"فضيحة" تحرشات جنسية ضد صحفيات متدربات تهز "دوزيم"

"فضيحة" تحرشات جنسية ضد صحفيات متدربات تهز "دوزيم"
الجمعة 7 فبراير 2014 - 12:00

تطورات مثيرة تلك التي شهدتها الفضيحة التي هزت قناة الثانية “دوزيم”، بعد ما كشفت أزيد من سبع صحفيات متدربات في قناة “عين السبع” عن تعرضهن للتحرش الجنسي من قبل مسؤولين كبار، مقابل وعود بإدماجهن بعد نهاية فترة التدريب.

وتعود فصول القضية إلى سؤال شفوي وجهه فريق العدالة والتنمية، بناء على شكايات من المعنيات، إلى وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، بشأن “تعرض مجموعة من المتدربات للتحرش في القناة الثانية على يدي مسؤولين فيها”.

وأفاد سؤال فريق عبد الله بوانو، اطلعت عليه هسبريس، أنه توصل بعدة شكايات من صحفيات متدربات بالقناة الثانية، بخصوص تعرضهن لعدة أنواع من المضايقات بلغت حد التحرش على بعضهن من طرف المسؤول عن الموارد البشرية بهذه القناة”، مطالبا الخلفي بتوضيح “الإجراءات والتدابير التي ستتخذونها لوضع حد لمثل هذه التصرفات التي لا تشرف الإدارة المغربية وإدارة إعلامنا العمومي”.

وسارع وزير الاتصال، بعد توصله بالسؤال المذكور، إلى مراسلة مدير القناة، سليم الشيخ، مطالبا إياه بتوضيحات حول الموضوع، الأمر الذي دفع إدارة القناة إلى تشكيل لجنة لمتابعة الموضوع، وإنجاز تقرير تفصيلي لمعرفة حقيقة الأمر.

ومن جهة أخرى قالت مصادر من داخل دار البريهي إن فيصل العرايشي، الرئيس المدير للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، استدعى مدير القناة الثانية سليم الشيخ، مطالبا إياه أيضا بتقرير مفصل عن حيثيات القضية التي هزت أركان القناة الثانية، متوعدا باتخاذ الإجراءات المناسبة في حق كل من تورط في عملية التحرش بالمتدربات.

وقال بيان صادر عن القناة الثانية إنه تم “تعيين لجنة خاصة مشكلة من مسؤولين إداريين وقانونيين وممثلين عن العاملين بالقناة، لتباشر بكل حياد ومسؤولية مهام التحري في الموضوع”، مؤكدة أنها ستتخذ “الإجراءات اللازمة بحجم ما تمليه طبيعة النتائج التي سيتم التوصل إليها”، وفق تعبير بيان “دوزيم”.

وعبرت القناة في بيانها، الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، عن “رفضها المبدئي لمثل هذه السلوكيات التي يجرمها القانون، والتي لا تشرف الشركة”، معتبرة “أنها غير خليقة بسمعتها وأجواء الممارسة المهنية الإيجابية التي تسودها”.

وشددت على أنه “لم يسبق لها أن شهدت سلوكيات من هذا القبيل إزاء جل الصحافيات دون استثناء، خاصة أن القناة حريصة على التعامل معهن بكل تقدير واحترام”، مسجلة أنها “تراعي دائما تمتيعهن بكامل حقوقهن، والتعامل معهن على قدم المساواة في منأى عن أي تحيز أو تمييز، خصوصا فيما يتعلق بتولي مهام المسؤولية، علما أن القناة قد انخرطت هذه السنة في اعتماد ميثاق للمناصفة”، على حد تعبير بيان القناة ذاتها.

‫تعليقات الزوار

95
  • محمد
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 12:17

    الحمد لله الذي أوجد في بناتنا من تملك الشجاعة على فضح مثل هذه السلوكات المتخلفة .

  • adel
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 12:22

    الان عرفت من المسؤل عن تلك المسلسلات المنحرفة التي تشوه تقافتنا وتفكك اسرنا
    ادا وكلت الامور الى غير اهلها فانتضر الساعة
    اتمنا ان يتم الشر

  • علوي
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 12:22

    سوف يبقى هذا الكلام مجرد حديث انشائي او اعلان تجاري مجاني لا غير ما لم تطبق نصوص القانون على المخالفين (ات) واعادة الاعتبار للمتضررين(ات).

  • - أحمد -
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 12:25

    لا غرابة أن يحدث هدا تحت سقف 2m لأن منتوجها يؤدي الى اثارة وتحريك الكيمياء الجنسية وتعطيل العقل .

  • ولد الشعب
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 12:26

    هذا هو ما يجعل بناتنا الشرفاء الولوج للانحراف. هو التهديد من كبار المسؤولين  الضالين, وتحية لهؤلاء الفتيات اللواتي لم يسكتن علي الظلم, ويجب معاقبة المسؤولين بأقصي العقوباب

  • Moe
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 12:37

    ا نها اللعبة التي يتقنها جل اثرياء المغرب في التوضيف او حتى خلال العمل..وعد ووعيد..جسد المراة لي ما دامت تحت رحمتي…انها عقلية القطيع ..كما الوم بعض النساء يلعبن دور كبير في محاولة الايقاع بالمعني لحاجة في نفس يعقوب..احترم تحترم .

  • arabe
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 12:47

    "لم يسبق لها أن شهدت سلوكيات من هذا القبيل إزاء جل الصحافيات دون استثناء"
    quelle contradiction dans la même phrase !
    جل = مُعْظَم = le plus grand nombre , la plupart des
    De deux choses l'une : soit ils sont nuls en arabe (ce que nous constatons tous les jours pendant le journal TV, mais tout de même, ici c'est un communiqué qui a dû être lu et relu et relu) soit quelques unes passent de temps en temps à la casserole.

  • الاسكافي
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 12:49

    شكرا للصحافيات السبع، المتدربات، اللواتي لم يلتزمن الصمت، بدعوى " حشومة، و عيب ". على كل اللواتي يتعرضن للتحرش و المضايقات، أن يشتكين، و ان اقتضى الحال أن يصرخن، لأن السلطة العليا في البلاد، لا ترضى بهذا، كما يجب اللجوء إلى المنظمات المحلية، و ( أحيانا ) الدولية، بعدها سترون كم هم جبناء، هؤلاء أشباه الرجال، و ستشاهدون بأم اعيونكم، كيف ترتعش اطرافهم، و تتبلل سراويلهم، لأنهم ببساطة ليسوا مغاربة اقحاح، بل هم مجرد كائنات تخاف، و لا تستحي.

  • آمال .الخميسات
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 12:49

    يقول " أن القناة حريصة على التعامل معهن على قدم المساواة في منأى عن أي تحيز أو تمييز" . كيف تفسرون أن إمرأة واحدة هي من تقدم تقريبا جميع برامج 2M ، من صباحيات و سهرات و أمسيات ومسابقات و.. . أوليس في المغرب كله غيرها أم تفضلون كل من له علاقة بلبنان .

  • said
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 12:50

    Me intrestese escuchar ese tipo de informacion en me pays musulman qui esta totalmente opuesta aneustr tradicion y ensignansa religiosa.y a la ves me pone contento porque a empesado a fonccionar ya que empesa a hablar de eso.Querie decir que estamos en el camino de la democracia .Que DIOS nos proteje

  • bakhat
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 12:51

    مع الاسف غياب العدالة القاسية ٠ ننظر للاخر نضرة الاستغلال

  • ضحية ستوديو 2m
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 12:55

    ماصرحت به المتدربات ليس سوى الشجرة التي تخفي الغاية. مايقع في دوزيم ابشع مما يمكن تصوره . هذه القناة هي مرتع وتجمع للمكبوتين ذئاب بشرية تنتظر الفرصة للانقضاض على الضحايا سواء فتيان او فتيان شاءت الاقدار ان يحلموا يوما بدخول عالم الاعلام . ومن بين الامثلة السافرة مايقع في كواليس ستوديو دوزيم حيث يسيل لعاب هذه الذئاب لافتراس ضحاياه فحتى الشباب من الذكور لم يسلم من تحرش بعض الشخصيات النسوية المعروفة في القناة و الكارثة انهن متزوجات

  • said
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 13:17

    ١- كشفت أزيد من سبع صحفيات متدربات في قناة "عين السبع" عن تعرضهن للتحرش الجنسي من قبل مسؤولين كبار، مقابل وعود بإدماجهن بعد نهاية فترة التدريب.
    ٢ – وقال بيان صادر عن القناة الثانية إنه تم "تعيين لجنة خاصة مشكلة من مسؤولين إداريين وقانونيين وممثلين عن العاملين بالقناة، لتباشر بكل حياد ومسؤولية مهام التحري في الموضوع"،
    مسئولين متورطين و مسئولين ضمن اللجنة المكلفة ، أي ماس أن مسئولين سا يقومون بتقديم تقرير عن تورطهم فضيحة ميثل هده …
    القضية يجيب أن تتابع مين طرف السلطة القضائية طبقا للمسطرة الجنائية نظرا نوعية الجريمة

  • غيورة
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 13:28

    الحمد لله,اصبح للناس وخاصة المظلومين منهم الجراة والشجاعة للادلاء بالممارسات التي يقوم بها كثير من اصحاب السلط في جميع المجالات والقطاعات,ولكن ناسف كثيرا لعدم تلقي هؤلاء للعقوبات كونهم لهم ايادي طويلة قادرة على تضليل الحقائق ,وينتهي بهم الامر الى البراءة او العفو.

  • يوسف
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 13:32

    هاته السلوكات و يالتحديد التحرش الجنسي نجدها في جميع القطاعات العام و الخاص و حالة القناة الثانية سوى مثال على دالك, عندما يطرح البرلماني سؤال عن حقيقة ما يحدث في القناة على سيد الوزير الاتصال من هاته الممارسات الشنيعة هل يوجد في المغرب الا القتاة الثانية ام الصراعات بين حزب العدالة و التنمية و القناة هي سبب في اثارة هدا الموضوع

  • ام خالد
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 13:34

    على الاقل اصبحنا نسمع بهذه الامور واصبح الناس اكثر جراة. في الماضي لم يكن اي خيار اما ان تخضع الفتاة او السيده او تضرب كل شئ عرض الحائط وتغادر.ويبقى الفساد مكانه.ادعو كل مغربية حرة وكل مغربي حر على فضح كل الممارسات الااخلاقية التي تنخر كل المجتمع المغربي ومع الاسف بجميع مستوياته.

  • قلة الحيا ثقافة
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 13:48

    أنا شخصيا لا أستغرب أن تشيع ظاهرة التحرش الجنسي في " الدوزيم"، فهي قناة متخصصة في نشر و بث برامج "قلة الحياء".

  • LOLA
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 13:50

    Toutes les femmes sont sujet de harcèlement sexuel et dans tous les etabilssement dans de ce pays, et si jamais la femme nanifeste elle sera sujet de licenciement !! c'est une réalité dans de pays !!! on n'ai pas protégé nous les femmes, je sais que hespresse ne pourra pas publier les nom de mon établissement , vous allez être étonné de ce qui se passe dans une entité de fait soit disant fait l'opinion publique et il prétent défendre les droit de l'homme, là les femme subissent les pire et pire forme discrimination et de marginalisation sous toutes ses formes !!!!

  • Ashraf
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 13:53

    التحرش الجنسي موجود في كثير من الإدارات المغربية لكنه غير مكشوف بحيث يصعب إثباته. وهذا التلاعب في القناة الثانية هو نتيجة للتسلط الذي تمارسه القناة على المغاربة لأنها مدعومة بجهات داخلية وخارجية ومسؤولو القناة يعتبرون أنفسهم جبابرة أمام المغاربة وأمام الحكومة وأمام القانون.

  • المتابع بشغف
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 13:55

    هذه "الفضيحة" ما هي إلا غيض من فيض ما يقع حقا خلف المكاتب الموصدة والمقاهي والحانات.. عدد كبير من الصحافيين والمدراء يعاملون المتدربات كالسبايا. خصوصا إذا ما كانت المتدربات لا يجدن غضاضة في ربط علاقات مع من هم "أقدم منهم في الحرفة"، للترقي في سلم جلالة الملكة دون عناء. مسألة التحرش الجنسي بل والممارسة الجنسية مقابل امتيازات مهنية، ظاهرة منتشرة في مؤسساتنا الإعلامية، خاصة العمومية منها، بحكم العقلية التقليدية التي تحكمها : عقلية الشيخ والمريد!
    هناك "أيقونات جنسية" معروفة في الوسط الإعلامي، تشغل الصحافيات صغيرات السن بمتعة لا تضاهى، وإلى جانب شرط المهنية والكفاءة، يجب أن تكون الصحافيات متمتعات بمعطيات جغرافية وخلفيات فكرية رصينة!
    فبين تصرفات قادم من السودان، متأثر ربما بشخصية زير النساء في رواية الطيب صالح، وأخر منبهر بالفصل 19 وأخرون… تظل الصحافيات الشريفات عرضة للأزمات النفسية لما يقع من حيف في حقهن.
    أما الصحافيين الشباب من الذكور، فلهم الله. تاء تأنيث واحدة لعينة، تجعل منك في أسفل لائحة صحافي عنده بضع دقائق يريد أن "يخسرها" في نصح قادم جديد لهذه المهنة "النبيلة".

  • مغربي وأفتخر
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 13:57

    حينما تذهب القيم والأخلاق والاحترام … تحل محلها مثل هذه التصرفات التي لا تمت للإنسانية قبل الإسلام بصلة، فالعديد ممن له سلطة على الغير يمارس عليه أنواعا من الإكراهات والمضايقات في مجالات عدة، فمدير المدرسة يلاحق كاتبته أو نائبته ومدير البنكة كذلك … وليقس مالم يقل وهكذا دواليك، فأحيانا تجد المستخدمة نفسها مضطرة لفعل ذلك حفاظا على مدخولها مقابل تسليم العرض والشرف، ومنهن من تساعد على ذلك بل هن من يطلبن ذلك، فنسأل الله أن يهدي الجميع وأن يرد الأمة إلى الوعي والإحساس بمشاعر الآخرين، وشكرا هسبريس

  • كريم
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 14:06

    لايجب ربط الكفاءة المهنية و الاستحقاق بمدى قابلية عرض النساء لأجسامهن كمقابل للحصول على مهنة و الترقي فيها أو البقاء فيها. اذا كانت المؤسسات الاعلامية لاتتميز بالنزاهة و الأخلاق فكيف يمكن اعطاء مصداقية لما تنشره من أخبار و برامج خصوصا اذا ما تبين أن المشرفات عليها كن من اولئك الذين ضحين بشرفهن أو قدمنهن عن طواعية من أجل بعض الامتيازات؟

    عدم وضع حد للتحرش بالعنصر النسوي قد يضع أي صحافية فائقة الجمال عرضة للشبهات حيث يقال انها توظف جمالها و جسدها للحفاظ على وظيفتها و الترقي الى أعلى الناصب داخل تلك المؤسسة الاعلامية.

  • عابر سبيل
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 14:09

    هذا هو حال الوظيفة في المغرب
    اما التحرش الجنسي او الرشوة

  • abde
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 14:20

    مادمت في المغرب فلا تستغرب.وماخفي كان اعظم

  • احمد
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 14:29

    اماذا لايستعملون الكاميرات المراقبة كلابناك والطرق انا اعمل مع النساء ومحترم ولكن اخاف يوما ما اتعرض للوشاية من هذا القبيل وشهود النساء ضد رجل بريء كثيرين اذن لابدمن كامرات المراقبة في اختلاط العمل كي تظهر الحق

  • عبد الله
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 14:29

    ( وشددت على أنه "لم يسبق لها أن شهدت سلوكيات من هذا القبيل إزاء جل الصحافيات دون استثناء ) العبارة تشير الى ان التحرش حصل في حق البعض لان كلمة ( جل ) تعني ( الكل ناقص واحد على الاقل ) اي انها لا تستغرق الكل . و كان الاولى ان تحذف كلمة ( جل ) لتصبح العبارة مفيدة لما يرمي اليه كاتب المقال او الخبر : ( وشددت على أنه "لم يسبق لها أن شهدت سلوكيات من هذا القبيل إزاء الصحافيات دون استثناء ) . انه لا داعي للتعميم لاننا نعرف الادارة المغربية و حبذا لو يسقط و يتجاور جدار الصمت

  • lahlali rachid
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 14:29

    الحمد لله الذي أوجد في بناتنا من تملك الشجاعة على فضح مثل هذه السلوكات المتخلفة .

  • استاذ .عزيب ب
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 14:34

    هذه المضايقات لاتحدث في القناة الثانية بل نجدها في كل الادارات خاصة اللواتي يتلقين التداريب داخل مصالح العمالات والبلديات اتحدث عن اللواتي يتلقين التكوين المهني واغلبيتهن قاصرات ذات مستوى اعدادي وهناك من يستغل سداجة بعضهن على اساس انه سيرسمهن في هاته القطاعات ويتربص بهن والله لقد خانتني في هذا الموضوع كل العبارات ولم تبق في عيناي سوى الدمعات لانه داخل 2M سيفتضح الامر اما الجهات التي تحدثت عنها امرها سيبقى علمه عند ربي .

  • الفساد
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 14:41

    نشكر الصحافيات على جراتهم و الحفاظ على شرفهم ،و نشكر حزب العدالة و التنمية الذي فجر هذا الخبر امام الراي العام ،
    للاسف كنا تانعرفو هادشي من زمان لكن تاشي حزب ماقدر ايهدر على هاذ المنكر ،
    نحن الان في عهد جديد مع هذا الحزب ،الى الامام للكشف عن الفساد المنتشر في جميع ارجاء هذا الوطن

  • ILHAM
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 15:31

    Avec mes respects à la femme , tant que MERE, SOEUR, et FEMME , ne se laisser pas traîner par les grands titres non au violence contre la femme , c'est un circuit vicieux utilisé contre le développement de la FEMME , je suis pas pour le harcèlement de la femme , mais je suis contre , et il faut se patienter avant de réagir

  • الخفاش
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 15:36

    في نظري ليست هذه الفضيحة هي الاولى في هذه القناة فما خفي كان اعظم، لو ان الصحافيات والعاملات الاخريات كانت لهن الجرأة والشجاعة في فضح السلوكيات الشادة لبعض المسؤولين في هذه القناة لكان ما كان،ولكن الخوف من ضياع المنصب والشوهة امام العائلة خصوصا بالنسبة للمتزوجات منهن جعلهن تلتزمن الصمت ،اتمنى ان تأخد الامور مجراها القانوني بكل جد حتى ينال كل مذنب جزائه،كما اتمنى ان ترجع المرأة كرامتها بفضح هذه الحيوانات المكبوثة في جميع الادارت المغربية ،افضحن ثم افضحن ولاخوف الا من الله فالشرفاء من الشعب معكن.

  • الامين حسن
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 15:41

    ان الاوان ان ينتفض المغاربة انتصارا لكرامتهم وبناتهم واعراضهم فالى متى سنظل صامتين على مثل هذه السلوكات الاجرامية التي تنخر جسدنا جميعا انها اختك انها ابنتك انها امك انها خالتك انها عمتك انها مسلمة وكفى….

