رصيف الصحافة: اقتطاع من رواتب برلمانيّي الجزائر لدعم البوليساريو

رصيف الصحافة: اقتطاع من رواتب برلمانيّي الجزائر لدعم البوليساريو
الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:00

نستهل جولتنا في رصيف صحافة الخميس من”المساء” التي قالت إن البرلمان الجزائري تقدم بمقترح يقضي بخصم 10 آلاف دينار من راتب البرلمانيين الجزائريين الشهري وتخصيصها لدعم جبهة البوليساريو والتخفيف من الأزمة والضائقة المالية التي تعيشها، وذلك في ظل شح الدعم الخارجي. مضيفة أن الدعم المالي الرسمي الذي تقدمه الدولة الجزائرية لم يعد كافيا لتمويل صراع الجبهة مع المغرب وتمويل أنشطتها الدعائية في الساحة العالمية.

ذات اليومية نشرت أن عددا من مستشاري مدينة الرباط حذروا من الخطر الذي يهدد الفرشة المائية بالعاصمة نتيجة تسرب مياه الواد الحار من حفر تعود لإقامات فاخرة وفيلات في ملكية شخصيات مرموقة بمقاطعة السويسي وبئر قاسم. مشيرة إلى أن هذه الإقامات بنيت فوق أراض فلاحية، تحولت الآن إلى أحياء راقية بسبب تساهل الجهات المختصة التي منحت تراخيص البناء والسكن دون ربط بشبكة التطهير.

“المساء” كتبت كذلك أن مصالح الأمن بسيدي يحيى الغرب اعتقلت شابا من داخل المستوصف المحلي للمدينة على خلفية احتجاجه على استفادة شقيق برلماني ومسؤول أمني من كيس مليء بالأدوية أمام عدد من المرضى المعوزين.

نقرأ في”الصباح” أن أحزاب المعارضة بمجلس النواب دعت وزير الداخلية، محمد حصاد، خلال الجلسة الشفوية بالمجلس المذكور، إلى ركوب طاكسي أبيض” في تنقلاته الشخصية وذلك للوقوف على المعاناة اليومية للمواطنين في تنقلاتهم.

“الصباح” نشرت أيضا أن أباء وأولياء التلاميذ استنكروا لجوء أستاذ يدرس بالقسم الأول بمجموعة مدارس أولاد بوعطية، التابعة لنيابة الناظور، إلى استعمال الضرب المبرح في حق أبنائهم. مضيفة أن المشتكين أكدوا أن هذا السلوك تكرر في عدة مناسبات داخل المؤسسة المذكورة التي تشكوا أيضا من الغياب المتكرر لمديرها وبعض المدرسين.

أما”أخبار اليوم المغربية” فقد أفادت أن “بينالي مراكش” وضع الفنانة الإسرائيلية “كيرين سيتر” المتخصصة في فن الفيديو العصري ضمن لائحة ضيوف هذا المهرجان الفني الذي يرأسه أندري أزولاي، والذي سينطلق نهاية الشهر الجاري. مضيفة أن الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع، عزيز هناوي، قال إن البرنامج الرسمي للمهرجان يقدم “كيرين سيتر” على أنها من تل أبيب وهذا يعني أنها إسرائيلية صهيونية قادمة من الكيان المحتل واستضافتها تطبيع وجريمة.

من جهة أخرى ذكرت ذات الجريدة أن المهاجرين الأفارقة المقيمين بالمغرب استاءوا من اللغة والعبارات التي استعملت في سؤال طرحه الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، على وزير الصحة ومطالبتهم بتلقيح ومراقبة المهاجرين القادمين من جنوب الصحراء خوفا من نقلهم أمراض خطيرة إلى المغاربة. وفي هذا السياق قال مارسيل أمياتو، الكاتب العام لـ”المنظمة الديمقراطية للعمال المهاجرين بالمغرب” في تصريح “لأخبار اليوم” إن الحديث عن المواطنين الأفارقة باعتبارهم خطرا متنقلا يحمل أمراضا خبيثة يمكن أن تنتشر في المغرب” استفزاز غير مقبول وإهانة ..لأننا نحمل أمراضا خاصة بنا”.

من جهتها”الخبر” أوردت أن معلمة مسيحية تقوم بالتبشير من خلال حملة تنصيرية داخل إحدى المؤسسات الفرنسية التابعة للبعثات الفرنسية بمدينة أكادير، وأن والدة أحد التلاميذ صرحت “للصباح” أن المعلمة المسيحية طلبت من تلاميذ المستوى السادس من التعليم الابتدائي إنجاز فرض منزلي يقارن بين نص قديم هو ملحمة “جلجامش” ومقتطف نص من كتاب الإنجيل الذي يتطرق لطوفان سيدنا نوح.

تضيف “الخبر” أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، سيمثل الملك محمد السادس في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية التي ستنطلق يوم الجمعة 7 فبراير الجاري يسوتشي الروسية. مضيفة أن هذه الزيارة ستتخللها لقاءات مع كبار المسؤولين الروس، بمن فيهم رئيس الدولة فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الروسي دينتري ميدفيديف.

نختم من”الأخبار” التي كتبت أن بنشماس والوفا والعنصر يطالبون بفتح تحقيق حول صحة شراء المقاعد الوزارية في حكومة بنكيران، التي وردت في افتتاحية إحدى اليوميات.

“الأخبار” أشارت لمحاولة اعتداء التي تعرضت لها “إبا إيجو” بالمستشفى الإقليمي بتزنيت ، إذ فوجئت ابنتها بثلاثة شبان يقتحمون غرفة والدتها، لكن ما إن وجدوا زوارا بالغرفة تراجعوا، وقال أحدهم “ماشي بحدها يلاه نمشيو”.

ذات الصحيفة قالت إن حوالي 40 طبيبا اختصاصيا يشتغلون بمجموعة من المؤسسات الاستشفائية بجهة سوس ماسة درعة، وضع أغلبهم استقالتهم من الوظيفة العمومية، فيما الباقي قدموا طلب التقاعد النسبي بعدما قضوا أزيد من 21 سنة. مضيفة أن هؤلاء وضعوا طلباتهم بعدما انقضت مدة العقدة التي تربطهم مع الوزارة والتي تقضي الاشتغال في القطاع العام لمدة 8 سنوات.

‫تعليقات الزوار

54
  • salman towa
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:12

    اللهم أرجع حكام الجزائر إلى صوابهم فلقد فقدوا عقلهم وأفقروا أهلهم وأطال يدهم على جيرانهم

  • اندحار الجزائر
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:17

    l’Algérie n'hésitera jamais de se rallier avec le démon si cela pourrait servir le projet de démantèlement du Maroc,réalité connue depuis longtemps rien de nouveau.

  • عماد
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:24

    السلام عليكم. والله العظيم إلى بمجرد ماقريت العنوان تنشرت بالضحك بلا منقرا التفاصيل. زعما هاد الجارة الجزائر معندهاش علاش تحشم تاتجوع مواطينا (الذين يعيشون في فقر مذقع )وتاتساند الإنفصاليين بهاد الطريقة مابقا مايتكال وايلي وايلي على أرض الغاز والبترول فين تايمشيو فلوسها.

  • ibn ljabal
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:28

    غريب أمر هذه الدولة الجزائرية التي تبذل كل ما بوسعها لتقزيم وتأزيم المغرب، تقتطع من أجور نوابها لتحسين ظروف لقيطتها، وهناك جزء كبير من شعبها يعيش الحكرة والتهميش وخير دليل رضا الطالياني يالبابور يامونامور خرجني من لاميزير فبلادي عايش محكور عيت وجوني مال… هذا واقع شعب يئن تحت وطئة الفقر وانسداد الأفق في ظل حكم أقل ما يقال عنه شوفيني دكتاتوري يمارسه العسكر على شعب أعزل تنهب خيراته وتستعبد ذريته.

  • hicham amsterdam
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:28

    Les algeriens libre reveillez vous et votez rachid mekaaz et chasse ses maffias generaux. ..voila a cause de nos ancetres l algerie est libre allah yerhamhoum ..dir el ghir fil moro

  • الهروشي التطواني
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:29

    هذه هي الجزائر الصهيونية المنافقة التي تدعي الحياد وأنها غير معنية بقضية الصحراء…
    والله لا حل مع الجنرالات الفاسدون ومخلفات فرنسا من الحركيين الا الحرب ….فلتكن حربا على عصابة البوليزاريو وليتسع نطاقها لتصفية مخلفات فرنسا في المنطقة مادام الشعب الجزائري لا يقوى على اسقاطهم…

  • رصيف الصحافة
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:30

    بدلا من اعتقال متسلم الدواء بالمجان تم اعتقال المحتج

  • hamouda
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:32

    الدعم المالي الرسمي الذي تقدمه الدولة الجزائرية لم يعد كافيا لتمويل صراع الجبهة مع المغرب وتمويل أنشطتها الدعائية في الساحة العالمية.ما يثير انتباهي واش الشعب الجزائري واكل خرشاشة،معيش فهاد العالم واخا تبيعو عيالاتكم وديرو مابغيتو اخيرها الصحراء غدا تبقى مغربية والجنرالات غادين يشدو فبوعلام hhhh

  • محمد
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:35

    الله أكبر ظهر الحق وزهق الباطل هدا يعني ان البول زبال باتت أوقتها معدودات فقد بدأ الكيان الوهمي على شفا ألإنهيار ولم يعد للجزائر سوى قطع اجور الموظفين لدعم المرتزقة هدا يعني انهم في الحضيض فقد قمرو بكل شيء
    عاش المغرب قاهر ألأعداء من طنجة إلى الكويرة

  • anti-nifaq
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:35

    المشكلة في غرداية و هم يتكلمون اقليم الجنوبية لي بلاد مراكش التي حكمت المغرب الكبير اما النظام الجزائري نظام عنصري أحفاد القذافي و الأسد الله يهدي اما الشعب الجزائري إخواننا في الدين والعرق والثقافة يد في اليد

  • salim
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:40

    "المهاجرين الأفارقة المقيمين بالمغرب استاءوا من اللغة والعبارات التي استعملت في سؤال طرحه الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، على وزير الصحة ومطالبتهم بتلقيح ومراقبة المهاجرين القادمين من جنوب الصحراء خوفا من نقلهم أمراض خطيرة إلى المغاربة!"
    ا قول لاخواننا الاجانب: جميع المغاربة المقيمين باروبا قامو بفحوصات طبية قبل الحصول على الوتائق وهدا لايدخل في الاهانة او العنصرية ! البرلماني يدافع عن الشعب بما فيها الصحة ! ادن كفى من التخربيق!

  • UN ACTE DE GUERRE
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:43

    Le Peuple Marocain exige sans État d’âme LE RENVOI de l’ambassadeur de L'ENNEMI ALGÉRIEN chez lui

    Le Peuple Marocain exige de ses officiels de mettre fin à cette HYPOCRISIE,et de se préparer au conflit direct avec ce régime satanique

    C'EST UNE DÉCLARATION DE GUERRE,C'EST UNE AGRESSION DE SOUTENIR LE TERRORISME OFFICIELLEMENT au niveau des institutions

    Ce que vient de faire le parlement algérien est une déclaration de guerre,de soutenir LE SÉPARATISME officiellement par des fonds destinés à nuire au Maroc de manière grave,et nous devons agir avec force et soutenir les mouvements indépendantistes en Algérie

    Les Amazighs se font massacrer tous les jours par le pouvoir diabolique en Algérie,les citoyens marocains retenus dans les camps de Tindouf victimes des tueries criminelles algériennes et les officiels marocains se taisent,il n'est pas question d'admettre cette agression algérienne

    L’AMBASSADEUR ALGÉRIEN n'a rien à faire au Maroc,et convoquer l’ambassadeur marocain

  • Pilot
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:44

    je ne sais pas quand les alge-riens vont comprendre que les resources de leurs pays sont oriente au financement d une cause qu ils n ont rien avoir avec, maintenant c est le tour des parlementaires paye pour leurs appuie au polisarios atravers le regime dictature d algerie, les harkis se trouve dans un impasse, l argent ne resoudre pas la volonte de nos freres au camp de tindouf, ils sont pret a sacrifierle tous, pour leurs liberte et leurs dignite, je demande au kabilis representant au parlement alge-rien de refuse totalement , c est un probleme cree par les Generaux welad lharkis

  • ابويه محمد
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:44

    فيما يخص بالخبر الذي نشرته جريدة "المساء" حول الاقتطاع الذي تقدم به البرلمان الجزاءري وذلك لمساعدة (مرتزقة البوزبال) ضد وطننا المملكة الشريفة المغربية , فهذه اشياء ليست بجديدة عنا وعلى كل متتبع لهذا المشكل المفتعل بالصحراء المغربية لمدة اربعة عقود والنظام العسكري الجزاءري لم يتعب من دعمه "للبوزبال" واخيرا اقترح على البرلمانيين الذين هم بمثابة "كراكيز"للجيش الجزاءري الذي نقول له اننا وابناءنا جنود مجندون وراء عاهل البلاد نصره الله .

  • omar
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:52

    اظن ان جبهة البوليساريو تحتضر و قريبة من الاندثار فمبلغ 10000 دينار جزائري هو اقل من 1000 درهم مغربي و بما ان عدد مقاعد البرلمان الجزائري هو 462 مقعدا فهذا يعني 462 الف درهم شهريا و هو مبلغ تافه

  • مغربي حر
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:52

    فلوس اللبان "الجزائر" كياكلها زعطوط "الشرذمة"

  • ibn ljabal
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:52

    غريب أمر هذه الدولة الجزائرية التي تبذل كل ما بوسعها لتقزيم وتأزيم المغرب، تقتطع من أجور نوابها لتحسين ظروف لقيطتها، وهناك جزء كبير من شعبها يعيش الحكرة والتهميش وخير دليل رضا الطالياني يالبابور يامونامور خرجني من لاميزير فبلادي عايش محكور عيت وجوني مال… هذا واقع شعب يئن تحت وطئة الفقر وانسداد الأفق في ظل حكم أقل ما يقال عنه شوفيني دكتاتوري يمارسه العسكر على شعب أعزل تنهب خيراته وتستعبد ذريته.

  • jerimy
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:55

    أما"أخبار اليوم المغربية" فقد أفادت أن "بينالي مراكش" وضع الفنانة الإسرائيلية "كيرين سيتر" المتخصصة في فن الفيديو العصري ضمن لائحة ضيوف هذا المهرجان الفني الذي يرأسه أندري أزولاي،

    andrez azolay travail bien en faveur d'israel pour detruire nos valeurs

  • Mouna
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:03

    ها عصابة المرادية قربوا يهزوا الصينية ونزلوا للشارع اطلبوا الصدقة

  • hicham amsterdam
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:04

    Sachez amis algeriens et marocains que des polizabal insulte nos deux peuples pour creer la haine entre nos deux pays freres ..soyez vigilant ils vont nous faire du mal cea polizabal alors contoler nos frontiere surtous du sud attention et respecte nos freres algeriens et merci

  • عــــدو مــبـيـن
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:04

    مثل هذه التصرفات لا يقوم بها إلا " الأعـــــداء " و لقد ثبت لكل من كان له شــــك أن النظام الجزائري " عــــدو حقود" و دعم منظمة البولساريو الإرهابية بقــــرار برلماني رسمي،يسمى في المواثق الدولية "إعـــــلان حــــرب " رسـمـيـا على وحـدة آراضـي دولـة مسـتـقـلـة….إلخ

    أقل الإيمان هــــو قـــطع العلاقات كليا مع هذا النظام و آستدعاء السفير المغربي من دولة العداء و الإعتداء الرسمي على وحدة شعب و دولة بحجم المغرب…

    إعلان دعـــم للحركات التحررية في الجزائر،وآستقبال المعارضين مثل حكومة جمهورية القبائل التي شكلت في المنفي،وترحيب بالرئيس " فرحات مهني " بالإستقرار في المغرب و توفير له الإمكانيات للدفاع على الشعب القبائلي الذي يعيش تحت الإحتلال للنظام الجزائري منذ 1962…

    إعلان دعم الشعب و الدولة المغربيين لتحرير شعب الطوارق و تنظيم آستفتاء تقرير المصير من أجل تأسيس دولة الطوارق تحت الإحتلال الجزائري الغاشم الذي يستغل ثروات الصحراء الطوارقية و يسرق ثروات شعب الطوارق قسراً …

    تقديم طلب رسمي لـلأمـم المـتـحـدة بآسترجاع الـــصحــراء الـشـرقـيـة الـمـغـربـيـة المحتلة من طرف النظام الجزائري….

  • حسن اشمها
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:08

    البوليزاريو مثل اللهب ستاكل البيترول والغاز الجزائري, ولا شيء سيتغير !!!!
    الصحراء مغربية

  • صالح الوطني
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:10

    ارجوكم متصفحي جريدتنا هسبريس تابعوا معي هده المعادلة السهلة : من هم هؤﻻء البرلمانيون انهم جميعهم ينتمون الى الحزب الوحيد الحاكم مند الاستقلال انه جبهة التخريب الوطنية وامينها العام هو سعداني ورئيسها الشريف هو بوتفليقة واعضائها هم سلال و لعمامرة وووو…..ويحميهم القيد صالح وتوفيق …..في نظركم ماذا ننتظر من هده الاورام الخبيتة التي تنخر في جسم الشعب الجزائري الشقيق …واقول لهم كما قال سيكتور ساعتكم وساعة بوزبال سلات وبيرمات .

  • SAMIROU
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:15

    LES PAUVRES….ILS ONT PEUR DES GENERAUX .

  • motao-1
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:18

    Les 10000 dinars que doivent céder les parlementaires algériens de leur salaire mensuels, c'est pour payer l'ONG Kennedy afin de continuer à faire la propagande anti marocaine au profit du polisario

  • عبدالرحيم فرنسا
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:23

    السلام عليكم أحباء المغاربة والله على ماقول شهيد لو اتحدت الجزاءر والمغرب لكونوا دولة عظمى عربية يضرب بها المثل في العالم ولاكن يحسرتاه يتبعون أوباش مثل البوليزارو الصحراء مغربية وستبقا مغربية مهما تمول الجزاءر من رزق شعبها وهذا خطىء ستندم عليه الحكومة المزيفة والساعة الحسم في هذه القضية قريب ان شاء الله وسلام عليكم

  • atlassi
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:24

    l'algérie sanguinaire ne cesse de nous surprendre à chaque de prendre toutes les décisions qui peuvent donner des bouffées d'oxygene à ses batards qu' elle a placés dans des couveuses au détriment des pauvres algériens qui vivent dans la précarité;la marginalisation;la pauvreté.bravo à la junte militaire qui couvrent ses batards de tendresse et d'amour infinis au meme moment ou cette clique sanguinaire dirigée par des criminels de leur peuple sous le drapeau d'un handicapé physique et mental qu'ils poussent une autre fois pour un autre mandat présidentiel.mais en un seul mot nous dirons à ces salauts algériens que nous sommes sur notre terre et que le maroc n'a jamais badiné avec l'amour qu'il porte à chaque graine de ses terres.le maroc est la terre des hommes.votre complexe est connu:vous étiez colonisé pendant 130 ans votre sang est métissé et seul un mur à béton armé nous epargnera ce vent chergui qui arrive de cette maudite race à qui on a donné le poids qu' elle ne mérite pas.

  • newhorizon
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:29

    مجلة فوربيس الدولية وضعت زعيم جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز ضمن لائحة أغنياء العالم, وبرلمانيوا الجزائر يقتطعون من رواتبهم من اجل مساعدته.

    عيش نهار تسمع اخبار

  • سامي
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:31

    الجزائر تدعم حتى الدول من اجل البوليزأريو اما البوليزأريو كلشي ديالهم و سكان غرداية دبر راسهم

  • ابنادم
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:31

    يريدون ان يقولوا ان الدولة الجزائرية لاتخصص لهم دعما كبيرا ليصمت الشعب الجزائري المقهور ويحاولون ان لايفر اعضاء البوليساريو المهمين محاول رخيصة من نظام بدل ان يهتم بالتوارغ الذين افرغ جيوبهم ومدخراتهم لازال لايؤمن ان الشعب المغربي من سيقف في وجهه ان اقتضى الحال ذلك يا من يؤمنون انا ومن بعدي الطوفان لن نرهن مستقبل احفادنا ونفرط في ارضنا وموقعنا الاستراتيجي مهما فعلتم باذن الله الشعب المغربي منصور لان قضيته عادلة ولم يكن معتديا يا ازلام الاستعمار

  • ابن المرابطين
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:37

    كان اجدر بالبرلمانين الجزائرين ان يخصصو جزء من رواتبهم الى شعبهم الذي يعاني الفقر والتهيش والقهر وسلب الحريات بدلا من ان يخصصوها لسجنائهم الصحراوين في مخيات تيندوف على حساب الوحدة الترابية للمملكة المغربية لقد جعلت الجزرائر من الصحراوين كبش الفداء لكن الصحراوين اليو استيغظو من سباتهم وعلم الحقيقة وسوف يتحررون انفسهم من سجونكم و المعد سلفا للصحراوين الحرار وسوف يعودون الى وطنهم المغرب عاجلا ام اجلا

  • Plombier
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:45

    Nous Marocains : Arabes, Berbères et Amasigh fréres, Juifs frères ,Sahraouis freres, et Riffis fréres, on ne laissera jamais tomber notre identité multiculturelle

  • ahmed
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:56

    ici en Europe dés notre arrivé on subit des diagnostiques et des vaccinations pour protéger la population locale d'une éventuelle maladie transférer par les étrangers donc arrêter de critiquer le travail de ce parlementaire.

  • مواطن حر
    الخميس 6 فبراير 2014 - 00:00

    قل جاء الحق وزهق الباطل
    اعيقو آالجزائريين وثوروا بحال الناس على سارقي اموالكم من الجنرالات
    الجزائر والبوليزاريو على حافة الافلاس
    عاش المغرب
    الله الوطن الملك

  • Plombier
    الخميس 6 فبراير 2014 - 00:36

    Au No 2:Indihar Algazaer: Tu n'es qu'un raccourcir de ton passé fasciste, tu soufre de la realité des jeunes Algériens qui se voltent contre ton pouvoir militaire, A Bas la Dictature Algériénne, A Bas les Harkis

  • بوقرون
    الخميس 6 فبراير 2014 - 00:40

    منهار دخل عليهم هد المنحوس المراكشي ماشافوش ربح والجزاءر لور لور أوزاد عليها داك نص بلاصة بوتفريقة حتا هو أوتفرقو الحباب, راحت جارة الشرقية في الهاوية مع الاسف ليس لديا ما أقول إلا وداعا سفينتكم بدأت تغرق بكم . وقت قصير هل يمكن لشعب ان ينقد ما يمكن انقاده؟ الله اعلم.

  • سامي
    الخميس 6 فبراير 2014 - 01:06

    صافي تلات بهم بداو يجمعو لهم بالصينية
    عاونو الفريق الغريق

  • abdo
    الخميس 6 فبراير 2014 - 01:16

    ذات الصحيفة قالت إن حوالي 40 طبيبا اختصاصيا يشتغلون بمجموعة من المؤسسات الاستشفائية بجهة سوس ماسة درعة، وضع أغلبهم استقالتهم من الوظيفة العمومية، فيما الباقي قدموا طلب التقاعد النسبي بعدما قضوا أزيد من 21 سنة. مضيفة أن هؤلاء وضعوا طلباتهم بعدما انقضت مدة العقدة التي تربطهم مع الوزارة والتي تقضي الاشتغال في القطاع العام لمدة 8 سنوات.

    لماء وشطابا ارباعا دشلاهبية صحاب لكم المغرب وكف عليكم راه الرجال للي بغاو اخدموا الوطن موجودين

  • LE MAROCAIN
    الخميس 6 فبراير 2014 - 01:28

    Mes chers lecteurs Maghrébins.
    Probablement que le gouvernement Algérien a perdu les points cardinaux par cette décision déplacée et mal orientée, que veulent de nous ces chiens enragés qui ne pointent leur regard que sur un pays en plein développement sans pétro-dollars, occupez-vous de vos oignons si vous en trouver, laisser nous tranquilles , les Marocains n'ont pas besoin de ce voisinage d'une amie en colère qui est l'Algérie, qui en chaque occasion annonce son ingratitude envers le pays qui a servi pour son indépendance. Malheureusement que le peuple ignore la vraie histoire de l'engagement du Maroc pour arracher la victoire d'entre les mains du pays colonisateur.
    Je vous en prie laisser nous tranquille encore une autre fois.
    DIEU PATRIE ROI reste notre devise éternelle

  • صالح
    الخميس 6 فبراير 2014 - 01:29

    ان لدي اقتراح اخر مهم جدا لكم ياحكام الجزائر عوض هذا الاقتطاع اعطوهم الجنسية المؤقتة وخصصوا لكل فرد منهم مبلغا ماليا 3000دينار وافرضوا ضريبة على كل جزائري تسمى ضريبة الاذن نسبة الى اذن الانسان وهي ضريبة قديمة اي ان رب الاسرة يؤدي الضريبة عن عدد ابنائه الى ان يحقق مسخوط اباه ما يريد ,لان الشعب الذي يسكت لكم عن دعم البوليزابلو يجب ان يؤدي ثمن سكوته الان اعياكم الدعم من خلف الستار اخرجتوا ليها كود ما بقا ما يتخبا ساقول لكم شيئا واحد تذكروه جيدا ,ان الشعب الجزائري الشقيق اعياه قهركم وتسلطكم حينما سينتفظ لن يوقفه قمعكم فهو اخطرمن الشعب الليبي والتونسي .

  • مغربي مقيم في السعودية
    الخميس 6 فبراير 2014 - 05:42

    اقول لأخواننا المهاجرين الأفارقة , أنه في السعودية كما في جميع بلدان المهجر يجب إجراء فحص طبي عن الأمراض التناسلية و المعدية عن طريق مصحات معتمدة من السفارة السعودية في الرباط قبل منح تاشيرة العمل و عند الوصول إلى السعودية لا يتم تسليم رخصة الإقامة إلا بعد إجراء فحص طبي و كذلك عند تجديد الرخصة و ذلك حماية للمواطنين و المقيمين في هذا البلد , و هذا امر طبيعي ليس فيه أية إهانة للأجانب و المهاجرين بل هو في صالحهم .. و شكرا لهيسبريس ..

  • يونس
    الخميس 6 فبراير 2014 - 07:49

    المعلمة المسيحية طلبت من تلاميذ المستوى السادس من التعليم الابتدائي إنجاز فرض منزلي يقارن بين نص قديم هو ملحمة "جلجامش" ومقتطف نص من كتاب الإنجيل الذي يتطرق لطوفان سيدنا نوح.
    انتوما لهملتو المدرسة المغربية ايوا لبغا العسل

  • Wahid
    الخميس 6 فبراير 2014 - 08:09

    "المساء" كتبت كذلك أن مصالح الأمن بسيدي يحيى الغرب اعتقلت شابا من داخل المستوصف المحلي للمدينة على خلفية احتجاجه على استفادة شقيق برلماني ومسؤول أمني من كيس مليء بالأدوية أمام عدد من المرضى المعوزين.

  • مغربي مغترب
    الخميس 6 فبراير 2014 - 08:21

    لقد اخبرتكم من قبل ان سقوط الطاغية و المجرم القدافي انه سياْدي الى انهيار البوليزاريو في خلال سنتين , و الان اذا اراد المغرب ان يسرع في انهيارها بالكامل فعلية ان يقوي علاقته مع كل من هذه الدول ,اولهم ليبيا ثم تونس و موريطانيا و مالي و تشاد و النيجر و سترون النتيجة في خلال 6 اشهر.

  • محمد
    الخميس 6 فبراير 2014 - 09:39

    كم هي 10 الاف دينار بالدرهم او بالاورو؟
    لاني اعتقد ان العملة الجزائرية لا قيمة لها في سوق صرف العملة الدولية.

  • saad
    الخميس 6 فبراير 2014 - 09:47

    les generaux ont joué tout puor le tout
    et ils ont perdu tout

  • ولد السالك
    الخميس 6 فبراير 2014 - 09:55

    متى كان هؤلاء الذين يسمون أنفسهم برلمانيين يمثلون الشعب هم أصحاب مصالح وإمتيازات يقدمها لهم العسكر قاتل الأطفال والشعب بالنسبة لهم عبيد وهو كذلك حتى يتبت العكس

  • zoulouzoulou
    الخميس 6 فبراير 2014 - 10:50

    Ce n'est pas une declaration bizarre pour nous les marocains .Depuis que les generaux algeriens ont decidé de creer ce probleme entre les feres marocains ils ont promis les mercnaires de les soutenir meme en vendant leur chair et voila aujourd'hui ces dictateurs demandent aux representant du peuple d'aider ces mercenaires est-ce c'est une preparation demogagique du peuple pour ce preaparer a la guerre et pour mettre un voile sur les problemes interieurs de ce foutu gouvernement dirigé par un bouteftef malade ? je crois que oui ; d'autre part le gouvernement a bien choisi les donnateurs puisque ces parlementaires se partagent le magot avec le gouvernement et les sanguinaires generaux tous les petrodollars du pauple algerien. Bien sur il faut aider Abdellaziz et sa troupe au nom du polisbal puisqu'un grand nombre de pays ont retié leur reconnaissance et ont cesser leur aide et surtout plusieurs organisations humanitaires s'est reveillé

  • Bensaad m
    الخميس 6 فبراير 2014 - 11:51

    لماذا لا يترك حكام الجزائر الصحراويين يعودون الى بلدهم معززين مكرمين نحن أولى بمساعدتهم وتوفير سبل الراحة والعيش الكريم والحرية لهم بدل الاسترزاق بهم وتركهم يواجهون القهر والحرمان ،لو كان جيراننا على دين اخر غير الاسلام لتفهمنا الوضع لكن وهم إخواننا في الدين واللغة والنسب فهذا ما انزل الله به من سلطان نطلب الله العلي القدير ان يفك اسر إخواننا في الجزائر وان يعودوا الى ارضهم في اقرب الأوقات انه سميع عليم.

  • sawa7
    الخميس 6 فبراير 2014 - 12:11

    السلام عليكم بالنسبه لما تفعله الحكومه الجزائريه فقد رفعت عنها الاقلام و جفت الصحف ولم يعد في الامر مدعى للسكوت و خاصه للحكومه عليها فعل شيء و الرفع من لهجتها امام الجزائر و التقدم امام مجلس الامن الدولي باتهام الجزائر بانها تدعم الارهاب في الاقاليم الصحراويه و انها تعيق المجهودات التي يقوم بها المغرب للحد من الارهاب. اما بالنسبه للافارقه اللدين قالك انهم استاءوا فل يستاءوا او ينفجرو او ينطحوا راسهم الافارقه لديهم امراض من قبيل الكولرا و الماليرا و التسي تسي وانواع لاتعد من امراض الجلد وكلها امراض مخيفه و خطيره جدا و خصوصا الكولرا و الماليريا التي تحصد ملايين الارواح في افريقيا سنويا اما الشيء المضحك مره زرت فيها غينيا واوقفوني مرارا ليسألون عن اثبات طبي يفيد اني تلقيت تلقيح

  • عمار
    الخميس 6 فبراير 2014 - 12:14

    انا عندما اقرؤ التعاليق الاحظ ان كل شيء يكتب على الجارة الشرقية حتى و لو كان قدف و سب يكون التنقيط بالايجابي بينما عندما يقوم احدهم بسرد معاناتنا و مشاكلنا اللتى في تصاعد يمرون عليها مر الكرام وكان لم يروها اهدا يدل ربما على اننا شعب يعيش فى رفاهية تامة . المثل يقول الجمل يضحك على ظهر الجمل اللى امامو و ما شافش اللى رافد هو. انشري يا هيسبرس من فضلك.

  • المنصف
    الخميس 6 فبراير 2014 - 15:35

    ا ن الجزائر تعطي الدليل الواضح للامم المتحدة على حيادها ,وان مسالة الصحراء هي فقط بين المغرب والبوليزاريو.اما الشعب فقد وعى لماذالايستفيد من خيراته التي اما ان تصدق او تهرب.كما عرف ان ممثليه لايمثلونه ولايتحدثون باسمه ,فهؤلاء في هم ,وهؤلاء في هم اخر.

  • enarque
    الخميس 6 فبراير 2014 - 15:39

    اه لو كان كل هذا الحقد والعداء موجه الى الدولة الصهيونية، لحررتم بيت المقدس..
    ولكن للاسف حادڭين غير فخوتكم.

  • Moha
    الخميس 6 فبراير 2014 - 19:54

    Par ce geste des parlementaires algeriens il ressort que les responsables du polisario sont en agonie et qu ils arrivent a leur fin au point de demander l aumone meme a ceux qui ont en besoin Profitez en prisonniers sahraoui avant l epuisement du petrole et ils suiveront votre voie continuez vos manifestations il est temps de vous liberer car il ne vous reste rien pour survivre

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات