24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دورة تكوينية تروم الحفاظ على الأرشيف العمومي (5.00)

  2. شغيلة "سامير" تستعجل عودة إنتاج مصفاة المحمدية (5.00)

  3. شرطة فرنسا تطلق عمليات ضد متطرفين إسلاميين (5.00)

  4. المغرب في حرب أكتوبر (5.00)

  5. الهدّاف المغربي يوسف العربي يحطم "رقما صامدا" منذ نصف قرن (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | المغرب يتدحرج إلى المرتبة 140 في حرية الصحافة

المغرب يتدحرج إلى المرتبة 140 في حرية الصحافة

المغرب يتدحرج إلى المرتبة 140 في حرية الصحافة

صنفت منظمة بيت الحرية "فريدم هاوس" المغرب ، ضمن الدول التي تنعدم فيها الحرية الصحافية، وذلك في تقريرها السنوي الذي أطلقته أول أمس الجمعة بشأن "تصنيف الحرية الصحافية في دول العالم للعام 2009".

ومنحت المنظمة المغرب المرتبة 140 في مستوى حرية الإعلام على مستوى العالم، ويتقاسم المغرب المرتبة ذاتها مع الأردن والنيجر من بين 195 دولة.

وتراجع المغرب عن المرتبة 138 التي كان يحتلها في تقرير العام الماضي ، وأكد تقرير "فريدم هاوس " أن المغرب سجل تراجعا خلال السنوات العشر الماضية في مؤشر حرية الصحافة ، حيث أصبح يصنف في خانة الدول التي لا تتوفر فيها حرية الإعلام خلال العام الجاري 2009 .

وبينما كان المغرب من 1999 إلى 2003 يعتبر في ذات التقرير من الدول التي تتوفر فيها حرية جزئية لوسائل الإعلام ، تدحرج ترتيبه في السنوات العشر الأخيرة ليصل المرتبة 140.

وصنفت المنظمة 70 دولة في العالم على أنها دول تتمتع بحرية الإعلام (36 في المئة من دول العالم) ، فيما اعتبرت 61 دولة بأنها تتوفر على حرية جزئية (32 في المئة من دول العالم)، و64 دولة من بينها المغرب قيّمتها على أنها دول تنعدم فيها حربية الإعلام (33 في المئة من دول العالم).

وصنف التقرير 4 دول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على أنها تتمتع بحرية صحافية جزئية (إسرائيل، الكويت، لبنان، مصر)، بينما الدول الأخرى تنعدم فيها حرية الصحافة (من بينها: الجزائر، الأردن، المغرب، قطر، العراق، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، عُمان، اليمن، السعودية، تونس، سوريا، إيران، فلسطين المحتلة، ليبيا).

وجاء المغرب في المرتبة الخامسة عربيا بعد أن تقدمت عليه في ذات التقرير دول: الكويت (المرتبة 115) ولبنان (المرتبة 118) ، ومصر (المرتبة 128) والجزائر (المرتبة 136) .

وبحسب نتائج الدراسة التي أجريت على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أكدت المنظمة أن هذه المنطقة ما تزال تعيش أدنى مستوى من حرية الصحافة، وأنها لا زالت تعاني من القيود المفروضة على الصحافيين والمسئولين.

وأشار التقرير إلى أن مستوى الحرية في هذه الدول تراجع ، مشيراً إلى أنه على الرغم من انتشار وسائل الإعلام وشبكة الإنترنت بصورة واسعة في دول هذه المنطقة، إلا أن الإعلام فيها لا زال مقيداً بسبب القوانين المقيدة للغاية للعمل الإعلامي، وخصوصاً تلك المتعلقة بالقذف والتشهير، وإهانة الشخصيات العامة، وقانون الطوارئ.

كما لفت التقرير الانتباه إلى القوانين العقابية التي تمارسها بعض الحكومات والأفراد للحد من حرية وسائل الإعلام من خلال القوانين التي تحظر التعليق على الموضوعات الحساسة مثل الدين أو العرق بحجة "التحريض على الكراهية" أو "تعريض الأمن الوطني للخطر"، مشيرا في الوقت نفسه إلى قضايا القذف والتشهير التي انتشرت في الدول على نطاق واسع، واعتبرها التقرير وسيلة لمعاقبة الصحف.

وأكدت المنظمة في تقريرها أن صحافيي العالم ينظرون إلى بيئة عملهم نظرة قاتمة، وخصوصاً مع الانخفاض العالمي لحرية الصحافة للعام السابع على التوالي

وتضمن التقرير تصريحا للمديرة التنفيذية للمنظمة جنيفر ويندسور، قالت فيه "إن مهنة الصحافة اليوم أصبحت أشبه بالقتال من أجل البقاء على قيد الحياة، وخصوصاً في ظل الضغوطات التي تتعرض لها من قبل الحكومات وغيرها من القوى الفاعلة، ناهيك عن تأثير الأزمة الاقتصادية العالمية عليها، ما جعل الصحافيون غير قادرين على القيام بالدور التقليدي لهم".

ومن المفاجآت التي حملها التقرير تراجع مستوى تصنيف إسرائيل، التي صنفت دوماً من قبل المنظمة كدولة "حرة" إعلامياً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى "حر جزئياً" جراء العمليات العسكرية الأخيرة في غزة.

واستشهد التقرير بـ"تزايد قيود السفر على الصحفيين الإسرائيليين والأجانب على حد سواء، ومحاولات المسؤولين الإسرائيليين التأثير على التغطيات الإعلامية للنزاع في داخل إسرائيل، وتزايد الرقابة الذاتية والإعلام المنحاز، خصيصاً مع اندلاع الحرب في أواخر دجنبر."

وتدنى ترتيب إيطاليا من "حر" إلى "حر جزئياً" جراء "تزايد استخدام المحاكم وقوانين القذف والتشهير لتكميم حرية التعبير وزيادة الترهيب الفعلي من قبل الجريمة المنظمة والجماعات اليمينية المتطرفة، ومخاوف من تملك الإعلام والتأثير الناجم عنه."

وجاءت ماينمار، وكوبا، واريتريا، وليبيا، وكوريا الشمالية وتركمنستان، في ذيل قائمة الترتيب، كأسوأ دول من حيث حرية الإعلام.

وختم التقرير: "بالنظر إلى المناخ الاقتصادي الراهن، وتأثير المؤكد على تنمية الإعلام وتشعبه وتنوعه في الدول الفقيرة والغنية، على حد السواء، تلوح في الأفق ضغوطاً على حرية الإعلام، ومن كافة الزوايا، وتهدد المكاسب الكبيرة التي حققت في ربع القرن الماضي.

أنقر هنا لمطالعة الترتيب العام لحرية الصحافة في2009 حسب "فريدم هاوس"


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - أبــو هاجر الأحد 03 ماي 2009 - 17:31
أعتقد أن حرية الصحافة انعكاس لرقي بلد من البلدان..إنها السلطة الرابعة التي تفضح المفسدين..وتحرك العدالة من أجل معاقبة المخالفين والمفسدين..الذي يحكم ويفسد يضيق على عمل الصحافة..لا يهم من صاحبة التقرير المهم أنه يكشف الحقيقة..حقيقة أن المغرب تتراجع فيه الحرية..طبعا ليست هناك حرية 100/100 في كل الدول.
نحن دائما ضد كذا تقارير..إنها الحقيقة..دامت حريتكم بألف خير
2 - ابو صهيب / اسبانيا الأحد 03 ماي 2009 - 17:33
هذا التقرير غير دي جدوى و لا قيمة له لان معاييره غير مفهومة و يعتمد كثيرا على تقارير المنظمات غير الحكومية و المعارضة
فقط انظروا الى الخريطة و بتمعن تنعدم الحرية بالمغرب و هي جزئية بمصر التي يعين فيها مدراء الصحف من بين رجال الاعمال و لا يحق للصحفيين خلق جرائد خاصة بهم و هل يقارن هذا بالمغرب التي يمكن بها لاي كان تكوين جريدة و لا خطوط حمر فقط عليك تحمل مسؤولية ما تقول فحتىالحياة الخاصة للملك و الامراء تم التطرق اليها باسهاب كبير
في نظري لقد حدث تطور كبير لحرية التعبير بالمغرب في السنون الاخيرة و ان كنا ننتظر المزيد في المستقبل
3 - larbi الأحد 03 ماي 2009 - 17:35
الببغوات هم اولاءك الذين يطبلون لهذا التقريرالمغلوط،فلا يعقل ان تسبقنا في التصنيف كل من الجزاءر و مصراو اي دولة عربية،هذا الرد موجه الى بعض الببغوات من القراء زاد الله في جهلهم وفقرهم الببغوات هم اولاءك الذين يطبلون لهذا التقريرالمغلوط،فلا يعقل ان تسبقنا في التصنيف كل من الجزاءر و مصراو اي دولة عربية،هذا الرد موجه الى بعض الببغوات من القراء زاد الله في جهلهم وفقرهم لما يكنونه من حقد لهذا الوطن الغالي،وموتو بغيظكم لما يكنونه من حقد لهذا الوطن الغالي،وموتو بغيظكم
4 - عصام التطواني الأندلسي الأحد 03 ماي 2009 - 17:37
لا خير فيمن ينتقص من بلده ياولد العروبي المغرب مقارنة مع العديد من الدول العربية ودول العالم الثالث يعيش في نعم عظيمة ومع ذلك نقول مازال طريق الإصلاح طويلا وشاقا لا يمكن الوصول بين عشية وضحاها وإذا أردت أن تعرف الفرق بوضوح وإن كنت أشك أن لديك القدرة على المعرفة أصلا فقارن عهد البصري واليوم ولا تذهب بعيدا قارن مغرب اليوم بتونس بن علي إن العائق الوحيد لتقدم هذا البلد هم أمثالك ياولد العروبي من المتنكرين لبلدانهم الحاقدين الظلاميين فلا هم يعملون وينتجون ولا هم يقفلون أفواههم المتعفنة.
5 - نضر الله الأحد 03 ماي 2009 - 17:39
يجب ان تكون اروبا وامريكا باللون الازرق و ليس الاخضر في الخريطة لان ما اضهرت عليه الصحافة الغربية في حرب غرة يدل ان ليست هناك حرية عندهم حيت ناصرت الجلادعلي الضحية لقد فضحتهم واضرتهم على حقيقتهم
6 - الجنرال ياسين الأحد 03 ماي 2009 - 17:41
الصحافة في المغرب تتعرض لضغط كبير من طرف السلطات و لهذا بنادم و لا خايف ما بقات حرية في التعبير
7 - sfaiw 33 الأحد 03 ماي 2009 - 17:43
in Moocco we don't some body to poove that clasification cause we live this ,i just wanna say that even that "140 " i don't beleive it !i think we'e at the bottom of the list !
8 - khaled hassan الأحد 03 ماي 2009 - 17:45
تقرير منطقي للغاية فهذه مرتبة جد مشرفة للمغرب فهو بلد تنعدم فيه حرية الرأي والتعبير وبالتالي حرية الصحافة.
فبلد يسيره جنرالات القرن الماضي وكلابهم الضالة لا يمكن ان يتمتع بالحرية غلا بعد محاسبة هذه الشردمة من أكلة اموال الشعب المغلوب عن امره.
9 - محمد من الرشيدية الأحد 03 ماي 2009 - 17:47
لاتتعب نفسك لتعرف حقيقة الصحافة في المغرب فطرد قانةالجزيرة من الرباط ومحاكمة الصحفيين بتهم غريبة وعدم المس بالمقدسات(الله الوطن الملك )خير دليل علي ترتيب المغرب في 140
10 - الاميرة الصامتة الأحد 03 ماي 2009 - 17:49
كما جاء في عنوان المقال أن المغرب يتدجرد الى المرتبة 140 في حرية الصحافة شحال زوينة هاديك يتدحرج وأنا أقول المغرب دائما يتدحرج ويتكور ويتكركب ويزلق ويتفلق فقط الشعب ويسيل دمه ويتقصح المواطن الضعيف ويتوعك في ضلوعه ويشكي همه فقط لله رب العالمين .... ولاباس لي تصنف المغرب ديما المغاربة بحال الكسول لي تايجلس في الطاولة الاخيرة
11 - ستاتي عبلعزيز الأحد 03 ماي 2009 - 17:51
هكتارات من الغابات تدمر سنويا لصناعة ورق تدون عليه خرمزات بعيدة كل البعدعن العقلانية ...فلا صحافة حرة بدون أناس تفكر، الشيء الذي يستحيل إيجاده الآن...أخيرا، صدق من قال :" إعطني المال ولا يهمني من يسن القوانين"...
12 - moslim+ الأحد 03 ماي 2009 - 17:53
دولة القمع والكانون
نعم الحرية في مهاجمة الدين من طرف أقلام العلمانيين عكس تكميم الأفواه التي تنتقد سياسة الملك لأنه المقدس حتى على الله سبحانه
13 - عزيز التنغيري الأحد 03 ماي 2009 - 17:55
المغرب دولة متخلفة تنتفي فيها جميع الحريات لدلك يجب ان لا نستغرب من احتلال المغرب لمراتب متقدمة جدا في انعدام حرية الصحافة ...لان الحريات لا وجود لها اصلا لكي نتحدث عن انعدامها
...
14 - حقوقي السطوح الأحد 03 ماي 2009 - 17:57
المنضمات الحقوقيه والاستطلاعيه
مثل الشوافات
ممكن ان تكون منضمه حقوقيه في حيكم او في سطح منزلكم
كما يمكن ان تكتري بيت من منزلكم لشوافه وتصبح مشهوره
بدعايتك انت
كما يمكن ان تشتهر جمعيت سطحك لو وقع لها مشكل او اشتركت خارج الوطن
15 - مجيدو الأحد 03 ماي 2009 - 17:59
المغرب دولة بعيده عن اليموقراطية عبد السماء عن الارض.و الحرية كشجرة لا تسقيها الا الدماء.و المغرب و الحمد في تقدم مستمر الى الوراء الى التخلف الى الظلم و الفساد بشتى انواعه.و الاحزاب المغربية احزاب لسي فيها الا الاسم فهي كغثاء السيل و الكل يعلم ان المغرب ليس له دواء كمرض السرطان الدي ينخر الكيان البشري في الداخل حتى ينقرض من هده الحياة الفانية.ادا لا تتعجبوا فالمغرب مستقبلا سيصل الى الى نهاية القائمة في كل شئ لان اسسه هشة و مسؤوليه حيوانات بشرية بلا ضمير و لا احساس.....
16 - مشارك الأحد 03 ماي 2009 - 18:01
مند ان بدأ مجموعة من الشباب يتقلدون مناصب تسيير بعض الصحف الوطنية يمكننا قرأة الفاتحة عن إعلامنا. فقد بدأو يملؤون الصفحات بأخبار الحوادث والفساد والعري، لكي يجلبون القراء، منطلقين من تجربتهم الخاصة في الحياة والمتمثلة في الكبت واستغفال القراء. في الجريدة الاولى وفي أخبار اليوم وفي الصباح والصباحية، الكل يتحدث عن الجرائم والدعارة، كأن المغرب لا توجد فيه أخبار أخرى غير ذلك. من المفارقات العجيبة أن هذه الصحف يسيرها بعض البعالك الذين لم يسبق ان ادرجت اسمائهم ضمن الفائزين بجوائز صحافية معروفة، فقد جاؤوا على تراكتورات الهمة وتحولوا إلى بوق العهد الجديد، فهم بقدر ما ينتقدون بعض الظواهر السطحية بقدر ما يصمتون عندما يتعلق الامر بمواضيع حساسة قد تكلفهم مناصبهم وأجورهم الخيالية. كم من عمل صحافي احترمت فيه معايير البحث والتحري قامت به هذه الصحف؟ كم من مقال اسقط وزيرا؟ كم من حوار أجري بشروطه السليمة... إن مثل هؤلاء الخدام الجدد للمخزن هم من ساهموا في نزول حرية الصحافة..
17 - khaled tingir الأحد 03 ماي 2009 - 18:03
كل التقارير الدولية الاخيرة تشير الى ان المغرب يتقدم الى الورء,الا ان الشعب المغربي لا يعير ادنى اهتمام لمثل هده الامور نظرا لعدة اسباب اصنفها كمايلي:
اولا الان هدا الشعب مغلوب عن امره,سلبت منه ملشيات النظام كل ما يكن ان يسخره للاتحاق بركب الدول المتقدمة .
ثانيا لان شغله الشاغل هو تلبية حاجياته الغريزية مثل الاكل النوم الجنس...ان تكون هناك حرية تعبير ام تغيب فهدا لا يعنيه بالبت والمطلق.
المواطن االاخيرةلمغربي يجهل حتى حقوقه الطبيعية و الضرورية في حياته وهده ليست مشكلته بل هي مشكلة النظام القمعي الدي رد المغرب الي احط المراتب في كل الميادين ليس فقط على مستوى الحريات.
18 - عصام التطواني الأحد 03 ماي 2009 - 18:05
مع ما على المغرب من مؤاخذات في جوانب عديدة إلا أن حرية الصحافة شهدت نقلة نوعية وغير مسبوقة في تاريخ هذا البلد وهي ملموسة لدى جميع المواطنين لايمكن التنكر لها وإن كانت لم تصل بعد إلى مانطمح إليه نحن المغاربة وتصنيف المغرب في هذه المرتبة والقول بأن المغرب تنعدم فيه حرية الصحافة فهذا يؤكد أن الجهة التي أصدرت هذا التقرير تجهل المغرب كليا أو أنها تقصد عهد سنوات الرصاص.
19 - رأي الأحد 03 ماي 2009 - 18:07
هل هذه الاستطلاعات قرآن منزل ؟ إنهم يقولون ما يشاءون بحجة استطلاعات علمية ، لقد انفضحت الاستطلاعات المزيفة التي تصف بعض البلدان بالديمقراطية وأخرى بالهمجية وكان الاستطلاع هو الأداة التي تترسخ بها تلك الصور .
20 - ا لـبـو عـيـا شي عــبــد رب الأحد 03 ماي 2009 - 18:09

المغرب دولة فاسدة متخلفة منعدم فيها جميع الحريات لدلك يجب ان لا نستغرب ونحن في المغرب من احتلال لمراتب متقدمة جدا في انعدام الحرية لا الصحافة ولا الأفراد وإن لم تثق فريدم هاوس إسأل الأحزاب الإسلامية لا وجود لها اصلا لكي نتحدث عن انعدامها بالله عليكم يامغارب إلى أين أنتم ذاهبون أخبروني في أي قطاع حصلت بلادي على ترتيب مشرف ، في الرياضة في الإقتصاد في التعليم ، باستثناء المكر والاحتيال،والإجحاض وصل أكثر 1.000 يوما ، الشواد إخترقواجميع مأسسات الدولة إغتصاب الأطفال دخل الأحزاب السياسية التي نترج منهم إستجابة المطالب تصدير اللحم المتحرك للعالم أكثر من الفسفاط بألف مرة على ما تبقى من قيم جميلة ومن الدولة الإسلامية . أتعجب من ألأخ عصام التطواني الذي يقول أن حرية الصحافة شهدت نقلة نوعية وغير مسبوقة في تاريخ هذا البلد وهي ملموسة لدى جميع المواطنين لايمكن التنكر لها وإن كانت لم تصل بعد إلى مانطمح إليه نحن المغاربة وتصنيف المغرب في هذه المرتبة والقول بأن المغرب تنعدم فيه حرية الصحافة فهذا يؤكد أن الجهة التي أصدرت هذا التقرير تجهل المغرب كليا أو أنها تقصد عهد سنوات الرصاص.أقول للأخ عصام التطواني عن سنوات الرصاص إسأل المرزوقي والقبور الجماعية فى البيضاء والناضور وأهل الحسيمة لا لشئ إلا ان قالو الخبز غالي ، ومن يحمي غلاء الخبز إلا الصحفيين غيرو المنكر ولو بقليل ، نريده مغربا حرا نزيها حكما رشيدا لا يهمنا من يحكمه وللجميع وشكر
21 - Moroccan in New york الأحد 03 ماي 2009 - 18:11
اجل في المغرب ليست هناك حرية الصحافة ،ولكن ان كان هذا تقرير امريكي فليست له اي مصداقية، لماذا تم تعتيم وعدم السماح بنشر اي شيء عن اساليب تعديب المعتقلين في غواثانامو وفي سجن ابو غريب والتي هي متنافية مع حقوق الانسان، الم ينفضح الغرب في إعلامهم وتغطيتهم للحرب على غزة ، هل قدمت الصحافة الغربية الواقع للمشاهد ؟؟؟؟لماذا لا يسمح للصحفيين بتصوير سجن غواتانامو والحوار مع المغتقلين ؟ لماذا لم يسمح للصافيين بتغطية الحرب على غزة؟؟ الم تمنع BBC نداء لإغاثة اطفال غزة ؟؟ خدمة انسانية يمنع بتها !!!!!!ان كنت حقا تدعي الديمقراطية وحقوق الانسان فانت اولى بها من غيرك.
22 - السعيد الأحد 03 ماي 2009 - 18:13
بالله عليكم أخبروني في أي قطاع حصلت بلادي على ترتيب مشرف ؟
لم نفلح في أي جانب ، باستثناء المكر، والاحتيال،والإجحاض على ما تبقى من قيم جميلة.
23 - jamal الأحد 03 ماي 2009 - 18:15
لاباس احنا مازال مصنفين ,لما مانكونوش مصنفين , هذيك الساعة نشوفو الخلل هو فين
24 - المتنبي المغربي الأحد 03 ماي 2009 - 18:17
و مادا كنا ننتظر سوى هدا التصنيف المخزي... الحكام الفاسدون مند زمن و هم يكممون الأفواه و يمنعون هنا و هناك....و يطاردون كل من تسول له نفسه قول الحقيقة و لو في سره، فما بالك في علنه.... و من الآن فصاعدا فان المغرب لن يعرف الا خيبات الأمل ادا استمر هؤولاء البلداء في تسيير أموره...و أتمنى من السيد عبيبيس أن يقول رأيه في هده النازلة، أو يكلف داك الناطق الرسمي صاحب اللسان الخشبي بالردقائلا : ان هدا التقرير مصوغ من طرف أعداء الديموقراطية و حقوق الأنسان و الوحدة الترابيةووو......دون أن يعلم بأن أعداء الوطن هم هده الثلة التي ينتمي اليها....
25 - شاهد على العصر الأحد 03 ماي 2009 - 18:19
والسي بن الجبلي حل عينيك مزيان في تقرير 2009 المغرب لا توجد فيه حرية للصحافة (not free) وقد ظلت هذه المنظمة الأمريكية تعتبر المغرب لا يتوفر على حرية الصحافة منذ 2003 وكانت الحرية نسبية بين 1999 و 2003 مع انفتاح العهد الجديد على الصحافة ومن خلال تجربة لوجورنال..حاليا أظن أن المرتبة 140 مستحقة جدا وكذلك مرتبة قطر المتدنية والتي تدل على أن هذه الدولة التي تحتضن الجزيرة لا تمُارس فيها حرية حقيقية حيث أن أمير قطر شخص مقدس ولا يتم انتقاذه...راجع دروسك أولد الجبلي
26 - عابر سبيل الأحد 03 ماي 2009 - 18:21
رغم مؤاخذتي على مثل هذه التقارير من الناحية الموضوعية خصوصا إذا استحضرنا مصادر تمويل مثل هذه المنظمات و توجهات القائمين عليه، فرغم مجانبة الصواب إلا أنه يبقى نسبي ... إلا أن ذلك لا يعني أننا نعيش في وضع صحافي أفضل مما جاء به التقرير أو أسوأ بكثير، لكننا إن حاولناأن نثير مسألة السببية في الانحطاط الترتيبي و حاولنا تعريتهالوجدنا أن مكامن هذا الانحطاط ترجع بالدرجة الأولى إلى الصحافة نفسها، فمنها من ارتمى في أحضان السلطة و منها من يغازل رؤوس الأموال و جعل من نفسه بوقا لهم و إنتاجاته إشهار لهم، كما نقر بنخر الجسم الصحافي من الخارج و التضييق عليه كذالك لنخلص إلى أن الصحافة المغربية لازالت لم تتخلص بعد من الرقابة السلطوية المطبقة من جهة و من جهة أخرى لم تحصن نفسها من الانحراف التحريري بعد إلا من رحم ربي و لكن يواجه من الداخل بأقلام تفرخت في أحضان السلطة و من الرقابة المطوقة لعنقه.....
خلاصة القول لا يمكننا تحقيق أي تنمية صحافية في ظل غياب تنمية شاملة .... فالناظر إلى ترتيب المغرب في مجال الحريات عموما، التعليم، الصحة، الرياضة، الصناعة، ..... لا يحتاج إلى جهد ليعرف ترتيبه في سلم حرية الصحافة.
تصبحون على وطن ينشد تنمية شاملة لا حلولا ترقيعية.
27 - مروان/كلميم الأحد 03 ماي 2009 - 18:23
عن اي حرية يتحدثون والصحفي في الغرب لا يستطيع ان يتكلم عن الهولكوست بحرية ومن كان له راي مخالف مصيره السجن على الاقل نحن نتحث عنها بكل حرية
28 - محمد العربي القباج الأحد 03 ماي 2009 - 18:25
تطلع علينا بين الفينة والاخرى بعض المقالات حول المغرب تهم حقوق الانسان، والديمقراطية، وحقوق المرأ، وحقوق الطفل والان حرية الصحافة.
ان بالمغرب مقارنة مع العديد من الدول التي تاتي بها هده التقارير يصنف دائما في المرتبات الاخيرة.
انها مغتاطة وافتراء بالنسة للذين زاروا هظه الدول.
ان المغرب محسود من طرف اعدائه وخصومة.
هذه الممارساء هدفها الاساءة للمغرب، لرجاله ونسائه.
ختاما، ان هذه الممارسات لن تنال من سمعنتا واستقرارنا.
اللهم نجينا من مثل هؤلاء الحساد
29 - ح_س الأحد 03 ماي 2009 - 18:27
كيف يعقل ان نثق في صحة تقرير لا يقدم لنا حتى المعايير التي اعتمدت في التصنيف المشار اليه. فليس كل ما ياتينا من الغرب
مقدس. ويكفي تلميحهم للحرية الدينية،لنفهم دوافعهم ونواياهم الخفية .
وبالرغم من المضايقات التي حدتت هنا وهناك،لا يمكن ان ننكر
التحسن الملموس الذي تشهده حرية التعبير يوما بعد يوم .
30 - أبوحمزة المغربي الأحد 03 ماي 2009 - 18:29
شيء طبيعي أن تتديل الدول الإسلاميـة والعربية القـائمة مادام التقرير صادر من منظمة غربية لا تدين بالإسلام وخير دليل هو ما جاء على لسان المنظمة من أن بعض الحكومات والأفراد تمارس قوانين عقابية تتعلق بحظر التعليق على الموضوعات الحساسة مثل الدين و ...
لكي نكون ديمقراطيين على حد تعبيرهم ( رغم أني لا أؤمن بهده الكلمة ) يجب أن نطلق العنان لصحافييناليخوضوا في الدين كما يشاؤون بدعوى حرية الرأي.
لكن الأدهى هو أن تجد من يروج لهده القكرة من بني جلدتنا.
مسلم فخور بدينه
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

التعليقات مغلقة على هذا المقال