  • لمهيولي
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 15:43

    هل ماحصل لمسؤولي القناة الثانية هو تأثير المسلسلات المكسيكية والتركية المدبلجة بالدارجة المغربية؟ لقد أظهرت القناة الثانية ولازالت بعدها عن الأخلاق والقيم الإسلامية وسعيها الحثيث لنشر ثقافة الخلاعة والعري وترسيخ عادات وسلوكات مخالفة لتقاليدنا وعاداتنا، متحدية بذلك كل معارض لنهجها حتى وإن كان من الحكومة. قناة تلفزية من هذا النوع لن يكون مسؤولوها إلا نتاجا لما تقدمه قناتهم المخربة .على الوزارة المسؤولة إعادة النظر في أهداف هذه القناة وتقدر مدى الضرر الذي تسببه للمغاربة فلا نرى فيها إلا العري والقمار بالرسائل الهاتفية واستهداف لغتنا الدارجة بلغة جديدة قبيحة لاهى بالفرنسية ولا هي بالعربية.

  • منير التولالي
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 15:43

    يكفي مشاهدة السهرات التي تبثها هذه القناة لمعرفة توجهها الفكري و الأخلاقي ..سهرات العيطة و الجوايقية..كأننا في خمارة ..
    فضيحة التحرش الجنسي لا تمس المتمرنات فقط ..بل حتى الصحفيات اللواتي عملن في القناة و ما زلن يعملن بها..
    هذه الفضيحة يجب أن تعرض على القضاء ..لأن الإعلام جهاز في غاية الخطورة..و من غير المقبول أن يعمل به أشخاص مكبوتين لا أخلاق لهم..لأن هؤلاء لا يمكنهم خدمة الدور النبيل للإعلام .

  • احمد
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 15:44

    هذه هي القناة وإلا فلا !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 2M Hassan
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 15:50

    عرفنا من المسؤل عن تلك المسلسلات المنحرفة التي تشوه تقافتنا وتفكك اسرنا
    ادا وكلت الامور الى غير اهلها فانتضر الساعة
    اتمنا ان يتم الشر

  • موحـــــآ أطلس
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 15:52

    هذا السلوك لا يحدث فقط في الدوزيم وإنما في كل القطاعات سواءا العمومية أو الخاصة، وهو أمر شائع جدا جدا جدا جدا جدا جدا … أن لم يكن هو القاعدة في التوظيف والترقية.

    وقد يقف ورائه، المشغل أو طالبة الشغل، فهناك بعض المشغلين الذين يبتزون المرشحة للوظيفة جنسيا لكي يمنحها المنصب.
    كما أن هناك بنات يقمن بكل شيئ لأغراء المشغل ويعرضن عليه أنفسهن لممارسة الجنس عليهن لكي يحصلن على الوظيفة.

    إذن يمكن الاستنتاج، بأن الصحافيات العاملات في 2M مررن من نفس الامتحان ونجحن فيه.

  • متهم
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 15:53

    حتى النساء كيدهن عظيم .وحتى ليصبح ., يجب على رجل مسؤول أن يضع ستارا بينه وبين مرؤوسته أويتحدث معها وعينيه في الأرض:يجب أن يحال امرهن إلى نساء مثلهن لأن في بعض الأحيان يصبح استعمال القانون تحرشا.مع العلم أن هناك بعض المسؤولين تكون لهم مشا كل في علاقتهم الحميمية في منازلهم ويستغلون عملهم

  • rayhana
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 15:58

    تطبق نصوص القانون على المخالفين (ات) واعادة الاعتبار للمتضررين(ات).اتمنى ان تأخد الامور مجراها القانوني بكل جد حتى ينال كل مذنب جزائه،كما اتمنى ان ترجع المرأة كرامتها بفضح هذه الحيوانات المكبوثة في جميع الادارت المغربية ،افضحن ثم افضحن ولاخوف الا من الله فالشرفاء من الشعب معكن.

  • المنصف
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 15:59

    ا لذي يقول لماذا لانضع كاميرات?يا اخي الكاميرات توضع لاكتشاف عمل الغريب عن المؤسسة,اما الموظف فيها فهويعرف المكان الذي لاتصله الكاميرات,وبالطبع لايمكن للكاميرا ان تصل جميع الاماكن.يمكن ان اعرف عنوانها-مثلا-من المراسلة وان التقي بها خارجا,واغريها بالمنصب اوغيره.انما الحل فهو الخوف من الله واحترام الزوجة والاولاد والشيب,فقد تكون الراغبة في الوظيفة اصغرمن اولاد المسؤول.ايتها البنات عشن حرات.فقد قالت صحابية للرسول وهي تبايعه, وقد اشترط عليهن شروطا من بينها ان لايزنين,وهي مندهشة:او تزني الحرة?!!

  • 2M ma chaine
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 16:06

    dans le dictionnaire du barbu marocain : harcellement c est la faute des femmes motabarrijate alach maylbsoche hijab et nikab , MAIS puisqu il s agit de 2M dans ce cas : c est la faute de 2M

  • moi
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 16:08

    2M حدث ولا حرج,والله اني لاستحيي عند مشاهدتي لهذه القناة الطامة مع اهلي وعشيرتي ,لدرجة اني حذفتها من بين القناوات المحتشمة…
    اللهم ان هذا منكر.

  • Hisham
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 16:10

    خير للعدالة و التنمية و نوابها السكوت بعد تعرض موظفة تابعة لوزارة الرباح للتحرش من طرف الكاتب العام.و قد اغلق الملف اذ انتقلت هاته الموظفة الى وزارة المالية بناأ على طلبها.كفانا شعبوية و قلب الرأي العام عن واقع فشل هذا الحزب في التسيير

  • حسن
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 16:13

    هذا يبين بجلاء نوعية المسؤولين بالقناة ودورهم في نشر الرذيلة والزبونية، والنتائج ضاهرة للعيان من حيث نوعية الصحفيين (الا من رحم ربي) المتواجدين بالقناة ونوعية البرامج.

  • citoyen
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 16:30

    ce qui explique peut-être pourquoi, on voit très peu de journalistes voilées (présentatrices des infos,, animatrices, etc…)

    alors que les femmes voilées sont majoritaires au Maroc. donc, il devrait y avoir des femmes voilées aussi à la tél….

    c'est la justice et l'égaité

  • Abbassi
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 16:37

    N'oubliez pas la présomption de l'innocence laisser la justice faire son travail s'il ya une

  • brahim
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 16:38

    الحمدلله هكدايكونوبناة بلآدي ،أتمنى من القضاء أن يتحرك ليضرب بيدمن حديد حتى هؤلآئي عبرتا

  • Alhartouki
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 16:39

    Dans une rencontre a 2M
    J'ai vu de mes propre yeux le Boss Salim Cheikh echanger les No de Téléphone avec une Actrice Marocaine Belle et Connue,Dont je dirai pas le Nom.

    Il faut commencer par les tetes dirigentes d'abord
    et je défis Al Khalfi de bouger le petit doigt.

  • اللاعن
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 16:43

    هذه الفضيحة محتملة في قناة دوزيم ، لان المسئولين على هذه القناة يفضلون الميوعة. و الدليل تلك المسلسلات المدبلجة الوسخة التي يريدون بها طمس الاخلاق الرفيعة لمجتمعنا. يجب على حزب العدالة والتنمية ان يحارب الفساد و المفسدين

  • الشندكورة
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 16:45

    ايوا خاصك تنشري هدا الخبر اللا دوزيم فضائحك تخفيها وفضائح الناس تتلهفين الى نشرها متلما تفعلين مع قطاع التعليم ونقصي شويا من هدوك الافلام التي تهيج شبابنا وشاباتنا ومسؤولي قناة دوزيم

  • بلادي هي المغرب
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 16:49

    القناة الثانية تؤكد من جديد أنها قناة فاسدة

  • zizou
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 16:51

    عاد عقتو راه المنكر لكين ف 2m مكين فحتى بلصى (ادا اردتي ان تشتغل في 2m عليكي ان تلبي رغبة المدراء فما بالك بالانسات لي خدامين فداك 2m راه كلشي عياق بلا منزيدو فسرو راه كلشي عاق بالمسؤلين داك 2m حسبي الله و نعمة الوكيل) فقط للتوضيح واش عمركم شفتو ش بنت خيبة نجحت ف استوديو 2m

  • bouazza
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 16:55

    on vois les memes visage dans la politiquem l art, et bien sure les media c est que au maroc il ya seulment des vieux et des perssone qui ont des lobbies il y a des manquins des belle femme par exemple aui investent leur argent dans des formation on journalism mais on vois seulment des femmes mouches qui pqrlent de la beutE DANS LA TELE ET DES VOIS MASCULINE EN DANS DES CORPS FEMININES OFFFFFFFFFFFF VOUS ATTENDEY AUE UN JOUR LE MONDE SE MARENT ET SORTNET DANS LA RUE CONNE LES UKRAINNIENS

  • الزواق
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 16:57

    هاد القنات ضربتها دعوة رجال التعليم علاحقاش مقابلا هم من شحال هدي بنشرها اخبار تحرشهم على التلاميذ بدون أن تكلف نفسها التأكد من صحة الأخبار وذلك لغاية في نفس يعقوب والآن انكشف القناع الذي أوضح أن هذه القناة لم يكن الهدف من نشرها مثل هذه الأخبار التصدي لهذه الظاهرة القبيحة بل فقط نكاية في رجال التعليم ،والدليل ان داخل عقر دارها يتم التحرش بأبشع صوره وهنا يمكن القول " أتنها عن خُلق وتأتي مثله عَارٌ عليك إذا فعلت عظيمُ

  • jamal
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 17:12

    هسبريس ..عفوا يجب ان تكوني ديموقراطية لم يعجبكم رايى ….عندما كتبت في 12 زوالا ولم تنشروه لم اسب اي احد ..قلت بالحرف لن جهناك تضليل ليس هناك تحرش بالمرة ..حتى ان تعليق رقم ليست صحافية من 2 م..2/ قلت بان هناك اكاديب في تعنيف المراة 5 مليون هدا خطا ..وبهتان لتمرير اجندة الحداثيات ..3/ جميع برامج 2م بان صاحبات البرامج كلهن لباسهن غير محتشم …ادن 2م لاتعتمد على المتحجبات المحتشمات وقلت المراة التي لا تلبس لباس محتشم فهي تتحرش بالمشاهد ..ادن كفى من تمريركم الاراء التي تروقكم ..هسبريس انشري ..لانكم تلعبون دور ليس سياسي…بل اعلامي ولتوضيح الراى….وللمعلقين ان يتاكدو من سلوك الصحافيات اللواتي دفعن من طرف اناس حداثيات ….او الرجوع الى قول الله ادا اتاكم فاسق بنبا …اتمم الاية .

  • مواطن حقيقي
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 17:20

    هذا ليس بغريب على قناة جل برامجها تدعوا الى الاباحية و( قلة الحيا) ادعوا برنامج مباشرة معكم ان يتطرق الى هذا الموضوع ان كانت هناك ديمقراطية حقة فهاذ البلاد.

  • مسلم
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 17:28

    تحية إلى الصحافيات على فصضحهن لمثل هذه التصرفات القبيحة، وسؤالي هو ما مدا تعايش الصحافيات الأخريات العاملات في 2m مع الوضع لأن هذا مرض والمريض لا يستثني

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 17:29

    القناة عبرت عن موفقها في بيانها حين قالت " أنها ترفض مثل هذه السلوكات وأنها لم سبق لها أن شهدت سلوكات من هذا القبيل " وهذا البيان الذي سبق قرار لجنة التحري والبحث والتقصي و و و معناه أن ما قيل غير صحيح وعليه فاللجنة التي تتكون من إداريين وقانونيين وممثلين عن العاملين بالقناة – منهم فيهم – سيكون قرارها نسخة من البيان الصادر عن القناة يعني أن ما قيل غير صحيح وأنه مجرد افتراء وإذا كانت اللجنة نزيهة – وهذا ما نتمناه – فعليها أن تبحث عن الحقيقة لدى الشواش وعمال وعاملات النظافة والحراس لأنهم المطلعون على الخبايا والأسرار داخل الإدارات والمؤسسات ويعرفون حتى الموظفين الأشباح الذين تبحث عنهم الحكومة ولم تجدهم بعد أما البحث والتقصي وسط الموظفين فلن يجدي شيئا لأنهم سيغطون على بعضهم

  • dayez
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 17:31

    العقوبة التي سيعاقب بها هذا المتحرش وهي أنه سينقل الى منصب أكبر من الذي فيه الآن(عقلو على هاد لهضرة لڭُلت ليكم)

  • محمد بن محمد
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 17:32

    بعض مسلسﻻت 2m تتحرش بكل مشاهديها، فﻻ غرابة فيما يمكن يقع لبعض الصحفيات.

  • Femme. Actuelle
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 17:46

    L homme marocain a t il perdu de sa credibilite???? Est ce le complexe de la femme atteignant de plus en plus des horizons prosperes ou est ce un des nouveaux virus du 21e siecle. Il est temps de creer ce qu on appel un test psy au niveau des administrations et milieux de travail. Tout cadre ou responsable devrait etre mis en examen une fois tout les deux ans par un medecin legiste afin de venir a fin a ce fleau qui commence a prendre de l ampleur. Aussi toutes les personnes en contact avec des enfants. Un certificat devrait etre delivre a toute personne avant d etre recrute. La police ainsi que les services sociaux et ou le ministere de la sante devraient travailler pour la concretisation d un service pour traiter ces cas. Merci hespress

  • gwamini
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 17:58

    هادشي غير لي بان،وما خفي كان أعظم.
    عقول بعض الناس ولات بين رجليهم(أستسمح على هاد العبارة) لاحول ولا قوة الا بالله.

  • lمحمد
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 17:58

    الموضوع خطير للغاية يستفز كل مغربي له أنفة وكبرياء,وما أثارني هو كيفية تشكيل اللجنة المكلفة بالتحقيق التي تتشكل من زملاء هذا الذئب الشرس و أصدقائه والتي لن يهدأ لها بال إلا إذا برأته مما اقترفته يداه ملتمسين له الأعذار ومششككين في التهم الموجهة من 7 من ضحاياه قد يصل بهم الأمر إلى إغرائهن بالتوظيف مقابل التنازل و طمس معالم الجريمة النكراء وانتظار ضحايا جدد،
    إذا فالمطلوب هو تشكيل لجنة خارجية للوقوف على جرائمه الغير معلنة أما هاته فهي ثابتة في حقه لا تنتظر إلا المتابعة القضائية ،

  • لقمان.
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 18:10

    الله يستر* بالدارجة اقولها. لان بعض العاملين في هذا القطاع مرضى ولا اشك في ذلك طرفة عين. بدليل سلوكاتهم سواء داخل الدار اي الاستوديو او البلاتو او المكتب. او حينما يكلفون بمهام خارجية. روبورتاج او تعرية صحافية…كثيرا ما نلاحظ هؤلاء البعض و كانهم لم يروا قط في حياتهم وجه امراة. يتصرفون بكبث و مرضية فاضحة. ولطالما اعطى بعض منشطي البرامج صورة سيئة للاعلامي و اعطوا انطباعا غير لائق. فمن ياذن لابنته لتشارك في البرامج و المسابقات الفنية يعتبر مغامرا او مغلوبا او كثير التفتح و التفهم. و هي ارتماءة في فم الذئب. تحية للصحافيات العفيفات الشريفات على شجاعتهن. ولا بد من النبش في المتستر عنه. و املي ان تسلك ضحايا هذه السلوكات السابقة و اللاحقة هذا المسلك الشجاع و المتجلي في فضح اولئك المرضى. وبامكان المشرفين تنقيلهم الى* بويا عمر* وربطهم بالسلاسل مع الجدران مع ضمان الا يتحرش بهم طبعا ان كان هناك ضمانات.

  • التحرش موجود في كل مكان؟
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 18:30

    التحرش الجنسي الدي تتعرض له كل نساء المغرب سواء المتبرجة أو المتحجبة منها أو ليس موجود فقط في قناة الثانية أو المغرب بل هو موجود في كل مكان للأسف الشديد؟
    ويكفي تلك الفضيحة التي تناقلتها معظم الصحف الوطنية عندما ألقي القبض السنة الماضية من طرف الدرك الملكي على شيخ ملتح يمارس الجنس مع امرأة منقبة داخل سيارة هدا الأخير في غابة (بوسكورة) قرب مدينة الدار البيضاء؟!!
    لنكن واقعيين إدن ونسمي الأشياء بمسمياتها بدون انتقاء إن كنا نَغير على نسائنا بالفعل؟

    لهدا يجب أن نحارب كل أنواع التحرش الدي تتعرض له نسائنا وكدلك أن نتكلم حتى على الإغتصاب الدي يتعرض له فلذات أكبادنا على أيدي بعض الفقهاء المكبوتين في( المسييد) حيث لا يكاد ان تمر أيام قليلة جدا حتى نجد فضيحة جديدة أخرى لمثل هده النماذج الشريرة من الفقهاء منشورة ومكتوبة في جل الصحافة اليومية؟!!
    لا أظن أن مثل هده الجرائم خافية على أي مغربي إلا من يحاول أن يغطي الشمس بالغربال بالطبع .

    لهدا أناشد الحكومة والبرلمان المغربي أن يفعلوا قوانين جديدة وصارمة ضد هده الدئاب البشرية وأن تتخد عقوبة الإعدام في حق كل من يتحرش بأبنائنا ونسائنا.

  • الحبيب
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 18:30

    الى صاحب التعليق رقم 1 .وهل ترضى ان تكون واحدة من بناتك تشتغل في هده القناة الصهيونية .قناة العري بامتياز .

  • ajmani
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 18:30

    لكل من يتتبع برامج دوزيم ان يخبرني بوجود صحافية واحدة تظهر على هذه الشاشة الصغيرة والمملة بحجاب تعبر عن مدى المساواة الحقيقية بين من ترتدي الحجاب من غيرها هذه القناة تاتي باخبار تتكلم مثلا عن تعرض محتجبات بفرنسا للضرب والتحرش وتنسى ان تخبرنا بخبر من مطبخ دوزيم يتحرشون بصحفيات متدربات هذا يعني ان الموجودات حاليا والله اعلم تعرضن للتحرش ام انهن معجبات وتقبلن هذا الامر من قبل فسكتن, اين انت يا دوزيم من المغرب وكرامته ومن الاسلام واخلاقه .

  • salah
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 18:37

    افينك اسميرة ؟مسمعنا والو فنشرات أخبارك الباليا و الحامضة,واللا السكوت علامة الرضا؟عندما يتعلق الأمربحائط قصيرتقيمون الدنيا ولا تقعدونها تخصصون الحيز الكافي للخبروأحيانا تصدرون أحكاما بدون محكمة ومعكم الجمعيات العلمانية النفعية,بالمناسبة لم نرهم يحتجون أمام مقر تلفزتكم الحامضة لأنكم عملة واحدة.حسبنا الله هونعم الوكيل.

  • خلاص انتهت صلاحيتكم.
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 19:25

    سيلاحظ معي معظم القراء بالفعل أنه كلما كان موضوع ما يهم قناة الثانية وإلا وهب بعض أعدائها من المتأسلمين مسرعين لكي ينهالون عليها بوابل من السباب والقدح لاشيء سوى أنها تبث برامج لا تتماشى ولا تروق ميولاتهم الفكرية البالية التي تجاوزها الزمن بمئات السنين……؟!!!

    الغريب كلما قاموا بالتشهير والدعايات الكاذبة بقناة الثانية لكي ينفروا الناس منها يقع العكس! وكلما وقع استطلاع حول احصائيات نسبة المشاهدة ومتابعة البرامج التلفزية تأتي دائما قناة الثانية في المقدمة.
    انتم ستبقون دائما هكذا تهللون لوحدكم خارج السرب! نظرا لأن عهد افكاركم قد انقضى وانتهى للأبد، ولم يعد الناس يعطونها اي قيمة.
    يستحيل بالطبع أن ثأثر شرذمة قليلة في مجتمع ما .
    انتهى اليوم عهد الدكتاتوريات الدينية إلى الأبد في عصر الإنفتاح والتعددية وأيضا في عصر التكنولوجيا الإعلامية والأنترنيت والقنوات الفضائية التي يمكن لأي كان أن يشاهد فيها مايعجبه ويروق له من برامج رغما عنكم لأنه لم يتبقى لكم اي حيلة اليوم لكي تمنعوهم من مشاهدة مايريدون، والفضل في دلك يعود بالطبع لأسيادكم الغربيين.

    الم أقل لكم بأن الزمان قد تجاوزكم بكثييييير….

  • مغربية
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 19:28

    و هل ادا تم التحرش بعاملة مصنع من طرف الشاف ديالها و ابتزازها بالوضيفة مقابل كدا و كدا، هل سيقوم المبجلون في البرلمان بطرح نفس التساؤل على وزير الاقتصاد و كدا فتح تحقيق و تنوض القيامة؟؟ طبعا لا و سنتين مليون لا!! سيبدو الموضوع تافها في البرلمان،
    لان النسا فيهوم و فيهوم!! لدا لن اصفق لهده المبادرة، لان التحرش يتم يوميا على الخادمات و العاملات ف المصانع و لكاين لي دايها فيهوم حتى لو يرفعن قضية ف لاهاي، و كان التحرش حلال في المساكن و حرام ف غيرهوم، حلال ف اماكن العمل الشعبية و جرم كبير ف الاماكن الكلاس،

  • عابد
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 19:38

    تعتبر القناة 2M من القنوات الرائدة والمخلصة والمتفانية والمناضلة والمشجعة والمحبة لنشر الفساد والرذيلة في المجتمع المغربي المسلم وتعد هذه القناة معولا حادا لهدم الأخلاق والقيم لدى الشعب المغربي كما أنها تعتبر المعمل الذي يصدر الرذيلة إلى الشباب
    إذن فلا غرابة إذا وجد في القناة المذكورة التحرش بل نستغرب إذا لم يوجد فيها لأنها هي المصنع الكبير لصنع المتحرشين والمتحرشات

  • متتبع
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 19:46

    قصة التحرش الجنسي أمر وارد جدا ليس في دوزيم فقط بل في جميع الإدارات و المقاولات المغربية، و الدليل القاطع الساطع كنور الشمس هو أن تجد موظفات في بعض القطاعات لا مؤهلات مهنية مميزة لديها سوى أنها جميلة الوجه و القوام و هو ما يطرح علامة استفهام هل لدى العدالة و التنمية نية في محاربة الظاهرة فعلا أم أنها تتعايش معها و لا تثيرها إلا حين يتعلق الأمر بخصم من الخصوم !؟
    ألم ترقى الممارسة السياسة في هذا البلد حد نكران الذات و محاربة الفساد فقط بهدف محاربة الفساد بدل استغلال الأمر من أجل الابتزاز المقيت!؟
    أتمنى من الحكومة رصد الظاهرة و محاربتها أينما و وقتما كانت. و شكرا

  • youssef
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 19:49

    يجب الضرب على ايدي هؤلاء المسؤلين الكبار في القناة التانية

  • مغربي
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 19:55

    القتاة الثانية هي قناة لا أخلاقية تهدف الى محو الهوية اﻹسلامية للمجتمع المغربي فالمتتبع لهده القناة يلاحظ أن جل برامجها عبارة عن مسلسلات مكسيكية و تركية تكرس في بناتنا و اولادنا اﻹنحطأط اﻷخلاقي .تبا لهده القناة الفاسدة و نفس شيء ينطبق على الاعلام العمومي المخزني

  • لحسن
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 20:06

    امر عادي من مداز خويط يدوز شريط

  • fastly
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 20:31

    لما لا نرى روبورطاجات او تقرير عن هذا التحرش في هذه القناة ؟ أم فقط تستطيعون نقل التحرشات التي تقع في المؤسسات التعليمية.
    الله ازيد اشوهكم كثر من هاك و تفضحوا في جميع القنوات

  • بن موح الـورزازي
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 20:42

    هاد الشي جاري به العمل، أنا جميع الفتيات والنساء اللواتي يعملن أو عملن عندي مررن من سريري عن طيب خــــــــــــــــــاطرهن، (مالها اشونو فيها إلى بغات البنت وخاطرها) مرة أنا من يرغب في إحداهن وتستجيب بسهولة بدون إيه ضغوط، ومرة أتعرض للإغراء و(افهم راسي) أستجيب للإغراء …
    الواعر غير الابتزاز أو مقايضة الشغل بالجنس.
    طبعا استنكر الابتزاز والمقايضة والعن من يمارسها

  • مسعود
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 20:46

    بصراحة القناة 2 يجب إستبدالها ب xxxl .أو غلقها ،قناة تافهة ..أخبارها لقيطة ..تراها تقتات من بوادي بئيسة ،حيث رصدت لها بعض الموظفين/الصحفيين لنقل بعض الكوارث البشرية التي ما هي إلا صورة السياسية العامة للبلاد.

  • كاره للقناة الثانية 2M
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 20:55

    أنا أسميها قناة الفساد والميوعة بامتياز حاشا لله أن يكون العاملون بها لهم غيرة على أولادهم وبناتهم تبا بتا تبا شوهتونا

  • ouarzazi
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 21:24

    الحمد لله ،ظهرت القناة وموظفيها ومسؤوليها على حقيقتهم. أستغرب كلما حدث شيء بسيط في التعليم، إلا وسارعت هذه القناة إلى التشهير بالأساتذة ورجال التعليم، وأقول في نفسي: هل العاملون في القناة الثانية ملائكة لايرتكبون الأخطاء؟ فلماذا الآن لم تنشر القناة الفاسدة هذا الخبر كما تفعل كلما تعلق الأمر بمعلم أو أستاذ؟ الحمد لله على وجود هسبريس منبر من لا منبر له.

  • said55
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 21:26

    المسوول الاول عن هذه الفضيحة هم القيمين عليها ويجب محاسبة المتحرش لحماية بنات هذا الشعب‎ ‎

  • مهتم
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 21:32

    لقد بات الشغل الشاغل لهذه القناة في الآونة الأخيرة هو موضوع التحرش الجنسي، محاولة تلطيخ سمعة السادة رجال التربية و التعليم، و جندت كل إمكاناتها لذالك،ـ ومهما تحاملت على شرف رجا التربية فلن يكتب لها ما تريد. فجدير بها أن تعالج المرض الذي ينخرها من الداخل، وتطهره من أمثال هؤلاء الذين يلهتون وراء الغريزة الجنسية.

  • حميد شحلال
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 21:35

    التحرش بالمتدربات فماذا عن العاملات ولو خشية القذف لأتممتُ الكلام¨¨ وقد يكون من الواجب على الصحافيين الذين يريدون العمل في القنوات الوطنية الرسمية وغيرها أن يستفتوا العلماء الربانيين هل يجوز العمل في مثل هذه القنوات أم لا{من لم تحترف منهم إفساد الاخلاق وقتل الغيرة على الوطن والمقدسات إحترفتعبادات إفساد العقيدة وال

  • mohamed
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 22:07

    J'AI pensé que je suis la seul personne qui sent la mauvaise professionalisme de cette sale chaine mais en lisant les commentaires des mes compatriotes je suis assuré et je peux dire qui ni jamais trops tard pour sauver l'honneur des maroc surtous que ici en france dès que tu parle de maroc les gens pensent (que le 2m prepare les marocainnes pour les touriste)
    qu'une chose

  • موح برياح
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 22:25

    والله إني أستغرب……………

    في مؤسسة (بمدينة في الأطلس المتوسط)، يقال أنه لا يمكن لأي واحدة أن

    تعمل بها إلا بعد أن "يعضها" المسؤول، حيث سمعت أن طلب إحداهن تم

    رفضه رغم كفاءاتها، ولما سألت عن السبب، قالت لها إحدى العاملات هناك:

    " أنت لي ما بغيتيش تعطيه يعض". وهكذا غالبية المؤسسات في المغرب…

  • عبد الحق
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 22:28

    القناة كلها على بعضها لا تراعي شعور المشاهدين حين تقدم فقرات ساقطة بدعوى الانفتاح .
    برامجها الدينية = 1 فقط في العام في شهر رمضان
    فكيف سيكون أطرها يا ترى؟

  • القراء ليسوا أغبياء.
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 22:44

    وما هي يا ترى؟ قيمة هده العشرات من التعاليق المعارضة لقناة 2M ووزنها مقارنة بالملايين من جمهور القناة الثانية؟؟ ـــــ بطبيعة الحال لا تساوي شيئا على الإطلاق.
    الحقيقة المعروفة جدا عن أصحاب هده العشرات من التعاليق التي تعارض 2M هم أنهم ليس التحرش الجنسي ما يهمهم بطبيعة الحال بل الخط التحريري والتوجيهي للقناة الثانية هو الدي يوجعهم ويؤلمهم!

    أما التحرش الجنسي فهو موجود بطبيعة الحال كما في علمنا جميعنا في كل مكان في الشارع موجود ايضا في كل الإدارات وفي كل المعامل والمصانع وفي المدارس والجامعات وبل وفي كل المؤسسات التي يوجد فيها الفتيات والنساء؟

    لكن القناة الثانية 2M تبقى كما في علم الجميع هي اكثر قناة وطنية التي تستقطب الملايين من المشاهدين المغاربة كل يوم.

  • محمد الفحصي
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 23:02

    سبق وأن قضيت شهر من التدريب في تلك القناة،أغلبية العاملين هناك مثل الذئاب يتسابقون ويتنافسون كلما دخلت متدربة إلى القناة،إنهم حيوانات يستغلون حاجة المتدربات من أجل التحرش بهم،

  • أنا
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 23:02

    أتمنى أن نمتنع عن تمويل هذه القنوات المغربية التي لانشاهدها…

  • زيــــــد
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 23:13

    الحمد لله الذي أبان في هذه القناة المشاكسة التي تفرض على صحافياتها اللباس الخليع والغير المحتشم الفاضحة والمفتضحة لما كان لايمكن أن يراه أحد ولا يسمعه إلا بغربال مسؤولييها والذي يقع كل ساعة ودقيقة بين دهاليزها.
    الآن افتضح أمركم ايها المتآمرون

  • Mowaaatén
    السبت 8 فبراير 2014 - 00:07

    un épisode de série digne de 2m
    2m n'est ni le 1er ni le dernier établissement où on
    . impose ce " test" au candidates et au stagiaires
    2m peut même faire un sondage en ce sens au près des femmes qui auraient été sollicitées dans des situations pareilles
    ! Bonne soirée

  • marocain
    السبت 8 فبراير 2014 - 17:32

    الفقيه اللي تمنينا براكتو دخل الجامع ببلغتو ,كون غير سدو هديك دوزم نيت ما فيها ما يتشاف

  • caravan
    الأحد 9 فبراير 2014 - 18:24

    لا تستغربوا ياايها الناس من كل ما نسمع فما اخفي ابشع ….. مع الاسف اصبحنا نخاف من ان نرزق بالابناء فقد لطخت سمعة بلادنا واصبحنا ننعث باردل النعوث وتفشت فينا الرديلة ولكن انها لم تاتي من بعيد انها انبعتت من ما يسمى اشرافنا واسياد قومنا وعلماؤنا …..نعم صدق الاسلاف فانتظروا مسخا من السماء…….

  • Rachid salah
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 10:09

    ازاء تهمة التحرش يجب اتخاد التدابير اللازمة ،اما ان تنعت 2M والعاملون بها بأشنع الصفات فهده ابشع صور التحرش ازاء قنات وكفاءات ساهمت في تطور المجال ومكنت المواطن المغربي ان يعبر عن همومه وانتضاراته ،جودة البرامج عرفت تراجعا مهما نتيجة سياسات متتالية وليست حديثة وهدا مشكل القنوات الاخرى أيضاً ،نتوخى التفاتة قوية ل 2M ،2Mكفاءات وتحتاج لموارد. وعيد ميلاد سعيد 2M 2M

  • mostafa
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 07:07

    Personne ne détient la verité. ce ne sont que des supositions. mais est ce que toutes ces stagiaires ont tort et seul ce dragueur a raison? c est une simple question.et pour moi personellement j ai vecu le divorce de mon meilleur ami tout simplement son éducation ne lui permrttait pas de supporter les comportements de sa femme qui travaillait a 2m.des rassemblements a domiciles ,des fetes ,des 9ssara,la cigarette et l alcool est monaie courante.finalement il ne pouvait plus tolérer ca….ceci dit donc ces stagiaires que je réspecte et je salut n ont pas le profil recherché bien qu elles sont compétentes. elle n ont qu aller postuer chez dar labrihi ou al jazeera….c est mon opinion, et je respecte tous les autres.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز