24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. إنكار "السببية" من عوامل تراجع العلوم عند المسلمين (3.67)

  4. رصيف الصحافة: صفحات تشوه قاصرات بدعوى "محاربة الفاحشة" (2.33)

  5. قاضي التحقيق يقرر اعتقال الصحافي الريسوني (1.80)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | ميلاد الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية وعادل اقليعي رئيسا لها

ميلاد الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية وعادل اقليعي رئيسا لها

ميلاد الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية وعادل اقليعي رئيسا لها

انعـــقــد أول أمس الأحد المؤتمر التأسيسي للرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية AMPE بنادي المحامين بالرباط تحت شعار " الصحـافة الالــكترونية : واقــع .. مسؤولية .. حرية " بمشاركة مجموعة من المؤسسات و الهيآت من داخل المغرب و خارجه .

و قد حضر أعمال المؤتمر أزيــد من 50 مؤتمرا ومؤتمرة يمثلون أكثر من 65 موقعا إلكترونيا جاء أغلبهم من 30 مدينة مغربية منها: العيون، تارودانت، أكادير،مراكش، الرباط،فاس، سـيدي قاسـم، تطوان،طــنجة، سلا،جـرسيف،وجــدة،الحـسيمة،النــاظور،الجــديدة،القــنيطرة طانطان، وزان، الدار البيضاء، سوق الأربعاء الغرب،أبي الجعد، القصر الكبير، الفقيه بن صالح، آســفي، أحد كورت،المضيق، تمارة، مرتيل، كلــميـم ..ومدن أخرى .

بالإضـافة إلى ضـيوف الشرف من مصر، الســعوديــة و الأردن ..مع اعتذار عدد من الضيوف والمؤتمرين نظرا لارتباطات الطـارئة مـن أوروبا كألـــمانيا،ايطـاليا ، فرنسا ، بلجيكا، هولنـدا .. وكــندا والولايات المتحدة الأمريكية .

افتتح المؤتمر نجيب شوقي عضـو لجنة الإعداد و المتابعة للرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية مشيرا إلى التجربة التاريخية التي تعيشها الرابطة بمؤتمرها التأسيسي وإلى الخطوات و التوصيات التي خلص إليها لـقاء اللجــنة التحضيرية لمــؤتمر AMPE الأول بمرتيل يومــي 07 و08 مارس2009 و اللقاء الثانـي بالرباط يومـي 28و29 أبريل 2009 .

تلتها كلمة عادل اقليعي باسـم لجنة الإعــداد والمتابعة الذي أوضـح الامتداد الجغرافي والثقافي المتميز الذي عرفته AMPE ، مـذكرا بالمؤسسات الحكومية و الهـيآت الـمدنيـة و الحقوقية التي لبت دعــوة الحضور و عـلى رأسها وزارة الإتصال التي مثلها الأسـتاذ عبد العزيز الصقلي رئيس مصلحة التواصل الداخلي ،الأستاذ ناصر امساعد والصحافية شريفـة خداوي.

خلال هذه الجلسة الافتتاحية ألقـى النقيب ذ - علي أقــديــم كــلمته باسـم هــيئة المحامـيـن بالمغرب الذي أكد من خلالها على متمنياتــه بنجاح المولود الجـديد للحقل الإعلامي المغـــربي AMPE ومثمنــا للأهداف النبيلة والمشروعة التي تهدف إليها الرابطة ومؤكدا في نفس الآن استعـداد الهيئــة لـلتعـاون ومساعدة الــرابطة .

بـدوره قــدم يونس مجاهد عــن النقابة الوطنية للصحافة المغربية كلمته والتي أشار فيها إلى ضرورة ضبط المعايير و المقاييس التي يجب مراعاتها في الصحافي الالكتروني وتوضيح الفرق بين الصحفي والهاوي من أجل ضبط أخلاقيات المهنة وضمان حقوق الصحافيين والدفــاع عنها، مؤكدا على استعداد النقابة للتعاون مع AMPE خـدمـة للمــهنية و حقــوق الانـسان والديمقراطيــة.

من جهــتها، أبـلغت فضيـلة تماصـيط في كلمتها عــن مركز حمــاية وحريـة الصحفــيين بالأردن الحضور الكريم تحيات ا نضال منصور رئيس المركز واستعداد هذا الأخير تقديــم الدعـــم الفني والتقني وتطوير القدرات والمهارات و كذا التواصل المستمر والدائم مع الرابطة مساهمة مــنه في إنجاح مشروع الرابطة بــحرية تـعلـو سقـف السماء.

