24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4508:1613:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

2.91

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: صفقات الأسلحة للمغرب ترتفع

رصيف الصحافة: صفقات الأسلحة للمغرب ترتفع

رصيف الصحافة: صفقات الأسلحة للمغرب ترتفع

نبدأ جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف نهاية الأسبوع من"المساء" التي قالت إن المغرب صرف على المعدات العسكرية التي اقتناها وعلى صفقات السلاح التي أبرمها خلال سنة 2013، أربعة مليارات دولار، متقدما درجتين عن آخر تصنيف دولي يعنى بالمصاريف العسكرية في ميزانيات الدول، والذي كان صنفه في المرتبة الـ48 في الوقت الذي بلغت مصاريف الجزائر العسكرية في نفس الفترة، أكثر من عشرة مليارات دولار أمريكي. مضيفة أن المغرب احتل المرتبة الـ46 من ضمن 77 دولة شملها التقرير في التصنيف الدولي الأخير للتسلح، في الوقت الذي احتلت الجزائر الرتبة الـ20 بميزانية ضخمة بلغت أكثر من 10مليارات دولار أمريكي صرفتها على مقتنيات السلاح.

نفس الجريدة نشرت أن "هاكر" مغربيا تمكن من اختراق البرنامج المعلوماتي "مسار" الذي اعتمدته وزارة التربية الوطنية في عملية مسك وتدبير نقط امتحانات الدورة الأولى من السنة الجارية، إلا أن "الهاكر" المغربي لم يرغب في السيطرة على "مسار" وقرصنة المعطيات الوادرة فيه.. إذ أراد أن يوجه رسالة إلى المسؤولين في وزارة التربية الوطنية مفادها أن البرنامج المعلوماتي الجديد لا يحظى بالحماية اللازمة. مشيرة إلى أن النقط والمعدلات النهائية لامتحانات الباكالوريا ستكون في خطر، إذا لم تقم الوزارة بتعزيز حمايتها لبرنامج "مسار" المعلوماتي.

"المساء" كتبت كذلك أن الحكومة أوقفت العمل في منجم الغاسول للصفريوي بضواحي ميسور ، وذلك بعد انتهاء عقدة الإستغلال التي استمرت لما يقارب 10 سنوات. مشيرة إلى أن الرخصة انتهت صلاحيتها يوم 31 يناير الماضي، ما دفع الصفريوي إلى إعلان حالة شلل في المنجم بداية شهر فبراير الجاري، علما أن الصفريوي يواجه منافسا آخر في استغلال المنجم، وضع ملفه لدى وزارة التجهيز والنقل للحصول على رخصة استغلال المنجم.

وإلى "الصباح" التي أفادت أن ابتداية واد زم أدانت ناشطة بحزب العدالة والتنمية بسنتين سجنا بتهمة الخيانة الزوجية، كما أدانت عشيقها بالعقوبة ذاتها بتهم إعداد وكر للدعارة والمشاركة في الخيانة الزوجية.

من جهة أخرى ذكرت نفس اليومية أن مصالح تابعة لوزارة الداخلية فتحت تحقيقات في تعيين عدد من الشيوخ والمقدمين في جهة الغرب الشراردة بني حسن بدعم من مسؤولين نافذين في الإدارة الترابية.

"الصباح" أوردت كذلك أن الشرطة الإسبانية أوقفت شرطيا مغربيا يزاول مهامه في الاستعلامات العامة بولاية أمن تطوان متلبسا بحيازة 185 كيلوغراما من مخدر الشيرا.مضيفة أن الشرطي المذكور استفاد من عطلة لمدة سنة دون أجر حيث كان خلال تلك الفترة يواظب على العبور إلى مدينة سبتة بدعوى أنه متزوج من مغربية تحمل الجنسية الإسبانية.

من جهتها"أخبار اليوم المغربية" قالت إن الملك محمد السادس سيقوم بزيارة إلى جمهورية مالي، وذلك بدعوى من الرئيس المالي "إبراهيم بوكبر كايتا"، وأن الزيارة ستكون يوم الأربعاء 12 فبراير على أن تمتد إلى غاية 14 من نفس الشهر.

وعلى صعيد آخر نشرت ذات اليومية أفادت أن عناصر الدرك الملكي بجماعة ملوسة اعتقلت المستشار الجماعي البشير ناصر، المنتمي لحزب العدالة والتنمية، على خلفية اتهامات وجهها إليه رجل سلطة بالمنطقة يقول فيها إن المستشار أضرم النار في بقعته المسيجة.

أما"الخبر" فقد كتبت أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط أحال على قاضي التحقيق المكلف بقضايا الإرهاب بملحقة سلا 20 شخصا ينتمون لخلية كانت تنشط بعدد من مدن المملكة ويتزعمها عسكري سابق بصفوف الجيش الاسباني للإستماع إليهم في إطار الاستنطاق التمهيدي.

"الخبر" قالت كذلك أنه تم اعتقال شاب مراكشي كان يحمل رسالة متربصا بالملك محمد السادس بحي جيليز بالمدينة الحمراء.

وإلى "صحيفة الناس" التي نشرت أن عناصر فرقة أمنية مختلطة من الشرطة القضائية وفرق مكافحة العصابات والجريمة المنظمة وفرقة الدراجين اضطرت إلى استعمال مسدساتها في وجه أفراد عائلة تقطن بحي بن دباب الهامشي في فاس، حاولت الاعتداء على عناصر أمنية كانت تستعد لإيقاف أحد أفرادها المشتبه به في مجموعة من العمليات الإرهابية.

ذات الصحيفة تطرقت لاعتقال الناشط الجمعوي وممون الحفلات والمستشار الجماعي السابق، سعيد شوربة (متزوج بزوجتين) على خلفية اغتصاب طفلة قاصر،15 سنة، نتج عنه حمل. علما أن المتهم صديق العائلة.. وسبق له أن ترشح للإنتخابات التشريعية باسم أحد الأحزاب السياسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - salman towa الجمعة 07 فبراير 2014 - 22:07
4ملايير دولار كافية لإصلاح صندوق التقاعد وصندوق المقاصة بدل شراء أسلحة ستصبح متجاوزة وغير صالحة بعد سنوات قليلة. قالييييك المغرب فأزمة....فهم تسطى
2 - Plombier الجمعة 07 فبراير 2014 - 22:13
Le Maroc en tant qu'un pays multiculturel doit défendre ses valeurs Musulmane, arabe, Berbe, Sahraoui, Riffi et Juif
3 - حاشاكم الجمعة 07 فبراير 2014 - 22:24
من كان له جار السوء كالجزائر التي لا يهدا لها البال و لا يغمض حكامها جفونهم حتى يقومون بجرد للمكائد و الدسائس التي سيقبلون عليها لضرب وحدة المغرب و زرع الفتنة في صفوف المغاربة....لا بد له ان يقف ندا عنيدا في المنطقة عامة و الدفاع عن وحدة البلاد و امنها على الخصوص.... تهون المبالغ المرصودة في اقتناء العتاد و الدخيرة و كل ما يدخل في كنف الاسلحة ...... تحية اجلال لقواتنا الباسلة...و عاشت قواتنا االمسلحة الملكية ....
4 - Mohamed tanjawi الجمعة 07 فبراير 2014 - 22:24
مسالة جد طبيعية لبلدنا لان الوقت اصبح يفرض نفسه على المغرب من اجل التسلح وخصوصا ان الجزائر اصبحت تملك ترسانة عسكرية كبيرة من مقاتلات ميك 29 وصوخوي وحتى منظومة صواريخ S300 الجد المتطورة الروسية الصنع لهذا اني ارى ان بلادنا ماشية في المصار الصحيح لاقتنائها 24 مقاتلةF16 بلوك 52 و200 دبابة ابرامز الامريكية الصنع واقتناء بارجة حربية من نوع فريم من فرنسا وتعتبر من احسن البوراج الحربية المتطورة كما سيحصل المغرب على غواصة جد متطورة من روسيا.
لكن افضل ان يتحد المغرب والجزائر من اجل اقصاد قوي لمحاربة الفقر والبطالة والاهتمام بالبحث العلمي
5 - dadda الجمعة 07 فبراير 2014 - 22:24
البيجيدية تخون زوجها والبيجيديي يضرم النار
لقد طغوا في الارض وعثوا فيها فسادا
6 - jerimy الجمعة 07 فبراير 2014 - 22:26
لماذا المؤسسة العسكرية لا تنفتح على الجامعات المغربية لنتنظيم مسابقات هندسية علي نماذج الطائرات بدون طيار و الغوصات المتحكم فيها عن بعد و الردارات و الروبوتات وأنظمة المراقبة الليلية و الأقمار الأصطناعية ، لتقليص التبعية للخارج بالتعاون مع البرازيل والهند وإيران وباكستان وتركيا و ماليزيا ؟؟؟؟؟ أم أن الغرب يريد التعآون معنا فقط في مكافحة الإرهاب أو محاربة الإسلام و حقوق المرأة بمعنى يريدون أن نكون مثلهم فقط في الفساد أم التعاون و تقاسم التقنية فهو ممنوع والدليل القاطع رفض أبناك أوروبا تمويل مشاريع الطاقة الشمسية بالمغرب ورفض إسبانيا إقامة محطة نووية بطانطان بتعاون بين الصين والمغرب .
7 - ali ben aziz الجمعة 07 فبراير 2014 - 22:31
انتضرين يا صحراء, قادمون لنبين للعالم انك مغربية.
مغربيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييية حتي الموت
8 - maghrebi الجمعة 07 فبراير 2014 - 22:36
لو كان نتقنصو من الرواتب ديال البرلمانيين ديال السخرية والوزراء وتنقصو شوية من السرقة والتهرب من الضرائب ، نوصلو الميزانية حتى ل 10 مليار دولار ، ويكون عندنا جيش اقوى.
9 - tetuani 79i9i الجمعة 07 فبراير 2014 - 22:40
me parce muy bien que nuestro pais que sea cada vez ma fuerte en norte de africa.viva marruecos.
10 - بلدي الحبيب الجمعة 07 فبراير 2014 - 22:42
نعم يجب على بلدنا الحبيب أن يستعد ف بشرقنا هناك جار حقود حكامه 10 في عقل مستعدين للهجوم على بلدنا المستقر ... فحكام الجزائر يستعدون لحرب مع المغرب لكي يكسبوا عطف الشعب المغلوب ..إدن فعليهم هزم المغرب ..ولا كن ههيات و ما أدراك بالمغاربة ... الجنرالات يحفرون قبورا بأيديهم
11 - عابر سبيل الجمعة 07 فبراير 2014 - 22:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمان الرحيم أنا كالمغربي افتخر بالمغربتي و بملكية محمد نصره الله و أقول للمغاربة راهم يحسدنكم الله الوطن الملك عاش المغرب الى الابد وشكراً
12 - salah-21 الجمعة 07 فبراير 2014 - 22:46
وإلى "الصباح" التي أفادت أن ابتداية واد زم أدانت ناشطة بحزب العدالة والتنمية وإلى "صحيفة الناس......."على خلفية اغتصاب طفلة قاصر،15 سنة، نتج عنه حمل. علما أن المتهم صديق العائلة.. وسبق له أن ترشح للإنتخابات التشريعية باسم أحد الأحزاب السياسية. ا الخبر الأول تنتمي لحزب العدالة و التنمية أما الخبر الثاني ترشح باسم احد الأحزاب السياسية بدون تعليق
13 - أحمد ربا ص الجمعة 07 فبراير 2014 - 22:50
في نشرتها" المسائية" ليوم الأحد الماضي استضافت القناة الثانية وزير التربية الوطنية لأجل الإجابة عن بعض الأسئلة التي يطرحها التلاميذ حول منظومة "مسار" وكذا لتبديد مخاوفهم من تداعيات تفعيله على مسارهم الدراسي. غير أن السؤال الذي لم يفطن مقدم النشرة لطرحه على سيادة الوزير هو ذاك المتعلق بإمكانية اختراق المنظومة والعبث بمحتوياتها على يد أحد قراصنة الكمبوتر.
بالطبع، طرح هذا السؤال مرات عديدة وفي صيغ مختلفة خلال الأيام التي شهدت احتجاجات التلاميذ والطلبة ضد منظومة"مسار". لكن لسبب من الأسباب، ظل بعيدا عن متناول وسائل الإعلام الوطني ولم يحظ من لدنها ولو بإشارة عابرة.
على حين غرة، حققت المساء ما يمكن اعتباره في لغة الصحافة" السكوب"حيث كتبت عن هاكر مغربي استطاع اختراق المنظومة المعلوماتية التي يفترض فيها احتواء ومسك المعطيات الخاصة بتقييم مردوديات المتعلمين خلال الدورة الأولى من السنة الدراسية الجارية.
لحسن حظ الوزارة الوصية أن هذا "القرصان" لم ينو العبث بمحتويات المنظومة؛ وإلا لكانت سباقة إلى إلغائها أو إرجاء العمل بها إلى حين.
هل بإمكان الوزارة ضمان حماية كافية لهذه المنظومة؟ غدا لناظره قريب.
14 - أعراب الجمعة 07 فبراير 2014 - 22:53
باسم الله الرحمان الرحيم.
"قال تعالى في ما معناه( ياأيها الذين امنوا اذا جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا عسى أن تصيبوا قوما بجهالة ....)
ان الفاسقة لا علاقة لها بالعدالة والتنمية ولا بأي حزب من الأحزاب وأنا أعرف زوجها جيدا، انسان طيب، وقد استغلت طيبته وارتكبت جرمها مع أستاذ من الموظفين الجدد الذين كانوا أمام البرلمان.....فلما أصبح الدرهم في جيبه انتقم من المواطنين ومن نفسه بفعلته هذه.
أما الصباح فقد "تسطات" كل مرة خبر كاذب ربما لجلب القراء لا غير.
15 - Tawfik الجمعة 07 فبراير 2014 - 22:56
The Moroccan press keep talking about the algerian generals and forgetting their own generals. This money should be going to the social services, education and health care not to spend it on military equipments that will rust and in few years. What is the point of buying military equipment that will not be used. Or this just another way for the generals to get kick backs
16 - مكناسي Capitale Ismailienne الجمعة 07 فبراير 2014 - 23:05
انظروا جيدا الى التقرير الامريكي التالي... الجزائر من ضمن 12 بلد ارهابي في العالم : For several years, until it was leaked, the TSA had a secret list of 12 countries whose citizens were automatically screened more intensively: their luggage was examined minutely and they were given full-body patdowns. This is, of course, profiling by nationality. The countries listed were Syria, Algeria, Afghanistan, Iraq, Iran, Yemen, Cuba, Lebanon, Libya, Somali, Sudan, and North Korea.
و قريبا ستعاقب الجزائر من طرف مجلس الامن لانها بلد مصدر للارهاب.
17 - إلى رقم : 1 - salman towa الجمعة 07 فبراير 2014 - 23:40
إلى رقم : 1 - salman towa

و عندما يهاجمنا " الأعداء " سنأخذ الــبـنـديـر و الدربـوكـة و سندافع بهما على سيادة البلاد و العباد...
أخشى أنك لا تفهمين إلا في المسلسلات ( التركية و اللاتينية المترجمة بالدرجة المغربية ) التي تبث على قناة 2M...تجارة وبيع الأحلام عبر الشاشة الصغيرة...

هذا هو المشروع المجتمعي:سنعمل على تطوير كل القطاعات و منها الــــجــــيش سواء : القوت الجوية و البحرية و البرية...نــحـــن شــعــب فُـــرض علينا القتال،والدفاع على أرضنا و بحرنا و صحرائنا

المغرب كدولة كبرى في المنطقة،ولديه خلافات حدودية مع بعض المتربصين بأمننا ووجودنا،يجب أن يتهيأ لكل الإحتمالات...إلخ

ما معنى أن تزيد في ميزانية الجـيـش الـمـغـربـي؟ يعني دعـم مـادي و مـعـنـوي لكي نــــردع الأعداء المحتملين،أنهم سيتعرضون لنفس التدمير إذا سولت لهم نفسهم بالإعتداء علينا تـــجـــهــيز الجيش المغربي هو أولـــويــــة الأولويات،لأن الأمــــــن و حوزة الوطن غير قابلان للمفوضات...إلخ

Les FAR devrait être équipés par des Sous-Marins

Les Hélicoptères APACHES

Le Maroc doit s'imposer comme leadership dans la région
18 - monsif الجمعة 07 فبراير 2014 - 23:47
اجيب على التعليق رقم 1: لكل مشروع ميزانيته, فاذا لم نعزز قدرتنا السلاحية بالمزيد من الصفقات كما يفعل اعداء وحدة ترابنا فبماذا ادن سنواجههم اذا اقتضت الظروف لذلك ? بسلاح اكل عليه الدهر وشرب ! لا يا اخي الجزائر تتسابق الى التسلح من اجل محاربة المغرب ونحن كذلك نشتري لمواجهتها اذا اقتضى الحال .
19 - بدون نفــــاق ولا مجاملة السبت 08 فبراير 2014 - 00:07
تحية اجلال واكبار لقواتنا المسلحة الملكية حماة الديار ,زيدوا شوية لرجال القوات المسلحة ورجال الدرك بحال زيادة البوليس هذا راه عار اما احنا الاساتذة سنناضل باش سي بنكيران ينفذ اتفاق ابريل ويبقى بجانب الشعب ولا يغره المنصب الحكومي ,ان الزمن يدور ولا يدار عليه لاننا تهلكنا بضرائب الدخل وخاصة رجال التربية الذين زوجاتهم ربات بيوت. تحية اجلال واكبار للساهرين على امن البلا والعباد وعاش مجمد السادس وكل الخيرين في هذه البلاد
20 - laxi السبت 08 فبراير 2014 - 07:27
c est vraiment regrettable que des pays sousdeveloppes comme le maroc et l algerie depensent des sommes aussi colossales au lieu de les investir dans le bien etre de nos citoyens a travers la construction des ecoles des universites des hopitaux des routes dans la recherche scientifique...l histoire la geographie la culture sont des atouts qui doivent nous rapprochrr et nous unir pourquoi pas pour devenir une locomotive de lafrique du nord.je garde espoir t que dieu nous epargne le pire
21 - تونسي من النهضة السبت 08 فبراير 2014 - 10:01
كمتتبع للأحداث المغاربيه حبيت وضح المعلومة للاخوه المغاربيين منذ ان أعلن الرئيس بنبلا الحرب على المغرب سنه 1963ولم يفز في حرب الرمال
وفشل النضام الجزاءري مرت اخرى في الحرب على المغرب التي سميت بحرب (حسي بيضه )
فضاقت به الارض فصار يحارب المغرب بحرب عصابات وهي جبهه البوليزاريو مد لها الوكر و المال والسلاح والتدريب في كوبا،لان النضام الجزاءري ليس له القدرة على مواجهه المغرب ،لان النضام الجزاءري يعرف المغرب لديه ترسانه وخبره عسكريه .
22 - احمد السبت 08 فبراير 2014 - 10:14
يجب ان لاننسى المتربصين بوحدتنا الترابية ..تحية الى القواة المسلحة الملكية عاش الملك محمد السادس القائد الاعلى للقوات المسلحة الملكية
23 - ميزانية الدفاع بالمغرب السبت 08 فبراير 2014 - 10:39
متفق100% مع رقم: 19
les $ 4,000,000,000 ne suffisent pas il on faut encore le triples c'est jamais assez cette somme comme budget investis,quartes milliards de dollars il on faut encore beaucoup plus que ça! c'est un peu logique d'investir dans ce domaine militaires la question d’armement est très naturel pour la sécurité de notre pays parce que le temps nous l'impose.faut que le Maroc s'aligne avec ces voisins dans ce domaine militaires il est obligé même de s’aligner voir même être le premier sur le continent puisque c'est un pays de confiance et de stabilité.donc il faut qu'il soit le 1er pays africain numéro dans le domaine d'armement si nous ne renforçons pas notre capacité militaires dans la région on mettra la sécurité de notre pays en péril.le Maroc devrait rapprovisionner en armement pour un éventuel affrontement si nécessaires.le budget de la Défense devrait s'élever plus que d'autres d'autres budget des institutions du Maroc et devrait être a la hausse chaque année
24 - مروان السبت 08 فبراير 2014 - 11:02
في العوض من نشريو 4 مليار ديال السلاح نبنيو 4 معاهد البحت العلمي ونصوبوا سلاحنا و دوانا او حاسوبنا او تليفونا او باراكا علينا وهدك الساعة لي دوى اياكل الدوا والسلام عليكم
25 - ahmed ben hadia السبت 08 فبراير 2014 - 13:30
بحكم الموقع الاستراتيجي للمغرب و النزاع الحدودي وتربص الاعداء به لماذا اغفل جينرالات الجيش المغربي الخدمة العسكرية الاجبارية مع انها لها فوائد كثيرة أهمها.توفير القوة بشرية مهمة في حالة حرب وتربية روح حب الوطن وتشبت بقيمه وكذالك وهو الأهم ان الخدمة العسكرية هي المعيار لقياس مدى حب الشباب لوطنهم في ظل تأثر الشباب المغربي بالعولمة على مستوى اللباس والمظهر الخارجي.
لذا اطالب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية بارجاع الخدمة العسكرية الاجبارية.فاذا لم يكن ممكنا باعتبار انها مكلفة ماديا فانه من الممكن فتح باب الخدمة العسكرية التطوعية
26 - المسكيوي ياس.friends yes. السبت 08 فبراير 2014 - 14:37
ابدا من جريدة الصباح، وبالضبط من ضواحي مدينة القنيطرة جهة الغرب الشراردة بني حسن، واستمرارعمليات الفساد في جميع القطاعات الحيوية ومن دون استثناء، ليصل هذه المرة الدورعلى"تعيين الشيوخ والمقدمين"من طرف مسؤولين نافذين في الإدارة الترابية للملمكة.
ولننتقل الان الى قضية فساد اخرى، وفي نفس الجريدة، التي اوردت التلاعبات في عملية مناصب التشغيل، لاكن هذه المرة اصبحت المسالة محزبة، وعبر الناشطة بحزب العدالة والتنمية، والمتابعة والمدانة بالسجن وبتهمة "الخيانة الزوجية"، وملاحقة عشيقها بالعقوبة ذاتها، وبتهم إعداد وكر للدعارة والمشاركة في الخيانة الزوجية.
ولاكن حسرة العشيقين استمرت بعد اصدار الحكم حتى المساء، وليقوما بعدها باقتناء"الغاسول"، لتطهير انفسهم وبعدها للتكفير عن خطاياهم.
ولتستمراخطاء مسار حياتهم بعد انقضاء فترة الحبس، وتكرر، وعند كل مساء، الى ان تم قرصنة حسابهم في الفايسبوك عبر هاكر مغربي، والذي له الفضل في عودتهم الى"المسار"الصحيح.
لنصل ومن دون ان يدخل معهم في اي اشتباك، او بتعزيز"ترسانةالمغرب بالاسلحة"لمواجهة كل ما جاء من انواع الفساد'الجزئر' وما جاورها.
27 - abouks السبت 08 فبراير 2014 - 16:33
باختصار الدول في العالم تقاس بقوتها لا بد من التسلح
28 - Med السبت 08 فبراير 2014 - 16:36
المخزن كان يشكل خطرا على كل الدول العربية و المغرب العربي خاصتا لولا بعض حكام العرب لا كان الامر قد قضي,لا اصبح المغرب العربي لعبة في يد فرنسا, امريكا و بالخصوص اسرائيل التي هي تلعب الدورا رئيسيا في هذا الامر.على العلم بان المخزن هو حزب من الاحزاب التي تنتمي لهذا الدول و هي ثغرة تم استخدامها من الاسبان و فرنسا و على راسهم اليهودبعد سقوط الاندلس و اما فما يخص الملكية هي مجرد حزب وهمي بعيد على الاسلام و الصور تتكلم بكل وضوح امامكم, لان الاسلام رسالة تحارب كل من يستولي على اموال الشعب و ما نراه في المغرب ينعكس تماما. استعباد البشر و امتلكات القصور و تدنيس كرامة الانسان حتى المواطن المغربي اصبح يؤمن بما لا يصدقه العقل.من الباب الواسع نرى بان المخزن لا تهمه سبتا او مليليا التاني محتلتان فوق ارضه و حتى الصحراء,امتلاكات هذا الاراضي تساعد المخزن على سيطرة المواطن المغربي و تم التلاعب بشعوره على الوحدة الترابية. فما يخص التسلح شئ عادي, الهدف من هذا هو ان يحمي نفسه من شعبه فقط, خاصتا ما نراه يحصل حاليا في الدول العربية.
اشكر الاخ 8 - bilal de bcn الذي تفطن لهذا الامر.
انشر اذا سمحت من فضلك.
29 - nassiri mohamed السبت 08 فبراير 2014 - 16:45
اي بلاد في العالم له جار كالجزائر التي ليس لها هم سوى اتارة الفتن في جوارها ومحتل للارض كاسبانيا سينفق على السلاح اكتر من ما ينفقه المغرب من اجل الدفاع عن حوزة وطنه
30 - Tgv Laayoune السبت 08 فبراير 2014 - 17:03
هده الأسلحة الخفيفة كان من المتوقع ان تصنع في المغرب في الولايات المتحدة اولاد من عمر العشرينات أخدوا رخصة الصناعة تحت مراقبة الدولة الأمريكية وكونوا معمل التصنيع من الكراج وأصبحوا يصنعون الرشاشات والمسدسات من بيت سكناهم في الكراج Garage ، ما يتطلب للمغرب وحمايته وحماية أرضه هو البواخر والطائرات الحربية وبناء اقتصاده ومحاربة الفقر والأمية والصحة وتكوين مجتمع وكل فرد مغربي قوي وعلي أساس وبتقافة متقدمة تقارن دول العالم المتقدم هدا المتطلب لإصلاح المغرب ومجتمعه من الرشوة والفقر .
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

التعليقات مغلقة على هذا المقال