكونون أول من يتهافت عن صور أجساد المغاربة المتناثرة في الشوارع ، لكن إن شاء الله المغرب سيبقى آمن مطمئن رغم كيد العربان وحكام قطر و خادمهم أحمد منصور الذي ظهر مستواه الأدبي متواضع جدا أمام فصاحة وبلاغة السيد أحمد المرزوقي والذي أتمناه أن ينصف وينال المكانة المرموقة التي يستحقها .
26 - hassan الجمعة 01 ماي 2009 - 22:51
شكرا للجزيرة على فضحها لجرائم المسؤولين المغاربة التي لازالت مستمرة لحد الان ,وخاصة المطبقة على كل امازيغي من اقصاء وتهميش ...بالله عليكم لماذا تهملون الامازيغ ؟أليس الأمازيغ هم اللذين طردوا فرنسا ...ومع ذلك تعرضوا للتهميش من طرفكم أ الحيونات (عباس الفاسي ,والسفاحين الكبار الخرين...) وجعلوكم مرتاحين ,لكن والله يامجرمين أن الأمازيغيين حلفوا بأن لا يستسلاموا حتى يردو الدين بأي كان .
27 - chefnaj الجمعة 01 ماي 2009 - 22:53
كنت أعرف قصة سجن تازمامرت مند الصغر لأن محمد الرايس من العائلة،فهو كان محكوما بالإعدام لكن زوجته تدخلت لدى الملك و خفف عليه الحكم من الإعدام إلى السجن. لكن و قوع إنقلاب أوفقيرالتاني عجل بدفنهم أحياء ،الملك أراد الإفراج عنه، لكن الأمير عبد الله آعترض بشدة و قال بأنه قاتل الكلونيل اللدي كان يرافقه.البرنامج كان ناجحا بسب قصة الإنقلاب و سلاسة سرد الحدات من طرف أحمد المرزوقي .
28 - arbedhe الجمعة 01 ماي 2009 - 22:55
كل ما اتمناه ان لا تكون هناك تزمامرت ثالثة ورابع ,,,
29 - محمد الهادي الجمعة 01 ماي 2009 - 22:57
بكاء
لماذا لا يبكي - أحمد منصور - و قد أبكى أحمد المرزوقي البشر و حبات الرمل و أوراق الشجر
هل خان المرزوقي قسم الولاء للملك حتى يكون بنفسه ظالم ؟
أنا لا أظن ذلك
إنه شارك دون علم في محاولة إنقلاب فاشلة على الملك و لكن السؤال الذي يبقى مطروحا ما عسى أن يكون لو نجح الإنقلاب ؟ كيف سيكون مصيرالملك المخلوع ؟
سؤال أخير
كيف تجرد الملك من إنسانيته و كيف سولت له نفسه الكذب على الإنسانية جمعاء بزعمه أن ما حصل لم يحصل أما كان يعلم أن الله يرى و أن الكذب ليس من شيم الملوك أما كان يعلم أن ملك الملوك ليس بظلام للعبيد؟
إنني أشفق الآن على الحسن الثاني و أرجو من العلي القدير و من ضحاياه أن يغفروا له ما اقترف من مظالم
30 - بوشويكة الجمعة 01 ماي 2009 - 22:59
"طبعا قال الجنرال المدبوح للملك : مرة أولى و ثانية "إن وزرائك فاسدون" لكن لم يعقّبْ للأسف الشديد !!." هنا بيت القصيد إذا صحت هذه الرواية.
مادخل جندي في سير الحكومة و اعضاءها لو لم يكن هذا المدبوح مدفوع من جهات كانت تخطط لزعزعة الاستقرار في المغرب؟.
السبب الذي دفعهم الى الانقلاب معروف وهو الاستيلاء على السلطة ومن قال غير دلك فهو كاذب.
تريدني ان اكون محايدا من يؤكد لي ان المرزوقي قال الحقيقة واذا اعدت مشاهدة تلك الحلقات بحيادية ستجد في كلامه كثير من التناقضات لا مجال لدكرها هنا.
لو أديت يا اخي الخدمة العسكرية في تلك الفترة لعرفت البدخ الدي كان يعيش فيه هؤلاء الضباط وكيف كانوا يهينون البشر بالسلطة التي كانوا يتمتعون بها. فعلتهم تلك فتحت عيون الحسن التاني والأحزاب المغربية للحد من سلطة العسكر.
كيف تريد أن يعفوا عنهم وهم كانوا في سجن القنيطرة ينتظرون انقلاب أوفقير للإفراج عنهم؟.
أي واحد كان يعيش في النعيم الدى كانوا يعيشون فيه ودخل السجن وفقد كل شيء سيجن كيف ماكان هذا السجن.
31 - وسام العراقي الجمعة 01 ماي 2009 - 23:01
اقول للكاتب . هل كذب المرزوقي ؟ وباي حلقة وعن اي موضوع ؟؟ زرت المغرب بشبابي ومررت بشارع محمد الخامس وبصحبتي صديق من عائلة العلمي .. فشاهدت لوحة لمحامي بلقب بن بركه .. وبسذاجه. . وكان الوقت موعد افتتاح جلسه برلمانية يحضرها الحسن الثاني .. قلت هل هذا من اسرة المهدي بن بركه ؟؟ قال اسكت .. وهرب بسرعه واختفى .. السجون السريه . ومقتل اوفقير بخنجر على يد الامير عبد الله قضية مشهورة بالشارع المغربي . ضباط الشرطه يسكنون بفنادق الدرجه الاولى مجانا . ولا اريد ان اذكر اسماء .. من يعتقل فقد نزلت عليه اللعنه . الالالالالا الاجانب وخاصه الفرنسيين والامريكان .. والقاعدة الجويه الامريكيه بالقنيطرة معروفه . حتى البارات تتزين بصور الكاوبوي الامريكان .. والمطرب الشعبي حسين السلاوي غنى عن الامريكان .. وما عملوه بالمغرب . فهل السلاوي كاذب ايضا ؟؟ من كذب المرزوقي هو المحجوبي احرضان . وسمعت حينها ان لاسمكه ياكلها مغربي الا ولهو حصة فيها . فاساطيل الصيد البحري تعود اكثرها اليه ..وهو مع الاسف شغل منصب رئيس المجلس الاعلى للقضاء اي رئيس محكمة التمييز بالشرق او قاضي القضاة ... اتركوا المغرب ملكيا دستوريا . ولا تلعبوا بنار او خراب الاحزاب الجمهوريه .. محمد السادس يريد الاصلاح . فلا تفتوا الفرصه . ولا تصدقوا ان النصارى واليهود مع الشلوح .. وقال السلاوي .(احضي راسك ليفوزوا فيك القومان يا فلان)
32 - Hassan M الجمعة 01 ماي 2009 - 23:03
شكرا للجزيرة على فضحها لجرائم المسؤولين المغاربة التي لازالت مستمرة لحد الان ,وخاصة المطبقة على كل امازيغي من اقصاء وتهميش ...بالله عليكم لماذا تهملون الامازيغ ؟أليس الأمازيغ هم اللذين طردوا فرنسا ...ومع ذلك تعرضوا للتهميش من طرفكم أ الحيونات (عباس الفاسي ,والسفاحين الكبار الخرين...) وجعلوكم مرتاحين ,لكن والله يامجرمين أن الأمازيغيين حلفوا بأن لا يستسلاموا حتى يردو الدين بأي كان .
33 - midou67 france الجمعة 01 ماي 2009 - 23:05
زيارة سريعة لموقع يوتوب حيث تسجيلات الحلقات التسع، لتعرف حجم المشاهدة الكبير، حطم كل الأرقام، لا أظن أن برنامجا على الجزيرة حقق مثل هاته النسب من المشاهدة، الحلقات التسع شوهدت اكثر من مليون مرة على الأنترنت
34 - marocain الجمعة 01 ماي 2009 - 23:07
انت مريض.........!!!!tu ne sais qu'insulter....tu sais porkoi....????tu fumes les joins p.etre......!!!tu es la tu fous rien pour ce pyas tu crée rien.....creé moi une fomule mathematique!!!!!! au lieu d'insulter partout et ailleurs.....puttain kel marocain.....toi il faut que tu ailles a la guiyane française
35 - بن خضراء الجمعة 01 ماي 2009 - 23:09
انا بنخضراء محمد مصدق
كنت اول من دخل معتقل تمارة ليلة السابع والعشرين من رمضان عام 1986
ولقد كتبت في مذكراتي تحت عنوان "قبور منسية" التي نشرتها الاتحاد الاشتراكي على حلقات عام 1999 والتي وصفت فيها هذا المعتقل السري الذي يقع داخل ما يعرف بمديرية حماية التراب D . S .T ,ولقد امضيت ثمان سنوات في زنزانة انفرادية مكبلا بالسلاسل والاغلال ثم قامت المخابرات المغربية بنفي الى خارج البلاد وسحب جواز سفري المغربي مني ولقد اعتمدت ماعرف بهيئة الانصاف والمصالحة مذكراتي كدليل على ذلك المعتقل السري انذاك .
مالذي حصل بعد ذلك , فمنذ اطلاق سراحي ونفي عن المغرب اتصلت بالسيد بنزكري رحمه الله فل يفعل شيئا من اجل عودتي من المنفى بل لم يعد يرد على مكالماتي اتصلت بعدها بالسيد ادريس اليزمي والتقيت معه في القاهرة ووعد خيرا ثم لم يعد يرد على الهاتف , فاتصلت بالسيد احرزني فاذا به لايقل سوء عنهما عندها قررت الاتصال بالمناضلين او المستقلين عن المخزن فاتصلت بخديجة الرياضي رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الانسان وبالسيد محمد الصبار المناضل البارز في مجال حقوق الانسان وبالسيد عبد الاله المنصوري المناضل الهمامواذا بهم جميعا منافقون مخادعون.
لقد كان المرزوقي محظوظا عندما سلطت الجزيرة الاضواء على مأساته المروعة ولكن هناك من مازالو يعانون بعيدا عن الاضواء وانا احدهم فمازالت المخابرات المغربية ترفض السماح لي بالعودة الى المغرب
فهل من احمد منصور مغربي شريف يفتح هدا الملف فيكون سببا لعودتي الى الوطن ...؟؟؟
36 - العربي الاصيل الجمعة 01 ماي 2009 - 23:11
تازمامارت الجحيم و العذاب, اسمان يستخلضان حقيقة هذا القبر الذي دفن فيه اصحابه احياءا.اسم يشعرك بالرعب لمجرد تردده على مسامعك. اتسائل و انا اشاهد الاجزاء التسعة لبرنامج شاهد على العصر.ترى كيف استطاع المرزوقي ومن نجى معه من رفاقه ان يحافضوا على سلامة عقولهم داخل قبرهم هذا الذي ذاقوا فيه ويلات العذاب و التحقير.وكيف استطاعوا النجاة من قبر تم حفره لكي لا يحيى فيه خلق.ارى ان شهادة المرزوقي شهادة ستبقى حية في وجدان المغاربة, لانها كشفت عن حقبة سوداء في تاريخ المغرب مورس خلالها شتى انواع القمع على المغاربة.
37 - jawad الجمعة 01 ماي 2009 - 23:13
هل تعلمون عقاب اهل الفتن في الدين ؟اقرؤوا سورة الانفال اما هؤلاء فبقوا في السجن وخرجوا بالله عليكم مادا كنا سنتفيد لو نجحت انقلاباتهم لاصبحنا بين احضان القدافي و بوتفليقة وتشاوسيسكو يمكن نسيناه والله كن ما تزمامارت لما ننعم بدرة واحدة مما نحن فيه رحم الله الحسن الثاني وبركة علينا من السياسة ديال البارابول
38 - Anas-Flow الجمعة 01 ماي 2009 - 23:15
نعم لقد بكينا بدموع من ذم للأسف !
لكن كيف تصل وقاحة الإنسان إلى مستوى الحجّاج بن يوسف الثاني؟ كيف نبرّر ما فعل لكل الشعب و هؤلاء..، بدعوى أنه "كيفما تكونوا ..." أو كانت ردّة فعل ضد الإنقلابيين، أو ...
39 - بوشويكة الجمعة 01 ماي 2009 - 23:17
هل تكفي دموع أحمد منصور للتأتير فينا؟ أقول لك لا لأن المسرحية محبوكة ونحن لا تبكينا المسلسلات المصرية. المرزوقي ارتكب جرائم قتل في حق أبرياء وخيانة الأمانة والقسم وقد أدى تمن ذلك وأخد التعويض ويريد المزيد. إنه الإبتزاز ويريد تحقيق ما عجز عن تحقيقه بالإنقلاب علية أن يعتدر للشعب المغربي والمرحوم الحسن التاني.
40 - محمد المغربي الجمعة 01 ماي 2009 - 23:19
فعلا نخشى من وجود تازمامرتات أخرى في هده البلاد الحبيبة ونخشى كدلك من أن نكون في حاجة الى الى لجان للانصاف والمصالحة تعطي لمن تشاء و تحرم من تريد.
ولاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم..
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

التعليقات مغلقة على هذا المقال