وفي كلمة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان قال إبراهيم الخالــدي أن الجمعية تولي أهمية بالغة للصحافة الالكترونية وتعمل على فضح الخروقات التي يعاني منها المواطنون في حمـيع المستويات، و أنها تضم صوتها لكل من يساعد في بلورة قانون ينظم الصحافة الإلكترونية ومـن تـــم استعدادها للتعاون مع AMPE خدمة لحقوق الإنسان.

وعـــن الإتحاد العربي للنشر الالكتروني قال المهندس مجدي محمد عبد الله أن AMPE مؤسسة واعدة ندعمها بكل قوة و ندعوها للمشاركة في التدريب والتكوين والبحث للمساهمة في زيــادة الوعي بالعمل الالـكتروني .

كما ألقت الأستاذة زهــور حـميش كلمة نيابة عن الدكتور مجدي سعيد رئيس مجلس إدارة الرابطة العربية للإعلاميين العلميـين جاء فيـها " وإنني أتوجه إلى الله باسـمي وبـاسم جمـيـع الزمـلاء في مجلس إدارة الرابطــة العربية للإعلامـيين العلمـيين بالدعـاء و أن يوفق الـرابطة المـغربية للصحافة الإلكترونية في خدمة المهنة و اصحابها في المغرب الشقيــق،آمـلا أن تــتاح الفرصـــة لاحقا في مناسبات أخرى للانضمام إليــكم في محافلكم بــعد أن يكــون قد اشتد عودكم و سـرتكم موفقين في مسيرتكم .."

بالإضافة إلى كلمات كل من مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين التي ألــقاهـا المحامي ومنسق المجموعة خالد السفياني مؤكدا في سياق كلمته أن فلسطين دائما في حاجة إلينا . أما كلمة العصبة الدولية للصحافيين الشـباب فـقد ألـقاها نوفل الحمومي.

وقـد ألـقى كلمة منتدى الشباب المغربي اسماعيل الحمراوي رئيس المنتدى. في حين ألـقى كلمة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بالقاهرة الزميل بدرالحمري بالنيابة عن جمال عيد رئيس المركز.

كلمة مركز الاستشارة والتدريب على الحماية القانـونية للصحافيين بالمغرب ألـقى كلمتـها المحامي عمر خروج.

الجمعية المغربية للناشرين ألقى كلمتها الأستاذ نصورعزيز ، بينما ألقى كلمة الجـمعية المغربية للصحافة الإلكترونية الزميل خالد أمين.

كـلمة شبكة شـعاع الإعلامية السعودية ألقت كلمتها الزميلة شهيدة لخواجة، أمـا كلمة المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ألقاها الأستاذ مصطفى الزنايدي .

وفي ختام كلمات الهيآت و المؤسسات تـم الإعلان عن مفاجأة المؤتمر كـما هــو محدد في البرنامج العام للمؤتمر التأسيسي و هــو الإعلان عن الموقـع الرسمي للـــرابطة

www.ampe-maroc.com

وبعد استراحة شاي تــمت مناقشة الورقة التقنية " الصحافة الالكترونية ... المعايير و الضوابط" قام بإلقائها الزميل عادل أقلعي و تكلف برئاسة الجلسة الزميل نجيب شوقي و الزميلة شهيدة لخواجة مقررة للجلسة الأولــى

وهي الورقة التي عرفت نقاشا ديمقراطيا وشفافا وحيويا إضافة إلى روح الحوار والمسؤولية من طرف كل المؤتمرين والمؤتمرات الذين سجلوا بعض الملاحظات على الورقة تمت مناقشتها والموافقة على الصيغة النهائية لـها.

وخلال الجلسة الثانية تمت مناقشة مشروع القانون الأساسي للرابطة المغربية للصـحافـة الالكــترونـية الذي ألقاه الزميل بدر الحمري وتكلف برئاسة الجلسة الزميل نور الديــن لشهب و الزميلة ليلى أمزيـر مقررة للجلسة.

وبنفس روح الحوار والمسؤولية تمت مناقشة القانون وتعديل بعض الفصول .

أما الجلسة الثالثة والأخيرة خصصت لانتخاب رئيس الرابطة، حيت ترشح أربعة زمــلاء هــم : عادل أقليعي من موقع إسلام أون لاين، نور الدين لشهب من هسبريس، محمد حمادة الأنصاري من موقع شباب الطوارق ولــكبير حمادة من موقع هبة بريس.

فحصل الزميل عـادل أقـليـعي على المرتبة الأولى بما مجموعه33 صوتا، أما التصويت فقــد كـان مباشرا و لمرة واحدة .

بعدها عمل المؤتمرون والمؤتمرات على انتخاب المجلس الوطني الذي تكون من 31 عضوا ، انتخـبوا المكـتب الوطني الذي يتكون من 13 عضوا .

يذكر أن هذه الجلسة أدارها الزميل حمـيد طــولست بمساعدة الزميل محمـد حفيضي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - المحرر الثلاثاء 05 ماي 2009 - 21:40
تم حذف ستة ردود صادرة عن نفس الشخص " الذي لن أفضحه أمام الملأ" لأنه صاحب "عيال" ولكن أدعوه لتحرير الردود باسمه الكامل عوض استخدام الألقاب المؤنثة وسننشر "ردوده الستة" ...إيوا كون راجل..تحية هسبريسية
2 - متتبع الثلاثاء 05 ماي 2009 - 21:42
تعرفت على هسبريس و الموقع الملكي من زميل لي مع بدايتي في الانطلاق الحر ... فوقعت في شبك هسبريس رغم علمي بوجودمواقع أخرى جديرة بالاطلالة عليها ... لكني بالمناسبة أود أن أشير إلى أن موقع المغرب الملكي مايزال يقدم هسبريس بين الصحف الالكترونية ... أمر اسغربت له حقا ...
3 - أبو الوفا الأريزوني الثلاثاء 05 ماي 2009 - 21:44
هذه الرابطة مجرد واجهة لبعض الانتهازيين والوصوليين واغلبهم من الخوانجية وأصحاب اللحي فماعدا هسبريس ومنارة بالفرنسية لا اعرف أي موقع إخباري مغربي من الستين المشاركين ، اماالسيد رئيس الرابطة عماد قلعي فلا اعرف توجهه لاني لا اعرفه ولم اقرأ له رغم معرفتي بموقع اسلام اونلاين الذي يعتبر في نظري موقعا متفتحتا رغم بعض المتطرفين الذين يجولون فيه ارجو من هسبريس ان لا تنخرط فهادشي ديال النقابات لانه يسئ إليها ، ولن يضيف لها شيئا سوى التبعية لجهات متشددة من جهة ومهادنة للسلطة من جهة اخرى
4 - Toufik Al Oujdi الثلاثاء 05 ماي 2009 - 21:46
اكثر من 65 موقع الكتروني ؟ هاد الشي ما كانش في راسي...الجريدة الالكترونية الوحيدة اللي نعرف هي هيسبريس...وهناك اصدقاء ديالي ما كيعرفوش حتى هسبريس ..لذلك نتمنى من ادارة الجريدة باش الدير الاشهار ديالها في الجرائد الوطنية اليومية منها ةالاسبوعية ولو مرة واحدة حتى يتسنى للجميع التعرف على الجريدة الالكترونية الاولى في المغرب خصوصا وان الساهرون على موقع المغرب الملكي للانباء قد ازالوها من موقعهم..في الوقت الذي يتخذون فيه ياحسرة شعار...تقريب المنابر الاعلامية من القراء..
5 - الجنرال ياسين الثلاثاء 05 ماي 2009 - 21:48
لشهب عضو من مجلة هسبريس الالكترونية كان حاضرا في المؤتمر لكن لم يتم اختياره للاسف فهو صحفي ما شاء الله عليه
الله يوفقكم يا شباب
6 - مواطنة من الشعب الثلاثاء 05 ماي 2009 - 21:50
مبادرة رائعة تستحق التنويه، و كل رابطة ذات بعد حقوقي تظل جيدة و مفيدة و ضرورية، بالتوفيق لأجل حماية الصحفي الالكتروني وفق القوانين الدولية التي تعطي الحق للحقيقة و ليس للزيف.. موفقين إن شاء الله
7 - البوعياشي عبد رب الثلاثاء 05 ماي 2009 - 21:52
لبسم الله الرحمان الرحيم
للأسف الشديدلانتخاب رئيس الرابطةأخ أخر،كنانتمنو أن يكون الأخ نور الدين لشهب عضو من مجلة هسبريس الالكترونية كان حاضرا في المؤتمر لكن لم يتم اختياره رئيسا، فهوحقيقتا صحفي من اخيار الشباب ما شاء الله لا تنقصه المعرفة ولا السجاعة والعاملين طبعا، وليس لنا ان نقول الله يوفقكم يا شباب
8 - Lahkimphoto de mtl الثلاثاء 05 ماي 2009 - 21:54
Certes ce journal virtuel va nous permettre de nous rendre que la liberté d'expression a effectivement vu le jour, n'est ce pas?
9 - حسن أبو أسامة الثلاثاء 05 ماي 2009 - 21:56
الصحافة الإلكترونية محتاجة لجميع الهيئات المنظمة للشان الألكتروني المغربي، فالنقابة والرابطة والجمعية من المفروض أن تشكل نسقا واحدا، بعيدا كل البعد عن الضراعات الشخصية والمنافسة غير الشريفة، أقترح على هؤلاء الفرقاء تنظيم مائدة مستديرة للتداول والتنسيق بخصوص المطالب المستعجلة للصحافة الإلكترونية كالاعتراف القانوني والدعم المادي والمعنوي والحماية من المتابعات والحفاظ على الحرية التي تتمتع بها، أعتقد أن أهداف الهيئات الثلاثة متقاربة بل واحدة أحيانا، فهل سيستجيب ساورة واقليعي وأمزون لهذا الطلب عوض التنابز بالألقاب تحت الأسماء المستعارة.
10 - عبد العزيز الثلاثاء 05 ماي 2009 - 21:58
هده هي الديمقراطية حرية الصحافة والشفافية
11 - محسن الثلاثاء 05 ماي 2009 - 22:00
يبدو انها رابطة البحث عن المصالح والمنافع ليس الا..
واياض جمعا لمنتسبي العدل والاحسان او المتعاطفين معها..
كنت افضل لشهب رئيسا على الاقليعي صراحة
12 - إلى المحرر الثلاثاء 05 ماي 2009 - 22:02
أول مرة أقرأ هذا في هيسبريس يبدو أن هسبريس دخلات في اللعبة وأصبحت تمتلكها الديستي وقيلة هههههه وأعرف أن هذا التعليق أيضا لن ينشر بما أن المحرر ما بقا عندو شغل واصبح قابعا في مكانه يتابع ما وصلت اليه التعليقات حول الرابطة ومن هو أصح بالرئاسة
العجب وكاااان
وغير كون سبع وكولني
قالك حقا "ٍيأكل الغلة ويسب الملة
المحرر
تم حذف ستة ردود صادرة عن نفس الشخص " الذي لن أفضحه أمام الملأ" لأنه صاحب "عيال" ولكن أدعوه لتحرير الردود باسمه الكامل عوض استخدام الألقاب المؤنثة وسننشر "ردوده الستة" ...إيوا كون راجل..تحية هسبريسية
هاد التقنية جديدة وصلات ليها هسبريس ولاو تيعرفو شكون سيفط التعليقات وشحال عندو ديال الوليدات
هفوة خطيرة وقعت فيها أيها المحرر غير شوف كي تدير تصلحها وكان
13 - نورالدين لشهب الثلاثاء 05 ماي 2009 - 22:04
أشكر بعض المعلقين ممن رغبوا أن أترأس الرابطة،أقول للاخوة وبتواضع غير مصطنع أن الزميل عادل اقليعي اختير بشكل ديمقراطي بأغلبية الأصوات، ثم إنه الصحفي الوحيد الذي يملك بطاقة الصحافة وهو يعمل في ثالث أكبر موقع في العالم العربي وهو اسلام أون لاين ويرأس مراسل شبكة الموقع من المغرب، كما أن تجربته وعمله لا يضاهيه أحد منا، ينفق من جيبه ويعمل باخلاص، كان الله في عونه.
أتمنى صادقا أن ينجح هذا العمل في لصالح الوطن أولا، ولصالح الصحفي الالكتروني والمواقع المغربية على حد سواء.
تصبحون على وطن
14 - خالد الرحماني الثلاثاء 05 ماي 2009 - 22:06
شيء جيد ان يتم تأسيس رابطة للصحافة الالكترونية لكن الذي لايعلمه المؤسسون أنهم يونس مجاهد قد خدعهم واحتوى تنظيمهم ولن يحصلوا منه على باش ينقيو اسنانهم..أظن أن الاخوة في النقابة الوطنية للصحافة الالكترونية المغربية كانوا قد تعرضوا لأغراءات من طرف السيد يونس مجاهد ورفضوها لأنها لاتخدم الجسم
الصحفي الالكتروني..وهاهم الاخوة في الرابطة يرتمون في حضن يونس مجاهد بطريقة أقل مايمكن ان يقال عنها انتهازية لبعض الافراد ..أرى أن التحدي الذي كان قد رفعه الاخوة في النقابة الوطنية للصحافة الالكترونية المغربية الذي قرأت عنه في عديد من المواقع هو التنظيم الذي يجدر بالعاملين في هذا الحق الانتماء له لأنه بعيد كل البعد عن التماهي مع مخططات مفضوحة لبعض الاشخاص المحسوبين على بعض التنظيمات السياسية ..والتاريخ سيكشف حقيقة ماأقول.. لقد سقط القناع عن القناع يايونس مجاهد
15 - Abou oussama الثلاثاء 05 ماي 2009 - 22:08
Surtout bonne chance et que la qualité journalistique soit à la hauteur et la demande des lecteurs.
Peut être le journal électronique pourra donner un nouveau paysage au monde culturel au Maroc et ailleurs.
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال